القصة الحقيقية (للسر الكبير) في شراء المملكة العربية السعودية صواريخ العابرة للقارات

إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
870
التفاعل
86 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني الكرام

أتقدم إليكم بهذا الموضوع في عام 1988م أهتزت منطقة الشرق الأوسط والعالم بهذا الخبر الذي غير أستراتيجية القوة في هذه المنطقة الخطيرة وأنها الإحتكار الإسرائيلي بل وتفوق علية في مجال القوة الصاروخية ولم يحدث ذلك إلا بعد شراء المملكة العربية السعودية لصواريخ (ريح الشرق) العابر للقارات ذو القوة التميرية الهائلة
حيث يزن رئسة المتفجر 2000-2500 كيلو طن
ومداه القتالي 2500-3500 كيلو متر ويعتبر هذا الصاروخ من الصواريخ الإستراتيجية
العابرة للقارات التي استطاعت وبحق القوات السعودية التميز القتالي في منطقة
الشرق الاوسط مما أدا إلى قيام الدوله الصهيونيه إلى تطوير صواريخ اريحا1 واريحا 2 فلدا القوات السعودية من هذه الصواريخ الهائلة في التدمير ما يقارب 50 صاروخ كما يقال وقد مرت هذه الصواريخ للعديد من التجارب في اراضي المملكة بشكل سري ولم تظهر المملكة حتى اليوم في اي عرض للقوات المسلحة بسبب انه من الأسلحة الإستراتيجية والهامة ويحاط بأعلى درجات التموية الحربي و التكتيكي
وإليكم احبتي واخواني هذه الكلمات اكتبها وانقلها وانا افتخر بها وايضاً يفتخر بها كل عربي ومسلم اللهم اجعلها قوة للإسلام والمسلمين وكل من أراد النيل ببلد الحرمين الشريفين
وإليكم هذا الحوار مع سيدي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز حفظه الله وهو يزيح الستار عن تفاصيل هذه الصواريخ والتي اهتز العالم من اجلها ونحمد الله على ما نحن فيه من قوة وما ذاك إلا بامر الله ثم قيادتنا الحكيمة والرشيدة اللهم احفظهم من كل سؤ وشر
حديــث وزيــر الدفــاع السعــودي إلــى ((الصيــاد)) العدد 1988 ابريل 29
الأمير سلطان اشترينا الصواريخ من الصين لأنها دولة محايدة بين العملاقين
((السر الكبير)) في شراء المملكة العربية السعودية صورايخ ((ريح الشرق)) الصينية، لا يزال غامضاً. لقد رويت قصص كثيرة، أما القصة الحقيقية، فلم يتحدث بها أحد. وقامت ((الصياد)) باستقصاءات واسعة في المملكة، وستطاعت أن تجمع فصلاً من هنا، وآخر من هناك، فاذا القصة متكاملة أمامها، دعمها حوار مع الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران السعودي.
ثلاثة أمراء سفروا إلى الصين عدة مرات وقاموا بالعملية من ألفها إلى يائها، وهم قوات الدفاع الجوي، والأمير بندر بنت سلطان بن عبد العزيز السفير السعودي في واشنطن، والأمير عبد الله بن فيصل بن تركي الأمين العام للهيئة الملكية للجبيل وينبع.

واعتمدت المملكة في إرسالهم على خطة تمويه ذكية قامت على البساطة المتناهية: (( الأمراء السعوديون يسافرون إلى الصين من أجل الضغط عليهـا ومفاوضتها حتى لا تبيع إلى إيران أسلحة، وبصورة خاصة صواريخ ((سلك وورم)) التي تهدد الملاحة الدولية في دول الخليج، وفي نفس الوقت من أجل شراء أسلحة صينية إلى العراق)).
وهناك في بكين تطورت المباحثـات وطرح السعوديون فكرة شراء صواريخ ((ريح الشرق)) والمرادفة باللغة الصينية لكلمات
((داي فونغ 3)). وفرحت الصين بالفكرة السعودية، فهي لم تصدق أن دولة عربية مثل
المملكة العربية السعودية تشتري السلاح الصيني، وكانت رغبة السعودية جدية في شراء صاروخ متطور. ولتقت الرغبتان... وتم الاتفاق.
من جهتنا كانت السفارة الأميركية في بكين أو في هونغ كونغ تعلم بوصول الأمراء السعوديين إلى الصين أو إلى المستعمرة البريطانية وهم في طريقهم إلى بكين فترسا برقيات يشفرا إلى وزارة الخارجية في واشنطن وكانت الإدارة الأميركية ترد على برقيات الشفرة قائلة أنها تعرف كانت الإدارة الأميركية فلا تعلم ولكن اعلم الذي عندها هو أن السعوديين يصلون إلى الصين للضغط على بكين لوقف تزويد إيران بالأسلحة، وبالتالي على كورية الشمالية لوقف إمداد إيران بالأسلحة..
كانت السعودية تعرف بأن الصين قد دخلت إلى المنطقة، ولم يعد من المفيد أخراجها بل صار من الضروري معرفة كيفية التعامل مع العنصر الصيني، وفي نفس المقياس فلم يعد من المفيد أن تقول المملكة للصين: ((لا تبيعوا أسلحة إلى إيران)).
لكن كان من الأفضل شراء أسلحة صينية. تمت الصفقة ووصلت الصواريخ إلى المملكة، وبعد سنتين أبدت أميركا معرفتها بوصول الصواريخ، ولكنها كانت معرفة جديدة، وربما قبل أيام قليلة من كشف الخبر والإعلان عنة وإثارة الضجة حوله. يؤكد ذالك أن ريتشارد مورفي مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، طلب مساء يوم أحد مقابلة السفير السعودي في واشنطن الأمير بندر بن سلطان ((على عجل نظراً للأهمية )). وعندما حضر مورفي إلى منزل السفير قال له ((يبدو أن لدينا أزمة كبيرة بين أيدينا أن معاملتنا وصور الأقمار الصناعية التي حصلنا عليها تؤكد أن لدى المملكة العربية السعودية صواريخ نووية من نوع ((ريح الشرق)) لذا فإن الولايات المتحدة تطلب من المملكة تفكيك الصواريخ والسماح لها بإجراء كشف دوري للتحقق من ذلك)) فرد علية الأمير بندر قائلاً: ((أولا أحب أن انفي بصورة جازمة وقاطعة أن لدينا أسلحة نووية أو انه حتى لدينا رغبة في الحصول على هذه الأسلحة. ((ثانياً فيما يتعلق بالجزء الآخر، فاعتقد يا حضرة الصديق أنك تكلمني من منطلق الصداقة وبصورة غير رسمية، وعلى هذا الأساس أرد عليك كصديق. وردي هو:

1- لا استطيع أن أجاوب إذا كان عندنا صورايخ أم لا فبل أن أعود إلى حكومتي.
2- إذا طلبت مني بشكل رسمي فلا تطلب مثل هذا الطلب لأنه لا الملك فهد
ولا حكومة المملكة العربية السعودية تقبل مثل هذا الطلب.
وخرج مورفي من بيت السفير السعودي،
وصباح اليوم الثاني الاثنين، طلب رونالد ريغان شخصياً مقابلة السفير الأمير بندر بن سلطان، وتحدد الموعد الساعة التاسعة صباح يوم الثلاثاء.
حضر الاجتماع الرئيس ريغان والسفير بندر ورئيس الموظفين في البيت الأبيض هوارد بيكر ومستشار الأمن القومي السيد
باول.
وفي هذا الاجتماع كرر السفير بندر النفي القاطع لأي نية في الحصول على سلاح نووي، ونفى أن تكون لدا المملكة صواريخ نووية، وأعلم الرئيس رغان انه سيغادر إلى المملكة العربية السعودية، يعود بعدها إلى واشنطن لحمل رسالة بهذا الخصوص من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز.
وعندما وقف الأمير بندر مودعاً، قال أحد مساعدي الرئيس ريغان انه ((ستكون هناك أزمة مع مجلسي الشيوخ والنواب)).
ورد الأمير بندر موجه كلامه إلى هوارد بيكر فقال: (( لقد واجهنا متاعب في السابق عندما كنت زعيماً للأغلبية الجمهورية في صفقتي الاواكس وطائرات الأف- 5 وانتصرنا عليها))
وبعد نصف ساعة أي في الساعة التاسعة والنص كأن الرئيس ريغان على موعد لاستقبال رئيس خارجية الصين في البيت الأبيض، وتحدث إلية في مسألة الصورايخ.
وحين خرج رئيس الخارجية الصيني أصدرت الولايات المتحدة بياناً قالت فيه أن الصين والمملكة العربية السعودية أكدتا لها أن الصورايخ ليست نووية
.
وخرج الخبر إلى العالم في الضجة التي أثارتها إسرائيل مهددة بقصف الصورايخ إن لم تفككها المملكة، ووضعت السعودية قواتها المسلحة في حالة تعبئة عامة ، وصارت ((الاواكس)) تطير على خط تبوك بإضافة إلى خط ظهران وانتقلت طائرات ((التورنادو)) والـ(( أف- 15)) من الظهران وخميس مشيط إلى منطقة تبوك. وصارت تجري مناورات وتدريبات هناك رداً على المناورات والتدريبات التي تجريها إسرائيل على ارتفاعات منخفضة. وأبلغت المملكة العربية السعودية الولايات المتحدة بأنها سترد بكل قوتها على أي اعتداء تقوم به إسرائيل وفي نفس الوقت كانت المملكة تؤكد أن صواريخ ((ريح الشرق)) سلاح دفاعي رادع وليس عندها مشكلة مع أحد.
والرئيس حسني مبارك من جانبه بعث رسالتين عاجلتين إلى كل من رئيس وزراء إسرائيل إسحاق شامير والرئيس الأميركي ريغان، يحذر فيهما من قيان إسرائيل بأي هجوم على الصورايخ السعودية. وجاء في الرسالتين أن الصورايخ دفاعية بحتة وأنه يأمل أن لا يكون في نية إسرائيل ضرب الصواريخ السعودية وبقي في القصة بعض الفصول. فذهبت ((الصياد)) إلى وزير الدفاع السعودي.
الصياد: قلنا للأمير سلطان بن عبد العزيز بينما كان يحدثنا عن آخر أخبار الطائرة الكويتية المخطوفة بعد ان قتل الخاطفون مواطناً كويتياً ثانياً والله يا طويل العمر الخبر العربي المفرح الذي لم نسمع مثلة منذ سنوات هو قصة الصواريخ التي اشتريتموها من الصين.
وزادت الابتسامة التي تعلوا وجهه باستمرار وقال: ما هو تقيمك للمسألة؟

اجبنا: يمكننا أن نلخص النتائج بما يلي:
1-أعادت هذه الصواريخ التوازن النفسي إلى العرب.
2-فتحت باباً واسعاً أمام التوازن الإستراتيجي مع إسرائيل.
3-أثبتت أنه لا حدود أمنة بوجود الأسلحة المتطورة تكنولوجيا.
4-ألغت التفوق الإسرائيلي الجوي
.
وقاطعنا عند النقطة الأخيرة وقال: ((نحن عندنا الطيران، لكن تقنية سلاح الطيران الإسرائيلي أكثر حداثة من تقنيتنا، وأميركيا ترفض أن تبيعنا طائرات ((اف 16)) بينما تعطيها لإسرائيل)).
تحولت هذه الدردشة إلى حديث حدد فيه الأمير سلطان بن عبد العزيز الأمور ووضع النقاط على الحروف، مفنداً أهداف الضجة التي أثارتها إسرائيل والإعلام الغربي حول امتلاك المملكة العربية السعودية لصواريخ ((سي . اس . اس)) التي تطلق عليها الصين أسم ((ريح الشرق)) طبعاً كان من المفروض أن يرتبط السؤال الأساسي في هذه المسألة الحساسة بسياسة المملكة العربية السعودية الخارجية. إذا من المعروف والشائع ان المملكة لا تقيم علاقات دبلوماسية لا مع الصين ولا مع الإتحاد السوفيتي. ولا تشتري منهما السلاح.فلماذا توجت إلى الصين بذات للحصول على صواريخ ((ريح الشرق)) المتوسطة المدى؟
ورد الأمير سلطان بحماس فائق. فأحسسنا من نبرة صوته أنه يريد من العالم أن يسمع المملكة مرة وإلى الأبد في هذه المسألة،
تماماً كما حدث حين أثار الأميركيون القضية مع المملكة،
الأمير سلطان : البعض يعتقد أننا رهائن لأمريكا في شراء السلاح حتى أنهم يذهبون للقول إننا رهائن السياسة الأمريكية نحن لسنا بحاجة إلي الرد فالصواريخ الصينية ردت علي ما يقولون وكنا عندما نشتري أسلحة فرنسية وأسلحة بريطانية يقولون أن المسالة لا تخرج من إطار الدول الغربية مع ما بين الدول الأوروبية والولايات المتحدة من خلافات مرة آخري الصواريخ الصينية أثبتت خطا ما يقال تجنيا علي المملكة.

الصياد: هذا يعيدنا إلي مسالة صواريخ (لانس) الأمريكية التي رفضت واشنطن بيعها للمملكة.
الأمير سلطان : صنعت الولايات المتحدة صواريخ لانس خلال الحرب العالمية الثانية ثم طورتها بما يتلائم مع التكنولوجيا الحديثة , وطلبنا منهم أن نشتريها ورفض الكونغرس الأمريكي قبل نحو ست سنوات وأصر علي رفضه فأخذنا نفتش عن نوع أخر من الصواريخ المتوسطة ألمدي في بلد آخر عام 1985م قمت بزيارة الولايات المتحدة إلي نيويورك إلي نيويورك وكنت قبل يومين قد وقعت عقدا مع بريطانيا بشراء طائرات تورنا دو وبخمسة مليارات جنيه إسترليني حسب خطة وضعت من القائد الاعلي للقوات المسلحة الملك فهد بن عبد العزيز وقامت حملة ضد المملكة في الصحف وبقية أجهزة الإعلام الاميريكية خلال وجودي في الأمم المتحدة وقلت هذه نتيجة موقف الكونغرس الأمريكي اشترينا من بريطانيا بخمسة مليارات جنيه إسترليني وخسرت أمريكا ثمانية مليارات دولار انتم أحرار في أن ترفضوا بيعنا ونحن أحرار في أن نشتري من أي مكان.
الصياد: وماذا بشأن التهديد الإسرائيلي بضرب الصواريخ الصينية؟

الأمير سلطان: الذي يريد أن يضرب لا يهدد.
الصياد: ولكن يا طويل العمر عودتنا إسرائيل أن تهدد وتضرب ثم من يدري أن لا تكون إسرائيل تهدف من الضجيج ضد الصواريخ السعودية أن تغطي ضربة تقول بتا ضد صواريخ ((الحسن)) العراقية؟
الأمير سلطان: إسرائيل تدرك أن سياسة التهديد مع المملكة تعني امرر كثيرة والتهديد المرفوض في ظروف كظروف إسرائيل
تعني وتفصح عن نوايا العدوان اما ممارسة التهديد كفعالة عمل او عمل نافذ فهذا الجواب يأتي بعدئذ
.
الصياد: هل تستبعدون قيام إسرائيل بضربة ضد الصواريخ السعودية؟
الأمير سلطان: كما قلت المملكة العربية السعودية واسعة، أنها قادرة. وقد تخترق إسرائيل هنا أو هناك وإذا أرادت أن تعتدي فمن واجبنا أن نردع العدوان ومن حقنا الدفاع الشرعي عن النفس.

الصياد: الامر المذهل في هذه الصواريخ هو السرية. كيف استطاعت المملكة ان تبقي خبر الصواريخ سنتين كاملتين؟
الأمير سلطان: يتحدثون في الولايات المتحدة وأوربة الغربية عن إعفاء السفراء وطرد خبراء الاستخبارات لأنهم لم يعرفوا بخبر الصواريخ هذه مشكلتهم اما نحن فننظر إلى المسألة من زوايا أخرى مختلفا جداً عن نظرتهم، لأننا نراها بمنظور الفخر بهؤلاء الشباب السعودي، أبنا أنا من الضباط والفنين والخبراء الذين تدربوا على الصواريخ ونصبوها في بلادهم ولم يتحدث أي منهم بشيء عنها.
الصياد: يا طويل العمر، على الافتراض أن إسرائيل لن تحاول تدمير هذه الصواريخ، فما هدفها من إثارة كل هذا الضجيج؟ وهل هو خوفها من هذه الصواريخ وقد أثبتت حرب المدن بين ايران والعراق بأن إسرائيل لم تسلم من هذا النوع من الصواريخ في أي حرب مقبلة؟ هل تريد أن تحصل من اميريكا على صواريخ مضادة للصواريخ؟ هل هو إيتزاز تعود علية العالم؟
الأمير سلطان: باختصار هذا السؤال يختص بعامل التفوق ... إسرائيل تريد ان تكون متفوقة على جميع الدول العربية مجتمعة أو متفرقة، وهذا هوا سبب ضجيج الصواريخ الصينية.

السعوديــة دولــة واسعــة وكبيــرة تحتــاج إلــى صواريــخ دفاعيــة
الصواريــخ الصينيــة أكدت أننــا لسنــا رهائــن لأميركــا فــي شـــراء الســلاح
نفتخــر بالشبــاب السعــودي الــذي لم يكشــف ســر شــراء الصواريــخ
مليــارات الــدولارات قيمــة التبــادل التجــاري بين السعوديــة والإتحــاد السوفيتــي والصيــن
إسرائيــل تريــد أن تكــون متفــوق وهــذا هــو سبــب الضجيــج حــول الصواريــخ
 
موضوع جميل ويوجد موضوع عن صواريخ رياح الشرق بالمنتدى وهو مفصل
 
السلام عليكم وحمة الله وبركاتة

ووضعت السعودية قواتها المسلحة في حالة تعبئة عامة ، وصارت ((الاواكس)) تطير على خط تبوك بإضافة إلى خط ظهران وانتقلت طائرات ((التورنادو)) والـ(( أف- 15)) من الظهران وخميس مشيط إلى منطقة تبوك. وصارت تجري مناورات وتدريبات هناك رداً على المناورات والتدريبات التي تجريها إسرائيل على ارتفاعات منخفضة. وأبلغت المملكة العربية السعودية الولايات المتحدة بأنها سترد بكل قوتها على أي اعتداء تقوم به إسرائيل

هذا الكلام اللي يجمدعلى الشوارب

كفو ابو خالد
 
شكرا اخوي جندي مهمات
بارك الله فيك
والله يحقظ مملكتنا الحبيبه
 
على من تضحك يا اخي لو كانت هاته اسلحة متوفرة لدى السعودية فلماد لم تستعملها ضد ليهود لما

كانت قوتهم متلها متل باقي دول العربية .

هناك نضريتان
 
على من تضحك يا اخي لو كانت هاته اسلحة متوفرة لدى السعودية فلماد لم تستعملها ضد ليهود لما

كانت قوتهم متلها متل باقي دول العربية .

هناك نضريتان



السعوديه لست دوله تحب الاعتداء على احد

ولكن من يعتدي عليها فسوف تعتدي عليه بالمثل وبقوه

والسعوديه لست مثل بعض الدول تتعرض للاعتداء دايمين ؟

والصورايخ هذه لماذا ارعبت اسرائيل وامريكا ودول الغرب ؟

وامتلى الجو صياح وعويل وصراخ بسبب هذه الصواريخ ؟

وهل سمعت عن الاتفاقيه بين السعوديه وامريكا بشان عدم نشر الاسلحه النوويه ؟

فليس مطلوب من السعوديه ان تستخدم هذه الصواريخ في امور ليست في محلها
 
باااارك الله فيك اخي جندي - مهمات
والله موضوع مشوق و جميل جدا
(( الأمير سلطان: الذي يريد أن يضرب لا يهدد ))
 
حصول السعودية على الصواريخ الصينية رياح الشرق
كانت خطوة رائعة وقوية أتمنى ان تكررها .

وشكراااااااااااااااااااااااا
 
صورايخ رياح الشرق الصينيه

اولا اشكرك جندي مهمات على نقل الخبر..
ولاكن هناك عدة نقاط ربما لم تنقلها ومرتبطه بصواريخ رياح الشرق الصينيه..

استمرت الضغوط الأمريكية و المطالبات الأمريكية المستمرة بتفتيش الصواريخ للتأكد من عدم وجود أسلحة نووية بها إلا أن الملك فهد رحمه الله رفض تلك الضغوط و تم استدعاء السفير الأمريكي هيوم هوران من المملكة و جاء الرد السعودي و الصيني القاطع بعدم السماح مطلقا بأي تفتيش لتلك الصواريخ كما تكتمت الحكومة السعودية على مكان تواجد تلك الأسلحة و كادت أن تتحول القضية إلى مشكلة كبيرة بين العلاقات السعودية الأمريكية إلى أن أعلن الملك فهد عن تعهده !!!بعدم تزويد تلك الأسلحة برؤوس غير تقليدية و أنها لن تستخدمها لمباغتة الدول !!الأخرى و مهاجمتها ووقعت على المعاهدات و المواثيق المرتبطة بذلك إلا أن الحكومة السعودية لن تسمح بتفتيش تلك الصواريخ .
في عام 1990 أصبحت الصواريخ تحت السيطرة السعودية المطلقة و رفضت إطلاق أي من هذه الصواريخ على العراق و لو على القواعد العراقية الكبيرة و في مقابلة مع صحيفة الواشنطن تايمز قال الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي لدى واشنطن إن الملك فهد رفض إطلاق تلك الصواريخ لأنها غير دقيقة و أنه لا يمكن التحكم بها و أنها ستوقع آلاف القتلى و لأن حربنا هي مع صدام حسين و أعوانه و ليست مع الشعب العراقي الأمر الذي أثار شكوكا كبيرة حول ما هي الرؤوس الموجودة على تلك الصواريخ..
 
في أغسطس من عام 1994 تخلى الدبلوماسي السعودي محمد الخليوي عن مهمته إلى الأمم المتحدة و انضم للمعارضة السعودية و خان وطنه و طلب اللجوء السياسي من الولايات المتحدة التي قدمت له اللجوء السياسي في نفس الشهر و رفضت تسليمه للسلطات السعودية إلا أنها رفضت أيضا توفير الحماية الفدرالية لمحمد الخليوي الذي فضل الاختباء خوفا على حياته من قبضة الاستخبارات السعودية و ذلك بعد أن وضعت الولايات المتحدة يدها على آلاف الملفات التي بحوزة الخليوي التي استولى عليها من خلال السفارة السعودية و تثبت تورط السعودية في برامج لامتلاك أسلحة نووية و امتلاك مفاعلات نووية تم بناؤها بدعم صيني .
في 11 مارس 1997 صرح قائد القيادة و الأركان الفريق أول صالح المحيا لصحيفة دفاعية أمريكية بأن السعودية ستستبدل تلك الصواريخ لأنها أصبحت قديمة بالرغم من أنها لا تزال فعالة و موجودة بالخدمة بالقوات الصينية الأمر الذي يزيد من احتمالات أن المملكة تمتلك صواريخ غوري الباكستانية الشهيرة
 
في عام 1998بعد التجارب النووية الباكستانية نفت الحكومة السعودية وجود أي تعاون فيما بينها و بين الحكومة الباكستانية في المجال النووي بالرغم من أن السعودية كانت الممول الرئيسي للبرنامج النووي الباكستاني و دفعت مبالغ هائلة من أجل دعم الاقتصاد الباكستاني لتمويل مشاريع تطوير الصواريخ الاستراتيجية الباكستانية و استمرت على تمويلها بعد المقاطعة الدولية و العقوبات الأمريكية على باكستان و قد قام وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بزيارة إلى مصانع الصواريخ البالستية في كاهوتا و زيارة عدد من معامل الأبحاث العسكرية و النووية مما أثار زوبعة من الاحتمالات أقواها أنه كان هناك لشراء أسلحة بالستية جديدة مع رؤوسها النووية
في نوفمبر من عام 1999قام البروفسور الباكستاني الشهير عبدالقدير خان ( أبو القنبلة النووية الإسلامية الأولى ) بزيارة إلى المملكة العربية السعودية
و منذ مدة , تبحث الحكومة السعودية عن صواريخ أكثر حداثة و تطورا من تلك التي اشترتها من الصين , و قد عرضت الحكومة الصينية على السعودية شراء صواريخ Css-5 و صواريخ Css-6 كبديل إلا أن الحكومة السعودية تتطلع إلى باكستان كي تكونالممول القادم للأسلحة الاستراتيجية السعودية .
 
في 22 مارس 2002 نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الصهيونية صورا التقطها قمر ايكونوس الاسرائيلي ( المخصص للأغراض السلمية كما يدعي الصهاينة ) لقاعدة السليل السعودية العملاقة التي تقع على بعد حوالي 500كم جنوب الرياض . و تقول الصحيفة إن تلك القاعدة التي بنتها الحكومة الصينية تحتوي على عدد ما بين 30 إلى 60 صاروخ باليستي من طراز CSS-2 DF-3A ( East Wind ) رياح الشرق..
تحياتي ــــــــــ:wink::ـــــــ صالح العطاس

 
بعض الصور لقاعدة السليل التي التقطتها أقمار صناعية اسرائيلية :









 
اولا اشكرك جندي مهمات على نقل الخبر..
ولاكن هناك عدة نقاط ربما لم تنقلها ومرتبطه بصواريخ رياح الشرق الصينيه..
استمرت الضغوط الأمريكية و المطالبات الأمريكية المستمرة بتفتيش الصواريخ للتأكد من عدم وجود أسلحة نووية بها إلا أن الملك فهد رحمه الله رفض تلك الضغوط و تم استدعاء السفير الأمريكي هيوم هوران من المملكة و جاء الرد السعودي و الصيني القاطع بعدم السماح مطلقا بأي تفتيش لتلك الصواريخ كما تكتمت الحكومة السعودية على مكان تواجد تلك الأسلحة و كادت أن تتحول القضية إلى مشكلة كبيرة بين العلاقات السعودية الأمريكية إلى أن أعلن الملك فهد عن تعهده !!!بعدم تزويد تلك الأسلحة برؤوس غير تقليدية و أنها لن تستخدمها لمباغتة الدول !!الأخرى و مهاجمتها ووقعت على المعاهدات و المواثيق المرتبطة بذلك إلا أن الحكومة السعودية لن تسمح بتفتيش تلك الصواريخ .
في عام 1990 أصبحت الصواريخ تحت السيطرة السعودية المطلقة و رفضت إطلاق أي من هذه الصواريخ على العراق و لو على القواعد العراقية الكبيرة و في مقابلة مع صحيفة الواشنطن تايمز قال الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي لدى واشنطن إن الملك فهد رفض إطلاق تلك الصواريخ لأنها غير دقيقة و أنه لا يمكن التحكم بها و أنها ستوقع آلاف القتلى و لأن حربنا هي مع صدام حسين و أعوانه و ليست مع الشعب العراقي الأمر الذي أثار شكوكا كبيرة حول ما هي الرؤوس الموجودة على تلك الصواريخ..



الملك فهد رفض إطلاق تلك الصواريخ لأنها غير دقيقة و أنه لا يمكن التحكم بها و أنها ستوقع آلاف القتلى

كان امر اطلاق هذه الصواريخ بيد الملك وحده وليس في يد اخر؟




تعهده !!!بعدم تزويد تلك الأسلحة برؤوس غير تقليدية و أنها لن تستخدمها لمباغتة الدول !!الأخرى و مهاجمتها ووقعت على المعاهدات و المواثيق المرتبطة بذلك إلا أن الحكومة السعودية لن تسمح بتفتيش تلك الصواريخ .

الاتفاقيه التي وقعت هي عدم نشر الاسلحه النووي ؟

ولا تحرف الموضوع ياصالح ؟​
 
يا اخواني السعوديه لها وضعها الخاص يعني اي اعتداء من جانب اي دوله عليها سيؤدي الي وقوف الدول العربيه معها
 
عودة
أعلى