تحليل استراتيجي : ثورة شباب العراق القادمة ستبدأ بالدماء وتنتهي برؤوساء الأحزاب في القبور !

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,460 274 3
الدولة
Saudi Arabia
iraq_20.jpg


بقلم : مايكل روبين باحث مقيم في معهد أمريكان إنتربرايز .

خلل العراق سينتهي بالثورة​

ستكون الثورة القادمة عنيفة ولن تفرق كثيرًا بين الأحزاب.


في 1 أكتوبر 2019 ، خرج الشباب العراقي للاحتجاج على الفساد والحكومة غير الفعالة وغياب الآفاق. في البداية ، ردت حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بقوة مميتة. الميليشيات المدعومة من إيران النار على الحشود ، مما أسفر عن مقتل 600 على الأقل. وتزايدت الحشود جنبًا إلى جنب مع غضب العراقيين من مثل هذه التكتيكات. في النهاية ، استقال عبد المهدي.

استندت سلطة الكاظمي إلى مهمة: إنهاء الخلل الوظيفي في العراق ، والإشراف على الإصلاحات الأساسية ، وتوجيه العراق خلال انتخابات جديدة.

أكثر من عام ونصف في قيادته الانتقالية ، فشل الكاظمي.


قد يقدّر البيت الأبيض ومجتمع المخابرات وعد الكاظمي بمواجهة الميليشيات المدعومة من إيران ، لكن وراء الكواليس ، كان متساهلًا معهم مثل أسلافه. المظاهرات وحتى محاولات الاغتيال تحدد الخطوط الحمراء التي يكره الكاظمي تجاوزها. إن المشكلة الأكبر التي تقوض جهود الكاظمي للسيطرة على مثل هذه التهديدات للسيادة العراقية ليست الخوف ، بل الطموح: مواجهة إيران كثيرًا سيقوض أمله في كسب موافقة تلك الحركات السياسية التي دعمتها طهران. في الواقع ، كانت لعبة الحزورات التي تغير فيها الخطاب ، ولكن ليس الواقع.

فريق عبد المهدي لم يهتم. مع ارتفاع أسعار النفط ، ألقى بالإصلاحات من النافذة ووزع وظائف الخدمة المدنية مثل الحلوى. في السنة الوحيدة التي قضاها في منصبه ، على سبيل المثال ، أضاف وزير الكهرباء عشرات الآلاف من الوظائف إلى كشوف المرتبات الدائمة ، دون أي وسيلة مستدامة لدفع ثمنها وبدون أي تحسين ملموس في الخدمات.

اضطر الكاظمي إلى التدافع للحصول على كشوف المرتبات من أجل تعويض النقص الذي خلفه عدم كفاءة عبد المهدي ، إن لم يكن سرقة فريقه. واليوم ، غالبًا ما يتفاخر الكاظمي للزوار بأنه زاد من نسبة عائدات القطاع غير النفطي ، لكن فريقه يحتفظ بشدة بالأرقام لدعم هذا الادعاء ؛ يقول العديد من الاقتصاديين العراقيين إن هذا مجرد خط تم نسجه لتهدئة الدبلوماسيين والمحللين الزائرين.

ما ينقذ الكاظمي - والنظام الذي يرأسه - اليوم ليس إصلاحًا ناجحًا ، بل ارتفاع أسعار النفط. في غضون ذلك ، يستمر عدد السكان في النمو. بحلول عام 2025 ، سيكون للعراقيين أكثر من 45 مليونا. بحلول نهاية هذا العقد ، سوف يتجاوز 50 مليون. لم يعد هناك صندوق ثروة سيادية حقيقي ولا تخفيض الخدمة المدنية إلى مستويات مستدامة. إذا انخفض سعر النفط من 70 دولارًا للبرميل إلى 30 دولارًا ، فسوف ينهار النظام. السؤال الآن ليس إذا ولكن متى. أصبح استخراج النفط أرخص وأصبحت الحقول الجديدة متاحة على الإنترنت كل عام. سوف يبلغ عدد سكان الصين - والعطش للنفط - ذروته قريبًا نظرًا للتأثيرات الديموغرافية لأكثر من ثلاثة عقود من سياسة الطفل الواحد. مع انخفاض عدد سكان الصين ومعه النمو الاقتصادي الذي يجلبه العائد الديموغرافي ، قد تتجه بكين أيضًا إلى الداخل إلى التكسير الهيدروليكي ومصادر الطاقة المحلية الأخرى. ولا يتطرق أي من هذه المناقشة إلى حقيقة أن التبني المتزايد للطاقات البديلة يقوض أولوية الطاقة التي تمتع بها العراق وجيرانه ذات يوم. تعمل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر على تنويع اقتصاداتها ؛ يفضل القادة العراقيون ممارسة الألعاب السياسية لتحقيق مكاسب فردية.

كانت أحداث أكتوبر 2019 بمثابة طلقة تحذير. حفز الغضب المتظاهرين. زعموا أن عبد المهدي ضحية لكنهم كانوا على استعداد لمنح قادة العراق فرصة للإصلاح. لقد أهدر الكاظمي هذه الفرصة الآن. مع اقتراب تعداد سكان العراق بسرعة من حاجز الخمسين مليون نسمة وخروج الشباب العراقي إلى الشوارع مرة أخرى ، لن يقبلوا مرة أخرى أن المشكلة تتعلق بالشخصية وليس النظام. ستكون الثورة القادمة عنيفة ولن تفرق كثيرًا بين الأحزاب. سيؤدي ذلك إلى ، مثل الكثير من حكم اللصوص في كردستان العراق ، والإطاحة بالجملة للقيادة السياسية الحالية في العراق إلى قبور مبكرة أو في المنفى. يمكن للبيت الأبيض في بايدن الاستمرار في التعامل مع السياسة العراقية مثل ، لكنه اليوم يفتقد الصورة الكبيرة.


 
التعديل الأخير:
في غضون ال 10 سنة القادمة العراق سوف يشاهد ثورة راح يقتل فيها الكثير والكثير.
 
ستراق دماء اعظم من الدماء التي اريقت في سوريا ان استمروا الشعب العراقي في ثورتهم ومواجهه ايران ومليشياتها،
 
الله يعينهم هيا نتائج اختياراتهم الشخصيه بالنهايه انتخابات والناخب مغفل والمنتخب حرامي
 
الشعب العراقي مطحون
بين سنديان المليشيا الايرانيه
ومطرقه الفساد الحكومي
الله يكون في عونه
 
والله حرام وضع العراق
دوله نفطيه وزراعيه وتقدر تكون سياحيه
 
للاسف سوف تكون مجزرة للدماء سوف تكون على غرار الثورة السورية سوف تنتهي بالقتل والتهجير وبقاء الميليشات الارهابية
 
لا اعتقد ان العراقيين سوف يفعلون اي شيء ضد الحكومه الفاسده هناك مادام تحت النفوذ الايراني وسوف يستمر الوضع كما هو لفترة طويلة
 
عودة
أعلى