الأردنيون يملكون 642 شركة بالسعودية وبقيم 22 مليار ريال

نعم لذلك دائما اقول التنافس حلو وضروري جدا , سواء شركات محلية او اجنبية
لو اصبح فيه شركات كثيرة تقدم نفس المنتج راح يقل سعره بسبب التنافس
الكل يبغى يحصل على الزبائن ويضمن البيع ’ لذلك يجب ان يقدم تنازلات ويترك الطمع شوي
-
الأمل رائعة ومنتجاتها ذو جودة ’ انا عن نفسي ساحب ع السعودية من وقت طويل
بسبب اسعارهم اللي كل شوي يرفعونها بدون سبب ,
التنافس وتعدد الشركات تعطيك جوده وسعر
شوف اعلانات المشاهير اسعار وعروض رخيصه
كل ما كثرت الشركات كل ما كان في صالح المستهلك مع اني ما اتابع الا مشاهير محدودين حقين عروض وخاصه مشاهير نفس المدينه اللي انت فيها بتلقى عندهم اعلانات باسعار رخيصه جدا

مشكلة البعض انه مو راضي يتعايش مع الواقع ان الاجنبي يكون شريك فالسوق السعودي كتاجر او مستهلك
صراحه انا لمست تاثير الاجنبي فالسوق مع اني كنت من المحاربين لهم ولتواجدهم لكن الوقت اثبت ان وجودهم صحي جدا خاصه للمستهلك وخاصه للطبقة اللي تحت المتوسط

التعديل الأخير:
مشكلة البعض انه نو مو راضي يتعايش مع الواقع ان الاجنبي يكون شريك فالسوق السعودي كتاجر او مستهلك​
صراحه انا لمست تاثير الاجنبي فالسوق مع اني كنت من المحاربين لهم ولتواجدهم لكن الوقت اثبت ان وجودهم صحي جدا خاصه للمستهلك وخاصه للطبقة اللي تحت المتوسط

قولو لنا وين لمستو تاثيرهم عشان نسوي مثلكم
اما كذا كل واحد ينفرد بالايجابيات له

الى الان ما اشوف غير ارتفاع اسعار والتاجر المصنع السعودي الحقيقي ارتفعت عليه التكاليف بسبب الانظمة والرسوم والمخالفات وووووووالخ

اما الاجنبي المورد لنفس السلعه خصوصا مع امتيازات الاستثمار الحالي صعب ينافس السعودي

خلونا نتكلم بعقل ومنطق شوي بس

حينما يوظف مصنع سعودي ١٠ او ٢٠ سعودي ويجيك مورد اجنبي يوظف ٢ عشان خاطر الانظمة والباقي من ابناء جلدته وينافس السعودي في سوقه

المستهلك اصلا لا يرى فرق جوهري بين هاتين المنافستين الغير عادله بينما اصرارها على الاقتصاد اكبر تحارب ابناء وطنك عشان اسمه تاجر
دول اغرقت السوق بمنتجات الجميع يعرف جودتها لا احبذ ذكر اسمائها
وساهمت في خساره الكثير من المصانع المحليه ذات الجوده بل اصبح الاستثمار فيها غير مجدي بسبب الاغراق الغير عادل و الجوده الرديئه

المستهلك لا يعلم عن المنتج سوى سعره وكثير منا تفاجأ بمنتجات تصنع في اكثر من دوله ويفرق السعر مثال ( الدخان ) طبعا لست مدخن لكن هو مقياس
حلويات بارخص الاثمان بمكونات رديئه تنافس منتجات تخضع لمعايير صارمه​

قولو لنا وين لمستو تاثيرهم عشان نسوي مثلكم
اما كذا كل واحد ينفرد بالايجابيات له

الى الان ما اشوف غير ارتفاع اسعار والتاجر المصنع السعودي الحقيقي ارتفعت عليه التكاليف بسبب الانظمة والرسوم والمخالفات وووووووالخ

اما الاجنبي المورد لنفس السلعه خصوصا مع امتيازات الاستثمار الحالي صعب ينافس السعودي

خلونا نتكلم بعقل ومنطق شوي بس

حينما يوظف مصنع سعودي ١٠ او ٢٠ سعودي ويجيك مورد اجنبي يوظف ٢ عشان خاطر الانظمة والباقي من ابناء جلدته وينافس السعودي في سوقه

المستهلك اصلا لا يرى فرق جوهري بين هاتين المنافستين الغير عادله بينما اصرارها على الاقتصاد اكبر تحارب ابناء وطنك عشان اسمه تاجر
دول اغرقت السوق بمنتجات الجميع يعرف جودتها لا احبذ ذكر اسمائها
وساهمت في خساره الكثير من المصانع المحليه ذات الجوده بل اصبح الاستثمار فيها غير مجدي بسبب الاغراق الغير عادل و الجوده الرديئه

المستهلك لا يعلم عن المنتج سوى سعره وكثير منا تفاجأ بمنتجات تصنع في اكثر من دوله ويفرق السعر مثال ( الدخان ) طبعا لست مدخن لكن هو مقياس
حلويات بارخص الاثمان بمكونات رديئه تنافس منتجات تخضع لمعايير صارمه​
شوف بالنسبة لاستيراد السلع الرديئه من الدوله اللي ما تبي تذكر اسمها هذا خطأ وزارة التجاره والجمارك وعناصر كثيره مشتركه فيها ولا أؤيد هذه السلع
علماً بأنها هناك سلع مثل بعض الملابس مثال بس كانت تجي عن طريق هذه الدوله سعر وجوده عاليه وافضل بكثير من الموجوده في باب شريف فيه اخطاء نعم والمتسبب فيها معروف
اما شغل العماله صحيح لكل شي ايجابيات وسلبيات
انا ما اؤيد المتسلطين في بعض الشركات من الاجانب بالعكس محاربتهم افضل بكثير من بقائهم لكن اتكلم عن عماله عامله يُستفاد منها بالذات فالاعمال والحرف اللي ما يقدر يتقنها سعودي

عدة انواع وليس واحد او اثنين
والمصيبة المنتج الأردني افضل
-
:ROFLMAO:
😂

عندك منتجات ايس كوين الأردنية جميعها
عندنا بريال وريال ونص

مشاهدة المرفق 446067

مشاهدة المرفق 446070

ايسكريم السعودية يقدم نفس المنتج وحجم اصغر !
وبريالين , طيب ليه ؟ مع فارق الحجم لصالح الأيسكريم الأردني
🤭
طيب عطني حجم اكبر على الأقل

مشاهدة المرفق 446069

مثل ماقال اخونا Adelll @Adelll فيه شركة الامل ارخص منهم وجيده

الاستثمار سلاح ذو حدين
اذا لم تستغله بالشكل الصحيح سينقلب عليك لا من ناحية الاسعار ولا الاقتصاد الوطني

دام فتحت باب الاسكريم بعطيك مثال

عندنا اكثر من شركة وتتنافس فيما بينها بجحم سوق محدد يمكن للمستثمر المحل ايجاد فرصه في هذا السوق وانشاء شركة جديدة والدخول في منافسه
هذا المستثمر يبقي الاموال تدور داخل الاقتصاد
ويساهم في خفض الاسعار
ويرفع كفاءة المنافسه
فلكل تنطبق عليهم الانظمة والقوانين والتكاليف

دخول مستثمر اجنبي سيقطع الطريق على اي محاولة استثمار وطنيه جديدة
المستثمر المحلي سيرى ان السوق متشبعه والمنافسه فيها مخاطره والحصص السوقيه متوزعه
والمستثمر الاجنبي سيأخذ الاموال لوطنه بدون اي عائد اقتصادي جيد من هذا الاستثمار

شجع الاستثمارات المحليه لتحقيق المنافسه واجلب الاستثمارات الاجنبيه في قطاعات يصعب دخول المستثمر المحلي فيها اذا لم تكن تستطيع ان تخلق شركات لاستثمارها

استثمر انت في وطنك وشجع ابناء الوطن يستثمرون وساهم في ادارة هذا السوق

جلب استثمارات اجنبيه في كل شي غلط
عائده جيده على الاجنبي
ومدمر للاستثمار الداخلي​

وبالنسبه للمثال هذا اللي طرحته
كان فيه منتج يورده سوري منتج ممتاز يدرج تحت قائمة الملابس ارتفعت التكاليف على السوري وما قدر يساير السوق
اخذت المنتج هذا واعطيته صاحب الشركه هذي على اساس انه يصنعه ويتاجر فيه بالجمله بعظ الف كلفه وافق وانا ضامن انه راح يلقى ربح عالي منه
الآن هذا المنتج من افضل المنتجات تسويقا عنده
يعني هي فرص الشي اللي تقدر تنافس فيه اشتغل عليه اما تنط في شغله السوق متشبع منه وموردينه كثير هذي غلطتك عشان كذا كنت اقول اي واحد بيسوي تجاره لا يبدا فيها قبل ما يشتغل عند اي واحد ويفهم السوق بعدين يبدا يشتغل

شوف بالنسبة لاستيراد السلع الرديئه من الدوله اللي ما تبي تذكر اسمها هذا خطأ وزارة التجاره والجمارك وعناصر كثيره مشتركه فيها ولا أؤيد هذه السلع
علماً بأنها هناك سلع مثل بعض الملابس مثال بس كانت تجي عن طريق هذه الدوله سعر وجوده عاليه وافضل بكثير من الموجوده في باب شريف فيه اخطاء نعم والمتسبب فيها معروف
اما شغل العماله صحيح لكل شي ايجابيات وسلبيات
انا ما اؤيد المتسلطين في بعض الشركات من الاجانب بالعكس محاربتهم افضل بكثير من بقائهم لكن اتكلم عن عماله عامله يُستفاد منها بالذات فالاعمال والحرف اللي ما يقدر يتقنها سعودي

حديثنا عن الاستثمار دخول شركات اجنبية منافسه للسوق السعودية تقطع الطريق امام المستثمر المحلي وتبقى الاقتصاد حبيس الشركات الاجنبيه

نحتاج النهوض بالشركات والمصانع المحليه والمنافسه خارجيا وليس فتح الاستثمار للاجنبي والذي ليس له لي تاثير يذكر على الاسعار

حديثنا عن الاستثمار دخول شركات اجنبية منافسه للسوق السعودية تقطع الطريق امام المستثمر المحلي وتبقى الاقتصاد حبيس الشركات الاجنبيه

نحتاج النهوض بالشركات والمصانع المحليه والمنافسه خارجيا وليس فتح الاستثمار للاجنبي والذي ليس له لي تاثير يذكر على الاسعار
استثمار شركات ما راح يجيك الا شركات قوية تنافس شركات قوية متواجده فالسوق من مدة طويله هذا التنافس بينهم راح يكون فالجوده والسعر
اما الشركات المتوسطه والصغيره ما راح يكون لها تواجد هنا الا اذا كان الموجود ضعيف من ناحية الجوده

وبالنسبه للمثال هذا اللي طرحته
كان فيه منتج يورده سوري منتج ممتاز يدرج تحت قائمة الملابس ارتفعت التكاليف على السوري وما قدر يساير السوق
اخذت المنتج هذا واعطيته صاحب الشركه هذي على اساس انه يصنعه ويتاجر فيه بالجمله بعظ الف كلفه وافق وانا ضامن انه راح يلقى ربح عالي منه
الآن هذا المنتج من افضل المنتجات تسويقا عنده
يعني هي فرص الشي اللي تقدر تنافس فيه اشتغل عليه اما تنط في شغله السوق متشبع منه وموردينه كثير هذي غلطتك عشان كذا كنت اقول اي واحد بيسوي تجاره لا يبدا فيها قبل ما يشتغل عند اي واحد ويفهم السوق بعدين يبدا يشتغل

مشكله اذا كانت غلطتك انك تشتغل في وطنك
كل ما تتحدث مع احد يقول هذي غلطتك

ياخي الحديث ماهو عني وعنك الحديث عن الاقتصاد والوطن
انا اتمنى اشوف وطني صناعي بامتياز ينافس دول العالم ويصدر منتجاته لها
نحتاج لعمل من اجل ذالك وليس فتح استثمار ومحاربه المصانع المحليه ياخي علامة صنع في السعوديه هذي لوحدها تشعرك بالفخر والاعتزاز

اما كل ما تشتري منتج تلقاه صنع في هونان وصنع في بونان وصنع في مونان وفي الاخير ولا وحده صنعت في المكان الذي يتم ذكره

حديثي شامل

اختصار للحديث فتح الاستثمار قبل ان تبني صناعه كامله وشامله وتحقق نسبه عاليه من الاكتفاء المحلي هو تدمير لفكرة بناء صناعه وطنيه​

مشكله اذا كانت غلطتك انك تشتغل في وطنك
كل ما تتحدث مع احد يقول هذي غلطتك

ياخي الحديث ماهو عني وعنك الحديث عن الاقتصاد والوطن
انا اتمنى اشوف وطني صناعي بامتياز ينافس دول العالم ويصدر منتجاته لها
نحتاج لعمل من اجل ذالك وليس فتح استثمار ومحاربه المصانع المحليه ياخي علامة صنع في السعوديه هذي لوحدها تشعرك بالفخر والاعتزاز

اما كل ما تشتري منتج تلقاه صنع في هونان وصنع في بونان وصنع في مونان وفي الاخير ولا وحده صنعت في المكان الذي يتم ذكره

حديثي شامل

اختصار للحديث فتح الاستثمار قبل ان تبني صناعه كامله وشامله وتحقق نسبه عاليه من الاكتفاء المحلي هو تدمير لفكرة بناء صناعه وطنيه​

التصدير عندنا ما راح يكون الا في اشياء محدوده وجودتها عاليه
اما تفكر انك تصدر شي دول كثيره تستطيع صناعته بتكلفه اقل فهذا مستحيل
اتمنى نصدر كل شي لكن الواقع يقول صعب جدا تصدر شي وتكلفته عاليه

التصدير عندنا ما راح يكون الا في اشياء محدوده وجودتها عاليه
اما تفكر انك تصدر شي دول كثيره تستطيع صناعته بتكلفه اقل فهذا مستحيل
اتمنى نصدر كل شي لكن الواقع يقول صعب جدا تصدر شي وتكلفته عاليه

تقدر تصدر وتنافس بعد
لاكن ابعد عن فكر ارامكو وصندوق الاستثمارات الصناعي
افتح مجال للشركات الصغيره والمتوسطه وادعمها حتى تؤسس لك اقتصاد وتوفر حاجتك داخليك وتنافس خارجيا
اما محاربة الشركات محليا ثم تقول لا نستطيع

في دراسه سابقة عملتها على مشروعين طبعا قبل الرؤيه كانت المملكة افضل بكثير من ناحية الانتاج وتكلفة الانتاج من دوله تنافس في الشرق الاوسط وكانت فرصه لبناء اقتصاد صناعي وليس استثماري

حاليا الفرصه للمنافسه على الاقل اسوق دول الخليج بينما كانت سابقا حتى افريقيا يمكنك المنافسه فيها
الرؤيه رفعت التكاليف بشكل كبير وهذا سيساهم في تحجيم فكرة الصناعه محليا ومع فتح الاستثمار اصبح من الصعب جدا بناء مشاريع وطنيه صغيرة ومتوسطه وهي التي تساهم بشكل كبير في خفض الاسعار وتوفير الحاجه وتحقيق الاعتماديه​

-

قال رئيس لجنة الطاقة النيابية فراس العجارمة منتقدا أخطاء الحكومة في التعامل مع ملف الإستثمار أن هناك 642 شركة يملكها أردنيون في المملكة العربية السعودية ، وقيمتها السوقية 22 مليار ريال سعودي.

وأضاف العجارمة في حديث متلفز أن هذه الشركات يعمل بها 39 ألف موظف ، موضحا أن ذلك بفضل التسهيلات التي تمنحها السلطات السعودية للمستثمرين ويفتقر لها الأردن بسبب البيروقراطية.

وبيّن العجارمة أنه تم الاقتراح على الحكومة في السابق كتشجيع للإستثمار ، وفي ظل وجود فائض بالكهرباء ، على منح المستثمرين وأصحاب المصانع الكهرباء مجانا مقابل تشغيل 500 أردني ، ولكن لم تتجاوب الحكومة ، علما أن هذا يوسع انتاجية المستثمر ، ويشغل أيدي عاملة.

وأضاف أن ذلك يأتي في ظل اعتراف الحكومة بوجود 400 ألف عاطل عن العمل بينما بلغ عدد طلبات العمل في ديوان الخدمة المدنية 480 ألف طلب.

وتطرق العجارمة الى أعداد المستثمرين الأردنيين الهاربين الى تركيا ومصر
بسبب الإجراءات الحكومية المنفرة للإستثمار.

فيديو

المصدر

gerasanews.com/article/412011

٥ مليار دولار ولا تسوى لكنه تعمد ذكرها بالريال حتى تكون وقعها على قلب الاردني اقوى

انا مع دخول الشركات الأجنبية للسوق السعودي وبقوة , لكسر احتكار وطمع التجار المحليين .
عندما يجد التاجر ان السوق بيده , يلعب بالأسعار وهذا معمول به بكل الدول
من يمسك السلعه هو يتحكم بها ويرفع سعرها بحجج واهية

( ضرائب - تكلفة عمال - كهرباء - ماء - الخ . )
ومن قالك انهم تجار محليين 🙂 كثير منهم مقيمين (تستر تجاري) ودليل ماتراه من اغلاق للمحلات بسبب خوفهم من الفاتوره الالكترونيه لكن الي متزوجين سعوديات ومتسترين خلفهن في مأمن ومحلاتهم عامره وكل هذا هروب من ضريبة الدخل ٢٠٪؜

وكيف تحس كسر الاحتكار الان والاسعار
نزلت الاسعار والا ارتفعت

للعلم التجار المحليين يخافون الله ويرضون بربح ١٠٠٪؜ الان جاك الي يبي ربح ١٥٠٠٠٪؜

المهم اذا عرفت منتج او سلعه قل سعرها او او بيقل سعرها مع الاستثمار علمنا

الاستثمار الاجنبي المباشر بالطريقه الي نشوفها ( طريقة ارامكو ) راح ترفع الاسعار بشكل ربما يصعب عليك مستقبلا استيعابها

تتمنى مكاسب التجار المحليين الف مره عن جشع الاجنبي

لا والله غاليا مايخافون شف اسعارهم وقارنها معا موقع علي بابا + علي اكسبريس

شف منتجات انكر في موقع علي اكسبريس وقارن معا وكيلهم في السعوديه (الشريف) معا ان شركة انكر بينك وبينها فقط ٢٠ يوم حق التوصيل واي خطا مصنعي يهدونك البضاعه + ترجع فلوسك

اسعار مواد البناء الصينيه بالسعوديه فلكيه مقارنه معا المورد الصيني من موقع علي بابا من الجاكوزي لخلاطات المياه والسراميك

لا والله غاليا مايخافون شف اسعارهم وقارنها معا موقع علي بابا + علي اكسبريس

شف منتجات انكر في موقع علي اكسبريس وقارن معا وكيلهم في السعوديه (الشريف) معا ان شركة انكر بينك وبينها فقط ٢٠ يوم حق التوصيل واي خطا مصنعي يهدونك البضاعه + ترجع فلوسك

اسعار مواد البناء الصينيه بالسعوديه فلكيه مقارنه معا المورد الصيني من موقع علي بابا من الجاكوزي لخلاطات المياه والسراميك

في معلومة قالي ياها احد مدراء الشركات من فترة ان التاجر لما يستورد بضاعة قيمة القطعة مثلا ١٠ دولار يبيعها للمستهلك ب ١٠ دنانير ، يعني الدولار مقابله دينار لهذا نشوف فىق خزعبلي بين المنتج ببلده الام و بين لما يوصلنا

في معلومة قالي ياها احد مدراء الشركات من فترة ان التاجر لما يستورد بضاعة قيمة القطعة مثلا ١٠ دولار يبيعها للمستهلك ب ١٠ دنانير ، يعني الدولار مقابله دينار لهذا نشوف فىق خزعبلي بين المنتج ببلده الام و بين لما يوصلنا
لا غير صحيح

السلعه من الصين تلقاها ب٣ ريال سعودي ومما يعادل الصيني تباع عندك بالسعوديه ٢٠ ريال وقد تباع ٤٠ ريال عادي وان تكلمت فتح لك موضوع (الشحن + والمحل والكهرباء وغيره وهذولي مالهم علاقه لانه يربح على كل قطعه دبل سعرها عدة مرات وليس على البضاعه كامله)

واهم نقطه انهم يستوردون اسوء منتج 🤣

عودة
أعلى