آفتاب يزد الإيرانية: السعوديون لا يهتمون بالعلاقة مع إيران ! هم يعتبرون أنفسهم سادة المنطقة والدول العربية والإسلامية

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,280
التفاعل
15,397 263 3
الدولة
Saudi Arabia
FG-MffdXMAA_jhd


قبل وصول محمد بن سلمان إلى السلطة ، كان من الممكن حل بعض الخلافات مع المملكة العربية السعودية على الأقل
أفتاب يزد - رضا برديستاني: كانت إيران محور المحادثات بين بن سلمان ودول الخليج العربي في جولته الإقليمية. هذا من أهم عناوين الأخبار في الأسبوع أو الأسبوعين الماضيين ، والذي يوجه الأنظار نحو إيران والسعودية.

لا تزال الأخبار الداخلية السعودية مليئة بالجدل والتآمر. في يوم من الأيام ، يصبح غياب الملك سلمان مشكلة ، وفي اليوم التالي من المحتمل ألا تعتمد رحلات محمد بن سلمان العديدة إلى العرش على وفاة الملك ، لأنه يبدو أن إعلان المملكة خلال حياة الملك سلمان سوف يملأ على الأقل بعض الحكم. رغم أن الخلافات بين الأمراء كانت وستكون على اتصال بتاريخ المملكة العربية السعودية ، وياقة "السيد صو / صفة أعطاها خصوم ديوان الملك سلمان لولي العهد!" لن نستسلم بسهولة ولكن في عالم السياسة يمكن أن يكون الحل للعديد من المشاكل.

إن التقارب الإماراتي مع إيران ، إلى جانب بعض التطورات السياسية في العراق وسوريا ، وكذلك عودة تركيا إلى الشرق الأوسط ، وهو ما يكمل عودة روسيا إلى الشرق الأوسط ، سيضاعف الخلاف بين الرياض وطهران من زاوية أخرى. بالإضافة إلى كل هذه القضايا ، لن يتمكن السعوديون من اتخاذ أي قرار دون حل الملف النووي في محادثات فيينا لسببين:
أولاً ، تم تعيين المملكة العربية السعودية من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ، لذلك من الطبيعي ألا يقرر المثلث العبري - العربي - الغربي بشكل مستقل.
- والاثنان الآخران هما أن حل الأزمة النووية الإيرانية سيحدد خارطة الطريق ونوع وكمية مشتريات الأسلحة للسعوديين ودول المنشأ.
هذان السببان كافيان لمديري الجهاز الدبلوماسي السعودي للإدلاء بتصريحات من وقت لآخر ، رغم أنها لا علاقة لها بهم ، إلا أنها ستؤدي على الورق إلى بعض الترسيم الإقليمي.

> خوف من إيران أم تغيير الإستراتيجية ؟!
وقال الخبير في الشؤون السياسية ، كنعاني مقدم ، في مقابلة مع أفتاب يزد ، في إشارة إلى جهود السعوديين في مختلف المجالات: "في رأيي ، تتبلور التغيرات الجيوسياسية في المنطقة. تحاول الولايات المتحدة الهروب من المنطقة وإبعادها عن قواعد المقاومة الضعيفة في نظام الدفاع الصاروخي لدينا اتباع استراتيجية الحكومات بدلاً من استراتيجية القاعدة ، وبالتالي فإن تعاون الحكومات الإقليمية في التحالف وربطها جميعًا ترتيب جديد: ربما تكون السياسة من أهم النقاشات الجارية الآن ، فالنقاش يدور حول من يريد أن يكون في قلب تحالف يتماشى مع أمريكا الجديدة في المنطقة. تدعي المملكة العربية السعودية أنها تمتلك القوة لقيادة التحالف لأنها تعتبر إيران منافستها.

> قلق اسرائيل اعمق!
ويتابع الخبير: "يبدو أن النظام الصهيوني قلق أيضًا من أنه إذا كانت إيران والسعودية في تحالف مشترك ، فإن إسرائيل ستعمل بجد ما لم تمارس الدول العربية ضغوطًا على إيران لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل". بعبارة أخرى إن موضوع الاحتواء الثنائي الذي نشأ خلال الحرب العراقية الإيرانية يُنظر إليه الآن على أنه احتواء ثنائي بين إيران والسعودية ، مع خطة جديدة وجغرافيا سياسية في المنطقة ".

هل سيكون من الأسهل على إيران مواجهة بن سلمان أو الملك سلمان؟
حسين كنعاني مقدم في مواجهة السؤال: هل سيكون من الأسهل على إيران مواجهة بن سلمان أو الملك سلمان؟ يعطي إجابة مدروسة: "نصيحتي لأصدقائي في وزارة الخارجية هي أنه قبل انتخاب محمد بن سلمان ملكًا (مع فكرة أني أعتبره صدام الثاني لأنه ينظر إلى القضايا الإقليمية ويسعى إلى السلطة مثل صدام). أفضل ما يجب فعله هو التوصل إلى اتفاق مع الملك سلمان نفسه يمكن أن يستمر في عهد محمد بن سلمان ، على الرغم من أن الصراع على السلطة داخل المملكة العربية السعودية لن يسمح بن سلمان بالاستيلاء على السلطة بسهولة ويبدو أنه يمثل تحديًا ". جدي."

الإهمال باسم عدم استغلال الفجوة بين قطر والسعودية
فجوة القوة في الأسرة السعودية؟

يواصل خبير الشؤون الإقليمية تناول مسألتين رئيسيتين في الماضي والحاضر: وأنشأت الجمهورية الإسلامية والآن ليس لدينا خيار سوى كسر هذا التحالف. وحيثما تمكن النظام الصهيوني من التسلل وتشكيل تحالف ، كانت كل تحركاته ضد إيران. وفي هذا الصدد ، فإن تقاربنا مع الدول العربية مسألة مهمة وخطيرة للغاية. في الوقت نفسه ، تسعى الدول العربية الآن إلى إعادة العراق وسوريا إلى جامعة الدول العربية واستبدال إيران ، وعدم السماح لإيران بأن يكون لها نفوذ بين الدول العربية ، سواء في دول مجلس التعاون الخليجي أو في جامعة الدول العربية.

هل التفاوض مع إيران مضيعة للوقت؟
ويرى السعوديون أن التفاوض مع إيران مضيعة للوقت لأن الجانب الإيراني ليس جادا في ذلك ، لكن كنعاني مقدم قال: لن نأتي. والثاني تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل ، وهو خط أحمر بالنسبة لنا وواضح تمامًا ، والسعوديون يعرفون أنه إذا لم يتم فعل شيء في هذا الصدد ، فلن يتمكنوا من مناقشة العلاقات بين البلدين بجدية. إيران والمملكة العربية السعودية. الموضوع التالي هو موضوع الدعم السعودي للجماعات التكفيرية التي تحارب المقاومة في المنطقة كجماعات إرهابية مدعومة من السعودية. قضية أخرى هي العراق وسوريا ، وكذلك الحركات الموجودة داخل شبه الجزيرة العربية. والواضح أن السعودية تريد أن تكون درك المنطقة.
لا تفاوض ، دعونا نتنازل!

وفي إشارة إلى التسوية الدنيا للنزاعات ، قال كنعاني مقدم: "في رأيي ، لا ينبغي أن نتفاوض من أجل التفاوض. يجب أن نحصل على أكبر عدد ممكن من النقاط ، على سبيل المثال في مناظرة الحج ، ومسألة أمن الخليج الفارسي ، والنقاش الاقتصادي. والعلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعودية. هذه هي الحدود الدنيا التي يجب أن نحققها. ليس من الصواب استبعاد الجميع بسبب الخلافات. ضع في اعتبارك مقدار الخلافات التي يمكن حلها. مهمة الدبلوماسية هي تحقيق الحد الأدنى. في مفاوضات فيينا ، أقول نفس الشيء ، أن التفاوض هو الكلمة الخاطئة التي نستخدمها ، لكنها مسألة حل وسط ، أي أن الأطراف المتنازعة تنظر في الخلافات وتحلها قدر الإمكان ، وترك الباقي لوقت لاحق. خطوات. يجب أن ننظر في التسوية في سياستنا الخارجية.

> إبقاء المفاوضات على المستوى الأمني
وقال "السعودية بحاجة لمزيد من المناقشات الأمنية الآن" ، مشددا على الطبيعة الأمنية للخلاف بين الرياض وطهران. قضية اليمن مهمة جدا بالنسبة له. مسألة الصحوة الإسلامية ودعم السعودية للجماعات التكفيرية مهمة بالنسبة له. لذلك فهم لا يريدون إقامة علاقات واسعة مع إيران ، لأن السعودية أفضل بكثير من إيران اقتصاديا ولا تحتاج إليها. "إنها تواجه تحديات خطيرة مرة أخرى ، وهي مسألة أمنية".

> السعوديون إذا تم حل مشاكلهم الأمنية مع إيران
إنهم لا يهتمون إذا لم يتم حل المشاكل الدبلوماسية
وقال كنعاني مقدم "نعم ، لا يهتمون إذا كانت لديهم علاقة مع إيران أم لا ، فهم يعتبرون أنفسهم سادة المنطقة والدول العربية والإسلامية" ، منهيا تأكيده أنه حتى لو ظلت المشاكل الدبلوماسية قوية ولكن مشاكل أمنية. "وهم لا يحتاجون إلى اتصال مكثف مع إيران إلا في الجدل الأمني".


ما هي مصلحة إيران؟
"الجدل الأمني يدور أكثر حول قضايا المقاومة ، وهذه هي الورقة الرابحة للجمهورية الإسلامية ، التي يمكن أن تستخدمها كخطاب مهيمن ، لكن السعوديين لديهم الكثير من الأوراق للعبها ، بما في ذلك النفط والاقتصاد والتواجد في الخليج الفارسي ، قال: "دعم الولايات المتحدة وانحيازها للدول العربية في المنطقة".

إننا نتابع محادثات فيينا عن كثب
وطالب ممثل السعودية لدى المنظمات الدولية إيران بالامتثال للمطالب الدولية ، وقال إن بلاده تتابع محادثات فيينا عن كثب. وبحسب إسنا ، كتب عبد الله بن خالد بن سلطان ممثل المملكة العربية السعودية لدى المنظمات الدولية على صفحته على تويتر: السعودية تتابع عن كثب محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي ، وما تم التوصل إليه في الاجتماعات ، وتصر الأطراف ذات الصلة على استمرارها. وشددوا على ضرورة تعامل إيران مع التوترات من أجل إيجاد حلول شاملة. وكتب: "ندعم جهود رفائيل جروسي ونقف إلى جانبه ، وندعو المجتمع الدولي للعب دوره ودعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تمكينها من مراقبة أنشطة إيران النووية والتحقيق فيها". واتهم عبد الله بن خالد إيران بالمماطلة ودعا إلى التدخل لوقف التسويف.

ورد خبير في شؤون غرب آسيا ؛ لماذا تتباطأ المفاوضات بين إيران والسعودية؟
قال خبير في شؤون غرب آسيا ، إن المستوى المرتفع للصراعات الإقليمية بين إيران والسعودية في المجالات السياسية والأمنية والهوية هو أحد أسباب تحدي المحادثات الإيرانية السعودية وإبطائها. وفي مقابلة مع وكالة الطلبة الإيرانية ، قال حسين أجرلو عن سبب البطء في تقدم المحادثات الإيرانية السعودية ولماذا لم تتوصل المحادثات إلى نتيجة نهائية على الرغم من أربع جولات من اللقاءات. التحدي. وتابع أن إيران والسعودية لديهما خلافات وصراعات خطيرة على المستوى السياسي ، وأن مقاربتهما للقضايا الدولية والإقليمية تختلف عن بعضهما البعض ، وهو ما يمكن ملاحظته في قضية فلسطين والعلاقات مع النظام الصهيوني. من ناحية أخرى ، المملكة العربية السعودية حليف للولايات المتحدة وتنشط في عملية تطبيع العلاقات بين بعض الدول العربية والخليج الفارسي مع النظام الصهيوني ، في حين أن هذا يتعارض إلى حد ما مع إرادة إيران. وقال أجرلو إن السعوديين يريدون بشدة الوجود الأمريكي في المنطقة ، ومن ناحية أخرى تؤكد إيران انسحاب القوات الأمريكية في المنطقة ، مضيفًا أن البلدين لديهما أيضًا صراعات خطيرة في حالات مثل العراق ولبنان وسوريا واليمن. وكما لوحظ ، فإن هذه النزاعات تشكل عقبة خطيرة أمام توثيق العلاقات بين البلدين.

وقال: "كما أنهم " القوات الاجنبية الاستكبار " لا يريدون أن ينخفض مستوى التوتر بين إيران والسعودية إلى حد كبير". ومن ناحية أخرى ، لا تريد واشنطن تقويض الهيمنة الأمريكية في المنطقة إذا كان مستوى التوتر بين إيران وتقلصت المملكة العربية السعودية إلى النقطة التي أصبحت فيها الرياض مستقلة من حيث الأمن ، ويرتبط جزء منها باستمرار مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

الولايات المتحدة لا تريد الترتيبات الأمنية في المنطقة لإنهاء احتكار الوجود الأمريكي في المنطقة وتقليص هيمنتها.

كما قال الخبير في شؤون غرب آسيا إنه يجب ذكر الدور المدمر للنظام الصهيوني في هذا الاتجاه. يدرك المسؤولون الصهاينة جيدًا أنه كلما اقتربت العلاقات بين إيران والدول العربية في الخليج العربي ، زادت صراعاتهم مع النظام الصهيوني.

يستخدم النظام الصهيوني حاليًا الدعاية والدبلوماسية التي قام بها ، مستخدمًا مشروع رهاب إيران ، لخلق عقلية في الدول العربية في الخليج العربي مفادها أن عدوهم الرئيسي هو إيران وليس النظام الصهيوني ، ووفقًا لهذه المسألة ، إذا انخفض مستوى الخلافات والتوترات بين إيران وهذه الدول ، بما في ذلك السعودية ، فسيكون للدول العربية صراع أكبر مع النظام الصهيوني ، ولن يعودوا يعتبرون إيران عدوهم الرئيسي.

وقال في جزء آخر من خطابه "الإسرائيليون نشيطون سياسيا وأمنيا للغاية في تصوير إيران على أنها دولة مزعزعة للاستقرار في المنطقة". على الرغم من هذه القضايا ، فإن الحقيقة التي تبرز في الجدل الإيراني السعودي هي أنه على الرغم من النزاعات القائمة ، توصل المسؤولون في طهران والرياض إلى استنتاج مفاده أن التوترات المتزايدة على حساب البلدين ويجب أن يخففوا من هذه التوترات. . هذه نقطة أمل وهذا هو السبب الرئيسي للمحادثات. وأضاف: "من أجل إنجاح المحادثات ، يجب أن تكون هناك إرادة جادة في عاصمتي البلدين ، بما في ذلك الرياض ، ويجب على البلدين الاعتراف بموقف بعضهما البعض والاعتقاد بأن تخفيف التوترات في مصلحة البلدين. " كما تحدث أجرلو عن تأثير محادثات فيينا على علاقات إيران مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي: "يمكن أن يكون لفعالية محادثات فيينا نتيجتان من التقارب والتباعد في علاقات إيران مع دول الخليج الفارسي". وأوضح: سيؤدي حل صراعات إيران مع الغرب وتقليل التوترات بين الجانبين إلى تقليل مستوى التدخل الأمريكي السلبي في المنطقة وزيادة الرقابة على أنشطة إيران النووية. من خلال إدراك ذلك ، سيتم تقليل المخاوف المزعومة لدول الخليج الفارسي بشأن أنشطة إيران النووية. وقال أجرلو "من ناحية أخرى ، فإن النتيجة الإيجابية لهذه المحادثات يمكن أن تكون لها نتائج متباينة مع جهود إسرائيل". في هذا السياق ، فإن الإسرائيليين ، كما في عام 2015 ، يخلقون عقلية بين دول الخليج العربي والتي أصبحت أقوى باتفاق وتنفيذ مجلس إيران ، وأن إيران تصبح أقوى على حساب دول المنطقة. في هذا الصدد ، يجب على إيران التأكيد على أن هذا الاتفاق يصب في مصلحة المنطقة بأسرها من خلال السرد السليم والدبلوماسية الإعلامية والدبلوماسية النشطة.


المصدر
 
التعديل الأخير:
FG-MffdXMAA_jhd


قبل وصول محمد بن سلمان إلى السلطة ، كان من الممكن حل بعض الخلافات مع المملكة العربية السعودية على الأقل
أفتاب يزد - رضا برديستاني: كانت إيران محور المحادثات بين بن سلمان ودول الخليج العربي في جولته الإقليمية. هذا من أهم عناوين الأخبار في الأسبوع أو الأسبوعين الماضيين ، والذي يوجه الأنظار نحو إيران والسعودية.

لا تزال الأخبار الداخلية السعودية مليئة بالجدل والتآمر. في يوم من الأيام ، يصبح غياب الملك سلمان مشكلة ، وفي اليوم التالي من المحتمل ألا تعتمد رحلات محمد بن سلمان العديدة إلى العرش على وفاة الملك ، لأنه يبدو أن إعلان المملكة خلال حياة الملك سلمان سوف يملأ على الأقل بعض الحكم. رغم أن الخلافات بين الأمراء كانت وستكون على اتصال بتاريخ المملكة العربية السعودية ، وياقة "السيد صو / صفة أعطاها خصوم ديوان الملك سلمان لولي العهد!" لن نستسلم بسهولة ولكن في عالم السياسة يمكن أن يكون الحل للعديد من المشاكل.

إن التقارب الإماراتي مع إيران ، إلى جانب بعض التطورات السياسية في العراق وسوريا ، وكذلك عودة تركيا إلى الشرق الأوسط ، وهو ما يكمل عودة روسيا إلى الشرق الأوسط ، سيضاعف الخلاف بين الرياض وطهران من زاوية أخرى. بالإضافة إلى كل هذه القضايا ، لن يتمكن السعوديون من اتخاذ أي قرار دون حل الملف النووي في محادثات فيينا لسببين:
أولاً ، تم تعيين المملكة العربية السعودية من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ، لذلك من الطبيعي ألا يقرر المثلث العبري - العربي - الغربي بشكل مستقل.
- والاثنان الآخران هما أن حل الأزمة النووية الإيرانية سيحدد خارطة الطريق ونوع وكمية مشتريات الأسلحة للسعوديين ودول المنشأ.
هذان السببان كافيان لمديري الجهاز الدبلوماسي السعودي للإدلاء بتصريحات من وقت لآخر ، رغم أنها لا علاقة لها بهم ، إلا أنها ستؤدي على الورق إلى بعض الترسيم الإقليمي.

> خوف من إيران أم تغيير الإستراتيجية ؟!
وقال الخبير في الشؤون السياسية ، كنعاني مقدم ، في مقابلة مع أفتاب يزد ، في إشارة إلى جهود السعوديين في مختلف المجالات: "في رأيي ، تتبلور التغيرات الجيوسياسية في المنطقة. تحاول الولايات المتحدة الهروب من المنطقة وإبعادها عن قواعد المقاومة الضعيفة في نظام الدفاع الصاروخي لدينا اتباع استراتيجية الحكومات بدلاً من استراتيجية القاعدة ، وبالتالي فإن تعاون الحكومات الإقليمية في التحالف وربطها جميعًا ترتيب جديد: ربما تكون السياسة من أهم النقاشات الجارية الآن ، فالنقاش يدور حول من يريد أن يكون في قلب تحالف يتماشى مع أمريكا الجديدة في المنطقة. تدعي المملكة العربية السعودية أنها تمتلك القوة لقيادة التحالف لأنها تعتبر إيران منافستها.

> قلق اسرائيل اعمق!
ويتابع الخبير: "يبدو أن النظام الصهيوني قلق أيضًا من أنه إذا كانت إيران والسعودية في تحالف مشترك ، فإن إسرائيل ستعمل بجد ما لم تمارس الدول العربية ضغوطًا على إيران لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل". بعبارة أخرى إن موضوع الاحتواء الثنائي الذي نشأ خلال الحرب العراقية الإيرانية يُنظر إليه الآن على أنه احتواء ثنائي بين إيران والسعودية ، مع خطة جديدة وجغرافيا سياسية في المنطقة ".

هل سيكون من الأسهل على إيران مواجهة بن سلمان أو الملك سلمان؟
حسين كنعاني مقدم في مواجهة السؤال: هل سيكون من الأسهل على إيران مواجهة بن سلمان أو الملك سلمان؟ يعطي إجابة مدروسة: "نصيحتي لأصدقائي في وزارة الخارجية هي أنه قبل انتخاب محمد بن سلمان ملكًا (مع فكرة أني أعتبره صدام الثاني لأنه ينظر إلى القضايا الإقليمية ويسعى إلى السلطة مثل صدام). أفضل ما يجب فعله هو التوصل إلى اتفاق مع الملك سلمان نفسه يمكن أن يستمر في عهد محمد بن سلمان ، على الرغم من أن الصراع على السلطة داخل المملكة العربية السعودية لن يسمح بن سلمان بالاستيلاء على السلطة بسهولة ويبدو أنه يمثل تحديًا ". جدي."

الإهمال باسم عدم استغلال الفجوة بين قطر والسعودية
فجوة القوة في الأسرة السعودية؟

يواصل خبير الشؤون الإقليمية تناول مسألتين رئيسيتين في الماضي والحاضر: وأنشأت الجمهورية الإسلامية والآن ليس لدينا خيار سوى كسر هذا التحالف. وحيثما تمكن النظام الصهيوني من التسلل وتشكيل تحالف ، كانت كل تحركاته ضد إيران. وفي هذا الصدد ، فإن تقاربنا مع الدول العربية مسألة مهمة وخطيرة للغاية. في الوقت نفسه ، تسعى الدول العربية الآن إلى إعادة العراق وسوريا إلى جامعة الدول العربية واستبدال إيران ، وعدم السماح لإيران بأن يكون لها نفوذ بين الدول العربية ، سواء في دول مجلس التعاون الخليجي أو في جامعة الدول العربية.

هل التفاوض مع إيران مضيعة للوقت؟
ويرى السعوديون أن التفاوض مع إيران مضيعة للوقت لأن الجانب الإيراني ليس جادا في ذلك ، لكن كنعاني مقدم قال: لن نأتي. والثاني تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل ، وهو خط أحمر بالنسبة لنا وواضح تمامًا ، والسعوديون يعرفون أنه إذا لم يتم فعل شيء في هذا الصدد ، فلن يتمكنوا من مناقشة العلاقات بين البلدين بجدية. إيران والمملكة العربية السعودية. الموضوع التالي هو موضوع الدعم السعودي للجماعات التكفيرية التي تحارب المقاومة في المنطقة كجماعات إرهابية مدعومة من السعودية. قضية أخرى هي العراق وسوريا ، وكذلك الحركات الموجودة داخل شبه الجزيرة العربية. والواضح أن السعودية تريد أن تكون درك المنطقة.
لا تفاوض ، دعونا نتنازل!

وفي إشارة إلى التسوية الدنيا للنزاعات ، قال كنعاني مقدم: "في رأيي ، لا ينبغي أن نتفاوض من أجل التفاوض. يجب أن نحصل على أكبر عدد ممكن من النقاط ، على سبيل المثال في مناظرة الحج ، ومسألة أمن الخليج الفارسي ، والنقاش الاقتصادي. والعلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعودية. هذه هي الحدود الدنيا التي يجب أن نحققها. ليس من الصواب استبعاد الجميع بسبب الخلافات. ضع في اعتبارك مقدار الخلافات التي يمكن حلها. مهمة الدبلوماسية هي تحقيق الحد الأدنى. في مفاوضات فيينا ، أقول نفس الشيء ، أن التفاوض هو الكلمة الخاطئة التي نستخدمها ، لكنها مسألة حل وسط ، أي أن الأطراف المتنازعة تنظر في الخلافات وتحلها قدر الإمكان ، وترك الباقي لوقت لاحق. خطوات. يجب أن ننظر في التسوية في سياستنا الخارجية.

> إبقاء المفاوضات على المستوى الأمني
وقال "السعودية بحاجة لمزيد من المناقشات الأمنية الآن" ، مشددا على الطبيعة الأمنية للخلاف بين الرياض وطهران. قضية اليمن مهمة جدا بالنسبة له. مسألة الصحوة الإسلامية ودعم السعودية للجماعات التكفيرية مهمة بالنسبة له. لذلك فهم لا يريدون إقامة علاقات واسعة مع إيران ، لأن السعودية أفضل بكثير من إيران اقتصاديا ولا تحتاج إليها. "إنها تواجه تحديات خطيرة مرة أخرى ، وهي مسألة أمنية".

> السعوديون إذا تم حل مشاكلهم الأمنية مع إيران
إنهم لا يهتمون إذا لم يتم حل المشاكل الدبلوماسية
وقال كنعاني مقدم "نعم ، لا يهتمون إذا كانت لديهم علاقة مع إيران أم لا ، فهم يعتبرون أنفسهم سادة المنطقة والدول العربية والإسلامية" ، منهيا تأكيده أنه حتى لو ظلت المشاكل الدبلوماسية قوية ولكن مشاكل أمنية. "وهم لا يحتاجون إلى اتصال مكثف مع إيران إلا في الجدل الأمني".


ما هي مصلحة إيران؟
"الجدل الأمني يدور أكثر حول قضايا المقاومة ، وهذه هي الورقة الرابحة للجمهورية الإسلامية ، التي يمكن أن تستخدمها كخطاب مهيمن ، لكن السعوديين لديهم الكثير من الأوراق للعبها ، بما في ذلك النفط والاقتصاد والتواجد في الخليج الفارسي ، قال: "دعم الولايات المتحدة وانحيازها للدول العربية في المنطقة".

إننا نتابع محادثات فيينا عن كثب
وطالب ممثل السعودية لدى المنظمات الدولية إيران بالامتثال للمطالب الدولية ، وقال إن بلاده تتابع محادثات فيينا عن كثب. وبحسب إسنا ، كتب عبد الله بن خالد بن سلطان ممثل المملكة العربية السعودية لدى المنظمات الدولية على صفحته على تويتر: السعودية تتابع عن كثب محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي ، وما تم التوصل إليه في الاجتماعات ، وتصر الأطراف ذات الصلة على استمرارها. وشددوا على ضرورة تعامل إيران مع التوترات من أجل إيجاد حلول شاملة. وكتب: "ندعم جهود رفائيل جروسي ونقف إلى جانبه ، وندعو المجتمع الدولي للعب دوره ودعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تمكينها من مراقبة أنشطة إيران النووية والتحقيق فيها". واتهم عبد الله بن خالد إيران بالمماطلة ودعا إلى التدخل لوقف التسويف.

ورد خبير في شؤون غرب آسيا ؛ لماذا تتباطأ المفاوضات بين إيران والسعودية؟
قال خبير في شؤون غرب آسيا ، إن المستوى المرتفع للصراعات الإقليمية بين إيران والسعودية في المجالات السياسية والأمنية والهوية هو أحد أسباب تحدي المحادثات الإيرانية السعودية وإبطائها. وفي مقابلة مع وكالة الطلبة الإيرانية ، قال حسين أجرلو عن سبب البطء في تقدم المحادثات الإيرانية السعودية ولماذا لم تتوصل المحادثات إلى نتيجة نهائية على الرغم من أربع جولات من اللقاءات. التحدي. وتابع أن إيران والسعودية لديهما خلافات وصراعات خطيرة على المستوى السياسي ، وأن مقاربتهما للقضايا الدولية والإقليمية تختلف عن بعضهما البعض ، وهو ما يمكن ملاحظته في قضية فلسطين والعلاقات مع النظام الصهيوني. من ناحية أخرى ، المملكة العربية السعودية حليف للولايات المتحدة وتنشط في عملية تطبيع العلاقات بين بعض الدول العربية والخليج الفارسي مع النظام الصهيوني ، في حين أن هذا يتعارض إلى حد ما مع إرادة إيران. وقال أجرلو إن السعوديين يريدون بشدة الوجود الأمريكي في المنطقة ، ومن ناحية أخرى تؤكد إيران انسحاب القوات الأمريكية في المنطقة ، مضيفًا أن البلدين لديهما أيضًا صراعات خطيرة في حالات مثل العراق ولبنان وسوريا واليمن. وكما لوحظ ، فإن هذه النزاعات تشكل عقبة خطيرة أمام توثيق العلاقات بين البلدين.

وقال: "كما أنهم " القوات الاجنبية الاستكبار " لا يريدون أن ينخفض مستوى التوتر بين إيران والسعودية إلى حد كبير". ومن ناحية أخرى ، لا تريد واشنطن تقويض الهيمنة الأمريكية في المنطقة إذا كان مستوى التوتر بين إيران وتقلصت المملكة العربية السعودية إلى النقطة التي أصبحت فيها الرياض مستقلة من حيث الأمن ، ويرتبط جزء منها باستمرار مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

الولايات المتحدة لا تريد الترتيبات الأمنية في المنطقة لإنهاء احتكار الوجود الأمريكي في المنطقة وتقليص هيمنتها.

كما قال الخبير في شؤون غرب آسيا إنه يجب ذكر الدور المدمر للنظام الصهيوني في هذا الاتجاه. يدرك المسؤولون الصهاينة جيدًا أنه كلما اقتربت العلاقات بين إيران والدول العربية في الخليج العربي ، زادت صراعاتهم مع النظام الصهيوني.

يستخدم النظام الصهيوني حاليًا الدعاية والدبلوماسية التي قام بها ، مستخدمًا مشروع رهاب إيران ، لخلق عقلية في الدول العربية في الخليج العربي مفادها أن عدوهم الرئيسي هو إيران وليس النظام الصهيوني ، ووفقًا لهذه المسألة ، إذا انخفض مستوى الخلافات والتوترات بين إيران وهذه الدول ، بما في ذلك السعودية ، فسيكون للدول العربية صراع أكبر مع النظام الصهيوني ، ولن يعودوا يعتبرون إيران عدوهم الرئيسي.

وقال في جزء آخر من خطابه "الإسرائيليون نشيطون سياسيا وأمنيا للغاية في تصوير إيران على أنها دولة مزعزعة للاستقرار في المنطقة". على الرغم من هذه القضايا ، فإن الحقيقة التي تبرز في الجدل الإيراني السعودي هي أنه على الرغم من النزاعات القائمة ، توصل المسؤولون في طهران والرياض إلى استنتاج مفاده أن التوترات المتزايدة على حساب البلدين ويجب أن يخففوا من هذه التوترات. . هذه نقطة أمل وهذا هو السبب الرئيسي للمحادثات. وأضاف: "من أجل إنجاح المحادثات ، يجب أن تكون هناك إرادة جادة في عاصمتي البلدين ، بما في ذلك الرياض ، ويجب على البلدين الاعتراف بموقف بعضهما البعض والاعتقاد بأن تخفيف التوترات في مصلحة البلدين. " كما تحدث أجرلو عن تأثير محادثات فيينا على علاقات إيران مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي: "يمكن أن يكون لفعالية محادثات فيينا نتيجتان من التقارب والتباعد في علاقات إيران مع دول الخليج الفارسي". وأوضح: سيؤدي حل صراعات إيران مع الغرب وتقليل التوترات بين الجانبين إلى تقليل مستوى التدخل الأمريكي السلبي في المنطقة وزيادة الرقابة على أنشطة إيران النووية. من خلال إدراك ذلك ، سيتم تقليل المخاوف المزعومة لدول الخليج الفارسي بشأن أنشطة إيران النووية. وقال أجرلو "من ناحية أخرى ، فإن النتيجة الإيجابية لهذه المحادثات يمكن أن تكون لها نتائج متباينة مع جهود إسرائيل". في هذا السياق ، فإن الإسرائيليين ، كما في عام 2015 ، يخلقون عقلية بين دول الخليج العربي والتي أصبحت أقوى باتفاق وتنفيذ مجلس إيران ، وأن إيران تصبح أقوى على حساب دول المنطقة. في هذا الصدد ، يجب على إيران التأكيد على أن هذا الاتفاق يصب في مصلحة المنطقة بأسرها من خلال السرد السليم والدبلوماسية الإعلامية والدبلوماسية النشطة.


المصدر
حشيش مدموج في حقائق. كعادتهم. لتلميع صورتهم امام عبيد المرجعيات الفارسية
 
الخبير اللي جايبينه ذا الظاهر انه خبرته في كل شي عدا السياسه
 
ايران فشلت فشل ذريع في اليمن وخابت امالها ولم تتحقق ولا 0001% من احلامها
لأن السعودية حطمت مشروعها ودمرت كل ما بنته ايران في عشرات السنين

كانت تعتقد ان الحوثي وقادة الحرس الجمهوري اليمني وبقايا الجيش اليمني غير مؤهلين لمواجهة القوات السعودية
و اتت بقائد كبير من نفس مدرسة قاسم سليماني اسمه حسن إيرلو نسخة كربونية من قاسم سليماني

لكنه فشل ولم يستطع الانتصار او التقدم لا عبر الصواريخ ولا المسيرات

ولا عبر تدفق المد البشري من خلال افواج من الانتحاريين في محاولة الى اختراق حدود محافظتي مارب والجوف

وبعد سنوات من الفشل السياسي والعسكري والابادة الجماعية في صفوف مليشيا الحوثي

ادت الى فشل هذا القائد الملهم
وتم طرده كطرد الكلاب المنهزمة الذليلة من اليمن

ايران مهما حاولت ان تتماسك امام اذنابها وتظهر امامهم الصمود

الا ان خسائرها اليومية لم تعد تطاق
وكل ما يمر يوم والا ويتسع قبرها التي تحفره بنفسها لتدفن نفسها بداخله
 
كلام فاضي بالنسبه لكلام الخبراء الفرس الا من نقطه انهم يرون من حقهم وضع خط احمر على دول المنطقه من التعاون مع الصهاينه، وهذا يدل لك انهم يعرفون ان الوجود الاسرائيلي بقربهم اخطر من اي نظام عربي

هذا امر مهم الصراحه
 
ايران فشلت فشل ذريع في اليمن وخابت امالها ولم تتحقق ولا 0001% من احلامها
لأن السعودية حطمت مشروعها ودمرت كل ما بنته ايران في عشرات السنين

كانت تعتقد ان الحوثي وقادة الحرس الجمهوري اليمني وبقايا الجيش اليمني غير مؤهلين لمواجهة القوات السعودية
و اتت بقائد كبير من نفس مدرسة قاسم سليماني اسمه حسن إيرلو نسخة كربونية من قاسم سليماني

لكنه فشل ولم يستطع الانتصار او التقدم لا عبر الصواريخ ولا المسيرات

ولا عبر تدفق المد البشري من خلال افواج من الانتحاريين في محاولة الى اختراق حدود محافظتي مارب والجوف

وبعد سنوات من الفشل السياسي والعسكري والابادة الجماعية في صفوف مليشيا الحوثي

ادت الى فشل هذا القائد الملهم
وتم طرده كطرد الكلاب المنهزمة الذليلة من اليمن

ايران مهما حاولت ان تتماسك امام اذنابها وتظهر امامهم الصمود

الا ان خسائرها اليومية لم تعد تطاق
وكل ما يمر يوم والا ويتسع قبرها التي تحفره بنفسها لتدفن نفسها بداخله
نعم الفشل الايراني في اليمن تكتيكياً واضح جدا. ولكن لا تزال الحرب قائمه ولا يمكن اعتماد النصر النهائي الان.
اولاً لان المعركه لم تنتهي تماما. تكنيكياً السعوديه متقدمه ومحققه اهدافها. ولكن استرتيجياً لاتزال ايران و اذنابها موحودين في اليمن ومسيطرين علي موسسات الدوله اليمنيه من بنك مركزي وغيره. حتي ان المرتبات من يصرفها هو الحوثي. لذلك مازال تاثيرهم موجود.
ثانياً. كميه المسيرات والصواريخ الباليستيه وحتي الكروز لا تزال تطلق من اليمن وحتي ولو بيتم اعتراضها. ولكنها لاتزال خطر موجود. ده غير ان بالنسبه للمسيرات خصوصا. فاعدادها هائله. تقريبا بيتم اطلاق مسيره او اتنين بمعدل كل يوم تقريبا. وهو موشر علي ان الايرانين علمو الحوثي تجميع او حتي تصنيع هذا السلاح. وهو من الناحيه الاستراتيجيه خطر علي السعوديه.
تحياتي. وكل التوفيق و الانتصار للمملكه ان شاء الله
 
ايران فشلت فشل ذريع في اليمن وخابت امالها ولم تتحقق ولا 0001% من احلامها
لأن السعودية حطمت مشروعها ودمرت كل ما بنته ايران في عشرات السنين

كانت تعتقد ان الحوثي وقادة الحرس الجمهوري اليمني وبقايا الجيش اليمني غير مؤهلين لمواجهة القوات السعودية
و اتت بقائد كبير من نفس مدرسة قاسم سليماني اسمه حسن إيرلو نسخة كربونية من قاسم سليماني

لكنه فشل ولم يستطع الانتصار او التقدم لا عبر الصواريخ ولا المسيرات

ولا عبر تدفق المد البشري من خلال افواج من الانتحاريين في محاولة الى اختراق حدود محافظتي مارب والجوف

وبعد سنوات من الفشل السياسي والعسكري والابادة الجماعية في صفوف مليشيا الحوثي

ادت الى فشل هذا القائد الملهم
وتم طرده كطرد الكلاب المنهزمة الذليلة من اليمن

ايران مهما حاولت ان تتماسك امام اذنابها وتظهر امامهم الصمود

الا ان خسائرها اليومية لم تعد تطاق
وكل ما يمر يوم والا ويتسع قبرها التي تحفره بنفسها لتدفن نفسها بداخله
صدقت.... وكل هذا بعد 6 سنوات من حرب استنزاف مع الحوثي... فكيف لو انه تمت تصفيته....
 
😁 اهم شي ركزو على ان السعوديه تحارب نفوذهم بدول العربيه خاصة العراق وسوريا ليت البلدين يشاهدون المقال حتى يعلمون على ماذا يفاوضنا الايرانيين حتى نسمح لهم وقبض الثمن ويكأن الايرانيين يريدون شراء الاراضي السوريه والعراقيه منا مقابل زعفران ايراني 🥲 وطبعا الجماعه اللي بالبلدين تلطم باسم ايران

واهم مبدء ان السعوديه غير مهتمه بالعلاقات معا ايران ولا تحتاجها 😁 تخيل عزيزي المسلم ان القوتين المزعجه تركيا وايران > ضد السعوديه وان السعوديه لاتحتا لا علاقات اقتصاديه ولا سياسيه معهم مالهم لزمه ولا لهم اي تاثير علينا


كيف لو كنا نصنع سلاحنا لكنا مستقلين في كل شيء
 
😁 اهم شي ركزو على ان السعوديه تحارب نفوذهم بدول العربيه خاصة العراق وسوريا ليت البلدين يشاهدون المقال حتى يعلمون على ماذا يفاوضنا الايرانيين حتى نسمح لهم وقبض الثمن ويكأن الايرانيين يريدون شراء الاراضي السوريه والعراقيه منا مقابل زعفران ايراني 🥲 وطبعا الجماعه اللي بالبلدين تلطم باسم ايران

واهم مبدء ان السعوديه غير مهتمه بالعلاقات معا ايران ولا تحتاجها 😁 تخيل عزيزي المسلم ان القوتين المزعجه تركيا وايران > ضد السعوديه وان السعوديه لاتحتا لا علاقات اقتصاديه ولا سياسيه معهم مالهم لزمه ولا لهم اي تاثير علينا


كيف لو كنا نصنع سلاحنا لكنا مستقلين في كل شيء
 
FG-MffdXMAA_jhd


قبل وصول محمد بن سلمان إلى السلطة ، كان من الممكن حل بعض الخلافات مع المملكة العربية السعودية على الأقل
أفتاب يزد - رضا برديستاني: كانت إيران محور المحادثات بين بن سلمان ودول الخليج العربي في جولته الإقليمية. هذا من أهم عناوين الأخبار في الأسبوع أو الأسبوعين الماضيين ، والذي يوجه الأنظار نحو إيران والسعودية.

لا تزال الأخبار الداخلية السعودية مليئة بالجدل والتآمر. في يوم من الأيام ، يصبح غياب الملك سلمان مشكلة ، وفي اليوم التالي من المحتمل ألا تعتمد رحلات محمد بن سلمان العديدة إلى العرش على وفاة الملك ، لأنه يبدو أن إعلان المملكة خلال حياة الملك سلمان سوف يملأ على الأقل بعض الحكم. رغم أن الخلافات بين الأمراء كانت وستكون على اتصال بتاريخ المملكة العربية السعودية ، وياقة "السيد صو / صفة أعطاها خصوم ديوان الملك سلمان لولي العهد!" لن نستسلم بسهولة ولكن في عالم السياسة يمكن أن يكون الحل للعديد من المشاكل.

إن التقارب الإماراتي مع إيران ، إلى جانب بعض التطورات السياسية في العراق وسوريا ، وكذلك عودة تركيا إلى الشرق الأوسط ، وهو ما يكمل عودة روسيا إلى الشرق الأوسط ، سيضاعف الخلاف بين الرياض وطهران من زاوية أخرى. بالإضافة إلى كل هذه القضايا ، لن يتمكن السعوديون من اتخاذ أي قرار دون حل الملف النووي في محادثات فيينا لسببين:
أولاً ، تم تعيين المملكة العربية السعودية من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ، لذلك من الطبيعي ألا يقرر المثلث العبري - العربي - الغربي بشكل مستقل.
- والاثنان الآخران هما أن حل الأزمة النووية الإيرانية سيحدد خارطة الطريق ونوع وكمية مشتريات الأسلحة للسعوديين ودول المنشأ.
هذان السببان كافيان لمديري الجهاز الدبلوماسي السعودي للإدلاء بتصريحات من وقت لآخر ، رغم أنها لا علاقة لها بهم ، إلا أنها ستؤدي على الورق إلى بعض الترسيم الإقليمي.

> خوف من إيران أم تغيير الإستراتيجية ؟!
وقال الخبير في الشؤون السياسية ، كنعاني مقدم ، في مقابلة مع أفتاب يزد ، في إشارة إلى جهود السعوديين في مختلف المجالات: "في رأيي ، تتبلور التغيرات الجيوسياسية في المنطقة. تحاول الولايات المتحدة الهروب من المنطقة وإبعادها عن قواعد المقاومة الضعيفة في نظام الدفاع الصاروخي لدينا اتباع استراتيجية الحكومات بدلاً من استراتيجية القاعدة ، وبالتالي فإن تعاون الحكومات الإقليمية في التحالف وربطها جميعًا ترتيب جديد: ربما تكون السياسة من أهم النقاشات الجارية الآن ، فالنقاش يدور حول من يريد أن يكون في قلب تحالف يتماشى مع أمريكا الجديدة في المنطقة. تدعي المملكة العربية السعودية أنها تمتلك القوة لقيادة التحالف لأنها تعتبر إيران منافستها.

> قلق اسرائيل اعمق!
ويتابع الخبير: "يبدو أن النظام الصهيوني قلق أيضًا من أنه إذا كانت إيران والسعودية في تحالف مشترك ، فإن إسرائيل ستعمل بجد ما لم تمارس الدول العربية ضغوطًا على إيران لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل". بعبارة أخرى إن موضوع الاحتواء الثنائي الذي نشأ خلال الحرب العراقية الإيرانية يُنظر إليه الآن على أنه احتواء ثنائي بين إيران والسعودية ، مع خطة جديدة وجغرافيا سياسية في المنطقة ".

هل سيكون من الأسهل على إيران مواجهة بن سلمان أو الملك سلمان؟
حسين كنعاني مقدم في مواجهة السؤال: هل سيكون من الأسهل على إيران مواجهة بن سلمان أو الملك سلمان؟ يعطي إجابة مدروسة: "نصيحتي لأصدقائي في وزارة الخارجية هي أنه قبل انتخاب محمد بن سلمان ملكًا (مع فكرة أني أعتبره صدام الثاني لأنه ينظر إلى القضايا الإقليمية ويسعى إلى السلطة مثل صدام). أفضل ما يجب فعله هو التوصل إلى اتفاق مع الملك سلمان نفسه يمكن أن يستمر في عهد محمد بن سلمان ، على الرغم من أن الصراع على السلطة داخل المملكة العربية السعودية لن يسمح بن سلمان بالاستيلاء على السلطة بسهولة ويبدو أنه يمثل تحديًا ". جدي."

الإهمال باسم عدم استغلال الفجوة بين قطر والسعودية
فجوة القوة في الأسرة السعودية؟

يواصل خبير الشؤون الإقليمية تناول مسألتين رئيسيتين في الماضي والحاضر: وأنشأت الجمهورية الإسلامية والآن ليس لدينا خيار سوى كسر هذا التحالف. وحيثما تمكن النظام الصهيوني من التسلل وتشكيل تحالف ، كانت كل تحركاته ضد إيران. وفي هذا الصدد ، فإن تقاربنا مع الدول العربية مسألة مهمة وخطيرة للغاية. في الوقت نفسه ، تسعى الدول العربية الآن إلى إعادة العراق وسوريا إلى جامعة الدول العربية واستبدال إيران ، وعدم السماح لإيران بأن يكون لها نفوذ بين الدول العربية ، سواء في دول مجلس التعاون الخليجي أو في جامعة الدول العربية.

هل التفاوض مع إيران مضيعة للوقت؟
ويرى السعوديون أن التفاوض مع إيران مضيعة للوقت لأن الجانب الإيراني ليس جادا في ذلك ، لكن كنعاني مقدم قال: لن نأتي. والثاني تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل ، وهو خط أحمر بالنسبة لنا وواضح تمامًا ، والسعوديون يعرفون أنه إذا لم يتم فعل شيء في هذا الصدد ، فلن يتمكنوا من مناقشة العلاقات بين البلدين بجدية. إيران والمملكة العربية السعودية. الموضوع التالي هو موضوع الدعم السعودي للجماعات التكفيرية التي تحارب المقاومة في المنطقة كجماعات إرهابية مدعومة من السعودية. قضية أخرى هي العراق وسوريا ، وكذلك الحركات الموجودة داخل شبه الجزيرة العربية. والواضح أن السعودية تريد أن تكون درك المنطقة.
لا تفاوض ، دعونا نتنازل!

وفي إشارة إلى التسوية الدنيا للنزاعات ، قال كنعاني مقدم: "في رأيي ، لا ينبغي أن نتفاوض من أجل التفاوض. يجب أن نحصل على أكبر عدد ممكن من النقاط ، على سبيل المثال في مناظرة الحج ، ومسألة أمن الخليج الفارسي ، والنقاش الاقتصادي. والعلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعودية. هذه هي الحدود الدنيا التي يجب أن نحققها. ليس من الصواب استبعاد الجميع بسبب الخلافات. ضع في اعتبارك مقدار الخلافات التي يمكن حلها. مهمة الدبلوماسية هي تحقيق الحد الأدنى. في مفاوضات فيينا ، أقول نفس الشيء ، أن التفاوض هو الكلمة الخاطئة التي نستخدمها ، لكنها مسألة حل وسط ، أي أن الأطراف المتنازعة تنظر في الخلافات وتحلها قدر الإمكان ، وترك الباقي لوقت لاحق. خطوات. يجب أن ننظر في التسوية في سياستنا الخارجية.

> إبقاء المفاوضات على المستوى الأمني
وقال "السعودية بحاجة لمزيد من المناقشات الأمنية الآن" ، مشددا على الطبيعة الأمنية للخلاف بين الرياض وطهران. قضية اليمن مهمة جدا بالنسبة له. مسألة الصحوة الإسلامية ودعم السعودية للجماعات التكفيرية مهمة بالنسبة له. لذلك فهم لا يريدون إقامة علاقات واسعة مع إيران ، لأن السعودية أفضل بكثير من إيران اقتصاديا ولا تحتاج إليها. "إنها تواجه تحديات خطيرة مرة أخرى ، وهي مسألة أمنية".

> السعوديون إذا تم حل مشاكلهم الأمنية مع إيران
إنهم لا يهتمون إذا لم يتم حل المشاكل الدبلوماسية
وقال كنعاني مقدم "نعم ، لا يهتمون إذا كانت لديهم علاقة مع إيران أم لا ، فهم يعتبرون أنفسهم سادة المنطقة والدول العربية والإسلامية" ، منهيا تأكيده أنه حتى لو ظلت المشاكل الدبلوماسية قوية ولكن مشاكل أمنية. "وهم لا يحتاجون إلى اتصال مكثف مع إيران إلا في الجدل الأمني".


ما هي مصلحة إيران؟
"الجدل الأمني يدور أكثر حول قضايا المقاومة ، وهذه هي الورقة الرابحة للجمهورية الإسلامية ، التي يمكن أن تستخدمها كخطاب مهيمن ، لكن السعوديين لديهم الكثير من الأوراق للعبها ، بما في ذلك النفط والاقتصاد والتواجد في الخليج الفارسي ، قال: "دعم الولايات المتحدة وانحيازها للدول العربية في المنطقة".

إننا نتابع محادثات فيينا عن كثب
وطالب ممثل السعودية لدى المنظمات الدولية إيران بالامتثال للمطالب الدولية ، وقال إن بلاده تتابع محادثات فيينا عن كثب. وبحسب إسنا ، كتب عبد الله بن خالد بن سلطان ممثل المملكة العربية السعودية لدى المنظمات الدولية على صفحته على تويتر: السعودية تتابع عن كثب محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي ، وما تم التوصل إليه في الاجتماعات ، وتصر الأطراف ذات الصلة على استمرارها. وشددوا على ضرورة تعامل إيران مع التوترات من أجل إيجاد حلول شاملة. وكتب: "ندعم جهود رفائيل جروسي ونقف إلى جانبه ، وندعو المجتمع الدولي للعب دوره ودعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تمكينها من مراقبة أنشطة إيران النووية والتحقيق فيها". واتهم عبد الله بن خالد إيران بالمماطلة ودعا إلى التدخل لوقف التسويف.

ورد خبير في شؤون غرب آسيا ؛ لماذا تتباطأ المفاوضات بين إيران والسعودية؟
قال خبير في شؤون غرب آسيا ، إن المستوى المرتفع للصراعات الإقليمية بين إيران والسعودية في المجالات السياسية والأمنية والهوية هو أحد أسباب تحدي المحادثات الإيرانية السعودية وإبطائها. وفي مقابلة مع وكالة الطلبة الإيرانية ، قال حسين أجرلو عن سبب البطء في تقدم المحادثات الإيرانية السعودية ولماذا لم تتوصل المحادثات إلى نتيجة نهائية على الرغم من أربع جولات من اللقاءات. التحدي. وتابع أن إيران والسعودية لديهما خلافات وصراعات خطيرة على المستوى السياسي ، وأن مقاربتهما للقضايا الدولية والإقليمية تختلف عن بعضهما البعض ، وهو ما يمكن ملاحظته في قضية فلسطين والعلاقات مع النظام الصهيوني. من ناحية أخرى ، المملكة العربية السعودية حليف للولايات المتحدة وتنشط في عملية تطبيع العلاقات بين بعض الدول العربية والخليج الفارسي مع النظام الصهيوني ، في حين أن هذا يتعارض إلى حد ما مع إرادة إيران. وقال أجرلو إن السعوديين يريدون بشدة الوجود الأمريكي في المنطقة ، ومن ناحية أخرى تؤكد إيران انسحاب القوات الأمريكية في المنطقة ، مضيفًا أن البلدين لديهما أيضًا صراعات خطيرة في حالات مثل العراق ولبنان وسوريا واليمن. وكما لوحظ ، فإن هذه النزاعات تشكل عقبة خطيرة أمام توثيق العلاقات بين البلدين.

وقال: "كما أنهم " القوات الاجنبية الاستكبار " لا يريدون أن ينخفض مستوى التوتر بين إيران والسعودية إلى حد كبير". ومن ناحية أخرى ، لا تريد واشنطن تقويض الهيمنة الأمريكية في المنطقة إذا كان مستوى التوتر بين إيران وتقلصت المملكة العربية السعودية إلى النقطة التي أصبحت فيها الرياض مستقلة من حيث الأمن ، ويرتبط جزء منها باستمرار مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

الولايات المتحدة لا تريد الترتيبات الأمنية في المنطقة لإنهاء احتكار الوجود الأمريكي في المنطقة وتقليص هيمنتها.

كما قال الخبير في شؤون غرب آسيا إنه يجب ذكر الدور المدمر للنظام الصهيوني في هذا الاتجاه. يدرك المسؤولون الصهاينة جيدًا أنه كلما اقتربت العلاقات بين إيران والدول العربية في الخليج العربي ، زادت صراعاتهم مع النظام الصهيوني.

يستخدم النظام الصهيوني حاليًا الدعاية والدبلوماسية التي قام بها ، مستخدمًا مشروع رهاب إيران ، لخلق عقلية في الدول العربية في الخليج العربي مفادها أن عدوهم الرئيسي هو إيران وليس النظام الصهيوني ، ووفقًا لهذه المسألة ، إذا انخفض مستوى الخلافات والتوترات بين إيران وهذه الدول ، بما في ذلك السعودية ، فسيكون للدول العربية صراع أكبر مع النظام الصهيوني ، ولن يعودوا يعتبرون إيران عدوهم الرئيسي.

وقال في جزء آخر من خطابه "الإسرائيليون نشيطون سياسيا وأمنيا للغاية في تصوير إيران على أنها دولة مزعزعة للاستقرار في المنطقة". على الرغم من هذه القضايا ، فإن الحقيقة التي تبرز في الجدل الإيراني السعودي هي أنه على الرغم من النزاعات القائمة ، توصل المسؤولون في طهران والرياض إلى استنتاج مفاده أن التوترات المتزايدة على حساب البلدين ويجب أن يخففوا من هذه التوترات. . هذه نقطة أمل وهذا هو السبب الرئيسي للمحادثات. وأضاف: "من أجل إنجاح المحادثات ، يجب أن تكون هناك إرادة جادة في عاصمتي البلدين ، بما في ذلك الرياض ، ويجب على البلدين الاعتراف بموقف بعضهما البعض والاعتقاد بأن تخفيف التوترات في مصلحة البلدين. " كما تحدث أجرلو عن تأثير محادثات فيينا على علاقات إيران مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي: "يمكن أن يكون لفعالية محادثات فيينا نتيجتان من التقارب والتباعد في علاقات إيران مع دول الخليج الفارسي". وأوضح: سيؤدي حل صراعات إيران مع الغرب وتقليل التوترات بين الجانبين إلى تقليل مستوى التدخل الأمريكي السلبي في المنطقة وزيادة الرقابة على أنشطة إيران النووية. من خلال إدراك ذلك ، سيتم تقليل المخاوف المزعومة لدول الخليج الفارسي بشأن أنشطة إيران النووية. وقال أجرلو "من ناحية أخرى ، فإن النتيجة الإيجابية لهذه المحادثات يمكن أن تكون لها نتائج متباينة مع جهود إسرائيل". في هذا السياق ، فإن الإسرائيليين ، كما في عام 2015 ، يخلقون عقلية بين دول الخليج العربي والتي أصبحت أقوى باتفاق وتنفيذ مجلس إيران ، وأن إيران تصبح أقوى على حساب دول المنطقة. في هذا الصدد ، يجب على إيران التأكيد على أن هذا الاتفاق يصب في مصلحة المنطقة بأسرها من خلال السرد السليم والدبلوماسية الإعلامية والدبلوماسية النشطة.


المصدر
طيب اذا فهموها كدة اوكي بس ان شاء الله يستوعبوا
 
ليت الجماعه يفهمون انهم طبق كنافه بالنسبه لإيران وان السعوديه تحمي الامن القومي العربي مجانا وربعنا العرب نائمين

كلام الوزير الايراني يقول نتقاسم الطبق انت معلقه وانا معلقه ماذكر لا تاريخ اللي يعرض علينا تقاسمهم ولا اهميتهم اعتبرهم مجرد طبق كنافه للتقسيم فقط
😂


F9C7A5F2-1F88-41D7-9422-11E36D4DBBEF.jpeg
 
عودة
أعلى