مصر تفتتح سدوداً في أوغندا

إنضم
29 يوليو 2021
المشاركات
938
التفاعل
1,458 20 1
الدولة
Egypt
تم افتتاح سبعة سدود و 27 بئراً جوفية من قبل مصر في أوغندا إلى جانب عدد كبير من المشاريع التي تعمل على تحسين جودة مياه الشرب وتوفير المياه للزراعة.

موقع بناء جسر على نهر فيكتوريا بالقرب من شلالات مورشيسون ، حيث تخطط الحكومة لبناء سد لتوليد الطاقة الكهرومائية ، في منتزه مورشيسون فولز الوطني ، شمال غرب أوغندا ، 25 يناير 2020.


موقع بناء جسر على نهر فيكتوريا بالقرب من شلالات مورشيسون ، حيث تخطط الحكومة لبناء سد لتوليد الطاقة الكهرومائية ، في منتزه شلالات مورشيسون الوطني ، شمال غرب أوغندا ، 25 يناير 2020. - Yasuyoshi Chiba / AFP via Getty Images





14 ديسمبر 2021
قام وزير المياه والري المصري محمد عبد العاطي بزيارة أوغندا يوم 7 ديسمبر للاحتفال بانتهاء المرحلة الخامسة من المشروع المصري الأوغندي لمكافحة الأعشاب المائية في منطقة البحيرات الكبرى والذي يهتم بتنظيف بحيرة فيكتوريا وإنشاء مرسى نهري في منطقة كامونجا الأوغندية.

وأعلن خلال الاحتفال أن مصر افتتحت عدة سدود في أوغندا.

في بيان رسمي ، وأشار عبد العاطي إلى أن بلاده أنشأت سبعة سدود لتجميع مياه الأمطار في المناطق الأوغندي من أجل توفير مياه الشرب للمواطنين والماء آمن اللازمة للرعي.

وقال عبد العاطي خلال لقائه مع سام تشيبتوريس ، وزير المياه والبيئة ، وبياتريس أتيم ، وزيرة الدولة للبيئة ، إن بناء مثل هذا السد يساعد أوغندا على توفير مياه الشرب النظيفة للناس والمياه العذبة للرعي ، خاصة منذ أوغندا. ترعى حوالي 280.000 رأس ماشية في منطقة Lyantonde وحدها ، حيث تم بناء السد ".

صرحت وزارة المياه والري أن مصر تقدم كل أشكال الدعم للدول الأفريقية في مجال المياه .

وبحسب بيان الوزارة ، قامت مصر إضافة إلى السدود السبعة بحفر 75 بئرا جوفية في أوغندا للحصول على مياه نظيفة.

وكان لقاء عبد العاطي مع المسؤولين الأوغنديين يهدف إلى مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين ومراجعة المشروعات الجارية خاصة مشروع سد تجميع مياه الأمطار الذي تموله الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية.

وأكد عبد العاطي خلال الزيارة أهمية تحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين البلدين لتحقيق أهداف الشعبين في التنمية المستدامة والإدارة المثلى للموارد المائية.

وقال المتحدث باسم وزارة المياه والري ، محمد غانم ، لـ "المونيتور" إن مصر قدمت دعمًا كبيرًا لأوغندا في الماضي. إلى جانب السدود السبعة لتجميع مياه الأمطار ، قدمت مصر عددًا كبيرًا من المشاريع التي تعمل على تحسين جودة مياه الشرب وكذلك توفير المياه للزراعة ، بالإضافة إلى العمل على زيادة الثروة السمكية وتوفير فرص عمل كبيرة للشباب من أوغندا.

وأشار إلى أن سلسلة من المشاريع التي تنفذها مصر في أوغندا تشمل بناء خزان أرضي بسعة 10000 متر مكعب مزود بمضخات مياه تعمل بالطاقة الشمسية ، مما يساهم في توفير مياه الشرب النظيفة للمواطنين و 280 ألف رأس ماشية.

وأضاف غانم أن مشاريع مصر في أوغندا تهدف إلى مساعدتها على إدارة مواردها المائية وزيادة إنتاجيتها من حيث الطاقة الكهربائية ، مشيراً إلى أن حفر الآبار ساهم بشكل كبير في التخفيف من معاناة المواطنين الذين يجدون صعوبة في الحصول على المياه.

وأوضح أن عمق البئر الواحد الذي يتراوح بين 20 مترا إلى 30 مترا (65-98 قدما) يخدم نحو 100 أسرة أي نحو 800 فرد في منطقة واحدة.

وفي حديثه عن مشروع مكافحة الحشائش المائية في منطقة البحيرات الكبرى ، أشار غانم إلى أن مصر وأوغندا تعملان في مجال مكافحة الحشائش المائية منذ عام 1999 ، بمنحة مصرية قدرها 30 مليون دولار ، انتهت المرحلة الخامسة والأخيرة منها مؤخرًا بـ تنظيف بحيرة فيكتوريا وإنشاء مرسى نهري في منطقة كامونجا. بالإضافة إلى ذلك ، نفذت مصر مشروعًا للوقاية من مخاطر الفيضانات في منطقة كاسيسي غربي أوغندا ، وجاري تنفيذ المرحلة الثانية منه حاليًا ، ويديره المركز القومي لبحوث المياه بوزارة المياه والري بالتعاون مع مياه النيل. قطاع الشؤون ".

وأشار غانم إلى أن المشروع ساهم في تحسين المستوى المعيشي من خلال زيادة الإنتاج السمكي وإنتاج الغاز الحيوي والأسمدة العضوية ، الأمر الذي انعكس في سد فجوة الغذاء وتوفير فرص العمل والحد من انتشار الأمراض وتحسين الصحة العامة وحماية الثروة السمكية. بيئة.

في السنوات الأخيرة ، ضاعفت مصر من جهودها تجاه القارة الأفريقية من خلال إقامة تعاون بين مصر والدول الأفريقية في جميع المجالات ، فضلاً عن التركيز على الاستثمار والاقتصاد والأمن. وزاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من تكثيف زياراته للدول الإفريقية ، خاصة بعد عودة الدور المصري في إفريقيا عندما تم اختيارها لرئاسة الاتحاد الأفريقي عام 2019.

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى