زيادة صادرات الغاز من مصر إلى تركيا

إنضم
29 يوليو 2021
المشاركات
938
التفاعل
1,458 20 1
الدولة
Egypt
1639650801542.png



  • شحنت سبع شحنات مصرية إلى تركيا منذ أكتوبر تشرين الأول

  • انتهى عقد الغاز الطبيعي المسال النيجيري في نهاية أكتوبر

  • تظل الجزائر والولايات المتحدة مهيمنتين على شركات شحن الغاز الطبيعي المسال التركية



أظهرت بيانات من S&P Global Platts Analytics في 9 ديسمبر / كانون الأول ، أن مصر برزت كمورد رئيسي للغاز الطبيعي المسال إلى السوق التركية ، حيث تم شحن سبع شحنات بالفعل حتى الآن في الربع الأخير من عام 2021.


من المقرر أن تسجل تركيا ارتفاعًا قياسيًا في الطلب على الغاز في عام 2021 - يصل إلى 60 مليار متر مكعب - على خلفية الاستهلاك القوي في قطاع الطاقة.

في الوقت نفسه ، تواجه أنقرة احتمال انتهاء المزيد من عقود الاستيراد طويلة الأجل في المستقبل القريب بعد انتهاء مهلة صفقات مع أذربيجان لتوريد خطوط الأنابيب ونيجيريا للغاز الطبيعي المسال في أبريل وأكتوبر على التوالي.

لا يزال لدى تركيا عقد واحد طويل الأجل للغاز الطبيعي المسال - مع شركة سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة - والذي من المقرر أن يستمر حتى عام 2024 ، ولكن بخلاف ذلك كانت تستقبل الشحنات في الغالب من الولايات المتحدة وقطر.

ومع ذلك ، منذ أكتوبر ، كانت هناك شحنات منتظمة من محطتي تصدير للغاز الطبيعي المسال في مصر - 7.2 مليون طن متري / سنة من محطة إدكو التي تديرها شل ، ومرفق دمياط الذي تديره إيني 5 ملايين طن / سنة.

يأتي الإمداد المنتظم الجديد للغاز الطبيعي المسال بعد أن أعادت تركيا ومصر إقامة العلاقات الدبلوماسية الرسمية في أوائل عام 2021 ، بعد ثماني سنوات تقريبًا من انقطاعها في أعقاب الانقلاب العسكري الذي أطاح بأول رئيس إسلامي في مصر محمد مرسي.

كانت العلاقات متوترة منذ عدة سنوات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أشار مرارًا إلى مرسي - الذي توفي في السجن عام 2019 - باعتباره شهيدًا ووصف خليفته عبد الفتاح السيسي في عام 2014 بأنه "طاغية".

مصر ليست وحدها في دعم أنقرة. كما أصلحت تركيا بالفعل العلاقات مع المملكة العربية السعودية - مورد منتظم للخام - واستضاف أردوغان الأسبوع الماضي ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في تقارب أُعلن أنه يبشر بعصر جديد من الاستثمار الإماراتي في تركيا.

لطالما كانت أنقرة على خلاف مع كلا البلدين بشأن القضايا السياسية الإقليمية.



أسعار الغاز الطبيعي المسال​




قد تتطلع تركيا إلى سوق الغاز الطبيعي المسال لتعبئة الإمدادات خلال هذا الشتاء.

عقدت بوتاس عددًا من المناقصات لشحنات الغاز الطبيعي المسال الفورية في الأشهر الأخيرة ، ويُعتقد أنها قامت بتأمين بعض الإمدادات على الرغم من عدم وضوح الأحجام ومواعيد التسليم الدقيقة.

ومع ذلك ، فإن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب للتواجد في السوق للحصول على الغاز الطبيعي المسال الفوري.

لا يزال سعر الغاز الطبيعي المسال الفوري JKM القياسي لشركة S&P Global Platts يتداول عند مستويات قياسية مرتفعة بعد أن وصل إلى مستوى قياسي بلغ 56.33 دولارًا / مليون وحدة حرارية بريطانية في أوائل أكتوبر.

تم تقييم سعر الشهر الأول من JKM في 8 ديسمبر عند 34.57 دولارًا أمريكيًا / مليون وحدة حرارية بريطانية ، بزيادة قدرها 288٪ عن نفس التقييم العام الماضي.

وفقًا للإفصاحات الأخيرة من قبل البنك المركزي التركي ، اشترت بوتاس في أواخر نوفمبر 2.2 مليار دولار أمريكي ، وهي خطوة يعتقد أنها تهدف إلى تغطية تكاليف استيراد الغاز المتزايدة.

تقدم تركيا أيضًا المزيد من سعة استيراد خطوط الأنابيب الفورية من الموردين القدامى روسيا وأذربيجان وإيران حيث تتطلع إلى تحقيق أقصى استفادة من روابط خطوط الأنابيب مع الموردين الرئيسيين
 
عودة
أعلى