لوحة فسيفساء… هدية المملكة المغربية للأمم المتحدة

إنضم
5 سبتمبر 2021
المشاركات
11,214
التفاعل
33,307 260 0
الدولة
Morocco



لوحة فسيفساء​


تعريف الهدية: :
105G

أنجزت اللوحة بالأسلوب الأندلسي في القرن الثاني عشر ويبلغ حجمها 15'-8" X 8'-2" ونفذت كلها باليد من قبل أحد الفنانين في فاس. وتوجد ثلاثة نقوش، واحدة على الإطار الخشبي من سورة الحجرات الآية 13 من القرآن التي تقول [يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ]، وحفرت على الجزء الأخضر من الفسيفساء ديباجة ميثاق الأمم المتحدة باللغة العربية؛ ونقش داخل الدائرة الحمراء العبارة التالية: "ميثاق الأمم المتحدة" باللغة العربية.

المكان (المبنى):
General Assembly (GA)

2nd Floor

البلد المانح:
Morocco

الفنان أو الصانع:
Unknown Artist (Fez, Morocco)

الحجم:
187 x 97 3/4 x 6 in.

تاريخ منح الهدية:
April 6, 1963

المادّة:
mosaic

الصنف:
Mosaic

 
اندلسي 🤣 يصنعها المغربي بيده في فاس ويسمونها اندلسي .. الله يلعن لي ميحشم
 
سياتي بعض الفلاسفة ويقول تراث حزائري صنعت بوهران هههه
8EFC0E39-F6E5-4579-8EA9-648410AD9C11.jpeg
 
ماشاءالله جميلة جداً

حنا اهديناهم كسوة باب الكعبة المشرفة
 
الجزء الذي لم يعجبني هو:
الفنان أو الصانع:
Unknown Artist (Fez, Morocco)

لماذا لا نشجع فنانينا لطبع اساميهم في لوحاتهم و إعطائها قيمة و تسويقها داخل و خارج المغرب، مع العلم ان هذا الفن بدأ بالإندثار.
 
الزليج و المقرنصات الجبصية و كل فنون الزخرفة في المغرب لا تمت للاندلس بصلة.. نمط المعمار في الاندلس خلال خلافة قرطبة مغاير تماما للنمط الذي يوجد في المغرب و الذي دخل الاندلس خلال اواخر العهد المرابطي..
اول مظاهر الزليج الذي نعرفه كانت في فاس و اغمات منذ القرن 9.. بينما عليك ان تنتظر الترميم الموحدي لقصر المورق باشبيلية حتى ترى الزليج مضافا اسفل الجدران بينما المنمقات و الجداريات ذات الاشكال النباتية من العهد القرطبي في الاعلى..
مختصو التاريخ المعماري يميزون جيدا بين فترتين.. الفترة القرطبية و التي ستبدو لنا غريبة كمغاربة.. و الفترة الموريسكية حين خضعت الاندلس للتاثير و النفوذ المغربي المباشر..
 
عودة
أعلى