معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
2,746
التفاعل
81 0 0
نصت المعاهدة على أن الهدف منها هو تحقيق سلام عادل وشامل بين البلدين استناداً إلى قراري مجلس الأمن 242 و338 ضمن حدود آمنة ومعترف بها، ولتحقيق السلام المنشود ينبغي –كما جاء في الديباجة– تخطي الحواجز النفسية بين الشعبين الأردني والإسرائيلي.

أهم بنود المعاهدة:

المادة الأولى - إقامة السلام:

يعتبر السلام قائماً بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة إسرائيل (الطرفين) اعتباراً من تاريخ تبادل وثائق التصديق على المعاهدة.


المادة الثانية - المبادئ العامة:

سيطبق الطرفان في ما بينهما أحكام ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات بين الدول وقت السلام، وبشكل خاص:

1- يعترفان بسيادة كل منهما وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي وسوف يحترمانها.

2- يعترفان بحق كل منهما بالعيش بسلام ضمن حدود آمنة.

3- سينميان علاقات حسن الجوار والتعاون بينهما لضمان أمن دائم، وسيمتنعان عن التهديد بالقوة وعن استعمالها، وسيحلان كل النزاعات بينهما بالوسائل السلمية.

4- يحترمان ويعترفان بسيادة كل دولة في المنطقة وبسلامتها الإقليمية واستقلالها السياسي.

5- يحترمان ويعترفان بالدور الأساسي للتنمية والكرامة الإنسانية في العلاقات الإقليمية الدولية.

6- ويعتقدان أيضاً أن تحركات السكان القسرية ضمن مناطق نفوذهما بشكل قد يؤثر سلباً على الطرف الآخر ينبغي ألا يسمح بها.

المادة الثالثة - الحدود الدولية:

1- تحدد الحدود الدولية بين الأردن وإسرائيل على أساس تعريف الحدود زمن الانتداب البريطاني.

2- تعتبر الحدود (كما هي محددة في الملحق 1/1) الحدود الدولية الدائمة والآمنة والمعترف بها دولياً بين الأردن وإسرائيل، دون المساس بوضع الأراضي التي دخلت تحت سيطرة الحكم العسكري الإسرائيلي عام 1967.

3- يعتبر الطرفان أن الحدود الدولية بما فيها المياه الإقليمية والمجال الجوي حدود لا يجوز اختراقها وسوف يحترمانها.

4- سيتم ترسيم الحدود حسب ما هو منصوص عليه في الملحق 1 من الملحق 1/1 وسيتم الانتهاء منه في فترة لا تزيد عن تسعة شهور.

5- من المتفق عليه أنه حيثما تبع الحدود مجرى نهر فإنه إذا تغير مسيل مجرى النهر تغييراً طبيعياً كما هو موضح في الملحق 1/1 فإن الحدود لن تتأثر إلا إذا اتفق على خلاف ذلك.

6- مباشرة عند تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة سيعيد كل طرف الانتشار إلى جهته من الحدود الدولية حسبما هو معروف في الملحق 1/1.

7- مباشرة عند تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة سيدخل الطرفان في مفاوضات للوصول إلى اتفاقية خلال تسعة شهور حول تحديد حدودهما البحرية في خليج العقبة.

8- آخذين بعين الاعتبار الأوضاع الخاصة بمنطقة الباقورة -نهاريم التي هي تحت السيادة الأردنية- حقوق امتلاك خاصة إسرائيلية يقرر الطرفان تطبيق المواد المنصوص عليها في الملحق 1/1.

9- فيما يتعلق بمنطقة تسوفار تطبق المواد المنصوص عليها في الملحق 1/1/ج.


المادة الرابعة - الأمن:

يتعهد الطرفان بمقتضى هذه المادة على ما يلي:

1- الامتناع عن التهديد بالقوة واستعمالها أو استعمال الأسلحة التقليدية أو غير التقليدية أو من أي نوع ضد بعضهما، وعن الأعمال والأنشطة الأخرى التي تضر بأمن الطرف الآخر.

2- الامتناع عن تنظيم الأعمال والتهديدات العدائية أو المعادية أو ذات الطبيعة التخريبية أو العنيفة وعن التحريض عليها والمساهمة أو المشاركة فيها ضد الطرف الآخر.

3- اتخاذ الإجراءات الضرورية والفعالة للتأكد من أن الأعمال أو التهديدات بالعداء أو المعاداة أو التخريب أو العنف لا ترتكب من أراضيهما -وحيثما وردت كلمة أراض بعد هذه الفقرة فإنها تعني المجال الجوي والمياه الإقليمية- أو من خلال أو فوق أراضيها.

4- بما يتماشى مع حقبة السلام ومع الجهود لبناء أمن إقليمي وما يمنع ويحول دون العدوان والعنف.. يتفق الطرفان أيضاً على الامتناع عما يلي:

- الدخول في أي ائتلاف أو تنظيم أو حلف ذي صفة عسكرية أو أمنية مع طرف ثالث أو مساعدته بأي طريقة من الطرق أو الترويج له أو التعاون معه إذا كانت أهدافه أو نشاطاته تتضمن شن العدوان أو أية أعمال أخرى من العداء العسكري ضد الطرف الآخر، بما يتناقض مع مواد هذه المعاهدة.

5- يتخذ الطرفان إجراءات ضرورية وفعالة وسيتعاونان في مكافحة الإرهاب بكل أشكاله. ويتعهد الطرفان:

- باتخاذ إجراءات ضرورية وفعالة لمنع أعمال الإرهاب والتخريب والعنف من أن تشن من أراضيهما أو من خلال أراضيهما، وباتخاذ إجراءات ضرورية وفعالة لمكافحة هذه النشاطات ومرتكبيها.

- دون المساس بالحريات الأساسية بالتعبير عن الرأي وبالتنظيم، اتخاذ إجراءات ضرورية وفعالة لمنع دخول ووجود وعمل أي منظمة أو مجموعة أو بنيتها الأساسية في أراضيها إذا كانت تهدد أمن الطرف الآخر باستعمال وسائل العنف أو التحريض على استعمال وسائله.

- التعاون بمنع ومكافحة التسلل عبر الحدود.

6- أي مسألة تتعلق بتنفيذ هذه المادة تتم معالجتها ضمن آلية للتشاور والتي ستضم جهاز الارتباط والتحقق والإشراف، وحيثما كان ذلك ضرورياً تتم مشاورات على مستوى أعلى. وستضم اتفاقية سيجري الانتهاء منها ضمن مدة ثلاثة شهور من تبادل وثائق التصديق على هذه الاتفاقية بالتفاصيل المتعلقة بالمشاورات.

7- العمل على أساس الأولوية وبالسرعة الممكنة ضمن المجموعة المتعددة الأطراف المتعلقة بضبط التسلح والأمن الإقليمي، وبشكل مشترك لما يلي:

- إيجاد منطقة خالية من التحالفات العدائية في الشرق الأوسط.

- إيجاد منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، سواء منها التقليدية وغير التقليدية في الشرق الأوسط ضمن سلام شامل ودائم ومستقر يتصف بالامتناع عن استعمال القوة، والتوفيق والنوايا الحسنة.


المادة الخامسة - الدبلوماسية والعلاقات الثنائية الأخرى:

1- يتفق الطرفان على إقامة علاقات دبلوماسية وقنصلية كاملة وتبادل السفراء المقيمين وذلك في خلال مدة شهر من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة.

2- يتفق الطرفان على أن العلاقة الطبيعية بينهما تشمل أيضاً العلاقات الاقتصادية والثقافية.


المادة السادسة - المياه:

بهدف تحقيق تسوية شاملة ودائمة لكافة مشكلات المياه القائمة بين الطرفين، يتفق الطرفان على الاعتراف بتخصيصات عادلة لكل منهما وذلك من مياه نهري الأردن واليرموك ومن المياه الجوفية لوادي عربة، وذلك بموجب المبادئ المقبولة والمتفق عليها وحسب الكميات والنوعية المتفق عليها.


المادة السابعة - العلاقات الاقتصادية:

1- انطلاقاً من النظر إلى التنمية الاقتصادية والرفاهية باعتبارهما دعامتين للسلام والأمن والعلاقات المنسجمة في ما بين الدول والشعوب والأفراد من بني البشر، فإن الطرفين -في ضوء أوجه التفاهم التي تم التوصل إليها- يؤكدان على رغبتيهما المتبادلتين في ترويج التعاون الاقتصادي ليس بينهما وحسب، وفي ضمن الإطار الأوسع للتعاون الاقتصادي الإقليمي كذلك.

لتحقيق هذا الهدف يتفق الطرفان على ما يلي:

- إزالة كافة أوجه التمييز التي تعتبر حواجز ضد تحقيق علاقات اقتصادية طبيعية، وإنهاء المقاطعات الاقتصادية الموجهة ضد الطرف الآخر، والتعاون في مجال إنهاء المقاطعات الاقتصادية المقامة ضد أحدهما من قبل أطراف ثالثة.

المادة الثامنة - اللاجئون والنازحون:

1- اعترافاً من الطرفين بالمشكلات الإنسانية الكبيرة التي يسببها النزاع في الشرق الأوسط بالنسبة للطرفين، وبما لهما من إسهام في التخفيف من شدة المعاناة الإنسانية، فإنهما يسعيان إلى تحقيق مزيد من التخفيف من حدة المشكلات الناجمة على صعيد ثنائي.

2- اعترافاً من الطرفين بأن المشاكل البشرية المشار إليها أعلاه التي يسببها النزاع في الشرق الأوسط لا يمكن تسويتها بشكل كامل على الصعيد الثنائي، يسعى الطرفان إلى تسويتها في المحافل والمنابر المناسبة، وبمقتضى أحكام القانون الدولي بما في ذلك ما يلي:

- بقدر تعلق الأمر بالنازحين، في ضمن إطار لجنة رباعية بالاشتراك مع مصر والفلسطينيين.

- في ما يتعلق باللاجئين:

1- من ضمن إطار عمل المجموعة متعددة الأطراف حول اللاجئين.

2 - من خلال إجراء حوار ثنائي أو غير ذلك، يتم ضمن إطار يتفق عليه ويأتي مقترناً بالمفاوضات الخاصة بالوضع القانوني الدائم أو متزامناً معها، وذلك في ما يتعلق بالمناطق المشار إليها في المادة الثالثة من هذه المعاهدة.

3 - من خلال تطبيق برامج الأمم المتحدة المتفق عليها، بما في ذلك المساعدة في مضمار العمل على توطينهم.


المادة التاسعة - الأماكن ذات الأهمية التاريخية والدينية:

1- سيمنح كل طرف للطرف الآخر حرية الدخول للأماكن ذات الأهمية الدينية والتاريخية.

2- وبهذا الخصوص وبما يتماشى مع إعلان واشنطن، تحترم إسرائيل الدور الحالي الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية في الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس، وعند انعقاد مفاوضات الوضع النهائي ستولي إسرائيل أولوية كبرى للدور الأردني التاريخي في هذه الأماكن.

3- سيقوم الطرفان بالعمل معاً لتعزيز حوار الأديان بين الأديان التوحيدية الثلاثة بهدف العمل باتجاه تفاهم ديني والتزام أخلاقي وحرية العبادة والتسامح والسلام.


المادة العاشرة - أوجه التبادل الثقافي والعلمي:

انطلاقاً من رغبة الطرفين في إزالة كافة حالات التمييز التي تراكمت عبر فترات الصراع، فإنهما يعترفان بضرورة التبادل الثقافي والعلمي في كافة الحقول، ويتفقان على إقامة علاقات ثقافية طبيعية بينهما، وعليه فإنهما يقومان -بأسرع وقت ممكن على أن لا يتجاوز ذلك فترة تسعة شهور من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة- باختتام المفاوضات حول الاتفاقات الثقافية والعلمية.


المادة الحادية عشرة - التفاهم المتبادل وعلاقات حسن الجوار:

1- يسعى الطرفان إلى تعزيز التفاهم المتبادل في ما بينهما، والتسامح القائم على ما لديهما من القيم التاريخية المشتركة.

وبموجب ذلك فإنهما يتعهدان بما يلي:

أ - الامتناع عن القيام ببث الدعايات المعادية القائمة على التعصب والتمييز، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية الممكنة التي من شأنها منع انتشار مثل هذه الدعايات، وذلك من قبل أي تنظيم أو فرد موجود في المناطق التابعة لأي منهما.

ب - القيام بأسرع وقت ممكن وبفترة لا تتجاوز ثلاثة شهور من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة، بإلغاء كافة ما من شأنه الإشارة إلى الجوانب المعادية وتلك التي تعكس التعصب والتمييز، والعبارات العدائية في نصوص التشريعات الخاصة بكل منهما.

ج - أن يمتنعا عن مثل هذه الإشارات أو التعبيرات في كافة المطبوعات الحكومية.

د - التأكيد على تمتع مواطني كل طرف بالمعاملة القانونية الأصولية في الأنظمة القانونية للطرف الآخر وأمام محاكم ذلك الطرف.


2 - تطبق الفقرة 1/1 بما لا يتعارض مع الحق في حرية التعبير والمنصوص عليها في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.


المادة الثانية عشرة - محاربة الجريمة والمخدرات:

سيتعاون الطرفان في محاربة الجريمة وبخاصة التهريب، وسيتخذان كافة الإجراءات الضرورية لمحاربة ومنع نشاطات إنتاج المخدرات المحظورة والاتجار بها، وسيقومان بتقديم مرتكبي مثل هذه النشاطات إلى المحاكمة، وفي هذا الخصوص سيأخذ بعين الاعتبار مجالات التفاهم التي توصلا إليها مثل ملحق 3 من هذه الاتفاقية. كما يلتزم الطرفان بإتمام الاتفاقات المرتبطة بهذا المجال في فترة لا تزيد عن تسعة شهور من تاريخ تبادل وثائق تصديق هذه المعاهدة.


المادة الثالثة عشرة - النقل والطرق:

يأخذ الطرفان بعين الاعتبار التقدم المحرز في مجال النقل، ولهذا يعترف الطرفان بالاهتمام المتبادل في إقامة علاقات جوار طبيعية في مجال النقل. ولتعزيز العلاقات في هذا المجال يتفق الطرفان على ما يلي:

أ - سيسمح كل طرف لمواطني الطرف الآخر ووسائل نقلهم بحرية الحركة في أراضيه وفقاً للقواعد المطبقة على مواطني الدول الأخرى ووسائل نقلهم، ولن يفرض أي طرف ضرائب إضافية أو قيود على حرية الحركة على الأشخاص ووسائل النقل من أراضيه إلى أراضي الطرف الآخر.

ب - سيقوم الطرفان بفتح وإقامة طرق ونقاط عبور بين بلديهما، وسيأخذان بالاعتبار إقامة اتصالات برية والاتصالات بالسكك الحديدية بينهما.

ج - سيستمر الطرفان بالتفاوض بشأن اتفاقات النقل المتبادل في المجالات السابقة والأخرى مثل: المشاريع المشتركة، والأمان على الطرق، ومعايير النقل، وترخيص المركبات، وممرات برية، وشحن البضائع والحمولات، والقضايا المتعلقة بالأرصاد الجوية، على أن تتم هذه الاتفاقات في ما لا يزيد عن ستة شهور من تاريخ تبادل الطرفين وثائق تصديق هذه المعاهدة.

د - سيستمر الطرفان بالتفاوض لإقامة طريق سريع يربط الأردن ومصر وإسرائيل بالقرب من إيلات.


المادة الرابعة عشرة - حرية الملاحة والوصول إلى الموانئ:

1 - بما لا يتعارض مع الفقرة 3، يعترف كل طرف بحق سفن الطرف الآخر بالمرور البحري في مياهه الإقليمية وفقاً لقواعد القانون الدولي.

2 - سيمنح كل طرف لسفن الطرف الآخر وحمولاتها منفذاً عادياً إلى موانئه، وكذلك إلى السفن والبضائع المتجهة إلى الطرف الآخر أو التي تأتي منها. وسيمنح هذا المنفذ وفقاً لنفس الشروط المطبقة عادة على سفن وبضائع الدول الأخرى.

3 - يعتبر الطرفان مضيق تيران وخليج العقبة ممرات مائية دولية مفتوحة لكل الأمم للملاحة فيها والطيران فوقها بدون إعاقة أو توقف، وسيحترم كل طرف الآخر بالملاحة والمرور الجوي للوصول إلى إقليم أي من الطرفين من خلال مضيق تيران وخليج العقبة.

الموقعون

- عن الجانب الأردني: عبد السلام المجالي رئيس الوزراء الأردني.

- عن الجانب الإسرائيلي: إسحق رابين رئيس الوزراء الإسرائيلي.

- الشاهد على التوقيع: بيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة الأميركية.

- تاريخ التوقيع: 26 أكتوبر/ تشرين الأول 1994.

- مكان التوقيع: وادي عربة على الحدود الأردنية الإسرائيلية.

ملاحظة:

تشمل المعاهدة إضافة لما سبق مواد أخرى في مجالات الطيران المدني، والبريد والاتصالات، والسياحة، والبيئة، والطاقة، وتنمية منطقة وادي عربة، والصحة، والزراعة، وتنمية منطقتي العقبة وإيلات. واشترطت المعاهدة كذلك على تعهد كل طرف بعدم الدخول في أي التزامات تتعارض مع هذه المعاهدة، كما نصت على تعهد الطرفين خلال ثلاثة شهور من تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة بتبني التشريعات الضرورية لتنفيذ هذه المعاهدة ولإنهاء أي التزامات دولية وإلغاء أي تشريعات تتناقض مع هذه المعاهدة
 
هل ماتزال هذه الاتفاقيات قائمة اخي اف 15
هذه الاتفاقيات اجبرت عليها الدول العربية
 
يا اخواني هذه ليست اتفاقية سلام هذا تطبيع شامل
 
بالتاكيد جميع الاتفاقيات مازالت موجودة ومعمول بها
 
عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار علينا
حشره زي اسرئيل محنا قادرين نوقفها عند حدها
والله الكبر على كل ظالم
 
يأخوانى هذه ليست معاهدة سلام انما الوصف الحسن هو ( معاهدة ازلال وانكسار واجبار ) وللأسف لم يستفيد العرب من تاريخ اجدادهم ابداً ولن يستفيدوا ابداً طالما ظلوا بهذه الشكل متناسين اصلهم العربى الاسلامى وبناء على ما اتسفدته انا من تاريخ الحملات الصليبيه على بلاد الشام العربيه استطيع اناقول ان اسرائيل خلال الثلاثة عقود الماضيه كان يجب ان نقيم معهم هدنه طويلة الامد لحين الاستعداد لمجابهتهم فى المجال العسكرى والاقتصادى ولحين الاستعداد الاجتماعى لتقبل هذه الامور رحمك الله يا صلاح الدين رحمك الله كانت بدايات المجاهد البطل السلطان صلاح الدين الايوبى ضعيفه ولابد له ان يأخذ وقت يبنى فيه العالم الاسلامى ولحين استعداده لهذا كان بينه وبين امراء الصليبيين هدنه وليس معاهدة السلام لأن الهدنه لا تجبر المتعاقد على ان يعترف بخصمه او عدوه ولا تجبره على التطبيع الاقتصادى والسياسى معه ولكن تتيح له الفرصه لكى يبنى نفسه ومن ثم يحرر ارضه وبلده وشعبه ولكن ما فعله الحكام العرب فى الثلاث عقود الماضيه ينم على ضعف كبير فى بنية القيادات العربيه واقول حسبى الله ونعم الوكيل فى كل حاكم عربى وقع معاهده سلام بهذا الشكل وانتم ياخوانى ترون الان نتائج هذه المعاهدات جيداً ولا حول ولا قوة الا بالله حيث ارغم كل طرف عربى على تقديم تنازلات سياسيه وعسكريه واقتصاديه كان بيدهم ان يجعلوا هذه المعاهدات لهم وليست عليهم ولكن لضعفهم وقعوها بهذا الشكل الذى نتج عنه بيع قضية فلسطين بشكل كامل هم الان يريدون ان يقيموا دوله فلسطينيه انا اسميها ( الجنين الميت ) ..................................


ارجوا عدم حزف هذه المشاركه لأنها فى صلب الموضوع ولم تخرج عنه ولأنها تحتوى على حقائق مؤلمه يجب ان يستوعبها كل عربى وكل مسلم ومش تحاولوا تحزفوا كل شويه مشاركه ليه انا بأكتب بصوت الحق وليس صوت المريض واحب ان اقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الساكت عن الحق شيطان اخرس ) وواله ما انا بشيطان اخرس ...................................
 
اى ازلال تتحدث عنه يا سنجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سأتحدث عن مصر خصوصا :
معاهدة السلام المصرية هى رؤية صائبه للسياسه المصرية وهى بمعن اصح ( طرق الحديد وهو ساخن ) , بمعنى عدم ترك الموضوع ليضيع كل ما حدث فالحرب ( وخير مثال سوريا ) .
وبعدين فين الكلام الى انت بتقوله ده بعد المعاهده الى بتسمية تطبيع سياسى ومش عارف اية والكلام الفاضى ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
احب اوضحلك مصر استفادة ايه من السلام :
1-جيش قوى لو عاوز تعرفه شوف قالو اية عنه
2- مكانه عالمية جيده جدا
3- كلمه مسموعه فأى موضوع فالمنطقه
لو عاوز تعرف الفرق , شوف مصر كان فيها اية من سنه 1980 , ودلوئتى 2008 موجود فيها اية , قارن وانت تعرف .
وحلوة حكاية تنازلات عسكرية دى
هههههههههههه





النسرالمصرى
 
اى ازلال تتحدث عنه يا سنجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سأتحدث عن مصر خصوصا :
معاهدة السلام المصرية هى رؤية صائبه للسياسه المصرية وهى بمعن اصح ( طرق الحديد وهو ساخن ) , بمعنى عدم ترك الموضوع ليضيع كل ما حدث فالحرب ( وخير مثال سوريا ) .
وبعدين فين الكلام الى انت بتقوله ده بعد المعاهده الى بتسمية تطبيع سياسى ومش عارف اية والكلام الفاضى ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
احب اوضحلك مصر استفادة ايه من السلام :
1-جيش قوى لو عاوز تعرفه شوف قالو اية عنه
2- مكانه عالمية جيده جدا
3- كلمه مسموعه فأى موضوع فالمنطقه
لو عاوز تعرف الفرق , شوف مصر كان فيها اية من سنه 1980 , ودلوئتى 2008 موجود فيها اية , قارن وانت تعرف .
وحلوة حكاية تنازلات عسكرية دى
هههههههههههه





النسرالمصرى


حلوه الدخل الجامده دى .............

لو مصر كسبة من المهعاهده زى مانتا بتقول جيش قوى فلاحظ ان عدوك اقوى إذاً انت خسران ......

بتقول مكانه عالميه جيده جداً وانتا بقول بصيغة تعجب ( بجد ) كانت مصر فى الستينيات والسبعينيات وحتى الخمسينيات الكلمه المسموعه الاولى فى الشرق الاوسط والمدافع عن الضعفاء الاول فى العالم وكانت صاحبة احترام قوى من كل الدول العربيه والاسلاميه والآن فين هيه من ده وانا مبقولش كده لأنى معجب بمصر فى عهد الخمسينيات والستينيات واوائل السبعينيات لكن بقول كده لأن الوقت ده على الاقل الشعب المصرى وكل الشعوب العربيه والاسلاميه كانت بتحترم الحكومه المصريه طيب دلوقتى المصرى يتمنى يصحى من النوم يلاقيها انخسفت فمابالك بغير المصريين ........


مصر كانت فى 1980 تمتلك جيش يحترم ما يفعله ويحترم نفسه ويشعر انه حماى المصريين والعرب على الرغم من انه كان بسلاح وعتاد اقل كميه واقل تكنولوجيا من الان ...........


امنا حكاية التنازلات العسكريه دى اظن انك ممكن تنفى اى شيئ الا هيه يأخى عدد القوات المصريه الموجوده حالياً فى السودان اقل من عدد القوات المصريه التى تحمى الحدود مع فلسطين المحتله ...........

والله العظيم انا ما عارف انك بتضحك على نفسك ولا معيش نفسك فى عالم الاوهام ولا ايه .......

على فكره من كتر الاحباط الى عند المصريين اكتر من 80% من الشعب المصرى مدمن ( احلام يقظه )
 
اى ازلال تتحدث عنه يا سنجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سأتحدث عن مصر خصوصا :
معاهدة السلام المصرية هى رؤية صائبه للسياسه المصرية وهى بمعن اصح ( طرق الحديد وهو ساخن ) , بمعنى عدم ترك الموضوع ليضيع كل ما حدث فالحرب ( وخير مثال سوريا ) .
وبعدين فين الكلام الى انت بتقوله ده بعد المعاهده الى بتسمية تطبيع سياسى ومش عارف اية والكلام الفاضى ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
احب اوضحلك مصر استفادة ايه من السلام :
1-جيش قوى لو عاوز تعرفه شوف قالو اية عنه
2- مكانه عالمية جيده جدا
3- كلمه مسموعه فأى موضوع فالمنطقه
لو عاوز تعرف الفرق , شوف مصر كان فيها اية من سنه 1980 , ودلوئتى 2008 موجود فيها اية , قارن وانت تعرف .
وحلوة حكاية تنازلات عسكرية دى
هههههههههههه





النسرالمصرى

للاسف كلها زي بعضها لافرق بين كامب ديفيد وبين معاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية
كلها انتقاص للدول العربية
 
اللهم اكرم الدول العربية بفضل هذا العز !!

المجد لشهداء حماس و الجهاد و حزب الله بدمائهم غسلوا عار السلم العربي
 
حلوه الدخل الجامده دى .............

لو مصر كسبة من المهعاهده زى مانتا بتقول جيش قوى فلاحظ ان عدوك اقوى إذاً انت خسران ......

بتقول مكانه عالميه جيده جداً وانتا بقول بصيغة تعجب ( بجد ) كانت مصر فى الستينيات والسبعينيات وحتى الخمسينيات الكلمه المسموعه الاولى فى الشرق الاوسط والمدافع عن الضعفاء الاول فى العالم وكانت صاحبة احترام قوى من كل الدول العربيه والاسلاميه والآن فين هيه من ده وانا مبقولش كده لأنى معجب بمصر فى عهد الخمسينيات والستينيات واوائل السبعينيات لكن بقول كده لأن الوقت ده على الاقل الشعب المصرى وكل الشعوب العربيه والاسلاميه كانت بتحترم الحكومه المصريه طيب دلوقتى المصرى يتمنى يصحى من النوم يلاقيها انخسفت فمابالك بغير المصريين ........


مصر كانت فى 1980 تمتلك جيش يحترم ما يفعله ويحترم نفسه ويشعر انه حماى المصريين والعرب على الرغم من انه كان بسلاح وعتاد اقل كميه واقل تكنولوجيا من الان ...........


امنا حكاية التنازلات العسكريه دى اظن انك ممكن تنفى اى شيئ الا هيه يأخى عدد القوات المصريه الموجوده حالياً فى السودان اقل من عدد القوات المصريه التى تحمى الحدود مع فلسطين المحتله ...........

والله العظيم انا ما عارف انك بتضحك على نفسك ولا معيش نفسك فى عالم الاوهام ولا ايه .......

على فكره من كتر الاحباط الى عند المصريين اكتر من 80% من الشعب المصرى مدمن ( احلام يقظه )

مين قالك اننا مش ند قوى جدا لليهود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وحتى لو همه اقوى مننا ( بعض الشئ كقوة جيش ككل ) فده مش معناه اننا مش هنأدر نحمى ارضنا , اعتقد ان معلوماتك العسكرية ليست جيده .
ثانيا يا عزيزى , ظروف الستينيات والحمسينيات ليست كالان , وسياسه الرئيس جمال عبد الناصر هى ما اوصلتنا لهزيمة 1967 , هلل ترد هزيمه اخرى ؟؟؟؟؟؟؟
ثالثا : جيش مصر سنه 80 غير جيش مصر سنة 2008 , ومش عارف يعنى ايه همه كانو بيحترمو الى بيعملوه ...... يعنى دلوئتى بيلعبو كتشينه ولا اية ؟؟؟؟؟؟؟؟
رابعا : للمرة الثانية بقولك معلوماتك العسكرة ضعيفه ( وده مش عيب كلنا كنا كده فالاول ) , السودان فيها قوات حفظ سلام تقريبا 2500 فرد , انت تعرف سينا فيها كان فرد وتسليحها اية؟؟؟؟؟
انت ممكن متكنيش عاوز تعرف حاجه منى ولا طايقنى اصلا , بس اسأل ياباشا توب ايس وهوه يقولك , وياريت تصدق .
تحياتى



النسرالمصرى
 
شكرررررررررررررررررررررا يا غالي علي المعلومات ربنا يوفقك
 
للاسف كلها زي بعضها لافرق بين كامب ديفيد وبين معاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية
كلها انتقاص للدول العربية
هناك مثل مصرى يقول .... الى ايده فالميه مش زى الى ايده فالنار .
مصر عانت من بداية الثورة من كثرة الحروب , لقد هلك الاقتصاد المصرى , ولكننا كنا نصبر ,
ولكن عندما يأتى الوقت المناسب للسلم فماذا نتعنت ؟؟؟؟؟؟
هل يعجبك موقف سوريا الان وفلسطين , وهم الان يطالبون بالسلام ( الذىنصحناهم به من 30سنه ) كخيار للأمن .



النسرالمصرى
 
بسم الله الرحمن الرحيم (( وان جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله))
صدق الله العظيم

اضف الى ذلك
بسم الله الرحمن الرحيم (( واعدوا لهم ماستطعتم به من قوة ترهبون به عدو الله وعدوكم))
صدق الله العظيم

ارجو ان تكون الرسالة وصلت يعنى لو طلبوا السلام وافق ولكن متنمش لازم تعد نفسك كويس عشان الجولة اللى بعدها او ترهبهم فيفكروا كتير قبل الاعتداء
 
يا اخي معاهدات السلام التي عقد ت مع اسرائيل ماهي الا معاهدات الخنوع و الخضوع لاسرائيل ومحاولة التنصل من المسؤولية اتجاه فلسطين تحت غطائه هذه المعاهدات .........ماذا جنت كل من الاردن ومصر من وراء هذه المعاهدات
لم تجني الا توسيع الهوة بين الشعب والدولة او المملكة .......................من وجهت نظري هذه المعاهدات لا معنى لها
 
انا مع اخوي سدات فعلا كلامك منطقي جدا
اما بالنسبه لي اخونا النسر المصري
فكلامك خطى 100%لا توجد فائده لمصر من المعاهد سوى فقط ممكن للحكومه ام الشعب لا
واكبر مثال على ذالك انظر الى سينا التي وصفها احد الاخوه الغير مصريه
السياده فيها لمن
راجع مواضيع اخونا يحيى الشاعر وانت راح تعرف
لو كان السادات اكمل الحرب كان الان سينا مصريه 100%وبلا سلام مع اسرئيل احسن من سلام بلا سياده على ارضي
وشكرا يا مستر
 
وهو ما ينطبق على المعاهده الاردنيه
 
انا مع اخوي سدات فعلا كلامك منطقي جدا
اما بالنسبه لي اخونا النسر المصري
فكلامك خطى 100%لا توجد فائده لمصر من المعاهد سوى فقط ممكن للحكومه ام الشعب لا
واكبر مثال على ذالك انظر الى سينا التي وصفها احد الاخوه الغير مصريه
السياده فيها لمن
راجع مواضيع اخونا يحيى الشاعر وانت راح تعرف
لو كان السادات اكمل الحرب كان الان سينا مصريه 100%وبلا سلام مع اسرئيل احسن من سلام بلا سياده على ارضي
وشكرا يا مستر
السيادة في سينا غير مصرية ممكن اعرف يعني ايه يعني في حاكم عسكري امريكي او اسرائيلي مثلا بيديرها امال ال 22 الف جندي دول ايه و300 دبابة والمدرعات والمدفعية دول ايه
احب اقولك لو مصر كملت الحرب كان انضم لسينا الاسماعلية والسويس وبورسعيد وغيرهم نتيجة التدخل المباشر الامريكي في سير الحرب الذي ادى الى اسقاط طائرة مصرية عن طريق الامريكان وبعدين الخطة المصرية كانت تعتمد في الاساس الوصول لعمق 15 كم ثم بدء معركة استنزاف اخرى للعدو وتحريك حائط الصواريخ وهكذا هي دي كانت الخطة المصرية يعني تحرير كامل لسينا مكنش مطروح في الوقت ده
اما اتفاقية السلام افادت مصر في ايه شوف بعد ما كل الدخل كا بيتوجه للمجهود الحربي
دلوقتي بقى بيوجه لانشاء البنى التحتية من شبكة طرق كبرى وانفاق ومشروعات ومصانع وشبكة مواصلات وغيرها كتير
يا اخي الكريم دولة زي مصر انهكتها الحروب الا تستحق فترة من الاستراحة
 
هي فعلا استراحت من عام 79 وقام العراق وانتهى عام 2003 والان السعوديه والجزائر ستكون هي الدول التي تحمي الدول العربيه جميعا من الشرق (ايران )والوسط (اسرئيل)والشمال الغربي (اسبانيا )
بس تعرف انا خايف ان مصر ما تكون استراحه بل دخلت في غيبوبه والله اعلم متى راح تصحى مره ثانيه
وبعدين الاستثمارات جميعها في السياحه وبعض الامور التي هي فائده للاجانب المستثمرين وشركائهم في الداخل
ماذا قدمت للشعب المصري هل هناك استثمارات فعلا ترفع من الاقتصاد المصري وتحاول ان تقلص حاله الفقر المزري في مصرنا الحبيب
اذا انظر ماذا حصلتم من معاهده الدمار مو السلام انقلبت اجمل المناطق في مصر الى حمام يهودي والاستثمارات انظر الى اغلب الشركات التي لها ذراع قوي في الاقتصاد المصري تجدها شركات صهيونيه
عرفوا جيدا كيف يطوقوا مصر الاقتصاد المصري في ايديهم واذا بقيتم هكذا الله اعلم بعد 10او15 سنه ستكون سينا مصريه ام غير ذالك سؤال يطرح نفسه ويحتاج الى اجابه
 
عودة
أعلى