11 ديسمبر يوم القوات المسلحة

إنضم
11 يونيو 2008
المشاركات
2,643
التفاعل
4,587 48 0
الدولة
Oman
‏‎يوم_القوات_المسلحة: تخليدًا لذكرى النصر المبين على قوى التمرد بقيادة جلالة السلطان ‎#قابوس_بن_سعيد طيب الله ثراه 🇴🇲 https


 
تحتفل سلطنة عمان بـ "يوم القوات المسلحة" الذي يوافق 11 ديسمبر من كل عام، وهو يوم خالد في التاريخ العُماني، ويتم الاحتفال به كل عام تقديراً للتضحيات الجسام التي قدمها أبناء عُمان فداءً للوطن.

وحققت قوات سلطان عُمان المسلحة العديد من الإنجازات في مختلف الجوانب التنظيمية والتدريبية والتسليحية، وحظيت بالعديد من أوجه التطوير والتحديث ومظاهر التقدم والازدهار منذ انطلاق عصر النهضة العُمانية الحديثة عام 1970م، والتي أرسى دعائمها المغفور له السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه.

وتشهد قوات السلطان المسلحة الاهتمام السامي والرعاية الكريمة من السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان والقائد الأعلى للقوات المسلحة، لتواصل أداء مهامها الجسيمة وأدوارها الوطنية المقدسة بكل كفاءة واقتدار وبكل فخر واعتزاز.
 
حرص السلطان هيثم بن طارق على إبراز اهتمامه الخاص بقواته المسلحة خلال خطاب يوم توليه مسئولية الحكم الذي ألقاه في 11 يناير 2020م، حيث قال: "ولولا ثبات ورسوخ الأمن وانتشار الأمان في ربوع هذه البلاد الذي ما كان ليتحقق إلا بوجود قوات مسلحة جاهزة وعصرية ومعدة إعداداً عالياً بكل فروعها وقطاعاتها، وأجهزة أمنية ضمنت استقرار البلاد واحترام المواطنين فنحن نقدر دورها العظيم في ضمان منجزات ومكتسبات البلاد ونؤكد على دعمنا لها واعتزازنا بدورها".

كما حرص السلطان هيثم بن طارق خلال خطابه التاريخي في 23 فبراير الماضي، على الإشادة بقواته المسلحة الباسلة ودورها العظيم، حينما قال: "نود أن نسجل بكل فخر واعتزاز كلمة ثناء وعرفان لجميع العاملين بقواتنا المسلحة الباسلة في القطاعات العسكرية والأمنية، القائمين على حماية هذا الوطن العزيز، والذود عن حياضه، والدفاع عن مكتسباته، مؤكدين على رعايتنا لهم، واهتمامنا بهم؛ لتبقى هذه القطاعات الحصن الحصين، والدرع المكين في الذود عن كل شبر من تراب الوطن العزيز من أقصاه إلى أقصاه".
 
ووجه سلطان عُمان كلمات من نور إلى قواته المسلحة أيضاً، خلال خطابه الثالث الذي ألقاه في 18 نوفمبر الماضي بمناسبة احتفال السلطنة بذكرى عيدها الوطني الخمسين للنهضة، حيث قال: "نوجه شكرنا وتقديرنا لجميع منتسبي قواتنا المسلحة الباسلة، والأجهزة الأمنية بفروعها وتشكيلاتها المختلفة، مقدرين جهودكم في الحفاظ على سيادة الوطن وسلامة أراضيه والذود عن ترابه الطاهر، في كل شبر منه، مؤكدين على رعايتنا ودعمنا لكم على الدوام".
 
متى تم البدء في الاحتفال بالقوات المسلحة وتخصيص يوم الحادي عشر من ديسمبر لها ؟

تسمية يوم الحادي عشر من ديسمبر “يوم القوات المسلحة” جاء وفقا للمرسوم السلطاني رقم 49 / 76 الذي صدر في الثامن من ديسمبر 1976 م وجاء نصه كالآتي :

نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان

تمجيدا لقواتنا المسلحة وتخليدا لذكرى انتصاراتنا المؤزرة على قوى الشر والعدوان في اليوم الحادي عشر من ديسمبر سنة 1975 ميلادية، وبعد الاطلاع على المرسوم السلطاني لسنة ١٩٧٢ بتحديد العطلات الرسمية في السلطنة، وبناء على ما ارتآه ديوان التشريع.

رسمنا بما هو آت

المادة 1

يطلق على اليوم الحادي عشر من ديسمبر من كل عام اسم “يوم القوات المسلحة”.

المادة 2

يكون يوم القوات المسلحة المشار إليه يوم عطلة رسمية لجميع أفراد القوات المسلحة في كافة أنحاء السلطنة.

المادة 3

ينشر هذا المرسوم بالجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.

صدر في: ١٦ ذو الحجة ١٣٩٦هـ

الموافق: ٨ ديسمبر ١٩٧٦م

قابوس بن سعيد


سلطان عمان


نشر هذا المرسوم في عدد الجريدة الرسمية رقم (115) الصادر في 15 / 12 / 1976م.
 
20211211_005027.jpg
20211211_005433.jpg
20211211_005438.jpg
20211211_005445.jpg


 
‏ولولا ثبات ورسوخ الأمن وانتشارالأمان في ربوع هذه البلاد الذي ما كان ليتحقق إلا بوجود قوات مسلحة جاهزة وعصرية ومعدة إعدادًاعاليًا بكل فروعها وقطاعاتها 🇴🇲❤️

" ‎هيثم بن طارق "

20211211_012505.jpg

 
عودة
أعلى