أفضل عشرة ناقلات جند مدرعة في العالم

Sikorsky 

طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
28 يوليو 2011
المشاركات
2,630
التفاعل
8,885 1,261 0
الدولة
Tunisia
أفضل (10) عشرة ناقلات جند مدرعة في العالم

1637485382265.png


هل تعلم ما هي أفضل ناقلة جند مدرعة (APC) في العالم؟ ما هو أعظم حاضنة آلية حديثة ولماذا؟ يعتمد تحليل أفضل 10 على مجموع درجات الحماية والقوة النارية والسعة والتنقل.

جميع المركبات المدرعة المذكورة في هذا الموضوع رائعة، ولكن لم تشهد جميعها قتالًا أثناء العمليات العسكرية حتى الآن. يعتمد التحليل على المواصفات والبيانات المتاحة.

لماذا جميع ناقلات الجنود المدرعة هنا مزودة بعجلات؟ لأنه يوجد حاليًا اتجاه بأن المركبات المجنزرة بسبب ضعف الحماية ضد الألغام.

لماذا تحتوي جميع ناقلات الجنود المدرعة المدرجة هنا على تكوين 8x8؟ لأن تكوين 8x8 يوفر تنقلًا عامًا أفضل وحجمًا داخليًا وقدرة حمولة أعلى.

تتضمن هذه القائمة المركبات بصدد الخدمة فقط ، والتي هي قيد الإنتاج حاليًا.

أفضل 10 ناقلات جند مدرعة في العالم حاليًا هي:
 

1637494142413.png

Nr.1 AMV XP (Finland)

باتريا AMV XP هو إصدار أحدث ومحسّن وأكثر قدرة من Patria AMV ، والتي تعد حاليًا واحدة من أفضل ناقلات الجنود المدرعة في العالم. "XP" تعني الحمولة الإضافية والحماية والأداء. تم الكشف عن هذه السيارة المدرعة لأول مرة في عام 2013.

تم اختيار Patria AMV XP من قبل سلوفاكيا، حيث يخطط الجيش السلوفاكي لطلب 81 من هذه المركبات المدرعة للتسليم بين عامي 2018 و 2024.

يبلغ الحد الأقصى لوزن قتال باتريا AMV XP ، ثلاثين طنًا. إنها أثقل من AMV القياسية ، والتي تعد بالفعل واحدة من أثقل ناقلات الجند المدرعة وأكثرها حماية في العالم.

بالنظر إلى مستويات الحماية الخاصة بها ، يمكن اعتبار Patira AMV XP جيدة التسليح على أنها مركبة قتال مشاة بعجلات (IFV) ، وليست ناقلة أفراد مدرعة بعجلات.

إنها تزن أكثر ، وتتمتع بحماية أفضل.

في كثير من النواحي ، تفوقت حتى على العديد من IFVs القديمة، مثل American M2 Bradley أو British Warrior
أو Russian BMP-2 .

مع أقصى مستوى من الحماية ، يتحمل القوس الأمامي لـ AMV XP قذائف خارقة للدروع عيار 30 ملم. حماية شاملة ضد القذائف عيار 14.5 ملم الخارقة للدروع. تحتوي السيارة أيضًا على حماية من الألغام من الدرجة الأولى.

إنها تقاوم انفجارات تعادل 10 كجم من مادة تي إن تي تحت أي عجلة أو في أي مكان تحت الهيكل. يمكن أن تنجو AMV XP المدرعة من ضربات صواريخ RPG-7 . تم تجهيزها بنظام الحماية NBC.

هذه المركبة المدرعة تعمل بمحرك ديزل بشاحن توربيني Scania DC13 ، بقوة 603 حصان. تتمتع Patria AMV XP بقدرة برمائية. يتم دفعها على الماء بواسطة نفاثتين مائيتين مثبتتين في الخلف.




يتـبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
 
1637494200200.png

Nr.2 AMV (Finland)

تم تطوير Patria AMV بالتعاون مع Finish Defense Force. تم الكشف عنها في عام 2001. وقد حققت APC نجاحًا كبيرًا في التصدير. مشغلي التصدير هم كرواتيا وبولندا وسلوفينيا. كما طلبت بعض الدول الأخرى هذه السيارة المدرعة.

مع أقصى مستوى من الحماية، يتحمل القوس الأمامي لـ AMV قذائف خارقة للدروع عيار 30 ملم. تحتوي المركبة أيضًا على حماية من الألغام من الدرجة الأولى. تقاوم انفجارات تعادل 10 كجم من مادة تي إن تي.

تعرضت مركبتان مدرعتان للجيش البولندي في أفغانستان بصواريخ RPG-7 ، ولكن لم يتم اختراق الدروع وتمكنت المركبات من العودة إلى القاعدة.

النسخة الأساسية مسلحة بمدفع رشاش يتم التحكم فيه عن بعد عيار 12.7 ملم أو قاذفة قنابل آلية 40 ملم.

تم تجهيز APC بمحرك قوي بقوة 490 أو 540 حصان. البديل الأساسي هو برمائي بالكامل.





يتـبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
 

1637494382770.png

Nr.3 Piranha V (Switzerland)

تعد Piranha V أحدث مركبة وأكثرها حماية في خط MOWAG Piranha. تم الكشف عنها في عام 2010.

تم اختيارها من قبل الدنمارك ورومانيا وإسبانيا.

تحتوي المركبة على هيكل مدرع فولاذي ملحوم بالكامل مع درع معياري مركب مدمج. بأقصى مستوى من الحماية، تتحمل Piranha V قذائف 25 ملم الخارقة للدروع من جميع النواحي. للمركبة أرضية مزدوجة مع بدن على شكل حرف V وهي محمية بشكل جيد من الألغام الأرضية وانفجارات العبوات الناسفة.

إنها تقاوم انفجار لغم مضاد للدبابات يبلغ وزنه 10 كجم تحت أي عجلة. يتوفر APC أيضًا مع نظام حماية نشط.

في تكوين APC ، تُقترح هذه السيارة بمدفع رشاش ثقيل 12.7 ملم أو قاذفة قنابل آلية 40 ملم. على الرغم من أنه يمكن أيضًا تركيب أسلحة أثقل. يمكن اعتبار Piranha V المدرعة والمسلحة جيدًا على أنها مركبة قتال مشاة بعجلات.

تم تجهيز Piranha V بمحرك قوي بقوة 580 حصان. تتمتع بحركة جيدة على الطرق الوعرة .




يتـبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
 

المرفقات

  • 1637494255947.png
    1637494255947.png
    508.7 KB · المشاهدات: 69
1637494513025.png

Nr.4 LAV 6.0 (Canada)

LAV UP الكندية أو LAV 6.0 هي نسخة مطورة من LAV III Kodiak . تم تطويرها بواسطة General Dynamics Land Systems.

استندت الترقيات إلى الدروس التي تعلمها الجيش الكندي خلال العمليات القتالية. حصلت شركة General Dynamics Land Systems على عقد لترقية 616 مركبة LAV III تابعة للجيش الكندي إلى المعيار الجديد. كان من المخطط أن تتم ترقية جميع هذه المركبات حتى عام 2017. وستشكل هذه العمود الفقري لأسطول المركبات المدرعة الكندية.

كما تم اقتراح LAV 6.0 الجديد لعملاء التصدير. طلبت المملكة العربية السعودية ما مجموعه 900 مركبة مدرعة LAV 6.0 في إصدارات مختلفة.

تزن LAV 6.0 التي تمت ترقيتها أكثر بكثير من LAV III الأصلي. مركبة مطورة بالكامل مع مجموعة دروع إضافية تزيد أوزانها بقليل عن 28 طنًا.

تم تحسين الحماية، على الرغم من بقاء العديد من عناصر التصميم الأساسية كما هي.

حاليا هي واحدة من أكثر ناقلات الجند المدرعة حماية في العالم. يمكن اعتبارها حتى مركبة IFV ذات العجلات.

يتمثل الاختلاف الأكثر بروزًا في LAV 6.0 التي تمت ترقيتها في هيكل مزدوج على شكل حرف V. تمت إضافته لتحسين الحماية ضد الألغام الأرضية والأجهزة المتفجرة . أعضاء الطاقم والقوات يجلسون على مقاعد تمتص الصدمة.

تحتفظ المركبة بمجموعة دروع سيراميك إضافية من LAV III الأصليو. يبدو أنه مع هذه المجموعة ، يكون أقصى مستوى من الحماية الشاملة ضد قذائف 14.5 ملم الخارقة للدروع والقوس الأمامي يقاوم الضربات من مدافع 30 ملم. يمكن تركيب درع القفص للحماية من الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات.

تحتوي مركبة الجيش الكندي الأساسية على برج يتسع لفردين، مسلحة بمدفع سلسلة M242 Bushmaster 25 ملم. يبلغ مدى فعالية هذا السلاح 2.4 كم. يوجد أيضًا مدفع رشاش محوري عيار 7.62 ملم. يوجد مدفع رشاش آخر عيار 5.56 ملم أعلى السطح. يمكن أيضًا تركيب أسلحة أخرى.

طلبت المملكة العربية السعودية ناقلات جند مدرعة LAV 6.0 مسلحة بمدافع 20 و 30 ملم.

تم تحسين نظام التحكم في النيران في LAV 6.0 من خلال نظام متكامل لاكتشاف الهدف والتعرف عليه وتحديده. يقوم تلقائيًا بتصحيح النطاق المستهدف وسرعة الوصول إليه. تمت ترقية البرج. بكاميرا حرارية جديدة بمدى كبير إ. لذلك تحسنت قدرة المراقبة الشاملة للمركبة. يمكن للمدفعي اكتشاف رجل على مسافة 1.2 كم. علاوة على ذلك ، حصلت LAV 6.0 على نظام جديد لإدارة ساحة المعركة.



يتبـــــــــــــــع
 
التعديل الأخير:
1637494640445.png

Nr.5 Eitan (Israel)

إيتان هي حاملة أفراد مدرعة إسرائيلية جديدة. تم تطويرها لتلبية متطلبات جيش الاحتلال الإسرائيلي. في الواقع ، إنها أول ناقلة أفراد مدرعة 8 × 8 مزودة بعجلات ، تم تطويرها في إسرائيل.

تم الكشف عن نموذج أولي من إيتان علنًا لأول مرة في عام 2016. بعد اختبار هذه المركبات المدرعة تمت الموافقة على شرائها. بدأ الإنتاج التسلسلي في عام 2020. وسيبدأ تشغيلها مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في عام 2021.

يتميز Eitan بتصميم نموذجي لناقل الحركة APC الحديث. تزن حوالي 30-35 طن وهي محمية بشكل جيد. في الواقع ، يمكن أن تكون واحدة من أكثر ناقلات الجنود المدرعة المحمية بعجلات في العالم. تحتوي المركبة على بدن على شكل حرف V لتحسين الحماية ضد الألغام. ولكن حتى الآن لا توجد بيانات رسمية تتعلق بالحماية الباليستية .

على الأرجح أن القوس الأمامي يقاوم الضربات من مدافع 25-30 ملم والحماية الشاملة ضد قذائف 12.7 ملم أو 14.5 ملم خارقة للدروع.

فيما يتعلق بالحماية من الألغام ، من المحتمل أن تكون هذه المركبة مصممة لتحمل انفجارات تعادل 10 كجم من مادة تي إن تي. سيتم تزويد Eitan بنظام حماية نشط متطور من Iron Fist.

يتم تشغيل APC بواسطة محرك ديزل بشاحن توربيني ، بقوة 750 حصان.




يتبـــــــــــــــع
 
1637495040895.png

Nr.6 M1296 Dragoon (USA)

M1296 Dragoon هو نسخة مطورة من M1126 Stryker. التعيين الرسمي لها هو عربة المشاة الحاملة - دراغون ، أو ICVD.

تم تسليم أول طراز M1296 Dragoon إلى الجيش الأمريكي في عام 2017.

M1296 Dragoon هي حاملة أفراد مدرعة جيدة الحماية ومسلحة جيدًا. ومع ذلك فهي تفتقر إلى الحماية لمركبة IFV ذات عجلات حقيقية. على الرغم من أنها محمية بشكل أفضل من العديد من ناقلات الجند المدرعة المعاصرة ، بما في ذلك التصميمات الروسية والصينية.

أقصى مستوى من الحماية الشاملة مع درع سيراميك إضافي هو ضد قذائف 14.5 ملم الخارقة للدروع. تم تصميم هذه المركبة لتتحمل انفجارات الألغام. يُزعم أن مركبات سلسلة Stryker تتفوق على ناقلات الجند المدرعة الأخرى فيما يتعلق بالبقاء على قيد الحياة ضد الألغام والأجهزة المتفجرة المرتجلة.

يمكن تزويد المركبات في مناطق القتال بأقفاص فولاذية، والتي توفر الحماية ضد الصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات. تم مؤخرًا تصميم مجموعة دروع تفاعلية متفجرة لهذه المدرعة.

تم تجهيز M1296 Dragoon ببرج آلي مسلح بمدفع 30 ملم. يمكن أن تشتبك بشكل فعال مع المركبات المدرعة الخفيفة حتى مدى 3000 متر. يطلق هذا المدفع أيضًا قذائف انفجار جوي تنفجر فوق الهدف. يسمح بضرب المختبئين في الخنادق وخلف الجدران. هذه القذائف فعالة أيضًا ضد الطائرات بدون طيار. يوجد أيضًا مدفع رشاش محوري عيار 7.62 ملم.

تعمل هذه ناقلات الجنود المدرعة في فرق قتالية لواء سترايكر سريعة الانتشار. يضم كل لواء أكثر من 300 سترايكر من جميع الأنواع، بما في ذلك ناقلات الجنود المدرعة ومركبات الاستطلاع ومركبات دعم النيران 105 ملم وناقلات الهاون عيار 120 ملم ومركبات القيادة ومركبات المحركات المدرعة وسيارات الإسعاف وناقلات الصواريخ المضادة للدبابات ومركبات الاستطلاع NBC.

يمكن نقل هذه الألوية جوا ونشرها في أي مكان في العالم في غضون 96 ساعة.





يتبــــــــــع
 
1637495488506.png

Nr.7 Ares (United Kingdom)

آريس هي مركبة بريطانية مدرعة جديدة. إنها ليست مركبة نقل نموذجية لسلاح المشاة ، ولكنها مركبة حاملة فريق متخصص. وقد تم تصميمه لحمل فرق الهندسة القتالية أو استطلاع ساحة المعركة أو الدفاع الجوي مع المعدات المرتبطة بها. إنها في الأساس نسخة معدلة بشكل كبير من ناقلات الجنود المدرعة من مركبة قتال المشاة ASCOD 2 .

تم تسليم أول مركبات ما قبل الإنتاج للجيش البريطاني في عام 2019.

هذه المركبةالمدرعة الجديدة متطورة من الناحية التكنولوجية. لديها درع معياري وحماية مبتكرة ضد انفجار الألغام. يُزعم أنه الأفضل من حيث الحماية والبقاء في فئته. يوفر مستوى عاليًا من الحماية ضد نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية وانفجارات الألغام.

الطاقم والركاب جالسون على مقاعد مقاومة للانفجار. هذه المركبة المدرعة مزودة أيضًا بنظام قياس إلكتروني مضاد ونظام إنذار بالليزر ونظام وعي بالحالة الواقعية وبعض الأنظمة الأخرى. يبدو أن آريس هي واحدة من أكثر ناقلات الجند المدرعة حماية والمتاحة اليوم.

يمكن تركيب مجموعة الدروع الإضافية عند الحاجة. يمكن تركيب وحدات الدروع المحسّنة بمجرد توفرها. تزن مركبة آريس حوالي 30 طنًا. مع الدرع الإضافي، يتم زيادة وزنه إلى حوالي 40 طنًا. لذا يجب أن يكون مستوى حماية آريس مماثلاً لمستوى حماية عربة قتال المشاة المحمية جيدًا.

لسوء الحظ، لم يتم تصميم Ares مطلقًا لمحاربة المركبات المدرعة المعادية وليس لديها قدرة مضادة للدروع. تسليحها دفاعي بحت ويقتصر على مدفع رشاش 12.7 ملم يتم التحكم فيه عن بعد. معظم المركبات المدرعة الأخرى في هذه القائمة قادرة على حمل المدافع وحتى الصواريخ المضادة للدبابات.



يتبــــــــــــــــع
 
1637495874756.png

Nr.8 Terrex (Singapore)

تعد Singaporean Terrex واحدة من أحدث ناقلات الجند المدرعة وأكثرها تقدمًا. دخلت الخدمة مع القوات المسلحة السنغافورية في عام 2006.

أقصى مستوى من الحماية الشاملة ضد القذائف عيار 14.5 ملم الخارقة للدروع. تحتوي المركبة على بدن مزدوج على شكل حرف V ، والذي يحرف انفجارات الألغام بعيدًا عن السيارة. يمكن أن تتحمل Terrex ما يصل إلى 12 كجم من انفجار مادة تي إن تي تحت الهيكل ولا تزال السيارة تتحرك.

الإصدار الأساسي مزود بقاذفة قنابل آلية 40 ملم يتم التحكم فيها عن بعد ومدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم. و يمكن تزويدها بمدفع رشاش يتم التحكم فيه عن بُعد عيار 12.7 ملم.

تم تجهيز Terrex بمحرك قوي يطور 400 حصان. حاملة الأفراد المدرعة هذه مرنة في الحركة بشكل استثنائي بسبب محركها القوي ونظام التعليق المستقل المتقدم.

هذه الـ APC برمائية.






يتبــــــــــــــــــــــــــــــع
 
1637496199260.png

Nr.9 Boxer (Germany/Netherlands)

The Boxer هي واحدة من أحدث ناقلات الجند المدرعة وأكثرها تقدمًا. تم تطويرها بشكل مشترك من قبل ألمانيا وهولندا. كما هو الحال مع جميع المركبات الألمانية ، فهي مصممة بشكل جيد وموثوق بها.

إنها تستخدم هيكل واحد لأغراض مختلفة، بما في ذلك حاملة المشاة، عربة القيادة ، وسيارة الإسعاف ، وناقل الإمداد وما إلى ذلك.

يتكون درع Boxer المعياري من مزيج خاص من السيراميك. كل وحدة مهمة لها خلية أمان أولية خاصة بها. يُزعم أن الدرع الأمامي يقاوم طلقة 30 ملم. حماية شاملة ضد حريق عيار 12.7 ملم. يمكن استبدال الألواح المدرعة التالفة بسهولة في حالة الميدان.

تم تشكيل أرضية الهيكل الثلاثية لتوفير أقصى قدر من الحماية ضد الألغام المضادة للدبابات. كما تتميز APC ببصمات صوتية ورادارية منخفضة ، مما يجعل من الصعب اكتشافها.

على الرغم من كونها محميًا بشكل جيد ، فإن Boxer القياسية مسلحة فقط بمدفع رشاش يتم التحكم فيه عن بعد عيار 12.7 ملم ، أو قاذفة قنابل آلية 40 ملم.

هناك بعض الإصدارات المقترحة مع مدافع مثبتة على برج.




يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع
 
1637496552548.png

Nr.10 Bumerang (Russia)

بوميرانج هي حاملة جنود روسية من الجيل الجديد. تم تطويرها لتحل محل BTR- سلسلة ناقلات الجنود المدرعة. تم الكشف عن Bumerang لأول مرة علنًا في عام 2015. خلال العام نفسه، تم تسليم حفنة من مركبات ما قبل الإنتاج للجيش الروسي.

في البداية كان من المخطط أن يبدأ الإنتاج على نطاق واسع في عام 2016. ومع ذلك فقد تأخر بسبب مشاكل التمويل. تشير التقديرات إلى أن الجيش الروسي يحتاج إلى حوالي 2000 ناقلة جند مصفحة من طراز Bumerang.

Bumerang عبارة عن تصميم ذي ورقة نظيفة. لا يعتمد على أي ناقلة جنود روسية سابقة. في الواقع إنها تشبه العربات المدرعة الغربية ذات العجلات. تم إصلاح عيوب تصميم ناقلات الجنود المدرعة السوفيتية والروسية السابقة، مثل المحرك المثبت في الخلف والمخرج الجانبي ومقصورة الطاقم الضيقة.

يُعتقد أن الحد الأقصى من الحماية الشاملة مع الدروع الإضافية هو ضد قذائف 14.5 ملم الخارقة للدروع. تحتوي المركبة على بدن على شكل حرف V ويمكنها تحمل انفجارات الألغام.




THE END
 

المثل يقول التغريد خارج السرب ام بخصوص هذه العربة هل نقول المدرعة تجري خارج السباق العربات المذكورة في الموضوع كلها مدولبة عدى هذه المجنزرة.


بخصوص الموضوع رائع و ممتاز سلمت يمينك اخي الكريم.
 
هذه المقارنات والترتيبات جميلة ولكن غالبا على الورق... الحرب هي من تحدد نجاعة المنظومات العسكرية...بالاضافة الى عامل "السعر مقابل الفائدة"
 
مشاهدة المرفق 437867
Nr.7 Ares (United Kingdom)

آريس هي مركبة بريطانية مدرعة جديدة. إنها ليست مركبة نقل نموذجية لسلاح المشاة ، ولكنها مركبة حاملة فريق متخصص. وقد تم تصميمه لحمل فرق الهندسة القتالية أو استطلاع ساحة المعركة أو الدفاع الجوي مع المعدات المرتبطة بها. إنها في الأساس نسخة معدلة بشكل كبير من ناقلات الجنود المدرعة من مركبة قتال المشاة ASCOD 2 .

تم تسليم أول مركبات ما قبل الإنتاج للجيش البريطاني في عام 2019.

هذه المركبةالمدرعة الجديدة متطورة من الناحية التكنولوجية. لديها درع معياري وحماية مبتكرة ضد انفجار الألغام. يُزعم أنه الأفضل من حيث الحماية والبقاء في فئته. يوفر مستوى عاليًا من الحماية ضد نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية وانفجارات الألغام.

الطاقم والركاب جالسون على مقاعد مقاومة للانفجار. هذه المركبة المدرعة مزودة أيضًا بنظام قياس إلكتروني مضاد ونظام إنذار بالليزر ونظام وعي بالحالة الواقعية وبعض الأنظمة الأخرى. يبدو أن آريس هي واحدة من أكثر ناقلات الجند المدرعة حماية والمتاحة اليوم.

يمكن تركيب مجموعة الدروع الإضافية عند الحاجة. يمكن تركيب وحدات الدروع المحسّنة بمجرد توفرها. تزن مركبة آريس حوالي 30 طنًا. مع الدرع الإضافي، يتم زيادة وزنه إلى حوالي 40 طنًا. لذا يجب أن يكون مستوى حماية آريس مماثلاً لمستوى حماية عربة قتال المشاة المحمية جيدًا.

لسوء الحظ، لم يتم تصميم Ares مطلقًا لمحاربة المركبات المدرعة المعادية وليس لديها قدرة مضادة للدروع. تسليحها دفاعي بحت ويقتصر على مدفع رشاش 12.7 ملم يتم التحكم فيه عن بعد. معظم المركبات المدرعة الأخرى في هذه القائمة قادرة على حمل المدافع وحتى الصواريخ المضادة للدبابات.



يتبــــــــــــــــع
موضوع رائع
المدرعه المجنزره جايه في الموضوع غلط

مكانها المدرعه الفرنسيه VBCI
images (68).jpeg


أو المدرعه التركيه FNSS

images (69).jpeg
 
عودة
أعلى