ما هي بدائل العرب بعد انسحاب أمريكا ؟ تركي الفيصل يُجيب ..

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,282
التفاعل
15,420 267 3
الدولة
Saudi Arabia



إجابة الأمير تركي " أطال الله عُمره " تذكرني بكتاب مايكل بيكلي عن القرن 21 الامريكي غير الليبرالي .


يقول بيكلي عن دور امريكا في هذا القرن المتوحش : بدلاً من انتظار اندلاع الأزمات ستكون الولايات المتحدة قادرة على نشر الطائرات المسلحة بدون طيار وقاذفات الصواريخ في مناطق الصراع المحتملة. ستعمل هذه الطائرات بدون طيار والصواريخ كحقول ألغام عالية التقنية قادرة على القضاء على قوات الغزو المعادية. كما أنه من الصعب التخلص منها وشرائها رخيصة. بالنسبة لسعر حاملة طائرات واحدة على سبيل المثال، يمكن للولايات المتحدة شراء 6500 طائرة بدون طيار من طراز XQ-58A أو 8500 صاروخ كروز. من خلال نشر مثل هذه الأسلحة ستكون الولايات المتحدة قادرة على الاستفادة من من فروقات أهداف الحرب بينها وبين خصومها، فبينما يحتاج خصوم الولايات المتحدة مثل الصين وروسيا إلى الاستيلاء على الأراضي والسيطرة عليها (تايوان ودول البلطيق) لتحقيق هدفهم في الهيمنة الإقليمية، تحتاج الولايات المتحدة فقط إلى حرمانهم من هذه السيطرة، وهي مهمة قادرة على تحقيقها أسراب الطائرات بدون طيار والصواريخ بدون تدخلات مكلفة.


في مواجهة الحلفاء المتعثرين والجمهور المنقسم وغير المبالي قد تبدأ الولايات المتحدة في التصرف بشكل أقل مثل رئيس تحالف كبير وأكثر مثل قوة عظمى مارقة – قوة اقتصادية وعسكرية تفتقر إلى الالتزامات الأخلاقية، لا انعزالية ولا دولية، لكنها عدوانية بشدة ومسلحة وفاقدة السيطرة على نفسها. في الواقع، وفي عهد ترامب يبدو أنها تسير في هذا الاتجاه بالفعل. فخلال فترة حكم ترامب بدأت بعض الضمانات الأمنية الأمريكية تبدو وكأنها شرطي حماية، حيث كان الرئيس يفكر في أن الحلفاء يجب أن يدفعوا تكاليف استضافة القوات الأمريكية بالإضافة إلى علاوة بنسبة 50%. حيث اتخذت إدارة ترامب فرض الصفقات التجارية مع التعريفات الجمركية الأحادية بدلاً من العمل من خلال منظمة التجارة العالمية. تخلى ترامب إلى حد كبير عن هدف تعزيز الديمقراطية وقلل من الدبلوماسية وألحق الضرر بوزارة الخارجية وسلم المزيد من المسؤولية إلى البنتاغون. الجيش الأمريكي يتغير أيضاً على نحو متزايد حيث بدى كقوة موجهة للعقاب بدلاً من الحماية. قلصت إدارة ترامب حجم الانتشار الدائم للولايات المتحدة على أراضي الحلفاء واستبدلتهم بوحدات عسكرية متنقلة سهلة الحركة يمكنها أن تنطلق لتنجز مهماتها ثم تتراجع في إلى الخلف. استنكر العديد من منتقدي ترامب هذه التغييرات باعتبارها ليست فقط غير حكيمة ولكن أيضاً غير أمريكية إلى حد ما. لكن نهج ترامب يروق لكثير من الأمريكيين اليوم ويتوافق مع تفضيلاتهم فيما يتعلق بدور الولايات المتحدة في العالم. إذا استمرت هذه الظروف، فإن أفضل سيناريو للقيادة الأمريكية قد يتضمن تبني واشنطن لنسخة أكثر قومية من الأممية الليبرالية. يمكن للولايات المتحدة أن تحتفظ بحلفاء لكنها تجعلهم يدفعون أكثر مقابل الحماية. يمكنها توقيع اتفاقيات تجارية ولكن فقط مع الدول التي تتبنى المعايير الأمريكية؛ المشاركة في المؤسسات الدولية ولكن يُهددون بمغادرتها عندما تعمل ضد المصالح الأمريكية؛ وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، ولكن بشكل أساسي لزعزعة استقرار خصومها الجيوسياسيين. بدلاً من ذلك، قد تخرج الولايات المتحدة من نظام النظام العالمي تماماً. بدلاً من محاولة طمأنة الدول الأضعف من خلال دعم القواعد والمؤسسات الدولية ستستخدم الولايات المتحدة كل أداة في ترسانتها القسرية – التعريفات والعقوبات المالية وقيود التأشيرات والتجسس الإلكتروني وضربات الطائرات بدون طيار – لانتزاع أفضل صفقة ممكنة من كل من الحلفاء والخصوم. لن تكون هناك شراكات دائمة قائمة على القيم المشتركة – مجرد معاملات. سيحكم قادة الولايات المتحدة على الدول الأخرى ليس من خلال استعدادهم للمساعدة في حل المشكلات العالمية أو ما إذا كانت ديمقراطيات أو أنظمة استبدادية ولكن فقط من خلال قدرتها على خلق وظائف أمريكية أو القضاء على التهديدات للوطن الأمريكي. وفقًا لهذه المعايير، فإن أغلب الدول ستكون غير مهمة لأمريكا. يمكن أن تتحول التجارة الأمريكية بشكل مطرد إلى نصف الكرة الغربي وخاصة أمريكا الشمالية، والتي تمثل بالفعل ثلث التجارة الأمريكية وثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

في الوقت الذي تواجه فيه مناطق أخرى انتكاسات بسبب شيخوخة السكان وزيادة الأتمتة، فإن أمريكا الشمالية هي المنطقة الوحيدة التي تحتوي على جميع الموارد اللازمة للنمو الاقتصادي المستدام: سوق ضخم ومتزايد من المستهلكين الأثرياء ووفرة المواد الخام ومزيج من المهارات العالية والعمالة منخفضة التكلفة والتكنولوجيا المتقدمة والعلاقات الدولية السلمية. وفي الوقت نفسه، قد تظل التحالفات الاستراتيجية للولايات المتحدة موجودة على الورق، لكن معظمها سيكون حبراً على ورق.

قد تحتفظ واشنطن بمجموعتين فقط من الشركاء المنتظمين. المجموعة الأولى تشمل أستراليا وكندا واليابان والمملكة المتحدة. حيث تنتظم هذه الدول بشكل استراتيجي في جميع أنحاء العالم، وقد تم دمج جيوشها ووكالاتها الاستخباراتية بالفعل مع جيوشها ووكالاتها الاستخبارية. تفتخر جميعها باستثناء اليابان بتزايد عدد السكان القادرين على العمل على عكس معظم حلفاء الولايات المتحدة الآخرين، وبالتالي لديها القواعد الضريبية المحتملة للمساهمة في المهام الأمريكية. ستتألف المجموعة الثانية من أماكن مثل دول البلطيق ودول الخليج العربية وتايوان، التي تشترك في الحدود مع خصوم الولايات المتحدة أو تقع على مقربة منهم. ستواصل الولايات المتحدة تسليح هؤلاء الشركاء لكنها لن تخطط للدفاع عنهم بعد الآن. بدلاً من ذلك ستستخدمها واشنطن بشكل أساسي كمصدات لمنع التوسع الصيني والإيراني والروسي دون تدخل أمريكي مباشر.

خارج هذه الشراكات ستكون جميع تحالفات واشنطن وعلاقاتها – بما في ذلك حلف الناتو وعلاقاته مع الحلفاء القدامى مثل كوريا الجنوبية – قابلة للتفاوض. لم تعد الولايات المتحدة تتودد إلى الدول للمشاركة في تحالفات متعددة الأطراف. وبدلاً من ذلك سيتعين على الدول الأخرى المساومة على أساس ثنائي لحماية الولايات المتحدة والوصول إلى الأسواق. سيتعين على البلدان التي ليس لديها الكثير لتقدمه أن تجد شركاء جدد أو تدافع عن نفسها. ماذا سيحدث للعالم إذا تبنت الولايات المتحدة بالكامل هذا النوع من رؤية “أمريكا أولاً”؟ يرسم بعض المحللين صوراً كارثية. يتوقع روبرت كاجان عودة الاستبداد والحمائية والصراع في ثلاثينيات القرن الماضي، مع قيام الصين وروسيا بإعادة تأدية دور اليابان الإمبراطورية وألمانيا النازية. يتوقع بيتر زيهان صراعاً عنيفاً على الأمن والموارد، حيث تغزو روسيا جيرانها وينحدر شرق آسيا إلى حرب بحرية.

قد تكون هذه التوقعات متطرفة، لكنها تعكس حقيقة أساسية؛ نظام ما بعد الحرب، على الرغم من أنه معيب وغير مكتمل من نواح كثيرة، فقد عزز أكثر فترات السلم والازدهار في تاريخ البشرية وغيابه سيجعل العالم مكاناً أكثر خطورة. بفضل النظام الذي تقوده الولايات المتحدة لعقود من الزمان لم تضطر معظم الدول إلى القتال من أجل الوصول إلى الأسواق أو حماية سلاسل التوريد الخاصة بها أو حتى الدفاع عن حدودها بجدية. أبقت البحرية الأمريكية الممرات المائية الدولية مفتوحة، وقدمت السوق الأمريكية طلباً موثوقاً للمستهلك ورأس مال لعشرات البلدان وغطت الضمانات الأمنية الأمريكية ما يقرب من 70 دولة. لقد أفادت مثل هذه التأكيدات الجميع، ليس فقط حلفاء واشنطن وشركاؤها ولكن خصومها أيضاً. كان للضمانات الأمنية الأمريكية تأثير تحييد ألمانيا واليابان، الخصمين الإقليميين الرئيسيين لروسيا والصين على التوالي. في المقابل، يمكن لموسكو وبكين التركيز على إقامة علاقات مع بقية العالم بدلاً من محاربة أعدائهم التاريخيين. بدون رعاية وحماية الولايات المتحدة سيتعين على البلدان العودة إلى أعمال تأمين نفسها وشريان الحياة الاقتصادي. عالم كهذا سيشهد عودة مذهب القوة العظمى وأشكال جديدة من الإمبريالية. ستحاول الدول القوية مرة أخرى الحد من انعدام الأمن الاقتصادي لديها من خلال إنشاء مناطق اقتصادية خالصة، حيث يمكن لشركاتها أن تتمتع بوصول رخيص وآمن إلى المواد الخام والأسواق الاستهلاكية الأسيرة الكبيرة
 
التعديل الأخير:
موب تركي الفيصل متقاعد؟ غريبة تصريحاته ضد امريكا و اسرائيل السابقة مع انه بدون منصب يسمح له؟
 
موب تركي الفيصل متقاعد؟ غريبة تصريحاته ضد امريكا و اسرائيل السابقة مع انه بدون منصب يسمح له؟
يتكلم كمحلل استراتيجي وغالبا يكون وسيلة لتوصيل الرسائل بشكل غير رسمي
 
كلام منطقي جدا رغم اني ارى الانكليز من بعيد يرغبون بالعودة هم وعموم الاوربيين رغم ضعف امكاناتهم
 
ستواصل الولايات المتحدة تسليح هؤلاء الشركاء لكنها لن تخطط للدفاع عنهم بعد الآن. بدلاً من ذلك ستستخدمها واشنطن بشكل أساسي كمصدات لمنع التوسع الصيني والإيراني والروسي دون تدخل أمريكي مباشر.
هاذي النقطه تستوجب بيع الاسلحه بدون محضورات مع ان الاتجاه الظاهر هو العكس تقنين السلاح تدريجيا ربما الى مرحله المنع
 
عودة
أعلى