الغواصة النووية الروسية غير المأهولة Poseydon

Sikorsky 

طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
28 يوليو 2011
المشاركات
2,595
التفاعل
8,645 1,165 0
الدولة
Tunisia
الغواصة النووية الروسية غير المأهولة
Poseydon


1636743633593.png


تعتبر الغواصة الروسية الغير مأهولة الجديدة "بوسيدون" وسيلة فعالة للردع الاستراتيجي للعدو.

ظهرت معلومات أن الغواصة غير المأهولة بوسيدون قادرة على حمل رأس حربي نووي بسعة تصل إلى 2 ميغا طن .

يهدف المجمع البحري إلى تدمير القواعد البحرية للعدو والأهداف الأخرى على الساحل. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن "بوسيدون" قادرة على الوصول إلى عمق يزيد عن 1000 متر بسرعة تصل إلى 130 كيلومترًا في الساعة لمدى عابر للقارات.


وفقًا للخبراء ، اعتمدت روسيا على تقنيات جديدة وأكثر تقدمًا لتطوير التكنولوجيا العسكرية. وهذا ليس مفاجئًا ، لأنه لفترة طويلة يمكنك التنافس في إنشاء صواريخ باليستية وصواريخ كروز الكلاسيكية ، لكنك لا تحصل على ميزة حاسمة على خصم محتمل ، وهو ماتوفره هذه النوعية من الأسلحة الإستراتيجية.


1636743868666.png



يمكن أن تحمل غواصة "بوسيدون" رأسًا نوويًا أو رأسًا حراريًا يمكن إخفاؤه في منطقة هدف ثابت أو متحرك ومهاجمته. في مقطع مصور ، وجهت أول غواصة مسيرة تحت الماء ضربة قاتلة لسفن العدو المحتمل ، والثانية فجرت ميناء بأكمله. وبالتالي ، فإن الهدف الأساسي للمجمع الجديد هو تدمير أهداف كبيرة في أجزاء مختلفة من المحيطات وسواحلها.


نتذكر أن المعلومات الأولى حول إنشاء مثل هذه الأسلحة تم الكشف عنها لوسائل الإعلام قبل بضع سنوات. في عام 2015 ، عرضت محطات التلفزيون الوطنية عن طريق الخطأ ملصقًا بخصائص ووصف مشروع سري باسم "Status-6". في ربيع عام 2019 ، أصبح معروفًا أنه تم التخطيط لهذا التسريب. حاليًا ، أحد أكثر الإصدارات شيوعًا هو أن الاسمين "Status-6" و "Poseidon" يشكلان تطورًا واحدًا.


1636743943378.png



في عام 2015 ، تم إنشاء Status-6 في مكتب Rubin المركزي للتصميم في سانت بطرسبرغ. الهدف الرئيسي للمشروع هو صنع أسلحة قادرة على تدمير الأجسام الساحلية للعدو وإنشاء مناطق تلوث إشعاعي في المنطقة الساحلية. تم اقتراح نقل خط الإطلاق Status-6 باستخدام غواصات نووية مجهزة خصيصًا.


يتبع
 
التعديل الأخير:
كان من المفترض أن يكون للغواصة "Status-6" جسم "طوربيد" يبلغ طوله أكثر من 20 مترًا وقطره 1.6 مترًا. تم اقتراح تجهيز الغواصة برأس حربي ذو أبعاد كبيرة وقوة مناسبة.

باستخدام الدفع النووي، يجب أن تغوص بسرعة لا تقل عن 180 كم / ساعة وأن يصل مداها إلى 10000 كم.


1636744804546.png


أوجه التشابه والاختلاف بين T-15 و Poseidon


منذ وقت ليس ببعيد ، تحدث الأكاديمي الشيخ علييف عن أداة Poseidon باعتبارها تطورًا لأفكار طوربيد T-15 إلى مستوى تكنولوجي أعلى. تشير البيانات المتوفرة حول هذين التطورين إلى أن هذا التعريف قد يكون صحيحًا. لكن نظرة أكثر تفصيلاً على أحدث التطورات تظهر أنها تختلف في نواح كثيرة عن سابقتها ، سواء من حيث الكمال التكنولوجي أو في بعض عيوبها.


وفقًا للبيانات ، فإن "Poseidon" و T-15 لهما أحجام متشابهة ومن الممكن أن تكون الأهداف متشابهة. يمكن استخدام هذين المنتجين بتوجيه رأس حربي قوي إلى هدف ساحلي أو بحري. لكن الغواصة الجديدة التي تعمل تحت الماء تأتي مع بعض المزايا الجدية مقارنة بطوربيد الماضي.


1636745055734.png



مفاعل مدمج جديد ، يقطع آلاف الكيلومترات. وبالتالي ، لا يمكن تصنيف السلاح الجديد على أنه طوربيد ، لأنه يشبه غواصة صغيرة مستقلة.


لقد قيل بالفعل أن "بوسيدون" يمكنها تحمل عبء قتالي مختلف. يجب أن تكون رأسًا حراريًا نوويًا قويًا وكبيرًا، ولكن أصبح من الواضح الآن أنه قد تكون هناك منتجات أخرى على متن الغواصة المسيرة تحت الماء. على سبيل المثال ، يمكن أن يصبح حامل طوربيد من أي نوع. القدرة على استخدام أسلحة منفصلة أو رؤوس حربية مختلفة تجعل من Poseidon أداة فعالة للقيام العديد من المهام القتالية.


لذلك من حيث المفهوم العام للغواصة الجديدة غير المأهولة تحت الماء ، في الواقع ، إنها تشبه جزئيًا النموذج القديم للطوربيد T-15. "بوسيدون" ، إلى جانبه ، قادر على قيادة هجمات ساحلية وإلحاق أضرار جسيمة بها، نتيجة انفجار رأس حربي نووي وبمساعدة الموجة الكبيرة الناتجة عنه. ولكن هذا هو المكان الذي تنتهي فيه أوجه التشابه وتتعلق جميع الاختلافات الملحوظة بالتفوق التكنولوجي والتقني للمشروع الجديد.


تتمثل إحدى الخصائص التقنية المهمة للT-15 في استحالة إنشاء محطة طاقة نووية مدمجة وقوية. بدون هذا النظام ، لا يمكن أن يتجاوز الطوربيد حتى 50 كم ، ناهيك عن المسافة كبيرة ، كانت أنظمة التحكم في ذلك الوقت بعيدة عن الكمال ، والتي لم تكن في الواقع مشكلة خطيرة بالنظر إلى وجود رأس حربي نووي 100 ميغا طن. في كلتا الحالتين ، كانت المشكلات الفنية على وجه التحديد هي التي أجبرت جميع الأعمال على تقليصها .


1636745428272.png




لا يخفى على أحد أن التطورات الحاصلة في العقود الماضية مكنت من تقديم مشاريع استثنائية وتحقيق نتائج جريئة. من مظاهرها فرصة حقيقية لتحسين وصقل الأفكار القديمة التي تم التخلي عنها في الماضي لسبب أو لآخر. في هذا الصدد ، يبدو أن "Status-6" والمشروع الجديد "Poseidon" يمثلان تطورًا إضافيًا لطوربيدات T-15.


لكن هذه المرة ، ساعد العلم والتكنولوجيا في تشكيل المفهوم وإيجاد طرق لتطبيقه. بالإضافة إلى ذلك ، مع الحصول على مزايا كبيرة على التطورات في الماضي. بعد المعالجة الجوهرية ، انتقل المفهوم من الفئة غير الضرورية والمستحيلة إلى الفئة الواعدة والحقيقية.



يتبع



 

الخصائص الفريدة لـ "بوسيدون"


الميزة الرئيسية لنظام Poseidon Air هي أنه بفضل وجود محرك نووي ، يمكن لهذا المجمع القيام برحلات طويلة بسرعات تفوق سرعة الصوت.

إذا كان لأحدث طرازات الصواريخ الباليستية حدًا يتراوح بين 19 و 20 ألف كيلومتر ، وكانت نظيراتها في الرحلات البحرية لا تقل عن 2-3 آلاف ، فإن Avangard لا تفرض قيودًا على المسافة النهائية.

يعتبر مجمع Poseidon ثوريًا للغاية من حيث تكنولوجيا الضربة الإستراتيجية ، مثل Avangard. وهذا يثبت الاهتمام الذي أبدته هذه التقنية من قبل جميع الخبراء العسكريين في العالم.

من بين الخصائص المفضلة ، يجدر إبراز عمق غوص أكبر (أكثر من 1 كم) ، وسرعة إبحار عالية ، والقدرة على تجاوز جميع الرادارات البحرية والقدرة على التحرك لفترة طويلة لضرب العدو. هذا هو السبب في أن قدرات الصدمة العملية فريدة حقًا.


مجمع الغواصات "بوسيدون" في مواجهة الولايات المتحدة

سيوفر تطوير هذا المجمع مزايا مهمة من حيث المواجهة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ، حيث تشكل القوات البحرية الذراع الرئيسي للجيش الأمريكي. هم الذين قدموا للأمريكيين تفوقاً عسكرياً كبيراً خلال السبعينيات الماضية ، لذلك ، بالنسبة للبنتاغون ، فإن مثل هذه التطورات في روسيا هي جرس إنذار مقلق. بالنسبة للقواعد البحرية الأمريكية المنتشرة في جميع أنحاء العالم ، يمكن أن تشكل بوسيدون تهديدًا خطيرًا.

نتيجة لذلك ، بفضل مجمع الغواصات هذا ، تم تخفيض ميزة التفوق العسكري الاستراتيجي للولايات المتحدة بشكل خطير. بالنسبة لروسيا ، لم يعد وجود القواعد العسكرية الأمريكية في القارات الأخرى يشكل عقبة خطيرة.

تواصل روسيا سعيها لتحويل التوازن الاستراتيجي للعالم لصالحها. بدأ كل شيء بحقيقة أن المهندسين الروس تمكنوا من تطوير محرك نووي صغير ، مما سمح لمثل هذه الوسائل العسكرية بالسير لمسافات لا تصدق. نتيجة لذلك ، يمكن للأسلحة الاستراتيجية الروسية الجديدة تغيير قواعد اللعبة بشكل جذري في العالم.


في الفيديو يمكنك مشاهدة عملية التحضير والانطلاق الفوري. يظهر أن بوسيدون تتميز بقوة قتالية كبيرة - يمكن استخدام كل من الذخيرة التقليدية والنووية (يمكن أن تصل قوة المقذوفات النووية إلى 2 ميغا طن).





بوتين في زيارة مجمع الغواصات "بوسيدون"

أعلن الرئيس بوتين مؤخرًا أن أول غواصة نووية مسيرة "بوسيدون" سيتم إطلاقها في ربيع عام 2019. وقال رئيس الدولة إنها تخضع حاليًا لاختبارات ناجحة. وفقًا للرئيس ، فإن جميع الأعمال المتعلقة بإنشاء واختبار أسلحة وطنية جديدة تتبع الخطة بالضبط.


THE END
 
نحن الان فى نهاية عام 2021 ، فهل دخلت الغواصة النووية الغير الماهولة بوسايدون بالخدمة فى البحرية الروسية؟
 
عودة
أعلى