موقع “ديفنسيا” : استعدادات بقاعدتي سيدي سليمان وبن گرير لاستقبال 25 طيارة “إف-16 – بلوك 72” والجيش غادي ينشر سرب ديال المقاتلات ف قاعدة گلميم

al kanase

عضو
إنضم
27 أكتوبر 2020
المشاركات
1,376
التفاعل
2,078 24 3
الدولة
Morocco


موقع “ديفنسيا” : استعدادات بقاعدتي سيدي سليمان وبن گرير لاستقبال 25 طيارة “إف-16 – بلوك 72” والجيش غادي ينشر سرب ديال المقاتلات ف قاعدة گلميم


ذكر موقع “ديفنسيا” المتخصص في الشؤون العسكرية، أن القاعدتين الجويتين سيدي سليمان وبن گرير اللي كيتعتبرو اكبر قواعد جوية ف المغرب غادي تعرف ف المستقبل القريب أشغال بناء حظائر طائرات بأنظمة اغلاق آلية ومرافق تخزين وصيانة ديال المحركات بعد إطلاق مناقصات ف 2 نونبر الحالي أمام المقاولات والشركات المتخصصة في أعمال البناء والأشغال.

واضاف موقع “ديفنسيا” أن هاذ الشي عندو علاقة بتسلم المغرب في 2024، 25 مقاتلة أف-16 بلوك 72 (الجيل الجديد ديال إف-16″) وتحديث معدات وبرمجيات وأنظمة 23 مقاتلة من طراز بلوك 52 أخرى كيتوفر عليها المغرب، في مقابل 4.7 مليار دولار. هاذ الصفقة أبرمها المغرب مع شركة “لوكهيد مارتن” لصناعة المعدات العسكرية في 2019، وحظيت بموافقة البنتاگون.

واضاف الموقع المذكور، أن الجيش المغربي غادي ينشر سرب من مقاتلات “إف-16 ف جنوب المملكة وتحديدا قاعدة گلميم للرفع من فعالية الغطاء الجوي المخصص للمنطقة العسكرية الجنوبية.
 
يستعد المغرب لاقتناء إحدى أحدث أنواع الطائرات القتالية التي تتمتع بتقنية وقدرة عالية، من شأنها أن تعزز الإمكانات العسكرية للجيش المغربي.

في هذا الاطار، كشفت صحيفة “the guardian” البريطانية، أن المغرب سيتوصل بـ 25 طائلة مقاتلة حديثة من نوع “f-16 fighting falcon”، ابتداء من سنة 2024، سيتم تخصيصها لقاعدتي بن سليمان وبنجير، مشيرة إلى أن الكلفة المالية لهذه الصفقة بلغت أربعة مليارات دولار.

وأوضح المصدر ذاته، أن الطائرات القتالية التي سيتوصل بها المغرب مصنعة من قبل شركة “lockheed martin”، وهي متعددة الوظائف، حيث يمكن استعمالها في مهام قمع الدفاع الجوي للعدو، والقتال جو ــ أرض وجو ــ جو، ومهام الاعتراض العميق والاعتراض البحري.

ويمكن لمقاتلات “f-16 fighting falcon” تغيير دور المهمة المحمولة جواً واكتشاف وتتبع الأهداف ذات الأهمية الزمنية والتي يصعب العثور عليها في جميع الظروف الجوية. كما أن استعالها يقلل من تكاليف الاعتماد على المقاتلين. كما يمكن تسليح طائرة “f-16v” بمجموعة من صواريخ جو ــ جو ودمجها.
 
 
عودة
أعلى