العراق يعتزم توقيع عقود طاقة بمليارات الدولارات مع السعودية

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,282
التفاعل
15,424 268 3
الدولة
Saudi Arabia

بغداد كثفت مفاوضاتها مع "أكوا باور" لبناء محطات تحلية المياه والطاقة النظيفة​


  • قالت جريدة الصباح العراقية الرسمية، نقلا عن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، اليوم الاثنين، إن العراق يعتزم توقيع عقود تقدر بعشرات مليارات الدولارات مع السعودية للاستثمار في قطاعات الغاز والطاقة البديلة والمياه والصناعات البتروكيماوية.

    وأضافت الجريدة أن العراق يتفاوض مع شركة أرامكو السعودية، لإدخالها كشريك في عقود استكشاف واستثمار الغاز الحر في الحقول الجديدة بالصحراء الغربية.

    وذكرت أن العراق يكثف مفاوضاته مع شركة أكوا باور السعودية لبناء محطات لتحلية المياه والطاقة النظيفة .

واتفق العراق مع السعودية في أبريل 2021 على تأسيس صندوق مشترك يقدر رأس ماله بـ 3 مليارات دولار يضمن مشاركة القطاع الخاص من البلدين، وإنجاز مشروع الربط الكهربائي لأهميته بين البلدين، والاتفاق على تعزيز فرص الاستثمار للشركات السعودية في العراق.

كما تم الاتفاق على التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة وتفعيل وتسريع خطة العمل المشتركة، تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي العراقي، مع ضرورة الاستمرار في التعاون وتنسيق المواقف في المجال البترولي، ضمن نطاق عمل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) واتفاق (أوبك +)، مع الالتزام الكامل بمقتضيات الاتفاق، وآلية التعويض، وبجميع القرارات التي تم الاتفاق عليها، بما يضمن استقرار أسواق البترول العالمية.

إلى جانب ذلك سيتم تعزيز التنسيق في مجال الدعم والتأييد المتبادل في إطار الدبلوماسية متعددة الأطراف، وتعزيز فرص الاستثمار للشركات السعودية ودعوتها إلى توسيع نشاطاتها في العراق وفي مختلف المجالات وفي جهود إعادة الإعمار.

المصدر :



تعليق :

أكوا باور ذراع اقتصادي مُخيف .​

 
اكوا باور مايسترو الطاقه المتجدده ستقضي على انقطاع الطاقه والكهرباء وانعدام التحليه بالعراق العراق لديه مهندسين مميزين اذا اشتغلو بهذه الشركه
 
الاخبار كثير و التنفيذ صفر.... على الأقل حتى الان
 
كلام فاضي مستحيل العراق يدفعلك فلوس
إيران راح ترفض ولن تسمحلك تدخل العراق
 
كلام فاضي ...ايران لن تسمح....قبل سنة تقريبا السعودية عرضت على العراق استغلال المياه الجوفية في بادية السماحة على مااذكر ..وباستثمار ٥٠ مليار دولار...عن طريق انشاء مزارع ومحطات ابقار ...ومصانع البان...فرفضت القوى السياسية رفضا قاطعا.
 
عودة
أعلى