وزير دفاع مصر يشهد المرحلة الرئيسية لمشروع تكتيكى بإحدى وحدات الجيش الثالث الميدانى

تسلط الدولة والقيادات العسكرية على الإنتاج الحربى المصرى كان له نتائج وخيمة على عموم القوات المسلحة (ناهيك عن تأثيره على استقلالية القرار السياسي) منها أن مصانع الإنتاج الحربى المصرية التي يزيد عمرها عن 40 سنة تقريباً وقبل دول أخرى في الشرق الأوسط مثل تركيا، لا تصنع في الحقيقة أي شيء ذو قيمة، وبدلاً من ذلك هي تكتفي بإنتاج إحتياجات القوات المسلحة وفق ترخيص من الآخرين (أفترض أنكم تفقهون الفارق بين مصطلح الإنتاج Production ومصطلح الصناعة industry) !!! إبتداء من رصاص الطبنجة حلوان عيار 9 مليم وحتى الدبابة أبرامز، كله بترخيص وبإذن إنتاج !!!! لا يوجد إبتكار أو إبداع ولا يوجد مراكز علمية للبحث والتطوير، مقابل ذلك يوجد إعتماد كلي على المنتج الأجنبي الجاي من الخارج، وفي النهاية قص ولزق !!!!

للأسفل فيديو صادم من مصنع قادر وهو يعرض انتاج العربة الفهد وحديث لأحد رواد المصنع عن حقيقة المشاركة المصرية في العربة ونسبتها بالضبط (الدقيقة 16:30) !!!!! المحرك وناقل الحركة من دولة التشيك والدرع من دولة السويد، الزجاج وكراسي العربة هي فقط ما يصنع محليا من العربة فهد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! والسؤال الآن، إذا كنت لحد الآن بتستورد المحرك وناقل الحركة والدرع لعربة أنت بتنتجها منذ الثمانينات، بقى إيه مهم علشان أنت تنتجه في العام 2021 ؟؟؟

تسلط الدولة والقيادات العسكرية على الإنتاج الحربى المصرى كان له نتائج وخيمة على عموم القوات المسلحة (ناهيك عن تأثيره على استقلالية القرار السياسي) منها أن مصانع الإنتاج الحربى المصرية التي يزيد عمرها عن 40 سنة تقريباً وقبل دول أخرى في الشرق الأوسط مثل تركيا، لا تصنع في الحقيقة أي شيء ذو قيمة، وبدلاً من ذلك هي تكتفي بإنتاج إحتياجات القوات المسلحة وفق ترخيص من الآخرين (أفترض أنكم تفقهون الفارق بين مصطلح الإنتاج Production ومصطلح الصناعة industry) !!! إبتداء من رصاص الطبنجة حلوان عيار 9 مليم وحتى الدبابة أبرامز، كله بترخيص وبإذن إنتاج !!!! لا يوجد إبتكار أو إبداع ولا يوجد مراكز علمية للبحث والتطوير، مقابل ذلك يوجد إعتماد كلي على المنتج الأجنبي الجاي من الخارج، وفي النهاية قص ولزق !!!!

للأسفل فيديو صادم من مصنع قادر وهو يعرض انتاج العربة الفهد وحديث لأحد رواد المصنع عن حقيقة المشاركة المصرية في العربة ونسبتها بالضبط (الدقيقة 16:30) !!!!! المحرك وناقل الحركة من دولة التشيك والدرع من دولة السويد، الزجاج وكراسي العربة هي فقط ما يصنع محليا من العربة فهد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! والسؤال الآن، إذا كنت لحد الآن بتستورد المحرك وناقل الحركة والدرع لعربة أنت بتنتجها منذ الثمانينات، بقى إيه مهم علشان أنت تنتجه في العام 2021 ؟؟؟

مع احترامي و هوا مين في الشرق الاوسط مش بيستورد المحركات و ناقل الحركة و المستشعرات كمان
دا حتى اسرائيل بتستورد محرك الاميركافا الاخيرة من امريكا على ما اعتقد برغم صناعتها العميقة لاغلب البلاتفورم

و حضرتك اكيد عارف يعني ايه تدخل مشروع R&D لاي مكون حساس ، بلاعة اموال لو بداناها اليوم لن نرى ثمارها الا بعد 10 او 15 سنة

مع احترامي و هوا مين في الشرق الاوسط مش بيستورد المحركات و ناقل الحركة و المستشعرات كمان
دا حتى اسرائيل بتستورد محرك الاميركافا الاخيرة من امريكا على ما اعتقد برغم صناعتها العميقة لاغلب البلاتفورم

و حضرتك اكيد عارف يعني ايه تدخل مشروع R&D لاي مكون حساس ، بلاعة اموال لو بداناها اليوم لن نرى ثمارها الا بعد 10 او 15 سنة

أنت من تأخر عن الركب رغم أنك كنت من الأوائل !!!! هل سمعت قصة المقاتلة المصرية Helwan HA-300 ؟؟ هي طائرة مقاتلة صنعت بمصر في ستينات القرن الماضي. مصمم ألماني وشركة غربية‏ قاموا بتصميمها في البداية كطائرة اعتراضية للقوات الجوية الأسبانية، لكن تم رفع الدعم عن المشروع لتطلب مصر تنفيذ المشروع بدعم ذاتي. بنيت من الطائرة Helwan HA-300 ثلاثة نماذج أولية قبل أن يلغى المشروع عام 1969.. تخيل معي لو أن هذا المشروع مستمر والتحديث مستمرة على أداء الطائرة منذ ذلك الزمن !!! وقس على ذلك الأسلحة الأخرى الخاصة بجميع أفرع القوات المسلحة !!!!

هو بعيدا عن العركة الا دائرة بين الاعضاء

بس تخيل أن القوات دى بالاسلحه دى المفروض انها تقابل الالوية المدرعة الإسرائيلية المسلحه بدبابات ميركافاه 3 و 4 ومدرعات النمر..الموضوع فعلا صعب ليس تشكيكا فى كفاءة هذه القوات ولكن هذه الاسلحه يجب السعى الى تغيرها بالكليه لأنها ليست ندا للقوات المفترض أن تواجهها بناء على هذه المناورة

وسؤال للاخوه المحترمين
اليس من الأجدى تخفيض عدد القوات البريه واستثمار الأموال الموفره فى صناعة دبابة ومدرعة ومدفع جديد لتسليح هذه القوات والارتقاء بقدراتها وقوة نيرانها؟!
الكيف ليس بديلاً عن الكم، دى هلوسات يتبناها من لم يخض تجربة الحروب النظامية الكبيرة، لكنك محق بالطبع فى مسألة التحديث وبناء صناعة وطنية

اه للاولى
صعب للتانية
التالتة تتم حاليا حسب الاخبار لو نفسرها الصادرة من كوريا ال ج

الفكرة ان ان صراحة اتفق مع الاستاذ انور في طرحه .. مهما اختلف الاعضاء معاه لطريقة طرحه و لكن علمه يحترم و فعلا ما يوجد في المناورة عبارة عن انتيكات و اضيف انا عندي كهنة ، لان حرفيا الدخول في اي معترك بريا اليوم بتلك الاسلحة و شاحنات النقل المكشوفه فالنتيجة هيا مقاطع مروعة على تويتر لقواتنا باسط هجوم مسيرات تفجيري ، دا احنا عرفنا العالم يعني ايه ال م \ د و اليوم لم ندخل الا الكورنيت من بضع سنوات و نظير صيني اعتقد شفته من مواضيع سابقة ، الباقي قديم

و لكن الاهم لما هذا ما اكيد قيادات التخطيط التي تشرف على صفقات و مستقبل برافال و اواكس و بيجاميني و ميسترال و ستورم شادو و غواصات اخرها smx على دراية بان منظر القوات البرية لن يسد بس نظرا ان اغلب تهديدات و احتمالات اشتبكاتنا المستقبلية بالاساس هيا جوية و بحرية و دفاع جوي لذا تصرف لها كل الاموال و نظرا لان ليس لدينا حرية الفائض المالي فموضوع القوات البرية اخذ اولوية متاخرة عن باقي الافرع و ليس نهائيا اكيد ستطور لكن اولويات مع المحافظة او تطوير او تدريب القوات البرية قدر المستطاع لتقوم بدورها كيفما امكن بما هوا متاح حاليا لحين التطوير

المدفع الكوري سيكون البداية ان شاء الله و اتمنى فعلا تثبيت او تقليل القوات لقوات احترافية دائمة الخدمة عوضا عن التجنيد لان مقارنة بصرف الاموال القيمة الاولى افضل بالنظر للنتائج حول العالم و في سيناء كذلك ، الصين نفسها انتهجت هذا الامر

الامر الوحيد الذي يمثل تحدي بري هوا موضوع سد النهضة لكن بما ما يحصل في السودان و استحالة نقل قوات عبر اراضي عدائية طويلة و اصلا الحاجة الى قوات خفيفة الحركة في تلك البيئة بدعم نيراني ، لا ارى حاجة لتقديم اولوية القوات البرية عن الباقي ، لذا فالموضوع له سبب فعلا

اقل تطوير لاسطول الابرامز لن يقل عن 4 مليار بفرض الموافقة الامريكية و الباتون صراحة في معارك اليوم خسارة فيها التطوير
الاهم هوا ناقلات الجنود الهجومية المحمية جيدا و رقمنة الفرق البرية لتكون على وعي كامل رقميا بالمعركة لتكون مأثرة اكثر

صحيح .. هو انت خبير هنا من شوية .. كمل تعليم يا خبير

عندما يغيب الإبداع ويفتقد المسؤول لروح المبادرة، هكذا تكون النتيجة !!!! للأسفل صورة لمنظومة الرؤية في العربة فهد التي تنتج منذ الثمانينات وهي تتحصل على لوحي زجاج للسائق ومرافقه مع صفائح درع للحماية عند الدخول في المعركة من الشظايا والرصاص !!! ماذا لو وضعت كاميرا صغيرة للرؤية الليلية/النهارية على سطح مقدمة العربة !! ألم يكن ذلك ليقنينا عن هذه الألواح الزجاجية كبيرة الحجم والتي بالكاد توفر حماية من العيار 9 ملم أو نحو ذلك !!!! بالأساس ما حاجة العربة لنوافذ أمامية بهذا الحجم ؟؟؟؟ بالمناسبة هذه واحدة من السقطات التي تخص العربة فهد وليست الوحيدة !!!!

أنت من تأخر عن الركب رغم أنك كنت من الأوائل !!!! هل سمعت قصة المقاتلة المصرية Helwan HA-300 ؟؟ هي طائرة مقاتلة صنعت بمصر في ستينات القرن الماضي. مصمم ألماني وشركة غربية‏ قاموا بتصميمها في البداية كطائرة اعتراضية للقوات الجوية الأسبانية، لكن تم رفع الدعم عن المشروع لتطلب مصر تنفيذ المشروع بدعم ذاتي. بنيت من الطائرة Helwan HA-300 ثلاثة نماذج أولية قبل أن يلغى المشروع عام 1969.. تخيل معي لو أن هذا المشروع مستمر والتحديث مستمرة على أداء الطائرة منذ ذلك الزمن !!! وقس على ذلك الأسلحة الأخرى الخاصة بجميع أفرع القوات المسلحة !!!!

ايوا هوا انا من تاخر دي ليه محدودة فيا انا في كلامك ما في غيري كتير اشمعنى انا .. في ناس نجحت و ناس معرفتش .. ملهاش دعوة مين بدا و مين مباداش

يا سيدي الفاضل الشرق الاوسط مش مصر فقط و لا العالم الكل واجه و يواجه و حيواجه ازمات و تخلي و فشل و حرب و خيانة و قصور و غيره

ايوا انا عارف موضوع الحلوان و غيرها من المشاريع بس ايه دخل دا دلوقتي الموضوع فشل و لم يكتمل البناء .. يعني انت مش عارف اللي فيها في ال 40 سنة اللي فاتو من حرب طاحنة على 3 مراحل و تقصير حسني مبارك .. فمتوقع ايه حقيقي

انهارده بنحاول برغم الدعاية البلاستيكية فدي انا معاك فيها بس نعمل ايه يعني هاتلي حل نعمل ايه تاني عشان نرضيك .. صارفين مليارات على البحرية فقط كشراء كضرورة و بنحاول و بنطور .. عايزني من الباب للطاء اعمل مشروع دبابة مثلا ازاي و انا معنديش صناعة و لا اموال و لا عاملين على قدر عالي و لا تقنيه .. حخلقها من العدم يعني ازاي

لو انت نادم على ماضي كان مشرق لنا في طموحاته فكلنا معاك حقيقي و شكرا ليك بس انت بتستفز او مش موضحها صح و دا اللي بيدايقني منك لان علمك كبير و معتقدش محتاج افادة من حد

التعديل الأخير:

أنا مبتكلمش عن محركات ضخمة بقدرة خرج مرتفعة زي محركات الدبابات بقدرة 1500 حصان، أنا بتكلم عن محركات بقدرة خرج 300 - 400 حصان ممكن تصنيعها لغايات مدنية وليست عسكرية لكن في نفس الوقت يمكن تثبيتها على عربات القتال !!!! الكثير من دول العالم الثالث تصنع هكذا محركات بقابليات متفاوتة بالطبع !!!! في اليوم الذي شيدت فيه مصر مصانع السلاح، لم يكن هناك دولة أسمها تركيا بتصنع حاجة !!!!!!!!!!

قصدك تحرير الإنتاج الحربى المصرى من سيطرة قيادات الجيش وليس الحكومة !!!! أنصحك بقراءة كتاب "أولياء الجمهورية" ليزيد صايغ المطبوع في العام 2019 !!!!!! الكتاب ممنوع في مصر والكثير من الدول العربية وهو يتحدث عن المؤسسة العسكرية المصرية ودورها في مشاريع البنى التحتية الكبرى، ودورها في انتاج السلع الاستهلاكية التي تتراوح ما بين المواد الغذائية إلى الأدوات المنزلية، وتصنيع الكيماويات الصناعية وأجهزة النقل، واستيرادها السلع الأساسية للأسواق المدنية. هذه المؤسسة تمتد إلى قطاعات جديدة بالغة التنوع كالتنقيب عن الذهب، وإنتاج الصلب، وإدارة الأوقاف الدينية والحج. وفي موازاة ذلك، يستفيد آلاف كبار الضباط المتقاعدين من النفوذ السياسي الكاسح للمؤسسة العسكرية لاحتلال مناصب عليا في كل أرجاء الجهاز المدني للدولة وشركات القطاع العام، مكملين بذلك دائرة الاقتصاد العسكري الرسمي، فيما ينتفعون في الوقت عينه.

أنا حنزل الكتاب على حلقات بعد كم يوم علشان الكل يستفيد ...

الكلام ده كله عارفه وما فيش جديد الفكرة أن كل الدول العربية فيها فساد مش مصر بس ومن مده قريبه سمعنا اخبار وأرقام صادمة عن الكويت وفساد بأرقام مليارية في معظم الصفقات ولا كأن خد سمع حاجة إنما راشقين في مواضيع مصر وكأننا خرمنا الكوكب

قصدك تحرير الإنتاج الحربى المصرى من سيطرة قيادات الجيش وليس الحكومة !!!! أنصحك بقراءة كتاب "أولياء الجمهورية" ليزيد صايغ المطبوع في العام 2019 !!!!!! الكتاب ممنوع في مصر والكثير من الدول العربية وهو يتحدث عن المؤسسة العسكرية المصرية ودورها في مشاريع البنى التحتية الكبرى، ودورها في انتاج السلع الاستهلاكية التي تتراوح ما بين المواد الغذائية إلى الأدوات المنزلية، وتصنيع الكيماويات الصناعية وأجهزة النقل، واستيرادها السلع الأساسية للأسواق المدنية. هذه المؤسسة تمتد إلى قطاعات جديدة بالغة التنوع كالتنقيب عن الذهب، وإنتاج الصلب، وإدارة الأوقاف الدينية والحج. وفي موازاة ذلك، يستفيد آلاف كبار الضباط المتقاعدين من النفوذ السياسي الكاسح للمؤسسة العسكرية لاحتلال مناصب عليا في كل أرجاء الجهاز المدني للدولة وشركات القطاع العام، مكملين بذلك دائرة الاقتصاد العسكري الرسمي، فيما ينتفعون في الوقت عينه.

بص أنا أول مرة اتفق معاك جزئيا. أنا مش حابب سيطرة الجيش علي الدولة بالكامل. لأن ده بيمنع دخول القطاع الخاص. وبعدين أي مشروع بيتعمل مهما كان صغير أو كبير بتلاقي ظباط الجيش موجودين. أنا مش فاهم بيعملوا ايه في مشروع مدني. ده غير التقصير الكبير جدا في الإنتاج العسكري والتحول للمدني. ده غير أن اللي لازم يحكم البلد من الجيش. أنا أتمنى لبلدي كل الخير لكن من غير سيطرة علي الدولة

يزيد صايغ!!!! دائم الظهور علي الجزيرة و يعمل في وكالة كارنيغي و له توقعات اثبتت فشلها.

شخص لم يدخل مصر و الف كتاب ، شاهد مشفش حاجة

نسيت اقول اي حد هيقول حاجة ضد مصر هيبقي كلامه قرآن

الشاذلي كان من قيادات الجيش :)

يزيد صايغ!!!! دائم الظهور علي الجزيرة و يعمل في وكالة كارنيغي و له توقعات اثبتت فشلها.

شخص لم يدخل مصر و الف كتاب ، شاهد مشفش حاجة

قصدك هو الآخر طلع ناصري وكذاب ومبصليش وعمره مرحش الحج ولا بيزكي، زي الشاذلي يعني ؟؟؟؟

قصدك هو الآخر طلع ناصري وكذاب ومبصليش وعمره مرحش الحج ولا بيزكي، زي الشاذلي يعني ؟؟؟؟
هو مين قال انه مبيصلش ؟! دية حاجة بينه و بين ربنا

لكن هو ناصري وبطل كذب ، جمال عبد الناصر قام بقفز و ترقية الشاذلي كباقي اصدقائة ، و عبد الناصر لم يكن ليعين الشاذلي في منصبة ان لم يكن ناصريا و تابع للظباط الاحرار

هذا ايضا يتنافي مع خزبلاتك بان الجيش كده يبقي بيعين بالكفاءات و ليس بالكوسة

بدأت علاقته بجمال عبدالناصر حين كان يسكن في نفس العمارة التي يسكنها ناصر بالعباسية قبل ثورة 23 يوليو.

وكانت بينهما علاقات أسرية، وبالإضافة كونهم ضباط مدرسين في مدرسة الشؤون الإدارية وكانا يلتقيان بشكل يومي، وقد فاتحه جمال عبدالناصر عن الضباط الأحرار في 1951، ورحب الشاذلي بالفكرة وانضم إليهم ولكنه لم يشارك في ليلة 23 يوليو 1952 بشكل مباشر كونه كان في دورة في كلية أركان الحرب

بص أنا أول مرة اتفق معاك جزئيا. أنا مش حابب سيطرة الجيش علي الدولة بالكامل. لأن ده بيمنع دخول القطاع الخاص. وبعدين أي مشروع بيتعمل مهما كان صغير أو كبير بتلاقي ظباط الجيش موجودين. أنا مش فاهم بيعملوا ايه في مشروع مدني. ده غير التقصير الكبير جدا في الإنتاج العسكري والتحول للمدني. ده غير أن اللي لازم يحكم البلد من الجيش. أنا أتمنى لبلدي كل الخير لكن من غير سيطرة علي الدولة

نفس الكلمتين الحمضانين دول باسمعهم كل يوم من اشباه المثقفين اللي ماليين البلد .. الجيش بيقوم بدورين

الدور الاول هو دور اشرافي على تنفيذ بعض المشاريع اللي بينفذها القطاع الخاص .. وهنا هو بينافس القطاع العام مش القطاع الخاص في عملية الاشراف .. والجيش افضل واقل فساد من القطاع العام .. وبالتالي فهو تغيير جيد الا لمن يرى ان موظفي المحليات والوزارات اكثر انضباط واقل فساد

الدور التاني هو ادارة بعض المشاريع التي يرفض القطاع الخاص تنفيذها لانعدام جدواها الاقتصادية بنفس الجودة والسعر .. ومع ذلك كرر الرئيس السيسي عشرات المرات اتاحة اي من تلك المشاريع للقطاع الخاص لمن يريدها بسعر التكلفة لكن اشباه المثقفين زي حضرتك مبيسمعوش ده .. تلك المشاريع تقوم بها الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

الخلاصة الجيش لا ينافس القطاع الخاص في اي مجال يرغب القطاع الخاص في دخوله .. ليس هذا فقط لكن تقريبا كل مشاريع الجيش المدنية متاحة للاستحواذ عليها من القطاع الخاص اذا رغب .. هذا الكلام مهما كررناه وشرحناه فان الاغلبية العظمى من الناس زي حضرتك ستظل تردد نفس الجهل للاسف

نفس الكلمتين الحمضانين دول باسمعهم كل يوم من اشباه المثقفين اللي ماليين البلد .. الجيش بيقوم بدورين

الدور الاول هو دور اشرافي على تنفيذ بعض المشاريع اللي بينفذها القطاع الخاص .. وهنا هو بينافس القطاع العام مش القطاع الخاص في عملية الاشراف .. والجيش افضل واقل فساد من القطاع العام .. وبالتالي فهو تغيير جيد الا لمن يرى ان موظفي المحليات والوزارات اكثر انضباط واقل فساد

الدور التاني هو ادارة بعض المشاريع التي يرفض القطاع الخاص تنفيذها لانعدام جدواها الاقتصادية بنفس الجودة والسعر .. ومع ذلك كرر الرئيس السيسي عشرات المرات اتاحة اي من تلك المشاريع للقطاع الخاص لمن يريدها بسعر التكلفة لكن اشباه المثقفين زي حضرتك مبيسمعوش ده .. تلك المشاريع تقوم بها الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

الخلاصة الجيش لا ينافس القطاع الخاص في اي مجال يرغب القطاع الخاص في دخوله .. ليس هذا فقط لكن تقريبا كل مشاريع الجيش المدنية متاحة للاستحواذ عليها من القطاع الخاص اذا رغب .. هذا الكلام مهما كررناه وشرحناه فان الاغلبية العظمى من الناس زي حضرتك ستظل تردد نفس الجهل للاسف
وده مش بيحصل ليه في دول أوروبا مثلا أو أمريكا أو دول الخليج. الكلام اللي أنت بتقوله تهريج للأسف لأن مفيش دولة في العالم يتحشر الجيش بتاعها في كل كبيرة وصغيرة. بعدين عيب تقتبس وتغلط في. طالما أنا شبه مثقف أو جاهل مش تقتبس لي تاني فاهم لأن أسلوبك زفت الصراحة

حق يراد به باطل
ان مصر دوله مواجهه ولن يسمح لك ابدا بالتطور حتى أن دخل القطاع المدنى
لان سقف التكنولوجيا المقدمه لك لن يزيد وهذا شاهدناه فى صفقات مصر الاخيره والرغبه فى ازاحه امكانيات متقدمه منها
وتتجاهلون أيضا الحرب المخابراتيه وحرب الانترنت الموثره عليك بشكل فج لانك مستهلك للتكنوجيا حتى السعودية المتقدمه فى البنيه التحتيه المعلوماتيه شاهدناها تتعرض لهجوم فى الاشهر الاخيره اعلاميه فى المقام الأول
حتى الإقليم من حولك ملتهب لأقصى درجه
ويتم زرع بذور الفتنه وزرع انظمه كاره ليك
وهذا ما استدعى توحد الرباعي العربى
هناك قصور فى الاداره صحيح ومقابل له مخاوف امنيه واستخباراتيه كبيره

ي

عندما نصفه ب "جيش الإنتيكات والتحف" army of antiques فإننا ننطلق من أرض صلبة ورؤية ثاقبة لقدرات هذا الجيش الحقيقية وليس المضخمة من وسائل الإعلام !! حيث يمكن للمتابع وهو يشاهد أسلحة الجيش المصري المتقادمه في مناوراته وتدريباته العسكرية !!! أغلب هذه الأسلحة هي من العهود الغابرة والتي خدمت في الحقبة السوفييتية وخدمت أيام الحرب الباردة !!!! بالنسبة للدبابات M60 (الصورة للأعلى) ومن يسأل عن قدرتها على الضرب من وضع الحركة، فيجب معرفة أن مصر لا تزال تستخدم الأنواع البدائية من سلسلة دبابات الأمريكية M60 وتحديدا النموذج M60A1 الذي بوشر بتطويره بداية ستينات القرن الماضي (هي تمتلك النموذج M60A3 لكنه هو الآخر من دون تطوير جدي ولا يواكب متطلبات ساحة المعركة الحديثة) !!! هذا النموذج عانى من نقائص كثيرة تخص القوة النارية والحماية والحركية، وليس أقلها ضعف القدرات على التسديد من وضع الحركة !!!!

للأعلى صورة لواحدة من "الأنتيكات" التي لا يزال المصريين يحتفضون بها، ليس في المتاحف ودور العرض كما هو مفترض، بل في قوات المسلحة الضاربة !!!!! إنها العربة البرمائية الروسية BTR-50 التي دخلت الخدمة في بداية خمسينات القرن الماضي !!!!!!!! هذه العربة خدمت في حرب أكتوبر العام 1973 وشاركت بعملية العبور، لكنها تعاني الكثير من نقائص التصميم (جرى استبعادها من جميع الجيوش المتبنية للسلاح الشرقي، بإستثناء قلة قليلة تؤمن أن القديم فلوسه فيه :oops:) وتوصف بضعف القدرات وضعف التدريع والحركية والقوة النارية وضيق الحيز الداخلي !!!!! المصريين يمتلكون أنتيكات أخرى من نفس العينة، على سبيل المثال وليس الحصر العربة المتقادمة BMP-1، أما مدافع الميدان فحدث ولا حرج !!!!!!

الصورة الأخيرة التي قمت بإقتباسها من شريط الفيديو بالطبع ومى خفى كان أعظم، هي لشاحنة مكشوفة تجر مدفع هاون، ومن المثير صراحة أن جنرالات الجيش المصري وأبطال أكتوبر الذي حرروا سيناء لا يزالون يعتمدون إستراتيجية الزج بشاحنات النقل المكشوفة لأرض المعركة !!!! كان عليهم تعلم بعض الدروس حول أستخدام العربات المصفحة لنقل الجنود أو قطر التجهيزات العسكرية بدلا من تعريض أرواح جنودهم للشظايا وطلقات الرصاص !!!!!
يااااه…. الهذه الدرجه استاذ عمر الشارد..!!!؟؟
اشعر انك فعلا مستاء جدا من جيش الانتيكات والتحف …. اشعر بغصه ما داخلك….
ولكن الا تعتقد ان اولد اذ جولد …. والخبره مطلوبه ايضا …..
اما اذا كنت قلقان من الوضع الذي تراه …. فلا تنزعج تماما. ففعلاً. ما خفي كان اعظم.
القوات البريه المصريه مختلفه قليلاً عما تري

هي جت على الدبابة والمدرعة والمدفع !!!!! خليهم بالأول يطوروا بندقية وطنية بدل "المعادى" المهرية الي بترمي مخزن واحد وبعدها بتسخن وترمي فشنك !!!!! أنا مش عارف الجندي المصري حيحارب إزاي ببندقية مع سبطانة مستهلكة ونيشان بايز ويواجه الجندي الإسرائيلي المسلح ببندقية التافور الحديثة !!!! المصيبة الكل بيرد والكل بيعلق ولا واحد فاهم حاجة :unsure: كملوا هبد وأعتذر عن المقاطعة ...

بعيدا عن الموضوع المعادى تطورت منذ فتره لنسخه محسنه وادائها مميز

ومصر صدرت النسخ القديمه

المشكله انك مرتبط بالنسخه المعادى التى انتجت فى 1980 وثابت عندها رغم انها ايمها كانت افضل من الكلاش الروسى

معذره بس انت قديم جدا

النسخه الجديده من المعادى نزلت هنا فى كذا موضوع

معلش حاول تطور معلوماتك قليلا

حترمي في الواحده مليون لاتنين مليون دولار و برضه مدفعها و قدرة قذيفتها حيكون اقل من الميركافا او العدائيات الغير تقليدية فحرام صراحة

بالرقم دا على 2000+ باتون هات 500 ليوبورد ايفلوشن و بالجزمة قدام اي اشتباك مدرع و نوعا ما افضلية قدام العدائيات الغير تقليدية ، لو حتطور يبقى الابرامز هيا الاجدر و هيا الاهمو هيا اللي حتشيل الحمل الاكبر فلازم تبقى توب نوتش بالضافة لمركبات ال IFV مهمة جدا
الليوبارد التركية اتعجنت في سوريا (اينعم هي كانت مش مطورة) و حتي الابرامز لم تواجه العدائيات اللي واجهتها الليوبارد في سوريا لذلك لا يجب إلا الإستثمار في منظومات الحماية زي التروفي.. و انشاء الله هيكون قريب جدا

عودة
أعلى