هل هنالك حرب صامتة بين المغرب وفرنسا ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

chaosagent

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
375
التفاعل
1,279 4 0
بسم الله الرحمن الرحيم

فيما يلي ترجمة لمقال قرأته حول الحرب الاقتصادية بين المغرب و فرنسا و أحببت أن أترجمه و أنشره في هذا القسم لتعم الفائدة و تكون فرصة للنقاش و الحوار


2c33d376-bbe4-4fd0-9e01-2a1185325e96


هناك بعض الحروب التي لا تسبب وفيات على الأقل في المظهر. صامتة وسرية ، هذه الأخيرة لها خواص ساحات القتال ، أو منظمات دولية (الأمم المتحدة ، صندوق النقد الدولي ، إلخ) ، أو حتى الأسواق المالية. هذا عن الحروب الاقتصادية. ومع ذلك ، فإن عنف الأخير ، على الرغم من المظاهر ، ليس له ما يحسد عليه من أكثر المعارك دموية في التاريخ. الماضي مليء بهم. سوف نذكر سقوط أليندي في تشيلي كمثال. على الرغم من سقوطه نتيجة الانقلاب العسكري الذي قاده بينوشيه ، إلا أن هذا الانقلاب سبقه بعناية حرب زعزعة الاستقرار الاقتصادي بقيادة واشنطن. ثورة ملونة قبل وقتها. أو حرب المضاربة التي شنها جورج سوروس ضد الجنيه الإسترليني عام 1992 ، والتي وصفت بأكبر سرقة نقدية في التاريخ.

من ناحية أخرى ، يروي الكاتب والاقتصادي الأمريكي جون بيركنز في كتابه الشهير "اعترافات قاتل مالي" كيف جندته أجهزة المخابرات الأمريكية هو وغيره من الاقتصاديين في أوائل الثمانينيات ، من أجل التسلل إلى هياكل مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. . كان الهدف هو القيادة من خلال آليات مختلفة إلى المديونية المفرطة للدول النامية ، من أجل فرض خطط التكيف الهيكلي عليها لاحقًا. كان الهدف هو فتحهم بالقوة على رأس المال الأمريكي والغربي. لم تتم مقاضاة مؤلف هذا الكتاب بتهمة التشهير أو تقديمه إلى المحاكم في الولايات المتحدة حتى الآن. وإدراكًا لهذا البعد ، فقد جهزت العديد من الدول نفسها بما يسمى اليوم "مدارس الحرب الاقتصادية" ، مع تطوير قدرتها على التجسس الصناعي والتكنولوجي. كان ماركس فريش محقًا عندما قال: "أخشى صمت النعال أكثر من ضجيج الأحذية".

في حالة المغرب ، هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن المواجهة الاستراتيجية ، التي بدأت على الأقل منذ عام 2014 بين الرباط وباريس ، تتكشف بطريقة غير تقليدية. أذكر في ذلك الوقت ، أدت البرودة الدبلوماسية إلى أزمة حادة بين البلدين. الاستفادة من وجود عبد اللطيف حموشي ، المدير العام الحالي للمديرية العامة للأمن الوطني على الأراضي الفرنسية ، أدت ثلاث شكاوى مقدمة في باريس من قبل منظمة غير حكومية فرنسية دون أي أساس قانوني وفي انتهاك صارخ للعادات والتقاليد الدبلوماسية ، إلى إرسال ضباط شرطة لإرسال استدعاء من قاضي التحقيق لعبد اللطيف حموشي. سوف تثير سفينة Quai d´Orsay "حادثة مؤسفة". ومع ذلك ، في هذا المستوى من صنع القرار ، فإن الحوادث ليست مؤسفة أو غير مبالية.

منذ هذه الحادثة ، تصرف المغرب بما يعرفه منذ زمن طويل. أي أن فرنسا ليست حليفًا ، لكنها شريك له كل مصلحة في إبطاء تطور المغرب من أجل الحفاظ على نمط من التبعية. تبع ذلك ديناميكية جديدة لتنويع الشراكات الإستراتيجية من خلال الزيارات الملكية إلى موسكو ثم إلى بكين. وبالمثل ، أعاد المغرب الاتصال بعمقه القاري من خلال عدة أمور من بينها العودة إلى الاتحاد الأفريقي. نهج جديد سيتوج بعد سنوات قليلة بالاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء. حبة سارت بشكل سيء في حلق المؤسسات الأوروبية.


في الآونة الأخيرة ، أزعج نجاح المغرب من حيث الإدارة اللوجستية لوباء Covid-19 (إنتاج الأقنعة ، وما إلى ذلك) أكثر من واحد في الإليزيه. أما بالنسبة للنموذج التنموي الجديد الذي تم وضعه في عام 2020 ، فقد كان فرصة لفرنسا لاستفزاز المغرب مرة أخرى في المجال الدبلوماسي. كانت تغريدة من السفيرة الفرنسية في المغرب ، هيلين لو غال ، قد أثارت عن حق سخط المغاربة. لوغال ، من خلال هذه التغريدة ، ربما عن قصد ، اقترح أن لجنة NMD كانت مسؤولة أمام فرنسا قبل أن تفعل ذلك أمام السلطات المغربية والشعب المغربي. طريقة واحدة من بين كثيرين لقيادة الناس مرة أخرى إلى الإيمان بالوصاية الفرنسية على المغرب.

قائمة الاستفزازات والهجمات الأخرى تحت الحزام من شريكنا الفرنسي طويلة ، وسنكتفي بالحادثة الأخيرة. هذا من تصريحات المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جبرائيل عتال بشأن تقليص عدد التأشيرات التي تمنحها فرنسا للمغرب والجزائر وتونس. وتحدث الأخير عن "تهديدات" وتنفيذ تهديدات ضد الدول الثلاث بما فيها المغرب. لكن منذ متى نهدّد شريكًا استراتيجيًا وحليفًا؟

إلى جانب تنوع الشراكات الإستراتيجية ، يبدو المغرب ، لبعض الوقت وبحق ، إذا ثبت أن هذا صحيحًا ، أنه يضع ما هو أقرب إلى مغرببة تدريجية للجهاز الإنتاجي الوطني وكذلك تنويع الشركاء للمشاريع الكبرى ، مع بهدف تعزيز سيادتنا الاقتصادية.

على سبيل المثال ، حظي تنفيذ المشروع العملاق للميناء الجديد "الداخلة الأطلنطي" باهتمام كبير من فرنسا ، كما يتضح من تصريحات وزير النقل في مارس الماضي التي تزور المغرب: "ترغب فرنسا في المشاركة في مشاريع الموانئ والاستمرار في ذلك. شريكا مميزا للمملكة "، مؤكدا أنه نقل رسالة في هذا الاتجاه إلى الوزير المغربي. النتيجة: تم منح العقد لمجموعة "Somagec-SGTM" المغربية. أما بالنسبة لخط LGV الذي سيربط مراكش بأكادير ، فعلى الرغم من أن فرنسا تميل إلى تنفيذ هذا المشروع ، إلا أن هناك فرصة جيدة لأن تكون الصين هي التي ستفوز في إطار شراكة مع مجموعة مغربية. وأخيراً ، فإن إعادة شراء أسهم "Crédit Agricole France" في شركته الفرعية "Crédit du Maroc" من قبل المجموعة المغربية "Holmarcom" قد يكون جزءًا من هذه الديناميكية نفسها.

في هذا السياق من الحرب الاقتصادية ، فإن تعيين محمد بنشعبون ، وزير الاقتصاد والمالية الأسبق ، سفيرا للمغرب في باريس ، ليس بالأمر الهين. وقد رآه الكثيرون يتولى منصب عبد اللطيف الجواهري على رأس بنك المغرب ، بينما قدمه آخرون على أنه المهندس المستقبلي لإصلاح مؤسسة HCP. أقل ما يمكننا قوله هو أن الأخبار فاجأت الجميع.

كالعادة ، الشائعات منتشرة. يرى البعض أنه نفي عقابي بسبب المواجهة بينه وبين رئيس الحكومة الحالي ، الذي دافع عن سياسة الانتعاش الاقتصادي عندما فضل بنشعبون الحفاظ الصارم على التوازنات الاقتصادية الكلية. يرى آخرون أنها مكافأة فخرية لـ "خدمة الأمة" كالمعتاد. ومع ذلك ، فإننا نقترح قراءة ثالثة تبدو لنا في كثير من النواحي أكثر ملاءمة ، إذا أخذنا عناء تحديد هذا الموعد في السياق المذكور أعلاه.

يمكن استبعاد الإشاعة الأولى بوداع. أولاً ، الملك لا يعين سفراء لإرضاء أحد ، ناهيك عن معاقبة أحد. الدافع الوحيد للملك هو أن الترشيح يخدم مصالح المغرب.

ثانيًا ، نظرًا للوزن والبعد الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين ، فإن هذا التعيين له طابع إستراتيجي بارز بلا منازع. الأمر الذي يقودني إلى الاعتقاد بأن تعيين محمد بنشعبون هو ما يسمى في لعبة الشطرنج بـ «خطوة تمركزية». بمعنى آخر ، حركة لا يُدرك تأثيرها على الفور ، ولكنها تثبت أنها حاسمة لاحقًا في اللعبة. لأنه من أفضل من استراتيجي بارع مثل بنشعبون لفك الرموز والتوقع والتصرف بمهارة على الأرض السياسية والاقتصادية لصالح مصالح المغرب؟

في السنوات الأخيرة من حياته ، صرح فرانسوا ميتران بشهادة سياسية بأن "فرنسا لا تعرف ذلك ، لكننا في حالة حرب مع أمريكا، حرب دائمة ، حرب حيوية ، حرب اقتصادية ، حرب بلا موت على ما يبدو.

من جانبنا ، قد يكون كافياً أن نستبدل فرنسا بالمغرب وأمريكا بفرنسا حتى نتمكن من الرؤية بشكل أوضح.

المقال معد من طرف الخبير في الشؤون الجيوسياسية رشيد عشعاشي


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى