بلومبرج: إيران تطلب من السعودية إعادة فتح القنصليات تمهيدا لإنهاء حرب اليمن

abu ali

صقور الدفاع
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
11,275
التفاعل
33,350 83 1
الدولة
Saudi Arabia

بلومبرج: إيران تطلب من السعودية إعادة فتح القنصليات تمهيدا لإنهاء حرب اليمن​


2021_10_13_12_57_59_189.jpg



نقلت وكالة "بلومبرج" اليوم الأربعاء عن مصدرين مطلعين القول إن إيران طلبت من إعادة فتح القنصليات وإعادة العلاقات الدبلوماسية، ليكون هذا بمثابة مقدمة لإنهاء الحرب في اليمن.
وذكرت بلومبرج أنه بينما تدفع القوى العالمية لإجراء مفاوضات لإعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني، أجرت الجمهورية الإسلامية في هدوء أربع جولات من المناقشات بهدف تخفيف توترات مستمرة منذ سنوات مع السعودية. وجرى التركيز على اليمن، حيث يدعم البلدان الطرفين المتحاربين.
وعقدت الجولة الأخيرة من المحادثات الإيرانية في 21 سبتمبر، ومن المتوقع عقد جولة أخرى قريبا.
ولفتت بلومبرج إلى أن السعودية، التي تخوض مواجهات مع الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن منذ عام 2015 ، تسعى إلى إنهاء صراع عرّض منشآتها النفطية لهجمات الطائرات المسيرة والصواريخ.
وعقدت الجولة الأخيرة من المحادثات الإيرانية في 21 سبتمبر، ومن المتوقع عقد جولة أخرى قريبا.
ولفتت بلومبرج إلى أن السعودية، التي تخوض مواجهات مع الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن منذ عام 2015 ، تسعى إلى إنهاء صراع عرّض منشآتها النفطية لهجمات الطائرات المسيرة والصواريخ.
وأضافت بلومبرج أن تريد اتفاقا بشأن اليمن كخطوة أولية نحو إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية، المقطوعة منذ عام 2016، إلا أن إيران تصر على أن يأتي التطبيع أولا.
وقال المصدران إن إيران اقترحت إعادة فتح القنصليتين في مدينتي مشهد الإيرانية وجدة السعودية كدليل على حسن النية. وقال أحدهما إن المحادثات حققت تقدما بشكل عام، إلا أنها تميل للتعثر عندما يتعلق الأمر بالتفاصيل.

وكان المتحدت باسم الخارجية الإيرانية صرح مؤخرا بأن المفاوضات مع وصلت "لمرحلة جدية أكثر".
وقال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده إن "الحوار مع يمكن أن يؤدي إلى ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة".
وأوضح: "بحثنا مع عددا من الملفات المشتركة والملفات الإقليمية وبينها الشأن اليمني"، مستطردا: "ظروف الشعب اليمني مأساوية، ومفاوضاتنا مع تتركز على استتباب الأمن في هذا البلد".
وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات الرسمية بين مقطوعة منذ الثالث من يناير 2016 على خلفية اقتحام سفارة في وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما من قبل إيرانيين محتجين على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر باقر النمر، مع 46 مدانا بالانتماء لـ"تنظيمات إرهابية".
وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قال في سبتمبر الماضي إن "إيران دولة جارة ونأمل أن تؤدي محادثاتنا الأولية معها إلى نتائج ملموسة لبناء الثقة والتمهيد لتحقيق تطلعات شعوبنا

 
ساذج من يظن ان إيران بتتخلى عن الحوثي بعد ما ثبت وضعه باليمن.

انهاء الوضع باليمن بالنسبه لإيران بيكون تثبيت الحوثي مثل حزب الله.
 
لو صار هذا الشي فمعناتها هو هزيمة السعودية وأنتصار ساحق للمشروع الايراني في المنطقة , وعسكريآ أيران أصبحت تحيط با السعودية من ثلاث جهات
وكل هذا نتيجه السياسة السعودية الخاطئة للأسف
 
ساذج من يظن ان إيران بتتخلى عن الحوثي بعد ما ثبت وضعه باليمن.

انهاء الوضع باليمن بالنسبه لإيران بيكون تثبيت الحوثي مثل حزب الله.
الحوثي اصبح امىا واقعا ثابتا على الارض .. الاهم في المرحلة القادمة هو اذكاء الصراعات داخل التنظيم نفسه وبين التنظيم وحلفاؤه من القبائل والعسكريين

باختصار .. جعل مناطق دولة الحوثي مناطق اضطراب دائمه
 
على الجميع الانتظار فاللعب المكشوف يختلف كليا على ماهو يدور تحت الطاوله والمملكه العربيه السعودية 🇸🇦 ليست جديدة على ما يدور فالمنطقة.

فلا يتكلم من لا يعلم حتى لا يثير النفوس الضعيفه فالامه تحتاج الوقوف مع بعضها حتى تتخطى هذه الازمة فهي الان في مرحله خطره اما ان تكون او لا تكون فهذا الوقت تثبت به السيادة على المنطقة والان هذا ما تقوم به المملكة وكذالك الجمهورية المصريه فهذه الدولتين قطبي الشرق الاوسط فمن ينظر الى سياسة هذه الدولتين بعمق وفهم ما بين الاسطر وربط جميع الاحداث ببعضها يعرف انها لن تقوم السعوديه او مصر بخطوة تسبب ضرر للمنطقة باكملها فالامر لا يتعلق بالشعب السعودي او الشعب المصري لا انه قرار ومصير امه.

لا اريد اكثار الكلام ولكن عليكم بالدعاء لهذه الامه فهي الان تنهض وفي طريقها ان تعود سيدة نفسها.

الهشيمة 🇱🇾
 
بقاء فصيل مسلح على حدودك .. هزيمة مُرة

نزع سلاح الحوثي .. أولاً وقبل كل شيء ...

هل توافق ماما ايران ؟ بالطبع لا
 
الشيء الوحيد اللي يبهرني في ايران, انها ناجحه في صناعة عبيد مطيعين لها من اليمن للعراق للبنان لسوريا, بتواطئ صريح من قادة هذه الدول،
 
عودة
أعلى