حصري | مسودة تقرير الامين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية

F16 vibuer

عضو جديد
إنضم
9 أكتوبر 2021
المشاركات
4
التفاعل
20 0 0
الدولة
Algeria
نيويورك، 6 أكتوبر 2021

غوتيريش.jpeg


قدم الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش ، في الأول من أكتوبر 2021 ، تقريره السنوي حول الوضع في الصحراء الغربية إلى مجلس الأمن الدولي.


حصل الـECSAHARAUI حصريا على نسخة من التقرير ، والذي لم يتم نشره بعد، قدم وصفًا عامًا (ملخصًا كاملاً) للقضايا الرئيسية التي تناولها الأمين العام فيما يتعلق بالوضع في الصحراء الغربية.


يأتي هذا التقرير وفقا للقرار 2548 (2020) الصادر عن مجلس الأمن في 31 أكتوبر 2020 ، والذي مدد فيه المجلس ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) حتى 31 أكتوبر 2021. كما يعرض التطورات التي حدثت حتى 31 أغسطس 2021 منذ تقديم التقرير السابق للأمين العام للأمم المتحدة في 2 أكتوبر 2020 ويصف الوضع على الأرض وحالة الوضع السياسي في الصحراء الغربية، والمشاكل التي تؤثر على عمليات البعثة والتدابير المتخذة لحلها، وذلك تنفيذا القرار 2548 (2020)


1.jpg
2.jpg
3.jpg
4.jpg



=> ترجمة رسمية

الوضع المتعلق بالصحراء الغربية، تقرير الأمين العام.


I - مقدمة


1 - هذا التقرير مقدم عملا بقرار مجلس الأمن 2548 (2020) ، الذي مدد المجلس بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية حتى 31 تشرين الأول / أكتوبر 2021 ، وطلب إلي تقديم تقرير عن الوضع في الصحراء الغربية قبل نهاية فترة الانتداب. يغطي التقرير التطورات التي حدثت بين 1 سبتمبر 2020 و 31 أغسطس 2021 ويصف الوضع على الأرض منذ صدور تقريري السابق في 23 سبتمبر 2020 (S / 2020/938) ، وحالة المفاوضات السياسية بشأن الصحراء الغربية ، تنفيذ القرار 2548 (2020) والتحديات الحالية التي تواجه عمليات البعثة والخطوات المتخذة لمواجهتها.


II. التطورات الأخيرة

2. تدهور الوضع في الصحراء الغربية بشكل ملحوظ منذ تقريري الأخير. أدى استئناف الأعمال العدائية بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (جبهة البوليساريو) ووباء كوفيد -19 الجاري إلى إحداث تغيير كبير في البيئة التشغيلية للبعثة ، مما حد من قدرة البعثة على تنفيذ ولايتها .


3. في الفترة ما بين 18 و 29 أكتوبر / تشرين الأول 2020 ، لاحظت البعثة 9 احتجاجات سلمية بشكل عام من قبل مجموعات تصل إلى 80 مدنيا صحراويا ، بما في ذلك النساء والأطفال ، بالقرب من الجدار الرملي وفي مواقع فريق البعثة في أغوانيت وبير لحلو وميهيرس وميجيك وتيفاريتي. ونقل المتظاهرون إلى بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية عددًا من المطالب ، من بينها "إجراء استفتاء" وإيجاد حل لوضع الإقليم ؛ أن يتم إغلاق الطريق في الشريط الفاصل في كركرات بشكل دائم ؛ وأن "يتم إطلاق سراح السجناء السياسيين الصحراويين من السجون المغربية". في كل حالة ، تفرق الاحتجاجات بشكل سلمي في نفس اليوم دون حوادث أمنية.


4. في 21 أكتوبر / تشرين الأول 2020 ، لاحظت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية أن مجموعة من حوالي 50 شخصًا ، بما في ذلك النساء وطفل واحد على الأقل ، كانت موجودة في الشريط العازل في كركرات. نصب المتظاهرون حاجزًا على الطريق الممهد داخل الشريط العازل ، مما أعاق حركة المرور بين الإقليم وموريتانيا. وفي اليوم نفسه ، نفذت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية تدابير مراقبة معززة لمواكبة التطورات واتصلت بالطرفين للدعوة إلى الهدوء.


5 - وفي اليوم نفسه ، وفي رسالة موجهة إلى ممثلي الخاص ، أعرب المنسق المغربي لدى البعثة عن قلقه إزاء المظاهرة "التي أرسلتها جبهة البوليساريو" ودعا ممثلي الخاص إلى "المطالبة بالانسحاب الفوري وغير المشروط لجبهة البوليساريو من الشريط العازل "، مع الإشارة إلى أن المغرب" يحتفظ بالحق في اتخاذ أي إجراءات ضرورية ، بما في ذلك التدخل على الأرض ، لضمان حرية حركة المرور المدنية والتجارية وإعادة إرساء الوضع السابق ". وفي رسالة مكتوبة إلى ممثلي الخاص في اليوم نفسه ، نفى ممثل جبهة البوليساريو في نيويورك ، الذي كان حينئذ أيضا بصفته القائم بأعمال المنسق مع البعثة ، مشاركته في المظاهرة.


6 - وفي 22 تشرين الأول / أكتوبر ، بالإضافة إلى الوجود اليومي للمراقبين العسكريين والاستطلاع المنتظم بطائرات الهليكوبتر ، نشرت البعثة فريقا مدنيا - عسكريا في القطاع العازل في الكركرات للمساعدة في نزع فتيل التوترات. منع المتظاهرون بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية من تجاوز حواجز الطرق لإجراء تحقق ميداني كامل في المنطقة. وكرر المتظاهرون المطالب التي قُدمت إلى بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية في وقت سابق من الشهر خلال المظاهرات شرق الجدار الرملي (انظر الفقرة 3).

7 - وفي 22 تشرين اﻷول / أكتوبر ، ذكر إبراهيم غالي ، اﻷمين العام لجبهة البوليساريو ، في رسالة موجهة إلي أن "وجود مدنيين صحراويين في القطاع العازل في الكركرات ليس انتهاكا ألي اتفاق عسكري".


8 - وفي الفترة من 22 إلى 29 تشرين الأول / أكتوبر ، لاحظ الاستطلاع بطائرة هليكوبتر تابعة للبعثة فوق منطقة الكركرات وجود ما يصل إلى 12 فردا مسلحا من جبهة البوليساريو يرتدون الزي العسكري في القطاع العازل وما يصل إلى ثماني مركبات خفيفة من الطراز العسكري ، اثنتان منهم تحملان أسلحة ثقيلة. وأبلغ ممثل جبهة البوليساريو في نيويورك ، ثم القائم بأعمال منسق جبهة البوليساريو مع البعثة ، ممثلي الخاص أن هذه العناصر العسكرية نُشرت حصريا لحماية المتظاهرين المدنيين. وأبلغ ممثلي الخاص جبهة البوليساريو بأن ذلك يشكل مع ذلك انتهاكا للاتفاق العسكري رقم 1 وحث جبهة البوليساريو على سحب أفرادها العسكريين ومركباتها من الشريط العازل. في 29 أكتوبر ، لاحظ الاستطلاع الجوي لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية أن بعض هذه المركبات ، ولكن ليس كلها ، قد تم سحبها.


9 - وابتداء من 26 أكتوبر / تشرين الأول ، لاحظت طائرة هليكوبتر استطلاعية تابعة لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية 16 مركبة تابعة للجيش الملكي المغربي غرب الجدار الرملي ، تحمل آليات ثقيلة لتحريك التربة في اتجاه الكركرات. للحد من التوترات ، وبما أنه لم يتم التصريح بأي طلبات بناء أو صيانة في قطاع بير غندوز في ذلك الوقت ، طلبت البعثة ، وفقًا لدورها بموجب الاتفاقية العسكرية رقم 1 ، من الجيش الملكي المغربي سحب المعدات. وأكد الجيش الملكي المغربي للبعثة أنه سيمتثل ، على الرغم من عدم ملاحظة الانسحاب.


10 - وفي 6 تشرين الثاني / نوفمبر ، لاحظ استطلاع المروحية التابع لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية وصول قوة عسكرية للجيش الملكي المغربي تتألف من حوالي 250 مركبة ، العديد منها بأسلحة ثقيلة ، على بعد حوالي 12 كيلومترا شمال شرق الكركرات في المنطقة المحددة بموجب الاتفاق العسكري رقم 1 على أنها المنطقة المحظورة. أبلغت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية الجيش الملكي المغربي بأن الاتفاق العسكري رقم 1 ينص على أن مثل هذا التركيز للقوات في تلك المنطقة من شأنه أن يشكل انتهاكًا ، وبالتالي حث الجيش الملكي المغربي على الانسحاب.


11. في 7 نوفمبر ، ألقى العاهل المغربي الملك محمد السادس خطابا بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء رافضا "الممارسات غير المقبولة التي تهدف إلى تعطيل التدفق الطبيعي لحركة المرور بين المغرب وموريتانيا" وأكد أن المغرب "سوف يستجيب". بأقصى درجات الحزم والتصميم على أي ممارسات أو محاولات تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار محافظاتها الجنوبية ".


12 - وفي رسالة مؤرخة 12 تشرين الثاني / نوفمبر ، حثني الملك محمد السادس على "مضاعفة" جهودي لإيجاد نهاية فورية ونهائية "لأعمال الاستفزازات التي لا تطاق والمزعزعة للاستقرار" من قبل جبهة البوليساريو في الشريط العازل في الكركرات. وأضافت الرسالة أن "المملكة المغربية ، [..] بحكم مسؤولياتها وامتثالا كاملا للشرعية الدولية ، تحتفظ [د] بالحق في التصرف ، في الوقت وبالطريقة التي تراها ضرورية ، من أجل الحفاظ على وضع المنطقة واستعادة حرية الحركة [...] ".


13 - في صباح يوم 13 تشرين الثاني / نوفمبر ، لاحظت البعثة المتظاهرين في الشريط العازل في الكركرات والعناصر المسلحة من جبهة البوليساريو وهم يغادرون موقع المظاهرة فجأة. وبعد ذلك بوقت قصير ، سُمع تبادل لإطلاق النار ، بما في ذلك إطلاق رصاصتين من اتجاه مواقع جبهة البوليساريو و نيران الأسلحة الثقيلة من اتجاه الجدار الرملي المتاخم لمكان انتشار الجيش الملكي المغربي (انظر الفقرتين 9 و 10). ثم شوهدت عناصر الجيش الملكي المغربي يصلون إلى الموقع السابق للمتظاهرين في الشريط العازل. ولم يبلغ عن وقوع إصابات في أحداث اليوم. في ذلك المساء ، رصدت طائرات الاستطلاع المروحية التابعة لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ، التي لم تتمكن من التحليق في وقت سابق بسبب ظروف الذخيرة الحية ، ثلاث ثغرات جديدة عبر الساتر الرملي جنوب شرق الكركرات. على بعد حوالي 6 كيلومترات شرق الطريق المعبدة ، لاحظ استطلاع المروحيات التابع لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية أن جرافات الجيش الملكي المغربي قد بدأت في بناء جدار رملي جديد عبر الشريط العازل.


14- وفي رسالة وجهها إليّ في اليوم نفسه ، أدان السيد غالي "الهجوم الوحشي على المدنيين الصحراويين العزل" ، مشيراً إلى أن "العملية العسكرية التي قامت بها القوات المغربية [كانت] عملاً من أعمال العدوان وانتهاكاً صارخاً لوقف إطلاق النار". وهو ما "ينبغي للأمم المتحدة ومجلس الأمن إدانتهما بأشد العبارات". وفي بيان صدر في اليوم نفسه ، أشار وزير الخارجية المغربي إلى أن تحركات المغرب في الكركرات "تمت بطريقة سلمية ، دون اشتباكات أو تهديد لسلامة المدنيين".


15 - في 14 تشرين الثاني / نوفمبر ، أصدر السيد غالي "مرسومًا" أعلن فيه "إنهاء التزام [جبهة البوليساريو] بوقف إطلاق النار" و "ما أعقب ذلك من استئناف للكفاح المسلح دفاعًا عن الحقوق المشروعة للشعب [الصحراوي] ".


16 - ومنذ ذلك الحين ، استمرت الأعمال العدائية منخفضة الشدة ، مع ورود تقارير منتظمة من الجيش الملكي المغربي وجبهة البوليساريو عن إطلاق طلقات عبر الجدار الرملي. ووفقًا لحسابات بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية على أساس تقارير الأطراف ، فقد انخفض معدل إطلاق النار المبلغ عنه منذ يناير وتركز بشكل أساسي في شمال الإقليم بالقرب من المحبس. في حين لم تحدد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بشكل عام الاختلافات الرئيسية في عدد وموقع حوادث إطلاق النار التي أبلغ عنها الطرفان ، فإن تأثيرها هو موضوع ادعاءات متناقضة. زعمت جبهة البوليساريو بانتظام في بياناتها أنها تلحق ضررا كبيرا بالجانب المغربي. وقد دحض المغرب علناً هذه الادعاءات وأبلغ الجيش الملكي المغربي للبعثة بأنه لا يرد إلا بالنيران "في حالات التهديد المباشر ضد قوات الجيش الملكي المغربي" و "يتناسب دائماً مع أعمال" جبهة البوليساريو. في 1 شباط / فبراير ، ذكر منسق جبهة البوليساريو في رسالة خطية إلى بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية أنه "منذ 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 ، أصبح إقليم الصحراء الغربية بأكمله منطقة حرب مفتوحة". في رسالة وجهها إليّ في 23 شباط / فبراير ، أكد الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة أن هناك "غياب تام لأي نزاع مسلح".


17 - خلال الفترة المشمولة بالتقرير ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة ، والبحرين ، وبوركينا فاسو ، وإسواتيني ، وغينيا الاستوائية ، وغينيا بيساو ، وهايتي ، والأردن ، وليبيا ، وملاوي ، والسنغال ، وسيراليون ، وسورينام ، والإمارات العربية المتحدة ، وزامبيا عزمها على افتتاح أو افتتاح "قنصليات عام ”في العيون أو الداخلة. في رسائل موجهة إليّ بتاريخ 23 أكتوبر 2020 ، و 28 أكتوبر 2020 ، و 4 نوفمبر 2020 ، و 15 ديسمبر 2020 ، و 17 ديسمبر 2020 ، و 19 ديسمبر 2020 ، و 5 مارس 2021 ، و 6 أبريل 2021 ، و 30 أغسطس 2021 ، دعا السيد غالي هذه التمثيلات الدبلوماسية. "انتهاك للقانون الدولي و [...] خرق للوضع القانوني الدولي للصحراء الغربية كإقليم غير متمتع بالحكم الذاتي".


18. في 10 ديسمبر 2020 ، في إعلان رئاسي ، اعترفت الولايات المتحدة "بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء الغربية" وأكدت من جديد "دعمها لاقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لتحقيق عادل ودائم. حل النزاع ". وفي رسالة بعث بها منسق جبهة البوليساريو بالإنابة في 17 كانون الأول / ديسمبر ، شدد على أن الإعلان "موقف مؤسف ومن جانب واحد ينتهك ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها". في 29 ديسمبر ، افتتحت الولايات المتحدة "الولايات المتحدة مركز التواجد الافتراضي للصحراء الغربية ".



19 - غرب الجدار الرملي ، واصل المغرب الاستثمار في تطوير البنية التحتية خلال الفترة المشمولة بالتقرير. في 30 أبريل ، أعلنت السلطات المغربية الفائز في محاولة بناء ميناء الداخلة الأطلسي ، ويجري الآن البناء. علاوة على ذلك ، استمر العمل في بناء طريق سريع يربط تزنيت في المغرب بالداخلة. في 24 و 26 يونيو ، زارت وفود دبلوماسية من الأردن وعمان والمملكة العربية السعودية واليمن الداخلة والعيون لاستكشاف فرص الاستثمار. تعتبر جبهة البوليساريو هذه الاستثمارات محاولة "لتوطيد وتطبيع [الاحتلال] العسكري والضم غير القانوني لأجزاء من الصحراء الغربية" (S / 2020/938 ، الفقرة 8).

20- في 24 آب / أغسطس ، أعلنت الجزائر أنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب مستشهدة ، في جملة أمور ، "بتخلي المغرب عن الالتزام الذي قطعه الملك الحسن الثاني في بيان مشترك" (وثيقة الأمم المتحدة A / 43/366 بتاريخ 17 أيار / مايو 1988). لدعم "حل عادل ونهائي لنزاع الصحراء الغربية من خلال إجراء استفتاء حر ونزيه يسمح للشعب الصحراوي بتقرير مستقبله بمصداقية كاملة ودون أي قيود". وفي اليوم نفسه ، أصدرت وزارة الخارجية المغربية بيانا أحاطت علما بـ "القرار الأحادي للجزائر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب" ، والذي "تأسف لأنه غير مبرر على الإطلاق".


21 - في 27 آب / أغسطس ، أعلنت تعيين ألكسندر إيفانكو (الاتحاد الروسي) ممثلا خاصا جديدا لي للصحراء الغربية ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ، خلفا لكولين ستيوارت (كندا) ، الذي أكمل مهمته في 26 آب / أغسطس.




||| . الأنشطة السياسية


22 - في 30 تشرين الأول / أكتوبر 2020 ، وهو نفس اليوم الذي اتخذ فيه مجلس الأمن القرار 2548 (2020) ، أصدرت جبهة البوليساريو بيانا صحفيا أعادت فيه تأكيد قرارها المؤرخ 30 تشرين الأول / أكتوبر 2019 "بإعادة النظر في مشاركتها" في العملية السياسية بشأن الصحراء الغربية. وذكرت أنها "ستكثف النضال من أجل التحرير الوطني في مواجهة تقاعس الأمم المتحدة عن ضمان تنفيذ البعثة لولايتها".


23 - في الأيام التي سبقت أحداث 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 ، شاركت الأمم المتحدة في مبادرات واتصالات متعددة مع الأطراف والجيران وأصحاب المصلحة الآخرين لتجنب تصعيد الموقف والتحذير من انتهاكات وقف إطلاق النار ووقف إطلاق النار. عواقب وخيمة لأي تغييرات في الوضع الراهن. في 19 نوفمبر ، كتبت إلى الملك محمد السادس لحث المغرب على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد والعودة إلى الوضع السابق. وفي اليوم نفسه ، حثثت ، في رسالة وجهتها إلى السيد غالي ، جبهة البوليساريو على تجنب أي مزيد من التصعيد وإفساح المجال لاستئناف العملية السياسية. رداً على رسالتي ، في 21 نوفمبر / تشرين الثاني ، أكد الملك محمد السادس أن تصرفات المغرب في كركرات كانت "لا رجوع فيها" بينما أشار إلى أن المغرب لا يزال "ملتزماً بوقف إطلاق النار". بشكل منفصل ، في رسالة وجهها إليّ في 2 كانون الأول / ديسمبر 2020 ، ذكر السيد غالي أن جبهة البوليساريو "لم تترك خيارًا آخر سوى ممارسة حقها المقدس في الدفاع عن النفس".



IV. أنشطة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية


أ - الأنشطة التنفيذية


24 - ظل التأثير العام لوباء كوفيد -19 على الأنشطة التنفيذية للبعثة معتدلا. في مقرها الرئيسي في العيون ، نفذت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية العمل عن بعد حيثما كان ذلك ممكنا. في 1 تموز / يوليو 2021 ، بدأت البعثة في تنفيذ خطة العودة إلى العمل ، مما سمح لما يصل إلى 75 في المائة من موظفيها باستئناف العمل في مكاتب مقر البعثة. بسبب تصاعد حالات COVID-19 في الإقليم في أغسطس ، تم تعليق ترتيبات العودة إلى العمل حتى إشعار آخر. في 30 أغسطس ، سجلت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية أول حالة وفاة لموظف بسبب الفيروس. استؤنفت عمليات التناوب والإعادة إلى الوطن ونشر الأفراد النظاميين في آب / أغسطس 2020 ، بالتعاون الوثيق مع الأمانة العامة وبالتعاون مع المغرب وجبهة البوليساريو والدول الأعضاء. على الرغم من الصعوبات المستمرة في السفر الدولي والقيود الأخرى ذات الصلة بالأوبئة ، فقد اكتمل تناوب 174 مراقبا عسكريا خلال الفترة المشمولة بالتقرير.


25 - تعاونت حكومة المغرب وجبهة البوليساريو وحكومة الجزائر تعاونا كاملا مع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية أثناء انتشار الوباء. ودعمت حكومتا المغرب والجزائر موظفي البعثة المدنيين والعسكريين الذين يسافرون من وإلى مراكز عملهم في الإقليم وفي تندوف ، الجزائر ، على التوالي ، من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى رحلات جوية تجارية دولية خاصة. منذ فبراير 2021 ، بدأ موظفو البعثة العسكريون والمدنيون في تلقي التطعيمات المقدمة في الإقليم الغربي من الجدار الرملي من قبل الجيش الملكي المغربي ووزارة الصحة المغربية ، وفي تندوف من قبل السلطات الصحية الجزائرية. وحتى 31 آب / أغسطس ، تلقى 76 في المائة من جميع المدنيين الدوليين و 80 في المائة من العسكريين جرعتين من اللقاح.

26 - حتى 31 آب / أغسطس، كان العنصر العسكري للبعثة يتألف من 196 فردا ، 43 منهم من الإناث. عززت البعثة باستمرار جهودها لتحسين التوازن بين الجنسين. ونتيجة لذلك ، ارتفعت النسبة المئوية للمراقبات من أقل من 5 في المائة في عام 2016 (انظر S / 2016/355 ، الفقرة 31) إلى 24 في المائة حاليًا ، على الرغم من تباطؤ التوظيف بشكل كبير خلال جائحة COVID-19. في الفترة من 1 أيلول / سبتمبر 2020 إلى 31 آب / أغسطس 2021 ، أجرت البعثة دوريات برية تقدر بحوالي 393،411 كيلومترا و 975 ساعة من الدوريات الجوية. زارت مواقع أفرقة البعثة ما متوسطه 970 مقرا ووحدات ووحدات فرعية ونقاط قوة ومراكز مراقبة شرق وغرب الجدار الرملي على أساس شهري لما مجموعه 516 9 زيارة (غرب الجدار الرملي) و 125 2 زيارة (شرق الجدار الرملي) عن طريق الدوريات البرية أو الجوية ، بما في ذلك 14 تحقيقًا.

27 - غرب الجدار الرملي ، كرر الجيش الملكي المغربي بانتظام للبعثة التزامه ، من حيث المبدأ ، بوقف إطلاق النار مع ممارسة حق الرد على الإجراءات التي تتخذها جبهة البوليساريو. تواصل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ممارسة حريتها في الحركة غرب الجدار الرملي ، على الرغم من مخاوف تتعلق بالأمن والسلامة ، لم تتمكن الدوريات البرية والرحلات الاستطلاعية بطائرات الهليكوبتر من العمل إلا على مسافة آمنة تبلغ في البداية 30 كم و 15 كم من الجدار الرملي ، على التوالي ، حتى 19 تموز / يوليه ، عندما استؤنفت الدوريات البرية المحدودة لمسافة تصل إلى كيلومترين من الجدار الرملي في المناطق التي لم يبلّغ فيها عن تبادل لإطلاق النار. ظل التعاون والاتصالات على المستوى الاستراتيجي بين قائد قوة المينورسو وقائد القطاع الجنوبي للجيش الملكي المغربي في أكادير بالمغرب دون تغيير.


28 - شرق الجدار الرملي ، واجهت البعثة قيودا كبيرة على حريتها في التنقل. في رسالته المؤرخة 1 شباط / فبراير (انظر الفقرة 16) ، أبلغ منسق جبهة البوليساريو البعثة أنه "لضمان أمن وسلامة أفراد البعثة" ، كان هناك "أساس معقول للاعتقاد بأن إجراء لا تزال القوافل البرية محفوفة بالمخاطر للغاية وبالتالي فهي غير مستحسنة ". وتكرر الأمر نفسه في رسالة موجهة من منسق أركان القوات العسكرية لجبهة البوليساريو إلى قائد قوة البعثة في 1 حزيران / يونيه.

29 - ونتيجة لذلك ، لم تتمكن بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية من تسيير دوريات برية تتجاوز دائرة نصف قطرها 20 كيلومترا من كل موقع فريق شرق الجدار الرملي ، أو أي استطلاع لطائرة هليكوبتر. كما لم يكن من الممكن تسيير الدوريات البرية داخل وحدات جبهة البوليساريو وطُلب منها البقاء على بعد 200 متر على الأقل من تلك الوحدات. سُمح برحلات إعادة إمداد طائرات الهليكوبتر إلى مواقع الأفرقة على فترات منتظمة نسبياً ، مرتين في الشهر تقريباً ، رهناً بموافقة مسبقة من جبهة البوليساريو قبل كل رحلة. لم يُسمح بأي قوافل لوجستية وصيانة أرضية منذ 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2020. وقد خفضت البعثة عدد المراقبين العسكريين في مواقع أفرقتها شرق الجدار الرملي بنسبة 30 في المائة. حتى 31 آب / أغسطس 2021 ، لم يتمكن قائد قوة البعثة من إقامة اتصال مباشر مع قيادة القوات المسلحة لجبهة البوليساريو ، وكانت جميع الاتصالات مكتوبة فقط.


30 - واحتج ممثلي الخاص وقائد قوة البعثة مرارا على هذه القيود. وفي العديد من المراسلات المكتوبة ، بررت جبهة البوليساريو هذه التدابير على أنها ضرورية لضمان سلامة وأمن أفراد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية أثناء استمرار "حالة الحرب".


31 - ونتيجة لهذه القيود ، لم تتمكن البعثة من مراقبة تبادل إطلاق النار مباشرة عبر الجدار الرملي أو التحقق من التفاصيل المحددة للحوادث الفردية. وبدلاً من ذلك ، اعتمدت البعثة على المعلومات التي قدمتها الأطراف يوميًا ، والتي لم تتمكن من التحقق منها بشكل مستقل.


32 - واصلت البعثة استكمال نشاط المراقبة الذي تقوم به باستخدام الصور والتحليلات الجغرافية المكانية التي تم الحصول عليها من خلال الدعم الثنائي المقدم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، تمشيا مع التزامات العمل من أجل حفظ السلام بشأن الأداء.


33. بين 1 أيلول / سبتمبر 2020 و 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 ، لم يعلن الفريق العامل المعني بالانتهاكات التابعة لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية عن أي انتهاكات للاتفاق العسكري رقم 1. تم تعليق الآلية إثر أحداث نوفمبر 2020 ، ولم تتم معالجة الانتهاكات المحتملة من قبل الطرفين منذ ذلك التاريخ بشكل رسمي. في 15 سبتمبر 2020 ، أبلغت جبهة البوليساريو عن رحلتي طيران استطلاعيتين من قبل الجيش الملكي المغربي في بير لحلو. في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 ، أبلغت جبهة البوليساريو عن إطلاق الجيش الملكي المغربي النار على أحد مراكز المراقبة التابعة له في ميجيك. ولم تتمكن بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية من التحقق بشكل مستقل من هذه التقارير.


34 - خلال الفترة المشمولة بالتقرير ، تلقت البعثة 46 طلبا للموافقة على أعمال الصيانة والتشييد (10 لصيانة الساتر الترابي ، و 4 لأعمال التجديد ، و 12 للتشييد ، و 20 لتمديد الوقت) من الجيش الملكي المغربي ولا شيء من جبهة البوليساريو. تمت الموافقة على 24 من هذه الطلبات ، ولم تتم الموافقة على 15 ، ولا تزال سبعة طلبات معلقة. كما أرسل الجيش الملكي المغربي للبعثة 192 إخطارا بالأنشطة خلال الفترة المشمولة بالتقرير ، مشيرا إلى الاتفاق العسكري رقم 1 ، بينما أرسلت جبهة البوليساريو إخطارا قبل 13 تشرين الثاني / نوفمبر.


35 - واصلت البعثة مراقبة وتسجيل التقارير عن أي تغييرات في الوجود العسكري والمنشآت العسكرية من قبل الطرفين على الرغم من تعليق الفريق العامل المعني بالانتهاكات التابعة للبعثة. من خلال بناء جدار رملي جديد يبلغ طوله حوالي 20 كيلومترًا في كركرات ، عزز الجيش الملكي المغربي وجوده على مساحة 40 كيلومترًا مربعًا من الأرض في الشريط العازل. ومنذ ذلك الحين ، تمت ترقية الجزء الذي تم تركه غير ممهد في عام 2016 ، ولكن لم يتم تمهيده. لم تتمكن بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية من تأكيد تقارير جبهة البوليساريو عن زرع ألغام جديدة في المنطقة.


36 - في 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 ، تلقت البعثة تقارير عن قيام القوات العسكرية لجبهة البوليساريو بنقل عدد من قطع المدفعية من تيفاريتي ، في حين في 23 نوفمبر ، لاحظت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية أنه تم نقل ثلاث كتائب مشاة آلية تابعة للجيش الملكي المغربي من السمارة إلى المحبس. اعتبارًا من 10 يوليو 2021 ، لوحظ أن اثنتين من كتيبتين من الجيش الملكي المغربي قد عادت إلى السمارة ، بينما أفاد الجيش الملكي المغربي بأن واحدة عززت مواقع الجيش الملكي المغربي على طول الجدار الرملي (جنوب شرق المحبس).


37. بين 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 و 31 آب / أغسطس 2021 ، أبلغ الجيش الملكي المغربي عن 1099 حادثة إطلاق نار من مسافة على وحداته في أو بالقرب من الساتر الترابي ، تركز 83 في المائة منها في المحبس. وأبلغ الجيش الملكي المغربي أيضا لبعثة الأمم المتحدة 22 "محاولات تسلل" في الجدار الرملي و 724 رحلة استطلاعية بواسطة طائرات بدون طيار تديرها جبهة البوليساريو ، أبلغ عن 88 في المائة منها في منطقتي محبس وأوسرد. من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية ، حددت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية المواقع التي بدا أنها حفر ارتطام ناجمة عن نيران المدفعية على جانبي الساتر الترابي. ولم يتسن لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية القيام بالتحقق الميداني بسبب الوضع الأمني.


38 - وخلال الفترة نفسها، أصدرت جبهة البوليساريو اتصالات منتظمة بشأن ما يُزعم من استهداف مواقع الجيش الملكي المغربي على طول الجدار الرملي والهجوم عليها. في 23 كانون الثاني / يناير 2021 ، تلقت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية تقارير عن قصف جبهة البوليساريو في منطقة الكركرات ، وهو ما أكده الطرفان. ولم ترد انباء عن وقوع اصابات. كما وردت تقارير في وسائل الإعلام الصحراوية عن هجمات شنتها الطائرات بدون طيار التابعة للجيش الملكي المغربي ، والتي يُزعم أن إحداها أدت إلى مقتل داه البندير ، رئيس "الدرك" في جبهة البوليساريو في 6 أبريل ، وآخر في 19 أبريل ، وكلاهما بالقرب من نهر إرني في تيفاريتي. ونفى الجيش الملكي المغربي استخدام طائرات استطلاع أو قتالية شرق الجدار الرملي. ولم تتمكن بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية من التحقق من صحة هذه التقارير.


39 - وفي 8 شباط / فبراير ، أعلنت جبهة البوليساريو علنا مسؤوليتها عن هجوم على جنود الجيش الملكي المغربي الذين يحرسون الكتيبة الثانية من مقر الفيلق المدرّع التاسع ، في قطاع أقا ، المغرب. في 11 فبراير / شباط ، ورد في وسائل الإعلام أن رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني نفى الهجوم المزعوم. في 21 آب / أغسطس، أرسل إلي ممثل جبهة البوليساريو في نيويورك رسالة تفيد بأن المغرب أطلق في 18 آب / أغسطس النار على قافلة من المدنيين الصحراويين شرقي الجدار الرملي، مما أدى إلى تدمير شاحنة.


ب - الأعمال المتعلقة بالألغام


40 - أثرت الأحداث في الإقليم بشكل كبير على عمليات الإجراءات المتعلقة بالألغام التي تقوم بها البعثة خلال الفترة المشمولة بالتقرير. في 3 أكتوبر / تشرين الأول 2020 ، استؤنفت أنشطة الأعمال المتعلقة بالألغام شرق الجدار الرملي بعد أن تم تعليقها مسبقًا في بداية تفشي جائحة COVID-19 بسبب إغلاق الحدود بين الجزائر والصحراء الغربية في 20 مارس 2020 (S / 2020/938) الفقرة 37). بعد خمسة أسابيع فقط من العمليات ، تم تعليق الأنشطة المنتظمة للأعمال المتعلقة بالألغام مرة أخرى شرق الجدار الرملي بسبب استئناف الأعمال العدائية في نوفمبر / تشرين الثاني 2020.

41 - خلال الفترة المشمولة بالتقرير، اقتصرت أنشطة الإجراءات المتعلقة بالألغام على فريق الاستجابة في حالات الطوارئ للتخلص من الذخائر المتفجرة (EOD) لإجراء عمليات التخلص من الذخائر المتفجرة في حالات الطوارئ، والتحقق من المسار ، والتوعية المشتركة بمخاطر الذخائر المتفجرة ورسائل الوقاية من COVID-19 للمدنيين. بسبب تعليق العمليات، لم يتم القيام بأي أنشطة لإخلاء الأرض.


42 - على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه عملياتها ، واصلت أنشطة الإجراءات المتعلقة بالألغام العمل على التخفيف من التهديدات التي تشكلها الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب من خلال عمليات مسح الطرق لضمان سلامة موظفي الأمم المتحدة والقوافل اللوجستية والممتلكات. وأجرت مسوحات بمساعدة المركبات وأنشطة الاتصال المجتمعي المعززة التي تغطي مساحة 13680 كيلومترًا مربعًا ، وحدد ثماني مناطق خطرة جديدة. اعتبارًا من 31 أغسطس / آب 2021 ، لا يزال هناك 42 منطقة من أصل 527 منطقة مصابة بالضربات العنقودية المعروفة و 24 من أصل 61 حقل ألغام معروفًا يجب معالجتها شرق الجدار الرملي. اعتبارًا من 31 آب / أغسطس ، قامت دائرة الإجراءات المتعلقة بالألغام بتقييم 887.2 كيلومترًا من الطرق وتسهيل الحركة الآمنة للمراقبين العسكريين الذين يتنقلون بين مواقع أفرقة البعثة.




43 - ظلت الإجراءات المتعلقة بالألغام التي تقوم بها بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ، من خلال تعاونها شرق الجدار الرملي مع المكتب الصحراوي لتنسيق الإجراءات المتعلقة بالألغام ، على اتصال بجبهة البوليساريو بشأن المسائل المتعلقة بالإجراءات المتعلقة بالألغام ، مع الاستمرار في تقديم المساعدة التقنية وإدارة البرامج والبيانات إلى المكتب .


44 - نظمت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بشأن الإجراءات المتعلقة بالألغام 33 دورة توعية بمخاطر الذخائر المتفجرة لـ 176 من الأفراد المدنيين والعسكريين التابعين للبعثة (137 رجلا و 39 امرأة) في مقر البعثة وفي مواقع الأفرقة. كما تم عقد جلسات مماثلة لـ 4،781 رجلاً وامرأة وفتيان وفتاة شرق الجدار الرملي ، في مخيمات اللاجئين الصحراويين وعلى المعابر الحدودية بين الإقليم والجزائر.


45- وعلى الرغم من هذه الجهود ، أبلغ الجيش الملكي المغربي ، في الفترة ما بين 1 أيلول / سبتمبر 2020 و 31 تموز / يوليو 2021 ، عن وقوع 20 حادث لغم أرضي ومتفجرات من مخلفات الحرب أدت إلى إصابة 4 مدنيين و 20 عسكريًا. شرق الجدار الرملي ، تم تسجيل حادثة واحدة من المتفجرات من مخلفات الحرب ، مما أدى إلى إصابة طفل واحد. تم تسجيل هذه الحوادث في نظام إدارة المعلومات لمكافحة الألغام.


46- أبلغ الجيش الملكي المغربي عن إطلاق أكثر من 145 مليون كيلومتر مربع من الأراضي الواقعة غرب الجدار الرملي وتدمير 014 1 قطعة من المتفجرات من مخلفات الحرب و 31 لغماً مضاداً للأفراد ولغماً مضاداً للدبابات. وواصلت البعثة تعزيز التعاون المعزز بين الجيش الملكي المغربي والبعثة للأعمال المتعلقة بالألغام.


ج - الأمن


47 - ظلت البيئة الأمنية في المناطق الأمنية الأربع لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (العيون ، غرب الجدار الرملي ، وشرق الجدار الرملي ، وتندوف) غير متوقعة. في الفترة من 1 أيلول / سبتمبر 2020 إلى 15 تموز / يوليه 2021 ، أُبلغ عن 406 حوادث متصلة بالأمن ، منها 11 فقط تضررت من موظفي الأمم المتحدة ومبانيها وأصولها. وشملت هذه الحوادث 5 حالات مضايقة لموظفي الأمم المتحدة ، ثلاث منها كانت ضد نساء في العيون. وتمثل الحوادث الـ 11 التي تعرضت لها موظفي الأمم المتحدة انخفاضا بنسبة 81 في المائة مقارنة بالعام السابق ، ويعزى ذلك في المقام الأول إلى التحركات المحدودة خلال فترة الإغلاق.


48 - تغيرت الحالة الأمنية في منطقة عمليات البعثة بالقرب من الجدار الرملي تغيرا كبيرا بعد تشرين الثاني / نوفمبر 2020. وفي هذه المنطقة ، تم تقييم التهديد الرئيسي للأمم المتحدة على أنه ناجم عن حوادث محتملة غير مستهدفة ، مثل تبادل إطلاق النار أو الأضرار الجانبية. ومع ذلك ، أكد كلا الجانبين من جديد التزامهما بسلامة وأمن أفراد البعثة ومبانيها.


49 - ولمعالجة الشواغل الأمنية الجديدة ، استحدثت البعثة عددا من التدابير الوقائية. وحافظت الدوريات البرية واستطلاع الطائرات العمودية غربي الجدار الرملي على مسافة آمنة من مناطق الذخيرة الحية. وشرق الجدار الرملي ، ساهمت القيود الحالية المفروضة على الدوريات البرية والرحلات الاستطلاعية بطائرات الهليكوبتر في تقليل المخاطر الأمنية. تم تنسيق الرحلات الجوية التي حدثت بعناية مع كلا الجانبين. بناءً على تقييم المخاطر المتبقية على موظفي نظام إدارة الأمن التابع للأمم المتحدة وعملياته ومنشآته ، ظلت مستويات تقييم التهديدات العامة في المناطق الأمنية الأربع (العيون ، غرب الجدار الرملي ، وشرق الجدار الرملي ، وتندوف) دون تغيير عند المستوى المنخفض إلى معتدل.


50 - لا يزال وجود مهربي المخدرات وعناصر إجرامية أخرى في الإقليم ، فضلا عن خطر وقوع هجمات إرهابية محتملة ، مصدر قلق (S / 2020/938 ، الفقرتان 44 و 45).


51 - احتفظ المغرب وجبهة البوليساريو بالمسؤولية الرئيسية عن سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وأصولها ومواردها غرب وشرق الجدار الرملي ، على التوالي ، وواصلت البعثة ثقتها في التزام الطرفين وقدرتهما مشاركة المعلومات المتعلقة بالأمن بواسطة وظل المحاورون محدودون ، الأمر الذي استمر في التأثير على قدرة البعثة على الحفاظ على وعيها بالحالة.


د - الأنشطة المدنية الجوهرية


52 - وفقا لولايتها ، واصلت البعثة رصد التطورات في الصحراء الغربية والتي تؤثر عليها ، وتحليلها والإبلاغ عنها. تابع مكتب الاتصال التابع للبعثة في تندوف التطورات في وحول مخيمات اللاجئين الصحراويين كجزء من هذا التحليل.


53 - بسبب جائحة كوفيد -19 ، لم يتمكن ممثلو الدول الأعضاء من زيارة مكاتب بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية في العيون وتندوف بشكل منتظم كما كان من قبل. وواصل ممثلي الخاص إحاطة الدول الأعضاء بانتظام في الرباط ونيويورك عن طريق التداول بالفيديو وشخصياً عندما يكون ذلك ممكناً.


54 - وفي مخيمات اللاجئين بالقرب من تندوف ، حافظت البعثة وموظفو الأمم المتحدة في المجال الإنساني على إمكانية الوصول دون عوائق إلى اللاجئين وغيرهم من المحاورين المحليين والدوليين. ومع ذلك ، وبسبب جائحة COVID-19 ، تم تقليص الزيارات الميدانية للمخيمات من قبل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية وموظفي المساعدة الإنسانية التابعين للأمم المتحدة إلى الاحتياجات الأساسية. واصلت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية جهودها للحفاظ على قدراتها التحليلية والإنذار المبكر من خلال رصد المعلومات من مصادر محلية وإنسانية ووسائل التواصل الاجتماعي.


55 - خلال الفترة المشمولة بالتقرير ، تمشيا مع مبادرة العمل من أجل حفظ السلام ، واصلت البعثة تنفيذ النظام الشامل للتخطيط وتقييم الأداء. في أعقاب أحداث تشرين الثاني / نوفمبر 2020 ، استخدمت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية CPAS لتقييم السياق المتغير ، ومراجعة خطة بعثتها المتكاملة ، وجمع البيانات وتحليلها لرصد التقدم المحرز نحو تلك الخطة ، وتقييم أدائها في تنفيذ المهام المنوطة بها وتأثيرها في منطقة مسؤوليتها.

ه - التحديات التي تواجه عمليات البعثة


56 - واصلت البعثة مواجهة قيود في أنشطتها التشغيلية بسبب جائحة COVID-19. وشكلت قيود السفر في جميع أنحاء العالم تحديات أمام عمليات تناوب الأفراد العسكريين وإعادتهم إلى الوطن ونشرهم ، وسفر الموظفين المدنيين الدوليين داخل منطقة البعثة وخارجها. ظلت تحركات أفراد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بين العيون وتندوف محدودة مع تعليق رحلات البعثة المنتظمة منذ مارس 2020 بين الموقعين. استمرت الأنشطة التشغيلية بمعدل مخفض بينما استمرت الخدمات اللوجستية وخدمات الصيانة على أساس الترتيبات المعدلة (S / 2020/938 ، الفقرة 17).


57 - وكما تم تقييمه من خلال برنامج التقييم الاستراتيجي في حزيران / يونيه ، فقد تأثر التنفيذ العام للولاية بشكل كبير بأحداث تشرين الثاني / نوفمبر 2020 ، والتي يُعتقد أنها أدت على الأرجح إلى زيادة المتفجرات من مخلفات الحرب في جميع أنحاء الإقليم ، بما في ذلك في المناطق التي كانت تعتبر آمنة في السابق ، مما يشكل تهديد لأفراد المينورسو والقوافل اللوجستية ، وكذلك عامة الناس.


58 - وأصبحت القيود المفروضة على سلسلة الإمدادات اللوجستية للبعثة وسلسلة الصيانة لمواقع الأفرقة شرق الجدار الرملي تشكل تحديات متزايدة. منذ تشرين الثاني / نوفمبر 2020 ، لم تسمح جبهة البوليساريو بأي قوافل برية لوجستية وصيانة شرق الجدار الرملي ، بدعوى مخاوف أمنية. وقد أثر ذلك على توصيل الوقود ، وإصلاح وصيانة المعدات وأماكن الإقامة ، فضلا عن تناوب المركبات ونقل المعدات الثقيلة التي لا يمكن نقلها جوا. كما أثرت القيود المفروضة على إعادة إمداد الرحلات الجوية إلى مواقع أفرقة البعثة شرق الجدار الرملي (انظر الفقرة 28) على إعادة الإمداد بالأغذية وتقديم الدعم التقني ، بما في ذلك في مجالات الصيانة الوقائية للمركبات والمولدات والبنية التحتية. وواصلت البعثة العمل بنشاط مع جبهة البوليساريو لتيسير الوصول اللوجستي اللازم إلى مواقع الأفرقة شرق الجدار الرملي.


59 - واستمر عدم الوصول إلى المناطق القريبة من الجدار الرملي حيث كانت الأعمال العدائية جارية في فرض تحديات كبيرة على أنشطة المراقبة التي تقوم بها البعثة والتي لا يمكن تعويضها إلا بشكل جزئي باستخدام صور الأقمار الصناعية.


60 - توقفت جميع الرحلات الجوية بين العيون وتندوف منذ اندلاع جائحة COVID-19 ، مما أثر على نقل المعدات والإمدادات إلى مكتب الاتصال التابع للبعثة في تندوف ، وكذلك حركة الموظفين الدوليين بين تندوف والعيون.


61 - وظل عدم تمكن البعثة من الوصول إلى المحاورين المحليين غرب الجدار الرملي يحد بشدة من قدرتها على جمع معلومات موثوقة للتوعية بالحالة وتقييم التطورات في جميع أنحاء المنطقة الخاضعة لمسؤوليتها والإبلاغ عنها.


62 - ظل أفراد البعثة وعملياتها وأصولها عرضة للتهديدات المتعلقة بالإرهاب والجريمة المنظمة ، ولا سيما في المنطقة الصحراوية الشاسعة غير المأهولة شرق الجدار الرملي.


63 - وظل التصور العام للسكان بشأن حياد البعثة يتأثر أيضا باشتراط المغرب أن تستخدم البعثة لوحات أرقام المركبات المغربية غرب الجدار الرملي ، بما يتعارض مع اتفاق مركز البعثة. في آذار / مارس 2014 ، توصل ممثلي الخاص إلى اتفاق شفهي مع حكومة المغرب للاستعاضة تدريجياً عن لوحات الترخيص المغربية بلوحات ترخيص الأمم المتحدة (S / 2014/258 ، الفقرة 50). الاتفاق لم ينفذ بعد. ولا تزال هذه المسألة المعلقة ، إلى جانب قيام المغرب بختم جوازات سفر البعثة بالختم ، موضع اعتراضات متكررة من جبهة البوليساريو.


V - الأنشطة الإنسانية وحقوق الإنسان


أ. الأشخاص مجهولي المصير في النزاع


64 - ظلت مسألة الأفراد الذين لا يزالون في عداد المفقودين ، فيما يتعلق بأعمال القتال السابقة ، من الشواغل الإنسانية الرئيسية. وظلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على استعداد للعمل كوسيط محايد بين الطرفين ولعب دور استشاري بشأن هذه القضية.


ب- المساعدة في حماية لاجئي الصحراء الغربية


65 - واصلت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين توفير الحماية الدولية ، وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي ، قدمت المساعدة الإنسانية للاجئين الصحراويين الذين يعيشون في المخيمات الخمسة بالقرب من تندوف، الجزائر.


66 - ازداد تدهور الحالة الاجتماعية والاقتصادية الهشة بالفعل في المخيمات بسبب جائحة COVID-19. في مارس 2021 ، تأثرت المخيمات بموجة ثانية ، وفي منتصف يوليو موجة ثالثة ، الأسوأ حتى الآن ، أسفرت عن أكثر من 1040 حالة ، بما في ذلك 48 حالة وفاة. واصل اللاجئون الصحراويون المقيمون في المخيمات الإبلاغ عن خسائر واسعة النطاق في الدخل والوظائف ونقص في السيولة ، مما أدى إلى انخفاض القوة الشرائية وبالتالي زيادة الصعوبات في تلبية احتياجاتهم الأساسية. كان الوصول إلى الخدمات الصحية والصرف الصحي والطاقة والغذاء من الشواغل الملحة بين اللاجئين. ظل الوضع الغذائي العام للاجئين الصحراويين محفوفًا بالمخاطر حيث انخفضت المؤشرات ذات الصلة بشكل مطرد على مر السنين. نتائج عملية رصد ما بعد التوزيع التي يقودها برنامج الأغذية العالمي لأكثر من 500 أسرة لاجئة في أظهر أكتوبر 2020، زيادة في معدل الأسر ذات درجات استهلاك الغذاء الفقيرة والحدودية ، حيث كانت 31.5 في المائة من الأسر على الحدود و 5.2 في المائة من الفقراء ، مقارنة بـ 1.2 في المائة في العام السابق.


67 - طوال موجات كوفيد -19 ، واصلت الجهات الفاعلة الإنسانية تقديم المساعدة الأساسية المنقذة للحياة إلى اللاجئين الصحراويين لتعزيز قدرات الاختبار في المخيمات ومنع المزيد من انتشار COVID-19 ، قدمت المفوضية 10000 اختبار مستضد سريع بالإضافة إلى معدات الحماية الشخصية. كما ضمنت الجهات الفاعلة الإنسانية العاملة في المخيمات التطهير المنتظم للأماكن العامة والأسر ، وتوفير الصابون ، والتبييض ، وزجاجات الهلام الكحولي المائي ، فضلاً عن هياكل العزل منذ بداية الوباء. لتكييف المرافق الصحية مع سياق COVID-19 الجديد ، أعادت المفوضية تأهيل وتجهيز مستشفى الرابوني المركزي ، بما في ذلك نظام أكسجين مركزي لخدمة الأقسام الرئيسية ، وانتهت من بناء مستشفى جديد في مخيم بوجدور. بالإضافة إلى ذلك ، للحد من انتشار COVID-19 وزيادة المشاركة النشطة للاجئات في الأنشطة التعليمية والمهنية والاجتماعية ، وزعت المفوضية وشركاؤها مجموعات النظافة على النساء والفتيات في سن الإنجاب.


68 - وواصلت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي العمل معا للتخفيف من سوء التغذية المتزايد والوقاية منه بين السكان الضعفاء ، ولا سيما بين النساء الحوامل والمرضعات والأطفال. قدم برنامج الأغذية العالمي سلة غذائية شهرية من السلع وقسائم غذائية طازجة بالإضافة إلى وجبات مدرسية لحوالي 40،000 طفل لاجئ. واستكملت هذه الجهود بتوزيع المفوضية للأغذية الطازجة خلال شهر رمضان ، إلى جانب التوزيع الشهري للخميرة ومواد الإغاثة الأساسية مثل عبوات غاز الطهي ومواقد طهي جديدة وآمنة وفعالة. ساعدت هذه الاستجابة المشتركة في تنويع النظم الغذائية للاجئين ، على الرغم من استمرار اعتمادهم بشكل شبه كامل على المساعدات الإنسانية. تم تنفيذ إجراءات جديدة لتوزيع المواد الغذائية والقسائم وفقًا لإرشادات التباعد الاجتماعي.


69 - قدمت اليونيسيف الدعم لبرامج صحة الأم والطفل في مخيمات اللاجئين الصحراويين ، بما في ذلك بناء قدرات المعلمين ، وبناء ثلاث مدارس ثانوية ومدرسة ابتدائية في مخيمات العيون والسمارة والداخلة ، وتوفير مجموعات الأدوات المدرسية . كما دعمت اليونيسف إقامة دورات التعلم عن بعد من خلال التلفزيون المحلي وأجرت تحليلاً للأطفال خارج المدرسة ونظام معلومات إدارة التعليم ، والذي سيكون بمثابة الأساس لاستراتيجية مدتها خمس سنوات لقطاع التعليم الصحراوي. لدعم تدابير التباعد الاجتماعي في المدارس ، قامت المفوضية بشراء كتب مدرسية إضافية بهدف تحقيق نسبة "كتاب واحد لكل طفل".


70- واصل برنامج الأغذية العالمي تنفيذ الأنشطة المبتكرة لسبل العيش ، مثل مزرعة الأسماك وغيرها من المشاريع الزراعية. لتحسين وصول اللاجئين إلى المياه والحد من نقل المياه بالشاحنات ، طورت المفوضية شبكة توزيع مياه مستدامة في مخيم أوسارد. ونتيجة لذلك ، يتم تخزين المياه بشكل مناسب وتحسنت الظروف الصحية في المخيم بشكل ملحوظ.


71 - في عام 2020 ، كانت هناك زيادة ملحوظة في المساهمات الإنسانية عقب إطلاق النداء المشترك بشأن فيروس كوفيد -19 بحوالي 15 مليون دولار أمريكي ، الذي أصدرته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي واليونيسيف وخمس منظمات غير حكومية في نيسان / أبريل. 2020. تلقت الوكالات الثلاث ما يقرب من 60 في المائة من احتياجاتها الإجمالية استجابة لحالة COVID-19. ومع ذلك ، لا يزال البرنامج ضعيفًا للغاية.


ج - تدابير بناء الثقة


72 - تدابير بناء الثقة ، عملا بقرار مجلس الأمن 1282 (1999) والقرارات اللاحقة ، للسماح بالروابط الأسرية بين الصحراويين اللاجئون في مخيمات تندوف ومجتمعاتهم الأصلية في إقليم الصحراء الغربية ظلوا معلقين.


د- حقوق الإنسان


73- شجع مجلس الأمن بقوة ، في قراره 2548 (2020) ، على تعزيز التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ، بما في ذلك من خلال تيسير الزيارات إلى المنطقة. ولم تتمكن المفوضية السامية لحقوق الإنسان من إجراء أي زيارات للمنطقة للعام السادس على التوالي. وظل عدم وصول المفوضية إلى الصحراء الغربية يؤدي إلى ثغرات كبيرة في رصد حقوق الإنسان في الإقليم.


74- ظلت المفوضية السامية لحقوق الإنسان تشعر بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بفرض المغرب قيوداً غير مبررة على الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات في الصحراء الغربية ، لا سيما في أعقاب التطورات التي حدثت في تشرين الثاني / نوفمبر 20201 ، فضلاً عن التقارير التي تتحدث عن استخدام قوات الامن المغربية للقوة غير ضروري وغير متناسب لتفريق الاحتجاجات وإجراء مداهمات للمنازل دون أوامر توقيف واعتقال واحتجاز تعسفي ومراقبة غير قانونية وتعسفية ومضايقة وترهيب وتدمير للممتلكات. أرسل المكلفون بولايات الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان ثلاث رسائل تتعلق بادعاءات التعذيب وسوء المعاملة للمتظاهرين والصحفيين والمدونين والمحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان خلال الفترة المشمولة بالتقرير في الصحراء الغربية. في 1 يوليو 2021 ، المقرر الخاص حول وضع المدافعين عن حقوق الإنسان ، أصدر بيانًا صحفيًا يدعو المغرب إلى التوقف عن استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين في الصحراء الغربية ، والسماح لهم بالعمل دون انتقام. زُعم أنهم ظلوا قيد الإقامة الجبرية لشهور في العيون ، وتعرضوا للاعتداء الجسدي والجنسي ، وتعرضوا للمراقبة التعسفية وغير القانونية من قبل قوات الأمن المغربية.


75. في 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 ، أيدت محكمة النقض المغربية قرار محكمة الاستئناف بالرباط لعام 2017 ، الذي قضى بإدانة مجموعة أكديم إزيك بقتل 11 من أفراد قوات الأمن في اشتباكات وقعت أثناء تفكيك مخيم أكديم إزيك. وبحسب ما ورد قام أعضاء هذه المجموعة بالإضراب عن الطعام في عدة مناسبات للاحتجاج على سوء معاملتهم ، بما في ذلك الحبس الانفرادي ونقص الرعاية الطبية المقدمة لهم ولسجناء آخرين. وبحسب ما ورد ، فقد احتُجز هؤلاء السجناء بمعزل عن العالم الخارجي ، ومُنعوا من الاتصال بأقاربهم وممثليهم القانونيين وآخرين.


76 - في 28 تموز / يوليه 2021 ، تلقيت رسالة من جبهة البوليساريو بشأن "الوضع المزعج بشكل متزايد في الصحراء الغربية" والانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية في أعقاب 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2020. تلقيت رسائل من المغرب في 9 آب / أغسطس ، 13 آب / أغسطس و 31 آب / أغسطس 2021 التي قدمت معلومات بشأن الجهود المبذولة "لتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية" في الإقليم. وشمل ذلك معلومات عن الحوادث المحددة المبينة في تقاريري المنتظمة إلى مجلس الأمن ، فضلا عن معلومات بشأن "مناورات الاستغلال السياسي لأحداث أكديم إزيك" ومعلومات تتعلق بانتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف.


77 - في 28 تموز / يوليه و 4 آب / أغسطس 2021 ، قدم المغرب معلومات إلى مفوضية حقوق الإنسان بشأن حالة حقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية في الإقليم ، بما في ذلك: التدابير المتخذة استجابة لـ COVID-19. كما لفت المغرب الانتباه في هذه الرسائل إلى الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان المرتكبة ضد المدنيين في مخيمات تندوف.


78 - واصلت أزمة فيروس كورونا المستجد تأثيرها السلبي على حقوق الإنسان للمدنيين الصحراويين في مخيمات تندوف ، والتي قيل إنها تفاقمت بسبب محدودية الوصول إلى المساعدة الإنسانية. بينما أدى الوباء إلى زيادة انخفاض الأنشطة التجارية والاقتصادية للمخيمات ، تلقت مفوضية حقوق الإنسان ادعاءات من المغرب والمنظمات غير الحكومية بأن جبهة البوليساريو اختلست الأموال والمساعدات في المخيمات .. أرسل المكلفون بولايات في إطار الإجراءات الخاصة بلاغًا بشأن عمليات الإعدام المزعومة خارج نطاق القضاء لاثنين من اللاجئين الصحراويين قوات الأمن الجزائرية في موقع منجم بالقرب من مخيم الداخلة في أكتوبر 2020


VI. الاتحاد الأفريقي


79. في 6 كانون الأول / ديسمبر 2020 ، عقد مؤتمر الاتحاد الأفريقي دورته الاستثنائية الرابعة عشرة بشأن إسكات البنادق في أفريقيا. في الفقرة 15 من مقررها 1 (14) ، "تعرب الجمعية عن قلقها العميق إزاء تصاعد التوترات العسكرية بين المغرب والجمهورية الصحراوية" في الكركرات. وينص الإعلان ، في جملة أمور ، على "دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى تعيين مبعوث خاص للصحراء الغربية". في 9 مارس 2021 ، عقد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي اجتماعه 984 بشأن متابعة تنفيذ الفقرة 15 من قرار إسكات البنادق الصادر عن القمة الاستثنائية الرابعة عشرة.


VII. الجوانب المالية

80 - مدد مجلس الأمن ، بقراره 2548 (2020) المؤرخ 30 تشرين الأول / أكتوبر 2020 ، ولاية البعثة حتى 31 تشرين الأول / أكتوبر 2021.


81 - خصصت الجمعية العامة ، بموجب قرارها 75/305 المؤرخ 7 تموز / يوليه 2021 ، مبلغ 56.5 مليون دولار للإنفاق على البعثة للفترة من 1 تموز / يوليه 2021 إلى 30 حزيران / يونيه 2022. إذا قرر مجلس الأمن تمديد الولاية من بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بعد 31 أكتوبر / تشرين الأول 2021 ، ستقتصر تكلفة الحفاظ على البعثة على المبالغ التي وافقت عليها الجمعية العامة.


82 - وفي 27 آب / أغسطس 2021 ، بلغت الاشتراكات المقررة غير المسددة للحساب الخاص للبعثة 63.1 مليون دولار. وبلغ مجموع الاشتراكات المقررة غير المسددة لجميع عمليات حفظ السلام حتى ذلك التاريخ 031.1 4 مليون دولار.


83 - تم سداد تكاليف القوات وتكاليف المعدات الرئيسية المملوكة للوحدات والاكتفاء الذاتي للفترة حتى 31 آذار / مارس 2021 وفقا لجدول السداد الفصلي.


VIII. ملاحظات وتوصيات


84 - يساورني قلق عميق إزاء التطورات في الصحراء الغربية خلال الفترة المشمولة بالتقرير. يظل وضع المنطقة العازلة كمنطقة منزوعة السلاح حجر الزاوية في حل سلمي للوضع في الصحراء الغربية. إن استئناف الأعمال العدائية بين المغرب وجبهة البوليساريو يمثل انتكاسة كبرى في طريق تحقيق حل سياسي لهذا النزاع الذي طال أمده. ومنذ ذلك الحين ، أدت عمليات التوغل اليومية في هذه المنطقة والأعمال العدائية بين الأطراف إلى تقويض كبير للترتيبات التي كانت أساس وقف إطلاق النار على مدى الثلاثين الماضية سنوات. لا يزال هناك خطر واضح من التصعيد مع استمرار الأعمال العدائية. لذلك أدعو الأطراف إلى تهدئة الموقف ووقف الأعمال العدائية على الفور. وفي هذا السياق ، لا يمكن أن يكون استئناف العملية السياسية أكثر إلحاحًا. ويبقى من الضروري للغاية أن تتفق الأطراف على تعيين مبعوث شخصي لإعادة إطلاق الحوار السياسي حول الصحراء الغربية.


85 - وما زلت على ثقة من إمكانية التوصل إلى حل على الرغم من الانتكاسة الكبيرة الأخيرة. الآن أكثر من أي وقت مضى ، إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يوفر حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية وفقًا للقرارات 2440 (2018) و 2468 (2019) و 2494 (2019) و 2548 (2020) يتطلب إرادة سياسية قوية من الطرفين، وكذلك من المجتمع الدولي. أكرر دعوتي لأعضاء مجلس الأمن وأصدقاء الصحراء الغربية والجهات الفاعلة الأخرى ذات الصلة لتشجيع المغرب وجبهة البوليساريو على الانخراط بحسن نية ودون شروط مسبقة في العملية السياسية بمجرد تعيين مبعوثي الشخصي الجديد.


86 - وبالإضافة إلى ذلك ، استمر انعدام الثقة بين الطرفين يتفاقم بفعل الإجراءات الحازمة الأحادية الجانب والإيماءات الرمزية في الإقليم التي كان لها أثر سلبي على الحالة. إن مثل هذه الإيماءات والأفعال هي مصدر توتر متزايد وتتعارض مع روح الحل التفاوضي. إنني أحث الطرفين على الامتناع عن الخطاب والأعمال الضارة ، كما أحث شركاء الصحراء الغربية الدوليين على مواصلة إعادة تأكيد دعمهم لتحقيق حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين لمسألة الصحراء الغربية من خلال المفاوضات.


87. للدول المجاورة دور حيوي في التوصل إلى حل لمسألة الصحراء الغربية. وفي هذا الصدد ، فإن تدهور العلاقات بين المغرب والجزائر يثير القلق. إنني أشجع البلدين الجارين على إيجاد طريقة للمضي قدمًا لإصلاح العلاقات ، بما في ذلك دعم التعاون الإقليمي والسلام والأمن في المنطقة.


88 - لم يتمكن المراقبون العسكريون للبعثة من الوصول بأمان إلى المناطق الواقعة في أو بالقرب من الجدار الرملي أو الشريط العازل. وبالاقتران مع القيود الإضافية المفروضة على الحركة شرق الجدار الرملي ، فإن قدرة البعثة على مراقبة الوضع في الإقليم بأكمله وتوفير الصيانة الهامة لمواقع أفرقتها تتعرض لعرقلة كبيرة. إذا لم تتم إزالة هذه القيود ، فإن مواقع فريق المينورسو الواقعة شرق الجدار الرملي قد تصبح غير مستدامة. ومن الضروري أن تزيل جبهة البوليساريو على الفور جميع القيود المفروضة على حرية حركة قوافل البعثة البرية والأصول الجوية والأفراد شرق الجدار الرملي ، وأن تسمح بالتدفق الحر للخدمات اللوجستية وخدمات الصيانة.


89 - وللأسف ، استمر الطرفان في الحد من مشاركتهما مع قيادة البعثة. لقد مضى الآن أكثر من عامين منذ أن التقى أي من الطرفين بممثلي الخاص ، وفي حالة جبهة البوليساريو ، أكثر من ثلاث سنوات مع قائد القوة. ولصالح الجميع ، أكرر دعوتي للأطراف إلى البقاء ملتزمين والحفاظ على اتصالات منتظمة مع قيادة البعثة ، من المدنيين والعسكريين على حد سواء.


90 - ومما يبعث على القلق أن التطورات في الإقليم أدت إلى تعليق العمليات المنتظمة للإجراءات المتعلقة بالألغام شرق الجدار الرملي باستثناء خدمات الطوارئ. وأشجع على استئناف العمل ، وعلى كلا الطرفين العمل بشكل أوثق مع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بشأن إزالة الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب في جميع أنحاء الإقليم وضمان التقيد بالمعايير الإنسانية الدولية للأعمال المتعلقة بالألغام لزيادة فعالية أنشطة الإزالة.


91 - إنني على اقتناع بأن زيادة مشاركة المرأة في حفظ السلام يحسن أداء عمليات الأمم المتحدة للسلام ويعزز فعاليتها. تمشيا مع أهداف مبادرة العمل من أجل حفظ السلام ، أعرب عن تقديري للبلدان المساهمة بقوات في البعثة لدعمها في مساعدة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية على أن تكون نموذجًا في هذا الصدد ، وأشجعها على الاستمرار.


92 - أكرر دعوتي إلى الأطراف لاحترام وحماية وتعزيز حقوق الإنسان لجميع الناس في الصحراء الغربية ، بما في ذلك من خلال معالجة قضايا حقوق الإنسان العالقة وتعزيز التعاون مع مفوضية حقوق الإنسان وآليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وتسهيل مهام المراقبة الخاصة بهم. لأن المراقبة المستقلة والحيادية والشاملة والمستمرة لحالة حقوق الإنسان ضرورية لضمان حماية جميع الناس في الصحراء الغربية.


93 - وأود أن أعرب عن خالص امتناني للمغرب وجبهة البوليساريو والجزائر لتعاونهم خلال جائحة COVID-19 وتقديري لكرم المغرب والجزائر في توفير اللقاحات للموظفين المدنيين والعسكريين في بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية. كما أحيي الجزائر لإدراج اللاجئين في برنامج التطعيم ، وأشجع على مواصلة هذه الجهود. يتطلب التعافي من الوباء أن تكون اللقاحات متاحة للجميع.


94 - طوال تفشي جائحة COVID-19 ، واصلت الجهات الفاعلة الإنسانية تقديم المساعدة الأساسية المنقذة للحياة إلى اللاجئين الصحراويين. وأثني على موظفي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي واليونيسيف ، وكذلك المنظمات غير الحكومية الشريكة لتفانيهم. أشكر المجتمع الدولي على دعمه للاستجابة لـ COVID-19 ، من خلال النداء المشترك لمساعدة اللاجئين الصحراويين الذين يعيشون في مخيمات تندوف ، وأشجع المجتمع الدولي على مواصلة المساهمة في العمليات الإنسانية في مخيمات تندوف ، والتي تعاني من نقص مزمن في التمويل لحماية الفئات الضعيفة من السكان ، بما في ذلك النساء والأطفال.


95 - على الرغم من التحديات الكبيرة التي ورد وصفها في هذا التقرير ، تظل البعثة المصدر الرئيسي والوحيد في كثير من الأحيان للمعلومات والمشورة المحايدة إلي وإلى مجلس الأمن والدول الأعضاء والأمانة العامة بشأن التطورات في الإقليم. وفي هذا الصدد ، تواصل تقديم شهادة واضحة ودائمة على التزام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتحقيق حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين للنزاع في الصحراء الغربية وفقًا للقرارين 2440 (2018) و 2468 (2019) و 2494 (2019) و 2548 (2020). لذلك أوصي بأن يمدد المجلس ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية لسنة أخرى ، حتى 31 أكتوبر / تشرين الأول 2022.



96 - وأعرب عن عميق امتناني لنساء ورجال البعثة لالتزامهم الدؤوب تجاه البعثة وأهداف ومقاصد الأمم المتحدة ، بما في ذلك في مواجهة التحديات الناشئة عن جائحة كوفيد -19 واستئناف الأعمال العدائية. أرحب بممثلي الخاص الجديد للصحراء الغربية ورئيس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ، السيد ألكسندر إيفانكو ، وأود أن أعرب عن خالص تقديري لسلفه ، السيد كولين ستيوارت ، وكذلك لقائد القوة اللواء ضياء الرحمن ، على قيادتهم المثالية في ظل ظروف صعبة بشكل خاص.

شكرا لكم اعزائي القراء و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
عودة
أعلى