عدم انتشار الدبابات المعدلة

امريكا استخدمت هذه الطريقة مع أكثر دبابة أنتجت في تاريخها الشيرمان M4 تحتوي على باب خلفي

على مدى بضعة عقود ومنذ ظهورها، مخططات ترتيب مقصورات دبابات المعركة compartments-layout اختلفت فيما بينها بشكل كبير وذلك فيما يخص مكان ووضعية المحرك، نظام نقل الحركة، وأماكن تواجد أفراد الطاقم. المحرك بشكل ثابت كان يوجد في مقدمة أو مؤخرة الدبابة داخل مقصورة مصفحة من أجل تقليل فرص انتشار الضوضاء والدخان ونيران الوقود إلى مواضع الطاقم.

وعلى الرغم من أن الدبابة البريطانية الحقيقية الأولى Mark 1 كان لديها محرك في المنتصف، إلا أن أكثر الدبابات التي أنتجت قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية وكذلك ما بعدها، كان لها ثلاث ترتيبات شائعة لموضع المحرك وناقل الحركة في هياكلها هي: المحرك في القسم الخلفي من هيكل الدبابة وناقل حركة في القسم الأمامي منه، أو المحرك وناقل حركة في القسم الخلفي من هيكل الدبابة، أو المحرك وناقل حركة في القسم الأمامي للهيكل.

بالطبع لكل طريق مزاياها ومكاسبها advantages وكذلك عيوبها ونقائصها disadvantages. وكقاعدة عامة، فإن أماكن أفراد الطاقم تكون في البرج باستثناء السائق الذي يكون في القسم الأمامي للهيكل، إلا أنه يمكن أن يتواجد الجميع بما في ذلك السائق في الهيكل، كما في تصميم الدبابة الاستثنائية السويدية Strv-103.
 
امريكا استخدمت هذه الطريقة مع أكثر دبابة أنتجت في تاريخها الشيرمان M4 تحتوي على باب خلفي

بالنسبة لتصاميم الدبابات التي تبنت وضع المحرك في مؤخرة الهيكل ونظام نقل الحركة في المقدمة، فهذه نجدها في الدبابات الألمانية من نوع Pz.III وPz.V المسماة Panther وغيرها في العديد من تصاميم دبابات الحرب العالمية الثانية الألمانية. نفس الترتيب شوهد على الدبابات الأمريكية الشهيرة M4 Sherman وM3 Stuart وكذلك الدبابات اليابانية والإيطالية التي كانت في مرحلة الإنتاج الفعلي أثناء الحرب.

لقد حقق ذلك الترتيب عدداً من الفوائد ومنافع التصميم العام التي منها على سبيل المثال: توفير طول أكبر لمقصورة القتال نتيجة جمع مقصورة السائق مع مثيلتها الخاصة بنظام نقل الحركة. الميزة الثانية تكمن في بساطة عتلات/أذرع التحكم بنظام نقل الحركة simple control-drives.
 
بصراحة الدبابة الوحيدة الي أعرف أن فيها باب خلفي هي الميركافا وهي بالاساس محركها بالامام يعني تسهل التعديل بعكس الدبابة الطبيعية. وبالغالب صنعت خصوصا لكي ترافق المشاة أثناء القيام بعملهم فمثلا :مثل التكتيكات القديمة الدبابة بالامام والمشاة في الخلف. ويمكنك ملاحظت عدم وجود عوادم لمحرك الدبابة في الخلف

أما بالنسبة الى عدم أستخدام الفكرة في الدبابات الاخرى أعتقد بسبب وجود مدرعات أخرى مثل المدولبات لكي ترافق المشاة فهي تمتلك تدريع جيد أمام مشاة العدو و تمتلك مجموعة منوعة من العيارات

لم تكن الأولى بهذه الفكرة !!! تبنى فكرة وضع المحرك وناقل الحركة في مقدمة الهيكل ومقصورة القتال في المؤخرة جرى تبنيه أولاً في العام 1917 على أحد التصاميم البريطانية، لكن أي من فوائد هذا الترتيب الرئيسة لم تبدأ في الظهور حتى العشرينات، عندما عربة Vickers أنتجت بمحرك ليس فقط حدد مكانه في مقدمة الهيكل لكن أيضاً مع سائق يجلس بجانبه. مثل هذا الترتيب وفر هياكل مضغوطة وأقصر بشكل خاص. تحويل مجموعة المحرك/ناقل الحركة من مؤخرة العربة إلى مقدمتها، عرض بعض المكاسب كما يرى أنصار هذا الترتيب، أحدها بلا شك تعزيز قابلية النجاة لأفراد الطاقم في مقصورتهم المصفحة. ورغم أن الدبابات الألمانية الرئيسة خلال الحرب العالمية الثانية تبنت مبدأ وضع ناقل الحركة في مقدمة الهيكل مع الإبقاء على المحرك في مؤخرته، إلا أن هذا الترتيب عملياً لم يثبت جدواه في حماية الطاقم أو منع اختراقات مقصورة القتال.

لقد أستغل ترتيب وضع المحرك وناقل الحركة في مقدمة الهيكل في تصميم عدة دبابات خفيفة، بما في ذلك البريطانية Mark V/VI خلال الثلاثينات وكذلك الفرنسية AMX-13 التي قدمت في الخمسينات والبريطانية Scorpion التي طورت أثناء الستينات. بالنسبة للدبابة الفرنسية الخفيفة AMX-13، فقد تبنت هذا الترتيب الهجين عندما وضع مصمموها المحرك وناقل الحركة في مقدمة الهيكل وجرى تحويل البرج وإزاحته في ذات الوقت قليلاً إلى المؤخرة وذلك من أجل معادلة التوازن weight balancing. في هذه الدبابة، نجد أن الهيكل المصنوع بالكامل من الفولاذ الملحوم مقسم إلى ثلاث مقصورات، مقصورة المحرك/ناقل الحركة على الجانب الأيمن من مقدمة الهيكل، ومقصورة السائق مباشرة إلى الجانب الأيسر من نفس الموضع، في حين مقصورة القتال عند المؤخرة.

الأمريكان هم الآخرين طوروا خلال الخمسينات دبابة خفيفة دعيت T92، كانت معدة للحمل والإسقاط جواً، لكنها أبداً لم تدخل الخدمة. هذه الدبابة كانت مسلحة بمدفع من عيار 76 ملم مع نظام تحميل نصف آلي وكانت تتبنى ترتيب وضع المحرك وناقل الحركة في مقدمة الهيكل لزيادة حماية الطاقم، مع مدخل/مخرج خلفي يسمح بإعادة التسليح، وهو المخطط الذي تبنى لاحقا بدبابة المعركة الإسرائيلية Merkava.
 
دبابة معدلة (باب خلفي، وضع المحرك في المقدمة، وضع أبراج جديدة خفيفة و منحنية ،دروع تفاعلية، منظومات قتل صعب/سهل، دمج مضادات دروع، أسلحة رشاشة أوتوماتيكية ،...)
ثمن دبابة غربية بين 8-10 ملايين دولار
ثمن دبابة شرقية بين 5-7 ملايين دولار
ثمن التعديل يتراوح بين 1-2 مليون دولار

يعني قطعة برية واحدة ب10 - 12 مليون $ سرعتها لا تتجاوز 60-70 كيلومتر

في حين مدرعة 8*8 بمدفع 105 مم ب 3 ملايين بسرعة 90 كيلومتر صيانة أسهل، تكاليف أقل فعالية ميدانية أكبر، مرور سهل في الجبال و المدن و مختلف التضاريس، خفة الوزن،...

4 مدرعات مقابل دبابة واحدة ،معادلة صعبة حتى لأصحاب ميزانيات الدفاع الفلكية.​


عربة LAV الكندية تسير وتؤدي اختباراتها وهي فاقدة لـ 4 عجلات

صراحة مانراه عالمياَ الآن هو التفضيل للعربات المدولبة على ساحات
وبيئات مختلفة
مثل اليمن وافغانستان وعمليات اوروبا
في افريقيا والعراق ومناطق الصراع .


de93f036678fae1bfd932f6472a6332d.jpg


بسبب عمليتها والمرونة وقابلية وجودها في المعركة
حتى مع فقدان عدة عجلات وتعرضها لأصابات متنوعة ,

FIDI-Y9X0BELONn.jpg


بالأضافة لقدرة تكييف المدولبة على قدر المهمة ’
وقابليتها في حمل العديد من المنصات والأبراج


maxresdefault.jpg


مثل الهاون وقانصات الدبابات ومضادات الدروع
ودعم المشاة بالأضافة لحمل دروع أضافية وغيرها

Patria-AMV_Nemo_2.jpg
stryker-combat-vehicle-02.jpg
 


عربة LAV الكندية تسير وتؤدي اختباراتها وهي فاقدة لـ 4 عجلات

صراحة مانراه عالمياَ الآن هو التفضيل للعربات المدولبة على ساحات
وبيئات مختلفة
مثل اليمن وافغانستان وعمليات اوروبا
في افريقيا والعراق ومناطق الصراع .


مشاهدة المرفق 453586

بسبب عمليتها والمرونة وقابلية وجودها في المعركة
حتى مع فقدان عدة عجلات وتعرضها لأصابات متنوعة ,

مشاهدة المرفق 453585

بالأضافة لقدرة تكييف المدولبة على قدر المهمة ’
وقابليتها في حمل العديد من المنصات والأبراج


مشاهدة المرفق 453587

مثل الهاون وقانصات الدبابات ومضادات الدروع
ودعم المشاة بالأضافة لحمل دروع أضافية وغيرها

مشاهدة المرفق 453588
مشاهدة المرفق 453589
سايلنت انا اتوقع الدبابات لو تتكلم كان قالت كذا فيك

 
عودة
أعلى