منظومة الدفاع الجوي Shahine

Hero of Chaos 

الله ثقة موسى وبه يؤمن
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
13 أبريل 2013
المشاركات
9,790
التفاعل
33,633 457 1
الدولة
Saudi Arabia
تطوير المنظومة:-

في عام 1975 حصلت شركة Thomson-CSF على عقد من المملكة العربية السعودية لتصميم وتطوير و إنتاج نظام دفاع جوي متحرك ذاتيًا يعمل في كل الظروف الجوية و الارتفاعات المنخفضة سُمي Shahine 1. العقد شمل توريد عدة بطاريات Shahine 1. كل بطارية مكونة من وحدتين للاستحواذ Acquisition و أربع وحدات إطلاث مبنية على شاسيه دبابة AMX-30. بدء توريد المنظومات من يناير 1980 وحتى عام 1982. كما طلبت السعودية منظومة AMX-30SA وهو نظام مدفع مزدوج من عيار 30mm مضادة للطائرات ذاتي الحركة يعمل مع منظومات Shahine.

في يناير 1984 أعلنت السعودية عن صفقة " الثاقب " مع شركة Thomson-CSF. بشكل رئيسي فإن العقد يتضمن توريد منظومات اكثر حداثة من نوع Shahine 2 مبنية على شاسيه دبابات AMX-30 أو نسخ مجرورة عرفت لاحقًا باسم النظام المجرور القابل للحمل جوًا Air Transportable Towed System (ATTS). التصميم الوحدوي لنظام الاستحواذ و الاطلاق سمح بتركيبها على كلا النسختين.

وفي عام 1990 حصلت Thomson-CSF على عقد لتطوير عدة بطاريات Shahine 1 الى معيار Shahine 2. كان قسم الانظمة الالكترونية في Thomson-CSF مقاول رئيسي عن الرادارات و الكترونيات وأنظمة التسليح. و شركة Engins Matra مسؤولة عن تصنيع الصواريخ.


وصف المنظومة:-

أ- وحدة الاستحواذ:-

وحدة الاستحواذ ذات الـ 32,700kg تملك رادار مراقبة يعمل على النبضات الدوبلرية في نطاق ترددي E/F Band بمدى رصد 18.5كم و ارتفاع 6,000م. و مستقبل رقمي لوظيفة MTI ( الـ MTI او Moving Target Indication هو نمط لتمييز الأهداف من الضوضاء الأرضية Ground-Clutter ) ومعالجة البيانات بشكل مؤتمت وتتضمن هذه الخاصية تقييم الهدف يقوم بها كمبيوتر يمكنه من تسجيل 40 هدف واختيار تعقب الـ 12 هدفًا الأكثر خطورة بشكل مؤتمت.

كما يمتلك النظام برج بمستشعر تلفزيوني وهو متحد ومستقل في نفس الوقت عن برج الرادار, توفر قدرة على متابعة أنظمة الاطلاق الأرضية و استطلاع الهدف بصريًا.

1633293602761.png



ب- وحدة اطلاق النار:-

اما وحدة اطلاق النار ذات الـ 38,800kg فتتألف من رادار Mono-pulse دوبلري تعمل على على النطاق الترددي J Band بمدى 17كم والذي يقوم وبشكل متزامن بتتبع الهدف وتخصيص صاروخ او صاروخين. و يحتوي الرادار على مستقبل رقمي وهوائي دائري مستقطب. كما ان وحدة الاطلاق تملك كذلك خاصية التحكم عن بعد والذي يمكنه من التحكم بالصواريخ عن بعد.

عند اطلاق الصاروخ, في المرحلة الأولى من طيران الصاروخ يتم توجيه الصاروخ عبر اشعة الرادار و مستشعر الاشعة تحت الحمراء. في حالة التشويش, يقوم النظام التلفزيوني المدمج في وحدة اطلاق النار بضمان نمط احتياطي لتتبع الهدف و الصاروخ الموجه. وحدة اطلاق الصواريخ تمتلك 6 صواريخ جاهزة للإطلاق. في حال استخدامها تقوم عربة MLTV بنقل وتحميل الصاروخ

1633293950002.png



ج- الصاروخ:-

الصاروخ المستخدم هو R460 وهو نسخة مطورة من الصاروخ R440 المستخدم في منظومة Crotale. يبلغ طول الصاروخ 3.12m و قطره 0.156m و طول الجناح 0.59m
وزن الصاروخ 100kg وزن الرأس الحربي المتشظي 15kg الذي يتم تفعيله باتصال عبر صمام تقاربي بالأشعة تحت الحمراء او الكهرومغناطيسية. نصف القطر القتالي للصاروخ هو 8م ( بمعنى ان أي هدف في نطاق 8م عن الصاروخ هو عرضة للإصابة بالشحنة التفجيرية ).

انف الصاروخ يحتوي على دائرة صمامات تقاربية خلفه يوجد القسم الذي يضم المحول و مشغلات الـ YAW & Pitch ( التحكم بحركة الصاروخ ) والذي يقوم بالتحكم بأسطح الجنيحات في الكنارد. يقع في القسم التالي للخلف, والذي يحتوي على البطارية و صندوق التحكم الالكتروني و الوصلات البينية وأدوات دعم مختلفة و الرأس الحربي و وجهاز الأمان و التسليح ( يقصد به في الغالب, تفعيل الرأس الحربي او عدم تفعيله )

ثم يحتوي القسم التالي للخلف على المحرك الصاروخي والذي يدفع الصاروخ لسرعته القصوى البالغة 2.8 ماخ ويستمر الاحتراق لـ 4.5 ثواني. ثم يحتوي القسم الاخير من الصاروخ في الخلف على جهاز استقبال و ارسال للتحكم عن بعد ومشغل حركة Roll ومتتبع الاشعة تحت الحمراء و فوهة الصاروخ.

1633293710754.png



لهدف عادي كمقاتلة تطير بسرعة 250m/s او 0.75 ماخ و بمقطع راداري عرضي متقلب 1 م2 تكون بيانات الاشتباك كالتالي:-

هدف متجه بشكل مباشر:-​
اقصى مدى اعتراض عملياتي​
11,800 متر​
ادنى مدى اعتراض عملياتي​
500 متر​
هدف عابر ضمن نطاف التغطية( بدون اتجاه مباشر):-​
اقصى مدى اعتراض عملياتي​
8,000 متر​
ادنى مدى اعتراض عملياتي​
2,000 متر​
ارتفاع الهدف:-​
الارتفاع الأقصى​
6,800 متر​
الارتفاع الأدنى​
15 متر​

ويكون معدل إصابة الهدف من الرماية الأولى Single Shot Kill Probability (SSKP) حوالي 90% اما في حال رماية الصاروخ الثاني يصل المعدل الى 99%

ويكون أداء الصاروخ

مدى الاطلاق​
المناورة​
مدة الطيران ( حتى إصابة الهدف )​
6,000 متر​
35g​
11 ثانية​
10,000 متر​
15g​
23 ثانية​
14,000 متر​
8g​
45 ثانية( رقم تقريبي )​


* المناورة او عامل التحميل Load Factor للصاروخ هو اقصى عدد من g الذي يمكن يقوم به الصاروخ خلال المناورة مع الحفاظ على التوجيه


د- نظام النقل و إعادة التذخير لمنظومة الشاهين Shahine Transport and Loading Vehicle.

وهو عبارة عن عن نظام نقل للذخائر يملك رافعة هيدروليكية خلفية لرفع حزم الصواريخ الثلاثية





هـ- نظام IVPDL



نظام IVPDL او نظام تحديد مواقع المركبات و وصلة البيانات Inter-Vehicle Positioning and Data Link يسمح للمنظومة بالانتشار على مساحة كبيرة عبر وصلة البيانات عن طريق موجات مايكرويف على النطاق J Band وتبادل المعلومات عن مواقع الاطلاق بين وحدات الاستحواذ و وحدات الاطلاق تسمح بمسافة 500 متر الى 4,000 متر بين وحدات الاستحواذ و وحدات الاطلاق. و مسافة 7,000 متر بين وحدات الاستحواذ.

كما يمكن توصيل وصلات بيانات أخرى بوحدة الاستحواذ للتواصل مع مستوى قيادة اعلى مما يتيح دمجها ضمن شبكة دفاع جوي شاملة.






* من اهم الفروقات بين منظومة Shahine 1 و Shahine 2 هو زيادة رادار وحدة الاستحواذ الى 19.5km و دمج وصلة بيانات الشاهين incorporation of the Shahine Data Link (SHADL) و الذي يسمح لبطاريات Shahine بتبادل البيانات من و إلى مركز القيادة و التحكم و استخدم الصمام الكهرومغناطيسي في الصاروخ بدلًا من صمام الاشعة تحت الحمراء.

تم انتاج 36 وحدة استحواذ و 73 وحدة اطلاق بنيت على شاسيه دبابات AMX-30 و 10 رادارات استحواذ و 19 وحدة اطلاق ATTS ( النسخة المجرورة ) لصالح القوات البرية الملكية السعودية و الدفاع الجوي الملكي السعودي.

1633293770714.png




المصدر: Janes
 

المرفقات

  • 1633293628635.png
    1633293628635.png
    501.5 KB · المشاهدات: 835
صورة لمنظومة Shahine السعودية في حرب الخليج ضمن اول الارتال التي دخلت الكويت اثناء حرب الخليج.
ويلاحظ خلفها عربة التذخير Renault TRM 10000

1633294257371.png
 


Da99d0sVMAAdbPn.jpg



الشاهين متقمص تمويه الطبيعة
ينتظر الفريسة



بدون عنوان.png

 
يحتاج رادار متطور وتحديث

كل المستشعرات وحتى الصاروخ يحتاج تطوير اذا كنا نبغاه يتعامل مع الاهداف الحديثة

.. لكن من حيث المبدأ الشاهين صراحة كان من الأفضل لجيله وتهديداته.. على سبيل المثال لو قارناه بالـ Crotale في حالة الحركة .. الكروتال يحتاج للتوقف وربط أجزاء المنظومة باسلاك وتقريبًا خمس دقائق من الوقوف وحتى الاستعداد للاطلاق و الاشتباك..

اما الشاهين فلا يحتاج لان المنظومة تتصل بأجزائها لا سلكيًا و تبدأ التعامل من لحظة التوقف...
 
DDD.png


الشاهين يعترض اهدافه المعادية
-

نهارآ




وليلآ

 
كل المستشعرات وحتى الصاروخ يحتاج تطوير اذا كنا نبغاه يتعامل مع الاهداف الحديثة

.. لكن من حيث المبدأ الشاهين صراحة كان من الأفضل لجيله وتهديداته.. على سبيل المثال لو قارناه بالـ Crotale في حالة الحركة .. الكروتال يحتاج للتوقف وربط أجزاء المنظومة باسلاك وتقريبًا خمس دقائق من الوقوف وحتى الاستعداد للاطلاق و الاشتباك..

اما الشاهين فلا يحتاج لان المنظومة تتصل بأجزائها لا سلكيًا و تبدأ التعامل من لحظة التوقف...

تصنعه بالكامل يستاهل التطوير غيره

افضل تجيب مضاد

نظام الدفاع الجوي المشترك الكوري - السعودي BIHO II

 

تصنعه بالكامل يستاهل التطوير غيره

افضل تجيب مضاد

نظام الدفاع الجوي المشترك الكوري - السعودي BIHO II


الـ Biho II خيار ممتاز .. لكن ملاحظتي عليه هي الكثافة النيرانية .. + يحتاج صاروخ SARH تكلفته منخفضة بدل من استخدام ASRAAM على سبيل المثال
 
الـ Biho II خيار ممتاز .. لكن ملاحظتي عليه هي الكثافة النيرانية .. + يحتاج صاروخ SARH تكلفته منخفضة بدل من استخدام ASRAAM على سبيل المثال
ال biho 2 له اكثر من نسخة النسخة ذي تنفع تستبدل الشاهين
OY37HLL.jpg
 
لسه فى مصر موجود ايضا
لم يدخل الشاهين الخدمة الا لدى السعودية فقط .
بناء على متطلبات القوات السعودية لحماية الأرتال
-
انت تقصد كروتال ؟
 


المملكة العربية السعودية فضلت النظام الدفاعي ( شاهين ) على النظام الأمريكي
( شابرال ) بعد مفاوضات مطولة ومعرفة الخصائص الفنية والقدرات
-

وقال مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية إنهم لم يتفاجأوا من أن السعودية
اشترت نظام شاهين من فرنسا , السعوديين `` يفضلون تنويع مشترياتهم من الأسلحة ''

-

تم التوقيع على طلب نظام الدفاع الجوي الفرنسي ( شاهين ) في 11 يناير من قبل وزير الدفاع
تشارلز هيرنو ونظيره السعودي الأمير سلطان بعد عام ونصف من المفاوضات.

-

يتم تقديم العقد الخاص بنظام ( شاهين ) على أنه انتصار للرئيس فرانسوا ميتران
لكسبه صداقة السعودية منذ توليه منصبه قبل عامين ونصف العام !
 
جميلة جدا فترة الامير سلطان رحمه الله
نفوذ قوي و علاقات قوية و تنويع رغم عدم وجود تهديدات وقتها ❤️🇸🇦
 
الشاهين نسخة خاصة مبنية على الكروتال
الشاهين نسخة محسنة من الكروتال وله ميزات اضافية
.انا ظننته يقصد الشاهين الذي تمتلكه السعودية
 
عودة
أعلى