ميناء الداخلة - بوابة العالم لقارة افريقيا

chaosagent

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
375
التفاعل
1,279 4 0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

فيما يلي ترجمة لمقابلة مع خبير استراتيجي مغربي حول أهمية مشروع ميناء الداخلة أحببت أن اترجمه و أشاركه معكم


portsdeDakhlaAtlantique.jpg

من خلال إطلاق أعمال البناء لميناء الداخلة الأطلنطي ، شرع المغرب للتو في مشروع ذي أبعاد فرعونية ، مثل افتتاح ميناء طنجة المتوسط في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وفي الداخلة ، تعتزم المملكة بناء ميناء عملاق جديد ، بقدرات تضاهي الموانئ العالمية الكبرى ، باستثمارات تصل إلى 12.4 مليار درهم.

تم تفويض المشروع ، بعد دعوة دولية لتقديم الاقتراحات، إلى SGTM-Somagec المغربيتين، حيث سيتطلب ثماني سنوات على الأقل من العمل وسيدخل حيز التشغيل بحلول عام 2030.

هذا الميناء ، الذي سيخدم كلاً من صيد الأسماك وتجارة البضائع ، سيكون له تصميم قابل للتوسع وقابل للتوسيع. كما سيتم دعمها بمنطقة لوجستية صناعية تبلغ مساحتها 1650 هكتارًا.

هذا الميناء الذي اقترحه المجلس الاقتصادي والاجتماعي في عام 2015 في نموذجه التنموي للمناطق الجنوبية ، وهو تقرير بتكليف من الملك ، سيوفر في المقام الأول دفعة قوية للنشاط الاقتصادي في منطقة الداخلة وجميع الجهات المعنية. ولكن بخلاف قضية التنمية الإقليمية هذه ، هناك قضايا أخرى أكبر. اقتصاديا وجيوستراتيجيا.


dakhla_port_086.jpg


الأبعاد الجيوستراتيجية لمنطقة الداخلة الأطلسية
رئيس المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي (IMIS) ، عبد المالك العلوي ، يرى فيه مشروعًا ذا بعد أفريقي ، مع تحديات استراتيجية للقارة بأكملهاترتكز على أربعة أبعاد:

البعد الأول الذي يتجاوز قضايا التنمية الوطنية: تنويع نقاط الوصول إلى أفريقيا.

تقع نقاط الدخول البحرية الرئيسية للقارة على خليج غينيا ، حيث يوجد ازدحام في مينائي لومي وكوتونو ، وهما موانئ الدخول الرئيسية إلى الخليج ، خاصة وأن ميناء كوتونو يعيش ، لمدة عام. ، أزمة عميقة على خلفية الحواجز الجمركية التي تمنع الوصول إلى نيجيريا "، يوضح رئيس نظام المعلومات الإدارية المتكامل. عندما نحلل هذا السياق الإقليمي ، فإن المغرب في صدد تحقيق التكامل بين البر والبحر من الداخلة. مع العلم أن تقاطع الطريق قد تم تأمينه بشكل نهائي من خلال ممر Guerguerate "،

بالإضافة إلى تنويع نقاط الدخول المركزة اليوم على خليج غينيا ، سيسمح ميناء الداخلة بتخفيض تكاليف الشحن إلى القارة بشكل كبير حيث أن تكلفة الشحن إلى خليج غينيا باهظة للغاية. إرسال حاوية من أوروبا إلى ميناء كوتونو يكلف ثلاث مرات أكثر من إرسالها إلى شنتشن في الصين. لأن هناك حالات احتكار لمشغلي الموانئ ، خاصة الفرنسيين ، متحالفة مع ضيق السوق وانخفاض القيمة المضافة للمنتجات. يعتبر هذان الميناءان (لومي وكوتونو) ، على سبيل المثال ، الموانئ الرائدة في إفريقيا من حيث المركبات الأوروبية المستعملة. ولذلك فإن مشروع الداخلة الأطلنطي منطقي ، سواء لتنويع نقاط الدخول إلى القارة ، خارج خليج غينيا ، وكذلك لخفض التكاليف اللوجستية للقارة.

البعد الجيوستراتيجي الثاني الذي يجب أخذه في الاعتبار يأتي من القرار الأمريكي بالاعتراف بالطابع المغربي للصحراء.

وبهذا القرار لم يعد هناك أي مانع قانوني ، خاصة بالنسبة للسفن التي ترفع العلم الأمريكي لتتمكن من الرسو في الجهات الجنوبية. لأنه لم يعد هناك أي خطر من اللجوء إلى السلطات القضائية الأمريكية على المنتجات التي قد تصل من هذه الجهات. على الرغم من أن موقف الاتحاد الأوروبي ليس واضحًا للغاية بشأن هذا الموضوع ، إلا أن القرار الأمريكي يظل هو الأهم. ويشير عبد المالك العلوي إلى أنه حيثما توجد مخاطر أكبر للغرامات ، فإنها تكون في الولايات القضائية خارج الحدود الإقليمية لنيويورك ".

ويضيف أن الاعتراف الأمريكي بالطابع المغربي للصحراء هو نوع من "شيك على بياض يُمنح للاستثمار في الأقاليم الجنوبية".

البعد الثالث الذي طرحه عبد المالك العلوي ، ما أسماه "عنصر الفرصة": "الداخلة لديها مائة فندق قيد الإنشاء ، تبدأ في الحصول على عرض قوي من حيث التعليم و أماكن المعيشة والسياحة ... ستكون قادرة للترحيب بالخبرات القادمة للعمل في مناطق النشاط الصناعي المجاورة للميناء. المكون الناعم مهم. وكل هذا يتوافق مع التصميم الإقليمي الجديد للمغرب وخطاب جلالة الملك نهاية عام 2018 الذي يكرس مدينة أكادير باعتبارها العاصمة الجديدة للمركز. كان هناك تحول في مركز ثقل المغرب نحو الجنوب لإعادة تأكيد هوية البلد ودوره كقوة دافعة للشراكات بين الجنوب والجنوب. وهذا منطقيا يتطلب وجود ميناء كبير في المنطقة ".


Le-nouveau-port-de-Dakhla-Atlantique.jpg


الداخلة "جبل علي المغرب"

هذا المكون الناعم يعمل المغرب عليه باجتهاد. على وجه الخصوص إعادة تطوير ميناء الداخلة الحالي إلى مرسى.

هذا الميناء هو اليوم البوابة البحرية الوحيدة لمنطقة الداخلة-وادي الذهب. فهي موطن لصيد الأسماك والتجارة (الزيت والأسماك المجمدة على وجه الخصوص) والأنشطة الأخرى ذات الصلة. أعظم أصولها هو موقعها: خليج الداخلة الهائل الذي تبلغ مساحته 400 كيلومتر مربع. موقع سيتم تطويره ليصبح مركزًا سياحيًا رائدًا.

سيتطور الميناء الحالي إلى مرسى وميناء رياضي بحري ، للركاب (خطوط بحرية مع جزر الكناري) وربما للإبحار بفضل ميزته الرئيسية المتمثلة في الاتصال المباشر بالبحر / الصحراء ، مع تطوير ذي صلة لواجهته مع المدينة ، كما هو مفصل من قبل الوكالة الوطنية للموانئ (ANP) في مناقصة للصفقات العمومية، تم إطلاقها في فبراير 2021 ، لاختيار مزود الخدمة الذي سيتولى الدراسات الأولى لتحقيق هذا المشروع.

لن تتعلق إعادة التأهيل فقط بالميناء ، ولكن بالمجال العام المحيط بكامله. المنطقة التي تضم حاليًا منطقة نشاط مينائي تبلغ مساحتها 270 هكتارًا يمكن أن تتأثر ، تؤكد الوكالة الوطنية للموانئ في مناقصتها للصفقة دراسات عمومية للأنشطة السياحية والترفيهية والترفيهية.

يشير هذان المشروعان ، اللذان تم إطلاقهما بالتوازي ، بوضوح إلى نية الدولة: جعل الداخلة مركزًا بحريًا واقتصاديًا وصناعيًا ، وأيضًا وجهة سياحية ومكانًا ممتعًا للعيش فيه للسكان الذين يعيشون هناك ومن سيتم استقطابهم الى هناك ، لدعم التنمية الاقتصادية والصناعية في المنطقة.

"إن مهنة الداخلة متعددة الوسائط ، فهي مدينة سياحية وبلدة ذات إمكانات صناعية هائلة بفضل مشروع الداخلة الأطلنطي هذا. سيكون ما هو عليه جبل علي في دبي ، عاصمة الإمارة الذي يدين بتطويره إلى مينائه الاصطناعي ، الذي يعتبر الأكبر في العالم والأكثر أهمية في الشرق الأوسط ، يلخص عبد المالك العلوي في موازٍ وهو أمر منطقي.

بعد استراتيجي آخر ، وليس أقله: البعد البيئي في مواجهة التحديات العالمية لإزالة الكربون عن الصناعة.

بالنسبة لرئيس نظام المعلومات الإدارية المتكامل ، تمتلك الداخلة جميع الأصول لتكون منطقة صناعية صديقة للبيئة: “تستفيد الداخلة من الرياح والتعرض القوي للشمس. إمكانية تركيب طاقات كبيرة لإنتاج الطاقة النظيفة. يمكن أن تكون الاستثمارات الصناعية المرتبطة بالميناء استثمارات خالية من الكربون ، ويمكن تصديرها دون ضريبة الكربون إلى الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص "، هذا المشروع ، بالإضافة إلى مشروع ميناء الجزيرة ، هو جزء من نموذج التنمية الجديد للمحافظات الجنوبية ، الذي أطلقه الملك في عام 2015. نموذج يهدف إلى جعل الأقاليم الجنوبية أقطاب تنافسية اقتصادية وربطًا بالامتداد الأفريقي للمغرب. وقد تم تحديد الداخلة في هذا النموذج كأحد أقطاب القدرة التنافسية للجنوب ، نظراً لإمكانياتها البحرية والزراعية والصناعية والسياحية والطاقة.

تمتلك المنطقة ، في الواقع ، ثروة سمكية تمكنها من صيد ما يصل إلى 7 ملايين طن من أسماك السطح. إمكانات يجب استغلالها في الوحدات الصناعية الموجهة نحو التصدير المجاورة لداخلة أتلانتيك. تفضل بيئة المنطقة أيضًا زراعة الدفيئة للخضروات المبكرة ، والمخصصة أيضًا للتصدير (أوروبا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، إلخ). التدفق الذي يمر الآن عبر ميناء أغادير والذي سيتم التعامل معه في المستقبل في ميناء الداخلة الأطلسي. تنتج المنطقة بالفعل 36000 طن من الطماطم والبطيخ الكرزية المزروعة في مزارع تزيد مساحتها عن 450 هكتارًا.

كما أن الإمكانات السياحية كبيرة أيضًا ، لا سيما في خليج الداخلة والمناطق النائية.

يجب أن يساعد المشروعان البحريان اللذان يسيران جنباً إلى جنب ، على غرار ما تم تنفيذه سابقاً في طنجة ، المنطقة على تحقيق هذه الإمكانات اللوجستية والبحرية والصناعية والزراعية والسياحية. وتمتد هذه الأنشطة إلى مناطق لم تكن متوقعة حتى الآن بفضل منطقة التجارة الحرة القارية (زليكاف) التي دخلت حيز التنفيذ هذا العام.

بمجرد رفع الحواجز الجمركية ، ستتمكن الشركات المغربية في نهاية المطاف من الوصول إلى سوق يبلغ عدد سكانه 1.2 مليار نسمة ، وهو ما يمثل إجمالي الناتج المحلي 2.5 تريليون دولار. في دراسة عُرضت في 2018 في منتدى تنمية إفريقيا ، أجرى التجاري وفا بنك محاكاة مثيرة للاهتمام حول هذا الموضوع. استنادًا إلى سيناريو إلغاء قصير الأجل بنسبة 50٪ من الإجراءات غير الجمركية وخفض تكاليف المعاملات بنسبة 30٪ ، تقدر الدراسة أنه من المتوقع أن تزداد التجارة بين البلدان الأفريقية بنسبة 52٪ بحلول عام 2022 ، مقارنة بالسيناريو المرجعي بدون زليكاف. ومن المتوقع أن تسجل الصادرات من المنتجات الصناعية أعلى زيادة حسب نفس الدراسة.

يمكن أن تتجاوز حصة التجارة بين البلدان الأفريقية بعد ذلك 20 ٪ من إجمالي التجارة الخارجية ، في المتوسط لجميع البلدان الأفريقية ، أي مستوى أعلى بكثير من الحصة الحالية للصادرات إلى الصين والولايات المتحدة ، ولكنه أقل بكثير من حصة الاتحاد الأوروبي (31٪ في عام 2017) ، تقدم الدراسة التي قدمها التجاري وفا بنك.

إن إنشاء ميناء الداخلة الأطلسي الذي يتزامن - وليس من قبيل المصادفة - مع دخول منطقة التجارة الحرة هذه حيز التنفيذ أمر منطقي. يمكن لهذا الميناء ، المدعوم بمنطقة صناعية ، أن يصبح مركزًا صناعيًا رائدًا لرجال الأعمال المغاربة الراغبين في التصدير إلى إفريقيا بتكلفة أقل: من خلال الاستفادة من رفع الحواجز الجمركية ، ولكن أيضًا من القرب الجغرافي. تقليل التكاليف اللوجستية بشكل كبير.

وما ينطبق على المصدرين المغاربة قد ينطبق أيضًا على المصدرين الأجانب الذين يستهدفون القارة. وهنالك الكثير منهم.

وبالتالي يمكن لزليكاف تسريع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى القارة. سوف يرى الصناعي الصيني أو الياباني أو الأمريكي أو الأوروبي مزيدًا من الاهتمام بالقدوم للاستقرار في إفريقيا إذا أصبحت القارة مساحة مفتوحة للتجارة. وسيمنحها ذلك الوصول إلى مواد خام منخفضة التكلفة ، وموارد بشرية شابة وفيرة ، وسوق يضم أكثر من مليار نسمة ، سيتضاعف عدد سكانها بحلول عام 2050 وفقًا للإسقاطات الديموغرافية.

وسيستفيد هذا التدفق بشكل أساسي من البلدان التي تقدم بنى تحتية لوجستية حديثة تتيح سيولة التجارة. كان هذا هو الحال بالنسبة لطنجة المتوسط ، التي أصبحت في غضون سنوات قليلة مركزًا عالميًا لصناعة السيارات ، بفضل بنيتها التحتية المينائية ؛ ولكن أيضًا إلى مختلف اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها المغرب ، والتي تسمح للمنتجين المقيمين في طنجة بالتصدير إلى جميع الوجهات في العالم (أو تقريبًا) ، دون الحاجة إلى مواجهة الحواجز الجمركية.


 
ميناء إستراتيجي و مهم جدا في ترسيخ الهيمنة المغربية على غرب أفريقيا ، في إنتظار إستكمال بنائه + ميناء الناظور المتوسطي العملاق
 
بالتوفيق للمغرب في البناء ،
الخطوة الثانية وهي الأهم استقطاب شركات الملاحة العالمية للميناء .
 
الميزانية المخصصة لهذا الاستثمار بلغت 12.4 مليار درهم

و ستدوم الأشغال مدة 7 سنوات

 
5fe54ff1a386e.png



1567771728.gif


في ظرف 45 سنة بنينا دولة اخرى جنوب المملكة باقتصادها ومؤسساتها وبنيتها التحتية وتجارتها وشعبها وباقل من 150 مليار دولار, الاخرون اكثر من 500 مليار دولار من قوت شعبهم قدمت على طبق لميليشيا البوليساريو والنتيجة =============== صفر.....
 
في أفق سنة 2030 بحول الله و قوته سيكتمل مركب الناضور و كذلك يكتمل اشغال الطريق السيار مراكش بني ملال و بني ملال فاس المبرمجين مسبقا في خطة الطرق السيارة مماسيجعل التنقل بين ميناء الناضور و مراكش اسهل، ثم ان مشروع الربط السككي بين مراكش و أكادير سيكون اكتمل كذلك و ميناء الداخلة سيكون اكتمل هو الآخر، و أتصور كذلك انه سيتم تقنية الطريق بين الكركارات و الداخلة في أفق 2030 و استكمال المحطات اللوجستية في بئر كندوز و الكركارات، كما انه يمكن ان يكون مشروع توسعة ميناء أكادير قد اكتمل و كذا سيتم انجاز الطريق السريع الراشدية ورزازات و انجاز نفق تيشكا لربط ورزازات بمراكش، بمعناه انه بالإضافة إلى الدينامية التي سيتم خلقها على مستوى المبادلات الخارجية سيكون هناك دينامية داخلية كبيرة ستمكن من خلق أنشطة موازية حتى بالمدن الداخلية عن ريق تنويع وسائل النقل و تخفيظ كلفة النقل و الوقت، فمثلا يمكن تصدير المجهول المغربي الذي سيتم إنتاجه مستقبلا بآلاف الأطنان بمنطقة بودنيب و بوعرفة اما عن طريق الجنوب او عن طريق الشرق او الشمال حسب الوجهة و يمكن إنشاء وحدات صناعية صغيرة لتحويل المواد الغذائية و بعض الموادزالاواية مثل الكوبلت و غيره وكذا إنشاء وحدات الصناعة الغذائية بمناطق فلاحية داخلية مثل منطقة بني ملال و غيرها، و بالتالي ربط مناطق الانتاج بداخل المغرب بهته الموانئ الكبيرة التي يتم انشاؤها و الموانئ المتواجدة سابقا كذلك
 
الخبرة الكبيرة التي حصل عليها المغرب ببناء وتشغيل ميناء طنجة المتوسط منذ 2007 الذي أصبح اليوم وفي أقل من 15 سنة الأكبر في إفريقيا وحوض البحر المتوسط سمحت له بالبدأ في التخطيط وإنجاز مينائين ضخمين آخرين، الناظور غرب المتوسط والداخلة الأطلسي، بالنسبة لهذا الأخير فهو سيكون موجها ليس لإفريقيا فحسب بل سيكون صلة وصل المغرب مع أمريكا الجنوبية.
الصور هذه لميناء طنجة المتوسط في موقع استراتيجي على مدخل جنوب مضيق جبل طارق، ما بين أوروبا وإفريقيا، وفي الصورة يظهر الميناء المغربي والأراضي الأوروبية في الجانب الآخر


Apr-28-Tanger-Med-to-implement-new-‘smart-port-technologies.jpg
 
الخبرة الكبيرة التي حصل عليها المغرب ببناء وتشغيل ميناء طنجة المتوسط منذ 2007 الذي أصبح اليوم وفي أقل من 15 سنة الأكبر في إفريقيا وحوض البحر المتوسط سمحت له بالبدأ في التخطيط وإنجاز مينائين ضخمين آخرين، الناظور غرب المتوسط والداخلة الأطلسي، بالنسبة لهذا الأخير فهو سيكون موجها ليس لإفريقيا فحسب بل سيكون صلة وصل المغرب مع أمريكا الجنوبية.
الصور هذه لميناء طنجة المتوسط في موقع استراتيجي على مدخل جنوب مضيق جبل طارق، ما بين أوروبا وإفريقيا، وفي الصورة يظهر الميناء المغربي والأراضي الأوروبية في الجانب الآخر


مشاهدة المرفق 435004
سبق وأن سمعت معلومة عن ميناء الداخلة وموقعه الاستراتيجي انه أقرب ميناء ضخم لقناة بنما في في الجهة الأطلسية الشرقية
 

تقدم أشغال بناء الميناء

 

تقدم أشغال بناء الميناء


أهم ما في المشروع أنه من إنجاز شركات مغربية وبأيدي عاملة مغربية خالصة مما يعني توفير مئات الملايين من الاوروهات من العملة الصعبة وتوفير فرص شغل للمغاربة واكتساب تجربة وطنية في إنجاز المشاريع الكبرى
 
أهم ما في المشروع أنه من إنجاز شركات مغربية وبأيدي عاملة مغربية خالصة مما يعني توفير مئات الملايين من الاوروهات من العملة الصعبة وتوفير فرص شغل للمغاربة واكتساب تجربة وطنية في إنجاز المشاريع الكبرى
صحيح , المشروع مغربي خالص و يتقدم بسرعة
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

فيما يلي ترجمة لمقابلة مع خبير استراتيجي مغربي حول أهمية مشروع ميناء الداخلة أحببت أن اترجمه و أشاركه معكم


portsdeDakhlaAtlantique.jpg

من خلال إطلاق أعمال البناء لميناء الداخلة الأطلنطي ، شرع المغرب للتو في مشروع ذي أبعاد فرعونية ، مثل افتتاح ميناء طنجة المتوسط في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وفي الداخلة ، تعتزم المملكة بناء ميناء عملاق جديد ، بقدرات تضاهي الموانئ العالمية الكبرى ، باستثمارات تصل إلى 12.4 مليار درهم.

تم تفويض المشروع ، بعد دعوة دولية لتقديم الاقتراحات، إلى SGTM-Somagec المغربيتين، حيث سيتطلب ثماني سنوات على الأقل من العمل وسيدخل حيز التشغيل بحلول عام 2030.

هذا الميناء ، الذي سيخدم كلاً من صيد الأسماك وتجارة البضائع ، سيكون له تصميم قابل للتوسع وقابل للتوسيع. كما سيتم دعمها بمنطقة لوجستية صناعية تبلغ مساحتها 1650 هكتارًا.

هذا الميناء الذي اقترحه المجلس الاقتصادي والاجتماعي في عام 2015 في نموذجه التنموي للمناطق الجنوبية ، وهو تقرير بتكليف من الملك ، سيوفر في المقام الأول دفعة قوية للنشاط الاقتصادي في منطقة الداخلة وجميع الجهات المعنية. ولكن بخلاف قضية التنمية الإقليمية هذه ، هناك قضايا أخرى أكبر. اقتصاديا وجيوستراتيجيا.


dakhla_port_086.jpg


الأبعاد الجيوستراتيجية لمنطقة الداخلة الأطلسية

رئيس المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي (IMIS) ، عبد المالك العلوي ، يرى فيه مشروعًا ذا بعد أفريقي ، مع تحديات استراتيجية للقارة بأكملهاترتكز على أربعة أبعاد:

البعد الأول الذي يتجاوز قضايا التنمية الوطنية: تنويع نقاط الوصول إلى أفريقيا.

تقع نقاط الدخول البحرية الرئيسية للقارة على خليج غينيا ، حيث يوجد ازدحام في مينائي لومي وكوتونو ، وهما موانئ الدخول الرئيسية إلى الخليج ، خاصة وأن ميناء كوتونو يعيش ، لمدة عام. ، أزمة عميقة على خلفية الحواجز الجمركية التي تمنع الوصول إلى نيجيريا "، يوضح رئيس نظام المعلومات الإدارية المتكامل. عندما نحلل هذا السياق الإقليمي ، فإن المغرب في صدد تحقيق التكامل بين البر والبحر من الداخلة. مع العلم أن تقاطع الطريق قد تم تأمينه بشكل نهائي من خلال ممر Guerguerate "،

بالإضافة إلى تنويع نقاط الدخول المركزة اليوم على خليج غينيا ، سيسمح ميناء الداخلة بتخفيض تكاليف الشحن إلى القارة بشكل كبير حيث أن تكلفة الشحن إلى خليج غينيا باهظة للغاية. إرسال حاوية من أوروبا إلى ميناء كوتونو يكلف ثلاث مرات أكثر من إرسالها إلى شنتشن في الصين. لأن هناك حالات احتكار لمشغلي الموانئ ، خاصة الفرنسيين ، متحالفة مع ضيق السوق وانخفاض القيمة المضافة للمنتجات. يعتبر هذان الميناءان (لومي وكوتونو) ، على سبيل المثال ، الموانئ الرائدة في إفريقيا من حيث المركبات الأوروبية المستعملة. ولذلك فإن مشروع الداخلة الأطلنطي منطقي ، سواء لتنويع نقاط الدخول إلى القارة ، خارج خليج غينيا ، وكذلك لخفض التكاليف اللوجستية للقارة.

البعد الجيوستراتيجي الثاني الذي يجب أخذه في الاعتبار يأتي من القرار الأمريكي بالاعتراف بالطابع المغربي للصحراء.

وبهذا القرار لم يعد هناك أي مانع قانوني ، خاصة بالنسبة للسفن التي ترفع العلم الأمريكي لتتمكن من الرسو في الجهات الجنوبية. لأنه لم يعد هناك أي خطر من اللجوء إلى السلطات القضائية الأمريكية على المنتجات التي قد تصل من هذه الجهات. على الرغم من أن موقف الاتحاد الأوروبي ليس واضحًا للغاية بشأن هذا الموضوع ، إلا أن القرار الأمريكي يظل هو الأهم. ويشير عبد المالك العلوي إلى أنه حيثما توجد مخاطر أكبر للغرامات ، فإنها تكون في الولايات القضائية خارج الحدود الإقليمية لنيويورك ".

ويضيف أن الاعتراف الأمريكي بالطابع المغربي للصحراء هو نوع من "شيك على بياض يُمنح للاستثمار في الأقاليم الجنوبية".

البعد الثالث الذي طرحه عبد المالك العلوي ، ما أسماه "عنصر الفرصة": "الداخلة لديها مائة فندق قيد الإنشاء ، تبدأ في الحصول على عرض قوي من حيث التعليم و أماكن المعيشة والسياحة ... ستكون قادرة للترحيب بالخبرات القادمة للعمل في مناطق النشاط الصناعي المجاورة للميناء. المكون الناعم مهم. وكل هذا يتوافق مع التصميم الإقليمي الجديد للمغرب وخطاب جلالة الملك نهاية عام 2018 الذي يكرس مدينة أكادير باعتبارها العاصمة الجديدة للمركز. كان هناك تحول في مركز ثقل المغرب نحو الجنوب لإعادة تأكيد هوية البلد ودوره كقوة دافعة للشراكات بين الجنوب والجنوب. وهذا منطقيا يتطلب وجود ميناء كبير في المنطقة ".


Le-nouveau-port-de-Dakhla-Atlantique.jpg


الداخلة "جبل علي المغرب"

هذا المكون الناعم يعمل المغرب عليه باجتهاد. على وجه الخصوص إعادة تطوير ميناء الداخلة الحالي إلى مرسى.

هذا الميناء هو اليوم البوابة البحرية الوحيدة لمنطقة الداخلة-وادي الذهب. فهي موطن لصيد الأسماك والتجارة (الزيت والأسماك المجمدة على وجه الخصوص) والأنشطة الأخرى ذات الصلة. أعظم أصولها هو موقعها: خليج الداخلة الهائل الذي تبلغ مساحته 400 كيلومتر مربع. موقع سيتم تطويره ليصبح مركزًا سياحيًا رائدًا.

سيتطور الميناء الحالي إلى مرسى وميناء رياضي بحري ، للركاب (خطوط بحرية مع جزر الكناري) وربما للإبحار بفضل ميزته الرئيسية المتمثلة في الاتصال المباشر بالبحر / الصحراء ، مع تطوير ذي صلة لواجهته مع المدينة ، كما هو مفصل من قبل الوكالة الوطنية للموانئ (ANP) في مناقصة للصفقات العمومية، تم إطلاقها في فبراير 2021 ، لاختيار مزود الخدمة الذي سيتولى الدراسات الأولى لتحقيق هذا المشروع.

لن تتعلق إعادة التأهيل فقط بالميناء ، ولكن بالمجال العام المحيط بكامله. المنطقة التي تضم حاليًا منطقة نشاط مينائي تبلغ مساحتها 270 هكتارًا يمكن أن تتأثر ، تؤكد الوكالة الوطنية للموانئ في مناقصتها للصفقة دراسات عمومية للأنشطة السياحية والترفيهية والترفيهية.

يشير هذان المشروعان ، اللذان تم إطلاقهما بالتوازي ، بوضوح إلى نية الدولة: جعل الداخلة مركزًا بحريًا واقتصاديًا وصناعيًا ، وأيضًا وجهة سياحية ومكانًا ممتعًا للعيش فيه للسكان الذين يعيشون هناك ومن سيتم استقطابهم الى هناك ، لدعم التنمية الاقتصادية والصناعية في المنطقة.

"إن مهنة الداخلة متعددة الوسائط ، فهي مدينة سياحية وبلدة ذات إمكانات صناعية هائلة بفضل مشروع الداخلة الأطلنطي هذا. سيكون ما هو عليه جبل علي في دبي ، عاصمة الإمارة الذي يدين بتطويره إلى مينائه الاصطناعي ، الذي يعتبر الأكبر في العالم والأكثر أهمية في الشرق الأوسط ، يلخص عبد المالك العلوي في موازٍ وهو أمر منطقي.

بعد استراتيجي آخر ، وليس أقله: البعد البيئي في مواجهة التحديات العالمية لإزالة الكربون عن الصناعة.

بالنسبة لرئيس نظام المعلومات الإدارية المتكامل ، تمتلك الداخلة جميع الأصول لتكون منطقة صناعية صديقة للبيئة: “تستفيد الداخلة من الرياح والتعرض القوي للشمس. إمكانية تركيب طاقات كبيرة لإنتاج الطاقة النظيفة. يمكن أن تكون الاستثمارات الصناعية المرتبطة بالميناء استثمارات خالية من الكربون ، ويمكن تصديرها دون ضريبة الكربون إلى الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص "، هذا المشروع ، بالإضافة إلى مشروع ميناء الجزيرة ، هو جزء من نموذج التنمية الجديد للمحافظات الجنوبية ، الذي أطلقه الملك في عام 2015. نموذج يهدف إلى جعل الأقاليم الجنوبية أقطاب تنافسية اقتصادية وربطًا بالامتداد الأفريقي للمغرب. وقد تم تحديد الداخلة في هذا النموذج كأحد أقطاب القدرة التنافسية للجنوب ، نظراً لإمكانياتها البحرية والزراعية والصناعية والسياحية والطاقة.

تمتلك المنطقة ، في الواقع ، ثروة سمكية تمكنها من صيد ما يصل إلى 7 ملايين طن من أسماك السطح. إمكانات يجب استغلالها في الوحدات الصناعية الموجهة نحو التصدير المجاورة لداخلة أتلانتيك. تفضل بيئة المنطقة أيضًا زراعة الدفيئة للخضروات المبكرة ، والمخصصة أيضًا للتصدير (أوروبا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، إلخ). التدفق الذي يمر الآن عبر ميناء أغادير والذي سيتم التعامل معه في المستقبل في ميناء الداخلة الأطلسي. تنتج المنطقة بالفعل 36000 طن من الطماطم والبطيخ الكرزية المزروعة في مزارع تزيد مساحتها عن 450 هكتارًا.

كما أن الإمكانات السياحية كبيرة أيضًا ، لا سيما في خليج الداخلة والمناطق النائية.

يجب أن يساعد المشروعان البحريان اللذان يسيران جنباً إلى جنب ، على غرار ما تم تنفيذه سابقاً في طنجة ، المنطقة على تحقيق هذه الإمكانات اللوجستية والبحرية والصناعية والزراعية والسياحية. وتمتد هذه الأنشطة إلى مناطق لم تكن متوقعة حتى الآن بفضل منطقة التجارة الحرة القارية (زليكاف) التي دخلت حيز التنفيذ هذا العام.

بمجرد رفع الحواجز الجمركية ، ستتمكن الشركات المغربية في نهاية المطاف من الوصول إلى سوق يبلغ عدد سكانه 1.2 مليار نسمة ، وهو ما يمثل إجمالي الناتج المحلي 2.5 تريليون دولار. في دراسة عُرضت في 2018 في منتدى تنمية إفريقيا ، أجرى التجاري وفا بنك محاكاة مثيرة للاهتمام حول هذا الموضوع. استنادًا إلى سيناريو إلغاء قصير الأجل بنسبة 50٪ من الإجراءات غير الجمركية وخفض تكاليف المعاملات بنسبة 30٪ ، تقدر الدراسة أنه من المتوقع أن تزداد التجارة بين البلدان الأفريقية بنسبة 52٪ بحلول عام 2022 ، مقارنة بالسيناريو المرجعي بدون زليكاف. ومن المتوقع أن تسجل الصادرات من المنتجات الصناعية أعلى زيادة حسب نفس الدراسة.

يمكن أن تتجاوز حصة التجارة بين البلدان الأفريقية بعد ذلك 20 ٪ من إجمالي التجارة الخارجية ، في المتوسط لجميع البلدان الأفريقية ، أي مستوى أعلى بكثير من الحصة الحالية للصادرات إلى الصين والولايات المتحدة ، ولكنه أقل بكثير من حصة الاتحاد الأوروبي (31٪ في عام 2017) ، تقدم الدراسة التي قدمها التجاري وفا بنك.

إن إنشاء ميناء الداخلة الأطلسي الذي يتزامن - وليس من قبيل المصادفة - مع دخول منطقة التجارة الحرة هذه حيز التنفيذ أمر منطقي. يمكن لهذا الميناء ، المدعوم بمنطقة صناعية ، أن يصبح مركزًا صناعيًا رائدًا لرجال الأعمال المغاربة الراغبين في التصدير إلى إفريقيا بتكلفة أقل: من خلال الاستفادة من رفع الحواجز الجمركية ، ولكن أيضًا من القرب الجغرافي. تقليل التكاليف اللوجستية بشكل كبير.

وما ينطبق على المصدرين المغاربة قد ينطبق أيضًا على المصدرين الأجانب الذين يستهدفون القارة. وهنالك الكثير منهم.

وبالتالي يمكن لزليكاف تسريع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى القارة. سوف يرى الصناعي الصيني أو الياباني أو الأمريكي أو الأوروبي مزيدًا من الاهتمام بالقدوم للاستقرار في إفريقيا إذا أصبحت القارة مساحة مفتوحة للتجارة. وسيمنحها ذلك الوصول إلى مواد خام منخفضة التكلفة ، وموارد بشرية شابة وفيرة ، وسوق يضم أكثر من مليار نسمة ، سيتضاعف عدد سكانها بحلول عام 2050 وفقًا للإسقاطات الديموغرافية.

وسيستفيد هذا التدفق بشكل أساسي من البلدان التي تقدم بنى تحتية لوجستية حديثة تتيح سيولة التجارة. كان هذا هو الحال بالنسبة لطنجة المتوسط ، التي أصبحت في غضون سنوات قليلة مركزًا عالميًا لصناعة السيارات ، بفضل بنيتها التحتية المينائية ؛ ولكن أيضًا إلى مختلف اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها المغرب ، والتي تسمح للمنتجين المقيمين في طنجة بالتصدير إلى جميع الوجهات في العالم (أو تقريبًا) ، دون الحاجة إلى مواجهة الحواجز الجمركية.


و عليكم السلام، ضربة معلم بعد تأمين معبر الكركرات
 
مارانيش نرغد كي تبنيو و تعليو ، راكم محتلين برك و الصحراء دولة قائمة بذاتها معترف بها
young-man-screaming.jpg
 
عودة
أعلى