اليابان يمكن أن تصبح دولة شريكة في جهود المقاتلة المستقبلية بقيادة المملكة المتحدة

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
49,168
التفاعل
114,703 812 1
الدولة
Saudi Arabia
لندن - قد تكون اليابان الدولة الشريكة التالية لبرنامج المقاتلات من الجيل التالي الذي تقوده بريطانيا كما ألمح مسؤول في معرض تجارة الأسلحة DSEI في لندن.


تعمل المملكة المتحدة والسويد وإيطاليا بشكل مشترك على تطوير تقنيات متطورة لتغذية جهود نظام القتال الجوي المستقبلي.


سيقود FCAS في النهاية إلى طائرة مقاتلة أساسية ومجموعة من القدرات الجديدة إلى جانبها بحلول عام 2035.


منذ عام 2020 دخلت اليابان في شراكة بشأن عناصر البرنامج لكن المسؤولين العسكريين والصناعيين في مؤتمر DSEI الذي يُعقد كل عامين في لندن ألمحوا إلى أن العلاقة يمكن أن تتطور أكثر في غضون السنوات القليلة المقبلة.


قال مدير برنامج المملكة المتحدة ، العميد الجوي جوني موريتون إن البرنامج - الذي يشار إليه أيضًا باسم Tempest ومنفصل عن الجهد الفرنسي الألماني الإسباني المعروف أيضًا باسم FCAS - يعمل مع اليابان في المبادرة التكنولوجية.


قال أثناء إدارة جلسة الأربعاء حول مزايا البرنامج من خلال التحالفات الدولية في المؤتمر: "لقد كنا في مفاوضات ومحادثات وبعض المشاريع التجريبية - لا يوجد شيء معقد بالضرورة في الوقت الحالي".


في يوليو أعلنت الحكومة اليابانية أن البلدين قد تعهدا بالتطوير المشترك لتقنيات المحركات الجديدة التي يمكن أن تفيد كلاً من برنامج FCAS الذي تقوده لندن وجهود طوكيو F-X لبناء طائرة مقاتلة جديدة من الجيل السادس.



قال موريتون: "نجري دراسة جدوى مشتركة للمحرك مع اليابان في الوقت الحالي ، وهذا أمر مثير للغاية".


"لديهم برنامج F-X له إطار زمني مشابه جدًا لنا ، 2035 التهديد مشابه جدًا للتهديد الذي نتوقعه وفيما يتعلق بأمة صناعية من الواضح أنهم يجلسون على الطاولة العلوية ، كما نفعل نحن ".


وأشار إلى أن المملكة المتحدة واليابان قد توسعان الشراكة إلى ما وراء تقنيات المحركات إلى الحرب الإلكترونية وقدرات الرادار.


ومع ذلك فإن هذه الأمور "في مرحلة ثانوية للغاية في هذه المرحلة"



في العام الماضي وقعت المملكة المتحدة والسويد وإيطاليا مذكرة تفاهم للتعاون في مشروع FCAS بمشاركة شركائها في الصناعة الوطنية BAE Systems و Saab و Leonardo على التوالي.


وفي حين أكد موريتون أن عمل الجيش البريطاني مع اليابان كان "شراكة استكشافية"

خلال اللوحة فإن العرض الثابت لقمرة قيادة محتملة ل FCAS على بعد أقدام فقط من المنصة في قاعة معرض DSEI كان به أربعة أعلام وطنية معلقة فوقه بشكل واضح.



وقال موريتون إن الشراكة الوثيقة وإن كانت لا تزال غير رسمية بين المملكة المتحدة واليابان بشأن التقنيات المتعلقة بـ FCAS توضح أنه "حيثما نرى الفرص في جميع أنحاء العالم فإننا على استعداد لاحتضانها".


بينما يعمل حلفاء FCAS وفرق الصناعة الخاصة بهم معًا لتطوير تقنيات الجيل التالي يظل مفهوم "حرية التعديل" - حيث تتمتع كل دولة بالقدرة على إجراء تغييراتها الخاصة على الطائرات والأنظمة المستقبلية - أيضًا أمرًا بالغ الأهمية.


قال موريتون: "نريد أن نكون قادرين على ترقية قدراتنا وتطويرها بأنفسنا وكدول ذات سيادة داخل الشراكة فإن كل شريك لديه هذا الهدف".


وقال جوجليلمو مافيجليا نائب الرئيس الأول لبرنامج ليوناردو تيمبيست إن مشاركة اليابان هي مثال واضح على تلك الديناميكية.


وقال في اللجنة : "إن محاولة ربط كل هذا [الجهد] بإحكام في شراكة واحدة على ما أعتقد هو خطأ على أي حال".


لذا فإن ترك المرونة للشركاء الآخرين للانضمام أمر مهم حقا واليابان تقدم لنا أول اختبار لنا في ذلك."


في 29 يوليو أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن عقد بقيمة 250 مليون جنيه إسترليني (346 مليون دولار أمريكي) لإطلاق مفهوم FCAS ومرحلة التقييم مع شركائها في "Team Tempest".



قالت الحكومة إن الأمة تخطط لإنفاق حوالي 2 مليار جنيه إسترليني على البرنامج خلال السنوات الأربع المقبلة.


تم منح العقد لفريق صناعة بريطاني بقيادة BAE Systems والذي يضم Rolls-Royce والأسلحة البريطانية ليوناردو و MBDA.


سيواصل فريق FCAS هذه المرحلة على مدى السنوات العديدة القادمة مع خطط لتحديد وبدء تصميم FCAS وتقنيات النظام الناضجة والاستثمار في القوى العاملة الماهرة وتأمين البنية التحتية الرقمية والمادية اللازمة بحلول عام 2024.


 
Tempest طائرة واعدة و هي أول برامج الجيل السادس.
لدينا الخبرة البريطانية و التصاميم الإيطالية و اللمسات السويدية.
 
عودة
أعلى