الجزائريون يجتهدون لتطوير مخزون دباباتهم المتقادم.

فكرة 50/50

يمكن نقل مشاة ف BTR-80 التي هي بدورها تم تطويرها ب كورنيت
و BMP-2M يمكنها حمل 7 جنود
و الفوكس 2 التي تمتلك حماية نشطة يمكنها نقل اذا لم انسى 8 جنود
في فرق بين بدن الدبابة وبدن BMP و BTR يعني المشاة من ضمن تكتيكاتهم هي الاحتماء خلف الدبابة
والدبابة تدريعها أفضل من الي ذكرتهم سابقا.... لذا بما أن تم تعديل T62 ببرج لدعم المشاة أعتقد يجب أيضا تعديلها وجعلها قادرة على حمل 4 أفراد على الاقل لانها ستغطي المشاة اثناء عملهم وبالتالي يجب أن تخليهم اثناء الانسحاب.

 
اهلا بعودتك استاد انور
بصراحة تبدو فكرة عملية ، استغلال الدبابة المتقادمة في الدعم الناري بدل اخراجها من الخدمة شيء جيد !
 
فكرة الدعم الناري ممتازه جدا

اعتقد اننا بحاجه لها على الحد الجنوبي

البرادي واللاف لاتملك الكثافه الناريه العاليه

الاردن استحدم الشيلكا على حدوده مع سوريا
 
انا مع فكرة استغلال اي قطعة سلاح مدرعة متاحة يمكن تطويرها الفكرة جيدة كمدرعة دعم ناري اصبحت اشبه بالترمنيتر تقريبا
 
اهلا بعودتك استاد انور
بصراحة تبدو فكرة عملية ، استغلال الدبابة المتقادمة في الدعم الناري بدل اخراجها من الخدمة شيء جيد !

الدول العربية بالمجمل تمتلك مخزون هائل من الدبابات المتقادمة (من السلسلة الروسية T والأمريكية M وبعض النماذج البريطانية والفرنسية) وعملية تجديدها مكلفة جدا وربما تفوق قيمة شراءها في ذلك الزمن !!! لذا أتفق معك أن أستغلالها بتحوير جذري وبإمكانيات متاحة أفضل من إخراجها من الخدمة !!! الفكر العسكري الجزائري يميل للدفاع أكثر منه للهجوم وهذا ما يمكن ملاحظته من طبيعة توليفة السلاح لديهم وفي الأفرع كافة تقريباً.
 
الدول العربية بالمجمل تمتلك مخزون هائل من الدبابات المتقادمة (من السلسلة الروسية T والأمريكية M وبعض النماذج البريطانية والفرنسية) وعملية تجديدها مكلفة جدا وربما تفوق قيمة شراءها في ذلك الزمن !!! لذا أتفق معك أن أستغلالها بتحوير جذري وبإمكانيات متاحة أفضل من إخراجها من الخدمة !!! الفكر العسكري الجزائري يميل للدفاع أكثر منه للهجوم وهذا ما يمكن ملاحظته من طبيعة توليفة السلاح لديهم وفي الأفرع كافة تقريباً.

نعم جيش الجزائري عقيدته دفاعية اكثر من هجومية
لكن ف الهجوم اسلحة تعتبر ثقيلة * صواريخ كروز - بالستية ..الخ *
و قوات دفاع عن الاقليم تأخذ دائما حصة اسد في ميزانية الجيش و خصوصا بعد سقوط نظام القذافي

تغطية رادارات : NEBO-M / NEBO-SVU / DWL-002 / YLC-8B / JYL-1 3D / TPS-78 /
TPS-703 / Reconance-NE / Kasta

FfaWMmq.png
 
الجزائريــــون يجتهــــدون لتطويــــر مخــــزون دباباتهــــم المتقـــادم

مشاهدة المرفق 417078

يبدو أن الجزائريين يجتهدون للبحث عن وسيلة للإستفادة من مخزونهم المتقادم من دبابات المعركة الروسية !!! ففي خطوة مفاجئة هم قرروا إخضاع أعداد كبيرة من دبابات T-62 التي في ملاكات قواتهم المسلحة وتحويلها لعربة دعم ناري ثقيلة. التطوير تطلب إستبدال البرج الأصلي للدبابة المجهز بمدفع من عيار 115 ملم بآخر من نوع Berezhok الذي طوره الروس خصيصا للجزائر للتثبيت على عرباتهم من نوع BMP-1 وBMP-2. البرج Berezhok مسلح بمدفع من عيار 30 ملم زائدا أربعة صواريخ موجهه مضاد للدروع من نوع كورنيت Kornet وأنظمة تسديد نهارية/ليلية متقدمة !!

واحدة من المشاكل الفنية التي واجهها المهندسين الجزائريين تمثلت في كيفية موائمة برج العربة BMP-2 والذي يبلغ قطر حلقته 1740 ملم فقط مع حلقة البرج الخاصة بالدبابة T-62 الأكبر (يبلغ قطرها 2000 ملم) !!! لقد تطلب الأمر إضافة ولحام حلقة فولاذية سميكة على محيط حلقة برج الدبابة من أجل تضييقها أكثر وبالتالي ملائمتها لبرج العربة BMP-2 وكما هو واضح في الصورة للأسفل (البرج يزن في وضعه القتالي 2561 كلغم).



تاريخ الجزائر مع الدبابة T-62 قديم نسبياً لأنهم بدأوا بشرائها بكميات كبيرة في السنوات ما بين 1975 و1977، لكن استخدام هذه الدبابات كان محدود حتى قدوم الدبابة T-72 في العام 1979 (يعتقد أن الجزائر لديها أسطول من 200 إلى 300 دبابة T-62). عموماً الجزائريين قاموا مؤخرا ببعض أعمال التطوير على الدبابة T-62، بما في ذلك تغيير المحركات، تركيب وحدات تكييف وتجديد بعض مفردات الحماية المدرعة..

الدبابة T-62 جرى تبنيها بالجيش السوفيتي قبل ستون سنة تقريباً، وللدقة في 12 أغسطس العام 1961. وفي المجموع، أكثر من 20 ألف دبابة من هذا النوع جرى إنتاجها، وقد جرى تصديرها لنحو 17 دولة، ولا تزال العديد منها تخدم في قواته المسلحة، خصوصا في أفريقيا ودول الشرق الأوسط (على سبيل المثال وليس الحصر، ليبيا، سوريا، إثيوبيا).

حنا رجعنا ٤٠ سنة ولا يتهيأ لي 🤔؟
 
ATGM اعرفه ، لكن ليه للحين ناوين تحتفضون بال T62 ؟ اذا الT72 مافادت صدام بالعراق كيف بتفيدك بالقرن ال21 ؟

نعم هل ترمي 300-200 دبابة هكذا
على اقل تكون استثمار حتى 2030
برج berezhok سعره رخيص و عملي بشكل كبير
و كورنيت استعماله لا يشكل لنا اي مشكل لانه يتم تصنيع محليا
افضل من ان تقتني t-15 او Tigr
فقط من اجل كورنيت
و T-55 و T-62 يعتبر تدريعهما ممتاز مقارنة ب مدرعات

BMP-T ب ATAKA
BMP-2M ب Kornet
Tigr ب Kornet
T-62 ب Kornet
BTR-80 ب Kornet

افضل من ان يكون عندك 1000 دبابة - ATGM يعتبر رخيص + لا تخاف من استهداف او تعطل شئ في دبابة - فقط Lock On و Fire
 
برج البيرزوخ واحد من ارخص الابراج الروسية واكثرها كفاءة واعتمادية وبساطة بالنسبة لدبابة عتيقة مثل التي 62 ...حتى مخزون تي 55/72 يمكن الاستفادة منه مستقبلا الى جانب تي 62 بتحويله الى اليات قتالية مماثلة - اليات هندسة عسكرية - اليات استطلاع قتالية - منصات دفاع جوي ...لكن مع هذا بعض التطويرات بالنسبة لمخزون الدبابات القديمة تي 72/62/55 والتي عمليا و واقعيا غير قادرة على صد حتى قذيفة ار بي جي تكون غير مجدية من ناحية العملياتية ولا من ناحية الاقتصادية كمثال انت لن تركب برج البايكال او الايبوكا الباهضة على تي 62 العتيقة التي لا تصد قذيفة ار بي جي الى في حالة تطوير المنصة بالكامل وتدريعها وهذا ايضا من الناحية المادية امر غير مجدي نظرا لوجود منصات حديثة مخصصة لهذه النوعية من الابراج وباسعار تقارب او حتى تقل عن سعر تطوير دبابة عتيقة مثل تي 62/55/72 ....لذا الافضل الخيارات هو ما يقوم به الجيش الجزائري مع بي تي ار و بي ام بي سابقا و تي 62 مستقبلا بتطويرها باقل التكاليف الممكنة وباكبر القدرات العملياتية المتاحة..في نهاية انت ستحصل على a very cost effective IFV
1920_1080_16.jpg
 
دبابة قديمة بطيئة مع محرك متهالك ببصمة حرارية عيني عينك، مع دروع من السهل إختراقها بذخيرة 12.7 مم.
هادي أهداف سهلة للدرونات. أححح صاحب بهدلتها هو ال MAM-C الصغير، حلاوة الحلاوة.
كأنك تضرب هدفا من مسافة 10 سنتمتر مشاهدة المرفق 417125
اولا دروعها لا تخترقخا 12.7 ملم
ثانيا، لما تفك البىج القديم الثقيل و تركب اخر اخف، هنا انت خففت وزن الالية بشكل كبير جدا، وبالتالي زادت لديك القوة والعزم نسبة الى الوزن
ثالثا، قنابل المام لما تضرب بالعادة تضرب بزاوية 35-60 تقريبا، وبالتالي هي تضرب سقف الالية وهي من اضعف المناطق حماية
 
عودة
أعلى