الدفاع الجوي السعودي : 718 درون انتحاري تم اعتراضه

حد عنده معلومة عن انواع الدرونات و الباليستيات اللي تم اعتراضها ؟
دورنات إيرانية الصنع صامد و غيرها نفس الدرون اللهم يغيرون الأسماء..

معظم الصواريخ نماذج مختلفة من سكود ..
 
مجموع أرقام الهجمات التي تم اعتراضها بنجاح ولله الحمد
-

الصواريخ الباليستية: 389

-

‏الطائرات المسيرة: 718

-

‏الزوارق الأنتحارية : 80

-


‏الألغام البحرية: 205



مشكلة الدفاع الجوي السعودي تشكل فرصة للولايات المتحدة​


منذ التدخل العسكري للسعودية في اليمن عام 2015، واجهت المملكة تهديدات جوية متزايدة. وقد كانت العديد من الهجمات البارزة المدعومة من إيران ملحوظة بصورة خاصة من حيث حجمها وتعقيدها وأهدافها ذات القيمة الاستراتيجية. بإمكان واشنطن عمل الكثير لمساعدة المملكة على سد الثغرات الخطيرة في دفاعها الجوي، في حين أن شراء الصواريخ الروسية «إس-400» سيكون غير كافٍ من الناحية العسكرية وسيكون كارثياً من الناحية الاستراتيجية.
حين زار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في العاشر من آذار/مارس، أفادت صحيفة "العرب" التي تصدر في لندنأن صواريخ «إس-400» ستكون "من ضمن الموضوعات التي سيتم بحثها في الرياض التي تحتاج إلى أنظمة متطورة لمواجهة التهديدات الإيرانية". كما وصفت الصحيفة جولة لافروف الخليجية بأنها محاولة روسية "لاستثمار أخطاء واشنطن دبلوماسياً وعسكرياً واقتصادياً".

وفي الواقع، كان على إدارة بايدن أن توازن بعناية بين إظهار قدرتها على تعزير حقوق الإنسان وتجنب التحركات التي تضر بعلاقات الولايات المتحدة مع حكومات الخليج. وفي الوقت نفسه، تتطلع الرياض إلى دعم واشنطن وسط التهديدات الجوية المستمرة من إيران ووكلائها في المنطقة. وإذا تم التعامل مع المسألتين بشكل صحيح، فيمكن أن تكون بمثابة ثقل موازن: فمن خلال عرض مساعدة المملكة وجيرانها على تحسين دفاعاتهم الجوية وتنسيقها، بإمكان الولايات المتحدة تخفيف بعض التوترات الملازمة لمحاسبة الرياض على انتهاكات حقوق الإنسان.

زيادة الضعف أمام الهجمات الإيرانية والوكيلة

منذ التدخل العسكري للسعودية في اليمن عام 2015، واجهت المملكة تهديدات جوية متزايدة. ووفقاً للمتحدث باسم التحالف السعودي، تم إطلاق 860 ضربة صاروخية وطائرات مسيرة على المملكة خلال هذه الفترة. وقد كانت العديد من الهجمات البارزة المدعومة من إيران والتي تم إطلاقها منذ عام 2019 ملحوظة بصورة خاصة من حيث حجمها وتعقيدها وأهدافها ذات القيمة الاستراتيجية.

وقدمت التقارير الأخيرة دليلاً آخر على أن هجوم الطائرات بدون طيار على "قصر اليمامة" في الرياض في 23 كانون الثاني/يناير 2021 قد جاء من العراق، مما يجعله الهجوم الثاني على المملكة الذي تم تحديده علناً على أنه من العراق، والثالث الذي حدد فيه المسؤولون الأمريكيون علناً مسؤولية طهران المباشرة على شن الهجوم. ومن المحتمل أن يرى المسؤولون السعوديون هذه النتيجة على أنها علامة على ثقة طهران بأنها لن تواجه عواقب وخيمة من إدارة بايدن.

واستهدفت الهجمات الأخرى المنسوبة لإيران على المملكة منشآت نفطية، وهي: هجوم 14 أيار/مايو 2019 على "خط الأنابيب شرق-غرب" (الذي انطلق من العراق بدعم إيراني)، وهجوم 14 أيلول/ سبتمبر 2019 على منشآت "أرامكو" السعودية. وتسببت الضربة الأخيرة في أسوأ تعطيل في تاريخ "أرامكو"، حيث أوقفت الإنتاج اليومي البالغ 5.7 مليون برميل من النفط الخام.

وتَجَسَّد شبح هذا الاضطراب مرة أخرى في 7 آذار/مارس، عندما أطلق المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران سلسلة من الطائرات بدون طيار والصواريخ على منشأة ضخمة لتحميل النفط في رأس تنورة. ولحسن الحظ، ، لكن التوقعات بتهديد المملكة ستتفاقم ما لم يتم القيام بشيء ما لتعزيز قدراتها الدفاعية. ومن المرجح أن تزيد الجماعات المدعومة من إيران في العراق واليمنمن استخدامها للهجمات المنخفضة الارتفاع، والمتعددة الوجهات، وشبه المتزامنة والتي تبلغ أهدأفها في الوقت المحدد، حيث ستلجأ إلى الطائرات بدون طياروالصواريخ الباليستية والصواريخ الموجهة بطرق تُجهد حتى مشغلي الدفاعات الجوية الأكثر تطوراً.

الدفاعات الجوية السعودية ضعيفة ومنقسمة

يبدو أن السعودية تفتقر إلى الكفاءة المطلوبة للمشغلوكميات الصواريخ/الرادارات الضرورية لحماية كافة البنية التحتية الاستراتيجية في المملكة من التهديداتالمشتركة المذكورة أعلاه. ففي تشرين الأول/أكتوبر 2017، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على شراء المملكة لنظام "الدفاع الجوي للارتفاعات الشاهقة" ("ثاد") الأكثر قدرة في إطار اتفاق بقيمة 15 مليار دولار، ولكن لن يتمّ تسليمها قبل عام 2023، ويُعتبر شراء أنظمة جديدة على الأرض واحداً فقط من بنود خطة الدفاع الجوي والصاروخي المتكاملة.

ولتحسين قدرتهم على الصمود في وجه التهديدات الجوية بشكل كبير، سيحتاج السعوديون أيضاً إلىمزيد من الدعم والتدريب على القيادة والتحكم،بالإضافة إلى جهود تحصين الأهداف، والعمليات الاستخباراتية الاستباقية للتدمير قبل الإطلاق ضد شبكات التهديد، وعمليات الضربات الهجومية ضد البنية التحتية الصاروخية للعدو. علاوةً على ذلك، سيتعين عليهم رأب الصدع الذي تسببوا به من خلال تقسيم هذه المسؤوليات وغيرها ذات الصلة بين "القوات الجوية الملكية السعودية" و"قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي" - وهما جهتان لا تزالان مجزأتين إلى حدّ كبير.

نظام «إس-400» ليس الجواب، ومن غير المرجح أن يكون كذلك

إن نظام «إس-400 تيريومف (إس أي 21)» هو عبارة عن مجموعة معقدة من الصواريخ والرادارات ومعدات الدعم. وتم تصميم النظام لمواجهة الطائرات المقاتلة والصواريخ الغربية الأكثر تقدماً، ويتم نشره حالياً من قبل روسيا والصين. واستلمت تركيا مؤخراً هذه المجموعة لكنها لم تنشرها بعد، ومن المتوقع أن تستلمها الهند في وقت لاحق من هذا العام. ووفقاً لبيانات موسوعة "جينس"، يبلغ مدى أكثر الصواريخ قدرة التي يمكن استخدامها في شبكة «إس-400»، أي "“40N6E، هو 380 كيلومتراً على الأقل. ويمكن لراداراتها المتداخلة الكشف عن أهداف بمقطع عرضي للرادار بمساحة 4 أمتار مربعة وإلى مسافة تبلغ 480 كم، وأهداف باليستية أصغر حجماً تصل إلى مسافة 250 كم. (على الرغم من أنه من المحتمل أن تكون هناك إمكانات أقل [تدميراً] في أي متغير (في نوعية النظام المصدَّر).

لسنوات كانت روسيا تعرض نظام «أس-400» على الرياض. وخلال زيارة الملك سلمان إلى موسكو في تشرين الأول/أكتوبر 2017، وهي الأولى التي يقوم بها عاهل سعودي، وافقت المملكة على شراء النظام وأقرّت مذكرة تفاهم بين "الشركة السعودية للصناعات العسكرية" و"روس أوبورون إكسبورت" من أجل دعم تطوير قطاع الدفاع بشكل أوسع. وفي شباط/فبراير 2018، عقد مسؤولون روس محادثات إضافية لشراء نظام «أس-400» مع السفير السعودي في موسكو. وفي أعقاب الهجوم على "أرامكو" في عام 2019، لعب الرئيس فلاديمير بوتين علناً دور وكيل مبيعات أنظمة الدفاع الصاروخية، معلقاً بالقول "كل ما على السعودية فعله هو اتخاذ قرار حكيم على صعيد الدولة".

ومع ذلك، لا يُلبّي نظام «أس-400» الاحتياجات السعودية للدفاع الجوي، لأسباب عملية واستراتيجية على حد سواء. فعلى الصعيد العملي وحده، إن الجوانب السلبية كبيرة: فقد يفتقر النظام إلى قابلية التشغيل البيني مع شبكة المراقبة الجوية الإقليمية الأمريكية الواسعة، المؤلفة من أجهزة استشعار قائمة على الأرض وفي البحر والجو والفضاء التي تشكّل ركيزة الدفاع الجوي في المملكة؛ ولن تتعرف إلى أجهزة تحديد الموقع التي تمكّن الطائرات الأمريكية وطائرات الحلفاء من "رؤية" بعضها البعض؛ ولن تتمكن من الاستفادة من وصلات البيانات التي تسمح لمشغلي الرادار الشركاء في الخليج بتمرير بيانات الاستهداف إلى كتيبة الصواريخ التي تدافع عن بقيق ونيوم على سبيل المثال؛ وسيستغرق وصولها 3 سنوات على الأقل(وفقاً لما حدث مع تركيا والهند)، وحتى وقتاً أطول لتشغيلها واستخدمها.

أما على الصعيد الاستراتيجي، فمن شأن شراء نظام«أس-400» أن يهدد العلاقات السعودية-الأمريكيةومن المحتمل أن يدفع واشنطن إلى اللجوء إلى "قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات".ويرجع ذلك جزئياً إلى أنه قد يتعين على موسكو والرياض تبادل طاقم الأفراد من أجل تسهيل عملية الشراء والتدريب - وهو سيناريو يطرح تهديداً كبيراً من حيث الاستخبارات المضادة على القوات والأنظمة الأمريكية مثل «أف-35» و"ثاد". ولهذا السبب على الأقل، من شأن بيع نظام «أس-400» أن يعرقلالحصول على عقود أمريكية مبرمة بموجب "نظام المبيعات العسكرية الأجنبية" تصل قيمتها إلى 126.6 مليار دولار، من بينها الجهود المتواصلة لتحسين الدفاعات الصاروخية السعودية (أي القيادة، والتحكم، والاتصالات، وأجهزة الحاسوب، والاستخبارات، والمراقبة والاستطلاع)، وإعادة تزويد المملكة بالعتاد لمواجهة التهديدات الإقليمية. فضلاً عن ذلك، من المفترض أن تستفيد روسيا من عملية البيع لضمان التعاون السعودي في قضايا أخرى مثل إنتاج النفط، وتموضع الولايات المتحدة، وشراء معدات إضافية.

ولكل هذه الأسباب، من الصعب الاعتقاد أن السعوديين مهتمون حقاً بنظام «أس-400». وعندما أصدروامذكرة مع روسيا في عام 2017، كانوا يقصدون بها على الأرجح أن تكون وسيلة للضغط على الولايات المتحدة وليس مقدمة لعملية شراء فعلية. ومع ذلك، توفّر شائعات شراء نظام «أس-400» فرصة أخرى لتذكير الرياض بمزايا الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة - وتوضيح تداعيات إبرام صفقات مع قطاع الدفاع أو الاستخبارات الروسي، كما هو منصوص عليه في "القسم 231" من "قانون مكافحةأعداء أمريكا من خلال العقوبات" (وهي رسالة ، والهند ومصر أيضاً).

التداعيات السياسية

يمكن للترتيبات الإبداعية على مستوى العمل أن تساعد صناع السياسة الأمريكيين على معالجة مختلف المخاوف التي تمّ التعبير عنها بشأن التعاون العسكري الأوسع نطاقاً مع الرياض وجني ثمار مهمة في الوقت نفسه. وفيما يتعلق بالاستخدام المحتمل للذخائر الأمريكية في اليمن أو مناطق نزاع أخرى، يمكن لطاقم الأفراد الأمريكيين مساعدة القوات السعودية على تحسين عمليات الاستهداف وتقديرات الأضرار الجانبية وتصميم الهجوم بالأسلحة والكفاءة. ومن شأن زيادة المساعدة على صعيد المعلومات الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع أن تعزز القدرات السعودية والثقة بالنفس على حد سواء.

ويمكن للمسؤولين أيضاً مواجهة أي حديث عن تغطية شاملة مزعومة لنظام «أس-400» من خلال عرض تزويد أنظمة "باتريوت" و"ثاد" في المملكة برادارات إضافية لضمان قدرات رصد قابلة للمقارنة. وقد تم نشر وحدات "باتريوت" ورادارات "سنتينيل" إضافيةفي السعودية في أعقاب الهجوم على "أرامكو" عام 2019 ولكن تمّ سحبها في أيار/مايو 2020. ويمكننشر هذه الوحدات أو إعارتها من جديد إلى حين وضع الإجراءات الدفاعية السعودية الجديدة في الخدمة.

وعلى المدى الطويل، يمكن للولايات المتحدة وشركائها الالتزام بدعم وتدريب القوات السعودية مثل كتائب أسراب الإنذار المبكر المحمولة جواً والدفاع الجوي. وقد يعزز التدريب الخارجي [قابلية] السعودية على تطوير إجراءات القيادة والتحكم المنظمة على صعيد الوطن، وتحسين انضباط المشغل وكفاءته في التمييز بين المقذوفات المنخفضة والبطيئة الطيران ومسارات الرادارات الوهمية. كما يمكن لواشنطن قيادة تطوير مجموعة لتقييم التهديدات الجوية في المنطقة كوسيط مع باقي دول «مجلس التعاون الخليجي»الأخرى، والأردن، وإسرائيل (التي قد يكون نجاحها [في تطوير واستخدام] أنظمة "آرو" و "ديفيد سلينغ"و «القبة الحديدية»، مفيداً بشكل خاص).

ومن شأن مثل هذه المبادرات أن تصب في مصلحة الطرفين: فقد تعتبرها الرياض دليلاً على التزام الولايات المتحدة، في حين قد يستخدمها فريق بايدن لتعزيز علاقة حيوية طرحت تحديات أمام كل إدارة أمريكية سابقة. وفي نهاية المطاف، فإن الدعم الأمريكي القوي لقطاع الدفاع الجوي سيفتح المجال أمام إمكانية التعاون في مجموعة من القضايا الأخرى، من نشر الأسلحة إلى المناخ.



باتريك شميدت هو ضابط بحري أمريكي مقره في واشنطن العاصمة. وخدم سابقاً في البحرين وعلى متن حاملة الطائرات "يو إس إس رونالد ريغان". الآراء المعبر عنها في هذا المقال هي آراءه الخاصة ولا تعكس الموقف الرسمي لـ "البحرية الأمريكية" أو وزارة الدفاع أو الحكومة الأمريكية.

 
والثالث الذي حدد فيه المسؤولون الأمريكيون علناً مسؤولية طهران المباشرة على شن الهجوم. ومن المحتمل أن يرى المسؤولون السعوديون هذه النتيجة على أنها علامة على ثقة طهران بأنها لان تواجه عواقب وخيمه من اداره بايدن

في نقطه هنا مهمه
لماذا لم ترد السعوديه بضرب أهداف ايرانيه بعد التأكيد العلني من واشنطن عن مسؤوليه ايران عن الهجوم علي منشات داخل الاراضي السعوديه

اكتفاء بحق الرد ؟؟
 
لو سقط صاروخ بالستي وانفجر فعليا لمسح حي ومنازله وترك اضرار كبيرة كنت لترى صورها منتشرة عبر الانترنت ..

صواريخ حماس الصغيرة واصبح تترك اضرار بالبنايات ..

صواريخ سميرتس في الحرب الاذرية تركت اضرار كبيرة رغم سقوطها متفرقة وليس بمكان واحد ..

درون انتحاري حوثي ارهابي يضرب الجنوب اليمني وتجد قتلى واضرار ..

وصاروخ بالستي عملاق انفجر وسط المدينة كما تدعي ولن يترك لا وفيات ولا اضرار تدكر او تصور من المواطنين .. ؟!

لا تقولني كلاما لم اقله
انفجر ليس بالضرورة وسط مدينة ممكن في منطقة مفتوحة بالقرب من منطقة سنكية والرأس الحربي ليس بالضرورة كبير وضخم
على كل حال الفيديو لا يكذب وهو واضح والكلام ليس من عندي
 
افضل شيء خرجت به المملكة من هذه الحرب هو الخبرة الكبيرة التي اصبح يملكها الدفاع الجوي و ستكون رقما صعبا في اي حرب اقليمية قادمة

لم تخرج بشيئ اصلا الحرب لم تنته
ولو وقعت حرب اقليمية ضد ايران فالصواريخ ستتهاطل باضعاف مضاعفة وبنوعيات مختلفة تضرب مختلف الاهداف بالتزامن مترافقا مع التشويش واستعمال الدرونز الشبحية سواء الانتحارية منها او القاصفة
كلامك كمن يعتبر خوض حرب عصابات مفيدا بالنسبة لجيش نظامي في مواجهة جيش نظامي مثله والعكس تماما هو الصواب
 
لم تخرج بشيئ اصلا الحرب لم تنته
ولو وقعت حرب اقليمية ضد ايران فالصواريخ ستتهاطل باضعاف مضاعفة وبنوعيات مختلفة تضرب مختلف الاهداف بالتزامن مترافقا مع التشويش واستعمال الدرونز الشبحية سواء الانتحارية منها او القاصفة
كلامك كمن يعتبر خوض حرب عصابات مفيدا بالنسبة لجيش نظامي في مواجهة جيش نظامي مثله والعكس تماما هو الصواب
أنت تعاني من أنفصال في الشخصية الله يشفيك
 
يسمى انفصام الشخصية مو انفصال الشخصية
المعنى وصل وبدل الكذب على الدفاع الجوي السعودي روح قيم الدفاع الجوي لبلدك الذي لم يسقط بعوضة تضع نفسك في موقف غبي تأتي وتنظر على دفاع جوي أسقط المئات من الصواريخ والمسيرات وجيش بلدك لم يدخل حرب عصابات من جميع الاتجاهات من الشمال والجنوب والشرق والغرب وتقول بأنه لم يستفيد اي خبره من انت لتقيم يانكره
 
حد عنده معلومة عن انواع الدرونات و الباليستيات اللي تم اعتراضها ؟
بالنسبة للأعتداء الاخير حسب المتحدث بأسم الحوثيين : صواريخ ذو الفقار و صواريخ بدر و مسيرة صماد 3
 
المعنى وصل وبدل الكذب على الدفاع الجوي السعودي روح قيم الدفاع الجوي لبلدك الذي لم يسقط بعوضة تضع نفسك في موقف غبي تأتي وتنظر على دفاع جوي أسقط المئات من الصواريخ والمسيرات وجيش بلدك لم يدخل حرب عصابات من جميع الاتجاهات من الشمال والجنوب والشرق والغرب وتقول بأنه لم يستفيد اي خبره من انت لتقيم يانكره

حسنا رغم قلة ادبك وردك خارج الموضوع ما يعتبر مغالطة منطقية ساصحح لك المعلومة
الدفاع الجوي لبلدي له تاريخ من الاسقاطات وليس كما تتوهم لم يسقط بعوضة
سواء اسقاطات مباشرة او اسقاطات بالوكالة .
 
حسنا رغم قلة ادبك وردك خارج الموضوع ما يعتبر مغالطة منطقية ساصحح لك المعلومة
الدفاع الجوي لبلدي له تاريخ من الاسقاطات وليس كما تتوهم لم يسقط بعوضة
سواء اسقاطات مباشرة او اسقاطات بالوكالة .
انت شخص كذاب ودجال دفاع جوي في حرب لمدة ٧ سنوات كيف تقول بأنه لم يكتسب خبرة كيف لك إن تجرء وتقول بأن الدفاع الجوي السعودي فشل في عمليات الاعتراض ماهي عملية الفشل لم يسقط مدنيين واحد إلا شخص مصري رحمه الله من شظايا صاروخ ماهو الدفاع الجوي الناجح بالنسبة لك حينما تناقش باحترام وبدون أكاذيب وبهتان وتزوير للحقائق سنشارك معك باحترام وبعدين الدفاع الجوي لبلدك لن يأتي بربع نجاح الدفاع الجوي السعودي الذي جرب في حرب لمدة سبع سنوات معى مليشيات من الشمال والجنوب والشرق والغرب ماهي التجارب الذي دخلها دفاعكم الجوي حتى بعوضة لم يسقطها
 
انت شخص كذاب ودجال دفاع جوي في حرب لمدة ٧ سنوات كيف تقول بأنه لم يكتسب خبرة كيف لك إن تجرء وتقول بأن الدفاع الجوي السعودي فشل في عمليات الاعتراض ماهي عملية الفشل لم يسقط مدنيين واحد إلا شخص مصري رحمه الله من شظايا صاروخ ماهو الدفاع الجوي الناجح بالنسبة لك حينما تناقش باحترام وبدون أكاذيب وبهتان وتزوير للحقائق سنشارك معك باحترام وبعدين الدفاع الجوي لبلدك لن يأتي بربع نجاح الدفاع الجوي السعودي الذي جرب في حرب لمدة سبع سنوات معى مليشيات من الشمال والجنوب والشرق والغرب ماهي التجارب الذي دخلها دفاعكم الجوي حتى بعوضة لم يسقطها

يافهيم الدفاع الجوي عبارة عن الة وليس جندي لتقول نجاح

و اتمنى ان تشرح لي اكثر خبرة *خبرة في ضغط على ازرار اطلاق او تصنيع المنظومة* ممكن تكون دقيق المرة جاية
 
يافهيم الدفاع الجوي عبارة عن الة وليس جندي لتقول نجاح

و اتمنى ان تشرح لي اكثر خبرة *خبرة في ضغط على ازرار اطلاق او تصنيع المنظومة* ممكن تكون دقيق المرة جاية
واله تعمل لوحدها أليس خلفها مشغل والخبرة يافهيم حينما تعرف نقاط الضعف في دفاعك الجوي وتقوم بمعالجتها بسبب سنين الحرب وتكتيكات العدو في تجنب المنظومات الجوية وتعزيز قوة الرصد وتغطية الأماكن التي لم يتم تغطيتها من قبل هذا هو الدفاع الجوي ولا يأتيني شخص يقيم الدفاع الجوي لبلدي والدفاع الجوي لبلده لم يختبر في حرب حقيقية ويسقط بعوضة او ذباب
 
حاول صياغة ردود ومشاركات دون الاساءة وناقش الطرح ذاته
ام ان اللون الاصفر يكسبك مناعة على منوال من امن العقاب ساء الادب ؟

على العموم ... يمكنني اثبات ان صاروخا وقع وانفجر وليس شظايا
اولا المقطع واضح جدا ومحاولة نفيه صراحة مثيرة للشفقة

ثانيا لو كانت شظايا لماذا تتوهج وتضيئ ؟
ساجيبك هي رأس حربي وليس شظايا ويتوهج من شدة الحرارة بعد اختراقه للغلاف الجوي نزولا
ولو كان الباتريوت اعترضه لن يفلت الراس الحربي لانه سيضربه هناك مباشرة

ثالثا لو كانت شظايا لماذا الوميض لحضة الارتطام بالارض ؟
ساجيبك مجددا انه راس حربي انفجر

بالنسبة لقلة الخسائر فهذا مرده ان الانفجار لحسن الحظ ليس وسط حي سكني بل غالبا في منطقة مفتوحة بالقرب منه
الله يصلحك اخي
الكل متفق العدو والصديق
القريب والبعيد
ان الدفاع الجوي السعوديه
لايضاهيه احد مو بس في المنطقه
بل في العالم
ستستهزا كعادتك
ولاكن صدقني من الصعوبه
اقناعك ليس لاننا نهتم لرأيك
ولاكن اشفاقا عليك
 
إذا لم يواجه الدفاع الجوي السعودي صواريخ ترايدنت وتوبول و مئات الدرونات الانتحارية وتشويش على كل المستويات ومن اقوى انظمة التشويش في العالم!!

فهو دفاع جوي مشكوك في قدراته وقدرات دفاع جوي طول تاريخه لم يخوض اي عملية اشتباك حقيقي وحتى بالمناورات فاشل افضل منه!!


وش يعني اشتباك ناجح مع 1107 هدف في بيئة عدائية وحرب حقيقية؟! ولا شيئ!!


#حكيكة
 
الهبه الجديد الدفاع الجوي مجرد آله وليس نجاح منكم
افراد الدفاع الجوي 😂😂


13C814F3-0E8E-4901-AD35-B9BF46929D47.jpeg
 
يا اخي الفيديو لا يكذب بينما التصريح قد لا يتضمن الحقيقة
معروفة ان التصريحات الرسمية تصاغ بحيث تخدم عدة هداف وليس الغرض منها تقديم الحقيقة كاملة كما هي
اما الجملة الاخيرة من كلامك فهي مؤسفة والمؤسف ان العديد من الاعضاء لا يمتلكون ثقافة الاختلاف في الرأي
ممكن افرازات الانظمة الديكتاتورية الحاكمة على شعوبها
بعيد عن آخر سطر لأنك ستحرج نفسك كثيراً وانا احترم الجزائر لذلك دعنا منه
لو كان الصاروخ سقط فعلاً لأحدث مجزرة او على الاقل أثر كبير للإنفجار ، لماذا لم نرى كل هذا
 
يافهيم الدفاع الجوي عبارة عن الة وليس جندي لتقول نجاح

و اتمنى ان تشرح لي اكثر خبرة *خبرة في ضغط على ازرار اطلاق او تصنيع المنظومة* ممكن تكون دقيق المرة جاية



ترقعون للاسلحة الروسية الفاشلة في ليبيا و سوريا و ارمينيا
و في نفس الوقت تبخسون اعتراض درونات انتحارية بـ RCS صغيرة و صواريخ باليستية متوسطة المدى
 
ماشاء الله الدفاع الجوي السعودي الرائع راكم من الخبرة ما تخول له اعتلاء العرش العالمي و لا عزاء للحاقدين، لو كان الأمر بيدي لعقدت مع المملكة اتفاق تعاون و تكوين و أرسلت الضباط المغاربة للإحتكاك و كسب الخبرة من إخوانهم السعوديين
 
عودة
أعلى