شرح عن الدفاع الجوي و منظوماته بشكل عام

نادر الوجود

عضو جديد
إنضم
19 أغسطس 2021
المشاركات
62
التفاعل
112 3 0
الدولة
South Africa
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اول عضويه وكتابه لي في المنتدى اتمنى ان اكون عضوي يفيد ويستفيد



نتكلم عن الدفاع الجوي بشكل عام لاني لم اجد موضوع شامل يعرف الدفاع الجوي في الصفحه وايضاً نفيد من لا يعرف عمل الدفاعالجوي وانظمته ‏﮼


عن الدفاع الجوي

أحد الحديثة نسبياً في أي متقدم، ونشأ بعد استخدام في بدءاً من ،وتكمن مسئوليته الأساسية في عن الأهداف الأرضية والبحرية والجوية كذلك ضد خطر الطائرات والصواريخ، التي تشكل خطراًداهماً على الأهداف الحيوية والاستراتيجية في العمق إن لم تعترض، وبذلك تصبح تلك الأهداف فريسة سهلة بالنسبة للطائرات المقاتلةوخاصة الطائرات المتقدمة في الوقت الحالي بإمكانياتها القتالية الهائلة. وعادة ما تلحق وحدات الدفاع الجوي لتقوم بمهام الدفاع عن وحداتها ولحماية دورها الاستراتيجي

الدفاع الجوي في الحرب العالميه الاولى

كان الدفاع الجوي يتم نهاراً بالمراقبة الجوية وإطلاق صفارات الإنذار فتصب نيران جامها على الطائرات المعادية التي كانت عادةتطير ضمن الارتفاعات المؤثرة، وفي الليل إذا ما رصدت الطائرات المعادية تتم إطلاق ثم تقوم قوات الدفاع بتسليط كشافاتعملاقة تنير بها السماء حتى تتمكن المدفعية من رؤية الطائرة وإصابتها.
480BAE70-258F-412D-B906-7C61E5BAE412.jpeg


منظومات الدفاع الجوي

هي

١- الرادار : يكتشف الاهداف المعاديه (طائره بدون طيار - مقاتله - صواريخ )



٢- غرفة التحكم( مركز القيادة)؛وهو الذي يقيم الخطر ويرسل اشاره خاصه الا منصات الاطلاق



٣- منصات اطلاق الصواريخ :وهي التي تطلق الصواريخ تجاه الهدف تختلف اعداد منصات الاطلاق من منظومه الا منظومه اخرى
٤- الصواريخ : تختلف من منصة الى منصه اخرى

في حيث عدد اطلاق الصواريخ طبعاً الصواريخ (ارض-جو)

طريقة عمل المنظومات بشكل عام يرصد
الرادار الهدف المعادي في يرسل مارصده الا مركز القيادة الخاص

بالمنظومه في يتم تقييم الهدف وخطره في يرسل بعدها للمنصه امر الاطلاق على الهدف في يتم استهدافه بصاروخ (ارض- جو) عن طريقتفجير الهدف او بالقرب منه






الصواريخ المستخدمه في الدفاع الجوي

الصورايخ المستخدمه في المنظومات

علينا ان نعلم عن طبقات الدفاع الجوي الحديثه نسبياً

انواع الطبقات (قصيره - متوسطه -طويله )

(مثال)
صواريخ s400
صواريخ (48N6-40N6) بعيده وطويلة المدى ارض- جو

صاروخ(40N6)وهو بعيد المدى (400كم)


صاروخ (48N6) طويل المدى (250كم)


صواريخ(9M96E-9M96E2) متوسطة وقصيرة المدى

وصاروخ متوسط المدى(9M96E2) مدى(120كم)


صاروخ قصيرة المدى (9M96E) مدى (40كم)


صوره توضح الصواريخ
9492A485-7395-429C-8443-21508760616F.jpeg


(مثال)
صواريخ الباترويوت
أول صاروخ استعمل لنظام الباتريوت هو ام آي ام-104ايه "ستاندارد", MIM-104A, "Standard" مخصص للاشتباك مع الطائرات وذو إمكانات محدودة ضد الصواريخ الباليستية وبمدى 70 كلم (44 ميل) وسرعة تزيد على 3 ماك. اما صاروخ ام آي ام-104بي "آسوج"، "MIM-104B "ASOJ فهو مخصص للبحت عن وتدمير الطائرات أو الاجسام المشوشة على الرادار ECM التي تستعمل في الحرب الالكترونية. يعتبر صاروخ ام آي ام-104سي باك-2، MIM-104C PAC-2 أول صاروخ يصمم لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية ومن اصداراته الأخرى ام آي ام-104دي/اي، MIM-104D/E. واخيرا صاروخ باك-3 وهو صاروخ اعتراضي جديد كليا لاعتراض الصواريخ الباليستية ويمكن وضع 4 صواريخ في كل خانة من منصة الإطلاق التي تحوي 4 خانات بمجموع 16 صاروخ كل منصة.
93A8DF48-EE7C-4CDC-B387-8294E88BA90F.jpeg

اربعه صواريخ يمكن إطلاقها من منصة الإطلاق TEL


يوجد منه نوعان القديم PAC-2 أما الجديد
والمحدث في عام 2002 PAC-3

0FF710F4-5D08-4243-9656-A3650B381876.jpeg

احد صواريخ الباتريوت منطلقه للسماء

يبلغ طول صاروخ الباتريوت من النوع PAC-2 حوالي 5 متر فيما يصل وزنة إلى 900 كيلوجرام منها 90 كيلوجرام مواد متفجرة، يصلسرعة الصاروخ الواحد عند إطلاقه من منصه الإطلاق سرعة تفوق سرعة الصوت ويمكن تزويد منصة الإطلاق بأربعة صواريخ دفعة واحدة.

أما صاروخ الباتريوت الحديث PAC-3 طوله حوالي 5 متر ووزنه أقل من سابقه يصل إلى 312 كيلوجرام منها 73 كيلو جرام من المواد المتفجرة، ويمكن تحميل منصة الإطلاق 16 صاروخ دفعة واحدة

وتعتمد الصواريخ نظم التوجيه الآتية:

1. التوجيه الذاتي السلبي Passive Homing، حيث يتجه الصاروخ نحو الهدف ذاتيا

باستشعار الموجات المنبعثة من الهدف، وذلك بواسطة مستشعر راداري سلبي في مقدمة الصاروخ، وقد تطور هذا الأسلوب بزيادة حساسيةالمستشعر للتعامل مع الأهداف المقتربة من جميع الاتجاهات، وأدى ذلك إلى صراع بين الصاروخ ووسائل الإعاقة الرادارية.

2. التوجيه نصف الإيجابي، وفيه يعمل رادار التوجيه على إضاءة الهدف الذي يعكس الموجات الرادارية بدوره ليلتقطها الصاروخ بواسطةالباحث السلبي الذي يحمله، ويتوجه إلى الهدف. ويهدد هذا الرادار الصواريخ المضادة للرادار، وتقل فاعليته عند وجود أهداف معادية كثيرة،حيث إنه يضيء هدفا واحدا حتى يفرغ منه. ومن أهم ملامح تطور هذا الأسلوب من أساليب توجيه الصواريخ استخدام رادار ينتج أوامرالتوجيه في صورة متقطعة Sampled Data في نصف المسار الأول للصاروخ، على أن يجري التوجيه في المسار النهائي إيجابيا، ويتحققذلك باستخدام رادار له هوائي على شكل مصفوفة للتفتيش عن الهدف والتقاطه وتتبعه.

3. التوجيه الإيجابي، وفيه يحمل الصاروخ جهاز الرادار الذي يضيء الهدف، ثم يستقبل الإشارة المنعكسة منه لحساب أوامر التوجيه. ويمكن أن يتم ذلك في نهاية مسار الصاروخ فقط، على أن يتم التوجيه في بداية المسار بالتوجيه نصف الإيجابي. ويحقق هذا الأسلوبالتغلب على الصواريخ المضادة للرادار، وعلى أعمال الإعاقة الالكترونية.

ومن اتجاهات التطور في رادار التوجيه الإيجابي، استخدام رادار ضيق الشعاع، ويعمل بموجة ميلليمترية (35-94 جيجا هرتز) ليمكنهالتغلب على الظروف الجوية السيئة في المدى القصير، وتمييز الأهداف المتحركة من الأهداف الساكنة، وكذلك يجري تطوير الباحث الراداريالإيجابي ليكون قادرا على التقاط هدفه آليا، ما يزيد تبعاً من مدى الطائرة التي تطلق الصواريخ.

4. التوجيه بإعادة الإرسال، ويعتمد هذا الأسلوب استخدام جهاز رادار واحد له هوائي يقوم بالمسح إلكترونيا، ويضيء الرادار الأهدافبأسلوب اقتسام الوقت، حيث تتغير الترددات عشوائيا، أو تستخدم خاصية الرشاقة الترددية. وترسل المعلومات الخاصة بترددات إضاءةالهدف وفترات الإضاءة إلى الصاروخ المخصص للتعامل معه. ويقوم الباحث الراداري الموجود بالصاروخ بقياس إحداثيات الهدف بعد أنيستقبل منه الإشارة المنعكسة، وترسل هذه الإحداثيات، إلى محطة التوجيه الأرضية لاسلكيا، ثم تعالج هذه الإحداثيات، وتحسب إشارةالتوجيه، وترسل إلى الصاروخ لاسلكيا. ويمتاز هذا الأسلوب للتوجيه بالقدرة على مواجهة أعمال الإعاقة، مع إمكان توجيه عدد كبير منالصواريخ إلى عدد من الأهداف، في نفس الوقت.

5. التوجيه بركوب الشعاع، وذلك بأن يسلط الضوء على الهدف من محطة الرادار، ويركب الصاروخ شعاع الرادار، ويتجه إلى الهدف.

الرادارات في المنظومات الدفاعيه الجويه

تتكئ نظم الدفاع الجوى في عملها على أجهزة الرادار، سواء لأغراض الإنذار المبكر، أو لتتبع الأهداف وتعرفها وتمييزها، أو لتوجيهالصواريخ نحو أهدافها. والأهداف الجوية تغيرت خواصها من حيث السرعة، والمناورة، والتخفي، والتسلح. وأصبحت الحرب الالكترونية تمثلتهديدا خطيرا يمكن أن يشل فاعلية المعدات الرادارية بجميع أنواعها. وازدحمت سماء المعركة بالطائرات ثابتة الجناح، والطائرات الموجهةبدون طيار، والطائرات العمودية، الصديقة منها والمعادية، والصواريخ الجوالة " كروز" Cruise والمقذوفات البالستية. وإزاء كل ذلك كان لزاماعلى الرادار أن يتطور في مجالات عديدة، منها خفة الحركة، واستخدام الرادارات المزدوجة الموقع Bistatic، والكشف فيما وراء الأفق،وزيادة عدد الإحداثيات التي يمكن قياسها، واستخدام هوائيات المصفوفات Arrays، وتطوير دوائر الاستقبال والمبينات، واستخدام تقنيةالبصمة الرادارية لتمييز الأهداف.
E0B7DB15-5472-412D-8F18-18FFA409646C.jpeg

منظومة رادار جوي روسي

ورادارات الإنذار المبكر هي المستشعرات الأساسية لأنظمة الدفاع الجوى الحديثة، ولكنها- في نفس الوقت- تعد أكثر عناصر هذه الأنظمةومكوناتها تعرضا للهجوم. وجهاز الرادار المستخدم في منظومة الدفاع الجوى، بحجمه الكبير، ولكي يحقق الإنذار على المدى الطويل، فانتصميمه يستلزم وجود هوائي ضخم، ما يجعله هدفا سهلا للتدمير. وقد أثبتت الحروب، ومنذ نشأة أنظمة الرادار وحتى اليوم، مدى التأثير الكبير الذي تتعرض له هذه الرادارات في المراحل الأولى من العملياتالحربية. وتدمير رادارات الإنذار المبكر للدفاع الجوى ليس بالشيء الجديد. فمنذ ظهور هذه الرادارات وهى عرضة للتشويش والتدمير منخلال الموجات الأولى للهجوم الجوى المعادى. ولعل العمليات الجوية التي تمت في البلقان والشرق الأوسط، خير دليل على إمكان وسهولةإخماد رادارات الدفاع الجوى بوسائل الحرب الإلكترونية، أو بالصواريخ جو/ أرض المضادة. وفى هذه العمليات العسكرية، التي نفذتهاوسائل الهجوم الجوى، الكثير من الدروس التي يجب دراستها وتحليلها، والاستفادة منها، عند التخطيط لتصميم وبناء وسائل الإنذار المبكرللدفاع الجوى، حيث إنّ الصواريخ المضادة للإشعاع الراداري، والقذائف الموجهة من بعد Stand- off Weapons هي أهم أعداء أنظمة
FFCA09ED-F23B-4577-8F0A-7306EDA84637.jpeg

رادار TPS-70

والرادار TPS-70
يعمل في حيز الطول الموجي 10 سم، ويستخدم هوائيا أبعاده 3×5.5 م، ويحقق الكشف حتى 444 كم في المدى و10 آلاف قدم في الارتفاع، ويمكن تحميله في طائـرة طـراز C-130 ومعه مولد القدرة، وقطع الغيار، ومعدات الإشارة، وهذا الرادار له مقاومةالكترونية عالية، بفضل صغر الفصوص الجانبية لمجسم الإشعاع، واستخدام تقنية الرشاقة الترددية Frequency Agility، بالإضافة إلىنظام التخلص من الارتدادات الزائفة. والرادار TPS-70 يحتوي أيضا على النظام الآلي للخرائط، الذي يميز القطاعات ذات الضوضاءالعالية، مثل الجبال والأبراج العالية، وبه نظام استخلاص الإشارات الحقيقية، الذي يوفر معلومات محددة عن الهدف، وكل ذلك يتيح للجهازتتبع أكثر من 500 هدف، مع إبلاغ بيانات كل هدف إلى مركز القيادة والسيطرة.


429F23C9-3F49-4839-A18B-B2C0707CCF93.jpeg

رادار TPS-70

الرادار TPS-70 يمكنه كشف وتتبع الصاروخ " لانس " Lance وصواريخ النظام متعدد القواذف MLRS بفاصل زمني ثانيتين ونصف بينكل صاروخ وآخر، وذلك في مراحل طيرانها الأولى، وكذلك تحديد أماكن إطلاقها وموقع سقوطها. ولذلك، فان الشركة المنتجة للرادار TPS-70 تدرس إمكان استخدامه في نظم مواجهة الصواريخ البالستية التكتيكية، وتقوم بتطوير هوائي يمكن استخدامه لكشف كل من الطائراتوالصواريخ.

ويرسل الرادار TPS-70 نوعين من النبضات: نبضة عريضة تستخدم لتغطية المسافات الطويلة، ونبضة ضيقة تستخدم في حالة وجودمصادر التشويش. والجهاز مزود بنظم للتغلب على الإعاقة، وتشمل هذه النظم دوائر تحليل الإعاقة، ومعرفة الترددات التي حدثت الإعاقةعليها ليتجنب العمل بها.

وفي مجال تطوير أجهزة رادار الدفاع الجوي لكشف الصواريخ البالستية، تم تطوير

4A42E80C-095A-45D6-A4F7-1A4DFC87E360.jpeg
رادارTPS-59

الرادار TPS-59، الذي يستخدم هوائي المصفوفةالايجابية، وعدد 54 عنصر إرسال واستقبال خلف الهوائي، وذلك لتحقيق قدرات أفضل في كشف الصواريخ البالستية التكتيكية، مثل"سكود" Scud. ويتضمن التطوير استبدال معظم معدات معالجة المعلومات والأجهزة الالكترونية الموجودة داخل حاويتين، بحيث تصبح فيحاوية واحدة. وبفضل هذه التعديلات فان في إمكان الرادار TPS-59 كشف صواريخ بالستية وتتبعها حتى مسافة تزيد عن 400 ميل بحري(700 كم)، وبعد اكتشافها، تنقل الإحداثيات آليا إلى بطاريات صواريخ "هوك " ومراكز أخرى بواسطة النظام المشترك لتوزيع المعلوماتالتكتيكية Joint Tactical Information Distribution System :JTIDS.

0BC004CB-D708-480A-872F-C14A61A5A1AA.png

رادار TPS-59

وكان التطور في نظم توجيه الصواريخ نتيجة طبيعية للتطور السريع في النظم الالكترونية، ووسائل التغلب على أعمال الإعاقة الإلكترونية.



الحرب الالكترونيه

تعريفها في الدفاع الجوي

هي السلاح المضاد لقوات الدفاع الجوي، وهي يهدف إلى تعطيل فعالية منظومات الدفاع الجوي عن طريق التشويش والإعاقةالإلكترونية بحيث تفشل في رصد الأهداف المعادية والأقفال عليها (طائرات وصواريخ) وبالتالي تفقد فاعليتها

طريقة عملها
0D667BB8-220F-4842-B25C-7646E6B9E7AD.jpeg

طائر حرب الالكترونيه سعوديه RE-3

هي مجموعة من الإجراءات الإلكترونية المتضمنة استخدام بعض النظم والوسائل الإلكترونية الصديقة في استطلاع الإشعاع الصادر من نظم العدو ووسائله ومعداته الإلكترونية المختلفة مع الاستخدام المتعمد للطاقة الكهرومغناطيسية في التأثيرعلى هذه النظم والوسائل لمنع العدو، أو حرمانه، أو تقليل استغلاله للمجال ، فضلاً عن حماية الصادرة من النظم والوسائل الإلكترونية الصديقة من استطلاع العدو لها، أو التأثير عليها

طرق صد الهجمات الالكترونيه
. الأعمال الإلكترونية المضادة لإجراءات الحرب الإلكترونية المعادية
Electronic Counter Counter Measures ECCM
تعني التأمين الإلكتروني للنظم، والوسائل الإلكترونية الصديقة من أعمال الحرب الإلكترونية المعادية، وتشتمل على ما يلي:
أ. إجراءات مقاومة الاستطلاع الإلكتروني المعادي.
ب. وقاية النظم، والوسائل، والمعدات الإلكترونية الصديقة من الإعاقة الإلكترونية المعادية.
ج. وقاية النظم، والوسائل، والمعدات الإلكترونية الصديقة من وسائل التدمير المعادية الموجهة إلكترونياً، أو المضادة لمصادر الإشعاعالكهرومغناطيسي.
د. المراقبة الإلكترونية للإشعاعات الكهرومغناطيسية الصديقة، وهي تعني الآتي:
(1) منع التعارض الكهرومغناطيسي للنظم، والوسائل الإلكترونية الصديقة من التداخل الصديق الذي يحدث نتيجة لسببين رئيسيين:
(أ) أن عددا كبيراً من النظم والوسائل الإلكترونية الصديقة يعمل في مساحات محددة في وقت واحد، وبكثافة عالية.
(ب) عدم التزام بعض القوات، بتعليمات التأمين الإلكتروني في تشغيل النظم والوسائل الإلكترونية، مثل استخدام إحدى الوحدات تردداتلاسلكية مخصصة لوحدة أخرى؛ فيحدث التداخل الكهرومغناطيسي.
(2) أدى ذلك إلى إضافة مهمة جديدة للقادة والقيادات على مختلف المستويات، هي:
(أ) التنظيم الفني والتكتيكي للنظم والوسائل الإلكترونية، لضمان منع هذا التعارض الكهرومغناطيسي أثناء تشغيل الوسائل الإلكترونيةالصديقة.
(ب) تشكيل عناصر مراقبة إلكترونية مهمتها التأكد الدائم من التزام القوات بتعليمات التشغيل الفني والتكتيكي من خلال استخدام معداتإلكترونية؛ لقياس النشاط الإشعاعي الصديق ومراقبته، في منطقة عمل القوات، إضافة إلى اكتشاف أي إشعاع أجنبي يبث داخل المنطقة.

التحدي الاخرى

ربما من أهم التحديات التي تواجه الدفاع الجوي هي الطائرات الحديثة من أمثال الرابتور والتي تعتمد وهيبذلك لا تظهر على شاشات أي من المستويات الرادارية وهنا تكمن خطورتها
الأساسية.

CAD8C4E0-861D-4054-8862-2F5369F19C8E.jpeg


على أن التقدم العلمي والعسكري لا يسير في اتجاه واحد فقط وسباق التسلح سوف يؤتي ثماره في سبيل تعطيل فعالية تلك التقنياتوابتكار تقنيات مضادة لتقنيات التخفي في هذه المقاتلات المتقدمة.

إلا أن طائرات الشبح يمكن رصدها بالردارات العادية عند مدى قريب جدا ووقتها تحقق المفاجئة في الهجوم ولا يمكن التصدي لها
ونصل الى ختام الموضوع نتمنى ان يكون مفيد

تنويه الموضع قائم على البحث
وليس من خبره

اعتذر ان كان هناك اخطاء
وارسال الخطاء لتعديل

مصادر







تقبلوا تحياتي نبراس
 

المرفقات

  • E896293C-465F-40F1-9BB5-9F38B3EF3A39.jpeg
    E896293C-465F-40F1-9BB5-9F38B3EF3A39.jpeg
    23.8 KB · المشاهدات: 113
  • 404F8200-4EA2-4AC7-B851-766C361A5218.jpeg
    404F8200-4EA2-4AC7-B851-766C361A5218.jpeg
    22.1 KB · المشاهدات: 105
  • 6EEACB86-FCEB-470C-8E49-A1D066F20C3B.jpeg
    6EEACB86-FCEB-470C-8E49-A1D066F20C3B.jpeg
    12.8 KB · المشاهدات: 125
نتكلم عن الدفاع الجوي بشكل عام لاني لم اجد موضوع شامل يعرف الدفاع الجوي في الصفحه وايضاً نفيد من لا يعرف عمل الدفاعالجوي وانظمته ‏﮼
يوحد قسم كامل في المنتدى عن الدفاع الجوي فيه عشرات المواضيع و الشروحات

ملاحظه.. يوجد الكثير من الأخطاء الإملائية مثال (الا) تكتب (إلى) هذا الخطأ تكرر كثيراً
 
يوحد قسم كامل في المنتدى عن الدفاع الجوي فيه عشرات المواضيع و الشروحات

ملاحظه.. يوجد الكثير من الأخطاء الإملائية مثال (الا) تكتب (إلى) هذا الخطأ تكرر كثيراً
القصد ليس القسم بل موضوع يشرح بشكل عام عن عمل الدفاع الجوي ومنظوماته
بحثت في القسم لم اجد شرح عام عن منظومات الدفاع الجوي

اما الاغلاط الاملائيه سببها الترجمه
 
يوحد قسم كامل في المنتدى عن الدفاع الجوي فيه عشرات المواضيع و الشروحات

ملاحظه.. يوجد الكثير من الأخطاء الإملائية مثال (الا) تكتب (إلى) هذا الخطأ تكرر كثيراً
عطني الاغلاط الاملائيه (الكثيره)

غير الى
عشان احاول اعدلها
 
يعطيك العافية على الموضوع
ناقص الموضوع فقط التنسيق والله يوفقك بالايام الجاية
 
يعطيك العافية على الموضوع
ناقص الموضوع فقط التنسيق والله يوفقك بالايام الجاية
الله يعافيك
التنسيق بيزين أن شاءالله أنا حبيت أجرب أنزل موضوع وا أحرره في المنتدى عشان أخذ فكره عن طريقة التحرير الكتابي ‏في المنتدى﮼
 
الله يعافيك
التنسيق بيزين أن شاءالله أنا حبيت أجرب أنزل موضوع وا أحرره في المنتدى عشان أخذ فكره عن طريقة التحرير الكتابي ‏في المنتدى﮼
بالتوفيق و ننتظر مواضيعك القادمه و احرص على التنسيق و تزويده بالصور فهو يجذب القارئ
 
بالتوفيق و ننتظر مواضيعك القادمه و احرص على التنسيق و تزويده بالصور فهو يجذب القارئ
الصور مركز عليها حتى لو تلاحظ في الموضوع تلقى الصور في اغلب التقرير
 
 
عودة
أعلى