حرائق ضخمة بالجزائر

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
في علاقة بالموضوع ، تقارير سوداء عن حالة المناخ العالمي


أبرز نقاط تقرير المناخ: من سيء إلى أسوأ​

يظهر التقرير الجديد الصادر عن خبراء المناخ التابعين للأمم المتحدة اليوم الاثنين، بشكل لا لبس فيه أن المناخ يتغير على نحو أسرع مما كان يخشى وأن النشاط البشري مسؤول عن ذلك.

في ما يأتي ملخص للنقاط الرئيسية لهذا التقييم الشامل الأول لعلوم المناخ منذ عام 2014 وقد أجراه أكثر من 230 عالما من 66 جنسية بناء على 14 ألف دراسة منشورة.


العالم لم يعد بإمكانه تفادي ارتفاع الحرارة بـ1,5 درجة مئوية

تفيد جميع السيناريوهات المطروحة – من الأكثر تفاؤلا إلى الأكثر تشاؤما – أن درجة الحرارة العالمية سترتفع بمعدل + 1,5 درجة مئوية أو + 1,6 درجة مئوية مقارنة بعصر ما قبل الصناعة في حوالي عام 2030؛ أي قبل عشر سنوات من التقديرات السابقة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

وبحلول نهاية القرن، سيتم تجاوز عتبة + 1,5 درجة مئوية، وهي أحد الحدود الرئيسية لاتفاقية باريس، بمقدار ع شر درجة إلى ما يقرب من درجة مئوية واحدة، اعتماد ا على السيناريوهات.

ولكن أكثر الفرضيات تفاؤلا تتوقع إمكان أن يعود ارتفاع درجة الحرارة إلى 1,4 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.

خزانات الكربون تضعف

منذ عام 1960، امتصت الغابات والتربة والمحيطات 56% من ثاني أكسيد الكربون المنبعث في الغلاف الجوي جراء الأنشطة البشرية. لولا هذه المساعدة التي وفرتها الطبيعة لكان الكوكب أكثر سخونة وأقل قابلية للعيش فيه.

لكن مصارف الكربون هذه التي تعد حلفاء أساسية في مكافحة تغير المناخ، ت ظهر علامات تشبع ومن المتوقع أن تنخفض النسبة المئوية لثاني أكسيد الكربون التي تمتصها على مدار القرن.

الاحتباس الحراري وراء الظواهر المتطرفة

يسلط التقرير الضوء على التقدم الاستثنائي في مجال ما اصطلح على تسميته “علم الإسناد” الذي يجعل من الممكن تحديد حصة مسؤولية الاحترار في حدث مناخي متطرف معين.

أظهر العلماء على سبيل المثال أن موجة الحر غير الاعتيادية التي ضربت كندا في حزيران/يونيو 2021 مع درجات حرارة تقترب من 50 درجة مئوية كانت ستكون “شبه مستحيلة” لولا التغير المناخي.

البحر يرتفع

ارتفعت مستويات المحيطات بحوالي 20 سم منذ عام 1900، وتضاعف معدل هذا الارتفاع ثلاث مرات خلال العقد الماضي تحت التأثير المتزايد لذوبان القمم الجليدية.

وحتى وإن اقتصر الاحترار على ارتفاع بمعدل +2 درجة مئوية سيرتفع مستوى المحيطات بحوالي 50 سم في القرن الحادي والعشرين ويمكن أن تصل هذه الزيادة إلى ما يقرب من مترين بحلول عام 2300، وهذا يعادل مرتين أكثر مما قدرته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في عام 2019.

ونظرا لانعدام اليقين بشأن القمم الجليدية، ووفق أسوأ السيناريوهات، لا يمكن للخبراء استبعاد زيادة مستوى البحار بمعدل مترين بحلول عام 2100.

عودة إلى المستقبل

يعد تقدم المعرفة حول المناخات الماضية بمثابة تحذير لعالم اليوم. على سبيل المثال، قبل 125,000 سنة، وهي الفترة الأخيرة عندما كان الغلاف الجوي فيها دافئا جدا، كان مستوى سطح البحر على الأرجح أعلى بنحو 5 إلى 10 أمتار مما هو عليه اليوم.

وقبل ثلاثة ملايين سنة، عندما كان تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي معادلا لما هو عليه اليوم وكانت درجة الحرارة أعلى بمعدل 2,5 إلى 4 درجات مئوية، ارتفع مستوى سطح البحر أكثر بنحو 25 مترا.

تسليط الضوء على الميثان

لم يسبق لعلماء المناخ أن تحدثوا بهذا القدر عن الميثان مع التحذير من انه إذا لم يتم تقليل انبعاثات غاز الميثان، الثاني في الأهمية بين غازات الدفيئة بعد ثاني أكسيد الكربون، سيقوض ذلك الأهداف التي حددتها اتفاقية باريس.

تصل تركيزات الميثان في الغلاف الجوي – التي تساهم فيها التسريبات الناجمة عن استخراج الغاز ومناجم التعدين ومعالجة من النفايات والماشية – إلى أعلى مستوياتها منذ 800,000 عام.

وللميثان قدرة احترار أكبر بكثير من ثاني أكسيد الكربون حتى وإن ظل لوقت أقصر بكثير منه في الغلاف الجوي.

اختلافات إقليمية

كل ما على الأرض من محيطات ويابسة وكذلك الغلاف الجوي آخذ في الاحترار لكن بعض المناطق تسخن أسرع من غيرها.

في القطب الشمالي على سبيل المثال، من المتوقع أن يرتفع متوسط درجة الحرارة في الأيام الأكثر برودة ثلاث مرات أسرع من الاحتباس الحراري العالمي. وفي حين يرتفع مستوى سطح البحر في كل مكان، فقد يرتفع أعلى بنسبة 20% من المتوسط على العديد من السواحل.

النقاط الحرجة

لا يمكن استبعاد حدوث تغييرات مفاجئة في النظام المناخي يعد “احتمال حدوثها منخفض ا” ولكنها “ذات تأثير كبير”. هذه التغييرات المفاجئة ت سمى “نقطة الانهيار” عندما تصبح نهائية.

ومن بين هذه التغييرات انهيار القمم الجليدية القادرة على رفع مستوى البحر عشرات الأمتار وذوبان التربة الصقيعية التي تحتوي على كميات هائلة من الكربون أو تحول غابات الأمازون إلى السافانا.

التيارات البحرية في المحيط الأطلسي

يتباطأ “الدوران الانعكاسي للزوال الأطلسي” وهو نظام معقد من التيارات المحيطية ينظم الحرارة بين المناطق الاستوائية ونصف الكرة الشمالي، وهو اتجاه “من المرجح جد ا” أن يستمر طوال القرن.

تعتقد الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أيض ا وبمستوى “متوسط” من الثقة أن “الدوران الانعكاسي للزوال الأطلسي” يمكن أن يتوقف تمام ا وهذا من شأنه أن يؤدي بشكل خاص إلى جعل فصول الشتاء أكثر قسوة في أوروبا وإلى اضطراب الرياح الموسمية في إفريقيا وآسيا.
 
غير مفهوم السبب أو السر وراء كل هذه الحرائق في تركيا واليونان وروسيا وامريكا والآن الجزائر ما سبب كل هذه الحرائق ؟ أحد يفهمنا
تغير المناخ وبعض الحرائق تكون مفتعلة بقصد او بدون قصد فعقب سيجارة أو زجاجة كافية لنشوب حريق مع الرياح ودرجات الحرارة المرتفعة يخرج عن السيطرة
 
شكرا لكما على الرد

قرأت ذلك ولم أقتنع .. روسيا الحرارة تحت الصفر وحصلت بها حرائق 😅 وكذلك أمريكا حصلت الحرائق في اماكن باردة
روسيا فصل الصيف غير روسيا باقي الفصول ... تصل درجات الحرارة لمستويات قياسية
 
اغلب غابات حوض البحر المتوسط تحترق في خضم موجه حارة هي الاشد منذ ٥٠ عاما

نسال الله السلامة لكل المناطق المتضررة
 
على الأقل كان يجب شراء
Modular Airborne FireFighting Systems( MAFFS)

يركب على C130 التي تمتلك الجزائر ستساهم بشكل ممتاز في السيطرة على النيران كانت حل جيد قبل الاتجاه لطائرات مكافحة الحرائق.. نتمنى الخير و السلامة للشعب الجزائري

201_3010.jpg


lockhe15.jpg


Maroc-Kenitra-chargement-C130.jpg


lockhe18.jpg


lockhe14.jpg
 
هدا هو الاحتباس الحراري


رجال الاطفاء احيانا يستعملون النار لاطفاء النار،،، اشعال حرائق متحكم بها تقوم بالتهام الحشائش حتى تقطع الطريق على الحرائق الضخمة.
للاسف الانترنت اعطى الفرصة لكل متخلف و غبي ان ينشر تخلفه و غبائه على نطاق واسع. و النتيجة اصحاب نظريات المؤامرة و الارض المسطحة

 
235152399_3181065548831615_3747655048391410583_n.jpg
 
أبرد مناطق العالم تحترق ، دخان حرائق الغابات يصل لأول مرة الي القطب الشمالي

تشهد ياقوتيا الروسية حرائق غابات مهيبة رغم أنها من أبرد مناطق العالم ، التي تصل الحرارة بها في الشتاء الي 60 درجة تحت الصفر ❗❗

 
أبرد مناطق العالم تحترق ، دخان حرائق الغابات يصل لأول مرة الي القطب الشمالي

تشهد ياقوتيا الروسية حرائق غابات مهيبة رغم أنها من أبرد مناطق العالم ، التي تصل الحرارة بها في الشتاء الي 60 درجة تحت الصفر ❗❗


للعلم هي هي نفس المنطقة دي
الناس فيها بيجيلهم لسعة صقيع لمجرد انهم يخرجو ايديهم من القفازات لمدة دقيقة
👇
 
التفاهة في تعليق، حتى في وقت بوتفليقة كانت هناك حرائق ليست بالظاهرة الجديدة بل سنوية و معتادة ، كما في الكثير من الدول الحوض المتوسط.

التفاهة هي ردك

طرحت تساؤلات جاوب باحترام او اغلق فمك

+ لم تكن حرائق بهذا الشكل الغير عادي
هناك غابات في المغرب تونس كذلك تحترف منها مئات الهكتارات سنويا لكن ليس بهذا الحجم و الشكل
 
التعديل الأخير:
اتركو الشماتة علي جنب شوية
درجة الحرارة هتعدي 46 C الاسبوع القادم في جنوب غرب المتوسط
وياعالم اية يحصل
 
الطقس القاسي حول العالم


FB_IMG_1628551170259.jpg



سقوط كميات هائلة من الثلوج تكفي لدفن سنترال بارك في نيويورك تحت 2200 قدم من الثلوج
هكذا كانت التصريحات التي صدرت بالأمس بعد تساقط كميات هائلة من الثلوج في جزيرة جرينلاند شمال المحيط الأطلسي ...

فبعد المخاوف والتصريحات التي أطلقتها العديد من الصحف العالمية وعلي رأسها الجارديان البريطانية والتي ذكرت أن ذوبان الجليد في جرينلاند خلال يومين اثنين فقط كافي لتغطية فلوريدا الأمريكية بحوالي بوصتين من المياة

لكن الحقيقة جاءت عكس كل التصريحات والتكهنات حيث أن هناك نمو غير مسبوق للجليد في جرينلاند رغم أننا في عز شهور الصيف

وفي النصف الكرة الجنوبي تعرضت نيوزيلندا لتساقطات ثلجية كبيرة شملت وسط العاصمة ويلنجتون علي مستوى سطح البحر ، امتدت وبشكل نادر الي مناطق متعددة من الدولة مع انقطاع التيار الكهربائي ....

وعن حرائق الغابات التي شملت مناطق عدة في نصف الكرة الشمالي مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا واليونان وتركيا ..الخ
هناك تصريحات عدة تشير بأصابع الاتهام إلي وجود أيدى خفية تقف خلف هذة الحرائق ، يعني ارتفاع الحرارة وحده ليس هو السبب الكافي ...
والليلة هناك حرائق مستعرة في كل من الجزائر وتونس تزمنا مع بداية موجة شديدة الحرارة نتيجة سيطرة مرتفع جوى قوى في طبقات الجو العليا ، مع اندفاع كتلة هوائية ساخنة من القارة الأفريقية
متوقع أن تطال ايضا مناطق من جنوب ووسط أوربا ودرجات حرارة قياسية متوقعة ، بالتالي حدوث المزيد من حرائق الغابات ....

وعلي النقيض محتمل أن تتعرض تركيا لحالة جوية عنيفة خلال الأيام المقبلة وتحديدا مطلع الأسبوع المقبل وكميات أمطار ضخمة للغاية سينتج عنها تشكل السيول والفيضانات مع احتمالية تشكل إعصار متوسطي #ميدوكين ....

هذا ما نسميه التطرف المناخي حول العالم ، لم يأت سدى ولكن هناك العديد من الأسباب ، أيضا العديد من النظريات في هذا السياق سيتم تناولها وطرحها بشكل مبسط من الغد باذن الله .
 
من قال لكم ان الجزائر تحتاج مساعدة أصلا
سيتم السيطرة على الحرائق في غضون يوم او يومين و انتهى الأمر

الحرائق لحد الان اتت على ف 5 مواطنين رحمهم الله الان و انت تتكلم على انها شيء عادي

كلما تأخر اطفائها ولو بدقائق الحصيلة مرشحة للارتفاع خصوصا رجال الحماية المدنية
 
التعديل الأخير:
 
في تركيا فساد واهمال بالدرجة الأولى
تقارير كثيره حول عدم صلاحيه بعض الطائرات وعدم زيادة الأصول الجوية
اليوم يحق للأتراك محاسبه من أهمل مشروع تحويل s-2e

مشاهدة المرفق 409508
لا صديقي الاهمال ليس له علاقة كانت توجد 4طائرات روسية للاطفاء في تركيا لحالات الطوارئ لكن سرعة انتشار النار كانت لا تصدق 202حريق في 18 ولاية على طول ساحل المتوسط وفي ولايتين في الاناضول ورياح قوية ووعرة الجبال حتى الانسان صعب ان يتسلقها اضافة الى ان اغلبها اشجار صنوبر الي بيشعل متل البانزين وربما اقوى منه كلها امور لعبت دور في انتشار النيران بشكل فظيع لكن الله سبحانه في النهاية ارسل المطر في شهر اب وهوه من لامور نادرة في هذا الشهر
 
الطقس القاسي حول العالم


مشاهدة المرفق 409541


سقوط كميات هائلة من الثلوج تكفي لدفن سنترال بارك في نيويورك تحت 2200 قدم من الثلوج
هكذا كانت التصريحات التي صدرت بالأمس بعد تساقط كميات هائلة من الثلوج في جزيرة جرينلاند شمال المحيط الأطلسي ...

فبعد المخاوف والتصريحات التي أطلقتها العديد من الصحف العالمية وعلي رأسها الجارديان البريطانية والتي ذكرت أن ذوبان الجليد في جرينلاند خلال يومين اثنين فقط كافي لتغطية فلوريدا الأمريكية بحوالي بوصتين من المياة

لكن الحقيقة جاءت عكس كل التصريحات والتكهنات حيث أن هناك نمو غير مسبوق للجليد في جرينلاند رغم أننا في عز شهور الصيف

وفي النصف الكرة الجنوبي تعرضت نيوزيلندا لتساقطات ثلجية كبيرة شملت وسط العاصمة ويلنجتون علي مستوى سطح البحر ، امتدت وبشكل نادر الي مناطق متعددة من الدولة مع انقطاع التيار الكهربائي ....

وعن حرائق الغابات التي شملت مناطق عدة في نصف الكرة الشمالي مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا واليونان وتركيا ..الخ
هناك تصريحات عدة تشير بأصابع الاتهام إلي وجود أيدى خفية تقف خلف هذة الحرائق ، يعني ارتفاع الحرارة وحده ليس هو السبب الكافي ...
والليلة هناك حرائق مستعرة في كل من الجزائر وتونس تزمنا مع بداية موجة شديدة الحرارة نتيجة سيطرة مرتفع جوى قوى في طبقات الجو العليا ، مع اندفاع كتلة هوائية ساخنة من القارة الأفريقية
متوقع أن تطال ايضا مناطق من جنوب ووسط أوربا ودرجات حرارة قياسية متوقعة ، بالتالي حدوث المزيد من حرائق الغابات ....

وعلي النقيض محتمل أن تتعرض تركيا لحالة جوية عنيفة خلال الأيام المقبلة وتحديدا مطلع الأسبوع المقبل وكميات أمطار ضخمة للغاية سينتج عنها تشكل السيول والفيضانات مع احتمالية تشكل إعصار متوسطي #ميدوكين ....

هذا ما نسميه التطرف المناخي حول العالم ، لم يأت سدى ولكن هناك العديد من الأسباب ، أيضا العديد من النظريات في هذا السياق سيتم تناولها وطرحها بشكل مبسط من الغد باذن الله .
هذا من نتائج الاحتباس الحراري... الطقس يصبح extreme سواء في البرد و الحرارة... تصبح هناك فيضانات في اماكن بشكل غير مسبوق و حرائق و حرارة و جفاف في مناطق اخرى .. البعض يعتقد ان الاحتباس الحراري يعني فقط الزيادة في درجات الحرارة و هذا خاطىء
 
 
عودة
أعلى