عمليه راس بيرون للبحريه المصريه في حرب ١٩٧٣ عندما حول المصريون لنش طوربيد الي لانش صواريخ ليقوم باول عمليه سطح بر بواسطه الصواريخ.

إنضم
21 فبراير 2017
المشاركات
6,270
التفاعل
14,288 28 1
الدولة
Egypt
في ١٩٧٣ والحرب التي قامت بيننا وبين اليهود. ذكر العمليات البحريه قد يكون معدوماً في هذه الحرب. ومع انها من الهروب الكبيره جدا والمعقدة بل وهي تعتبر اول حروب الجيل الحديث من الحروب. الا المجهود الحربي البحري في هذه الحرب لم يكن موحوداً او بمعني اصبح مذكوراً. لانه بالفعل كان يمثل اقل من خمسه في المئه من هذه الحرب. ونادراً عندما نجد معركه بحريه.
الا انه وقع تحت يدي فيديو الي بطل من ابطال مصر وهو يحكي عن هذه المعركه. وبصرف النظر عن المعركه نفسها او اهدافها الا ان المعلومات المذكوره فيها في منتهي الغرابه. اذ ان الرجل يقول انه لانشغال المدمرات المصريه في مهام اخري في الحرب. كان مطلوب قصف هذه المنطقه والتي تجمع فيها وحدات اداريه العدو و سريه مشاه وسريه مدرعه و مدفعيه وامدادات لوجيستية وغيروه.... ولم يكن متاحاً الا لنشات الطوربيدات اين ذاك. وثم بداء الرجل يسرد كيف ان سلاح المهندسين المصرين. قام بعمل فكره جهنميه وهي خلع انابيب الاطلاق للطوربيد وعددها اربع. اثنين علي كل جانب. ومن ثم تركيب مكانها صواريخ مدفعيه صاروخيه مثل جراد ..... بعدد ٨٠ صاروخ علي الجانبين. ومن ثم اطلاقها علي الاهداف البريه.....!!!! لذلك واعتقد انه اكتشاف.. يكون اول قصف عمق بالصواريخ من علي متن قطعه بحريه .... لتكون ثاني سبق البحريه المصريه. بعد ان كانت اول بحريه في العالم والتاريخ تغرق مدمره باستخدام الصواريخ..!!
عمار يا مصر..... وعمار يا جيش مصر.
كل يوم نكتشف جديد سواءً عن الحيش المصري او حتي عن هذه الحرب الاسطورية.
حرب ٧٣.
 
الفكرة نفسها رائعة وكان ممكن البناء عليها في عمليات القصف من البحر ..تخيل وحدة ثقيلة تحمل ما يوازي 5 او 6 راجمات تقوم بتمهيد نيراني لعملية إنزال بري
 
الفكرة نفسها رائعة وكان ممكن البناء عليها في عمليات القصف من البحر ..تخيل وحدة ثقيلة تحمل ما يوازي 5 او 6 راجمات تقوم بتمهيد نيراني لعملية إنزال بري
بظبط اخي. والصراحه انا تفاجئت بهذه العمليه. فانا قراءت الكثير من الكتب عن حرب اكتوبر وعن حرب الاستنزاف. ولم اسمع بهذه العمليه ابدا. واول مره اسمع بها. لذلك وضعتها هنا في المنتدي.
وطبعا الفكره جميله وقويه و ثوريه حينها. بل والان حتي مع التحديثات. وبدون ادني شك اخي فلقد تم البناء عليها و ما جمله ما خفي كان اعظم مبنيه علي الهوا...!! لا مصر تبتكر طبعا. وهذا هو احد الابتكارات وعرفناه لاننا كنا في وقت الحرب.
ولكن اذا ربطنا هذه القصه. بمشهد استغربه الكثير ولم ياخوذ حقه في التحليل في مناوره قادر ٢٠٢١
وهو ما ظهر من مدفعيه صاروخيه تقوم من علي الشاطيء من علي البر. باستهداف قطعه بحريه في البحر.....!!! فكان منظر غريب الصراحه. ولكن هنا يتضح الفكر المصري ومرونة استخدامه لاسلحته. وان هذه الفكره قديمه اساسا. وحتي وان تمت في المناوره بالعكس من البر الي البحر.... ولكن يكشف ان الجيش المصري سيستخدم هذا التكتيك. وهذا يقودنا ايضا الي فكره اخري... وهي نصب المدفعيه الصاروخيه او بعض منظومات صواريخ ارض ارض قصيره المدي تكتيكيه فوق الميسترال مثلا....!!! لو اخذنا صقر ٨٠ مثلا كمثال وتم نصبه علي الميسترال. فاذن انت امتلكت قدره قصف ارضي من الميسترال بمدي ٨٠ كم. وايضا قصف كثيف جدا وقوه نيرانيه عاليه و تستطيع عمل عمليه قصف مساحي حتي...!!
وهذا ما اعتقده انا. ولكن مصر لن تظهره ابدا. ولكن الميسترال ستكون قادره علي ذلك. فتخيل. نصب قطعتين فقط من صقر٨٠ او غيرها علي الميسترال. وفي عمليه ابرار. بتقوم بالتمهيد و الدعم النيراني للقوات المهاجمه...!!! ومع وجود الهيل المسلح ايضا وبعض المدفعيه علي القطع الاخري. سيتم تحويل الشاطيء الي جحيم.... ويمكن تدمير كل انظمه الدفاع الجوي علي هذه الارض حتي تتدخل الهيل المسلح بعد ذلك باريحيه. ولاتمام العمليه بنجاح. استخدام الدرونز من علي الميسترال للتصحيح النيراني. فتصبح المدفعيه الصاروخيه وكانها صواريخ موجها.
وهذا غير امكانيه استخدامها ضد قطع بحري اخري اساسا.... الفكر كتير جدا
 
التعديل الأخير:
ما شجعني لوضع هذا الفيديو والموضوع.
هو موضوع قد اثير من فتره. عن مدي قدره قطعه كالميسترال لحمل منظومات منفصله.
سواءً كدفاع جوي كما رأينا علي الميسترال من الافينحر او كدور هجومي من وضع منظومات مدفعيه صاروخيه او تكتيكيه.
وسبحان الله. يظهر لنا هذه القصه المشرقه والعمليه المبتكره القوات البحريه من اكثر من خمسين عام....
لذلك وجب وضع الموضوع. بل وفتح نقاش مره اخري عن امكانيه وضع منظومات هجوميه منفصله علي الميسترال. بعد ان اثبت انه يمكن فعل هذا بالفعل.
ومن هنا اعتقد انه للبحريه المصريه خطط للميسترال تحديدا لتلعبه..... فهي كقطعه صلصال. يمكن ان تتشكل حسب رؤيتك انت و تكتيكاتك المبتكره. ويمكن هناك ماهو ابعد مما نفكر اساسا.
 
عودة
أعلى