عاجل:الموسوعة العسكرية (كاملة 4 مجلدات)

rdha

صقور الدفاع
إنضم
27 فبراير 2008
المشاركات
1,371
التفاعل
3,931 43 0
الدولة
Algeria


الموسوعة الحلم لكل عسكري عربي​



اسم الكتاب: الموسوعة العسكرية
اسم المؤلف: المقدم الهيثم الأيوبي وآخرون
سنة النشر: الطبعة الثانية 2003م
عدد الصفحات: 3276 صفحة في 4 مجلدات

نبذة:

عتبر إعداد موسوعة عسكرية في الظروف الراهنة التي تجتازها أمتنا العربي، مشاركة في الإعداد للحرب التحررية، مما يعني أن هذا العمل هو عمل حضاري. بالإضافة إلى حضارية هذا العمل، فإنه يحمل طابعاً قومياً وحدودياً؛ لأنه يقدم إلى الجماهير في كافة أقطار الوطن العربي قاعدة فكرية واحدة، تصلح لأن تكون منطلقاً لحوار خلاق قادر على الوصول إلى مفاهيم عسكرية موحّدة، الأمر الذي سيعطي المهتمين بالمسائل العسكرية، على المدى البعيد، القدرة على التخاطب بلغة متماثلة، والوقوف على أرضية مشتركة. هذه الموسوعة تقدم للقارئ العربي مجموعة من المعارف العسكرية الضرورية لمعرفة أوليات التاريخ العسكري، وامتلاك المعلومات التي تساعد على تفهم التطورات العسكرية التي تدور حوله محلياً وعالمياً.

ولكي تحقق الموسوعة الغرض منها، وتكون دائرة معارف عسكرية تكاملية، فقد أضيف إليها الرسوم والخرائط والصور التوضيحية لتنقل القارئ إلى الجو الذي جرت فيه الأحداث. وأما المواضيع التي وردت فيها والتي كانت متعلقة بالجوانب العسكرية، روعي فيها الترتيب الألفبائي. وكانت كالتالي:

القادة العسكريون العرب، الحروب التي شهدها العالم القديم والمعاصر، القادة العسكريون العالميون القدماء والمحدثون، مشاهير المنظرين العسكريين العالميين، القادة العسكريون في جيش العدو الصهيوني، الحروب العربية-الإسرائيلية، الثورات العربية والثورات العالمية، المفاهيم الخاصة بإدارة الحرب وعلم النفس الحربي، المفاهيم الخاصة بالاستراتيجية والعمليات والتكتيك واللوجستيك، المفاهيم المتعلقة بالجغرافيا العسكرية، والجغرافيا العسكرية-السياسية، المفاهيم الخاصة بالتكنولوجيا العسكرية المعاصرة-الحروب المضادة للحرب الثورية، الأسلحة البرية والجوية القديمة والحديثة، أهم الاتفاقيات والأحلاف العسكرية، المفاهيم الخاصة بالعسكرية الصهيونية، المنظمات الإرهابية الصهيونية العسكرية وشبه العسكرية.

وقد اعتمد العاملون في هذه الموسوعة خلال العمل فيها، أسلوب مقارنة المعلومات وتدقيقها للتحقق من صحتها وعادوا إلى مئات المراجع العربية والأجنبية: كالكتب العسكرية الأساسية، وكتب التاريخ العسكري والموسوعات. فجاءت موضوعاتها أبحاثاً ودراسات عربية، فيها قسط كبير من المساهمة الذاتية في فهم الأحداث وتحليلها، الأمر الذي أعطى هذه الموضوعات سمة عربية، أفادت من المعلومات الواردة في المراجع الأجنبية للمقارنة والنقاش دون نقلها كحقائق مسلّم بها.

وقد شارك في تحريرها أكثر من سبعين كاتباً من ذوي الإختصاص والمهتمين بالشؤون العسكرية والحربية، وكلهم قدم بحوثاً فيها إثراء حقيقي للعلم العسكري، ويكفي المؤسسة فخراً أنها وحدها دون سائر دور النشر العربية في جميع الأقطار العربية، تولت إصدار هذه الموسوعة العسكرية التي استقبلت بحماس من القراء العرب على مختلف ميولهم وثقافتهم، لأنها الموسوعة الوحيدة في الشؤون العسكرية باللغة العربية، فضلاً عن الفهارس ومئات الخرائط والصور.

الفهرس:
المجلد الأول من حرف (أ) إلى (ح)
المجلد الثاني من حرف (خ) إلى (رز)
المجلد الثالث من حرف (رس) إلى (ست)
المجلد الرابع من حرف (ست) إلى (سي


 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى