المغرب توقيع الاتفاقيات المتعلقة بمشروع تصنيع وحقن اللقاح المضاد لـ Covid19

chaosagent

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
375
التفاعل
1,279 4 0
بسم الله الرحمن الرحيم

47912787-37768012.jpg

ترأس جلالة الملك محمد السادس ، حفظه الله ، يوم الاثنين 5 يوليو 2021 ، بالقصر الملكي بفاس ، حفل إطلاق وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة بمشروع تصنيع وحقن اللقاح في المغرب. - كوفيد 19 ولقاحات أخرى.

هذا المشروع الهيكلي هو جزء من رغبة جلالة الملك في تزويد المملكة بقدرات صناعية وتكنولوجيا حيوية كاملة ومتكاملة ، مخصصة لتصنيع اللقاحات في المغرب.

والغرض منه هو إنتاج لقاح مضاد لفيروس كوفيد في بلدنا ، فضلاً عن اللقاحات الرئيسية الأخرى ، من أجل تعزيز الاكتفاء الذاتي للمملكة وجعل المغرب منصة رائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية على نطاق القارة. العالم في مجال صناعة "Fill&finish".

نتيجة شراكة بين القطاعين العام والخاص ، يهدف المشروع إلى البدء على المدى القصير بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لـ Covid19 شهريًا ، قبل زيادة هذه السعة تدريجياً على المدى المتوسط. وسيحشد استثمارًا عالميًا يبلغ حوالي 500 مليون دولار.

مع إطلاق هذه الشراكة واسعة النطاق ، التي تلي المقابلة الهاتفية التي أجريت في 31 أغسطس 2020 بين جلالة الملك محمد السادس ، عون الله ، وفخامة السيد شي جينبينغ ، رئيس جمهورية الصين الشعبية ، يخطو المغرب خطوة أخرى نحو تحقيق الرؤية الملكية لإدارة فعالة واستباقية للأزمة الوبائية وعواقبها.

مع تعزيز السيادة الصحية للمملكة ، فإن المشروع المقدم إلى جلالة الملك يكرس النفوذ الدولي للمغرب ويعزز دعوته كمزود للأمن الصحي في بيئته الإقليمية والقارية ، في مواجهة المخاطر الصحية والتبعيات الخارجية والسياسات الطارئة.

في بداية هذا الحفل ، وبعد كلمة تمهيدية من وزير الصحة ، قدم السيد سمير مشور ، الخبير الدولي في التكنولوجيا الحيوية الصناعية ونائب رئيس شركة Samsung Biologics حاليًا ، مشروع حقنة وتصنيع مكافحة كوفيد في المغرب. لقاح ولقاحات أخرى.

بعد ذلك ، تدخل الرئيس التنفيذي لمجموعة Sinopharm ، السيد Liu Jingzhen ، على مسافة من الصين. كما قدم المدير التنفيذي لشركة Recipharm ، السيد مارك فونك ، مشروع إنشاء قدرات تصنيع اللقاحات في المغرب.

وبهذه المناسبة وبعد عرض أهداف ومكونات المشروع تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات مهمة أمام جلالة الملك -عظمه الله- وهي:

1-مذكرة التعاون في مجال اللقاح المضاد لـ Covid19 بين الدولة المغربية والمجموعة الوطنية للصيدلة الصينية (SINOPHARM) ، وقعها وزير الصحة السيد خالد أيت طالب ، ورئيس مجموعة Sinopharm السيد السيد. . ليو جينغ تشن.

2-مذكرة تفاهم بشأن إنشاء طاقات تصنيع اللقاحات بالمملكة المغربية بين الدولة المغربية وشركة Recipharm الموقعة من قبل وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ورئيس مجلس الإدارة. من صندوق محمد السادس للاستثمار ، السيد محمد بنشعبون ، الرئيس التنفيذي لشركة Recipharm ، السيد مارك فونك ، وممثل اتحاد البنوك المغربية السيد عثمان بنجلون.

3-عقد تزويد الدولة المغربية بمرافق التعبئة المعقمة التابعة للشركة المغربية العلاجية (سوثيما) لتصنيع اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19 المملوك لشركة سينوفارم بين الدولة المغربية وشركة Sothema الموقع من قبل وزير الصحة السيد خالد أيت طالب ، والرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة سوثيما السيدة لمياء التازي.

بالإضافة إلى الموقعين ، حضر هذا الحفل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني ومستشار جلالة الملك السيد فؤاد علي الهمة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. والسيد ناصر بوريطة الرئيس التنفيذي للتجاري وفا بنك والسيد محمد الكتاني والرئيس التنفيذي للبنك الشعبي السيد محمد كريم منير.

 
البدأ بتصنيع 5 ملايين جرعة شهريا على ان يرتفع العدد بشكل اكبر في كل مرة ..
سيتم تصنيع لقاحات كورونا ولقاحات اخرى .
المشروع رصد له مبلغ 500 مليون دولار.


IMG_20210705_184139.jpg
 
573585E3-F3AC-4D39-86C4-FD375B9C9871.jpeg


انتهى المغرب من تجهيز البنية التحتية اللازمة لتصنيع اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” المستجد، وتبّقى فقط تحديد موعد الانطلاقة الرسمية للمشروع الملكي الهادف إلى تمكين البلد من التوفر على قدرات صناعية وبيو-تكنولوجية من لدن الجهات الوزارية المختصة.

وحسب مصدر خاص لصحيفة" مغرب إنتيليجينس"
فلا يُستبعد أن يترأس الملك محمد السادس حفل التدشين الرسمي، مشيرة إلى أن “الوكالة المستقلة للتثليج بالدار البيضاء خضعت لعمليات إصلاح وإعادة تأهيل من طرف شركة Socotragem التي فازت بالصفقة في إطار عقد يقدر بقيمة 292.800 درهم”.

وأوضحت الصحيفة عينها، نقلاً عن مصادرها الخاصة، أن المستشفيات الوطنية، على سبيل المثال، أصبحت مجهزة جيدا بعد اقتناء العديد من الثلاجات الثابتة والمتحركة، مبرزة أن السلطات لم تحدد بعد تاريخا رسميا لافتتاح هذا المشروع الصناعي الإفريقي.

وبهذا الشأن، قالت لمياء التازي، المديرة العامة لشركة “سوطيما” الفاعلة في مجال صناعة الأدوية، إن “كل التجهيزات اللوجستيكية والمعدات التقنية المتعلقة بتصنيع اللقاحات المضادة لكوفيد جاهزة تماما؛ لكن قرار الافتتاح الرسمي للمصنع يعود إلى وزارة الصحة”.

سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية ضد “كوفيد-19″، أفاد من جانبه بأنه لا يتوفر على معلومات مضبوطة بخصوص موعد تصنيع اللقاحات بالمغرب؛ لكنه أقرّ بـ”جاهزية البلد على مختلف الأصعدة”، شارحا بأن “الانطلاقة الرسمية تكون من طرف مؤسسات الدولة”.

وتابع متوكل، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن “المشروع قد خضع لمراقبة دقيقة من طرف اللجنة الصينية المحدثة لهذا الغرض، وكذلك من قبل السلطات المغربية”، مؤكدا أن “جميع المعايير الدوائية العالمية متوفرة بالمصنع، في انتظار تدشينه من لدن الدولة”.

ويرمي المشروع، الذي يعد ثمرة بين القطاعين العام والخاص، وفق بيان سابق للديوان الملكي، إلى إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط، باستثمار إجمالي قدره 500 مليون دولار.

بذلك، سيصبح المغرب بمثابة “صيدلية إفريقيا” في مجال اللقاحات الموجهة إلى الأمراض المستعصية، ضمنها مرض “كوفيد-19″؛ الأمر الذي سينعكس بالإيجاب على منظومة البحث والابتكار، من خلال تشجيع البحث الجامعي في ميدان البيو-تكنولوجيا الطبية الذي يفتقر حاليا إلى البنيات التقنية اللازمة.

 
عودة
أعلى