مصر تبدأ في تصنيع رشاش المتعدد بنسبة 100% محلي

كل الهيصة دي علي رشاش ودي بلجيكي اصلا وبتصنع من سنة 1960 !!!!!!!!

مش متفائل نهائيا بالوزارة دي
بص انا مش هتكلم كتير فى الموضوع دة
لكن كل الى اقدر اقولهولك انتظر لمعرض ايديكس 2021
وانا اوعدك انك هتفرح
 
التعديل الأخير:
بس انا مش هتكلم كتير فى الموضوع دة
لكن كل الى اقدر اقولهولك انتظر لمعرض ايديكس 2021
وانا اوعدك انك هتفرح
انا نفسي فعلا يكون في اسحلة ومعدات جديدة وتفرح
يارب بس اتقبل واعرف اروح زي المرة السابقة
 
ذا توطين
التصنيع برخصه يختلف عن التوطين بقليل ولو وطنت اجزاء

التوطين الكامل تعرف الشغله من الالف الى الياء


بينما صناعة السلاح برخصه غالبا تصنيع وليس توطين (تنط على الياء على طول وتجيد تصنيع الياء فقط وهذا اخرك)


ونحن العبره 🙂

من يصدق اننا نصنع g36 الالماني برخصه من 11 سنه ولم نستطيع تصنيع بندقية كامله محليه وحديثه

76C2E082-8B2F-4C55-A39E-4F63681CF012.jpeg


بينما g3 الالماني هناك من يقول انه من عهد الملك فيصل الله يرحمه يصنع برخصه في السعودية ومنهم من يقول بدء صناعته بعهد الملك فهد رحمه الله كل اللي سمعنا عنه تطوير الاسلحه محليا لكن صناعة سلاح رشاش كامل ماشفنا


غير باقي الاسلحه النصف آليه

C54F9AD7-FA23-48E1-B17E-3E4E4497075F.jpeg



واظن الاساس في هذا بسبب عدم وجود معاهد ابحاث للتطوير وتصنيع بعد نقل التقنيه ولو اجزاء في السعوديه وكل الدول العربيه تخص كل سلاح بعينه

عكس الاقمار والمدرعات والدون طيار اليوم وصناعات بدات تبرز الان
 
التصنيع برخصه يختلف عن التوطين بقليل ولو وطنت اجزاء

التوطين الكامل تعرف الشغله من الالف الى الياء


بينما صناعة السلاح برخصه غالبا تصنيع وليس توطين (تنط على الياء على طول وتجيد تصنيع الياء فقط وهذا اخرك)


ونحن العبره 🙂

من يصدق اننا نصنع g36 الالماني برخصه من 11 سنه ولم نستطيع تصنيع بندقية كامله محليه وحديثه

مشاهدة المرفق 396969

بينما g3 الالماني هناك من يقول انه من عهد الملك فيصل الله يرحمه يصنع برخصه في السعودية ومنهم من يقول بدء صناعته بعهد الملك فهد رحمه الله كل اللي سمعنا عنه تطوير الاسلحه محليا لكن صناعة سلاح رشاش كامل ماشفنا


غير باقي الاسلحه النصف آليه

مشاهدة المرفق 396970


واظن الاساس في هذا بسبب عدم وجود معاهد ابحاث للتطوير وتصنيع بعد نقل التقنيه ولو اجزاء في السعوديه وكل الدول العربيه تخص كل سلاح بعينه

عكس الاقمار والمدرعات والدون طيار اليوم وصناعات بدات تبرز الان
معروف جي ثري سعودي
1B29F870-2BB3-499B-A60F-00746FAC9ADE.jpeg
 
الناس اللي عشمانه بصناعه اسلحه كبيره مدبابات وطيارات سؤال بسيط .. هات لي دوله من ال ٢٠٥ دوله في العالم بتصنع سلاح غير عدد دول يتعد علي الاصابع .. ده حتي الصين اغلب سلاحها مستنسخ وبمكونات روسيه وأوكرانيه وسابقا فرنسيه والهند معروف مستوي اللي وصل فيه التيحاس وللارجون من الفشل ده ان ذاد المكون المحلي فيهم عن ٤٠% ....

أوروبا العظمي لما حبت تعمل طياره اجتمعت ٥ دول من دولها العظمي وبعدين أصبحوا اربعه يعد انسحاب فرنسا لصناعه طاءره جيل رابع برادار بيسا ومش كل مكوناتها اوروبيه ...
المانيا اكبر قلعه صناعه في اوروبا عندها مشكله في صناعه اجهزه الاستخبار والحرب الالكترونيه والسونار لذلك بتحاول تعمل مشاريع مشتركه مع فرنسا عشان تسرق التكنولوجيا الفرنسيه المتقدمة عنها في التخصصات دي وده اللي فهمته فرنسا وتسبب في إيقاف كثير من المشاريع المشتركه ..
اسراءيل وهي دوله مفتوح ليها تكنولوجيا الغرب كل أسلحتها من الخارج اللهم بعد الإضافات من شركتها كتروفي خوذه الخ ولو رجعت للواقع هتلاقي وصلوا لتصنيع لاكسسورات العسكريه دي ان جاز التعبير عن طريق الغرب كالقبه الحديديه عن طريق رايثون الامريكيه والميركافا اللي اغلب قطعها مستورده وصواريخ حيتس والبرنامج النووي الاسراءيلي الصاروخي اللي عملته ليهم فرنسا ..
صناعه السلاح مش شيء سهل زي ما الناس بتلوم حكامها عليه .. لو سهل كده كانت عملته دول اقوي منك ماليا وعلميا واستراتيجيا ..
كبيرك رشاش تجميع مدرعه او توليف سلاح دفاع جوي بتوليفتك.

الاهم والسهل نسبيا هو الصاروخ .. الدوله اللي ماعندهاش صاروخ أرض ارض مش هتقدر ترفع رأسها
 
التعديل الأخير:
مصر والامارات تقدمو علينا بالصناعة العسكرية
السعودية تصنع بس توطين نبي صناعة عسكرية سعودية 100%

كل التوفيق لمصر ام الدنيا 🇪🇬🇸🇦❤️
هذا توطين ايضا ليس اختراع جديد
 

مصر تبدأ في تصنيع رشاش يطلق 900 رصاصة في الدقيقة​

«اللوت الصفري» يضم 25 رشاشا.. والقدرة الإنتاجية ستصل لـ1000 سنوياً​


08:48 م | الجمعة 25 يونيو 2021​

الرشاش المتعدد المصري الذي تُجهز وزارة الإنتاج الحربي لأولى إنتاجيته في 30 يونيو

الرشاش المتعدد المصري الذي تُجهز وزارة الإنتاج الحربي لأولى إنتاجيته في 30 يونيو
يقف المُقاتل فى الصحراء، أو أعلى المنشآت الحيوية يقظاً على مدار الساعة تحسباً لأى عمل عدائى قد يستهدف المنطقة المُكلف بتأمينها، ضمن معركة الوطن مع «أعداء الإنسانية» من التنظيمات الإرهابية وداعميهم، أو لدى اقتحامه بؤرة إرهابية شديدة الخطورة، وغيرها من التحديات الأمنية التى تستهدف دول العالم أجمع حالياً، ما يعنى احتياج المُقاتل إلى سلاح ذى دقة كبيرة، وذى كثافة نيرانية كبيرة لصد أية اعتداءات قد تستهدف أمن الوطن واستقراره، وهو الأمر الذى تمكنت وزارة الإنتاج الحربى المصرية من تحقيقه أخيراً بأيدٍ وعقول مصرية بنسبة 100%، بعد سنوات من الاستيراد من الخارج؛ حيث نجحت فى تصميم وتصنيع « مُطور»، ومن المنتظر أن يدخل الخدمة فى صفوف قوات الأمن لأول مرة بحلول الذكرى الثامنة لثورة 30 يونيو المجيدة.

الرشاش المُتعدد المصري​

« » دخل فى اختبارات قاسية من لجان من القوات المسلحة والشرطة المدنية، إضافة لرجال شركة أبوزعبل للصناعات المتخصصة «مصنع 300 الحربى»، للوقوف على مدى قدرته على الخدمة ضمن أسلحة قوات الأمن فى ظل التحديات الأمنية التى تعيشها مصر، لتنتهى «اللجان» إلى أن «الرشاش المُتعدد المصرى المُطور» يصلح للخدمة فى ظل الأجواء المختلفة، مثلما كشف المهندس عاصم أبوالخير، رئيس قطاع الأسلحة فى «300 الحربى»، موضحاً أن هذا «الرشاش المُطور» أثبت جودة تعادل «الرشاش المستورد»، وأنه أفضل كثيراً من محاولات مصرية سابقة لتصنيع «رشاش مصرى مُتعدد».
467282471624640736.jpg

اعتماد الأجهزة المعنية لـ«الرشاش المصرى»​

ويُقارن «الرشاش المصرى» بـ«رشاش شركة FN» البلجيكى، الذى يعد أشهر الرشاشات المتُعددة العاملة فى عشرات الجيوش حول العالم، حسبما تحدث «أبوالخير» فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، على هامش جولة أجريناها فى خطوط إنتاج واختبار «الرشاش المصرى» فى «شركة أبوزعبل»، موضحاً أنه تم عرض «الرشاش» فى معرض مصر الدولى للصناعات الدفاعية «EDEX 2018» كبحث مصر، وأنه جرى إنتاج عينات أولية له، حتى تم الاستقرار على «المنتج النهائى»، كاشفاً لأول مرة عن خضوع «الرشاش» لاختبارات الجهات الأمنية المعنية فى أبريل الماضى، ليتم إقراره.

استخدامات الرشاش المتعدد المصري​

ويُصنف هذا «الرشاش» على أنه «سلاح هجومى»، لكنه «مُتعدد المهام»، بداية من تأمين المنشآت الحيوية والسيادية المهمة، وإمكانية استخدامه من نقطة ثابتة، أو تركيبه على مركبات ومعدات قتالية مثل الدبابات من طراز M1A1، أو عربات الدفع الرباعى المقاتلة، أو العربات والمُدرعات بمختلف أنواعها، كما يقول رئيس «قطاع الأسلحة» لـ«الوطن»، مشدداً على أن هذا السلاح هو «عنصر أساسى فى تأمين المنشآت والحرب على الإرهاب.

تصنيع الرشاش برخصة مصرية 100%​

وسيوفر التصنيع المحلى لـ«الرشاش المُتعدد» عدة مميزات للأجهزة الأمنية المصرية، وللدول الصديقة والشقيقة؛ حيث إن تصنيعه برخصة «مصرية 100%»، وبأيدٍ وعقول مصرية، ما أسهم فى خفض سعر «الرشاش» مقارنة بالمستورد بنسبة تتراوح بين 30 و40%، بحسب «أبوالخير»، كما أن تصنيعه محلياً سيوفر عملة صعبة للبلاد، وقطع الغيار اللازمة لأى رشاش فى الخدمة، كما أن العلاقات السياسية والظروف الخارجة عن الإرادة مثل الفترة التى أعقبت جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد قد تؤثر على توريد السلاح، وهو أمر غير مقبول لـ«الأمن القومى المصرى»، ومن ثم فإن تصنيع «الرشاش المصرى المتعدد» أمر شديد الأهمية للدولة المصرية.

الرشاش المصري يطلق 900 رصاصة في الدقيقة​

ويُطلق «الرشاش المصرى» 900 رصاصة فى الدقيقة الواحدة، كما أوضح رئيس قطاع «الأسلحة»، بناءً على نتائج الاختبار، موضحاً أن بعض الرشاشات أطلقت 1000 طلقة فى الدقيقة الواحدة لدى اختبارها، كما أنها أصابت الهدف بدقة، ومن مسافة كافية للاستخدام فى مختلف التحديات، لتقرها الأجهزة الأمنية المعنية للاستخدام المحلى.
5653657471624640743.jpg

أولى إنتاجية الرشاش المتعدد المصري​

ومن المُقرر أن يتم الانتهاء من «اللوت الصفرى» من «الرشاش المصرى المُتعدد المُطور» بحلول الذكرى الثامنة لثورة 30 يونيو المجيدة، فى بداية «الإنتاج الكمى» لهذا السلاح المهم، حيث أوضح «أبوالخير» أن هذا «اللوت» سيضم 25 رشاشاً، وأن القدرة الإنتاجية لـ«300 الحربى» ستكون 400 رشاش فى العام الواحد، وأنه من الوارد العمل على مضاعفة الماكينات، أو العمل على زيادة «الورديات»، بما يكفى لإنتاج ألف رشاش فى العام أو أكثر.
وحاز «الرشاش المصرى» اهتمام العديد من الدول الصديقة والشقيقة، كما قال رئيس «قطاع الأسلحة»، مشيراً إلى أن أغلب تلك الدول عربية وأفريقية، خصوصاً أن هذا السلاح حيوى ومهم، مشيراً إلى أن الأولوية هو توفيره للقوات المسلحة والشرطة المدنية، وأن أى فائض سيكون متاحاً للتصدير.
وصُنع «الرشاش» بخامات وقدرات تمكنه من الاستخدام فى مختلف البيئات؛ فيقول «أبوالخير» إنه يمكن أن يخدم فى الصحراء فى طقس شديد الحرارة، أو فى مناطق ذات درجات حرارة منخفضة دون التأثير على قدرة إطلاق النيران كما كان يحدث فى «أسلحة قديمة» بمختلف جيوش العالم.
ومن المنتظر أن تُسهم قدرات «300 الحربى» فى إجراء عمليات الصيانة والإصلاح لبعض الأسلحة من الرشاشات الموجودة فى الخدمة والتى يتعذر استخدامها بحالتها الحالية، فضلاً عن إعداد «دليل استخدام» للرشاش موضحاً فيه عمليات الصيانة وتغيير بعض قطع «الرشاش المتعدد» بعد عدد طلقات معين أو ساعات استخدام معينة، كما قال رئيس قطاع الأسلحة لـ«الوطن»، موضحاً أنهم يصنعون داخل المصنع أيضاً الذخيرة الخاصة بتلك الرشاشات، مع عملية تأمين فنى كامل لها.

أحدث مجمع للصناعات الدفاعية المصرية​

وتعتبر شركة أبوزعبل للصناعات المتخصصة «مصنع 300 الحربى» هى أحدث مُجمع للصناعات الدفاعية المصرية، والذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ قرابة العام ونصف العام، ويتضمن عدداً من القطاعات، سواء لإنتاج الرصاصات أو الذخائر الصغيرة والمتوسطة والقنابل والقواذف، فضلاً عن قطاع الأسلحة، والذى يضم أفرعاً للمسدسات والقواذف، والرشاشات والمدافع، والبنادق الآلية، كما شاهدت «الوطن» خلال جولتها بـ«300 الحربى».
ولن يكون تصنيع «الرشاش المتعدد المصرى» نهاية المطاف فى مجال الصناعات الدفاعية الحديثة بـ«300 الحربى»، كما قال اللواء مهندس طارق عزت، رئيس المصنع، لـ«الوطن»، مشيراً إلى أنه يتم العمل على موضوعات بحثية فى مجالات متعددة، وسيتم الإعلان عنها «فى الوقت المناسب».
ويتخصص مجمع الصناعات الدفاعية الجديد فى إنتاج جميع أنواع الأسلحة والذخائر، بحسب «عزت»، الذى أكد أن عملهم يتم بعقول وأيدٍ مصرية 100%، من خلال شراكات مع شركات عالمية لدى الحاجة، بهدف توفير الاحتياجات الأساسية للقوات المسلحة والشرطة المدنية، مع استغلال فائض القدرات الإنتاجية فى المجالات المدنية والتصدير للدول الصديقة والشقيقة.
واستقدم «300 الحربى» مؤخراً أحدث ماكينات الـCNC فى العالم، التى وصفها «عزت» بأنها «نقلة نوعية» فى جودة وكم المنتجات المُصنعة بها، مشيراً إلى أنها تخدم فى مجال «الذخائر المتوسطة»، وأن الماكينة التى سبقتها كانت تُصنِّع 60 جزءاً فى اليوم، وأن تلك الماكينة تُصنِّع 800 جزء.

أسلحة مصرية جديدة في معرض «EDEX 2021»​

ومن المُقرر أن يكشف مصنع «300 الحربى» عن سلاحين حديثين خلال الدورة الثانية لمعرض مصر الدولى للدفاع «EDEX 2021»، المقرر انعقاده أواخر العام الجارى، حسبما ذكر المهندس رضا العزالى، نائب رئيس مجلس إدارة المصنع، لـ«الوطن»، مشيراً إلى أن هذين السلاحين سيكونان تحديثاً لـ«البندقية الآلية المُطورة»، و«قاذف ثلاثى»، رافضاً الكشف عن تفاصيل هذين السلاحين قبيل انعقاد «أيديكس».
9406468881624640740.jpg

ويعمل مهندسو المصنع عبر «قطاع البحوث» على إجراء دراسات متنوعة لتحديث الأسلحة التى يعمل عليها «مصنع 300»، بحسب تصريحات «العزالى»، لـ«الوطن»، موضحاً أنهم يمتلكون قطاعاً قوياً للبحوث، يبحث الحلول والمقترحات بشكل يومى، والأمر القابل للتنفيذ يتم اتخاذه بشكل فورى، موضحاً أنه أخذ بتلك التعديلات والتحديثات على منتجات كثيرة بالفعل ليتم تطويرها للوصول لأعلى كفاءة وجودة خلال عملها.

نائب رئيس «300 الحربى»: نستغل فائض قدراتنا لدعم المجتمع المدني​

ويقول «العزالى» إن «300 الحربى» يستغل أيضاً فائض قدراته الإنتاجية فى خدمة المجتمع المدنى، بحيث يوجد لديهم «قطاع معاملات حرارية» قوى، بحيث يخدم شركات الحديد والصلب، وغيرها من الشركات، كما قمنا بإنتاج «مسامير طبية» نالت إعجاب المتخصصين، مع سعى المصنع لإنتاج «الشرائح الطبية»، مع عمله حالياً على تصنيع «كرسى متحرك» لخدمة الأشخاص ذوى القدرات الخاصة، فضلاً عن بحث تصنيع أجزاء تكميلية للركبة وأطراف صناعية، بالتنسيق بين وزارة الإنتاج الحربى، ووزارة التضامن الاجتماعى، لافتاً إلى أن تلك المنتجات ستُطرح فى الأسواق بأعلى درجات الجودة، وبأسعار تناسب الجميع.

مبروك
 
عودة
أعلى