قمة ثلاثية بين العراق والأردن ومصر في بغداد

A Aymanop1709

T Tamer tiger

هوه مش رئى بس حبيت اعرضه من مجموعة اصدقاء ليا وانا معترض عليه .....وهو ان المشروع بين مصر والعراق .ايران موفقه عليه ومعندهاش اعتراض وكمان ان ايران تطمح ان العلاقات بينها وبين مصر ترجع عن طريق العراق وهيحولو يتقربو لينا وانهم ممكن كانو يوقفو كل حاجه بس هما موفقين وادانيى مثال على رفض الاستثمار الخليجى وانهم متكلموش عليك وحتى انهم عوزين مصر تستثمر فى العراق فى كل المجالات وبعض الاصدقاء بيذكر ان الايرانين يحترمون مصر والكلام ده ذكره السادات وهما عوزين تقارب مع مصر باى طريقه .....ردى انا ان المشروع وكل الى بيحصل تحت موافقة امريكا وان مصر مش ممكن تتقارب من ايران...احب اسمع رئيكم
امريكا وكفي

A Aymanop1709

T Tamer tiger

هوه مش رئى بس حبيت اعرضه من مجموعة اصدقاء ليا وانا معترض عليه .....وهو ان المشروع بين مصر والعراق .ايران موفقه عليه ومعندهاش اعتراض وكمان ان ايران تطمح ان العلاقات بينها وبين مصر ترجع عن طريق العراق وهيحولو يتقربو لينا وانهم ممكن كانو يوقفو كل حاجه بس هما موفقين وادانيى مثال على رفض الاستثمار الخليجى وانهم متكلموش عليك وحتى انهم عوزين مصر تستثمر فى العراق فى كل المجالات وبعض الاصدقاء بيذكر ان الايرانين يحترمون مصر والكلام ده ذكره السادات وهما عوزين تقارب مع مصر باى طريقه .....ردى انا ان المشروع وكل الى بيحصل تحت موافقة امريكا وان مصر مش ممكن تتقارب من ايران...احب اسمع رئيكم
بص اخى الكريم ابتداءا قبل الخوض فى صحة الطرح او لاء عاوز افكر الناس ان مصر علاقاتها بسوريا علاقه خاصه جدا منذ القدم والوحده وما الى ذلك ده بالنسبه لسوريا ونفوذ مصر داخل سوريا لم ينتهى اما عن العلاقات السوريه مع ايران طبعا حصل طفره قويه جدا بسبب دعم ايران فى فترة الثورة السوريه الى الان وفى الوقت الللى انشغلت مصر فيها بثورتها وقبلها الحقيقه بكام سنه .فهى علاقات ليست وليده او حتى ممكن ان تقارن باى علاقات لسوريا مع دوله اخرى بصرف النظر عن عائلة الاسد وما الى ذلك فده شان داخلى قبولنا اوعدم قبولنا لشخص من يحكم امر وعلاقتنا مع المؤسسات السوريه اللى هنبتدى نقويها تانى امر مختلف .بالنسبه للحديث عن ايران ونفوذها داخل العراق الجريح مسئول عنه دول عربيه سواء بالاهمال او بطريقة مباشره لحصول على مكاسب خاصه او ممارسه سياسيه خاطئه .ايران تضطلع لعلاقات مع مصر لابعاد كثيره لكن مصر بلد عربى جزء من الكيان العربى وقضاياه. مايؤثر على الامن الخليجى والعربى يؤثر على الامن المصرى وبالتالى الامر مرهون بمدى سعى ايران بتحسين علاقاتها مع محيطها العربى .العراق هناك اتصالات بقالها يمكن خمس سنوات او اكثر للتواصل مع مؤسسات الدوله العراقيه لبناء مصالح مشتركه اتصالتنا مع المكون العراقى لم نقوم بفرزه. بمعنى لم نتعامل على اساس طائفى لاننا نؤمن بمبدأ الدوله الواحده مانتعامل معه هو عراقى والمفترض انه يسعى الا مصلحة دولته لم نتعامل بنبره عرقيه.
المصالح العربيه العربيه يجب ان لاتكون مرهونه بييد خارج الحدود العربيه وخارج نطاق الدول المتعامله.لا نسعى لتقييم علاقات العراق مع دول الاطار الحدودى بعلاقتنا نسعى الى تقديم المصالح المشتركه. تاثير ايران على مصالحنا امر مش فى مصلحتها لان استعداء مصر بالمعنى الحرفى واستعداء الاردن يكلفها كثيرا اكثر مماتتصور .اذا اخى الكريم ايران تسمح ام لا واملا فى علاقات وديه معلش تصور من البعض خاطئ تمام لان من يحافظ على علاقتنا ومصالحنا هى قدرتنا السياسيه والعسكريه ومواردنا الاقتصاديه وتحالفتنا الاقليميه والدوليه .بالنسبه للامريكان مصالحهم معانا كبيره وهى اكبر دوله فى العالم ولاتسعى الى الاضرار بمصالحها بالمنطقه.

التعديل الأخير:
بص اخى الكريم ابتداءا قبل الخوض فى صحة الطرح او لاء عاوز افكر الناس ان نصر علاقاتها بسوريا علاقه خاصه جدا منذ القدم والوحده وما الى ذلك ده بالنسبه لسوريا ونفوذ مصر داخل سوريا لم ينتهى اما عن العلاقات السوريه مع ايران طبعا حصل طفره قويه جدا بسبب دعم ايران فى فترة الثورة السوريه الى الان وفى الوقت الللى انشغلت مصر فيها بثورتها وقبلها الحقيقه بكام سنه فهى علاقات ليست وليده او حتى ممكن ان تقارن باى علاقات لسوريا مع دوله اخرى بصرف النظر عن عائلة الاسد ومالى ذلك فده شان داخلى قبولنا اوعدم قبولنا لشخص من يحكم امر وعلاقتنا مع المؤسسه السوريه اللى هنبتدى نقويها تاتى امر مختلف .بالنسبه للحديث عن ايران ونفوذها داخل العراق الجريح مسئول عنه دول عربيه سواء بالاهمال او بطريقة مباشره لحصول على مكاسب خاصه او ممارسه سياسيه خاطئه .ايران تضطلع لعلاقات مع مصر لابعاد كتيره لكن مصر بلد عربى جزء من الكيان العربى وقضاياه مايؤثر على الامن الخليجى والعربى يؤثر على الامن المصرى وبالتالى الامر مرهون بمدى سعى ايران بتحسين علاقاتها مع محيطها العربى .العراق هناك اتصالات بقالها يمكن خمس سنوات او اكثر للتواصل مع مؤسسات الدوله العراقيه لبناء مصالح مشتركه اتصالتنا مع المكون العراقى لم تفرزه بمعنى لم نتعامل على اساس طائفى لاننا نؤمن بمبدأ الدوله الواحده مانتعامل معه هو عراقى والمفترض انه يسعى الا مصلة دولته لم نتعامل بنبره عرقيه
المصالح العربيه العربيه يجب ان لاتكون مرهونه بييد خارج الحدود العربيه وخارج نطاق الدول المتعامله.لا نسعى لتقييم علاقات العراق مع دول الاطار الحدودى بعلاقتنا نسعى الى تقديم المصالح المشتركه تاثير ايران على مصالحنا امر مش فى مصلحتها لان استعداء مصر بالمعنى الحرفى واستعداء الاردن يكلفها كثيرا اكثر مماتتصور .اذا اخى الكريم ايران تسمح املا فى علاقات وديه معلش تصور من البعض خاطئ تمام لان من يحافظ على علاقتنا ومصالحنا هى قدرتنا السياسيه والعسكريه ومواردنا الاقتصاديه وتحالفتنا الاقليميه والدوليه .بالنسبه للامريكان مصالحهم معانا كبيره وهى اكبر دوله فى العالم ولاتسعى الا الاضرار بمصالحها بالمنطقه.
اذن انت بصراحه فى كلامك خت الرئين وهو ان ايران موفقه على شان متعديهاش وامريكا موفقه وبتدعمك وده تفكير متميز تسلم صديقى

مصر بتفكرعلي مستوي بعيد واعتقد الايام الجايه هيبقي في تعاون عسكري حقيقي بين مصر والعراق وتجديد الجيش العراقي بخبرات مصريه مصر طموحها مع العراق ان العراق ترجع كما كانت لان مصر بتستهدف اعادة الاعمار في العراق واعادة العماله المصريه في العراق الايام الجايه بتوقع ان هيحصل صدام مع ايران في العراق لان اي نفوذ مصري هناك هيزيح النفوذ الايراني

في سؤال تاني غريب نفسي اعرف اجابته ليه مصر متعملش خط مماثل مع السعويه وخصوصا ان السعوديه غنيه بالغاز ايضا دا غير العلاقات الفوق ممتازه بيننا وكمان قرب المسافه ودا هيسهل وصوله اكتر لاوروبا وهتستفاد السعوديه ومصر خط زي دا كفيل بتدمير النفوذ الروسي علي اوروبا دا غير السعوديه عندها القدره لتغطية احتياجات اوروبا وشوفوا هيبقي حجم النفوذ السعودي علي اوربا هيبقي ضخم جدا

في سؤال تاني غريب نفسي اعرف اجابته ليه مصر متعملش خط مماثل مع السعويه وخصوصا ان السعوديه غنيه بالغاز ايضا دا غير العلاقات الفوق ممتازه بيننا وكمان قرب المسافه ودا هيسهل وصوله اكتر لاوروبا وهتستفاد السعوديه ومصر خط زي دا كفيل بتدمير النفوذ الروسي علي اوروبا دا غير السعوديه عندها القدره لتغطية احتياجات اوروبا وشوفوا هيبقي حجم النفوذ السعودي علي اوربا هيبقي ضخم جدا
نيوم مشروع يضم مصر والاردن وافضل معبر للغاز السعودي الى اوروبا عن طريق مصر لوجود حدود مشتركة

نيوم مشروع يضم مصر والاردن وافضل معبر للغاز السعودي الى اوروبا عن طريق مصر لوجود حدود مشتركة
اعتقد مشروع نيوم مشروع استثماري ضخم بس المشكله انه هيطول وهياخد وقت طويل والواضح ان مفيش حاجه علي الارض ظهرت ان السعوديه بتشتغل علي انها توصل الغاز لي اوروبا عن طريق مصر يعني اعتقد ان مفيش حاجه بدات في الجزئيه دي بالذات

يرونه بعيدا ونراه نحن قريبا بعون الله

اختلف مع تقرير الحره فى مماثلة مشروع السكك الحديديه بين الكيان الصهيونى وبعض دول الخليج مع المشروع المصرى يبدوا فى الوهله الاولى ان المشروع بين مصر والاردن والعراق ولبنان وسوريا فى المستقبل يبتعد عن نقل الغاز المصرى الى تلك المناطق مراعاة لمصلحه خليجيه اخرى فى نقل الغاز الى اوروبا غبر اسرائيل ويقتصر على اعادة الاعمارة وحرية نقل العماله ونقل الكهرباء واستيراد البترول فى المقابل لن يتفق المشروعان من وجهة نظرى والا اعرف الدول الخلبجيه المعنيه وخاصة بعد اعلان المملكه انه لاتوجد علاقات مع اسرائيل

اعتقد مشروع نيوم مشروع استثماري ضخم بس المشكله انه هيطول وهياخد وقت طويل والواضح ان مفيش حاجه علي الارض ظهرت ان السعوديه بتشتغل علي انها توصل الغاز لي اوروبا عن طريق مصر يعني اعتقد ان مفيش حاجه بدات في الجزئيه دي بالذات
مشاريع الغاز في السعودية لازالت تحت التطوير لم تكتمل البنية التحية للوصول الى التصدير للخارج مع انتهاء تلك المشاريع سترى الامر بشكل اكثر وضوحا

مشاريع الغاز في السعودية لازالت تحت التطوير لم تكتمل البنية التحية للوصول الى التصدير للخارج مع انتهاء تلك المشاريع سترى الامر بشكل اكثر وضوحا
في رايك كل حاجه هتتضح في سنة كام ؟

عودة
أعلى