"القطرية" تتطلع لطلبية ضخمة من طائرة الشحن الجديدة بوينغ B777X

Sudanese Aviation

عضو مميز
إنضم
14 مايو 2018
المشاركات
3,817
التفاعل
5,973 7 0
الدولة
Sudan
boeing-777x-below.jpg


رويترز: قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أن شركته تدرس استثمار عدة مليارات من الدولارات في طلبية محتملة ل 30 طائرة شحن أو أكثر، مما جذب اهتمام «بوينغ» التي بدأت عرض نسخة للشحن من طائرتها المزمعة 777X.

وكانت الناقلة الخليجية المملوكة لحكومة قطر قد قالت في أبريل/نيسان أنها مهتمة بطائرة شحن من طراز 777X إلا أن «بوينغ» لم تبلغها في حينه بأي خطط لإطلاق مثل هذه الطائرة. لكن أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لـ»الخطوط القطرية» قال أن هذه الطائرة «خيار مطروح حالياً» مع تفكير شركته في طلب طائرات شحن من «بوينغ» الأمريكية أو «إيرباص» الأوروبية.

وقال في مقابلة في سان بطرسبورغ «الخطوط القطرية مهتمة للغاية بشراء أسطول ضخم من طائرات الشحن لأنه آن أوان إحلال طائرات الشحن القديمة التي في أسطولنا… لدينا برنامج للإحلال على مدار عدة سنوات وسنرغب بقوة في وضع طلبية لدى بوينغ أو لدى إيرباص، حسبما تمضي الأمور.»

ورداً على ذلك، قال ممثل لـ»بوينغ» بأن شركة صناعة الطائرات تتواصل مع مع عملائها بشأن برنامجها لتطوير منتجاتها واحتياجات أساطيلهم على المدى الطويل. وعلى نحو منفصل، قال ديف كالهون، الرئيس التنفيذي لـ»بوينغ» أن مجلس الإدارة لم يوافق بعد على إطلاق نسخة شحن من 777X.

وحسب موقعها الإلكتروني، يتكون أسطول طائرات الشحن الحالي لدى «الخطوط القطرية» من 30 طائرة، جميعها من بوينغ B777F.

وأثار الباكر احتمال إطلاق طائرة شحن 777X في ظل خلاف تعاقدي لم يحدده مع «إيرباص» كانت رويترز قد أوردت في مارس/آذار أن «إيرباص» تجس هي الأخرى نبض شركات الطيران بخصوص نسخة شحن من طائرة نقل الركاب A350 ستستهدف في حالة إطلاقها منافسة سوق مهمة لـ»بوينغ».

وواجهت خطط «بوينغ» لطائرة الشحن 777X تأخيرات بسبب تأخر شهادات الاعتماد وطلب ضعيف على نسخة نقل الركاب.

ولن تبدأ شركات الطيران تسلم نسخة نقل الركاب الجديدة من الفئة 777 الرائجة حتى أواخر 2023، متأخرة 3 سنوات عن الخطط الأصلية للشركة.

وقال الباكر «لا مشاكل لنا مع بوينغ. لدينا طلبية ضخمة للطائرة 777X، وسنتسلم تلك الطائرات، وقد قدمنا توصية إلى بوينج فيما يتعلق بتسليمات تلك الطائرات» لكنه لم يوضح ما الذي اقترحته شركة الطيران.

وقال أن «الخطوط القطرية» التي لا تُسيّر سوى رحلات دولية، تملأ نحو 40% من المقاعد على جميع رحلاتها، وقد حصلت على سيولة بثلاثة مليارات دولار من الحكومة منذ تفشي الجائحة لمساعدتها في ظل الأزمة. وأضاف «نحن على ما يرام حاليا. لدينا خطوط إئتمان من البنوك نستخدمها.»
 
عودة
أعلى