السعودية : كيفية معاملة الموظفين في القطاع المستهدف بالتخصيص

زور الوظائف الحكوميه والاهليه وراح تعرف ان المواطن تكملت عدد ووجوده في المنصب بهذا الراتب مهو عشان عيونه

اختلافي معه على الوظائف الحكومية وليس قطاع الخاص ( إذا إستثنينا القطاع الصحي في المستشفيات الحكومية ).
نسبة السعوديين في الوظائف الحكومية على اقل تقدير 80% من القوى العاملة فيها وكثير منها يصل إلى 99%.

ليس بكثرة الوظايف بل بالشفافية.

لعلمك التوظيف الحكومي افضل واكثر شفافيه من التوظيف في القطاع الخاص عموما
والقطاع الخاص الحكومي خصوصا

القطاع الحكومي اكثر شفافيه ونزاهه في التوظيف بالف مره من القطاع الخاص

منذ سنوات انتقلت الواسطه بشكل مفرط وكبير جدا لشركات القطاع الخاص الحكومي واصبحت مرتع لهم

والله اعلم ان المقصد مهو الاجانب وكذا المقصد توطين صناعة بنسبه ٥٠ في الميه عكس كلامك يمكن التمس عليك الموضوع او انا غلطان
النسبه حتى في 2030 راح تكون 50% الشركات الصناعيه وش راح تكون العمالة عندها هل هي وطنيةام اجنبيه
وكم النسبة ؟
مثلا عندك الكيمائية تقدر تستقدم عمالة 100% في المجال الجديد اللي دخلته على كل سنه ترفع النسبة حسب الشركه

النسبه حتى في 2030 راح تكون 50% الشركات الصناعيه وش راح تكون العمالة عندها هل هي وطنيةام اجنبيه
وكم النسبة ؟
مثلا عندك الكيمائية تقدر تستقدم عمالة 100% في المجال الجديد اللي دخلته على كل سنه ترفع النسبة حسب الشركه
عندك مثال تقنية علم الموظفين اكثريتهم سعوديين ومن شركات الي لها مستقبل ان شاءالله

😂 القطاع الاداري الحكومي غبي في موضوع الموارد البشريه وتكوينها اسئلني عنهم

اذا كان قطاع صناعه عسكريه مهمه للوطن تقوم بوضع ٥٠٪؜ اجانب ونحن نعلم ان اجانبنا ابوشكيب وطوني ومن لف لفهم هذا يعني اننا سنطور الموارد البشريه العربيه والاسيويه لان العرب والبنقال مايفقهون بالصناعات العسكريه اساسا شغالين تجميع برعاية حكومات بينما نحن سنستقطبهم على حساب عيالنا ونعطيهم العلم المعرفي والتكلنوجي الحربي ثم يرحلون الى بلدهم وهم جاهزون على حساب الوطن السعودي البأس صاحب ٥٧٠ الف بكالوريس عاطل عن العمل و٥ الف ماجسيتر ودبلوم عالي و٢٠٠ دكتور سعودي عاطل 😁
مو بس في هذا المجال حتى في الشحن البحري للاسف تخصصات وطنية يتم هدرها وتجاهلها وتستقدم اجانب جدد تدريب وتأهيل

مثلك كنت اتمنى انه خبر غير صحيح لكن للاسف تصريح وزير الطاقة انه حتى 2030 راح ترتفع النسبة 50%
اذا دخلنا حرب كيف تشتغل الصناعات اذا نصهم اجانب ما راح يجلس الاجنبي و تتعطل الصناعات العسكرية ؟!

يمكن الخطاء من المحرر
نسبة التوطين هي للانفاق حتى في الرؤيه وليس في الصناعه
النص
تهدف الرؤيه لتوطين الانفاق العسكري بنسبة ٥٠٪؜ وليس الصناعه العسكرية

من قالك ان من اهداف الخصخصه تقليل التوظيف؟ ياخي الله يهديك بطل هبد.

الخصخصه يعني زيادة انتاجية >زيادة رواتب> زيادة تنافسيه > توسعيه = توليد وظائف

ههههههههههههه طيب بتشوف بنفسك انتظر 🤭

مشكلتكم تبررون لين تلقمون الخازوق

الاخ طير حر وضع صوره جميله

ركز لعلك تستوعب من الامر شي

سنرى هروب جماعي من القطاع الخاص الى العسكريه حتى يوم من الايام يخلون العسكريه للاجانب

يوم رحت مقابله شخصيه في stc كانو معي ناس انفصلو فترة كورونا واكيد على بند تشويت الموظفين ٧٧

وقبل سوي جاي من مقابله شخصيه تافهه من سخافتهم يقولون ماذا استفدت في حياتك من دورات التحفيز والتعويضات والمزايا لا نرغب بشكلها العلمي والدراسي نبي انت وش فادتك فيه 😂

ماني عارف مقدم على شؤون موظفين ولا على دكاتره نفسيين هذا غير اللطعه ساعه كامله في الانتظار انا واللي معي معا ان الوظيفه شؤون موظفين في شركة ادارة المطاعم ايام هنقري

قمة المسخره تأتي عبر تمهير والشركات تنتظر منك خبرات فما بالك بالموظفين اصحاب الخبره اللي يلتف صاحب الشركه على قوانين وزارة العمل لاضرار بهم وديتها تعويض شهر عن كل سنه

المفروض يكون التعويض عند الفصل راتب سنتين هكذا العدل على الاقل يخاف صاحب العمل ويتدبر نفسه الموظف

وبخصوص التاشيرات ابشرك اثنين من الجنسيات العربيه قدامي قالهم الموظف فيما معناه ماكانو بيجددون لك بس لانك جيت لين هنا بجدد لك 😂 < قدعنه منهم لا نظام يحكم الشركات

طيب العسكريه جايتها الخصخصه بالطريق

والنظام الصحي في الغرب واغلب الدول بدأت في دراسة إعادة النظام الصحي الى القطاع الحكومي
والاستراليين الى الان يتذكروا الماضي الجميل قبل خصخصة القطاعات الحكومية

لامن ناحية النظام الصحي وقوانينه حدث ولاحرج
من الاخر لاترتجي شي.
اعرفلك تاجر صار خطاء طبي لولده قفلت الوزارة المستشفى.. وواحد ثاني من نفس المنطقه صار خطاء طبي لزوجته واصبحت مشلوله. والضعيف للحين يطارد على امل يجيب حقه.

والي يقهر لن المستشفى بدكتورة ماصارلهم شي

لامن ناحية النظام الصحي وقوانينه حدث ولاحرج
من الاخر لاترتجي شي.
اعرفلك تاجر صار خطاء طبي لولده قفلت الوزارة المستشفى.. وواحد ثاني من نفس المنطقه صار خطاء طبي لزوجته واصبحت مشلوله. والضعيف للحين يطارد على امل يجيب حقه.

والي يقهر لن المستشفى بدكتورة ماصارلهم شي

الناس ترمي كلمة خطأ طبي يمين يسار و هي ما تعرف ايش معناها اصلا. هناك اخطاء طبيه و هناك مضاعفات قد تحدث لاي اجراء طبي.

الطب علم نسبي، الطبيب فقط يفعل ما ينجه اغلب الوقت و لا يوجد شيء ينجح كل الوقت. لكن الناس عندنا تصيح خطأ طبي و الاعلام حمير زيهم و كل الدكاترة الممتازين يطيروا من البلد، اجنبي او سعودي، لان بيئة العمل مخنوقه و سُمية.

في الغالب اللي بيحصل ان من خدمتهم اكثر من 25 سنه سواء صفو حقوقهم وتقاعدو او لا .. راح يوقع معهم عقد لمدة سنتين على الاقل ثم يستغنى عنهم بحجة عدم الحاجه او عدم الكفاءه .. يعني التخلص من اكبر عدد ممكن من الموظفين اللي رواتبهم مرتفعه وتكلف الدوله خلال مده لا تتجاوز 5 سنوات واجبارهم على التقاعد .

المشكله مو هنا المشكله هل الراتب التقاعدي لموظف حكومي كافيه لمواجهة الظروف الاقتصاديه في هالفتره
الموظف الحكومي يالله يمسي اموره براتب كامل فما بالك براتب ينقص منه 40% ؟

الله يعين

السعودية متجهها الى الرأس مالية و بنفس الوقت مزعجتنا الوزارات بدعم المشاريع و الشركات الصغيرة. يابابا ماتقدر تاخذ الأثنين يا قوانينكم الرأس مالية او دعمكم لشركات الناشئة . تاخذ الأثنين هذا تناقض

الناس ترمي كلمة خطأ طبي يمين يسار و هي ما تعرف ايش معناها اصلا. هناك اخطاء طبيه و هناك مضاعفات قد تحدث لاي اجراء طبي.

الطب علم نسبي، الطبيب فقط يفعل ما ينجه اغلب الوقت و لا يوجد شيء ينجح كل الوقت. لكن الناس عندنا تصيح خطأ طبي و الاعلام حمير زيهم و كل الدكاترة الممتازين يطيروا من البلد، اجنبي او سعودي، لان بيئة العمل مخنوقه و سُمية.
الخطاء الطبي. خطاء بشري بالغالب ولا تقدر تخليه يختفي من الوجود لكن تقدر تقلل نسبة حدوثة

الخطاء الطبي. خطاء بشري بالغالب ولا تقدر تخليه يختفي من الوجود لكن تقدر تقلل نسبة حدوثة

الناس ما تعرف الفرق بين خطأ طبي و مضاعفات. الخطأ الطبي يجب محاسبته، لكن اغلب ما تتم محاسبته عندنا في السعودية هو مضاعفات تحصل بنسب بالنسبة لجميع المرضى.

مثال، ١٠٪؜ من جميع الجروح الجراحية يصير فيها التهاب و هذه تعتبر النسبة المتوقعة حسب الاحصائات العالمية، ما يحصل هنا هو ان المرضى يقوم برفع شكاوي و يجرجر الدكتور محاكم و مرافعات، و انت و حظك يجيك قاضي فاهم ولا لا.

الناس تشتغل برعب و الدكاترة يشردوا من الحالات زي اللي في يده جمرة. هناك ظلم فضيع يحصل لكن الناس تهذري "خطأ طبي" بدون معرفة اي شيء.

اليوم في الدوام كنت جالس مع زملائي الاطباء و تناقشنا موضوع الخصخصة و ايش راح يصير، كلهم متفائلين خير لسبب انهم يرتجون ان يكون في المستشفى محامي يدافع عن حقوقهم، لان المستشفيات على طول تبيع الدكتور من اداريين ما يعرفوا في الطب شي بس بيطلعوا من المشكلة و يلبسوها الدكتور و يصير الدكتور لوحده في وجه المدفع.

بعدين بعد كم سنة لكن الناس تسال فين راح كل الدكاترة السعوديين؟ اذكركم بالمشاركة ذي.

الناس ما تعرف الفرق بين خطأ طبي و مضاعفات. الخطأ الطبي يجب محاسبته، لكن اغلب ما تتم محاسبته عندنا في السعودية هو مضاعفات تحصل بنسب بالنسبة لجميع المرضى.

مثال، ١٠٪؜ من جميع الجروح الجراحية يصير فيها التهاب و هذه تعتبر النسبة المتوقعة حسب الاحصائات العالمية، ما يحصل هنا هو ان المرضى يقوم برفع شكاوي و يجرجر الدكتور محاكم و مرافعات، و انت و حظك يجيك قاضي فاهم ولا لا.

الناس تشتغل برعب و الدكاترة يشردوا من الحالات زي اللي في يده جمرة. هناك ظلم فضيع يحصل لكن الناس تهذري "خطأ طبي" بدون معرفة اي شيء.

اليوم في الدوام كنت جالس مع زملائي الاطباء و تناقشنا موضوع الخصخصة و ايش راح يصير، كلهم متفائلين خير لسبب انهم يرتجون ان يكون في المستشفى محامي يدافع عن حقوقهم، لان المستشفيات على طول تبيع الدكتور من اداريين ما يعرفوا في الطب شي بس بيطلعوا من المشكلة و يلبسوها الدكتور و يصير الدكتور لوحده في وجه المدفع.

بعدين بعد كم سنة لكن الناس تسال فين راح كل الدكاترة السعوديين؟ اذكركم بالمشاركة ذي.
انا طبيب لا انا ولازملائي متفائلين بالخصخصه ماراح تفرق معنا من ناحيه العقود والرواتب الا اذا صار فيه تمييز لبعض التخصصات وبالنسبه
لكن ماراح اقدر اخذ راحتي في طلب التحاليل والدراسات المطلوبه لتشخيص الحاله الخاص لازم اطلب واعطيهم تبرير ويجيك واحد مو فاهم السباك اعرف منه يقول no need ولا يرفض الطلب عشان الشركه وفلوسها اما من ناحيه مرضاي وصحتهم بيفرق معي ومتشائم من هالناحيه جدا غير نسبه تحمل التأمين كم راح تكون وهل له حد معين والله اشوف معاناه الاجانب مع كلفه العلاجات وياجعلي ماشوفها مع السعوديين بس

انا طبيب لا انا ولازملائي متفائلين بالخصخصه ماراح تفرق معنا من ناحيه العقود والرواتب الا اذا صار فيه تمييز لبعض التخصصات وبالنسبه
لكن ماراح اقدر اخذ راحتي في طلب التحاليل والدراسات المطلوبه لتشخيص الحاله الخاص لازم اطلب واعطيهم تبرير ويجيك واحد مو فاهم السباك اعرف منه يقول no need ولا يرفض الطلب عشان الشركه وفلوسها اما من ناحيه مرضاي وصحتهم بيفرق معي ومتشائم من هالناحيه جدا غير نسبه تحمل التأمين كم راح تكون وهل له حد معين والله اشوف معاناه الاجانب مع كلفه العلاجات وياجعلي ماشوفها مع السعوديين بس

هذي الناحية الثانية اللي انا ماذكرتها. معد فيه سي تي اكل تراوما. حتى السي بي سي بيصير بالقطارة. بس اعتقد بسرعة حنتعود على هذا الشي.

انا جراحة عامة الخصخصة حتفيدني من ناحية انه راتب الفاميلي اللي قاعد في البيت و شغال على مكتب طول اليوم ما ياخذ راتب اعلى مني اللي مكروف على وجهي و عندي سبعة اونكولات ٢٤ ساعة في الشهر عشان اغطي نقص عدد ولا اشم اوفرتايم. حرام ولا مو حرام، لا وله وجه المتابعة يرفع علي تحقيق عشان ما استخصر يشوف اني كنت منصرف مناوبة ٢٤ ساعة اليوم اللي قبله و يرفع عليه محضر انسحاب و قاعد استنى ينزلولي الخصم اللي حسبوه عليه ليه كم شهر.

لو خاص كان رفعت ال ١٦ ساعة اللي اشتغلتها زيادة و طالبت بيها مو اتعاقب عليها و ينخصم عليه فيها ههههههههه.

هذي الناحية الثانية اللي انا ماذكرتها. معد فيه سي تي اكل تراوما. حتى السي بي سي بيصير بالقطارة. بس اعتقد بسرعة حنتعود على هذا الشي.

انا جراحة عامة الخصخصة حتفيدني من ناحية انه راتب الفاميلي اللي قاعد في البيت و شغال على مكتب طول اليوم ما ياخذ راتب اعلى مني اللي مكروف على وجهي و عندي سبعة اونكولات ٢٤ ساعة في الشهر عشان اغطي نقص عدد ولا اشم اوفرتايم. حرام ولا مو حرام، لا وله وجه المتابعة يرفع علي تحقيق عشان ما استخصر يشوف اني كنت منصرف مناوبة ٢٤ ساعة اليوم اللي قبله و يرفع عليه محضر انسحاب و قاعد استنى ينزلولي الخصم اللي حسبوه عليه ليه كم شهر.

لو خاص كان رفعت ال ١٦ ساعة اللي اشتغلتها زيادة و طالبت بيها مو اتعاقب عليها و ينخصم عليه فيها ههههههههه.
ممكن التخصصات الجراحيه بترتفع مداخيلهم في الخصخصه بس لو ارتفع راتب بعض الزملاء بدعي لهم بالبركه هذا مايضرني المشكله عالمريض اللي راح يدفع نسبه من العمليات وحتى الجراحه العامه لاتتوقع بيفرق كثير معك الا اذا بتسوي bariatric sx المستقبل لل less invasive procedure

عودة
أعلى