الـ"بجدن" في اللغة العربية (العربي المكسر)

بالذات في السعوديه أما قطر الكويت الامارات عمان البحرين بشكل أقل
يتكلمون بطريقه أفضل قريبه جدا من اللهجات هناك .

في السعوديه اختلاف اللهجات السعوديه نفسها ساهم في ظهور تلك اللهجه المكسره لتسهيل التعامل معهم لتلافي مشاكل إختلاف المفردات من مكان لآخر..
ولايقتصر على جنوب اسيا بل حتى الفلبينيين والاندونيسيين وماحولهم ...

في لبنان ودول عربيه أخرى سمعت العامل الأجنبي يتحدث بنفس اللهجة المحليه تماما لأنهم لايسمعون غيرها ولايتحدث معهم اللبنانيون بشكل مكسر ...

المضحك حتى الأخوة العرب في السعوديه يبدأون بالحديث مع الأخوة الاسيويين بنفس الطريقه من خلال المشاهدة حولهم ..

أمر سيء بالتأكيد والمشكله لسانك ينطلق بها يشكل تلقائي دون محاولة الحديث بشكل طبيعي بالعرييه المحليه أو الفصحى .
ولاحظت أن المقيمين لايجهدون أنفسهم بتحسين لغتهم العربية ويبقى بعضهم ٣٠ و ٤٠ سنه في السعوديه وهو يتحدث بالمكسر ...

موضوع طويل عريض لاينتهى ...
جزيل الشكر لطرحه

بالذات في السعوديه أما قطر الكويت الامارات عمان البحرين بشكل أقل
يتكلمون بطريقه أفضل قريبه جدا من اللهجات هناك .

في السعوديه اختلاف اللهجات السعوديه نفسها ساهم في ظهور تلك اللهجه المكسره لتسهيل التعامل معهم لتلافي مشاكل إختلاف المفردات من مكان لآخر..
ولايقتصر على جنوب اسيا بل حتى الفلبينيين والاندونيسيين وماحولهم ...

في لبنان ودول عربيه أخرى سمعت العامل الأجنبي يتحدث بنفس اللهجة المحليه تماما لأنهم لايسمعون غيرها ولايتحدث معهم اللبنانيون بشكل مكسر ...

المضحك حتى الأخوة العرب في السعوديه يبدأون بالحديث مع الأخوة الاسيويين بنفس الطريقه من خلال المشاهدة حولهم ..

أمر سيء بالتأكيد والمشكله لسانك ينطلق بها يشكل تلقائي دون محاولة الحديث بشكل طبيعي بالعرييه المحليه أو الفصحى .
ولاحظت أن المقيمين لايجهدون أنفسهم بتحسين لغتهم العربية ويبقى بعضهم ٣٠ و ٤٠ سنه في السعوديه وهو يتحدث بالمكسر ...

موضوع طويل عريض لاينتهى ...
جزيل الشكر لطرحه
يارجل إختلاف اللهجات مشكلة عندنا وتبي الأجنبي يفهمها
أيام الجامعة واحد من الشباب يقول لي اذا جيت تتكلم مع الحضر (حاضرة الغربية) تحتاج مترجم 😂
عشان لهجتي عبدليه بحته 😂

أيام الجامعة واحد من الشباب يقول لي اذا جيت تتكلم مع الحضر (حاضرة الغربية) تحتاج مترجم 😂
عشان لهجتي عبدليه بحته 😂
وش اللهجة العبدلية؟

احد اسبابه هو المداورة السريعة للايدي العاملة بالمملكة، ولذلك لم يعد المجتمع يحاول التواصل معه بطريقة طبيعية لاستثمار الوقت وايمانه بعدم حاجة العامل للتواصل اللغوي الكامل..

اذهب للمناطق النائية والقرى وستجد الكثير من سكانها يتواصلون مع الوافدين بطريقة طبيعية وسببه طول مكوث العديد منهم فيها بسبب بساطة العيش وسهولة الادخار مما خلق علاقة مميزة مع اهلها..

واذهب للمدن وشوف العجب العجاب من تسمية ميري بسستر وكومار بمحمد وتعال صديق وبابا انا ماما انا..

عشان لهجتي عبدليه بحته 😂
غير صحيح هو يقصد المستوطنين العرب توجد لهجتهم في مكه وجده والمدينه

مثل كذا يقولون عنها كدا > ياكلون النقطه
وش فيك او مابك او وش بلاك او ماذا حل بك وش فيك ينطقونها > اشبك ياهوووووو (عشان الحماس) 😂

ياولد بالكلجات < يواااد

كثير < كتير بعد ياكلون النقطه

مضبوط > مزبوط😅 جحدو الضاء

كذاب > كداب اكلو نقطه

عندهم مشكله رسميه معا الحروف يايزيدون كلام يا يقطعون احرف يا يأكلون نقاط ويرجعونك عصر ماقبل تنقيط القران😂

احد اسبابه هو المداورة السريعة للايدي العاملة بالمملكة، ولذلك لم يعد المجتمع يحاول التواصل معه بطريقة طبيعية لاستثمار الوقت وايمانه بعدم حاجة العامل للتواصل اللغوي الكامل..

اذهب للمناطق النائية والقرى وستجد الكثير من سكانها يتواصلون مع الوافدين بطريقة طبيعية وسببه طول مكوث العديد منهم فيها بسبب بساطة العيش وسهولة الادخار مما خلق علاقة مميزة مع اهلها..

واذهب للمدن وشوف العجب العجاب من تسمية ميري بسستر وكومار بمحمد وتعال صديق وبابا انا ماما انا..
حتى الهنود والباكستان اي مواطن يصرفون له منصب 😅 على طول مدير

والمشاكل تسمى عندهم جنجال واجد < بدو اسيا😂

المشكله - مسكل
الشتائم (ابوك انتا + امك انتا + فلان انتا) شفتها بين اثنين اسيويه طبعا مايذكرون النعل القصد منهم المعنى في بطن الشاعر 🤣

لهجة العبادل من مطير
عندنا مفردات مميزة وخاصة تسبب مشكلة احيانا مع اللي مايعرفها
عطنا وحده من الكلمات يمكن هي فصيحه اصلا بس توقف استخدامها

غير صحيح هو يقصد المستوطنين العرب توجد لهجتهم في مكه وجده والمدينه
مثل كذا يقولون عنها كدا > ياكلون النقطه
وش فيك او مابك او وش بلاك او ماذا حل بك وش فيك ينطقونها > اشبك ياهوووووو (عشان الحماس) 😂

ياولد بالكلجات < يواااد

كثير < كتير بعد ياكلون النقطه

مضبوط > مزبوط😅 جحدو الضاء

كذاب > كداب اكلو نقطه

عندهم مشكله رسميه معا الحروف يايزيدون كلام يا يقطعون احرف يا يأكلون نقاط ويرجعونك عصر ماقبل تنقيط القران😂

🤣😭

عطنا وحده من الكلمات يمكن هي فصيحه اصلا بس توقف استخدامها
بليا
عنوه بفتح العين
وغيرها كلها فصيحه مصدرها لكن محورة مثل كل المفردات عند مختلف سكان الجزيرة العربية

بليا
عنوه بفتح العين
وغيرها كلها فصيحه مصدرها لكن محورة مثل كل المفردات عند مختلف سكان الجزيرة العربية
بليا ربما تعني البلاء

او اخذو الكلمه من بلا ذنب تحرفت الى بليا
عنوه تعني غصب بالفصحه وتعني العناء (الكرف)

على قولك اصلها فصيح

اها انت تقصد عاين وللمقابل (عاينه) عندنا تعني شوف موجوده في الجنوب

👍🏻
لا ليست مثل عاين فنحن نقول انظر وشوف
اما عنوه فهي للإشارة كأن تقول عندما تشير لشخص على رجل تريد ان تحدده فتقول عنوه بدون اضافة او باضافة عنوه هناك

عودة
أعلى