ما خسرته روسيا في أوكرانيا

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
1,107
التفاعل
2,046 21 0
الدولة
Algeria


العلاقات الروسية الأوكرانية ، أو بالأحرى غيابها الكامل ، تشكل صداعا لكلا البلدين في العديد من القطاعات. اليوم سنتحدث عن بناء السفن ، والذي كان مؤلمًا للغاية لكلا البلدين. بعد كل شيء ، هذه الصناعة كثيفة المعرفة وتتطلب ، بالإضافة إلى الرؤوس ، أيضًا الأيدي (المستقيمة) والتقنيات والاستثمارات. والأهم من ذلك ، أن بناء السفن هو عنصر مهم للغاية في المجمع الصناعي العسكري في أي دولة لديها خط ساحلي. بعد كل شيء ، يجب أن يكون هذا الخط الساحلي محميًا على الأقل ، كحد أقصى - الحماية. لذا فإن بناء السفن هو عنصر مهم في أمن الدولة مثل بناء الدبابات أو صناعة الطيران . في جميع الحالات الأخرى ، يجب شراء منتجات هذه الصناعات من أولئك الذين يمكنهم البيع. وهناك تبدأ الخيارات بالفعل.




صناعة بناء السفن في أوكرانيا. هذا شيء مثير للجدل للغاية. قبل الثورة ، بالطبع ، كان هناك شيء من هذا القبيل في المنطقة ، وتم بناء السفن تحت قيادة الأمير بوتيمكين ، الذي أسس أحواض بناء السفن بالقرب من مدينة نيكولاييف.

لكن التكوين الرئيسي لصناعة بناء السفن في أوكرانيا حدث في أوقات الاتحاد السوفيتي ، عندما بدأ بناء المصانع في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية ، كجزء من دولة موحدة ، كانت الاتحاد السوفيتي. بما في ذلك بناء السفن.

وعندما انهار الاتحاد السوفيتي ، حصلت أوكرانيا على قاعدة إنتاج ممتازة فقط ، مما جعل من الممكن بناء غواصات وقوارب وسفن سطحية كبيرة من فئات مختلفة: مدفعية صاروخية ، هبوط ، كاسحة ألغام.

والأهم من ذلك ، أن قاعدة الإنتاج كانت مدعومة بقاعدة علمية تسمح بالبحث والتطوير لمجموعة متنوعة من الخطط.

كم حصلت أوكرانيا؟

نيكولاييف - 5 مؤسسات
كييف - 3
كيرتش - 3
خيرسون - 2
سيمفيروبول - 1
سيفاستوبول - 1
أوديسا - 1
كريفي ريه - 1
بيرفومايسك - 1

هناك 18 شركة في المجموع. ستة منها عبارة عن أحواض بناء سفن كبيرة التجميع - "نيكولايفسكي" و "تشيرنومورسكي" و "لينينسكايا كوزنيا" و "زاليف" و "سيفمورزافود" و "مور".

أحدث الطلبيات الكبيرة من أحواض بناء السفن الأوكرانية خلال الحقبة السوفيتية مثيرة للإعجاب. تقع في نهاية القرن الماضي. هذه طرادات حاملة طائرات من مشروع 1143 "كريشت" ، أحدها لا يزال في البحرية الروسية ، طرادات صواريخ من مشروع 1164 "أتلانت" ، سفن دورية من مشروع 11351 "نيريوس" ، سفن صغيرة مضادة للغواصات من المشاريع 1124 "الباتروس "و 11451" سوكول ".

لقد كانت حقًا ذروة صناعة بناء السفن الأوكرانية.


ثم بدأ عهد الاستقلال. إلى جانب ذلك ، جاء ما هو غير متوقع: انهارت العلاقات السوفيتية المتراكمة وظهرت معها حالة عندما فاقت القدرات الأوكرانية في بناء السفن بشكل كبير احتياجات البلاد من السفن.

هناك عدد أقل من الطلبات ، وتمويل أقل ، وإجمالي أقل. وعلى الفور بدأ تدفق الأفراد إلى الخارج ، لأنه إذا كان حوض بناء السفن موجودًا على الأقل بسبب إصلاح السفن العاملة بالفعل ، ثم ، للأسف ، مكاتب التصميم. البحث والتطوير دائمًا جديد. لا يوجد عمل تصميم - لا حاجة لمنشئين. ويبدأ تدفق الأفراد. للصناعات الأخرى ، إلى بلدان أخرى.

إلى حد كبير ، هذا يسمى تدهور الصناعة.

وبما أن تدهور الصناعة بأكملها يبدأ بتدفق حتمي للموظفين المؤهلين الذين يحترمون أنفسهم ، فمن المتوقع حدوث موجة من حالات الإفلاس. وحيث يوجد إفلاس ، هناك سمفونية عامة للدمار.

لذلك في نيكولاييف في عام 1992 ، تم قطع TAVKR "أوليانوفسك" ، في كيرتش في عام 1995 واحدة من "نيريف". الآن ، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الأوكراني ، سيتم خفض آخر سفينة أتلانتس ، والطراد السابق الأدميرال لوبوف ، والآن أوكرانيا ، بنسبة 90٪.

في أوكرانيا تقرر إلغاء "أوكرانيا".


ربما يكون تدهور صناعة بناء السفن الأوكرانية وتدميرها قد اكتمل بسبب أزمة 2013-2014 وقرار شعب القرم الناجم عن الأزمة بالانتقال إلى الإقامة الدائمة في روسيا.

نتيجة لذلك ، فقدت أوكرانيا أحواض بناء السفن في زاليف (كيرتش) ومور (فيودوسيا) ، شركات سيفاستوبول وسيمفيروبول. نتيجة لذلك ، لم تكن هناك شركات تعمل في إنتاج السفن المساعدة والإصلاحات وعدد من المنظمات البحثية.

ليس قاتلا. هذا ليس نيكولاييف ، رغم أنه أيضًا غير سار. اليوم ، فقد الجانب الأوكراني إنتاجًا مهمًا للغاية من أتمتة السفن ، ومكونات المعدات البحرية المرتبطة بمواد البوليمر المركبة والألياف الزجاجية.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك شركات لإصلاح السفن ومؤسسة لإصلاح محركات الديزل البحرية.

لم يتبق سوى القليل من حيث المبدأ. ثلاثة عشر شركة. تسعة إنتاج ، واحد - إصلاح سفينة ، ثلاثة - بحث.

الشركات المتبقية تحت تصرف أوكرانيا كافية لتغطية جميع احتياجات البلاد في إنشاء وصيانة المعدات البحرية ، وإذا لم يكن الحديث عن الإصلاحات ، فلا تزال هناك إمكانية كبيرة للتصدير.


تشكل مصانع التجميع أكثر من نصف المجموع وتتركز في جنوب البلاد ، في نيكولاييف. هذه هي مصانع "Nikolaevskaya Verf" ("مصنع بناء السفن في البحر الأسود" سابقًا) و SE "Nikolaevsky Shipyard" ("حوض بناء السفن الذي تم تسميته باسم 61 Communards سابقًا").

يتم إنتاج المحركات في نفس نيكولاييف وبيرفومايسك ، ومكونات الماكينة في خيرسون وكريفوي روج. يقع مقر منظمات التصميم والبحث في نيكولاييف وكييف وخيرسون. تقع شركة الإصلاح في أوديسا. هناك مشروع واحد متنوع ، مصنع Kiev Kuznya na Rybalskiy ، مصنع Leninskaya Kuznya السابق ، الذي ينتج إلكترونيات الراديو والعناصر المدرعة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك أربع شركات في كييف ، لديها الكثير في منتجاتها حول موضوع السفن:
- SE "Orizon-navigation" ، تنتج أنظمة الملاحة ؛
- SE "معهد بحوث أنظمة الرادار" Quantum-Radar ، الذي يطور ويصنع أنظمة الرادار المحمولة على السفن ؛
- SE "مصنع كييف الحكومي" Burevestnik ، أنظمة الرادار ؛
- JSC "Kiev Automation Plant" ، أنظمة أتمتة السفن.

بالإضافة إلى اللؤلؤة الأوكرانية لبناء السفن - نيكولاييف ، كما ترون ، هناك العديد من الشركات القادرة على تلبية أي طلب للمعدات البحرية.

ومع ذلك ، فإن الوضع في بناء السفن في أوكرانيا بعيد عن أن يكون مثاليًا ، بل على العكس تمامًا. ما الذي يمكن أن تفتخر به الصناعة؟

ثلاث سفن إنزال من مشروع الزبر 12322 للبحرية الصينية واليونانية.
الانتهاء من مشروع كورفيت 1124 الباتروس ، الذي تم وضعه عام 1991.

تم تجميد بناء كورفيت المشروع 58250 "فلاديمير الكبير".
تم إيقاف الانتهاء من بناء الطراد "أوكرانيا" والطراد الحامل للطائرات من المشروع 1143 "Varyag" مع البيع اللاحق للسفينة إلى جمهورية الصين الشعبية.

ليس كثيرا. و قصة مع "أوكرانيا" بشكل عام، هي أفضل مثال على ما يحدث في بناء السفن في البلاد على الرغم من أن يتم التحكم من قبل السياسيين.

تم وضع طراد الصواريخ Admiral of the Fleet Lobov في صيف 1984 في نيكولاييف. لقيت استقلال أوكرانيا في درجة استعداد 75٪. تم تغيير اسمها إلى "أوكرانيا". وفي عام 1994 توقف البناء بسبب نقص التمويل.

في عام 1998 ، تم استئناف البناء وبحلول عام 2000 وصلت درجة الإنجاز إلى 95 ٪. عرضت روسيا شراء السفينة. لم يكن الخيار سيئًا ، حيث تكلف صيانة مثل هذه السفينة الكبيرة 3-4 ملايين دولار سنويًا. كانت الشركة المصنعة غير قادرة على تحمل مثل هذا العبء.

في عام 2013 ، تم إبرام اتفاق مبدئي بشأن شراء روسيا للسفينة مقابل مليار روبل. لكن في عام 2014 ، في أعقاب الانقلاب في أوكرانيا ، تم إلغاء جميع الاتفاقات.

نتيجة لذلك ، على الرغم من تأكيدات الرئيس زيلينسكي ، قرر مجلس الوزراء الأوكراني نزع سلاح السفينة وتفكيك الأسلحة ومعدات الملاحة وبيعها لاحقًا. ربما للخردة.

لم تكن الأمور أفضل مع مشاريع بناء وإنجاز سفن من الفئات الأصغر.

طرادات المشروع 58250. قدم البرنامج في 2005 لبناء أربع سفن مع تسليم الرصاص في عام 2012. وقدر المشروع بـ 16 مليار هريفنيا (2 مليار دولار) بأسعار عام 2011. ومع ذلك ، تم إجراء التمويل بشكل جيد لدرجة أنه لم يكن من الممكن حتى بناء السفينة الرائدة ، فلاديمير العظيم ، التي تم وضعها في عام 2011. حتى الآن ، السفينة جاهزة بنسبة 43٪.

لم يتم حتى وضع باقي السفن ، وهناك معلومات تفيد بأن العمل على سفن المشروع سيستأنف بعد عام 2022.

بالإضافة إلى الطرادات ، لم يتم تنفيذ مشروع 09104 زوارق دورية Kalkan-P وقوارب Lan و Vespa القتالية عالية السرعة.

من نجاحات بناة السفن الأوكرانية ، يمكن للمرء أن يشير إلى بناء سبعة زوارق دورية للمشروع 58155 "Gyurza-M" في 2016-2020 وزورقين من المشروع 58503 "Centaur-LK" ، والتي تم إطلاقها ولكن لم تكتمل.

توقف بناء القارب الثامن "جيورزا - ام" والقارب الثالث "سينتافر ال كيه" بسبب وباء فيروس كورونا.

وعلى الرغم من وجود مثل هذه القاعدة الإنتاجية ، تحاول الحكومة الأوكرانية شراء السفن في الخارج. بطبيعة الحال ، عن طريق الائتمان. في نوفمبر 2020 ، وافق مجلس الوزراء على شراء 20 قارب OCEA FPB 98 MKI فرنسي الصنع مقابل 150 مليون دولار ، 85٪ منها أموال مقترضة.

سيتم بناء خمسة من عشرين قاربًا في نيكولاييف وخمسة عشر في فرنسا. ليس قسمًا عادلًا للغاية ، ولكن نظرًا لأن الأموال تقدم من البنوك الأوروبية ، فإنهم يحددون من وأين سيصنعون المعدات.

في نفس عام 2020 ، في أكتوبر ، وقع وزيرا دفاع أوكرانيا وبريطانيا العظمى مذكرة بشأن بناء ثمانية زوارق صاروخية كبيرة للبحرية الأوكرانية. المشروع بريطاني ، تخصص له البنوك البريطانية ووكالات الائتمان مبلغ 1.5 مليار دولار. لمدة 10 سنوات. سيتم بناء أول قاربين في بريطانيا العظمى وأربعة في الشركات الأوكرانية.

أنه لأمر محزن. جانب واحد. الخبرة الواسعة التي تراكمت من قبل المؤسسات والمعاهد البحثية الأوكرانية ، وخاصة تجربة بناء السفن الكبيرة خلال الحقبة السوفيتية ، والإنتاج والإمكانات العلمية - تبين أن كل شيء قد تم تبديده ببساطة على مدى سنوات الاستقلال.

فقدت صناعة بناء السفن الأوكرانية القدرة على بناء سفن ذات حمولة صغيرة. فقدت الدولة الأوكرانية القدرة على تمويل صناعة بناء السفن.

تبين أن القدرات الإنتاجية الضخمة لمجموعة بناء السفن الفريدة في نيكولاييف ليست مطلوبة على الإطلاق. على مدى ثلاثة عقود من الاستقلال ، لم يكن من الممكن تنفيذ برنامج رئيسي واحد سواء للبحرية الأوكرانية أو للأساطيل الأجنبية.

المشكلة الرئيسية هي نقص الأموال من الدولة. ومن هنا جاءت محاولات الحصول على سفن للأسطول من خلال الحصول على قروض من المصانع الأجنبية. على حساب صناعتهم.

والنتيجة مؤسفة تمامًا: بناء السفن الأوكراني غير قادر على بناء سفن من فئة أعلى من كورفيت. لكن حتى بناء قارب يمثل مشكلة. معظمها ذات طبيعة مالية.

ومع ذلك ، فإن بناء القوارب في فرنسا وبريطانيا العظمى بأموال مقترضة لن يساعد نيكولاييف وخيرسون بأي شكل من الأشكال.

وفي الوقت نفسه ، يمكن أن تصبح روسيا المشتري والعميل المحتمل الوحيد للشركات الأوكرانية. نعم ، نحن بحاجة إلى شركات نيكولاييف ، حيث يمكن بناء سفن كبيرة ، نحتاج إلى بقايا أفراد بناء السفن.
الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أن روسيا كانت في وقت من الأوقات مستعدة لدفع ثمن كل هذا. حتى بالنسبة للطراد المبني بأموالنا.

لكن الجنون السياسي الذي استولى على أوكرانيا لن يسمح حتى ببيع آخر نهر أتلانتس إلى روسيا. هنا ، بالمناسبة ، سيكون من المفيد اجتذاب وسطاء من بين البلدان الصديقة لدينا والاستحواذ على "أوكرانيا" السابقة. الطراد سيكون مفيدًا حقًا.

هذه المادة هي الأفضل ، من وجهة نظري ، تُظهر مدى الحزن عندما يبدأ السياسيون (المتوسطون) في إملاء شروطهم على الجميع. بعد كل شيء ، لولا "السياسة" الوطنية الرائعة لأوكرانيا في عام 2014 ، لما حدث لا شبه جزيرة القرم ولا دونباس. وكان يمكن للروبل الروسي أن يتدفق إلى مكاتب النقد في مصانع كيرتش ونيكولاييف وكريفوي روج وكييف.

لقد نسيت أوكرانيا الأموال فقط في روسيا. ومع ذلك ، فإن الأموال كبيرة جدًا. يمكن لروسيا أن تحصل على طاقات إنتاج نيكولاييف تحت تصرفها ، والتي نفتقدها بشدة اليوم. لكن من المشكوك فيه أن ينعكس الوضع. سياسة...

مؤلف:رومان سكوموروخوف
 
عودة
أعلى