الصين تقترب من كسر إحتكار "بوينغ" الأمريكية و "إيرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات

Sudanese Aviation

عضو مميز
إنضم
14 مايو 2018
المشاركات
3,817
التفاعل
5,973 7 0
الدولة
Sudan
C_EVJ5HXcAAtKB2.jpg


توقعت شركة "إيرباص" الأوروبية أن تدخل الصين بشكل قانوني في منافسة صناعة الطائرات عالمياً بحلول 2030، مما يقلب الاحتكار الثنائي الطويل الأمد بين الشركة الأوروبية وشركة "بوينغ" الأمريكية.

وظلت الصين إحدى الدول التي تعتمد بشدة على الشركتين لتوفير الطائرات، إذ استحوذت على خُمس مبيعات "إيرباص" في 2020. لكنها اقتربت أخيراً من النجاح في محاولتها التي طال انتظارها لصناعة طائرة منافسة لنماذج الطائرات ذات الجسم الضيق التي تصنعها الشركتان الأوروبية والأمريكية، إذ من المقرر تسليم أول طائرة نفاثة "أحادية الممر C919" بحلول نهاية 2021.

وفي ندوة على الإنترنت عقدها المجلس الأطلسي، مؤسسة بحثية غير حزبية في الولايات المتحدة مؤثرة في مجال الشؤون الدولية، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص" غيوم فوري، إنه من الصعب التنبؤ بمدى السرعة التي ستتمكن بها الصين من ترسيخ نفسها كلاعب موثوق به في صناعة الطائرات، ولكن بمرور الوقت من المرجح أن تستحوذ شركة الطائرات التجارية الصينية "كوماك" على حصة من السوق.

إحتكار ثلاثي

ويعتقد فوري، أن"كوماك ستبدأ ببطء، وستصل في البداية على الأرجح إلى شركات الطيران الصينية فقط، لكنها ستصبح لاعباً لائقاً بشكل تدريجي". ويقول: "سننتقل من احتكار ثنائي إلى ثلاثي في طائرة الممر الواحد ربما بحلول نهاية العقد".

ومن شأن دخول لاعب ثالث في صناعة الطائرات زيادة ضغوط الأسعار على الشركتين الحاليتين "إيرباص" و"بوينغ" والمخاطرة بإبعادهما عن تزويد شركات الطيران المملوكة للدولة في الصين.

واستفادت شركة "إيرباص" على وجه الخصوص من وجودها في الصين في السنوات الأخيرة، وسط تصاعد التوترات بين بكين وواشنطن، إبان إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب.


 
صناعة الطيران المدني قطاع جد مكلف و جد معقد ، الصين ستجد صعوبة بالغة في المنافسة في هذا القطاع تحديدا
 
معتقدش هيسبوها كلنا شوفنا لما هواوى حاولت تكسر شركات مدعومة من الغرب ايه الى حصل للأسف هما مبيلعبوش بشرف فى اى معركة
 
وين الصناعه في الموضوع هاذا يسمى تجميع وليس صناعه جميع المكونات الهامه للطائرة من شركات اخرى ؟
اتوقع فيه صعوبه كبيره للمنافسه مع احترامي
 
الانفوجرافيك الذي في بداية الموضوع يتناقض مع مضمون المقال كيف سوف تكسر الصين الاحتكار و معضم الأجزاء المهمه في طائراتها المدنية مستوره من الغرب
 
ميزة الصين كبر سوقها المحلي ...
لو بدأو بانتاج الطائرات ... فمبيعات اول ١٠ سنين مضمونة لسوقهم . وخلال هذه المدة سوف يكتسبو الخبرة والسمعة الكافية للتوسع ...

تذكرو في بداية تخول الصين لصناعة الاتصالات ( من الموبايل حتى تجهيزات الابراج ). كانت صناعتهم رديءة ومتخلفة وكلمة موبايل صيني تعني موبايل درجة ثالثة... اليوم منتجاتهم تنافس في الصف الاول . وبشكل كاسح لاجدد تقنيات الجيل الخامس ...
نفس الامر في صناعة الطيران ... اليوم نضحك وفي المستقبل ستنقلب الاوضاع .
 
برأيي ادا استطاعت الصين الجمع بين الجودة و أفضلية السعر مقارنة بالامريكي و الاروبي
الأكيد سيكون لها دور جد مهم
الاول كسر الاحتكار التسويقي الدي تفرضه الدول الغربية بوينغ و ارباص
ثانيا فرض سياسة تسويق جديدة ربما اللجوء لاغراءات اقتصادية مرافقة اسوة بسوق الهواتف النقالة
ثالثا استهذاف مختلف الاسواء العالمية بما فيها الضعيف كالافريقية
 
الطائرة الصينية قبل مايركب فيها المسافر يكتب وصيتة
 
غير منطقي حاليا ( تقترب من كسر احتكار)
وان صدرت للخارج تكون للدول أقل حظ من الاخرين
اختيار اقتصادي لايوجد احتكار بوينغ وايرباص اكتساح للسوق
تشتري المنافسين
 
عودة
أعلى