تقرير إسباني يحذر من التفوق العسكري والتوسع الإقليمي للمغرب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
15 يناير 2021
المشاركات
11,216
التفاعل
37,374 158 0
الدولة
Morocco
في سياق تأثير الأزمة الحالية بين المغرب وإسبانيا بسبب الاستقبال الأخير لزعيم جبهة البوليساريو ، أعرب تقرير إسباني عن قلقه إزاء التطور العسكري للمغرب والديناميكية الإيجابية التي تعيشها قوانين الصحراء بعد الأمريكية. الاعتراف بالسيادة المغربية على المناطق الجنوبية.
خلص تقرير صادر عن المعهد الإسباني للأمن والثقافة إلى أن “خطط المغرب لإعادة التسلح ، إلى جانب اعتراف الولايات المتحدة بالصحراء المغربية ، تشكل تحديا لوحدة أراضي إسبانيا والمصالح الاقتصادية لأوروبا”.
يفترض تقرير مركز الفكر بعنوان “المغرب وجبل طارق والتهديد العسكري لإسبانيا” أن اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء “يقوض” نفوذ إسبانيا وفرنسا على المنطقة المغاربية ، معتبرين أن هذا القرار معزّز من جهة واحدة. يسلم. دور حكومة بايدن في المنطقة ومن ناحية أخرى. ويعزز الموقف المغربي “في المنافسة التي يحتفظ بها مع الاتحاد الأوروبي لاستخدام مياه الصحراء ، وهي منطقة غنية بالمعادن مثل التيلوريوم أو الكوبالت أو الرصاص”.
وعبر التقرير عن مخاوفه من طموح “التوسع الجهوي” للمغرب وأشار إلى تصريح رئيس الوزراء سعد الدين العثماني ، الذي أعرب فيه عن عرض قانوني سبتة ومليلية المحتلتين بعد حل نزاع الصحراء وهو أمر غير مسبوق. الأولوية اليوم.
وتحدث التقرير الإسباني عن الفوائد الاقتصادية التي سيجنيها المغرب من الاعتراف الأمريكي بالصحراء المغربية ، وأشار إلى المشروع الضخم لبناء خط أنابيب غاز يربط نيجيريا بالمغرب وأوروبا ويجب بالضرورة أن يمر عبر الصحراء.
ويرى التقرير الإسباني أن الجزائر ستقف إلى جانبها ، معربًا عن مخاوفه من خطط المملكة للتفوق العسكري الإقليمي وكسر النفوذ الجزائري في المنطقة اقتصاديًا وعسكريًا بفضل الدعم الأمريكي والسعودي.
أفاد المعهد الإسباني أن الجيش المغربي شهد تطورًا عسكريًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة ، بعد أن تلقى موارد مادية سمحت له بتنويع مصادر إمدادات الأسلحة وزيادة ترسانته العسكرية بشكل كبير.
حذر تقرير المعهد الإسباني للأمن والثقافة حكومة بلاده من سباق التسلح المغربي لأنه “يؤدي إلى عدم استقرار استراتيجي في شمال إفريقيا على المديين القصير والمتوسط” ويستشهد بخبراء أن “التسلح والتضييق المغربي” يمكن أن يأخذ تشكل السيطرة على الصحراء تحديًا طويل الأمد لوحدة أراضي إسبانيا. “
وتشعر إسبانيا بالقلق إزاء التحرك المغربي منذ أن قامت المملكة بترسيم حدودها كقرار سيادي دون التشاور معها عندما أعربت مدريد عن قلقها إزاء هذه الخطوة الجريئة ، لا سيما في ظل النقاش حول وجود موارد معدنية تحت الأرض في الشريط الأطلسي على طول ساحل الصحراء. وهو ما يفسر رفض مدريد الاعتراف بالصحراء المغربية من قبل الولايات المتحدة لأن إسبانيا تعتبر نفسها “الوصي الاستعماري” على المنطقة.
حاولت مدريد الضغط على إدارة بادين لتغيير الموقف الأمريكي من الاعتراف بالصحراء المغربية ، حيث اعتبر القرار “نهجا أحادي الجانب” و “حل الصراع الإقليمي لا يعتمد على إرادة أي دولة مهما كانت. الخاصة الكبرى “أن” الحل يكمن في أيدي الأمم المتحدة “.
 
إوا بصحتنا..... عاد عاقو..... بصحة أو راحة
لمخزن مقود و الله 🤣🤣🤣🤣
 
تقرير سخيف لاداعي لمثل هذه المواضيع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى