نعريفات أستخبارية

ISLAMIC-ARMY-IRAQ

عضو مميز
إنضم
15 نوفمبر 2008
المشاركات
411
التفاعل
4 0 0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع يركز حول أهم التعريفات الخاصة بعلم الأستخبارات العسكرية
Large_command_center_Small.jpg


الأستخبارات: كتعريف عام, هي الخطوات المدروسة والمخطط لها مسبقاً (في الغالب) لجمع كافة أشكال المعلومات بكافة الوسائل المتاحة. ثم فرزها وتصنيفها وتحليلها وتوزيعها للجهات المناسبة في الوقت المناسب.

الأستخبارات العسكرية التقليدية (الكلاسيكية): هي جميع المعلومات المتعلقة بالعناصر الثلاثة: أ- الجو كالضروف المناخية والبيئية لساحة المعركة ب- العدو كالعدد البشري والعدة كما ونوعا والحالة المعنوية للعدو ج- الأرض كدراسات ساحة المعركة أو ساحات المعركة المتوقعة.

أستخبارات الحرب النفسية: هي الأستخبارات المتعلقة بالقادة العسكريين والسياسيين والمدنيين, تتخصص في دراسة الصفات القبلية والقومية والوضع الأجتماعي والسياسي والأقتصادي والديني وأحوال المعيشة وسمعة الوحدات العسكرية الموجودة والأحزاب والمؤسسات الحكومية الكبرى. كل هذه المعلومات تجمع وتستخدم لوضع خطط الحرب النفسية على العدو. وتعرف الحرب النفسية: هي أستخدام مخطط للدعاية أو ماينتمي إليها من الإجراءات الموجهة الى العدو بهدف التأثير على عواطف وأفكار وسلوك وعادات كل مكوناته وخلق عقلية تحقق أهداف مطلق الحرب النفسية. كل ذلك بناءاً على معلومات أستخباراته النفسية.

أستخبارات العمليات: وتتركز في مجالين ألا وهما: أ- الأنتشار: حيث يتم البحث والتقصي المفصل حول أنتشار العدو وهو أمر ضروري وحيوي من أجل تنفيذ أي عملية عسكرية. ب- النشاط: إنه البحث المفصل في أفعال العدو في كل لحظة, وماهي عاداته وكيف يشغل ويدير أجهزة أمنه وكيف يتعامل مع حالات التوتر والأستنفار. بالمقارنة مع الحياة الطبيعية لديه. أن هذين العاملان يشكلان مايعرف بأستخبارات العمليات والتي تعمل على تزويد الجهات المعنية بالمعلومات المطلوبة للعمليات التي ستنفذ.

المشاكل الأستخباراتية: هي ثغرة أو فجوة تتمثل في نقص أو غموض في المعلومات (كانت لنقطة معينة أو عدة نقاط) أثناء تنفيذ عمل ما أو تخطيط له, على المستوى الأستراتيجي أو التكتيكي. من أهم أسباب هذه المشاكل: أ- حرص العدو على سرية المعلومات ب- ضعف جهاز الأستخباراتي في الوصول الى المعلومات ج- ضعف الأقسام الخاصة بتحليل المعلومات وأستنباط الرموز المشفرة (سواء كانت شفرات سرية أو معطيات عامة تخفي معلومات سرية). أن علم الأستخبارات يتبع ليس فقط في الجيوش والقوات النظامية, بل حتى التنظيمات البسيطة التي تقوم بعمليات محدودة (كأن مجاميع مسلحة تحارب جيش غازي - مقاومة). كون أن هذا العلم سيخدم القضية التي تتبناها تلك الجهة وعليه هناك مفاهيم للأستخبارات العسكرية من مفهوم حرب العصابات. الأخبار العسكرية في مفهوم حرب العصابات: هي جميع المعلومات والحقائق والبيانات عن العدو بأي شكل أو صيغة كانت بصرف النظر عن مصدرها من حيث السرية أو العلانية أو طبيعتها من حيث المجال العسكري كان أم مدني.

المعلومات العسكرية في مفهوم حرب العصابات: هي مجموعة المعارف والحقائق والمعلومات المتعلقة بالعدو والناتجة عن دراسة وتحليل وغربلة الأخبار العسكرية.

التجسس: هو البحث عن المعلومات بكل أشكالها وتجميعها ونقلها إلى المركز الرئيسي للأستخبارات بوسائل سرية. ومن عناصر التجسس: أ- العملاء: عناصر ميدانيين من قسم الأستخبارات الحربية (أو حرب العصابات بالنسبة لمجاميع حرب العصابات). وتعتبر هذه الوسيلة التقليدية في جمع وأمداد المركز بالمعلومات, ولاتزال عنصر حيوي ومهم كون العملاء قادرين على أختراق بشكل مبار لقلب النظام المعادي.

الأستخبارات العسكرية التكتيكية في حرب العصابات: هي جمع المعلومات على المستوى التكتيكي عن العدو في منطقة محددة وتحليل هذه المعلومات, وإما تكون ذات طابع عام أو طابع تخصصي.

الأستخبارات العسكرية الأستراتيجية في حرب العصابات: هي تجميع المعلومات المتعلقة بشؤون العدو (العسكرية والأمنية والسياسية و الأقتصادية والأجتماعية) وتنسيقها وتحليلها ثم توزيعها على المستوى الأستراتيجي للتنظيم. وتكون هذه المعلومات هي الأساس للتخطيط سواء على مستوى العمل العسكري أو المدني بشكل عام.

تطور الأستخبارات العسكرية: هي تلاحم وتضافر العلوم والجهود فيما بينها والألتقاء عند علم الأستخبارات العسكرية لتحقيق أعلى المستويات في جمع المعلومات. فدخل علم الفيزياء, خصوص في قسم التحليل للتعرف على موصفات المعدة (مثلا) التي تم جمع المعلومات عنها أو عن المعلومات الخاصة بأليات العدو وقواعده ودفاعته. وكذلك علم الكيمياء والحياة وحتى الطب والطب النفسي حضر بقوة في مجال الأستخبارات العسكرية. كذلك تطبيق التقنيات الحديثة في العمل الأستخباراتي كالأقمار الصناعية والطائرات المخصصة للتجسس والمناظير الدقيقة والى آخر سلسة التقنيات المستعملة في عصرنا هذا لتحقيق جمع أكبر وأدق كم من المعلومات. على سبيل المثال لا الحصر, الطائرة من دون طيار (عين السماء) Sky Eye R-4E-40
r4e-50.jpg


وهي طائرة هيكلها مكون من الألياف الزجاجية وخليط من لدائن الكاربون. عرض الأجنحة 5,3 م بكل جناح نقطة تحميل تصل حمولة الى 33 كغم. طول الجسم يصل الى 4,3 م وتستطيع الطائرة الأقلاع والهبوط الأعتيادي بأستخدام العجلات. مدة البقاء في الجو 9 ساعات وأقصى أرتفاع هو 5,4 كلم. الأجهزة والمعدات التي تحمل بها الطائرة: آلة تصوير تليفزيونية (360 درجة) وآلة تصوير بانورامية, أجهزة تشويش رادار , نظام رؤية أمامي بالأشعة تحت الحمراء , مستودعات إعاقة ألكترونية (مدى قريب) , أربع صواريخ من عيار 70 ملم.


أنتهى بفضل الله تعالى المصدر: مجلة جامع أحدى مجاميع المقاومة العراقية وعضو في المجلس السياسي للمقاومة العراقية. عدد المجلة 8
 
التعديل الأخير:
رد: نعريفات أستخبارية

السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخ معمر على مرورك وعلى ثنائك
 
عودة
أعلى