مصر.. ما أهمية صفقة "مقاتلات الرافال" ودلالة توقيتها؟

Tornado.sa

(بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ،)
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 سبتمبر 2018
المشاركات
4,711
التفاعل
11,177 1,264 0
الدولة
Saudi Arabia
مصر.. ما أهمية صفقة "مقاتلات الرافال" ودلالة توقيتها؟

1-1434911.jpg



مواصفات وتسليح رافال المصرية
مواصفات وتسليح رافال المصرية
صفقة جديدة أبرمتها القوات المسلحة المصرية، ضمن استراتيجيتها المستمرة لتحديث ورفع كفاءة أنظمتها العسكرية، تتضمن توقيع عقد مع فرنسا لتوريد 30 طائرة من طراز "رافال" متعددة المهام.

كانت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية أعلنت الاثنين، أن مصر وفرنسا وقعتا عقد توريد 30 طائرة طراز وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة "داسو أفياسيون" الفرنسية على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي يصل مدته كحد أدنى 10 سنوات.

وأشاد خبراء عسكريون ومحللون مصريون في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية"، بالصفقة العسكرية الجديدة، وبقدرات الطائرات الرافال التي تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى.

أخبار ذات صلة
مواصفات وتسليح رافال المصرية
إنفوغرافيك.. مواصفات وتسليح "رافال" المصرية

استراتيجية الردع

وقال رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية اللواء نصر سالم، إن إضافة الـ 30 طائرة رافال سوف يزيد من القدرة القتالية للقوات الجوية المصرية، وبالتالي زيادة قدرات الدولة الشاملة لتحقيق استراتيجية الردع التي تضمن تأمين مقدرات الدولة والحفاظ على الأمن القومي، دون الاضطرار للدخول في الحروب التقليدية.

وأضاف "سالم"، أن مصر "دولة تحمي ولا تهدد، تصون ولا تبدد"، ومن ثمَّ تتخذ استراتيجية الردع كاستراتيجية ثابتة للحفاظ على أمنها القومي.

وأوضح أن استراتيجية الردع تعني امتلاك قدرات أكبر من قدرات العدو، سواءً أكانت عسكرية أو اقتصادية أو علمية أي القدرات الشاملة، وبالتالي فهذه القدرات هي التي تقنع العدو أن أي محاولة للاعتداء سوف تبوء بالفشل وتكون خسائره أكبر من أرباحه.


1-1375569.jpg


وأشار إلى أنه في هذا الإطار فمصر تنمي اقتصادها وكتلتها الحيوية، وكذلك قدراتها العسكرية بالشكل الذي يردع العدو عن التفكير في الإضرار بمصالحها أو الطمع في مقدراتها، أو تهديد الأمن القومي المصري، ويجري رفع كفاءة وتحديث مستمر لمنظومة التسليح بالقوات المسلحة على كافة المستويات سواء القوات الجوية أو البحرية أو البريه




وأشار إلى صفقات التسليح الحديثة تأتي لمواجهة المخاطر التي تحيط بالدولة المصرية، والتي من بينها التهديدات التي تتعرض لها وعلى سبيل المثال ما يحدث في أزمة سد النهضة.

وهذا ما أكده الخبير العسكري وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب سابقًا، اللواء حمدي بخيت، والذي أشار إلى ما تمثله هذه الصفقة من "قوة ردع كبيرة" لكل شخص يفكر في تهديد مصر.

التحديث ضرورة

وأضاف بخيت أن الصفقة مهمة للغاية لأنها تزيد من قدرات القوات الجوية في ظل التهديدات التي تموج بها المنطقة ووسط حالة من عدم الاستقرار الإقليمي، كما تؤكد قدرة مصر على مواجهة كافة التهديدات التي تحيط بها، إذ أن لمصر اتجاهات استراتيجية متعددة شمالا وجنوبا وغربا وحتى في الشرق.

وشدد الخبير العسكري المصري على أن تحديث أنظمة التسليح بالقوات المسلحة أمر مهم للغاية، بجانب زيادة القدرات العسكرية خاصة القوات التي تمثل قدرة عالية على التصدي للتهديدات مثل القوات الجوية والبحرية والخاصة، لأنها تمثل الذراع الطولى لتأمين الحدود ومصادر الثروة والبحار والاتجاهات الاستراتيجية المختلفة.

أخبار ذات صلة
طائرة من طراز رافال
مصر وفرنسا توقعان عقد توريد 30 طائرة رافال
مصر تتسلم غواصة من ألمانيا
الغواصة S43.. كل ما تريد معرفته عن سلاح الردع المصري الجديد
مميزات الرافال

وهذه الصفقة ليست الأولى من نوعها بالنسبة للقوات المسلحة المصرية، إذ أبرمت مصر وفرنسا عام 2015، عقدا لتوريد 24 طائرة طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية.



وبحسب المتحدث العسكري المصري، فإن الطائرات طراز رافال تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلاً على امتلاكها لمنظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها، بالإضافة إلى تميزها بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها بكفاءة واقتدار.

وأكد اللواء نصر سالم أن طائرات "الرافال" سلاح ردع قوي، ولها إمكانيات فنية تجعلها في مصاف الطائرات الأولى متعددة المهام على مستوى العالم من حيث المدى أو التسلح أو قدراتها على المناورة أو القدرات الإليكترونية.

كما أشار اللواء حمدي بخيت إلى أن الرافال طائرات قتالية هجومية لديها القدرة على مهاجمة العديد من الأهداف سواءً الأرضية أو القتال جوًا، وهي من الطائرات القتالية متعددة المهام التي تلاقي انتشارًا كبيرًا، وتعطي فرصة في التخطيط واستخدام أكبر عدد منها في اتجاهات متعددة حسب طبيعة التهديد.


فرنسا.. صفقة لبيع 18 "طائرة رافال" لدعم اليونان عسكريا
شراكة استراتيجية مع فرنسا



1-1434912.jpg



وفي نظر الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، محمد حسن، فإن أهمية صفقة مقاتلات الرافال الجديدة لمصر تكمن في ثلاثة نقاط، أولها أنها تؤشر على عمق الشراكة الاستراتيجية بين القاهرة وباريس في مختلف المجالات وخاصة في الشق الدفاعي والتكنولوجيا العسكرية، إذ تعتبر فرنسا من أبرز موردي السلاح لمصر في الفترة بين عامي 2013 وحتى 2017.

الأمر الثاني بحسب "حسن" أنها تعزز أسطول المقاتلات الفرنسية العاملة بترسانة سلاح الجوي المصري، إذ يبلغ عدد مقاتلات الرافال حتي هذا العقد الموقع الأخيرة حوالي 54 مقاتلة، ما يمنح سلاح الجو المصري قدرة مضاعفة في عمليات الضرب الجراحي الدقيق واختراق العمق المُعادي، ما يعزز من قدرات فرض السيادة الجوية وتباعاً تدعيم منظومة الردع المصرية.

أما الثالث فإن صفقة الرافال الأخيرة توسع من المدى العملياتي لسلاح الجو المصري، لأنها من مقاتلات الجيل الرابع ونصف، ولها قدرات هائلة في الحرب الالكترونية، ومهام التحريم الجوي، والاستطلاع والدعم الجوي القريب، والتهديف الديناميكي أو"ضرب الأهداف التي يتم تعريفها في وقت متأخر جداً أو تلك التي لم يتم تضمينها مع باقي الأهداف المحددة سلفاً" فضلاً عن عمليات الهجوم البحري وفرض مناطق الحظر الجوي.

كما يبلغ مدى "الرافال" العملياتي 1850 كم، ما يمنح الجيش المصري ذراعاً تطال مختلف التهديدات والتحديات داخل مجال مصر الاستراتيجي.



1-1434910.jpg

قدرات طائرة "رافال" المصرية
menu icon
إنفوغرافيك.. مواصفات وتسليح "رافال" المصرية
مواصفات المقاتلة رافال
الذحائر التي يمكن تزويدها للمقاتلىة رافال

1+
دلالة التوقيت

وبشأن دلالة توقيت إتمام الصفقة، قال الباحث المصري إن الصفقة التي تبلغ نحو 3.75 مليار يورو، تتم في وقت تتشابك فيه المصالح المصرية الفرنسية في عدد من الإحداثيات في شرق المتوسط وليبيا والساحل والصحراء، فضلاً عن مواجهة كل من مصر وفرنسا للتطرف وشبكاته في الداخل.

وأوضح أن الصفقة تؤشر على صدقية الشراكة الاستراتيجية المصرية الفرنسية ككل، وأنها لا تنحصر فقط في الأمور التقنية العسكرية ولكن تشمل جوانب مواجهة الفكر المتطرف، وصياغة أساليب وطرق مواجهته بما يحقق للمجتمع العيش في أمان من النشاطات الخبيثة لهذه التنظيمات عبر وكلائها من المؤسسات الثقافية والاجتماعية والدينية.

وشدد "حسن" على أن الصفقة تأتي في ظل توافق في وجهات النظر المصرية والفرنسية في ملفات شرق المتوسط وليبيا، إذ انضمت فرنسا لمنظمة غاز شرق المتوسط الإقليمية "مقرها القاهرة"، في مارس الماضي بصفة مراقب، كما دعمت فرنسا إعلان القاهرة في يونيو 2020 والذي أسس لعملية التسوية السياسية الشاملة التي تشهدها ليبيا بعدما دفع الإعلان بتثبيت اتفاق وقف اطلاق النار، وكبح حركة القوات المتحاربة عن خط "سرت - الجفرة

 
الاهم في هذا الخبر من وجهة نظري ان يتم صرف النظر عن التايفون لتشابه المهام بين المقاتلتين اولا
ثانيا ان معظم تسليح التايفون انجلوامريكي وقدرأينا من امريكا الامرين في مواضيع التسليح كنت اراها تكرار لكارثة الاف 16 من جديد
 
اكيد طبعا لزيادة قناعات الجيش المصري بقدراتها وقدرتها على صنع الفارق وليس لشراء ذمم الحكومات والأنظمة​
 
اكيد طبعا لزيادة قناعات الجيش المصري بقدراتها وقدرتها على صنع الفارق وليس لشراء ذمم الحكومات والأنظمة​
هتفق معاك لو تمت صفقة التايفون وهتفق اكتر لو معملناش حاجة مع اثيوبيا وتم الملئ الثاني بدون اي عمليات عسكرية
سيكون التعريف الوحيد للذي يحدث انه تكديس للسلاح في المخازن ولا يتم استخدامه عندما يستدعي الامن القومي ذلك
 
ادي باقي المعلن من الصفقه

على حسب latribune الفرنسية سوف يتم الاعلان عن صفقة مصرية فرنسية لشراء قمر صناعى للتصوير وطائرتين تزود بالوقود من نوع ايرباص 330 MRTT
واضافت الـlatribune ايضا أن مصر حصلت على 4 رادارات أنذار مبكر فرنسية من نوع GM 400
وقد وقفت باريس كضامن مع البنوك الفرنسية لتمويل 5.4 مليار يورو لعدة عقود أسلحة مع مصر ، بما في ذلك بيع 30 رافال
ما يقرب من 4 مليارات يورو وكذلك بيع قمر صناعي للمراقبة وطائرتي تزود بالوقود MRTT330 بمبلغ 1.4 مليار يورو .
وقد اشارت الصحيفة الى ان مصر قد اشترت مؤخرًا 4 رادارات أنذار مبكر طراز GM400
وهي رادارات ثلاثية الأبعاد للدفاع الجوي بعيدة المدى

وتسلم علي مجهودك
 
عودة
أعلى