☢️⁩العيون الساهرة: نظام المراقبة الدولي لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO)☢️⁩

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,160
التفاعل
10,855 673 0
الدولة
Saudi Arabia
1619975823417.png

☢️⁩العيون الساهرة: نظام المراقبة الدولي لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO)☢️

1619976228683.png


قامت الولايات المتحدة بتفجير أول قنبلة نووية في عام 1945 بشكل سري على أراضيها!

1619977305435.png


إلا أن شركة كوداك لاحظت وجود بقع و غشاوة على أفلامها ، والتي كانت معبأة في حاويات من الورق المقوى.

1619976357740.png


لقد درس الدكتور جوليان ويب ، موظف في شركة كوداك ، الأمر وخلص إلى أن التلوث يجب أن يكون ناتجًا عن انفجار نووي في مكان ما في الولايات المتحدة. ونفى احتمال أن تكون قنبلة هيروشيما هي المسؤولة بسبب توقيت الأحداث. وكان الغبار النووي المتساقط لوث مياه النهر الذي يستخدمه مصنع ورق في ولاية انديانا لتصنيع لب الورق المقوى من قشور الذرة. وإدراكًا لخطورة اكتشافه ، أبقى الدكتور ويب هذا السر حتى عام 1949.

وهنا بعض الصور توضح أثر أشعة-أكس على أفلام كوداك
1619976612176.png

1619976621385.png

1619976648798.png



1619976676782.png

بعد فترة وجيزة من نهاية الحرب العالمية الثانية ، أدرك الجنرال دوايت أيزنهاور الحاجة إلى مراقبة برامج التجارب النووية . وفي عام 1947 أصدر تعليماته للقوات الجوية للجيش لتطوير تقنيات قادرة على اكتشاف "الانفجارات الذرية في أي مكان في العالم".

1619976722427.png

في عام 1949 ، قام جهاز أخذ عينات الهواء على متن طائرة خدمة الطقس الجوي المعدلة لطائرة B-29 أثناء الطيران بين ألاسكا واليابان ، حيث اكُتشف وجود غبار ذري من أول اختبار ذري سوڨيتي - وهو حدث توقع الخبراء أنه لن يحدث حتى منتصف الخمسينيات.



مقطع مرئي لأول تفجير نووي للاتحاد السوڨيتي

إعلان الولايات المتحدة الأمريكية بالتفجير النووي حيث نشر البيت الابيض خطاب الرئيس الأمريكي
1619978031452.png


ولا بأس من اقتباس هذا المقطع:
سمح تحليل مخلفات التجارب النووية السوفيتية للعلماء من المختبرات الوطنية الأمريكية بتحديد "مساحة تصميم" الأجهزة السوفيتية ، والإنتاجية ، والكفاءة ، والمواد ، والمعايير الأخرى. بعد عام 1963 ، عندما وقعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على معاهدة حظر التجارب الجزئية التي تحظر التفجيرات النووية فوق الأرض ، انتقلت كل دولة إلى التجارب النووية تحت الأرض. كانت نهاية الاختبارات الجوية بمثابة نكسة كبيرة لجهود المخابرات الأمريكية. وفقًا لتقدير الاستخبارات الوطنية 11-2A-65 ، "تستند تقديراتك لتكنولوجيا الأسلحة النووية السوفيتية... تقريبًا إلى تحليل الاختبارات حتى عام 1962 ... وعلى الاستقراء من هذا التحليل"
من موضوع

1619976938951.png

واصلت أمريكا تطوير أسطول الطائرات القادرة على أخذ عينات الهواء وتحليلها للكشف عن أي نظائر مشعة تدل على إجراء تفجيرات نووية.

كما قامت بإدخال الطائرات بدون طيار في هذا المجال أيضا!
1619977499224.png


1619977669050.png

1619977769648.png


ومع التوقيع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية قَدّمت دول أخرى تقنيات للكشف عن التفجيرات النووية للتأكد من تطبيق بنود المعاهدة!



كيف يعمل نظام المراقبة الدولي

تستخدم منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO) المراقبة الصوتية المائية والنويدات المشعة والزلزالية والموجات تحت الصوتية لمراقبة العالم من أي تجربة نووية.

1619978156128.png

حيث تمتلك منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO) 321 محطة مراقبة تعتمد على أربع تقنيات و 16 مختبر لتحليل النتائج!
تقنيات المراقبة :
أولا: الرصد الزلزالي
ثانيا: تكنولوجيا الصوت المائي
ثالثا: الموجات تحت الصوتية
رابعا: النويدات المشعة
 
التعديل الأخير:


تقنيات المراقبة : كيف تعمل؟
أولا: الرصد الزلزالي

علم الزلازل هو دراسة الموجات الزلزالية، وانتشارها عبر الارض، ومصادرها وآثارها. ولا تنتج الموجات الزلزالية عن الزلازل فحسب بل أيضا عن أحداث طبيعية وأخرى من صنع الانسان. حتى الشخص الذي يدوس على الأرض يمكنه توليد موجة زلزالية يمكن التقاطها بواسطة مقياس زلازل حساس.

ويقاس حجم أو قوة الهزات الأرضية وغيرها من الأحداث الزلزالية بإستخدام مقياس ريختر. تحدث عدة آلاف من الهزات الأرضية تفوق قوتها ٤ درجات على مقياس ريختر سنويا في جميع أنحاء العالم. زلزال قوته ٤ هو زلزال خفيف إلى حد ما يمكن ان يتسبب في اهتزاز النوافذ والأبواب ، ولكنه لا يؤدي إلى أضرار جسيمة.

1619979400145.png

يُولّد الحدث الزلزالي نوعين من الموجات الزلزالية: موجات الجسم والموجات السطحية. تنتقل موجات الجسم الأسرع عبر باطن الأرض بينما تنتقل الموجات السطحية الأبطأ - كما يوحي الاسم - على طول سطحها. يتم النظر إلى كلا النوعين من الموجات أثناء التحليل لجمع معلومات محددة حول حدث معين.

الأدوات المستخدمة لقياس الموجات الزلزالية هي أجهزة قياس الزلازل ، وهي عبارة عن أجهزة استشعار تقوم بتحويل حركة الأرض إلى جهد كهربائي.​
والهدف من الرصد الزلزالي هو اكتشاف وتحديد موقع التفجيرات النووية تحت الأرض.
أهداف الرصد الزلزالي

يعد الرصد الزلزالي واحدا من ثلاث تقنيات موجية التي يستخدمها نظام التحقق لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية(CTBT) لرصد الامتثال للمعاهدة.

والهدف من الرصد الزلزالي هو اكتشاف وتحديد موقع التفجيرات النووية تحت الأرض. تُستخدم البيانات الناتجة عن الرصد الزلزالي للتمييز بين الانفجار النووي تحت الأرض والعديد من الأحداث الزلزالية الطبيعية والتي من صنع الإنسان التي تحدث كل يوم ، مثل الزلازل وانفجارات التعدين.

بدأت التجارب النووية تحت الأرض في الخمسينيات وأثارت قلقًا متزايدًا. ومع ذلك ، سرعان ما تم الاعتراف بأن الملاحظات الزلزالية يمكن أن توفر طريقة للتحقق من قوة وموقع هذه الأحداث.

تعد تقنية رصد الزلازل وسيلة فعَّالة للغاية للكشف عن انفجار نووي مشتبه به. تنتقل الموجات الزلزالية بسرعة كبيرة بحيث يمكن تسجيل الحدث الذي ينتج هذه الموجات عن طريق محطات رصد الزلازل الموزعة في جميع أنحاء العالم في فترة زمنية تتراوح من بضع ثوانٍ إلى حوالي عشر دقائق.​
تعد تقنية رصد الزلازل فعالة للغاية في اكتشاف انفجار نووي مشتبه به حيث تنتقل الموجات الزلزالية بسرعة كبيرة ويمكن تسجيلها في غضون ثوانٍ.

يولّد الحدث الزلزالي موجات الجسم وموجات السطح. كلاهما ذو أهمية حاسمة لتحليل حدث مشبوه. فهي توفر معلومات أساسية حول موقع الحدث وقوته وطبيعته.

وهناك نوعان من موجات الجسم المنبعثة من حدث زلزالي ، موجات P وموجات S.

الموجات P هي موجات أولية أو انضغاطية تضغط بالتناوب وتوسع الأرض في اتجاه انتشار الموجة. يمكن لهذه الموجات أن تتحرك من خلال أي مادة.

الموجات S هي موجات ثانوية أو موجات قص في الأرض تتحرك عموديًا على اتجاه انتشار الموجة. يمكن لموجات S أن تتحرك فقط من خلال المواد الصلبة لأن هذا النوع من الحركة مستحيل في المواد السائلة أو الغازية.
Pwave.gif
Swave.gif
موجات P
موجات S

إن قياس سمت كل من الموجات P و S يجعل من الممكن تحديد الاتجاه الذي انبعثت منه الموجات. نظرًا لأن الموجات تنتقل بسرعات مختلفة ، فمن الممكن أيضًا تحديد المسافة إلى المصدر عن طريق قياس أوقات وصول الموجات المختلفة.

1619979999986.png

صورة للرصد الزلزالي لتجربة كوريا الشمالية النووية

تنتقل الموجات السطحية على طول سطح الأرض ، وهي أبطأ من موجات الجسم وتميل إلى أن تكون مدمرة للغاية. من الناحية الفنية ، تنتج الموجات السطحية عن التداخل بين نوعي موجات الجسم. أثناء التحليل ، تساعد قياسات الموجات السطحية في تحديد عمق الحدث وحجمه.

ويعتبر الرصد الزلزالي مهم في التحضير للتفتيش في الموقع. حيث يوفر تحليل البيانات الزلزالية المعلومات الضرورية عن موقع الانفجار النووي المشتبه به تحت الأرض ، وهو شرط أساسي لتحديد منطقة التفتيش.​
توفر البيانات الزلزالية معلومات عن موقع الانفجار النووي المشتبه به تحت الأرض وتساعد في تحديد المنطقة للتفتيش في الموقع.
1619980379346.png

بناء المحطة واعتمادها

هناك عملية متتابعة من أربع خطوات لبناء محطات نظام المراقبة الدولي (IMS). يتضمن استطلاعات الموقع والتركيب وإصدار الشهادات والتشغيل.


أولاً: يتم إجراء مسح للموقع لتقييم مدى ملاءمة الموقع لاستضافة محطة وتحديد أي ظروف محددة من شأنها أن تؤثر على تصميم المحطة. تسرد المعاهدة الإحداثيات الجغرافية لكل محطة ، ولكن مسح الموقع فقط هو الذي يحدد الموقع الدقيق لمحطة الزلازل وعناصرها.

ثانياً: يتم اختيار مقاول واحد لتصميم وتصنيع وتركيب المحطة. يتم هذا الاختيار بشكل عام من خلال عملية مناقصة دولية. تقدم اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO) إرشادات لأعمال بناء المحطات وتراجع جميع جوانب العملية لضمان استيفائها لجميع المعايير حتى يمكن اعتمادها كمحطة صالحة داخل شبكة نظام المراقبة الدولي (IMS).
تسرد معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية الإحداثيات الجغرافية لكل محطة. يحدد مسح الموقع الموقع الدقيق لمحطة الزلازل.

يجب أن تتأكد محطات نظام المراقبة الدولي من أن البيانات الواردة لمركز البيانات الدولي صحيحة. يتم تحقيق ذلك من خلال «توقيع» رقمي خاص مدمج في تدفق البيانات من كل محطة. وتوضع أجهزة كشف العبث على حاويات المعدات الزلزالية لمنع العبث بالأجهزة.

ثالثا: يجب اعتماد محطة نظام المراقبة الدولي لضمان استيفاء جميع معداتها وبنيتها التحتية وإعداداتها تفي بالمواصفات التقنية التي حددتها منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وأن جميع البيانات يتم إرسالها إلى مركز البيانات الدولي الذي يوجد مقره في فيينا من خلال البنية التحتية للاتصالات العالمية في الوقت المناسب.

رابعا: بمجرد التصديق ، يتم إبرام اتفاقيات التشغيل والصيانة بين منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ومشغل المحطة. ثم تجري مراقبة الجودة على المدى الطويل للحفاظ على المعايير العالية لجودة البيانات وتوافر البيانات وأداء المحطات.
شبكات رصد الزلازل

1619980537352.png

خارطة شبكة رصد الزلازل الرئيسية

وتدعو المعاهدة إلى إنشاء شبكتين عالميتين لرصد الزلازل: شبكة زلزالية رئيسية تضم 50 محطة ، وشبكة مساعدة تضم 120 محطة.
ترسل محطات الشبكة الزلزالية الرئيسية البيانات باستمرار في الوقت الحقيقي إلى مركز البيانات الدولي وسيتم استخدامها على نطاق واسع. وكثيرا ما تستفيد الشبكة الزلزالية المساعدة من المحطات الزلزالية القائمة التي يجري تحسينها لتلبية المعايير التقنية لنظام المراقبة الدولي. ولا تقوم المحطات الزلزالية المساعدة بإرسال البيانات في الوقت الحقيقي ولكن عند الطلب فقط.​


هناك شبكتان عالميتان لرصد الزلازل. ترسل الشبكة الزلزالية الرئيسية المكونة من 50 محطة البيانات باستمرار. تتكون الشبكة الزلزالية المساعدة من 120 محطة ترسل البيانات عند الطلب فقط.
1619980634191.png

خارطة شبكة رصد الزلازل المساعدة

هناك نوعان مختلفان من المحطات الزلزالية: المصفوفات الزلزالية ومحطات ثلاثية المكونات. سيتكون حوالي 60 ٪ من الشبكة الزلزالية الرئيسية من محطات مصفوفة زلزالية ، والتي هي في الأساس مجموعات من تسعة إلى 25 جهاز استشعار زلزالي مرتبة هندسيًا على مساحة واسعة. معظم المحطات في الشبكة الزلزالية المساعدة هي محطات ثلاثية المكونات.
تتكون المصفوفات الزلزالية من عدة مستشعرات زلزالية موضوعة عبر مساحة كبيرة. وتستخدم المعلومات الواردة من المصفوفات الزلزالية لتحديد مصدر الحدث الزلزالي.
المصفوفات الزلزالية

تسمى مجموعات أجهزة الاستشعار الفردية المنتشرة في نمط هندسي محدد عبر منطقة تتراوح من بضع إلى عدة مئات من الكيلومترات المربعة «المصفوفات الزلزالية». عادة ما يكون قطر التوزيع للمصفوفات الزلزالية الجديدة التي بناها نظام المراقبة الدولي من ثلاثة إلى أربعة كيلومترات. وقد تغطي المحطات المصفوفة القديمة ، التي قام نظام المراقبة الدولي بتحسينها وإدماجها في شبكاته الزلزالية ، مساحة تصل إلى 500 كيلومترا مربعا.

وتعزز المصفوفات الزلزالية قدرة الرصد لعدة أسباب. أنها تحسن نسبة الإشارة إلى الضوضاء. وهذا يعني أنه من الأسهل تمييز الإشارة الفعلية مقابل ضوضاء الخلفية حيث يتم تصفيتها. كما تسمح محطات المصفوفة بتقدير أفضل لسمة الإشارات الواردة ، أي أنها تحدد الاتجاه الذي وصلت منه الإشارة. كما يسمح التوزيع المكاني لأجهزة الاستشعار أيضًا بتقدير سرعة الموجات الزلزالية. وتعد المعلومات المتعلقة باتجاه وسرعة الموجات الزلزالية القادمة أمرًا بالغ الأهمية عند تحديد مصدر حدث معين.

1619980854710.png
محطات ثلاثية المكونات

تحتوي المحطات ثلاثية المكونات على جهاز استشعار زلزالي واحد يقيس المكونات المكانية الثلاثة للموجات ، أي من الأعلى إلى الأسفل ، ومن الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب. بالمقارنة مع محطات المصفوفة الزلزالية ، غالبًا ما يكون للمحطات المكونة من ثلاثة مكونات هامش خطأ أكبر ، ولكنها أكثر فعالية من حيث التكلفة. حيث يقيس هذا النوع من المحطات أيضًا موجات الجسم والسطح ، مما يوفر معلومات عن عمق وقوة الحدث.
تستخدم المحطات ثلاثية المكونات جهاز استشعار زلزالي واحد فقط يقيس المكونات المكانية الثلاثة للأمواج الزلزالية – من الأعلى والأسفل ، والشرق والغرب والشمال والجنوب. يوفر هذا الإعداد معلومات عن عمق وقوة الحدث.
الضوضاء الزلزالية

يمكن لمقاييس الزلازل الحديثة اكتشاف حركات أرضية صغيرة مثل حجم التباعد الذري في البلورة. ومع ذلك ، فإن الاهتزازات المستمرة في الخلفية ، والمعروفة باسم «الضوضاء الزلزالية» ، غالبًا ما تشوه الإشارات الزلزالية وتحد من اكتشافها.

في حين أن الضوضاء الزلزالية تتولد في الغالب عن الرياح وأمواج المحيط ، يمكن أن تساهم حركة مرور المركبات والنشاط الصناعي أيضًا.
ومن أجل القضاء على تأثير الضوضاء الزلزالية ، عادة ما يتم بناء المحطات الزلزالية في المناطق النائية ، ويفضل أن تكون على نتوءات الصخور الصلبة الجيولوجية وبعيدًا قدر الإمكان عن النشاط البشري.
 
تقنيات المراقبة : كيف تعمل؟
ثانيا: تكنولوجيا الصوت المائي

يصف مصطلح الصوتيات المائية دراسة الموجات الصوتية في الماء وتطبيقاته. تتضمن المراقبة الصوتية المائية تسجيل الإشارات التي تظهر تغيرات في ضغط الماء الناتج عن الموجات الصوتية في الماء.

ينتشر الصوت بكفاءة كبيرة عبر الماء بحيث يمكن سماعه واكتشافه على مسافات بعيدة. توجد طبقة واحدة في الماء حيث يكون السفر الصوتي أبطأ ولكنه فعال بشكل خاص. هذه الطبقة هي قناة Sound Fixing and Ranging) SOFAR)، والتي عادة ما تكون على عمق حوالي 1000 متر. تستخدم المراقبة الصوتية المائية الظاهرة الفريدة للموجات الصوتية المحاصرة في تلك الطبقة.

1619981756186.png

تطورت التكنولوجيا الصوتية المائية لأول مرة في بداية القرن العشرين بهدف زيادة أمان السفر البحري. انبعثت الموجات الصوتية وقياس انعكاساتها على أجسام مثل الجبال الجليدية والمياه الضحلة في الماء. أطلق على هذه التقنية اسم سونار (الملاحة الصوتية والمدى) ، وسرعان ما استخدمت في الملاحة والكشف عن الغواصات.

بصرف النظر عن التطبيقات العسكرية ، فإن هذه التكنولوجيا ذات فائدة كبيرة في مجموعة من المجالات المدنية والعلمية. تساعد التكنولوجيا المائية الصوتية في البحث عن مجموعات الحيتان وأنماط هجرتها ، وفي دراسات تغير المناخ وأنظمة الإنذار من تسونامي. يستمر استخدام هذه التقنية أيضًا حيث بدأت لأول مرة ، وتحديداً في زيادة سلامة الشحن.
تطور علم الصوتيات المائية لأول مرة في بداية القرن العشرين لزيادة السلامة في البحر. سرعان ما تم استخدام تقنية السونار للملاحة والكشف عن الغواصات.
الأهداف

المراقبة المائية الصوتية هي إحدى التقنيات الأربع التي يستخدمها نظام المراقبة الدولي (IMS) للتحقق من الامتثال لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBT). تولد الانفجارات النووية تحت الماء ، في الغلاف الجوي بالقرب من سطح المحيط أو تحت الأرض بالقرب من الخط الساحلي ، موجات صوتية يمكن اكتشافها بواسطة شبكة المراقبة الصوتية المائية.

تستخدم تقنية المائية الصوتية لقياس التغيرات في ضغط الماء الناتجة عن الموجات الصوتية. توفر البيانات التي تم الحصول عليها من المراقبة المائية الصوتية معلومات عن موقع الانفجار النووي تحت الماء ، بالقرب من سطح المحيط أو بالقرب من الساحل.

نظرًا للإنتقال الفعّال للصوت عبر الماء ، يمكن بسهولة اكتشاف الإشارات الصغيرة نسبيًا على مسافات طويلة جدًا. وبالتالي ، فإن إحدى عشرة محطة كافية لمراقبة المحيطات الكبيرة للأرض ، مع التركيز على نصف الكرة الجنوبي الذي تهيمن عليه المياه إلى حد كبير.
إنتقال الصوت في الماء فعّال للغاية. وبالتالي فإن إحدى عشرة محطة كافية لمراقبة المحيطات الكبيرة للأرض ، مع التركيز على نصف الكرة الجنوبي الذي تهيمن عليه المياه إلى حد كبير.

يمكن استخدام المراقبة المائية الصوتية لتمييز الإشارات الناتجة عن الانفجارات النووية عن الإشارات الناتجة عن النشاط البشري أو الأحداث الطبيعية. قد تشمل هذه الأنشطة أو الأحداث التنميط الزلزالي للتنقيب عن النفط أو التدريبات العسكرية ، أو الأحداث الطبيعية مثل الانفجارات البركانية أو الزلازل تحت الماء.
1619982438168.png


بناء واعتماد محطات الهيدروفونات

يقع كلا النوعين من المحطات المائية الصوتية: محطات الهيدروفون ومحطات على شكل T في الجزر أو على الساحل. تعد محطات الهيدفروفونات على وجه الخصوص ، التي تتضمن تركيبات تحت الماء ، من بين محطات المراقبة الأكثر صعوبة والأكثر تكلفة من حيث الإنشاء. يجب أن تعمل التركيبات لمدة 20 إلى 25 عامًا في بيئات قاسية للغاية ، ومعرضة لدرجات حرارة قريبة من التجمد ، وضغوط هائلة ، ومقاومة للتآكل الملحي.
هناك نوعان من المحطات المائية الصوتية - محطات الهيدروفونات تحت الماء ومحطات على شكل T في الجزر أو على الساحل.

1619982901874.png


يعد نشر الأجزاء الموجودة تحت الماء لمحطة الهيدروفونات ، أي وضع المكبرات المائية ومد الكابلات ، أمرًا معقدًا للغاية. وهو ينطوي على استئجار السفن ، والعمل المكثف تحت الماء واستخدام المواد والمعدات المصممة خصيصًا.
يعد تركيب محطات الهيدروفونات تحديًا كبيرًا نظرًا لأنه يتعين عليها العمل لسنوات عديدة في بيئات قاسية للغاية. إنها محطات المراقبة الأكثر تكلفة في البناء.

ينطوي تركيب المحطة على تحديات عديدة. تنتشر الهيدروفونات على عمق حوالي 750 مترًا. يمكن أن يتجاوز طول الكابلات الموضوعة بين الماء والشاطئ 100 كيلومتر. توجد أعماق تصل إلى 5000 متر على طول مسارات الكابلات.
1619983179693.png

تتضمن عملية بناء محطة مائية صوتية ، نفس الخطوات الأربع لإنشاء جميع محطات نظام المراقبة الدولي (IMS) الأخرى: عمليات مسح الموقع والتركيب وإصدار الشهادات والتشغيل.

أولاً: يتم إجراء مسح للموقع لتقييم مدى ملاءمة الموقع لاستضافة محطة وتحديد أي ظروف محددة من شأنها أن تؤثر على تصميم المحطة. تسرد المعاهدة الإحداثيات الجغرافية التقريبية لكل محطة ، ولكن مسح الموقع فقط هو الذي يحدد الموقع الدقيق للمحطة الصوتية المائية وأجهزة الاستشعار الخاصة بها.

ثانيًا: لتصنيع المحطة وتركيبها ، يتم اختيار المقاول بشكل عام من خلال عملية مناقصة دولية. هذا المقاول مسؤول عن تصميم المحطة وتصنيعها وتركيبها واختبارها. تقدم اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO) إرشادات لأعمال بناء المحطات وتراجع جميع جوانب العملية لضمان استيفائها لجميع المعايير حتى يمكن اعتمادها كمحطة صالحة داخل شبكة نظام المراقبة الدولي (IMS).
يتضمن بناء محطة صوتية مائية نفس الخطوات الأربع المتبعة في جميع محطات نظام المراقبة الدولي (IMS) الأخرى: عمليات مسح الموقع والتركيب وإصدار الشهادات والتشغيل.

يجب أن تضمن محطات نظام المراقبة الدولي (IMS) من صحة البيانات الواردة لمراكز البيانات الدولي(IDC). يتم تحقيق ذلك من خلال "توقيع" رقمي خاص مدمج في تدفق البيانات من كل محطة. يتم وضع أجهزة الكشف عن العبث على حاويات معدات المحطة لتثبيط العبث بالأجهزة.

ثالثًا: يجب أن تكون محطة نظام المراقبة الدولي (IMS) معتمدة للتأكد من أن جميع معداتها وبنيتها التحتية وإعداداتها تفي بالمواصفات الفنية التي وضعتها منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وأن جميع البيانات يتم إرسالها إلى مركز البيانات الدولي في فيينا من خلال البنية التحتية للاتصالات العالمية في الوقت المناسب.

رابعًا وأخيرًا ، بمجرد الاعتماد ، يتم إبرام اتفاقيات التشغيل والصيانة بين منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ومشغل المحطة. ثم يتم إجراء مراقبة الجودة على المدى الطويل لضمان معايير عالية لجودة البيانات وتوافر البيانات وأداء المحطة.

1619983333449.png
تحتوي الشبكة المائية الصوتية على إحدى عشرة محطة تقع في محيطات العالم - ست محطات هيدرولوجية وخمس محطات على شكل T.



أصوات الحوت مسجلة عبر محطة هيدروفون
كيف تعمل شبكة المراقبة الصوتية المائية

تحتوي الشبكة المائية الصوتية على إحدى عشرة محطة تقع في محيطات العالم مع التركيز على نصف الكرة الجنوبي بمناطق المحيطات الكبيرة. يتم استخدام طريقتين مختلفتين للاستشعار. تستخدم ست محطات هيدروفون أجهزة استشعار الهيدروفون ، والتي تغطي بشكل فعال مناطق المحيط الكبيرة. هذه المحطات معقدة للغاية ومكلفة. تم تجهيز خمس محطات على شكل T على جزر صغيرة شديدة الانحدار بأجهزة قياس الزلازل. تعد المحطات على شكل T أقل فعالية ، ولكنها أيضًا أبسط إلى حد كبير وأقل تكلفة في البناء.
1619983626832.png

نموذج محطة هيدروفون

محطة هيدروفون

إن مستشعرات الهيدروفون لمحطات الهيدروفون هي ميكروفونات تحت الماء تحول التغيرات في ضغط الماء الناجم عن الموجات الصوتية إلى إشارات كهربائية يمكن قياسها بعد ذلك. ومحطات الهيدروفون مبنية على جزر في المحيطات الرئيسية الثلاث ، وهي المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والهندي.

تتكون معدات القياس الفعلية من مجموعتين من ثلاثة هيدروفونات على جوانب متقابلة من الجزيرة. لن تكفي مجموعة واحدة من الهيدروفونات لأن الجزيرة ستخلق ظلًا تحجب فيه الجزيرة الموجات الصوتية من الاتجاه المعاكس. مجموعة ثانية من الهيدروفونات المنتشرة في تلك المنطقة تؤدي إلى إزالة الظل الصوتي.

توجد الهيدروفونات في قناة سوفار على عمق 600 إلى 1200 متر ، بحسب الموقع. لإمساك المستشعرات على العمق المطلوب ، يتم تعليقها من عوامات تحت السطح وربطها بمراسي في قاع المحيط.
تستخدم محطات الهيدروفونات ميكروفونات تحت الماء لتحويل التغيرات في ضغط الماء الناجم عن الموجات الصوتية إلى إشارات كهربائية يمكن قياسها بعد ذلك.

يمكن نشر الهيدروفونات لمسافة تصل إلى 100 كيلومتر من الجزيرة التي تستضيف معدات المحطة الساحلية مثل مُنسِّقات البيانات وأجهزة الكمبيوتر لمعالجة البيانات ومعدات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية. وتوصل الكابلات المحمية خصيصًا من الهيدروفونات إلى الجزيرة. وفي بعض المواقع القريبة من الشاطئ ، تمر الكابلات عبر أنبوب تحت قاع البحر لتجنب التعرض لمنطقة ركوب الأمواج الوعرة بشكل خاص.

1619983985930.png

نموذج محطة على شكل T

محطة على شكل T

تقع المحطات على شكل T على جزر محيطية ذات منحدرات شديدة الانحدار. تستخدم أجهزة استشعار زلزالية للكشف عن الطاقة الصوتية المنقولة بالماء ، والتي يتم تحويلها إلى موجات زلزالية (على شكل T) عند ضرب الأرض. المحطات هي في الغالب محطات مكونة من ثلاثة مكونات مع مقياس زلازل واحد أو أكثر.

يتضمن كلا النوعين من المحطات أنظمة الحصول على البيانات ومعدات الاتصال. وتنقل المحطات المائية الصوتية البيانات بصورة مستمرة في الوقت الفعلي عبر القمر الصناعي إلى مركز البيانات الدولي.
 
تقنيات المراقبة : كيف تعمل؟
ثالثا: الموجات تحت الصوتية
1619985534010.png

المصادر الطبيعية والإصطناعية

تسمى الموجات الصوتية ذات الترددات المنخفضة جدا بالموجات تحت الصوتية. في الواقع ، هذه الموجات هي أقل من نطاق تردد الموجات الصوتية للأذن البشرية ، والتي عادة ما تتراوح بين 20 و 20000 هرتز. وتنتج هذه المنطقة عن طريق مجموعة متنوعة من المصادر الطبيعية والاصطناعية : انفجار البراكين ، والزلازل ، والنيازك ، والعواصف ، والشفق القطبي في العالم الطبيعي ؛ والتعدين النووي والتفجيرات الكيميائية الكبيرة ، وكذلك إطلاق الطائرات والصواريخ في الساحة التي هي من صنع الإنسان.

1619985252378.png

أناك كراكاتوا

كانت أول ملاحظة للرصد تحت الصوتي الطبيعي الذي تم تسجيله باستخدام الأدوات في أعقاب ثوران بركان أناك كراكاتوا عام 1883 في إندونيسيا. الموجات تحت الصوتية التي دارت حول العالم سبع مرات على الأقل حطمت النوافذ على بعد مئات الأميال ، وتم تسجيلها في جميع أنحاء العالم. تسبب الموجات تحت الصوتية تغيرات دقيقة في الضغط الجوي والتي يتم قياسها بواسطة مقاييس الميكروبارومتر. تتمتع الموجات تحت الصوتية بالقدرة على قطع مسافات طويلة مع القليل من التبدد ، وهذا هو السبب في أن المراقبة تحت الصوتية هو تقنية مفيدة للكشف عن التفجيرات النووية في الغلاف الجوي.

وكان لاعتماد معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أثر نشط على البحوث تحت الصوتية. فالحظر المفروض على التجارب النووية في الغلاف الجوي الذي أسفرت عنه معاهدة الحظر الجزئي للتجارب النووية في عام 1963 قلل إلى حد ما من الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا تحت الصوتية. وساهم بناء محطات المراقبة تحت الصوتية كجزء من نظام الإنذار العالمي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لمراقبة الأرض من أجل التفجيرات النووية في إحياء الاهتمام العلمي بهذه التكنولوجيا.
تسمى الموجات الصوتية ذات الترددات المنخفضة جدًا بالموجات تحت الصوتية. هذه الموجات أقل من نطاق التردد المسموع للأذن البشرية.
وللتكنولوجيا تحت الصوتية إمكانات كبيرة للتطبيقات المدنية والعلمية ، ليس أقلها في مجال الوقاية من الكوارث أو التخفيف من آثارها.
الأهداف

تعد المراقبة تحت الصوتية واحدة من أربع تقتنيات يستخدمها نظام المراقبة الدولي للتحقق من الامتثال لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. يمكن للتفجيرات النووية في الغلاف الجوي وتحت الأرض أن تولد موجات تحت صوتية قد تكتشفها الشبكة تحت الصوتية.
1619985759627.png
وقد أسهم بناء محطات المراقبة تحت الصوتية كجزء من نظام الإنذار العالمي التابع لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لمراقبة الأرض لأغراض التفجيرات النووية في إحياء الاهتمام العلمي بتكنولوجيا الموجات تحت الصوتية.

من خلال التركيز بشكل أساسي على الكشف عن انفجار نووي مشتبه به في الغلاف الجوي ، تساعد تكنولوجيا الموجات تحت الصوتية في تحديد موقع الانفجار. والقدرة على توفير هذه المعلومات تعزز إمكانية إجراء تفتيش ناجد في الموقع في حالة حدوث تفجيرات نووية في الغلاف الجوي.

وبالإضافة إلى ذلك ، وبما أن التفجيرات النووية تحت الأرض تولد أيضا موجات تحت صوتية ، فإن الاستخدام التآزري لكل من التكنولوجيات تحت الصوتية والزلزالية يسمح بجمع وتحليل أفضل للمعلومات المتعلقة بالتجارب المحتملة تحت الأرض.

1619985990736.png
بناء المحطة

وتمشيا مع الأنواع الأخرى من محطات المراقبة ، فإن الخطوة الأولى تستلزم إجراء مسح للموقع. فمن الضروري تحديد المواقع ذات أدنى مستوى ضوضاء خلفية ممكن من أجل تحسين استقبال الإشارة. لذلك يتم بناء المحطات بعيدًا عن المصادر الطبيعية للضوضاء الصوتية مثل المناطق الساحلية والرياح ، ومن مصادر الإصطناعية للضوضاء الصوتية مثل المطارات والطرق السريعة الرئيسية والمراكز الصناعية وأنواع أخرى من المستوطنات البشرية.
يتم بناء محطات تحت الصوتية في مواقع بها أقل ضوضاء خلفية ممكنة من أجل تحسين استقبال الإشارة. يتم بناء المحطات بعيدًا عن المصادر الطبيعية والإصطناعية للضوضاء الصوتية.

على الرغم من وجود المحطات في مجموعة متنوعة من البيئات التي تتراوح من الغابات الاستوائية المطيرة إلى الجزر النائية التي اجتاحتها الرياح والجروف الجليدية في القطب الشمالي ، إلا أن الموقع المثالي لنشر محطة تحت صوتية يقع داخل غابة كثيفة ، حيث تكون محمية من الرياح السائدة.

الخطوة التالية هي تجهيز الموقع. يتم اختيار المقاول من خلال عملية اختيار لتصميم وبناء المحطة. بعد التركيب ، يتم اختبار المصفوفة تحت الصوتية ، بما في ذلك معدات الاتصالات ومعدات الطاقة ، قبل اعتماد المحطة على أنها تلبي جميع أدنى متطلبات منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

ويجب أن تضمن محطات نظام المراقبة الدولي صحة البيانات الواردة إلى مركز البيانات الدولي. ويتم تحقيق ذلك من خلال «توقيع» رقمي خاص مدمج في تدفق البيانات من كل محطة. يتم وضع أجهزة الكشف عن العبث على حاويات معدات المحطة لتثبيط العبث بالأجهزة.
ويجب أن تضمن محطات نظام المراقبة الدولي صحة البيانات الواردة إلى مركز البيانات الدولي. ويتم تحقيق ذلك من خلال «التوقيعات» الرقمية في تدفق البيانات ومن خلال أجهزة كشف العبث في المحطة.

أخيرًا ، بمجرد اعتماد المحطة ، يتم إبرام اتفاقات التشغيل والصيانة بين منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ومشغل المحطة لضمان استمرار تشغيل المحطة.
1619986245526.png

خارطة شبكة المراقبة تحت الصوتية
كيف تعمل شبكة المراقبة

شبكة المراقبة تحت الصوتية التابعة لنظام المراقبة الدولي هي شبكة المراقبة العالمية الوحيدة من نوعها. وستتألف هذه الشبكة ، عند تشغيلها بالكامل ، من 60 محطة مصفوفة تقع استراتيجيا في 35 دولة حول العالم.

وتستخدم جميع المحطات تحت الصوتية الـ 80 في شبكة نظام المراقبة الدولي أنظمة المصفوفات تحت الصوتية. تحتوي كل مجموعة على أربعة عناصر مصفوفة أو أكثر مرتبة في أنماط هندسية مختلفة ، ومحطة أرصاد جوية ، ومرفق معالجة مركزي ، ونظام اتصالات لنقل البيانات.
وتستخدم جميع المحطات تحت الصوتية الـ 80 في شبكة نظام المراقبة الدولي أنظمة المصفوفات تحت الصوتية. وتم بناء المصفوفات لتحقيق نسبة إشارة إلى ضوضاء أعلى ، أي تحديد أفضل للإشارة مقابل الضوضاء المحيطة.

ينتج عن عدد أكبر من عناصر المصفوفة نسبة إشارة إلى ضوضاء أعلى ، مما يعني أنه يمكن تحديد الإشارة بشكل أفضل مقابل الضوضاء المحيطة. عادة ما يتم بناء المحطات التي تحتوي على عدد أكبر من عناصر المصفوفة في المناطق المعرضة للرياح القوية.
1619986476290.png

إعدادات عنصر المصفوفة مع هياكل الأنابيب لتقليل ضوضاء الرياح.

يتضمن كل عنصر مصفوفة نظامًا لتقليل ضوضاء الرياح يتكون من عدة هياكل أنبوبية تربط منافذ الدخول بغرفة تجميع أو أنبوب متعدد الفتحات . تمر الموجات تحت الصوتية التي تصل إلى الموانئ عبر الأنابيب إلى مجمع خط الأنابيب متصل بمقياس ميكروبارومتر يقع في وسط العنصر. يقيس الميكروبارومتر التغيرات في الضغط الدقيق للهواء الذي تنتجه الموجات تحت الصوتية.

يقلل هذا الإعداد من الضوضاء الناتجة عن الرياح عند ترددات معينة والتي تعتبر اضطرابًا. ومن خلال تصفية غالبية الاضطرابات الناتجة عن الرياح ، يمكن للنظام استقبال الموجات تحت الصوتية المرتبطة بالإشارات الفعلية التي يتم قياسها لأغراض المراقبة بشكل أفضل.

ويتم جمع البيانات المسجلة في مرفق التسجيل المركزي ثم إرسالها إلى مركز البيانات الدولي في فيينا لمزيد من التحليل.
1619986632436.png

منافذ الدخول لمجموعة أنابيب للحد من الضوضاء
يتم إجراء الأبحاث لتطوير نوع جديد من نظام تقليل ضوضاء الرياح الأكثر كفاءة.

يتم إجراء بحث في الجامعة الوطنية الأسترالية لتطوير نوع جديد من نظام تقليل ضوضاء الرياح الذي يقلل من مستويات الضوضاء بمعامل عشرة أو أكثر. وقد يؤدي هذا الإنجاز إلى زيادة كبيرة في حساسية الشبكة تحت الصوتية.
 
تقنيات المراقبة : كيف تعمل؟
رابعا: النويدات المشعة

تُعد تكنولوجيا النويدات المشعة مكملة للتكنولوجيات الثلاث للتحقق من الأشكال الموجية - الزلزالية وتحت الصوتية والصوتية المائية - التي يستخدمها نظام التحقق التابع لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. هذه التكنولوجيا هي التقنية الوحيدة القادرة على تأكيد ما إذا كان الانفجار الذي تم اكتشافه وتحديد موقعه من قبل الآخرين يشير إلى تجربة نووية.

1619990657335.png

تتكون الشمس بشكل جزئي من غاز الهيليوم النبيل

وصف النويدات المشعة

تقيس تكنولوجيا مراقبة النويدات المشعة وفرة الجسيمات المشعة والغازات النبيلة ، أي النويدات المشعة ، في الهواء. النويدات المشعة هي نظير له نواة غير مستقرة تفقد طاقتها الزائدة عن طريق انبعاث إشعاع على شكل جسيمات أو موجات كهرومغناطيسية. وتسمى هذه العملية الإضمحلال الإشعاعي. قد تحدث النويدات المشعة بشكل طبيعي ، ولكن يمكن أيضًا إنتاجها بشكل مصطنع. غالبًا ما تسمى النويدات المشعة النظائر المشعة.
تكنولوجيا النويدات المشعة هي الوحيدة التي يمكنها تأكيد ما إذا كان الانفجار مؤشرا على تجربة نووي.

تنشأ النويدات المشعة البدائية بشكل أساسي من الأجزاء الداخلية للنجوم. بعضها ، مثل اليورانيوم والثوريوم ، يتحلل ببطء شديد وبالتالي لا يزال موجودًا في كوننا اليوم. وهناك أيضا نويدات مشعة منتجة اصطناعيا ، تتولد عن المفاعلات النووية ، أو مسرعات الجسيمات ، أو مولدات النويدات المشعة ، أو التفجيرات النووية.
الغازات النبيلة

الغازات النبيلة هي عناصر كيميائية تحدث عادة في حالتها الغازية. يؤكد اسم «الغازات النبيلة» على حقيقة أن هذه العناصر خاملة ونادرًا ما تتفاعل مع المواد الكيميائية الأخرى. بالمقارنة مع جسيمات النويدات المشعة ، فإن ذرات الغازات النبيلة صغيرة جدًا.

كما هو الحال في العناصر الأخرى ، توجد الغازات النبيلة أيضًا في الطبيعة في عدد من النظائر ، بعضها غير مستقر وتنبعث منه إشعاعات. هناك بعض النظائر المشعة للغازات النبيلة ، أي النويدات المشعة ، والتي لا تحدث بشكل طبيعي ولكن يمكن إنتاجها فقط عن طريق التفاعلات النووية. نظرًا لخصائصها النووية ، فإن أربعة نظائر من غاز الزينون النبيل لها صلة خاصة باكتشاف التفجيرات النووية.
بعد حدوث انفجار نووي في الغلاف الجوي ، تلتصق نواتج الانشطار الصلبة بجزيئات الغبار التي تنتشر عن طريق الرياح السائدة على مسافات بعيدة.
1619990457019.png
الكشف عن التفجيرات النووية

تتحول معظم طاقة الانفجار النووي إلى انفجار فوري وموجات صدمية وحرارة - طاقة متفجرة يتم إطلاقها في غضون أقل من دقيقة. يمثل الإشعاع الأولي جزءًا صغيرًا آخر من الطاقة المنبعثة أثناء الانفجار النووي. يتم إطلاق 10 ٪ المتبقية من الطاقة كإشعاع متبقي ، والذي ينبعث بمرور الوقت ، بشكل أساسي من خلال الإضمحلال الإشعاعي لنواتج الانفجار الانشطاري.

نواتج الانشطار ، في صورة صلبة وغازية ، هي نظائر يتم إنشاؤها أثناء التفاعل النووي المتسلسل. بعض هذه النظائر مستقرة. ولا يخضع معظمها للإضمحلال الإشعاعي ، أي أنها مشعة. وبعد حدوث انفجار نووي في الغلاف الجوي ، تلتصق نواتج الانشطار الصلبة بجزيئات الغبار التي تنتشر عن طريق الرياح السائدة إلى مسافات بعيدة.

كما يطلق الانفجار النووي تحت الماء أيضًا جزيئات مشعة في الغلاف الجوي. حتى التفجيرات النووية تحت الأرض يمكن اكتشافها من خلال إطلاقها مخلفات إشعاعي.

ومع ذلك ، فإن التفجيرات النووية تحت الأرض أو في أعماق البحار جيدة الإحتواء لا تطلق أي جسيمات مشعة في الهواء. وتحتاج إلى طريقة أخرى لاكتشافها.


تجربة باكستان النووية حيث يلاحظ تسرب الغازات

تعد نظائر الغازات النبيلة المشعة - ولا سيما نظائر الزينون - من بين نواتج الانشطار الناتجة عن الانفجار النووي. ونظرًا لخصائصها الخاملة ، فإن نظائر الزينون هذه لن تلتصق بالمخلفات الذرية أو الغبار الذري لتشكيل جزيئات أكبر. وستبقى في حالتها الغازية وبعضها يتسرب عبر طبقات الصخور والرواسب حتى تنطلق في الهواء. وعند تعرضها للرياح السائدة ، وهي منتشرة في الغلاف الجوي ويمكن ، بعد فترة معينة من الزمن ، اكتشافها على بعد آلاف الكيلومترات من موقع الانفجار.
يتسرب الزينون المشع من انفجار نووي تحت الأرض جيد الاحتواء عبر طبقات الصخور ، وينطلق إلى الغلاف الجوي ويمكن اكتشافه لاحقًا على بعد آلاف الكيلومترات.

والهدف من شبكة مراقبة النويدات المشعة التابعة لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية هو الكشف عن هذا الإشعاع المتبقي في شكل جسيمات مشعة أو غاز نبيل ، حتى ولو بكميات ضئيلة. من خلال جمع وتحليل الغبار الذري للانفجار النووي ، فإن تقنية النويدات المشعة هي التقنية الوحيدة من بين التكنولوجيات الأربعة المستخدمة التي يمكن أن تقدم دليلاً على أن الانفجار كان نوويًا بطبيعته.

وبالتالي ، توفر هذه التكنولوجيا الوسيلة لتحديد «الدليل الدامغ» اللازم لإثبات احتمال حدوث انتهاك للمعاهدة. إن تكنولوجيا النويدات المشعة ، من خلال «الأدلة العلمية» للتفجيرات النووية ، لها أهمية حاسمة بالنسبة لجهود التحقق بأكملها.
وتوفر تكنولوجيا النويدات المشعة الوسائل لتحديد «الدليل الدامغ» اللازم لإثبات احتمال حدوث انتهاك للمعاهدة.

بيد أن هذا لا يعني أن منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية نفسها تحدد ما إذا كان التفجير نووياً بطبيعته أم لا. ومن صلاحيات الدول الأعضاء أن تجري تقييما لطبيعة الحدث البارز ، استنادا إلى بيانات الرصد والتحليل المقدمين من منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

1619990853510.png
بناء محطات النويدات المشعة

يجب أن يكون للمحطات تواجد أكثر كثافة بالقرب من خط الاستواء مقارنة بخطوط العرض العليا لأن حقول الرياح العالمية في المنطقة الاستوائية عمودية تقريبًا ، بينما في الشمال والجنوب تكون أكثر اتساعًا. وهذا يعني أنه في خطوط العرض العليا ، يتم نقل النويدات المشعة أفقيًا بشكل أكثر فعالية. وكلما زاد عدد المحطات ، زادت احتمالية الكشف وكانت الفترة الزمنية المحتملة للقيام بذلك أقصر.

1619991084798.png

كاشف أشعة غاما

تشمل المكونات الأساسية لمحطة النويدات المشعة إيواء لمعدات الكشف (أي كاشف أشعة غاما ، مرشح مضغوط ، غرفة الإضمحلال) وعينة هواء كبيرة الحجم وهوائي للأقمار الإصطناعية.

فيما يتعلق بأخذ عينات الهواء في موقع المحطة ، من المفيد أن يكون هناك خلط جيد بين الهواء السطحي والطبقات العليا من الهواء. من حيث المبدأ ، يجب أن يكون الموقع مكشوفًا وعاصفًا حيث يضرب الهواء العابر جهاز أخذ العينات المستخدم لجمع الجسيمات التي تنقلها الرياح. وكلما زاد حجم الهواء ، زادت كفاءة أخذ عينات الجسيمات.

1619991239948.png


أحد عيوب هذا النوع من الكشف هو أنه سلبي ، ويعتمد على تيارات الهواء لنقل الجسيمات أو الغازات إلى موقع الكشف عن النويدات المشعة. لهذا السبب هناك حاجة إلى العديد من المحطات لرصد النويدات المشعة.

وتستخدم هنا أيضا العملية المتتالية المكونة من أربع خطوات والمستخدمة لإنشاء أنواع أخرى من محطات نظام المراقبة الدولي. وهو يشمل مسح الموقع وتركيبه واعتماده وتشغيله.
مواقع مراقبة النويدات المشعة المثالية هي أماكن عاصفة مكشوفة حيث يضرب الهواء العابر جهاز أخذ عينات الهواء المستخدم لجمع الجسيمات التي تنقلها الرياح.

أولاً ، يتم إجراء مسح للموقع لتقييم مدى ملاءمة الموقع لاستضافة محطة وتحديد أي ظروف محددة من شأنها أن تؤثر على تصميم المحطة. وتسرد المعاهدة الإحداثيات الجغرافية لكل محطة ، ولكن المسح الموقعي فقط هو الذي يحدد الموقع الدقيق لمحطة النويدات المشعة وعناصرها.

ولصنع المحطة وتركيبها ، يتم اختيار مقاول واحد بشكل عام من خلال عملية مناقصة دولية. هذا المقاول مسؤول عن تصميم المحطة وتصنيعها وتركيبها واختبارها.

وتقوم منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بمراجعة جميع جوانب كل محطة للتأكد من أنها تستوفي جميع معايير الحصول على الشهادات كمحطة صالحة داخل شبكة نظام المراقبة الدولي. وبمجرد التصديق عليها، يتم إبرام اتفاقيات التشغيل والصيانة بين منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ومشغل المحطة. ثم يجري مراقبة الجودة على المدى الطويل لضمان معايير عالية لجودة البيانات وتوافرها ؛ وأداء المحطة.

1619991341835.png
شبكة النويدات المشعة

تتيح شبكة مراقبة النويدات المشعة المكونة من 80 محطة مراقبة عالمية مستمرة لعينات الهباء الجوي من النويدات المشعة. وتدعم الشبكة 16 مختبرا للنويدات المشعة تستضيف الخبرة في مجال المراقبة البيئية وتوفر تحليلا إضافيا مستقلا لعينات نظام المراقبة الدولي.
وتدعم شبكة النويدات المشعة المكونة من 80 محطة التابعة لنظام المراقبة الدولي 16 مختبرا للنويدات المشعة تستضيف خبرات في مجال المراقبة البيئية وتوفر تحليلا إضافيا مستقلا لعينات نظام المراقبة الدولي.

وتحتوي محطة مراقبة جسيمات النويدات المشعة على جهاز أخذ عينات الهواء ، ومعدات الكشف ، وأجهزة حواسيب ، وتركيب أجهزة الاتصالات. في جهاز جمع عينات الهواء ، يُدفع الهواء من خلال مرشح يحتفظ بأكثر من 85 ٪ من جميع الجسيمات التي تصل إليه. ويتم استبدال المرشحات يوميًا. كما يتم تبريد المرشح المستخدم أولاً لمدة 24 ساعة ثم قياسه لمدة 24 ساعة أخرى في جهاز الكشف في محطة المراقبة. والنتيجة هي طيف أشعة غاما يتم إرساله إلى مركز البيانات الدولي لمزيد من التحليل.

لا تشمل البيانات التي ترسلها محطات النويدات المشعة إلى مركز البيانات الدولي أطياف إشعاع غاما فحسب ، بل تشمل أيضًا معلومات الأرصاد الجوية والحالة الصحية. وتوفر بيانات الحالة الصحية معلومات عن الحالة التشغيلية للمحطة وجودة بيانات الرصد الأولية التي ترسلها.

ويتم توفير الدعم من خلال 16 مختبرا للنويدات المشعة تجري تحليلات للعينات عند الضرورة. كما تقوم المختبرات بتحليل العينات المشتبه في احتوائها على مواد نويدات مشعة قد تكون نتجت عن انفجار نووي. كما يقومون بإجراء تحليلات روتينية للعينات العادية لتوفير مراقبة الجودة لقياسات عينات الهواء في المحطة.
ترسل محطات النويدات المشعة بيانات المراقبة إلى مركز البيانات الدولي ، ولكن أيضًا معلومات عن الحالة التشغيلية للمحطة وجودة بيانات المراقبة المرسلة.

1619992145114.png
تجربة الغاز النبيل الدولية (INGE)

وعلى أساس تجريبي ، فإن نصف جميع محطات النويدات المشعة (أي 40) مجهزة بتكنولوجيا مراقبة الغازات النبيلة. واستكمالا لمراقبة جسيمات النويدات المشعة ، أنشئت التجربة الدولية للغازات النبيلة في عام 1999 لاختبار قياس الغازات النبيلة للنويدات المشعة المنبعثة من التفجيرات النووية.
تأسست التجربة الدولية للغازات النبيلة (INGE) في عام 1999 لاختبار قياس الغازات النبيلة للنويدات المشعة المنبعثة من التفجيرات النووية.
1619991659482.png
تم تضمين أربعة أنظمة قياس في التجربة: ARIX الروسي (محلل النظائر المشعة زينون) ؛ الولايات المتحدة "ARSA (Automated Radioxenon Sampler-Analyzer) ؛ SAUNA السويدية (Swedish Noble Gas Analyzer) ؛ وفرنسا SPALAX (Systéme de Prélèments et d' Analyse en Ligne. d'Air pour quantifier le Xénon) ، منها ثلاثة قيد الاستخدام حاليًا.

ونتيجة لهذه التجربة ، تم دمج أول محطة للنويدات المشعة بقدرات الكشف عن الغازات النبيلة رسميا في نظام التحقق العالمي في 19 آب/أغسطس 2010. وتم إنشاء قياس الغازات النبيلة في نفس الموقع مع محطة النويدات المشعة RN75 في شارلوتسفيل ، فيرجينيا ، الولايات المتحدة.

وتعمل جميع الأنظمة في مشروع INGE بطريقة مماثلة. يتم ضخ الهواء في جهاز تنقية يحتوي على الفحم حيث يتم عزل الغاز الزينون النبيل. يتم التخلص من الملوثات من أنواع مختلفة ، مثل الغبار وبخار الماء والعناصر الكيميائية الأخرى. يحتوي الهواء الناتج على تركيزات أعلى من الزينون ، سواء في شكله المستقر أو غير المستقر (أي المشع). يتم قياس النشاط الإشعاعي للزينون المعزول والمركّز ويتم إرسال الطيف الناتج إلى مركز البيانات الدولي في فيينا لمزيد من التحليل.

1619992310197.png

إعداد مختبرات النويدات المشعة

تنقسم محطات النويدات المشعة 80 إلى أربع مناطق - الأمريكتان وأوروبا وأوراسيا وآسيا وأوقيانوسيا والبحر الأبيض المتوسط وأفريقيا - مع دعم كل منطقة بأربعة مختبرات للنويدات المشعة.
تنقسم محطات النويدات المشعة 80 التابعة لنظام المراقبة الدولي إلى أربع مناطق - الأمريكتين وأوروبا وأوراسيا وآسيا وأوقيانوسيا والبحر الأبيض المتوسط وأفريقيا. وتدعم كل منطقة بأربعة مختبرات للنويدات المشعة.

تم اختيار 16 مختبرا للنويدات المشعة وموقعها في جميع أنحاء العالم لدعم شبكة المحطة. ووظيفتها الرئيسية هي التحليل المستقل لعينات الجسيمات لتأكيد البيانات من أنواع أخرى من المحطات ولتوفير مراقبة الجودة من خلال تحليلات العينات الروتينية. تتوقع مراقبة جودة العينات الروتينية عينة ربع سنوية واحدة من كل محطة بحيث يبلغ العدد الإجمالي حوالي 320 في السنة.



مختبر النويدات المشعة في اليابان يكشف عن تفجيرات كوريا المشالية

1619993042606.png
رسم بياني يوضح ثلاث طرق تم استخدامها للكشف عن تجربة كوريا الشمالية النووية
 
1620004030617.png

مشاركة الدول العربية في نظام المراقبة الدولي

نذكر هنا بعض الدول العربية على سبيل المثال لا الحصر!
محطات الرصد الزلزالي

تونس

تمتلك تونس محطة واحدة رئيسية من نوع (ثلاثية المكونات) معتمدة من قبل منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.

المغرب
1620004913321.png

1620004866553.png


يمتلك المغرب محطة واحدة مساعدة من نوع (ثلاثية المكونات) معتمدة من قبل منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.


الأردن
1620005154214.png

يمتلك الأردن محطة واحدة مساعدة من نوع (ثلاثية المكونات) معتمدة من قبل منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.


عمان
1620005312362.png

تمتلك عمان محطة واحدة مساعدة من نوع (ثلاثية المكونات) معتمدة من قبل منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.


1620007102062.png

صورة تعبيرية لأحد محطات الرصد الزلزالي في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بتركيب محطتين للرصد الزلزالي: رئيسية (مصفوفة زلزالية) ومساعدة (ثلاثية المكونات)

<ملاحظة: المحطتين في المملكة العربية السعودية لم يتم اعتمادها من قبل منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية>

مصر

تخطط مصر لتركيب محطتين للرصد الزلزالي: رئيسية (مصفوفة زلزالية) ومساعدة (ثلاثية المكونات)
محطات الموجات تحت صوتية

تونس

1620004759987.png

تمتلك تونس محطة واحدة للموجات تحت الصوتية معتمدة من قبل منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.
محطات النويدات المشعة

الكويت
1620005749950.png

1620005788317.png


تمتلك الكويت محطة واحدة للنويدات المشعة معتمدة من قبل منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.

ليبيا
1620006522975.png


تخطط ليبيا لتركيب محطة للنويدات المشعة​



يهدف هذا الموضوع إلى:

أولا: معرفة أن التجارب النووية يمكن كشفها بشكل يصل إلى حد اليقين خصوصا باستخدام طريقة النويدات المشعة

ثانيا: رفع الإلتباس على الأعضاء الذي يقع فيه الكثير عند تعرض إيران إلى زلازل بالاعتقاد أنها تجارب نووية


موضوع ذو صلة:

☢️العيون الساهرة: لمنع انتشار الأسلحة النووية (IAEA)☢️

تمت ترجمة معظم محتوى هذا الموضوع من موقع منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بتصرف


Makeyev

 
مواضيعك دائما مميزة
ويبيلها كأس قهوة
وقراءة مطولة أشكرك على موضوع منظم
 
موضوع مميز جدا بارك الله الجهود 👋
 
1633548864690.png
وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يستقبل في موسكو السكرتير التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، روبرت فلويد.

روسيا: معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أداة فريدة لا بديل عنها​

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده تعتبر معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أداة قانونية دولية فريدة لا بديل عنها.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أن لافروف أجرى اليوم الثلاثاء لقاء في موسكو مع السكرتير التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، روبرت فلويد، حيث ناقشا قضايا التعاون بين الطرفين.

وأشار البيان إلى أن لافروف وفلويد ركزا على "أهمية مواصلة العمل على إضفاء الطابع العالمي على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في مصلحة تعزيز السلم والأمن الدوليين".

وذكرت الخارجية الروسية أن لافروف "شدد على أن روسيا الاتحادية تعتبر معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أداة قانونية دولية فريدة لا بديل لها".

كما أكد لافروف التزام روسيا بنهجها المبدئي للإسهام في دخول المعاهدة حيز التنفيذ بأسرع وقت ممكن.

وتعمل اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية على إعداد دخول هذه الوثيقة الموقعة عام 1996 حيز التنفيذ.

ويتطلب ذلك المصادقة على الوثيقة من قبل 44 دولة تمتلك أسلحة نووية أو تعتبر قادرة على تطويرها، لكن حتى الآن لم توافق 8 دول منها، بينها الولايات المتحدة، على تطبيق المعاهدة.

المصدر: RT
 

1700221813278.jpeg

وزارة الدفاع الروسية تعلن التزامها بعدم انتشار الأسلحة النووية​

تاريخ النشر:17.11.2023 | 11:18 GMT

قالت وزارة الدفاع الروسية إن إنشاء قسم روسي لمراقبة التجارب النووية يعد دليلا لا يقبل الجدل على التزام البلاد بحظر الانتشار النووي.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة تنسيق معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية CTBT The Comprehensive Nuclear-Test-Ban Treaty، بشأن إنشاء وتشغيل الجزء الروسي من نظام الرصد الدولي IMS. وكان رئيس الوفد الروسي في المفاوضات هو نائب رئيس دائرة المراقبة الخاصة بوزارة الدفاع العقيد أليكسي أستاخوف.

وجاء في بيان وزارة الدفاع: "إن الانتهاء من إنشاء الجزء الروسي من نظام الرصد الدولي، بحسب رئيس الوفد الروسي، هو دليل لا يقبل الجدل على التزام روسيا بعدم انتشار الأسلحة النووية وتعزيز الاستقرار الاستراتيجي في العالم".

وتعد محطة يوجنو ساخالينسك لنظام الرصد الدولي هي المنشأة رقم 32 والمحطة الأخيرة التي تم بناؤها كجزء من تنفيذ الاتفاقية المتعلقة بمرافق نظام المراقبة الروسي، وهي جزء لا يتجزأ من الاتفاقية التي تعد شبكة عالمية فريدة من نوعها، ستتألف عند اكتمالها من 321 محطة مراقبة و16 مختبرا في 89 دولة. وقد بدأ العمل على إنشاء شبكة المراقبة في عام 1997، وحاليا تم تشغيل نحو 90% من المرافق، وهي توفر تدفقا مستمرا للبيانات في الوقت الحقيقي Realtime، ويتكون الجزء الروسي للشبكة من 32 منشأة.

معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية CTBT The Comprehensive Nuclear-Test-Ban Treaty هي معاهدة متعددة الأطراف اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 سبتمبر 1996، لمنع انتشار الأسلحة النووية بجميع جوانبه. وفي 2 نوفمبر 2023، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا تسحب بموجبه روسيا التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

المصدر: نوفوستي نقلا من موقع RT
 
1702639727236.jpeg

الخارجية الروسية: الجزء الروسي من نظام الرصد الدولي يؤكد التزام روسيا بمنع الانتشار النووي​

تاريخ النشر:14.12.2023 | 23:30 GMT

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الجزء الروسي من نظام الرصد الدولي، الذي تم الانتهاء من إنشائه، يؤكد التزام روسيا بالحفاظ على النظام الدولي لمنع انتشار الأسلحة النووية.

وقالت الوزارة في بيان لها: "الجزء الروسي من نظام الرصد، هو ثاني أكبر جزء، ويتكون من 31 محطة ومختبر واحد للنويدات المشعة، ويعد الانتهاء من إنشاء الجزء الخاص بنا أهم مساهمة لروسيا الاتحادية في تعزيز الرقابة على التجارب النووية، ويؤكد التزام بلادنا بالحفاظ على النظام الدولي لمنع الانتشار النووي والحد من الأسلحة النووية".

وأشارت الوزارة إلى أن نظام الرصد الدولي يعد عنصرا أساسيا في آلية التحقق الخاصة بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وأكدت الوزارة أن روسيا تتوقع أن تحذو الدول الأخرى التي لم تكمل بعد بناء واعتماد أجزاء نظام الرصد الدولي الخاصة بها حذوها.

وتعد محطة يوجنو ساخالينسك لنظام الرصد الدولي المنشأة رقم 32 والمحطة الأخيرة التي تم بناؤها كجزء من تنفيذ الاتفاقية المتعلقة بمرافق نظام المراقبة الروسي، وهي جزء لا يتجزأ من الاتفاقية التي تعد شبكة عالمية فريدة من نوعها، ستتألف عند اكتمالها من 321 محطة مراقبة و16 مختبرا في 89 دولة.

وقد بدأ العمل على إنشاء شبكة المراقبة في عام 1997، وحاليا تم تشغيل نحو 90% من المرافق، وهي توفر تدفقا مستمرا للبيانات في الوقت الحقيقي Realtime، ويتكون الجزء الروسي للشبكة من 32 منشأة.

ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية CTBT The Comprehensive Nuclear-Test-Ban Treaty هي معاهدة متعددة الأطراف اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 سبتمبر 1996، لمنع انتشار الأسلحة النووية بجميع جوانبه. وفي 2 نوفمبر 2023، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا تسحب بموجبه روسيا التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

المصدر: تاس + RT
 
عودة
أعلى