كيف قطعت السفن في التسعينيات

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
1,107
التفاعل
2,046 21 0
الدولة
Algeria
كيف قطعت السفن في التسعينيات




كانت الخطوة الأولى هي قطع الطرادات النووية - أثارت هذه المخلوقات غضب البحارة لفترة طويلة بسبب تكلفتها غير الكافية والمخاوف الأبدية بشأن سلامتهم الإشعاعية. في الوقت نفسه ، لم يكن للسفن التي تعمل بالطاقة النووية مزايا حقيقية ، باستثناء "الاستقلالية غير المحدودة فيما يتعلق باحتياطيات الوقود". أولاً ، لا يتم تحديد استقلالية السفينة من خلال احتياطيات الوقود فقط ، وثانيًا ، عند العمل كجزء من سرب ، يختفي أي فرق بين السفينة التي تعمل بالطاقة النووية والسفينة ذات محطة الطاقة التقليدية.

"لونج بيتش" ، "بينبريدج" ، "تراكستان" - تم إرسال الأحواض القديمة لإعادة التدوير دون ندم. نفس المصير ينتظر "كاليفورنيا" و "ساوث كارولين" الأكثر حداثة - على الرغم من العمر الطبيعي على ما يبدو (20-25 عامًا) ، فقد تم إهمال صفاتهم القتالية تمامًا بحلول بداية التسعينيات. يُعرف التحديث بأنه ميؤوس منه - للخردة!

لكن الشيء الأكثر هجومًا هو الانفصال عن فيرجينيا. أربع هياكل رائعة مع مفاعلات نووية وأسلحة قوية قادرة على الدوران حول العالم 7 مرات دون إيقاف وإطلاق النار على العدو بصواريخ توماهوك وصواريخ بعيدة المدى مضادة للطائرات في أي مكان في العالم. الأربعة هم من الشباب: كانت ولاية تكساس تبلغ من العمر 15 عامًا فقط ؛ أكبرها ، ميسيسيبي ، كان بالكاد يبلغ من العمر 19 عامًا. في الوقت نفسه ، تم تصميم مورد الطرادات لمدة 35 عامًا - حتى عام 2015!
ومع ذلك ، لم ينقذ صغار السن ، ولا "القلب النووي" ، ولا الاقتراح الجاهز لتحديث وتركيب نظام إيجيس ، فيرجينيا الذرية من مصير مرير: في التسعينيات انتهى بهم الأمر جميعًا في مكب النفايات .




طراد صاروخ أركنساس يعمل بالطاقة النووية ، فرجينيا-كلاس

بعد أن مزقوا طراداتهم النووية ، لم يهدأ الأمريكيون ، واستمروا بنشاط متجدد لتطهير أسطولهم من إسطبلات أوجيان : كان هناك قدر كبير من الخردة في الميزانية العمومية ، والتي ، على الرغم من التحديث المنتظم ، لم تعد قادرة على التعامل بشكل صحيح بالمهام الموكلة إليها.

18 طراداً مرافقاً من فئتي Legi و Belknap (أكبرهم كان فوق الثلاثين ، الأصغر كان في أوائل العشرينات من عمره) ، 46 فرقاطات مضادة للغواصات من فئة نوكس - كل ذلك للتخريد! كانت بعض الفرقاطات محظوظة ، فقد تم بيعها لأساطيل أجنبية ، حيث تخدم حتى يومنا هذا. أما الباقي فقد استلقى في قاع البحر بجوانب مثقوبة (أطلق عليه الرصاص أثناء التدريبات) أو تم قطعه ببساطة في الأرصفة من أجل الخردة.
حول! ما هذا؟ مدمرات الصواريخ تشارلز ف. آدامز ، ثلاثة وعشرون في الخدمة. عام من البناء؟ أوائل الستينيات. المحادثة قصيرة - ألغيت! جنبا إلى جنب مع آدامز ، تم استبعاد أقرانهم - 10 مدمرات صواريخ من فئة فاراغوت - من الأسطول.

لقد حان دور المحاربين القدامى. في غضون وقت قصير ، غادرت 7 حاملات طائرات البحرية الأمريكية. ستة منهم سفن قديمة من طراز Midway و Forrestal ، وواحدة أخرى هي حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة (فئة Kitty Hawk). في وقت إيقاف تشغيل "أمريكا" كانت تبلغ من العمر 30 عامًا فقط - محض هراء بمعايير سفن حاملات الطائرات ، والتي عادة ما تعمل لمدة نصف قرن.

سبب طول العمر المذهل لحاملات الطائرات بسيط: سلاحها الرئيسي والوحيد- جناح جوي ، يتم تجديده بشكل مستقل كل عشرة إلى خمسة عشر عامًا دون أي تغييرات في تصميم السفينة نفسها. تتغير أجيال المقاتلين وقاذفات القنابل ، لكن منصة الناقل تبقى كما هي (دون احتساب العمل المحلي على استبدال الرادارات وأنظمة الدفاع عن النفس أو تركيب مكيفات هواء جديدة في مقصورات الأفراد).

لذلك ، فإن حاملات الطائرات القديمة "ميدواي" ، التي تم وضعها خلال الحرب العالمية الثانية ، لم تكن أدنى بكثير من نظيراتها الحديثة - نفس مقاتلات F / A-18 "هورنت" متعددة الأغراض كانت قائمة على أسطحها. خدمت حاملة الطائرات "ميدواي" 47 عامًا ، وتم إيقاف تشغيلها فور العودة المنتصرة من حرب الخليج (1991).
عاشت Forrestols حياة طويلة - تم إلغاء جميع السفن الأربع بين عامي 1993 و 1998 ، عندما كان عمرها 40 عامًا بالفعل.


1356472802_america.jpg



حاملة الطائرات USS America (CV-66) ، غرقت عام 2005


1356472800_america-bius.jpg



مركز قيادة يو إس إس أمريكا


الشخص الوحيد الذي كان سيئ الحظ كان حاملة الطائرات أمريكا. أصبحت السفينة العملاقة التي يبلغ إزاحتها الإجمالية 80 ألف طن ضحية بريئة لتخفيضات الميزانية الأمريكية. على الرغم من صغر سنها نسبيًا ومواردها المحفوظة وفعاليتها القتالية العالية ، فقد تم استبعاد "أمريكا" إلى الأبد من البحرية الأمريكية.
كانت حاملة الطائرات تصدأ لمدة تسع سنوات في مكب نفايات ، وفي النهاية ، في عام 2005 ، تقرر إغراقها. على الرغم من الاحتجاجات العديدة حول عدم مقبولية مثل هذا "التخريب" للسفينة التي "تحمل اسم الأمة" ، في 14 مايو 2005 ، تم نقل "أمريكا" إلى البحر بحمل مليء بالمتفجرات و ... "السفينة انفجار "، Aivazovsky ، لوحة زيتية ، معرض فيودوسيا للفنون.

بعد ذبح حاملات الطائرات ، تحول ناقل الموت نحو البوارج. أربع هياكل بإزاحة إجمالية قدرها 60 ألف طن ، مسلحة حتى الأسنان بمدافع 406 ملم وصواريخ توماهوك كروز ، حان وقتك الآن!
 



Big J - بارجة نيو جيرسي

خدمت البوارج من فئة آيوا تحت النجوم والأشرطة لمدة نصف قرن ، ولكن على الرغم من عمرها الجليل ، حتى في التسعينيات ، احتفظت بإمكانياتها المذهلة. في الثمانينيات ، تم تركيب أنظمة حديثة مضادة للطائرات ومجموعة كاملة من الأنظمة الإلكترونية على البوارج. تمت مناقشة إمكانية تركيب أجهزة كمبيوتر لنظام المعلومات والتحكم القتالي من Aegis وقاذفات عمودية بمئات صواريخ كروز. سفينة هجومية متعددة الاستخدامات ، مقيدة بالسلاسل في غلاف غير قابل للاختراق من الصلب بسمك 300 مم - لم يتم اختراق حزام دروع أيوا بواسطة أي صواريخ حديثة مضادة للسفن. في الواقع ، ظلت البوارج التي بنيت في عام 1943 ، حتى بعد نصف قرن ، واحدة من أفظع السفن الحربية في العالم!
لحسن الحظ ، لم تتحقق الأحلام الوردية للأدميرال الأمريكيين: لم يخصص الكونجرس الأموال لتحديث وتمديد عمر البوارج. ذهب جميع Iowas الأربعة معًا للصدأ في مقبرة السفن. بعد بضع سنوات ، تم التوصل إلى اتفاق لتحويل البوارج إلى متاحف ، في الوقت الحالي يمكن رؤيتها في المراسي الأبدية في بيرل هاربور وفيلادلفيا ونورفولك ولوس أنجلوس.

على الرغم من المخاوف المستحقة والمرتبطة بـ "بعث" البوارج الأمريكية ، يتفق معظم الخبراء على أن هذا غير مرجح. حتى الترقية المحدودة إلى آيوا في الثمانينيات كلفت ما يعادل بناء أربع طرادات إيجيس جديدة. لا يسع المرء إلا أن يخمن كم سيكلف تحويل آيوا إلى بوارج صاروخية ومدفعية حديثة مع نظام إيجيس - على ما يبدو ، من الأسهل بناء حاملة طائرات نووية جديدة.
1356472777_uss_wisconsin.jpg



البارجة "ويسكونسن" في نكتة دائمة في نورفورك

بعد شطب 117 سفينة: طرادات الصواريخ النووية ، والفرقاطات ، والمدمرات ، والبوارج وحاملات الطائرات ، لم يهدأ الأمريكيون - لا يزال هناك الكثير من العمل في المستقبل. بادئ ذي بدء ، كان من الضروري ترتيب "القوات المدمرة": أدى ظهور مدمرات Aegis من نوع Orly Burke على الفور إلى خفض قيمة المدمرات "الحديثة" من فئة Spruance - على الرغم من مبادئ التصميم العامة والآليات الموحدة تمامًا و الأسلحة ، وعدم وجود Aegis BIUS "لم يترك" Spruens "أي فرصة لمزيد من البقاء على قيد الحياة. تم إلغاء 35 * سفينة من هذا النوع (كخيار ، تم إغراقها كأهداف).

"سبروانس" هي سلسلة خاصة من مدمرات البحرية الأمريكية ، تشبه في وظيفتها السفن السوفيتية الكبيرة المضادة للغواصات. الميزة الرئيسية لـ Spruance هي توحيدها غير المسبوق وتوحيدها مع السفن من الفئات الأخرى ، فضلاً عن إمكانات التحديث الهائلة. العيب الرئيسي لـ "Spruence" هو عدم وجود دفاع جوي للمنطقة ، حيث ركزت المدمرة حصريًا على أداء وظائف مكافحة الغواصات والضربات كجزء من AUG. هذا قتله.

* ربما فاجأ القارئ اليقظ من الرقم الغريب: فبعد كل شيء ، فإن عدد Spruens التي تم بناؤها هو بالضبط 31. ولكن من الجدير بالذكر أن 4 مدمرات إضافية تم بناؤها على قاعدتهم (سلسلة Kidd الفرعية) ، والتي تميزت أقوى الأسلحة والإلكترونيات الحديثة. غالبًا ما يُعتقد أنه في الثمانينيات كانت المدمرات من فئة Kidd هي الأفضل في العالم. تم بيعهم جميعًا إلى تايوان في عام 1998.
1356472742_kidd.jpg



المدمرة نوع URO "كيد"

نتيجة لذلك ، فقد الأسطول الأمريكي 35 مدمرة. جنبا إلى جنب مع Spruens ، تركت 15 فرقاطات أكثر حداثة من فئة Oliver H. Perry البحرية الأمريكية في التسعينيات. تم بيع بعضها لتركيا ومصر ، وبعضها تم تقطيعه إلى معدن. سبب الشطب هو الأداء غير المرضي بتكلفة تشغيلية مبالغ فيها.

حدث ما لا يقل عن صدمات واسعة النطاق في أسطول الغواصات الأمريكية: في الفترة 1995-1998. تم إيقاف تشغيل 11 غواصة نووية متعددة الأغراض من نوع لوس أنجلوس (وبالروسية - "لوس"). كلهم جدد - في وقت القطع ، كان معظمهم يبلغ من العمر 15 عامًا فقط!

يصنف الأمريكيون لوس أنجلوس على أنها "غواصات هجومية سريعة" ، وهو ما يعني في الواقع "صيادي الغواصات". تتمثل المهام الرئيسية لـ Elk في توفير غطاء لمجموعات الناقلات ومناطق انتشار غواصات الصواريخ الاستراتيجية ، ومحاربة غواصات العدو. تشتهر الأيائل بموثوقيتها وانخفاض مستويات الضوضاء. فهي متحركة للغاية (تصل سرعتها إلى 35 عقدة تحت الماء) ، ولها حجم متواضع وتسليح خطير ، بما في ذلك 12 صاروخ توماهوك. لا تزال لوس أنجلوس الذرية العمود الفقري لقوات الغواصات التابعة للبحرية الأمريكية.

جنبًا إلى جنب مع 11 قاربًا جديدًا ، تخلص البحارة من أسلافهم - 37 غواصة نووية متعددة الأغراض من نوع Stagen (تم بناؤها في أوائل السبعينيات) ، كما تمت إزالتها من المهام القتالية 12 ناقلة صواريخ غواصة استراتيجية من نوع بنيامين فرانكلين (جميعها مقطوعة في معدن) ...

وقعت الأحداث الموصوفة أعلاه في الفترة 1990-1999 ، عندما قرر الأمريكيون ، مع ضعف التهديد من الاتحاد السوفيتي ، تقليص ترساناتهم البحرية. وفقًا لتقديري المتحفظ ، في ذلك الوقت ، خسرت البحرية الأمريكية 227 سفينة حربية: كبيرة وصغيرة ، عفا عليها الزمن وما زالت حديثة تمامًا.

أكبر أسطول في العالم

وفقًا للإحصاءات الجافة ، في عام 1989 ، كان إزاحة جميع سفن البحرية السوفيتية أعلى بنسبة 17 ٪ من إزاحة البحرية الأمريكية. من الصعب تحديد طريقة حساب هذا الرقم ، ولكن حتى من الناحية المرئية ، من الملاحظ مدى قوة البحرية السوفيتية.

بالطبع ، من الخطأ للغاية تقييم قوة الأسطول بناءً على إجمالي الإزاحة. تضمنت البحرية الروسية أيضًا الكثير من المعدات القديمة:

- سفن الدوريات pr. 35 و pr. 159 (تم بناؤها في أوائل الستينيات) ؛

- مدمرات ما بعد الحرب للمشروع 56 ؛

- طرادات الصواريخ القديمة pr.58 و pr. 1134 ؛

- عفا عليها الزمن BOD pr. 1134A (نفس عمر الطرادات الأمريكية من نوع "Belknap") ؛

- "الفرقاطات الغنائية" pr. 61 (نظائرها من المدمرات من النوع "Charles F. Adams") ؛

- طرادات المدفعية رقم 68 مكرر (تحيات من الخمسينيات!) ؛

- كاسحات ألغام pr.254 (أكبر أنواع كاسحات ألغام في العالم ، بنيت من 1948 إلى 1960) ؛

- سفن مجمع القياس "سيبيريا" ، "سخالين" ، "تشوكوتكا" (ناقلات خام سابقة ، بنيت عام 1958)

- غواصات ديزل لمشروع 641 (بني في الستينيات) ؛

- الغواصات النووية من الجيل الأول ، إلخ.

تتطلب صيانة كل هذه القمامة الكثير من الموارد المادية ، بينما بحلول نهاية الثمانينيات ، لم يتمكن من حل أي من المهام المخصصة للأسطول. التفسير المعقول الوحيد لظاهرة تشغيل مئات السفن غير المجدية هو تضخم الموظفين ، ونتيجة لذلك ، زيادة عدد مناصب الأدميرال. ليس من الصعب التكهن بأن كل هذه السفن كانت "تتنفس النيران" وتستعد للتخلص منها ، بغض النظر عن الوضع السياسي والاقتصادي في البلاد.

أما عن القصة الحزينةالطرادات السوفيتية الحاملة للطائرات ، كان الموت المفاجئ لـ TAVKRs مبرمجًا حتى عند ولادتهم. لسبب غير واضح ، لم يكلف أحد عناء إنشاء البنية التحتية الساحلية المناسبة لقواعدهم - لقد وقفت TAVKRY طوال حياتها على الطريق ، وقضت "عاطلة" عن المورد الثمين لغلاياتها ومولداتها. ونتيجة لذلك ، فقد طوروا موردًا ثلاث مرات أسرع مما كان مخططًا له. السفن كانت بلا معنى بأيديهم. اسف جدا.

تم تحديد النقطة الأخيرة في حياتهم المهنية بواسطة البيريسترويكا: في عام 1991 ، تم إيقاف تشغيل الطائرة الرئيسية التابعة للبحرية الروسية ، Yak-38 ، في حين لم يكن هناك بديل مناسب لها. كانت طائرة Yak-141 الأسرع من الصوت "الرأسية" "خامًا" بحيث لا يمكن وضعها في الإنتاج الضخم ، ولم يكن هناك شك في وضع مقاتلة Su-33 على سطح السفينة القصير من TAVKR.
في ضوء ما سبق ، فتحت ثلاثة آفاق أمام الطرادات الحاملة للطائرات السوفيتية: المتحف البحري الصيني ، أو حاملة الطائرات الهندية الخفيفة ، أو الذهاب إلى كوريا الجنوبية للحصول على الخردة.

من بين الخسائر الفادحة التي تكبدتها البحرية الروسية في التسعينيات ، تجدر الإشارة بالتأكيد إلى سفينة الاستطلاع الكبيرة SSV-33 "Ural" وسفينة مجمع القياس "Marshal Nedelin" - طائرة استطلاع محيطية فريدة من نوعها ، مشبعة إلى الحد الأقصى أدق الإلكترونيات والرادارات وأنظمة الاتصالات الفضائية.

خدم "المارشال نيدلين" سبع سنوات فقط ، ولكن في حياته القصيرة قام بالكثير من الأشياء المفيدة: أجرى قياسات عن بعد أثناء عمليات الإطلاق التجريبية للصواريخ البالستية العابرة للقارات ، وأقام اتصالات مع المركبات الفضائية ، وشارك في إنقاذ محطة ساليوت -7 المدارية و حتى أنه شارك في التصوير الوقح للقاعدة البحرية الأمريكية دييغو غارسيا (المحيط الهندي). في عام 1991 ، صعدت السفينة إلى جدار Dalzavod لإجراء إصلاح شامل ، حيث لم تعد أبدًا: تم نقل الحشو الإلكتروني للسفينة إلى نقاط استقبال المعادن غير الحديدية ، وسرعان ما تم نقل المارشال نيدلين إلى الهند لقطعها.
لحسن الحظ ، تمكن البحارة من الاحتفاظ بالسفينة الثانية من هذا النوع ، مارشال كريلوف ، والتي لا تزال تستخدم لمراقبة رحلات المركبات الفضائية وتسجيل القياس عن بعد أثناء عمليات الإطلاق التجريبية للصواريخ البالستية العابرة للقارات.
 


سفينة اتصالات خاصة - 33 "Ural"
SSV-33 "Ural" هي مشروع مولود ميتًا لسفينة استطلاع كبيرة ، مشروع 1941 (يا له من رقم رهيب!) مع محطة للطاقة النووية. مع إزاحة إجمالية قدرها 36000 طن ، كانت أكبر سفينة استطلاع في التاريخ. لقد أظهر الزمن أن أورال هي محض مدينة فاضلة ، ومشروع مشكوك فيه بدون أي غرض أو معنى.

من الناحية النظرية ، بدا كل شيء مثاليًا - يمكن للسفينة النووية العملاقة "السير" على طول الساحل الأمريكي لأشهر ، وتسجيل جميع الاتصالات اللاسلكية ذات الأهمية على أي ترددات ، أو على العكس من ذلك ، القيام بدوريات بالقرب من نطاقات الصواريخ الأمريكية ، ودراسة سلوك الرؤوس الحربية المتعددة من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات في القسم الأخير من المسار.
من الناحية العملية ، تبين أن كل شيء أكثر تعقيدًا: مثل كل شيء كبير جدًا ، تبين أن جبال الأورال غير قابلة للحياة - باهظة الثمن ومعقدة وغير موثوقة. لم تصل السفينة العملاقة إلى موقع اختبار الصواريخ الأمريكي في كواجالين أتول. بعد حريقين وسلسلة من المشاكل الخطيرة المتعلقة بالمنشأة النووية والحشو الإلكتروني الهش ، وقف أورال على "البراميل" في خليج ستريلوك ، كما اتضح ، إلى الأبد. في عام 2008 ، بدأ التقدم في اتجاه التخلص منها.

حدثت العديد من الأحداث غير السارة في التسعينيات في الأسطول المحلي: ليس من المنطقي أو الرغبة في سرد بقية السفن المباعة أو المقطوعة أو المفككة في المخزونات. حاملتا الطائرات غير المكتملة أوليانوفسك وفارياغ ؛ سلسلة مخططة ولكنها لم تنفذ من BODs المحدثة للعلاقات العامة 1155.1 ، التي تم إيقافها عن العمل النووي الثقيل "أورلان" ، مدمرة الجيل الجديد 21956 ، والتي لم يبق منها سوى حلم ...

توقف! في هذا المكان يظهر الفرق بين "تقليص" الأسطول الأمريكي و "تحديث" الأسطول المحلي. لقد شطب الأمريكيون بكل جدية في التسعينيات عدة مئات ، وأحيانًا أحدث السفن ، ومع ذلك ، خلال هذا الوقت ، بدلاً من 100 قاموا ببناء سفن أحدث وأكثر قوة. ومع ذلك ، فهذه قصة مختلفة تمامًا.


معرض الأبطال:

و يجدون أنفسهم على الشاطئ ،
في المقاييس ، مثل حرارة الحزن ،
ثلاثة وثلاثون بطلاً ،
كل الرجال الوسيمين جريئون ،
العمالقة شباب ،
الجميع متساوون ، كما لو كان بالاختيار

(أ.س.بوشكين)





طراد الصواريخ رقم 58 "جروزني" ، 1962


1356472777_50struck.jpg



RKR pr.58 "Grozny" في مكب النفايات


1356472773_adams.jpg



المدمرة القديمة URO "Charles F. Adams"





1356472813_frunze.jpg



طراد الصواريخ النووية الثقيلة "فرونزي"


1356472809_lb1.jpg



طراد الصواريخ Long Beach الذي يعمل بالطاقة النووية





لونج بيتش بعد التحديث ، أواخر الثمانينيات


1356472829_minsk.jpg



حاملة الطائرات الثقيلة "مينسك" في شنتشن (الصين)





على ظهر مينسك وورلد جاذبية (TAVKR "مينسك" سابقًا). شنتشن، الصين





سفينة مجمع القياس "مارشال نيدلين"





أوليفر هـ. بيري فرقاطة





طراد نووي صغير "تراكستان"





طراد مرافقة من نوع "ليجي" عام 1960
 
ترجمة سيئة


يمكنك الاستفادة من هذا الموضوع
 
عودة
أعلى