توسيع نطاق الدفاع الجوي الأقليمي لدول CIS

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,587
التفاعل
221,425 5,848 2
الدولة
Saudi Arabia
وقع وزير دفاع طاجيكستان شيرالي ميرزو ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو اتفاقية بشأن نظام الدفاع الجوي الإقليمي المشترك في اجتماع مجلس وزراء دفاع منظمة معاهدة الأمن الجماعي في دوشانبي.
وفقًا لوكالة إنترفاكس في اجتماع لجنة تنسيق شؤون الدفاع الجوي الذي عقد تحت إشراف مجلس وزراء دفاع الدول المستقلة (CIS) في دوشانبي ، تمت مناقشة قضايا إنشاء أنظمة الطيران والدفاع الفضائي المشتركة للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة. تم إنشاء مفهوم نظام الدفاع الجوي المشترك لرابطة الدول المستقلة على أساس الاتفاقية الموقعة بين عشر دول أعضاء في 10 فبراير 1995. وهي مفتوحة لعضوية دول رابطة الدول المستقلة مثل روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

النظام المشترك لرابطة الدول المستقلة يضم حوالي 20 وحدة طيران وأكثر من 50 نظامًا صاروخيًا للدفاع الجوي ووحدات تقنية لاسلكية وحوالي 10 ألوية دفاع جوي. بالإضافة إلى ذلك سيتم تضمين بعض عناصر أنظمة الحرب الإلكترونية في نظام الدفاع الجوي المشترك لرابطة الدول المستقلة.

1619734656891.png
 
في سبتمبر 2020 ، أعطى رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن الأمر بالموافقة على مسودة الاتفاقية بين طاجيكستان وروسيا بشأن إنشاء نظام دفاع جوي إقليمي مشترك والتوقيع عليه. تم التوقيع على المرسوم ذي الصلة من قبل رئيس طاجيكستان في 12 سبتمبر 2020. وجاء في مسودة الوثيقة أنه تم الاتفاق على زيادة كفاءة الدفاع الجوي في المنطقة وأن الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة ستصبح جزءًا من نظام الدفاع الجوي المشترك. كما جاء في المسودة أن "الطرفين ، مع مراعاة الفصل بين طاجيكستان والأراضي الروسية في المنطقة يخصصان منطقة أمن جماعي منفصلة في أراضي ومجال طاجيكستان الجوي .

 
كانت روسيا تتحدث عن إنشاء نظام مشترك منذ سنوات

في نوفمبر 2014 أُعلن أن روسيا تخطط لإنشاء نظام دفاع جوي مشترك مع جميع حلفائها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي. وبحسب المصادر ، فإن العمل على النظام المشترك الذي كان مخططًا له منذ سنوات تمت الموافقة عليه رسميًا من قبل كومنولث الدول المستقلة في عام 1995.
وبينما يوجد نظام مشترك بين روسيا وبيلاروسيا تم توقيع اتفاقية أمنية بين روسيا وأرمينيا لنظام الدفاع الجوي المشترك في عام 2015

ومنذ ذلك الوقت كانت هناك مفاوضات مع قيرغيزستان وطاجيكستان في اتجاه إنشاء نظام مشترك
في مقابلة مع اللفتنانت جنرال متقاعد ألكسندر جوركوف الرئيس السابق لقوات الدفاع الجوي الروسية في نوفمبر 2014 ، ذكر أن اندماج قيرغيزستان وطاجيكستان سيكون صعبًا بشكل خاص. وحول هذا الموضوع ، قال إن أنظمة الدفاع الجوي في قيرغيزستان قديمة وبالتالي لا يمكنها تقديم مساهمة حقيقية في الدفاع الجوي المشترك. ومع ذلك ، يجب إدراج قيرغيزستان في النظام المشترك نظرًا لوقوعها في جنوب كازاخستان وقال إنه إذا تم إعادة تجهيز نظام قيرغيزستان ، فسيتم إنشاء تأثير رادع قوي وينطبق الشيء نفسه على طاجيكستان.
 
عودة
أعلى