التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

النمر العربي 

عضو مميز
إنضم
5 مايو 2008
المشاركات
6,654
التفاعل
7,348 6 0
بقلم بافل كاتكوف، خبير في وزارة التنمية الأقتصادية والتجارة الروسية

(( موسكو والرياض: خطوات صغيرة نحو هدف كبير ))

توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 11 فبراير (شباط) الحالي إلى الرياض لإجراء مباحثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. ومن المنتظر أن يناقش رئيسا الدولتين قضايا الشرق الأوسط ويوقعان اتفاقيات في مجال النفط والغاز والاستثمار المشترك.

لمحة عن تاريخ العلاقات الروسية السعودية
60568148vj5.jpg


بدأت علاقات روسيا التجارية الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية تترسخ منذ عام 1991 بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية التي قطعت في عام 1938. وبعد مرور ثلاث سنوات وقعت في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1994 اتفاقية عامة بين حكومتي روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية. ونصت هذه الاتفاقية على تطبيق نظام معاملة الدولة الأكثر رعاية بصورة متبادلة وعلى تشكيل لجنة حكومية روسية سعودية مختلطة للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني.

إلا أن التبادل التجاري بين البلدين لم يبدأ إلا قبل بضع سنوات ومن الصفر عمليا. وشكل خلال 11 شهرا من العام الماضي 250 مليون دولار. فتورد روسيا إلى السعودية الآن في الغالب الحبوب والمنتجات الحديدية والأخشاب والورق. وتستورد حاليا من هناك كميات محدودة من المنتجات البلاستيكية والمعدنية. وتطرح قيادتا البلدين هدف زيادة حجم التبادل التجاري بينهما خلال 3 ـ 4 سنوات القادمة حتى 2 ـ 3 مليارات دولار في السنة.

التعاون في ميدان الطاقة

60566506fa1.jpg


ويبقى أساس الشراكة يتمثل لا في تبادل السلع وإنما في المصالح المشتركة في قطاعات النفط والغاز في البلدين حيث بدأ التعاون الثنائي يتطور للتو. وبصورة رئيسية حاليا عن طريق مشاركة الشركات الروسية في أعمال الاستكشاف الجيولوجي والتنقيب، ومشاريع استخراج النفط والغاز في المملكة العربية السعودية، وفي إنشاء شبكات أنابيب نقل النفط والغاز والبنى التحتية المتصلة بهذه القطاع، وكذلك في استخدام الدراسات العلمية والتكنولوجيات الروسية الحديثة في مجمع النفط والغاز في المملكة.

وإن شركة "لوك أويل" الروسية هي رائدنا في هذا الميدان الآن. فإنها تشارك منذ بضع سنوات في مشروع واسع الأبعاد لاستكشاف واستثمار حقول الغاز في الموقع "أ" الذي يقع في صحراء الربع الخالي. وأنشئت لتنفيذ هذا المشروع مؤسسة "Lukoil Saudi Arabia Energy Ltd" (الاسم المختصر "LukSar"). وشاركت في تأسيس هذه المؤسسة كل من "لوك أويل أوفرسيز" ـ شركة بنت مائة بالمائة لشركة "لوك أويل" (حصتها 80 بالمائة) وشركة النفط الوطنية السعودية "سعودي أرامكو" (حصتها 20 بالمائة). وتشكل فترة الاستكشاف الجيولوجي في المشروع 5 سنوات. وإن فترة سريان هذا العقد 40 سنة في ظل مجمل كلفة المشروع أكثر من 200 مليون دولار. وفي حالة اكتشاف احتياطي ملموس من الغاز تحصل الشركة الروسية بالإضافة إلى ذلك على حق المشاركة في تصديره.

وقدم أفضل تقييم لعلاقة الروس بالمشروع في الموقع "أ" أندريه كوزيايف رئيس شركة "لوك أويل أوفرسيز" إذ قال: "إننا نولي أهمية كبيرة جدا لمشروعنا المشترك في السعودية وواثقون من أن برنامج أعمال الاستكشاف الجيولوجي الواسع في الموقع "أ" سينفذ بكامل حجمه وفي الموعد المحدد وبجودة عالية مما يجعل إنتاج الوقود في الموقع المتعاقد عليه بكميات تجارية كبيرة ممكنا".

وعن سؤال حول الطور الذي وصل إليه المشروع في أيامنا الراهنة أجابنا دميتري دولغوف الممثل الرسمي لشركة "لوك أويل" حيث قال: " أنجزت في الوقت الحاضر أعمال الكشف الزلزالي وتم انجاز حفر بئر الاستكشاف الأول من 9 آبار من المقرر حفرها خلال خمس سنوات من سريان عقد الاستكشاف. ويجري العمل الآن على تحليل المعلومات الجيولوجية التي تم الحصول عليها. ويجري في نفس الوقت حفر تجريبي في منطقة الملايحة".

وبدأت إثر "لوك أويل" ما يقارب 10 شركات روسية أخرى ببذل الجهود لترسيخ أقدامها في المملكة العربية السعودية. فعلى سبيل المثال تنوي شركة "ستروي ترانس غاز" المشاركة في المناقصة المتعلقة بإنشاء شبكات أنابيب مختلفة الغايات في حقل حريث في المحافظة الشرقية من المملكة سيبلغ مجمل طولها 177 كم.

وتسعى "روس نفط غاز ستروي" للمشاركة في مشاريع استخراج النفط وإنشاء منشآت بنية النفط التحتية سواء في المملكة العربية السعودية أو في بلدان أخرى بالشراكة مع الشركات السعودية المعنية.

وأثبتت جدارتها في قطاع النفط والغاز في المملكة عدة شركات روسية سعودية مشتركة. فعلى سبيل المثال تقوم شركة "Saudi-Russian Co. for HI-TECH" التي أسستها "روس نفط غاز ستروي" بعرض التكنولوجيات الراقية الروسية في السوق السعودية وتشارك في تنفيذ مشاريع في مجال صناعة النفط والغاز.

آفاق التعاون في الميادين الأخرى

60566248ro4.jpg


ليس من الصائب اعتبار قطاعي النفط والغاز وحدهما يحظيان باهتمام رجال الأعمال الروس في المملكة. فإن الطاقة الكهربائية السعودية حظيت باهتمام شركة "شبكة الطاقة الكهربائية الروسية الموحدة" ـ أحد كبار الاحتكارات الروسية. وبعثت الشركة في ديسمبر (كانون الأول) عام 2005 رسالة إلى وزارة الخارجية الروسية والسفارة الروسية في المملكة العربية السعودية تطلب فيها تزويدها بمعلومات حول مشاريع التعاون مع المملكة العربية السعودية المحتملة في مجال الطاقة الكهربائية. وإن الشركة على استعداد للنظر في كافة عروض الجانب السعودي بشأن المشاركة في تنفيذ خطط تطوير منظومة الطاقة في المملكة وحتى في المشروع الدولي لإنشاء شبكة طاقة موحدة لبلدان الخليج العربي.

وتشارك شركة "السكك الحديدية الوطنية الروسية" ـ احتكار روسي آخر في المناقصة الدولية لإنشاء خط السكك الحديدية في المملكة العربية السعودية "الشمال - الجنوب". ويصل طول هذا الخط إلى 2400 كم وكلفة المشروع إلى ملياري دولار. ويعتبر مشروع البنية التحتية هذا عن حق أحد أكبر المشاريع في الشرق الأوسط. وبدأت المفاوضات بشأنه في العام الماضي.

وتتفتح آفاق واسعة أمام البلدين في ميدان التعاون في الفضاء. فتنوي المملكة إطلاق قمر صناعي لاستشعار الأرض عن بعد و5 أقمار صناعية أخرى للاتصالات اللاسلكية بواسطة صاروخ روسي. وقد أطلق إلى المدار في نهاية العام الماضي بالإضافة إلى ذلك قمر الاتصالات اللاسلكية الصناعي "Arabsat 4B" الذي صنع بطلب من عدد من الدول الأفريقية والعربية بما فيها السعودية.

وفي يوليو (تموز ) عام 2006 جرى الإعراب في لقاء محافظ الرياض مع الرئيس الروسي عن الرغبة في مشاركة المملكة العربية السعودية في تنفيذ مشروع إنشاء منظومة الرصد والملاحة عبر الأقمار الصناعية العالمية "غلوناس".

التعاون الاستثماري ـ عنصر هام في الشراكة الإستراتيجية

60566093tx9.jpg



يجري من أجل أن يتطور تعاون البلدين العلمي التقني بصورة طبيعية عمل الكثير على إعداد مسودات اتفاقيات حكومية ثنائية حول تجنب الازدواج الضريبي على الدخل ورؤوس الأموال، وبشأن تشجيع توظيف رؤوس الأموال وحمايتها المتبادلة، وبصدد التعاون في مجال دراسة واستثمار الفضاء للأغراض السلمية وحول النقل الجوي المباشر. كما يجري العمل على وضع مشروع مذكرة حول التعاون بين وزارتي التعليم والعلوم الروسية والتعليم العالي السعودية.

وتنوي المملكة العربية السعودية عشية القمة الروسية السعودية وفقا للمعلومات المتوفرة طرح مقترحات تتعلق بمشاريع استثمارية كبيرة أبدى رأس المال السعودي الاستعداد للمشاركة فيها سوية مع روسيا سواء في روسيا نفسها أو في البلدان الأخرى. ومما لا شك فيه أن زيارة بوتين ستفتح صفحة جديدة في تعاون روسيا الاستثماري مع السعودية.

هذا وإن المملكة العربية السعودية تشغل الموقع الأول في العالم من حيث احتياطي النفط (حوالي ربع الاحتياطي العالمي) واستخراج النفط وتصدير مختلف أنواع الوقود السائل. وكما أن البلد يجثم بكل معنى الكلمة على بحر من الغاز الطبيعي متخلفا من حيث الاحتياطي المكتشف (أكثر من 2ر6 تريليون متر مكعب) عن روسيا وإيران وقطر فقط. وتحتل روسيا مواقع ريادية في العالم في مجال النفط والغاز بصورة خاصة. وإن احتلال قطاع الوقود الموقع الأول في اقتصاد الدولتين وأبعاد استخراجه وتشابه تركيبة التصدير كل هذا يولد من وجهة نظرنا مفعول تجاذب معين بين العملاقين النفطيين الغازيين. ولذلك يرى الكرملين والرياض بشكل مسوغ تماما أنه بوسع المملكة وروسيا أن يكونا مع الزمن شريكين إستراتيجيين.

لقد صدر هذا التعريف لعلاقاتنا الاقتصادية لأول مرة قبل سنوات على لسان وزير خارجية المملكة الأمير سعود الفيصل في موسكو، حيث أعلن وقتئذ أن بلده يسعى إلى الشراكة الإستراتيجية مع روسيا. وإن روسيا من جانبها تود هذا بنفس الدرجة وتفعل كل ما هو ضروري لذلك.


المصدر :
 
رد: التجاذب بين العملاقين النفطيين استراتيجياً

وتتفتح آفاق واسعة أمام البلدين في ميدان التعاون في الفضاء. فتنوي المملكة إطلاق قمر صناعي لاستشعار الأرض عن بعد و5 أقمار صناعية أخرى للاتصالات اللاسلكية بواسطة صاروخ روسي. وقد أطلق إلى المدار في نهاية العام الماضي بالإضافة إلى ذلك قمر الاتصالات اللاسلكية الصناعي "arabsat 4b" الذي صنع بطلب من عدد من الدول الأفريقية والعربية بما فيها السعودية.

وفي يوليو (تموز ) عام 2006 جرى الإعراب في لقاء محافظ الرياض مع الرئيس الروسي عن الرغبة في مشاركة المملكة العربية السعودية في تنفيذ مشروع إنشاء منظومة الرصد والملاحة عبر الأقمار الصناعية العالمية "غلوناس".


كلام جميل واضيف على هذه النقاط
( خبر )
بهدف إمتلاك التقنية ولأغراض علمية كذلك الاستغناء عن أقمار الدول الأخرى لاحقاً
فقد أكد الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية
أنه تم تجهيز ستة أقمار اصطناعية بأيدٍ سعودية وسيتم إطلاقها خلال الأشهر القليلة المقبلة عبر وكالة الفضاء الروسية

وستكون استخداماتها كالآتي
4 للاتصالات
1 للاستشعار عن بُعد
1 لأكثر من استخدام ومنها الأمنية

(إنتهى)

نقلته بتصرف

تعليق شخصي
برغم تأخر تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي كثيراً
وبالتالي تباطؤ اللحاق بالقافلة التقنية الدولية المتسارعة
إلاّ أنها تعتبر خطوة هامة جداً في الاتجاه الصحيح متى كانت مكتملة الدراسة والتجهيز
وآمل أن يُستفاد من المشروع كما يجب إن شاء الله تعالى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يستغرب الكثير بآن المملكهّ تمتلك منظومهّ متكآمهّ من الآقمآر الصنآعيهّ في
مجآلآت عدهّ . منهآ الآتصآلآت والعمليات الآسترآتجيه والآستشعآر عن بعد اللى هو التصوري المتعدد الآطيآف .

وقد بدت المملكهّ البرنآمج منذ عآم 1403 بآفتتآح المركز السعودي للآستشعآر عن بعد .

وهو مركز آستقبآل فضآئي يستقبل صور الآقمآر الصنآعيهّ لمدآر حول المملكهّ يشمل آجزآء من بآكستآن

شرقآ وجنوبآ الصومآل والغرب السودآن ومصر وفي الشمآل تركيآ . وطبعآ الصور من قمر غير سعودي

وبالنسبهّ لتصنيع الآقمآر الصنآعيهّ السعوديهّ لآ آدري متى بدآ بالتحديد . ولكن هذهّ جولهّ وتقرير

عن القسم الخاص بالآقمار الصناعيه




[معهد علوم الفضآء]

مركز تقنية الأقمار الاصطناعية::.

يهدف المركز إلي تطوير أنظمة الأقمار الاصطناعية وتطبيقاتها في المملكة . وقد قام المركز بتصميم وبناء وإطلاق ستة أقمار اصطناعية خلال الخمس سنوات الماضية . كما قام المركز بتصميم وبناء طرفيات للاتصال بالأقمار الاصطناعية الصغيرة بالإضافة إلى محطات أرضية للتحكم بها . ويقوم المركز حالياً بتطوير و تصنيع الجيل القادم من الأقمار الاصطناعية .

وتتركز نشاطات المركز الحالية على الاتجاه العالمي نحو استخدام الأقمار الاصطناعية الصغيرة في المدارات المنخفضة لأغراض الاتصالات و الاستشعار عن بعد . حيث تقدم مجموعة من هذه الأقمار تغطية أرضية أكبر وبتكلفة أقل من أقمار المدار الثابت . وذلك لانخفاض تكلفة الإطلاق ( لانخفاض الارتفاع وصغر الحجم والوزن) وللمرونة في متطلبات ومواصفات القطع المكونة للقمر . واضافة الى ذلك فأن محطات الاستقبال اللازمة تكون صغيرة الحجم وقليلة الاستهلاك للطاقة مما يجعلها ذات قيمة تجارية مجدية.

يتكون المركز من الوحدات التالية

معمل الأقمار الاصطناعية

يقوم المعمل بتصميم وتصنيع واختبار الأقمار الاصطناعية الصغيرة. يحتوي المعمل على وحدات الاختبارات و القياسات الميكانيكية والكهربائية والحرارية . كما يحتوي على وحدات البرمجة والتصميم والمحاكاة. ويحتوي أيضاً على الغرفة فائقة النظافة التي يتم فيها بناء الأقمار.
المحطات الأرضية:

تقوم المحطات باستقبال وإرسال المعلومات من وإلى الأقمار السعودية كما تقوم بمتابعة هذه الأقمار آلياً. و تقوم المحطات كذلك بالتحكم وتوجيه الأقمار السعودية. وتحتوي المحطات على أجهزة الإرسال والاستقبال و هوائيات وأجهزة توجيهها.


مختبر المستشعرات:

يهدف المختبر إلى إجراء الأبحاث الخاصة بتصميم وتطوير أنظمة المستشعرات والتصوير البصرية والرادارية وأنواع أخرى من مستشعرات الأقمار .


برنامج سعودي سات-1

سعودي سات-1 هي منظومة أقمار تجريبية صغيرة. أُطلق سعودي سات- 1أ و ب في 26/9/2000 و سعودي سات-1ج في 20/12/2002 م من قاعدة بيكانور بكازاخستان عن طريق الصاروخ الروسي دنبر
سعودي سات-1أ (يمين) و سعودي سات-1ب (يسار) على منصة الصاروخ دنبر
يتشابه القمران سعودي سات-1أ و ب في المواصفات الفيزيائية, حيث يزن كل منهما 10 كيلوغرام وهما مكعبي الشكل بطول وعرض 24 سم وارتفاع 22 سم. ويزن سعودي سات-1ج 12 كيلوغرام وبطول وعرض وارتفاع 30 سم . وتحيط ألواح الخلايا الشمسية بالقمر من جميع الجهات, حيث يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية تُخزن في البطاريات وتُزود أجهزة القمر بالطاقة اللازمة لتشغيلها. يقوم الحاسب الآلي في القمر بالتحكم في كافة أجهزة القمر من تشغيل وفحص وتوجيه المعلومات . كما يحتوي القمر على جهاز تحكم بالطاقة وجهاز تحويل رقمي يقوم بتحويل درجات الحرارة والجهد والتيار إلى معلومات رقمية يتم إرسالها إلى الأرض. ويتم التحكم في توجية القمر ذاتياً بواسطة المجال المغناطيسي . ويحمل سعودي سات-1ج كاميرا لالتقاط صور متحركة للأرض والنجوم .





سعودي سات-1ج على منصة الصاروخ دنبر
يتكون نظام الاتصالات في سعودي سات-1 على جهازي إرسال وجهازي استقبال ومودم. ويمكن الاستقبال والإرسال الصوتي أو الرقمي بالأقمار من جميع أنحاء العالم. حيث يمكن لمحطتين تبعدان عن بعضهما 4000 كيلومتراً التخاطب الصوتي أو تبادل الرسائل الرقمية آنياً عن طريق القمر. كما يمكن لأي محطتين مهما كانت المسافة بينهما تبادل الرسائل الرقمية عن طريق التخزين والتحويل الرقمي
تدور أقمار سعودي سات-1 حول الأرض على ارتفاع 650 كيلومتراً عن سطح الأرض وبزاواية ميلان 64 درجة.
ويرسل القمر إلى محطة التحكم الأرضية معلومات عن حالة أجهزته ومكوناته, مثل درجة الحرارة لكل جهاز أو أحد مكوناته وكذلك الجهد والتيار الكهربائي وحالة الأجهزة. وتقوم المحطة الأرضية باستقبال هذه المعلومات بصورة دورية. وتستخدم هذه المعلومات لتشغيل القمر بكفاءة عالية.

برنامج سعودي كمسات:

سعودي كمسات هي منظومة أقمار تجارية صغيرة يصل عددها إلى 24 قمراً . أُطلق سعودي كمسات 1و 2 في 29/6/2004 م من قاعدة بيكانور بكازاخستان عن طريق الصاروخ الروسي دنبر ويجري الإعداد لإطلاق خمسة أخرى في نهاية عام 2005 م. وهي امتداد لأقمار سعودي سات-1 .





تدور الأقمار سعودي كمسات حول الأرض على ارتفاع بين 650 و720 كيلومتراً عن سطح الأرض وبزاوايا ميلان 64 أو 98درجة.
تطبيقات سعودي كمسات:

هنالك عدة تطبيقات لسعودي كمسات . من أهمها هي تحويل المعلومات من مواقع نائية مما يسمح بمراقبة الأداء في هذه المواقع . وقد تم تطوير واختبار وحدات لنقل المعلومات من مواقع نائية إلى محطة الاستقبال عبر القمر بطريقة آلية . حيث تقرأ هذه الوحدات المعلومات وترسلها للقمر الذي يحفظها ثم يرسلها إلى محطة الاستقبال الأرضية والتي بدورها تحول تلك المعلومات إلى موقع انترنت لكي يمكن قراءتها من أي مكان في العالم . وقد أثبتت هذه التجارب كفاءة عالية في نقل المعلومات من حيث الاعتمادية العالية وقلة التكلفة مقارنة بالقراءة اليدوية ووسائل الاتصالات البديلة.

وثانيها هي تعقب العربات أو الأجهزة المتحركة. ولقد قام المركز بتطوير وحدة تعقب تم تثبيتها على أحد العربات . وتقوم الوحدة باستقبال المعلومات من أقمار تحديد المواقع ونقلها إلى محطة استقبال مباشرة أو عن طريق سعودي سات-1 حيث يتم عرضها على شاشة الحاسب الآلي بعد توقيعها على الخريطة الرقمية .

ومن التطبيقات أيضاً نقل البيانات من طرفيات ثابتة أو محمولة. وتسمح بنقل بيانات قصيرة إلى محطة أخرى عبر القمر الصناعي عند مروره فوقها. كما يمكن استخدام مثل هذه الأقمار في أخذ صور فضائية للأرض. وهذا يتطلب استخدام لواقط ذات أطياف متعددة . كما يتم الاستفادة من هذه الأقمار في إجراء الأبحاث والتجارب العلمية المتعلقة بالفضاء.


برنامج سعودي سات-2:

تم البدء في هذا البرنامج نهاية العام 2003م ولهدف إعداد كوادر وطنية جديدة لتلبية الحاجة في التوسع في إعمال المركز مستقبلا. كما يهدف البرنامج الى تجربة الأنظمة الجديدة التي يتم تطويرها في معامل أبحاث المركز قبل استخدامها في الأقمار التجارية والاستراتيجية. وقد تم إطلاق أول هذه الأقمار (سعودي سات-2أ) مع قمرين من منظومة سعودي كمسات في 29/6/2004 م من قاعدة بيكانور بكازاخستان عن طريق الصاروخ الروسي دنبر. ويزن القمر 35 كلغم وله ضعف حجم سعودي كمسات تقريبا.
وقد تمت تجربة العديد من الأنظمة وبنجاح ومنها:

1- تخزين وتنظيم الطاقة باستخدام تقنيات الليثيوم أيون.
2- نظام تحكم باتجاه القمر باستخدام عجلات رد-الفعل والقضبان الممغنطة ومعرفة الاتجاه باستخدام جهاز قياس المجال المغناطيسي وأجهزة قياس زاوية سقوط أشعة الشمس.
3- نظام تصوير ضوئي بدقة عالية.



ولو ا في مكان الادارة والمشرفين غيرت عنوان الموضوع الى :

اقمار التجسس السعودية​
 
التعديل الأخير:
رد: التجاذب بين العملاقين النفطيين استراتيجياً

السعوديه قادمه وبقوه الى الفضاء والمزيد من التقدم والرخاء لمملكتنا الحبيبه
 
رد: التجاذب بين العملاقين النفطيين استراتيجياً

صحو مذهل العملاق سعودي من ابر المخدر الامريكيه
حتى لو كانت صحو متاخر والكنه صحى
شكراُ الك على الموضوع *
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

اشكر الجميع على المرور

وفي انتظار مزيد من التفاعل​
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

ان صراحه لا اتوقع ان روسيا ستساعد المملكه بالتقنيه العسكريه ان صراحة املي فالله ثم برجال وطني ثم بالصين وياليت لو فيه تعاون تقنني وعسكري مع اليابان والهند
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

انا اعتقد العلاقات بين البلدين ستكون اقوى في السنوات القادمه وخاصة في مجالات الطاقه و الفضاء , ولا اظن انه سيكون هناك علاقات في المجلات الاخرى وخاصة في المجال عسكري .




مشكوووووور اخي النمر العربي على المشاركه الجميله
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

المزيد من التقدم للسعودية ..
الف شكر على الموضوع ..
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

مشكور على الموضع الجميل وبتوفيق لبلادي
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

أشكرك أخوي النمر العربي على الموضوع الرائع ..
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

طيب هل امريكا التي حليفتها السعوديه راح تاخذ خاطرها من السعوديه بلمعنى الأصح امريكا بتزعل خاصة ان امريكا من افضل الدول التي تحتضن الشركات التي تنقب عن النفط والغاز والمعادن والدليل {ارامكو}
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

ومن قال لك ان الاامكوا امريكية بل هي سعودية 100%

والعلاقات السعودية الامريكية تغيرت نسبتها بعد احداث 11سبتمبر

واتجهت السعودية الان الى الروس والصين والغرب لكي تنقل التكنولوجيا الصناعية

وتبدأ بصناعة اسلحتها دون الاعتماد على الغير
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

افتتاح قسم تعليم اللغة العربية في جامعة العلاقات الدولية في موسكو

بدعم من ولي العهد السعودي

علي حسن جعفر سفير السعودية لدى روسيا الاتحادية يفتتح المركز (« الشرق الأوسط»)

موسكو: سامي عمارة

في احتفال عقدته جامعة العلاقات الدولية في موسكو، إحدى أبرز المؤسسات التعليمية الروسية، وبمشاركة عدد من كبار الشخصيات السياسية والثقافية والتعليمية، وأعضاء السلك الدبلوماسي، جرى أمس افتتاح قسم تعليم اللغة العربية في الجامعة، بدعم مباشر من الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام السعودي. وكان ولي العهد السعودي قد أعلن عن مكرمته حول تأسيس هذا المركز يوم زار مقر الجامعة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2007 لحضور مراسم حفل منحه الدكتوراه الفخرية من قِبل المجلس العلمي للجامعة؛ لدوره البارز في خدمة قضايا العلم والتعليم.

وقال البروفسور أناتولي توركونوف مدير الجامعة، الذي يحمل إلى جانب مركزه العلمي الصفة الدبلوماسية من خلال موقعه كسفير مفوض فوق العادة، كون الجامعة تتبع وزارة الخارجية الروسية، وكونها المؤسسة العلمية الرئيسية التي طالما كانت ولا تزال مركز إعداد القادة الدبلوماسيين لروسيا الاتحادية ومختلف بلدان الكومنولث وأوروبا الشرقية، إنه يعرب عن عالي تقديره وامتنانه لما تقوم به السعودية في خدمة القضايا الإنسانية. وفي تصريحات خص بها «الشرق الأوسط» أشار توركونوف إلى التحاق 150 من طلاب هذه الجامعة بمركز تعليم اللغة العربية، مؤكدا أنهم سيكونون رسل الثقافة واللغة العربية فيما وراء أسوار الجامعة. وطالب القائمين على المشروع من الجانبين الروسي والسعودي بضرورة بذل أقصى قدر من الجهود لتطوير مكرمة ولي العهد، والحفاظ على وتيرة العمل في المركز، الذي قال إنه يعرب عن عظيم أمله في أن يتحول إلى المركز الرئيسي الأهم لتدريس اللغة العربية في مجمل أراضي روسيا الاتحادية.

وعن مستقبل مركز تعليم اللغة العربية قال توركونوف إنه يتوقع انتقاله من المركز الحالي داخل المبنى القديم للجامعة إلى مكان أوسع في المبنى الجديد، الذي من المقرر افتتاحه قريبا.

وناشد توركونوف المسؤولين في المملكة بتوفير أكبر قدر من المنح الدراسية لطلاب الجامعة. وتوقف عند دور الأمير سلطان بن عبد العزيز في تطوير مختلف مجالات الحياة في المملكة العربية السعودية، وقال إنه «سياسي محنك ذو تجارب عريضة، ورجل دبلوماسية من الطراز الرفيع»، مما ساعده على أن يكون ذا فضل عظيم في تطوير المملكة خلال العقود الماضية. وأشار إلى أن جامعة العلاقات الدولية تقدر له ما يقوم به من أجل تطوير علاقات البلدين والارتقاء بمستوى العلم والتعليم. واستعرض توركونوف ما تملكه مكتبة الجامعة من مخطوطات عربية، منها «المصحف الشريف» من القرن الثامن عشر، وبحوث طبية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر للطبيب العربي علي المجوسي.

وفي كلمته قال ألكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسية وأحد خريجي المعهد، إنه يعرب عن بالغ سعادته باحتضان «معهده الأم» (كانت الجامعة تحمل حتى سنة 1994 ومنذ تأسيسها في 14 أكتوبر (تشرين الأول) 1944 اسم معهد العلاقات الدولية) لهذا المركز العظيم لتعليم اللغة العربية. وقال إنه طالما أفصح لصديقه توركونوف بأنه يحسد طلاب اليوم على إمكانيات المركز الجديد، الذي أشار إلى أنه إضافة جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين، مضيفا أن مشاعر الأسف تراوده حين يذكر، والمدير الحالي للجامعة زميله في الدراسة آنذاك، تلك الفترة التي لم تكن فيها علاقات بلاده مع السعودية على هذا المستوى التي تعيشه اليوم.

وأشاد سلطانوف بقيمة مأثرة ولي العهد السعودي، وقال إن العلاقات ارتقت إلى مستوى أسمى، استنادا إلى مبادئ الثقة والمنافع المتبادلة والتعاون الحقيقي في كل المجالات، بما فيها مجال العلم والتعليم، مما يبدو سبيلا إلى المزيد من التقارب والتعاون المتبادل المنفعة.

ومن جانبه حرص علي حسن جعفر سفير السعودية لدى روسيا الاتحادية على أن يستهل كلمته بالاستشهاد بما ذكره ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز في حفل تقليده درجة الدكتوراه الفخرية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2007 حول «أن التعاون بين الجامعات ومراكز الفكر والدراسات مطلب مهم لتبادل المعلومات وتصحيح المفاهيم الخاطئة وإزالة سوء الفهم». وقال إن الاحتفال بتدشين مركز تعليم اللغة العربية هو ترجمة فعلية لرغبة ولي العهد، واستمرار لاهتمامه بدعم الجامعات والبرامج العلمية، مشيرا إلى أن خريجي الجامعة هم دبلوماسيو المستقبل، وأن تعلمهم اللغة العربية سيكون له أفضل الأثر في التعرف على العالم العربي بحضاراته وشعوبه وفنونه وآدابه، مما سينعكس بالقطع على فهمهم الواعي لمشكلاته وقضاياه، سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

وقال الدكتور عبد الله الطاير رئيس الجانب السعودي لمركز تعليم اللغة العربية، إنه بوصفه أحد قيادات هذا المركز الجديد سيبذل قصارى جهده من أجل تحقيق أهدافه تعليما وتأليفا وتواصلا ثقافيا وتدريبا. وأشار إلى أن اللغة العربية لغة مؤثرة في مجرى السياسة والاقتصاد في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وهي في العصر الحديث ذات تأثير مباشر في القرار الدولي. وأضاف أن دعم ولي العهد لفكرة افتتاح مثل هذا المركز أتاح فرصة التواصل مع الزملاء الروس من الأكاديميين والباحثين ومن طلاب ومحبي العربية، مؤكدا أنه سيكون لهذا التواصل أثره في مجال التعليم والبحث وتوطيد أواصر التبادل الثقافي والفكري والأدبي.
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

اشكرك اخي العزيز على هذه الاضافة

الروس اصبحوا الان قاب قوسين او ادنى

من العلاقات الاستراتيجية على مستوى الخليج عامة
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

مشكووووووور
 
رد: التجاذب بين العملاقين السعودية وروسيا استراتيجياً

ومن قال لك ان الاامكوا امريكية بل هي سعودية 100%

والعلاقات السعودية الامريكية تغيرت نسبتها بعد احداث 11سبتمبر

واتجهت السعودية الان الى الروس والصين والغرب لكي تنقل التكنولوجيا الصناعية

وتبدأ بصناعة اسلحتها دون الاعتماد على الغير
نعم صدقت لا يلدغ المؤمن من نفس الجحر مرتين
 
عودة
أعلى