الخشونة مع مصر لن تُجدي نفعاً

Shokry

عضو
إنضم
14 يونيو 2020
المشاركات
4,812
التفاعل
15,581 116 2
الدولة
Egypt
هناك ما يبرر اتباع نهج أكثر تواضعًا ، نهج يركز على المصالح الأساسية ، ويعترف بالقيود المفروضة على نفوذ الولايات المتحدة ، ويتجنب المبالغة في خفض التمويل والعقوبات.

عندما أقر الكونغرس قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) في كانون الثاني (يناير) ، تضمن شرطًا للحد بشكل كبير من المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر ما لم تُحسِّن الدولة سجلها في مجال حقوق الإنسان بشكل كبير. بعد قيادة الكونجرس ، اتخذت إدارة بايدن خطوة غير مسبوقة بالتوقيع على بيان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 12 مارس ، والذي يعرب عن القلق العميق بشأن "مسار حقوق الإنسان في مصر". في نفس الوقت تقريبًا ، ورد أن القاهرة تلقت خمس طائرات مقاتلة متطورة من طراز Su-35 من روسيا ، وهي أول عملية تسليم في دفعة من 24 طائرة تم طلبها في عام 2018.

مجتمعة ، تسلط هذه التطورات الضوء على التحديات المتزايدة لعلاقات الولايات المتحدة مع الدولة العربية الأكثر سكانًا. على الرغم من أن مصر لا تزال شريكًا حيويًا للسلام وحليفًا رئيسيًا من خارج الناتو ، إلا أن العلاقات كانت تتأرجح لبعض الوقت بفضل النزاعات المتفاقمة حول مجموعة واسعة من القضايا. في السابق ، حاولت واشنطن استخدام مزيج من الدبلوماسية الهادئة ، والتصريحات العامة ، وتكييف أموال المساعدات الخارجية لحل بعض القضايا الأكثر إثارة للجدل ، لكن هذه الجهود أثبتت أنها عقيمة إلى حد كبير ، ولم يكن المسار واعدًا حتى في ظل السيطرة النسبية- من إدارة ترامب. بالنظر إلى التركيز المكثف للإدارة الجديدة على حقوق الإنسان وتسليم Su-35s - وهو عمل خاضع للعقوبات - قد تحتاج واشنطن إلى إعادة ضبط نهجها.

تذكر المصالح الأمريكية الأساسية
الولايات المتحدة لديها قائمة طويلة من الأسهم مع مصر. وعلى رأسها الحفاظ على معاهدة السلام التي أبرمت عام 1979 مع إسرائيل ، والتي تظل حجر الزاوية للاستقرار الإقليمي. تعد مصر الصديقة أمرًا مهمًا أيضًا للمتطلبات العسكرية الأمريكية. على وجه الخصوص ، فإن توفير القاهرة لحقوق التحليق المنتظمة وأولوية الوصول إلى قناة السويس في أوقات الأزمات أمر لا غنى عنه للحفاظ على موقف مرن ومتجاوب للقوات الأمريكية في البحر الأحمر والخليج العربي ومناطق أخرى. جعلت العلاقة الوثيقة بين الجيشين - المدعومة بالتمويل العسكري الأجنبي (FMF) - من واشنطن المزود المفضل (وإن لم يكن الوحيد) للعتاد العسكري لمصر ، وهو وضع حرم حتى وقت قريب روسيا والصين من دخول أكبر إلى المنطقة.

للولايات المتحدة أيضًا مصلحة قوية في الاستقرار الداخلي لمصر
. ولهذه الغاية ، زودت القاهرة بطائرات هليكوبتر هجومية وتدريبًا للمساعدة في الحملة المستمرة منذ سنوات ضد الجهاديين السنة في شبه جزيرة سيناء - على الرغم من أن عدد المدنيين الذين قتلوا في جهود مكافحة الإرهاب هذه ، المقدّر بشكل متحفظ بأكثر من 1000 ، أمر مثير للقلق. من الناحية الاقتصادية ، دعمت واشنطن الجهود الدولية التي ساعدت مصر على تحقيق نمو مثير للإعجاب على مدى العقد الماضي ، لكن استمرار البطالة ومعدل الفقر الذي يحوم حول 30 في المائة لا يزالان مقلقين. إذا استمرت هذه المشاكل أو تصاعدت ، فقد تؤدي إلى تقلبات داخلية متزايدة تهدد معاهدة السلام مع إسرائيل ، أو حتى تثير أزمة هجرة أخرى لأوروبا.

التقلبات الإقليمية الأوسع هي مصدر قلق أيضًا. على الرغم من أن مصر ضبطت نفسها بحكمة عندما أرسلت تركيا والإمارات العربية المتحدة وقوى أخرى قوات إلى ليبيا ، إلا أن الأزمة المتفاقمة بشأن سد النهضة الإثيوبي تلوح في الأفق في العديد من سيناريوهات الصراع المحتملة.

تزايد المهيجات
على رأس قائمة المضايقات الثنائية ، لا مبالاة القاهرة الدورية برفاهية المواطنين الأمريكيين ، الذين يقيمون 82000 منهم في مصر. في عام 2020 ، على الرغم من تدخل نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو ، رفضت القاهرة في البداية إطلاق سراح ثلاثة مواطنين أمريكيين كانوا محتجزين خطأً. توفي أحد هؤلاء السجناء ، ولم يتم الإفراج عن الاثنين الآخرين إلا بعد أن ذكر مقال في مجلة فورين بوليسي أن وزارة الخارجية قد تقطع ما يصل إلى 300 مليون دولار من المساعدات. تنتشر ممارسة الاعتقال غير المشروع للمواطنين الأمريكيين إلى حد أنه في عام 2019 ، قامت وزارة الخارجية بمراجعة إرشاداتها للمسافرين لقراءة ، "الولايات المتحدة الجنسية لا توفر الحماية من الاعتقال أو الاعتقال من قبل السلطات المصرية ، وقد يتعرض الأفراد المحتجزون لاستجوابات مطولة واحتجاز مطول ".

في قضية أخرى حظيت بدعاية كبيرة ، واصلت القاهرة اعتقال أقارب المواطن الأمريكي محمد سلطان ، الذي رفع دعوى قضائية أمام محكمة أمريكية ضد رئيس وزراء مصري سابق يُزعم أنه لعب دورًا في تعذيبه أثناء سجنه من 2013 إلى 2015. هؤلاء تم الإفراج عن أقاربهم العام الماضي بعد أن حذر وزير الخارجية بومبيو القاهرة علنًا من "وقف المضايقات غير المبررة للمواطنين الأمريكيين وعائلاتهم" ، لكن تم اعتقال العديد منهم مؤخرًا مرة أخرى.

ثم هناك قضية أبريل كورلي ، وهو أمريكي لسوء الحظ لكونه في مجموعة سياحية تعرضت لهجوم خاطئ من قبل مروحيات عسكرية مصرية في عام 2015. بعد ست سنوات ، لم توافق القاهرة بعد على حزمة تعويضات معقولة لكورلي ، الذي يبقى بشكل دائم معاق وكان الناجي الوحيد من هذا الغضب.

كما أن معاملة مصر لمواطنيها إشكالية للغاية. هنا ، القضية الأكثر إلحاحًا ليست الافتقار إلى الحكم الديمقراطي أو الانتخابات الحرة (على الرغم من أهمية هذه القضايا) ، ولكن العدد الهائل من المعتقلين السياسيين ، الذي يقدر بنحو 60.000 إلى 110.000. ليس كل هؤلاء السجناء بأي حال من الأحوال إرهابيين أو راديكاليين متشددين - في الواقع ، كثير منهم منتقدون ليبراليون للحكومة أو صحفيون مرموقون أو أعضاء في مجتمع LGBTQ ، وهم هدف متكرر لمضايقات الحكومة.

حتى الشراكة العسكرية التي كانت قوية في يوم من الأيام تعرضت للاضطراب مؤخرًا بسبب شراء Su-35. تزعم القاهرة أنها اضطرت لشراء الطائرة من روسيا لأن واشنطن لن تبيعها أفضل طائرات إف -35. لكن في الحقيقة ، رفضت السلطات المصرية بدائل موثوقة لطائرة F-35 التي تلبي متطلباتها العسكرية ، وبدلاً من ذلك شرعت في صفقة موسكو حتى بعد تحذيرها مرارًا وتكرارًا من العواقب. بمجرد استلام القاهرة للطائرات الروسية ، فتحت نفسها للعقوبات بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA).

الكونغرس يدخل بثقله
على الرغم من أن سجل حقوق الإنسان في مصر قد جذب انتباه الكونجرس منذ فترة طويلة ، إلا أن قانون الدفاع الوطني الجديد حفز جهودًا تشريعية غير مسبوقة لتغيير هذا السجل من خلال اشتراط المساعدة العسكرية الأمريكية. خصص الكونجرس 1.3 مليار دولار من صندوق التمويل الصغير المصري لعام 2021 ، لكنه نص على حجب 300 مليون دولار في انتظار تصديق وزير الخارجية على أن القاهرة "تتخذ خطوات مستمرة وفعالة" على عدة جبهات ، مثل تعزيز سيادة القانون وحقوق الإنسان. حماية حرية التعبير ؛ محاسبة قوات الأمن على الانتهاكات والقتل خارج نطاق القضاء والاختفاء القسري ؛ وإتاحة الوصول إلى المسؤولين الأمريكيين المكلفين بمراقبة التطورات في سيناء. هناك بند آخر يتطلب من الوزير تحديد ما إذا كانت مضايقات القاهرة للأمريكيين وعائلاتهم تشكل "نمطًا من أعمال الترهيب" التي قد تستلزم تعليق المساعدة العسكرية بما يتفق مع قانون مراقبة تصدير الأسلحة.

ما الذي يمكن أن يعمل مع مصر؟
بعد سنوات عديدة من النداءات المحبطة والمتجاهلة بشأن هذه القضايا ، فإن تكييف الأموال يرضي بلا شك الكثيرين في واشنطن والخارج. السؤال المطروح على صانعي السياسة في الولايات المتحدة هو ما إذا كان تقليص 300 مليون دولار في FMF - وربما أكثر إذا تم فرض عقوبات CAATSA - سيكون له تأثير إيجابي على سلوك مصر.

إذا كان التاريخ هو أي دليل ، فإن الجواب هو لا. أولاً ، لم تعد قيمة المساعدة الأمريكية كما كانت عليه من قبل: ففي عام 1978 ، شكلت المساعدات الأمريكية ما يقرب من 6.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمصر ، لكنها اليوم أقل من نصف٪. ثانيًا ، تنظر الحكومة المصرية إلى جميع خصومها السياسيين - سواء أكانوا إسلاميين أم ليبراليين - على أنهم تهديدات وجودية وتعتبر الإجراءات الأمنية الصارمة لا غنى عنها لبقائها. ثالثًا ، قد تعتقد مصر الآن أنها تستطيع شراء المزيد من أسلحتها في مكان آخر بدلاً من الاعتماد على الولايات المتحدة. بعد كل شيء ، قد لا تضمن روسيا والصين مبيعات عسكرية ، لكنهما لا تطرحان أسئلة حول حقوق الإنسان أيضًا. رابعًا ، يُظهر سجل العقدين الماضيين نجاحات عرضية ولكن القليل من الأدلة على أن المشروطية والتهديدات الأمريكية تؤدي إلى تغييرات مستدامة في السياسة المصرية. بعبارة أخرى ، مهما كانت مطالب واشنطن شرعية وقانونية ، فإن لديهم فرصة كبيرة لأن يكونوا غير فعالين - وعلى طول الطريق ، سيزيد من تآكل العلاقة.

في هذه الحالة ، قد ترغب واشنطن في التوقف وإعادة النظر في خياراتها قبل تنفيذ العقوبات وشروط المساعدة التي لا تملك أملًا يذكر في تحقيق الغرض المقصود منها. قد يكون المسار الأكثر حكمة هو خفض التوقعات
، واتخاذ وجهة نظر أكثر صلابة للعلاقات الثنائية ، والتركيز بشكل أضيق على المصالح الجوهرية. لم تعد مصر بيت القوة الإقليمية التي كانت عليها من قبل ، لكنها لا تزال فاعلًا مهمًا وشريكًا أمنيًا مهمًا. على الرغم من التحديات الخطيرة ، تواصل العلاقات الثنائية تقديم فوائد مهمة وملموسة ، من السماح بإجازات التحليق والأولوية في الوصول إلى القناة إلى الحد جزئيًا من الغزوات الروسية والصينية في زاوية محورية بين إفريقيا وآسيا.

في النهاية ، يجب أن تكون المساعدات الأمريكية متناسبة مع قيمة العلاقة وأن تكون كافية لحماية الأسهم الأمريكية. إن فرض 300 مليون دولار - ولكن دون تنفيذ تخفيضات أو عقوبات إضافية - من شأنه أن يرسل إشارة لا لبس فيها عن إحباطات واشنطن بينما لا يزال يسمح للعاصمتين بإدارة علاقاتهما على أساس المصالح المشتركة. قد يكون هذا التخفيض في التمويل مستدامًا أيضًا في التراخيص السنوية المستقبلية بعد عام 2021. لكن زيادة التخفيض قد يؤدي إلى رد فعل مؤلم وذاتي الهزيمة ، مما يقوض التعاون المصري بشأن المصالح الأساسية لواشنطن وأولوياتها المحددة (على سبيل المثال ، الإفراج عن المواطنين الأمريكيين المحتجزين خطأً ؛ الحد من شراء المزيد أنظمة الأسلحة الروسية الهامة). في وقت من الأوقات ، ربما كانت العلاقة الثنائية "استراتيجية". في هذه الأيام ، قد تضطر واشنطن إلى القبول بـ "بنهج مثمر".

عاد ديفيد شينكر مؤخرًا إلى معهد واشنطن كزميل كبير بعد أن شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في إدارة ترامب.




 
مقال مليان اكاذيب زي نسبة البطالة 30% وعدد المعتقلين 110 الف كل دة أكاذيب بس افضل حاجة أن مصر تحررت من الامريكان لعنة الله عليهم
 
مقال مليان اكاذيب زي نسبة البطالة 30% وعدد المعتقلين 110 الف كل دة أكاذيب بس افضل حاجة أن مصر تحررت من الامريكان لعنة الله عليهم
كعادة الامريكان يعطوك نصف الحقيقة قبلها كذب و بعدها كذب

الجميل ان نصف الحقيقة هنا واضح..ليس لهم نفوذ في مصر و لو حاولوا الضغط سيخسروا ولن يكسبوا شئ.
 
مقال مليان اكاذيب زي نسبة البطالة 30% وعدد المعتقلين 110 الف كل دة أكاذيب بس افضل حاجة أن مصر تحررت من الامريكان لعنة الله عليهم
بالعكس أراه متوازن ويصف بشكل دقيق.
٣٠ في المائة ليست البطالة بل الفقر وهو صحيح للأسف
عدد المعتقلين ربما مبالغ فيه ولكن علي حسب تسمية السجين معتقل او متهم في قضية ما
 
بالعكس أراه متوازن ويصف بشكل دقيق.
٣٠ في المائة ليست البطالة بل الفقر وهو صحيح للأسف
عدد المعتقلين ربما مبالغ فيه ولكن علي حسب تسمية السجين معتقل او متهم في قضية ما
بالعكس أراه متوازن ويصف بشكل دقيق.
٣٠ في المائة ليست البطالة بل الفقر وهو صحيح للأسف
عدد المعتقلين ربما مبالغ فيه ولكن علي حسب تسمية السجين معتقل او متهم في قضية ما
دة عدد مساجين مصر كلهم في كل القضايا ميجيش العدد دة بس هو مقال اغلبة جيد جدا
 
مقال مليان اكاذيب زي نسبة البطالة 30% وعدد المعتقلين 110 الف كل دة أكاذيب بس افضل حاجة أن مصر تحررت من الامريكان لعنة الله عليهم
اذا ما المعلومات الصحيحة :unsure:
 
اذا ما المعلومات الصحيحة :unsure:
استلام السوخوي
تأكل النفوذ الامريكي
اهمية القناة استراتيجيا
العربي بتاعك في تحسن بس لسه شوية
عدم اهمية المساعدات العسكرية بالنسبة لمصر
 
يعني اخرهم تقليل 300 مليون من المساعدات وفي المقابل 300 مليون لن تؤثر في تغيير قرارات مصر
بالتالي خفضهم سيقلل هامش المناورة مع مصر مستقبلا وسيضعف نفوذ امريكا اكثر لان اي قرارات اضافية ستؤدي لقطع شعرة معاوية مع مصر
 
يعني اخرهم تقليل 300 مليون من المساعدات وفي المقابل 300 مليون لن تؤثر في تغيير قرارات مصر
بالتالي خفضهم سيقلل هامش المناورة مع مصر مستقبلا وسيضعف نفوذ امريكا اكثر لان اي قرارات اضافية ستؤدي لقطع شعرة معاوية مع مصر
الامريكان اسوء بلد بالنسبة لمصر
 
الامريكان اسوء بلد بالنسبة لمصر
روسيا أسوأ
المصالحة التركية المصرية والقطرية السعودية هى تحالفات جديدة وغير مرتبطة فقط بوصول بايدن
في السياسة لا حليف ولا صديق دائم فقط مصالح
 
عودة
أعلى