مقارنة Ka-52 Alligator و AH-64D / E Apache من حيث الأسلحة

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
1,107
التفاعل
2,046 21 0
الدولة
Algeria


Ka-52 بمجموعة كاملة من الأسلحة ، والمدفع موجه إلى النصف السفلي من الكرة الأرضية. صور "طائرات هليكوبتر روسية"



أي مروحية هجومية هي منصة جوية لحمل واستخدام الأسلحة الماسورة و / أو الصاروخية. إن خصائص المدافع والصواريخ هي التي تساهم بشكل حاسم في الفعالية القتالية الشاملة لمثل هذه الآلة. من وجهة النظر هذه ، ضع في اعتبارك نموذجين حديثين لمعدات القوى الرائدة - تمساح Ka-52 الروسي و AH-64D / E Apache الأمريكي.

طائرات الهليكوبتر كمنصة​


يبلغ الحد الأقصى لوزن الإقلاع لـ Ka-52 10.8 طن ، منها 2 طن على الأقل عبارة عن حمولات على شكل أسلحة وذخيرة مختلفة. المروحية لديها سلاح مدمج ونقاط تعليق خارجية. ما قبل الإنتاج "التمساح" وسيارات الدُفعات الأولى بها وحدتا تعليق تحت كل جناح. في وقت لاحق ، تم زيادة عددهم إلى ستة. زوجان من الأزواج المتوسطة مخصصان لحمل أثقل ، أما الأزواج الخارجية فهي مخصصة للأسلحة الخفيفة .



مجاميع RLK "أربالت". الصورة Bastion-karpenko.ru

تم تجهيز Ka-52 بنظام Argument-52 أو Argument-2000 لمشاهدة الطيران والملاحة الجوية. الوسيلة الرئيسية للرصد واكتشاف الهدف في PRNK هي رادار "القوس والنشاب" بهوائي يقع تحت مخروط الأنف. محدد الموقع قادر على اكتشاف هدف بحجم الطائرة من مسافة 15 كم. تم الكشف عن الأهداف الأرضية من نوع "الدبابة" من مسافة 12 كم. تم تقديم الدعم لـ 20 هدفا أرضيا وجويا. هناك أيضًا محطة إلكترونية ضوئية GOES-451 بخصائص كشف لا تقل عن خصائص الرادار.

تجاوز الوزن الأقصى للإقلاع لآخر تعديلات أباتشي 10 أطنان ، وفي نفس الوقت ، لا يتجاوز الحمل القتالي العادي 800 كجم. تم تجهيز المروحية بحامل مدفع مدمج ولديها أربعة أبراج سفلية لتعليق الأسلحة ، بالإضافة إلى عقدتين للتحميل الخفيف عند الأطراف.




رادار علوي AN / APG-78. صور ويكيميديا كومنز

يشتمل نظام الرؤية والملاحة AH-64D / E على نظام الرادار AN / APG-78 Longbow بهوائي دائري علوي. مدى الكشف عن الأهداف الجوية والبرية الكبيرة لا يقل عن 6-8 كم. ومن المتصور وجود نظام OES TADS يومي مع معلمات نطاق مماثلة. تم دمج TADS مع نظام الرؤية الليلية للطيارين.

مدفعية الطائرات العمودية​


تم تجهيز المروحية Ka-52 بتركيب NPPU-80 مدمج بمدفع أوتوماتيكي 30 ملم 2A42 مع معدل إطلاق نار متغير. الذخيرة - 460 طلقة مع تغذية انتقائية. يقع التثبيت NPPU-80 على الجانب الأيمن من جسم الطائرة ويسمح لك بالتصويب للأمام وللأسفل ، وكذلك إلى اليمين. على يسار التركيب توجد منطقة ميتة كبيرة يغطيها جسم الطائرة. للتحكم في الحريق ، يتم استخدام ECO ، متزامنًا مع حركة البندقية.

التمساح قادر أيضًا على حمل حاويتين علويتين UPK-23-250. يمكن لمثل هذا المنتج استيعاب مدفع مزدوج الماسورة GSh-23L و 250 طلقة. لا يمكن إطلاق النار إلا للأمام باستخدام أجهزة الرؤية القياسية.


Ka-52 Alligator و AH-64D / E Apache من حيث الأسلحة


القوس أباتشي مع أجهزة TADS. صور ويكيميديا كومنز

AH-64D / E لديها أسلحة مدفع مدمجة فقط. يوجد حامل دوار كامل بمدفع M230 30 ملم تحت الأنف. الذخيرة - 1200 طلقة من نوعين مع الاختيار. يتم التحكم في الحرائق باستخدام نظام TADS والأدوات ذات الصلة.

سلاح غير موجه​


التمساح قادر على مهاجمة الأهداف الأرضية باستخدام مجموعة واسعة من الأسلحة غير الموجهة. يمكنها حمل ما يصل إلى أربع كتل مع نوعين من الصواريخ غير الموجهة. تستوعب كتل B-8V20A 20 صاروخًا من طراز S-8 بمدى لا يقل عن 2 كم. كتل B-13L5 تحمل خمسة صواريخ S-13 ، تطير 3-4 كم. يوجد في الخدمة عدد من التعديلات لكل من الصواريخ ذات الخصائص والقدرات القتالية المختلفة.

Ka-52 قادر أيضًا على حمل القنابل. في كل برج من الأبراج الرئيسية ، من الممكن تعليق القنبلة الجوية السقوط الحر أو الموجهة بعيار يصل إلى 500 كجم - في المجموع ، ما يصل إلى 4 قطع بوزن إجمالي يبلغ 2 طن.




مدفع مروحية AH-64D. صور الجيش الأمريكي

يشمل تسليح أباتشي غير الموجه صواريخ هيدرا 70 ومشتقاتها. يصل مدى طيران هذه الأسلحة ، اعتمادًا على التعديل ، إلى 8-10 كم. يتم توفير مجموعة واسعة من الرؤوس الحربية. يتم وضع قاذفة من النوع المطلوب مع 7 أو 19 دليلًا على أي من أبراج طائرات الهليكوبتر. يسمح نظام الرؤية والملاحة مع التحديث المقابل باستخدام الصواريخ الموجهة AGR-20A APKWS الموحدة مع Hydra 70.

القدرة الصاروخية​


تتكون الأسلحة الموجهة المضادة للدبابات من طراز Ka-52 الروسي من مجمعات 9K113U Shturm-VU و 9K121M Vikhr-M. في كلتا الحالتين ، يمكن تركيب قاذفتين بستة صواريخ لكل منهما.



"التمساح" بصواريخ غير موجهة S-8 وخزانات وقود خارجية. صورة لوزارة الدفاع في الاتحاد الروسي

للاستخدام مع "Shturm" ، يتم تقديم صواريخ موجهة 9M120 "هجوم" من مختلف التعديلات. تسمح لك الإصدارات الأساسية من "الهجوم" بضرب أهداف على مدى يصل إلى 6 كم ؛ تم تطوير تعديل بمدى 10 كم. يتم تنفيذ التوجيه بأوامر من شركة الاتصالات. تم اقتراح عدة أنواع من الرؤوس الحربية: النوع الرئيسي هو رأس حربي تراكمي مترادف يخترق 800 ملم على الأقل من الدروع للدروع التفاعلية. تم تطوير رؤوس حربية شديدة الانفجار ومتشظية وذات حجم تفجير من عدة أنواع.

يستخدم مجمع Whirlwind صاروخ 9M127 وتعديلاته. وهو صاروخ أسرع من الصوت يصل مدى إطلاقه إلى 10 كيلومترات خلال النهار و 6 كيلومترات في الليل. يتم التوجيه بواسطة شعاع ليزر موجه إلى الهدف بواسطة مروحية حاملة. يتم استخدام رأس حربي ترادفي فعال للغاية.




كتلة صواريخ غير موجهة هيدرا 70. تصوير الجيش الأمريكي

السلاح الرئيسي لـ AH-64D / E للاشتباك مع الأهداف الأرضية هو صاروخ AGM-114 Hellfire الموجه ، والذي يستخدم مع قاذفات بأربعة مقاعد. في الخدمة مع الولايات المتحدة ودول أخرى ، هناك عدد من التعديلات على هذا المنتج مع اختلاف في خصائص الطيران والقتال. تم تجهيز تعديلات مختلفة بالليزر شبه النشط أو طالب الرادار النشط. يتم استخدام رؤوس حربية مختلفة ، بما في ذلك رأس حربي تراكمي. مدى الصواريخ بجميع أنواعها 8 كيلومترات.

تستخدم طائرات الهليكوبتر أباتشي دائمًا صاروخ AGM-114L Longbow Hellfire أو مشتقاته من أجل الحصول على أقصى قدر من النتائج العملية. تم إكمال هذه المنتجات من قبل ARGSN وتعمل وفقًا لمبدأ "أطلق وانس". يسمح هذا السلاح للطائرة الهليكوبتر بالاختباء بشكل أكثر فعالية خلف الحواجز الطبيعية والخروج من حمايتها لأدنى حد من الوقت.


للأهداف الجوية​


Ka-52 قادرة على الدفاع عن نفسها ضد مقاتلات العدو أو طائرات الهليكوبتر. لهذا الغرض ، يتم تثبيت جهاز إطلاق لصاروخين موجهين من طراز Igla مع باحث الأشعة تحت الحمراء في طرف الجناح. يصل مدى الإطلاق إلى 6 كيلومترات ، اعتمادًا على تعديل الصاروخ.



قاذفة بصواريخ هجومية 9M120. الصورة Vitalykuzmin.net

تتمتع AH-64D / E بقدرات مماثلة ، لكنها تستخدم صواريخ AIM-92 Stinger. يتم توصيل TPK بهذه الصواريخ بطرف الجناح ، فوق وتحت الطائرة. الذخيرة - 4 صواريخ. بمساعدة Stingers ، يتم حماية Apache داخل دائرة نصف قطرها 8 كم.

ميزان القوى​


عند مقارنة أنظمة الأسلحة والقدرات القتالية في Ka-52 و AH-64D / E ، لن يكون من الممكن تحديد القائد الواضح. تتمتع كل من الآلات وأسلحتها بميزات معينة تحدد المزايا التي يتفوق بها المنافس أو تتخلف عنه.

الرادار الروسي "Crossbow" يتفوق على محطة AN / APG-78 الأمريكية في مدى كشف الهدف. ومع ذلك ، فهو يقع في أنف جسم الطائرة ويراقب فقط القطاع الأمامي ، في حين أن منتج Longbow يتمتع برؤية شاملة ويسمح بالمراقبة من خلف الغطاء. وبالتالي ، اعتمادًا على الظروف ، يمكن أن تتمتع كلتا المروحيتين بمزايا في الكشف عن الرادار والهدف.




مروحية أباتشي مع حمولة نموذجية - صواريخ غير موجهة ومنتجات AGM-114. صور الجيش الأمريكي

تحتوي السيارة الأمريكية على مسدس أكثر نجاحًا بزوايا تصويب كبيرة ، لا يقتصر على جسم الطائرة. بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك Apache ذخيرة أكثر بعدة مرات. ومع ذلك ، يمكن للتمساح زيادة قوته النارية بمساعدة حاويات المدفع المعلقة. أيضًا ، تتمتع المروحية الروسية بمزايا كمية ونوعية واضحة في الأسلحة غير الموجهة. توفر مجموعة واسعة من التعديلات على C-8 و C-13 مزايا تفوق منتجات Hydra 70. بالإضافة إلى ذلك ، في بعض الحالات ، ستصبح القدرة على استخدام القنابل الجوية ميزة.

يمكن لـ Ka-52 استخدام صواريخ Whirlwind and Attack ، والتي يبلغ مدى إطلاقها أكثر من تعديلاتها تطوراً يصل إلى 10 كم ، وهو أطول بكثير من AGM-114. ومع ذلك ، فإن صاروخ Longbow Hellfire لا يحتاج إلى تحكم خارجي ، مما يقلل من المخاطر التي يتعرض لها الحامل. في الوقت نفسه ، تستطيع كلتا المروحيتين إطلاق صواريخ من خارج منطقة الدفاع الجوي قصيرة المدى.




كا 52 تطلق صواريخ غير موجهة. صورة لوزارة الدفاع في الاتحاد الروسي

من المتوقع توسيع نطاق الأسلحة الموجهة في المستقبل القريب. وعليه فإن المروحية الأمريكية مخطط لها أن تكون مزودة بصواريخ سبايك الإسرائيلية ذات القدرات الواسعة. يتم إنشاء نظام صاروخي جديد من هيرميس مع نطاق طيران متزايد للمركبات الروسية. من الواضح أن دمج الأسلحة الجديدة سيكون له تأثير إيجابي على القدرة القتالية للطائرة Ka-52 و AH-64D / E.

فرص الدفاع عن النفس النشط متساوية تقريبًا ويتم تحديدها من خلال استخدام صواريخ من منظومات الدفاع الجوي المحمولة التسلسلية. بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك كلتا المروحيتين أنظمة دفاع حديثة محمولة جواً مع أنواع مختلفة من المعدات.

وبالتالي ، فإن Ka-52 و AH-64D / E لهما خصائص عالية بما فيه الكفاية وأسلحة فعالة ، مما يسمح لهما بحل المهام القتالية المعينة ، بخصوصية أو بأخرى. تم اختبار كلتا المروحيتين في الممارسة العملية وأثبتتا قدراتهما في صراعات حقيقية. كل هذا يشير إلى أن كلا من التمساح وأباتشي يمكن اعتبارهما الأفضل من نوعها - لكنهما الأفضل من نواحٍ مختلفة قليلاً.
 
أباتشي أصبحت تحمل Spike NLOS
 
أباتشي يمكنها التحكم في الدرون MQ-1
1616553601899.png
 
عودة
أعلى