النروج تمنع روسيا من شراء شركة محركات تابعة لـ "رولز رويس"

إنضم
22 مايو 2017
المشاركات
565
التفاعل
1,082 12 0
الدولة
Saudi Arabia
أعلنت النروج اليوم أنها ستحظر بيع شركة نروجية لصناعة محركات بواخر تابعة لـ "رولز رويس" البريطانية إلى روسيا بسبب مخاوف من وضع موسكو يدها على تكنولوجيا حساسة.
وكانت الدولة الاسكندينافية العضو في حلف شمال الاطلسي طلبت من "رولز رويس" قبل أسبوعين تعليق عملية بيع شركة "بيرغن أنجينز" في حين تجري تدقيقا في تأثير الصفقة على أمنها القومي.
وقالت وزيرة العدل والأمن العام النروجية مونيكا مايلاند: "لدينا الآن معلومات كافية تجعلنا نستنتج أنه من الضروري للغاية منع بيع الشركة الى شركة أخرى تسيطر عليها دولة لا يوجد تعاون بينها وبيننا في مجال الأمن".
وبحسب "الفرنسية" أوضحت الحكومة النروجية في بيان أن التكنولوجيا التي تستخدمها بيرغن أنجينز والمحركات التي تصنعها قد تكون ذات أهمية كبرى من الناحية العسكرية لروسيا.
وأضافت أن الصفقة ستعزز القدرات العسكرية لروسيا بطريقة تتعارض بوضوح مع المصالح العليا لسياسة النروج الأمنية.
وتقوم شركة "بيرغن أنجينز" التي يعمل فيها 950 شخصا واستحوذت عليها "رولز رويس" عام 1999، بصيانة محركات أسطول البحرية النروجي، وبلغت مبيعاتها 312 مليون دولار عام 2019.
وكانت السفارة الروسية في أوسلو انتقدت في 9 مارس الماضي الاشارات العدائية ضد روسيا بعد تعليق عملية البيع موقتا.
والمشتري المحتمل هو مجموعة "تي ام اتش" الخاصة في روسيا التي تعمل في صناعة عربات القطارات وكل ما يتعلق بالسكك الحديد وتشغّل نحو 100 ألف شخص في 235 موقعا في العالم.
وأعربت المجموعة الروسية عن خيبة أمل شديدة، مشيرة الى أنها كانت على استعداد لايجاد حلول تضمن عقود الشركة مع البحرية النروجية والرقابة النروجية على الصادرات.
وبيع "بيرغن أنجينز" مقابل 150 مليون يورور هو جزء من مخطط كشفت عنه "رولز رويس" في أغسطس الماضي لبيع أصول بقيمة ملياري جنيه (2.8مليار دولار) بهدف تعزيز مالية الشركة، وقد أكدت الثلاثاء التزامها بهذا المخطط.

 
النرويج * اعتذر عن نسياني التعديل

للعلم الخطاء الكتابي من المصدر

وعادي هدية للهاوهم سوفيتي

يتعللون فيه
 
عودة
أعلى