مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن

AmeeD QassaM

عضو
إنضم
12 نوفمبر 2019
المشاركات
42,244
التفاعل
87,482 7,580 2
الدولة
Palestine

قدمت المملكة العربية السعودية مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن​

وبحسب الاقتراح الذي أعلنه وزير الخارجية السعودي ، سيعاد فتح المطار المركزي ، وتودع الضرائب المستحقة على واردات النفط عبر ميناء الحديدة في حساب مشترك. الحوثيون: لا جديد في الاقتراح

1616517722925.png


أعلنت المملكة العربية السعودية ، أمس (الاثنين) ، اقتراح وقف إطلاق النار مع المتمردين الحوثيين في اليمن ، بعد حرب استمرت ست سنوات أدت إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم اليوم. كما يدعو الاقتراح إلى إعادة فتح المطار الرئيسي (الذي يسيطر عليه المتمردون) لعدد من الرحلات الجوية ، وإنشاء حساب مصرفي مشترك يسهل الوصول إليه للمتمردين والحكومة المعترف بها ، حيث تتراكم الضرائب والرسوم من واردات النفط من خلال ميناء المتمردين ، الذي يسيطر عليه المتمردون أيضًا. وسبق أن اتهمت السعودية المتمردين بسرقة هذه الأموال

في الآونة الأخيرة ، كثف المتمردون المدعومون من إيران هجماتهم على أهداف سعودية ، لا سيما المواقع النفطية والمطارات والمنشآت العسكرية ، وهناك أيضًا اشتعال في القتال في المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون. أفادت وكالة أنباء أسوشيتد برس أن صواريخ التحالف بقيادة السعودية أطلقت يوم الأحد على العاصمة اليمنية صنعاء.

أدى هجوم آخر إلى تدمير مصنع الغذاء في مدينة الحديدة الساحلية - وهو وضع خطير بشكل خاص في بلد يكسب فيه ما يقرب من 80 في المائة من السكان أقل من دولارين في اليوم ، ويمكن أن يموت 400 ألف طفل دون سن الخامسة بسبب سوء التغذية في العام المقبل ، بحسب تقرير حديث 'م.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مؤتمر صحفي "نريد أن تصمت البنادق." 'الأمر يعتمد على الحوثيين الآن. نحن على استعداد للبدء اليوم. نتمنى أن نوقف النار فوراً ، لكن عبء الإثبات يقع عليهم ». وأضاف بن فرحان أن خطة وقف إطلاق النار ستعرض على كل من الحوثيين والحكومة في المنفى الذين سيتعين عليهم قبول العرض ، بمشاركة المبعوث الأمريكي الخاص مارتن غريفيث.

يشار إلى أن السعودية أعلنت قبل نحو عام وقفا لإطلاق النار من جانب واحد لم ينجح. قال مصدر حوثي مجهول لوكالة أسوشيتيد برس إنه لا يوجد شيء جديد في العرض السعودي الحالي ، لأنه ليس رفعًا كاملاً للحصار البحري والجوي.

تضغط الولايات المتحدة بقيادة بايدن بشدة لإنهاء القتال في اليمن. وفي إطار مساعيها ، أزالت واشنطن الحوثيين من قائمتها الخاصة بالمنظمات الإرهابية الأجنبية ، التي أضيفت إليها في نهاية ولاية ترامب ، وجمدت صفقات السلاح مع الرياض. بعد "العصر الذهبي" الذي عاشته في إدارة ترامب ، حصلت المملكة العربية السعودية على كتف رائعة من الولايات المتحدة ، وهي تحاول استعادة صورتها. سيؤدي وقف إطلاق النار في اليمن إلى النتائج المرجوة ، وسيضع الرياض على الجانب الصحيح من التاريخ (والمستقبل) للأمريكيين.

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى