منظومة الصواريخ الإستراتيجية الروسية Sarmat

Sikorsky 

طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
28 يوليو 2011
المشاركات
2,601
التفاعل
8,678 1,178 0
الدولة
Tunisia

منظومة الصواريخ الإستراتيجية الروسية SARMAT


1615984904244.png



PC-28 "Sarmat" (وفقًا لتصنيف الناتو Satan-2) هو نظام صاروخي استراتيجي روسي واعد يتشكل من صاروخ باليستي ثقيل متعدد المراحل عابر للقارات. كان القصد منه أن يحل محل نظام الصواريخ P-36M (SS-18 "Satan).


لا يركز مفهوم مجمع سارمات فقط على الوزن الأقصى للرؤوس الحربية، أو على تعددها، كما هو الحال في P-36M، والتي يمكن أن تتأثر بأنظمة الدفاع الجوي المختلفة، ولكن على سرعة الوصول للهدف، معتمدا في ذلك على تكنولوجيا "القصف المداري"، المدمجة في الصاروخ حيث يمكن أن يقوم بضربة على أراضي الولايات المتحدة على مسار فوق مداري يمر عبر القطب الجنوبي للأرض، متجاوزا بذلك كل منشآت الدفاع الصاروخي المنتشرة.


بالإضافة إلى ذلك ، تسمح الرؤوس الحربية الموجهة من طراز Avangard (U-71) باستخدام الصواريخ الروسية والسوفياتية العابرة للقارات لأول مرة في الحروب باستراتيجية "الضربة العالمية"، دون حدوث انفجار نووي مع تدمير الأهداف الاستراتيجية للخصوم.


يستخدم الصاروخ محرك RD-264 التي تم تطويرها وتحديثها، والتي تم إسعمالها من قبل P-36M2 MBR السوفياتية الصنع.


1615985636979.png



من المتوقع أن تدخل الصواريخ البالستية العابرة للقارات من Sarmat سلسلة الإنتاج في مصنع كراسنويارسك الهندسي في عام 2021، سيكون الفوج الأول، المجهز بمثل هذه الصواريخ، في الخدمة القتالية في نفس التاريخ.








يتبع :)
 

كيف بدأ كل شيء؟

بحلول منتصف القرن العشرين ، سقطت البشرية في "الفخ النووي". مقارنة بأنواع الأسلحة الأخرى ، فإن مجرد التفوق النوعي والكمي لوحدات ADM من جميع دول العالم لا يضمن النصر. إن الاستخدام المكثف للرؤوس الحربية النووية من إحدى الدول يمكن أن يؤدي إلى موت البشرية جمعاء. يشكل التكافؤ الاستراتيجي تعهدًا بالسلام، وأسلحة الدمار الشامل تعمل كأدوات للضغط السياسي.


المهمة الملحة الآن هي إما إمكانية شن هجوم دون عقاب أو تأمين الانتقام من الدولة المعتدية. ففي حين أن نشر نظام دفاع صاروخي عالمي أمريكي الصنع مصمم لتطبيق العقيدة الهجومية، فإن تطوير سلاح الضربة الانتقامية هو الاتجاه الأساسي والأهم لتطوير القوات الاستراتيجية الروسية.


وحتى يومنا هذا ، فإن قاعدة القوات الصاروخية الاستراتيجية تقع على حاملات "فويفودا" (المعروفة باسم "الشيطان"). صُنعت هذه الصواريخ الباليستية العابرة للقارات خلال الحقبة السوفيتية في دنيبروبتروفسك ، والتي أصبحت أوكرانية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.



1615991804551.png



مع كل مزاياها، فإن المجمعات تطلق النار، مثل أي معدات عسكرية أخرى. منذ وقت ليس ببعيد، افترض المحللون العسكريون أن عمرها لن يستمر إلة ما بعد عام 2022. لكن الوضع السياسي الحالي، مقترنًا بمشاكل وتعقيدات الصيانة، يتطلب تقليل الوقت المتبقي حتى عام 2022. مما جعل من الإعتماد على المجمع الاستراتيجي الحديث Sarmat أكثر إلحاحًا.




يتبع :)
 
ميزان القوى العالمي


حتى الآن ، يتم توزيع الأسلحة النووية الموجودة في الخدمة في جميع البلدان على النحو التالي: حوالي 45 ٪ من هذه المخزونات القتالية في الاتحاد الروسي والولايات المتحدة. عدد الشحنات النويية معروف، فوفقًا لمعاهدة حظر الإنتشار النويي START 3 فإن حوالي 1550 PCs منتشرة في البر والبحر على الطائرات.


من خلال عدد الأسلحة الناقلة للشحنات الننوية، تختلف الصورة قليلاً عن الواقع: روسيا لديها 528 وأمريكا 794، لكن هذا لا يعني تفوق معسكر على الآخر، الأمر يتعلق فقط بأن الولايات المتحدة لديها الكثير من الأنظمة الصاروخية أحادية الشحنات.


90٪ من الشحنات الذرية (نيوترونات ، هيدروجين) في الخدمة مع الجيوش الأمريكية والروسية. النسبة المتبقية 10٪ تنتمي إلى الصين وبريطانيا العظمى وفرنسا ودول "المكعب النووي" الأخرى. من الصعب تحديد الطرف الذي ستختاره دولتك في حال نشوب صراع عالمي. من المحتمل أن يختار الكثير منهم (الذين ليسوا جزءًا من الناتو) موضع الحياد.



في نهاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، سيحل صاروخ سارمات الباليستي محل "الحاكم" - "الشيطان" ، الذي يؤدي مهمة الضامن للردع والعقوبات. وفقًا للمواعيد النهائية، سيتجاوز PC-20Bs الـثلاث300مائة، والآن يبلغ عددهم 52. كل منهم لديه 10 وحدات قتالية مثبتة ، مما يجعل إجمالي 520 رأسًا حربيًا (750 كيلوطن في مكافئ TNT) - وهذا ما يقرب من ثلث قدرات الدفاع الاستراتيجي في البحر وعلى اليابسة.





"الشيطان" 2 رهيب بخصائصه الهامة: قوة تدميرية هائلة والقدرة على المرور بسرعة عبر خط الدفاع الصاروخي. يمكن لكل من هذه الصواريخ تحويل مدينة بأكملها بمحيطها ومنطقتها الصناعية إلى صحراء خالية. من المفترض أن صاروخ سارمات سيحل محل سلفه الجبار في العتاد الروسي في وقت قريب مع وصول صاروخ الشيطان إلى ربيعه الـ 30 ، وهو أمر مشرف للغاية بالنسبة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات.






يتبع :)
 
الفروق الرئيسية في الصاروخ الجديد


تم تكليف مجمع عمليات تصميم وتطوير وتصنيع الأسلحة الجديدة بمركز الدولة Makeeva، التي تقع في مياس (منطقة تشيليابينسك) بمهمة الصاروخ الجديد. لم يقتصر المصممون على تحديث "الشيطان"، على الرغم من أنه تجلى بشكل جيد، وقرروا على الفور اختيار المسار الصعب. كانت المهمة الرئيسية هي إنشاء صاروخ أخف وزنا وأكثر ضررا. وهكذا، تم تصميم صاروخ "سارمات" - صاروخ ، يجب أن تكون مؤشراته قد تجاوزت بشكل كبير خصائص قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية التي كانت في الخدمة سابقًا. المؤشر الرئيسي لأي مقذوف باليستي هو مصدر الطاقة ، أي نسبة الوزن / القوة التي تجعله يتحرك. ومن المتوقع إحراز تقدم كبير في هذا المجال.



1615991842636.png



الوقود السائل

معظم وزن الصاروخ وقود، وتنقسم جميع الصواريخ الإستراتيجية إلى 3 فئات رئيسية:

  • وزن ثقيل يصل إلى 200 طن (في الوقت الحالي لا يوجد وزن كبير حتى الآن).
  • متوسط - من 51 إلى 100 طن.
  • خفيف الوزن يصل إلى 50 طنا.

يتم تفسير هذا التدرج أيضًا من خلال مسافة الرحلة: فكلما زاد الوقود، زادت المسافة. على سبيل المثال، تزن الصواريخ الأمريكية 35 طنًا. الوزن المنخفض نسبيًا ميزة كبيرة، لأن هذه الصواريخ تحتاج إلى رؤوس أصغر، يسهل إخفاءها ونقلها. لكن في الوقت نفسه، فهي كلها تعمل بالوقود الصلب تقريبًا. وهذا يعطي عددًا كبيرًا من المزايا: يزداد العمر الافتراضي، ولا يتم استخدام المكونات شديدة السمية، وتكاليف الصيانة أقل.

لكن المشكلة تكمن في أن محتوى الطاقة في الوقود الصلب سيكون أقل من محتوى السوائل. لذلك فإن "سارمات" هو صاروخ يعمل بالوقود السائل. حتى الآن، لا يوجد شيء معروف عن محرك الصاروخ إلا كون قوته ليس لها نظير.






يتبع :)
 
مرحلة الإختبارات لصواريخ السارمات


دائمًا ما ينطوي صنع عينة فنية جديدة على مخاطرة جسيمة ، ولكن إذا نجحت ، فهذا مبرر تمامًا.
بدأ العمل في هذا المشروع في عام 2009. أخيرًا بدأ اختبار KB بعد سنتين مع عمليات البحث والتطوير


1615991896961.png



في أوائل خريف 2011 ، وقع انفجار قوي بالقرب من مركز الفضاء Kapustin YAR. صاروخ سارمات الذي علقت عليه أمال عريضة قبل دقائق من إطلاقه، هاهو الآن مدمر على الأرض. لسوء الحظ، فشلت أيضًا جميع عمليات الإطلاق اللاحقة.


بعد عام واحد فقط كان الإطلاق ناجحًا. هذه المرة، أخذ الخبراء في الاعتبار المؤشرات الأساسية للمقذوفات. أظهرت الاختبارات أن صاروخ Sarmat بالوقود السائل قادر على التحليق لمسافة تزيد عن 11000 كم ، بينما يحمل مقصورة قتالية تزن 4350 كجم. في ربيع عام 2014، أعلن Y. Borisov (نائب وزير الدفاع) أن جميع أعمال التطوير لمجمع استراتيجي جديد تمضي بسلاسة، وفقًا لجدول زمني مخطط بوضوح. ويعتقد أن صاروخ Sarmat الجديد لن يكون له أي قيود على الإستخدام لأغراض قتالية وسيكون قادرًا على إصابة الأهداف على طول المسارات التي تعبر قطبي الكوكب. هذا مهم للغاية، لأن أنظمة الناتو المحمية ليست مصممة لمثل هذا التنوع.



1615991918330.png


يتميز سرمات بخصائص فريدة من نوعها للطاقة والكتلة. تعتبر أداة الإطلاق جزءًا مهمًا من التصميم، لكن الوحدة القتالية التي تحتوي على عناصر التوجيه الفردية لا تقل أهمية. وهو، على ما يبدو، فريد أيضًا. في الواقع، تجمع الرؤوس الحربية صفات أنواع مختلفة من الأسلحة، صواريخ تفوق سرعة الصوت وصواريخ كروز. كان لكلا النوعين من الأسلحة دائمًا مجموعة محدودة من المهام. حتى اليوم، لم تطير RK ذات المسار المسطح بهذه السرعة.


كتل مجنحة تفوق سرعتها سرعة الصوت

خصائص الرؤوس الحربية متناقضة. كل ذلك لأن النوع المعتاد من صواريخ كروز يتسلل بسرعة منخفضة نسبيًا. مع مراعاة التضاريس المخفية وراء مساراتها، تضطر إلى إبطاء حركتها حتى يتمكن "الدماغ" الإلكتروني من تقييم العوائق وإيجاد حلول لتجاوزها. على سبيل المثال ، يطير الصاروخ المجنح الأمريكي توماهوك بسرعة خط محيط (أقل من 900 كيلومتر في الساعة).


بالإضافة إلى ذلك ، فإن صاروخ كروز له كتلة (مثل أي طائرة أخرى)، مما يعني أن القصور الذاتي وإجراءات التحكم في الأسطح الجوية يجب أن تكون وقائية. وبالتالي، فإن وحدات الصواريخ البالستية العابرة للقارات Sarmat تعمل أيضًا على نفس المبدأ. الصاروخ، الذي تكون مؤشراته قريبة من سرعة الصوت قدر الإمكان بعد الانفصال، يبدأ في الحفاظ على مسار مسطح ، مما يجعل اعتراضه مستحيلاً.



1615991942766.png



عدم القدرة على التنبؤ بمسار الصاروخ


جميع مزايا التحكم الشخصي الفردي في الرؤوس الحربية المنقسمة محاطة بما لا لزوم له إذا تمكن العدو من تدمير الصواريخ البالستية العابرة للقارات قبل أن يدخل في مسار القتال. صاروخ سارمات يطير بسرعة، ولكن مساره يمكن أن يبتعد في أي وقت عن القوس المعتاد المتوقع - القطع المكافئ. تغير محركات المناورة الإضافية الاتجاه والارتفاع والسرعة، ثم يحدد الكمبيوتر الموجود على متن الصاروخ مؤشرات طيران جديدة للوصول إلى الهدف. عجم القدرة على التنبؤ هذه متأصلة أيضًا في الأنواع الأخرى من الصواريخ النووية الروسية. ونتيجة لذلك، أصبحت الاستجابة غير المتكافئة لمحاولات العدو المحتمل ضمان حصانتهم ، مما سيسمح لهم بتوجيه الضربة الأولى.





يتبع :)
 
مناعة صواريخ سارمات من الأنظمة المعادية


بالنسبة للمعتدي الذي خطط لشن ضربة نووية واسعة النطاق مع الإفلات من العقاب، فإن أهم مهمة هي حرمان العدو من فرصة الرد على تلك الضربة في بداية اندلاع نزاع عسكري. وهذا يعني أنه يجب تدمير (تحييد) مجمعات الصواريخ وحاملات الطائرات في المرحلة الأولى. تتميز المواقع التي توجد بها صواريخ سارمات بالحماية على عدة مستويات ، سلبية (موثوقية عالية للتحصينات) ونشطة (في شكل أنظمة دفاع جوي ومضادة للصواريخ). إذا كنت تريد أن تلحق نسبة 100٪ من الأضرارعلى المجمعات الصاروخية تحت الأرض، يجب عليك تنفيذ 7 ضربات نووية دقيقة على الأقل مع ضربة في منطقة نشر العمليات التي يغطيها نظام الدفاع الصاروخي. بالإضافة إلى ذلك، موقع التحصين لم يتم رفع السرية عنه بعد وصاروخ سارمات نفسه سر من أسرار الدولة. يتم الكشف فقط عن المعلومات المخصصة للمحللين العسكريين ووسائل الإعلام.



1615991974322.png



يستخدم صاروخ Sarmat محركًا تم إنشاؤه على أساس محرك NPO Energomash RD-264 الموثوق به. وفقًا للعقيد س. كاراكاييف، القائد العام لقوات الصواريخ الاستراتيجية، يستخدم الصاروخ نظامًا قائمًا على الألغام ويمكن وضعه في قاذفات ألغام جاهزة للاستخدام. يقوم المجمع بإطلاق مدفع هاون، عبر ضغط تراكمي، ثم يقوم بإلقاء صاروخ من على ارتفاع 20-30 مترًا ، وبعد ذلك يقوم تلقائيًا بتنشيط محرك الصاروخ.


وفقًا للرسومات الأولى للصاروخ، اعتبره معظم الخبراء قائما على مرحلتين. بعد وضع الصورة الرسمية للصاروخ، اقترحت بعض المصادر أنه يمكن أن يكون صاروخًا من ثلاث مراحل، تمامًا مثل منصات الإطلاق التقليدية التي تضع الأقمار الصناعية في المدار.


كانت محركات الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل على الدرجات "غرقت" في خزان الوقود، بينما كانت خزانات الوقود تحمل دعامات مركبة. سيستخدم الصاروخ محركات موثوقة ومثبتة من P-36M، مثل RD-264، في تعديل PC-99 المحسّن ، والذي تم اختباره بفعالية.


يقدر تشو فوهاي ، الخبير في المعهد العسكري لقيادة القوات الصاروخية في جمهورية الصين الشعبية، أنه سيتم إنشاء تعديلين صاروخيين باحتياطيات وقود مختلفة لضرب أهداف في أوروبا الغربية والولايات المتحدة. الوزن الأولي للصاروخ المستهدف في الولايات المتحدة هو 150-200 طن ، مسافة الرحلة 16000 كم، الحمولة 5 أطنان، المدى الأولي 9000-10 كم، الوزن الأولي هو 000-100، الوزن الأقصى هو الوزن X - 120 طن.


وفقًا للخبراء ، سيحمل الصاروخ ما بين 10 إلى 15 رأسًا نوويًا (كل هذا يتوقف على قوتهم). بالإضافة إلى ذلك، يعتقد بعض الخبراء أنه سيتم استخدام الرؤوس الحربية التقليدية. إذا تعاملت مع رؤوس حربية من طراز Yu-71 تفوق سرعتها سرعة الصوت، فستكون هناك ثلاثة منها، وزن كل منها حوالي 1 طن.



1615992000453.png



صاروخ سارمات ليس الصاروخ الأول ، الذي لديه مثل هذا الاختلاف في المدى ومؤشرات الحمولة في المتغيرات المختلفة، لأن هذه المؤشرات مرتبطة. تعتمد بشكل أساسي على نفس التقنية، P-36 و P-36 بوزن واحد يبلغ 180 طنًا لها نطاقات اعتمادًا على كتلة الرؤوس الحربية المحمولة 10000 كم و 15 كم للقصف المداري.


كل شيء عن تطوير هذا المجمع مغطى بالسرية. هذا هو الحال عندما لا يتمكن جميع دافعي الضرائب من معرفة في المستقبل القريب إلى أين تذهب أموالهم المدفوعة. فقط الوعود الإعلامية الضئيلة بعمليات الإطلاق الناجحة والسلامة العامة تثبت أن أموال الدولة لم تنفق سدى.





في الوقت الحاضر ، لا يُعرف سوى القليل عن "سارمات". في جميع الاحتمالات، سيتعين على هذه الفئة من الأسلحة النووية أن تلعب دور الدرع الرئيسي للبلاد ، جنبًا إلى جنب مع أنظمة الطيران والبحرية المختلفة. لم ينشر سوى القليل من البيانات المتناثرة حول ما يشكله صاروخ سارمات. الخصائص التكتيكية والتقنية هي أيضًا تقريبية فقط.





إنتهى :)
 
ما شاء الله موضوع متكامل... الشكر لا يوفيك حقك...
 
الجميل في هذا الصاروخ أنه يستطيع الوصول إلى أهدافه من جهة غير متوقعة لأنه يستطيع التحليق عبر القطبين الشمالي و الجنوبي بالتالي يباغت الدروع الصاروخية الأمريكية و يضرب أهدافه من أماكن غير متوقعة إضافة إلى تقنية طيرانه اللولبية وكأنه يدور حول مركز طيرانه لتفادي إصابته الأمر الذي يجعل استهدافه و إصابته أمرا مستحيلا
 


 
عودة
أعلى