السعودية وألمانيا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الهيدروجين.

فائدة من طويل العمر جوجل.
الاستخدام الاساسي للهيدروجين يدخل في صناعة ، كما يدخل الهيدروجين في العديد من الصناعات مثل اختزال الخامات المؤكسدة و تكرير البترول و انتاج من الفحم و هدرجة الزيوت النباتية. وحاليا يستخدم الهيدروجين كمصدر من مصادر الوقود كما هو الحال في خلية الوقود
 
فائدة من طويل العمر جوجل.
الاستخدام الاساسي للهيدروجين يدخل في صناعة ، كما يدخل الهيدروجين في العديد من الصناعات مثل اختزال الخامات المؤكسدة و تكرير البترول و انتاج من الفحم و هدرجة الزيوت النباتية. وحاليا يستخدم الهيدروجين كمصدر من مصادر الوقود كما هو الحال في خلية الوقود
استخدام الهيدروجين في مراحله الأولى

تعمل إيرباص على طائرات الهيدروجين وألستوم تعمل على القطارات أيضًا.

لذك فإن القطاع واعدة للغاية
 
استخدام الهيدروجين في مراحله الأولى

تعمل إيرباص على طائرات الهيدروجين وألستوم تعمل على القطارات أيضًا.

لذك فإن القطاع واعدة للغاية

حتى السيارات
عجينة الهايدروجين


مشاهدة المرفق 361011


باحثون يطورون عجينة تخزن الهيدروجين في صورة كيميائية في درجة حرارة الغرفة والضغط الجوي وتطلقه بسهولة بمجرد اضافة الماء.
الثلاثاء 2021/02/16

سيارة الهيدروجين

وداعا لتعبئة الوقود
برلين – طور باحثون ألمان عجينة توفر وقودا للسيارات الهيدروجين، في تطور بوسعه منافسة سيارات الوقود والكهرباء بشراسة.
وكشف فريق من معهد "فراونهوفر" لتكنولوجيا التصنيع والمواد المتقدمة عن مادة أطلقوا عليها اسم "عجينة الطاقة" تعتمد على مكونات المغنيسيوم ويمكن تعبئتها من خلال خرطوشة صغيرة.
ومن أجل عملية "التزود بالوقود"، يكفي تزويد السيارات بخرطوشة جديدة وتعبئتها بالماء فقط.
والسيارات المشحونة بهذه الطريقة لن تتضرر إذا تركت في الشمس الحارقة، لأن العجينة تتحلل عند درجة حرارة حوالي 250 درجة مئوية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العجينة التي تأخذ شكل "المعجون" على عشرة أضعاف كثافة تخزين الطاقة في البطاريات العادية.
وقال الدكتور ماركوس فوغت، الباحث في المعهد الألماني المطور للمادة الجديدة: "تخزن عجينة الطاقة الهيدروجين في صورة كيميائية في درجة حرارة الغرفة والضغط الجوي ويطلقه بسهولة".
وستعمل السيارات التي تعمل بوقود الهيدروجين تمامًا مثل السيارات التي تعمل بالبنزين، بل وستكون لها أيضا عدد من المزايا الإضافية، حيث أن الوقود الجديد ممتاز للسيارات والمركبات الجوية غير المأهولة وفي السيارات المتحركة في ميدان وعر وطرق متعرجة.
والتزوّد بالهيدروجين لا يستغرق سوى بضع دقائق، خلافا لشحن البطّارية الكهربائية الذي يستغرق ساعات طويلة.
وتعمل سيارات الهيدروجين بمحرك كهرباء، ولكن بدلا من شحنها كما هو الحال في السيارات الكهربائية فإن توليد الكهرباء يتم من خلال خلايا وقود الهيدروجين وتتميز سيارات الهيدروجين بكفاءة المسافة التي تقطعها في كل عملية تعبئة بالهيدروجين.

ويلزم سيارة الهيدروجين الاوكسجين من الهواء والهيدروجين من خلايا الوقود، وتتميز بأنها تستخدم أكثر عناصر الكرة الأرضية وفرة.

ولا شكّ في أن المركبات القائمة على هذه التقنية لا تزال في بداية مشوارها، مقارنة بالسيّارات الكهربائية المتقدّمة في سوق المركبات المعدومة الانبعاثات، وهي تسير في مدن كثيرة حول العالم لكنها لا تزال حكرا على قلّة قليلة من المستخدمين.

لكن صناعة الهيدروجين تتطور بوتيرة متسارعة، ومن المتوقع أن تحقق إيرادات تبلغ 2.5 تريليون دولار بحلول عام 2050 وتوفر منافسة شديدة لسيارات إيلون ماسك الكهربائية "تيسلا".

والسيّارات المزوّدة بخزّان هيدروجين يحوّل إلى كهرباء بواسطة بطّارية توفّر مزايا المركبات الكهربائية بالكامل، وهي لا تصدر أيّ انبعاثات ملوّثة، بل مجرّد بخار مياه.

غير أن بصمتها البيئية لا تزال موضع جدل، فإنتاج الهيدروجين بذاته لا يزال يصدر الكثير من ثاني أكسيد الكربون، وهو المسؤول الرئيسي عن مفعول الدفيئة، إذ إن هذه العملية هي ثمرة إعادة تشكيل الميثان.

والمشكلة الأخرى التي تعرقل تقدّم السيّارات العاملة بالهيدروجين هي كلفتها الباهظة.

 
الخطة الجريئة للمملكة العربية السعودية للسيطرة على سوق الهيدروجين الذي تبلغ تكلفته 700 مليار دولار


مشاهدة المرفق 361208


(بلومبرج) - تجعل الامتدادات التي حرقتها الشمس ونسيم البحر الأحمر الثابت من الطرف الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية من العقارات الرئيسية لما تأمل المملكة أن يصبح مركزًا عالميًا للهيدروجين الأخضر. نظرًا لأن الحكومات والصناعات تبحث عن بدائل أقل تلويثًا للهيدروكربونات ، فإن أكبر مصدر للنفط الخام في العالم لا يريد التخلي عن أعمال الهيدروجين المزدهرة للصين أو أوروبا أو أستراليا ويفقد مصدر دخل ضخم محتمل. لذلك فهي تبني مصنعًا بقيمة 5 مليارات دولار مدعوم بالكامل بالشمس والرياح وسيكون من بين أكبر صانعي الهيدروجين الأخضر في العالم عندما يتم افتتاحه في مدينة نيوم الضخمة المخطط لها في عام 2025. تقع مهمة تحويل رقعة من الصحراء بحجم بلجيكا إلى مدينة تعمل بالطاقة المتجددة على عاتق بيتر تيريوم ، الرئيس التنفيذي السابق لشركة RWE AG ، أكبر مرفق في ألمانيا ، وشركة Innogy SE الفرعية للطاقة النظيفة. سيساعد اداؤها في تحديد ما إذا كان يمكن لدولة تعتمد على البترودولار أن تتحول إلى مورد للوقود غير الملوث. قال تيريوم: "لا يوجد شيء رأيته أو سمعته من قبل عن هذا البعد أو التحدي". "لقد أمضيت العامين الماضيين في التفاف ذهني حول" من الصفر "، والآن نحن كثيرًا في وضع التنفيذ." يتحول الهيدروجين من مصدر طاقة متخصص - يستخدم في منطاد وصواريخ وأسلحة نووية - إلى أعمال تجارية كبيرة ،


حيث التزم الاتحاد الأوروبي وحده بمبلغ 500 مليار دولار لتوسيع نطاق بنيته التحتية. لا تزال هناك عقبات كبيرة تحول دون أن يصبح الغاز جزءًا رئيسيًا من تحول الطاقة ، ويشير المشككون إلى سجل المملكة العربية السعودية الضعيف حتى الآن للاستفادة مما ينبغي أن يكون ميزة تنافسية في أعمال الطاقة المتجددة ، وخاصة الطاقة الشمسية ، حيث توجد العديد من الخطط ولكن قليل التشغيل المشاريع. لكن البلدان تتصارع على مكانة في السوق العالمية المستقبلية ، ويضع خبراء الهيدروجين المملكة كواحدة يجب مراقبتها. تستضيف المملكة المتحدة 10 مشاريع لتدفئة المباني بالغاز ، وتنشر الصين حافلات تعمل بخلايا الوقود ومركبات تجارية ، وتخطط اليابان لاستخدام الغاز في صناعة الصلب. حث المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ جون كيري صناعة النفط والغاز المحلية على تبني "الفرص الهائلة" للهيدروجين. يجب أن يعني ذلك الكثير من العملاء المحتملين للمصنع المسمى Helios Green Fuels. تضع المملكة العربية السعودية نصب أعينها أن تصبح أكبر مورد للهيدروجين في العالم - وهي السوق التي تقدر بلومبيرج إن إي إف أنها قد تصل قيمتها إلى 700 مليار دولار بحلول عام 2050. قال شهاب البوري ، الشريك في شركة ستراتيجي & الاستشارية في دبي: "أنت ترى محفظة أكثر تنوعًا من صادرات الطاقة أكثر مرونة". "إنه متنوع ضد أي شكوك في معدل وتوقيت انتقال الطاقة." يجري رسم المخططات والإعلان عن الاستراتيجيات ، ولكن لا يزال الوقت مبكرًا للصناعة. يعد إنتاج الهيدروجين مكلفًا دون طرد غازات الدافئة ، ويصعب تخزينه وقابل للاحتراق بدرجة عالية. يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة بدلاً من الوقود الأحفوري. التكلفة الحالية لإنتاج كيلوغرام أقل بقليل من 5 دولارات ، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة. تمتلك المملكة العربية السعودية ميزة تنافسية في ضوء الشمس الدائم والرياح ومساحات شاسعة من الأراضي غير المستغلة. من المرجح أن تكون تكاليف شركة هيليوس من بين أدنى التكاليف على مستوى العالم وقد تصل إلى 1.50 دولار للكيلوغرام بحلول عام 2030 ، وفقًا لـ BNEF. هذا أرخص من بعض الهيدروجين المصنوع من مصادر غير متجددة اليوم


قال تيريوم إن إنتاج الطاقة المتجددة في أوروبا أكثر تكلفة
، ويجب أن يتجاوز الطلب المتوقع للقارة أثناء تنفيذ الصفقة الخضراء المعروض الخاص بها. ستحاول حزمة التحفيز التي تزيد قيمتها عن 1 تريليون دولار جعل القارة محايدة للكربون. وقال: "لن يكونوا قادرين بأي حال من الأحوال على إنتاج كل الهيدروجين بأنفسهم". "ليس هناك ما يكفي من بحر الشمال أو المياه الصالحة للاستخدام للرياح البحرية." انضم Terium ، وهو هولندي ، إلى Neom في عام 2018 لتصميم شبكات الطاقة والمياه والغذاء. لم يقابل حماسه لتقنيات مثل السيارات الكهربائية والشبكات الرقمية حماس مستثمري Innogy ، ولكنه كان من قبل داعمي Neom. والأهم من ذلك هو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي البالغ من العمر 35 عامًا ، والذي يتصور نيوم كنموذج للانبعاثات الصفرية يساعد على تحويل المجتمع والاقتصاد. مصنع الهيدروجين جزء من تلك الرؤية. ولكن في حين أن سعر نيوم البالغ 500 مليار دولار يثير تساؤلات حول ما إذا كان سيمضي قدمًا كما هو مخطط له تمامًا ، فإن جهود الهيدروجين لا تعتمد على النجاح الإجمالي للمدينة الضخمة. هناك تحديات أخرى أيضًا: تنتج الدولة ثُمن إمدادات النفط في العالم ، لكن طاقتها التشغيلية للطاقة المتجددة صغيرة وفقًا للمعايير الإقليمية ، وتبدأ من الصفر باستخدام الهيدروجين الأخضر. تشارك الحكومة مع شركة أكوا باور ، وهي شركة مطورة للطاقة ومقرها الرياض ، المملكة العربية السعودية مملوكة جزئيًا لصندوق الثروة السيادي للمملكة ، وشركة إير برودكتس آند كيميكالز إنك ، وهي شركة مقرها في ألينتاون بولاية بنسلفاني تبلغ قيمتها 58 مليار دولار

أ ، لبناء مصنع الهيدروجين الأخضر. يقوم الثلاثي بتقسيم تكاليف شركة هيليوس ، والتي ستستخدم 4 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. قال تيريوم: "كأول مصنع للجيغاوات ، سيكون لدينا ميزة في تطوير المزيد من الابتكارات". "لن تكون هذه نهاية اللعبة." بالنسبة للمبتدئين ، ستنتج هيليوس 650 طنًا من الهيدروجين يوميًا عن طريق التحليل الكهربائي - وهو ما يكفي لتحويل 1.2 مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء. ستشتري شركة Air Products كل تلك الأمونيا ، التي يسهل شحنها أكثر من الهيدروجين السائل أو الغازي ، وتحولها مرة أخرى عند تسليمها للعملاء. سيتم إنتاج ما يكفي من الهيدروجين الأخضر للحفاظ على حوالي 20000 حافلة المدينة. قال سايمون مور ، نائب رئيس علاقات المستثمرين ، إن هناك حوالي 3 ملايين حافلة تعمل في جميع أنحاء العالم ، وتريد شركة Air Products أن تكون الدعامة الأساسية في المستودعات التي تتحول إلى الهيدروجين. وقال: "لن ننتظر حتى يبدأ تشغيل هذا المشروع في عام 2025 للتفكير في سعة إضافية". يمكن للمركبات التي تعمل بخلايا الوقود أن تستحوذ على ما يصل إلى 30٪ من حجم أسطول الحافلات على مستوى العالم بحلول عام 2050 ، حيث يأتي النمو بشكل أساسي من الصين والاتحاد الأوروبي ، وفقًا لـ BNEF. ورفض مور تحديد عملاء هيليوس. قال مور إن الهيدروجين سيكلف أكثر من البدائل الملوثة في البداية ، لكن ما يكفي من الحكومات والشركات تواجه أهدافًا صارمة للكربون تحتاج إلى الغاز للوفاء بها. ثلاثة عشر دولة لديها استراتيجيات هيدروجين في مكانها ، و 11 دولة أخرى تعد استراتيجياتها ، وفقًا لـ BNEF. قالت ألمانيا إنها بحاجة إلى كميات "هائلة" من الهيدروجين الأخضر ، وتأمل أن تصبح المملكة العربية السعودية مورِّدًا لها. وقال متحدث باسم وزارة الطاقة "الاهتمام الذي حظيت به المملكة العربية السعودية من المستثمرين يقودنا إلى الاعتقاد بأن هناك حجة اقتصادية سليمة للهيدروجين حتى بالأسعار الحالية." في الوقت نفسه ، تحاول الحكومة تعزيز استخدامها الضئيل للطاقة المتجددة. حاليًا ، أقل من 700 ميغاواط تعمل على مستوى البلاد - أقل من 2٪ من السعة المركبة في إسبانيا. تخطط الدولة لتلبية نصف احتياجاتها من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 ولديها العديد من المشاريع قيد الإنشاء أو ستبدأ قريبًا. المملكة العربية السعودية هي أيضًا واحدة من الدول القليلة التي تحرق النفط الخام بانتظام لتوليد الكهرباء. وصلت هذه الممارسة شديدة التلوث إلى ذروتها في أربع سنوات في أغسطس ، ويقول النقاد إن الطاقة التي يستخدمها مصنع نيوم يجب تحويلها إلى الشبكة الوطنية بدلاً من ذلك. ومع ذلك ، لا يزال التركيز على الصادرات. من المتوقع أن تخسر الدول البتروستاتية ما يصل إلى 13 تريليون دولار بحلول عام 2040 بسبب أهداف تغير المناخ ، والمملكة العربية السعودية من بين الدول التي يُتوقع أن تكون الأكثر تضرراً. سينتج مصنع الهيدروجين 15000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا على الأكثر ، وهو ما لا يكاد يضاهي 9 ملايين برميل من النفط الخام التي تضخها المملكة يوميًا. ومع ذلك ، فإن إيجاد طريقة لاحتواء جزء من سوق الوقود النظيف يمثل شريان حياة اقتصاديًا ضروريًا. قال البوراي: "تتم رعايته على أعلى مستوى ممكن ، لذا إذا حدث أي مشروع ، فيجب أن يكون هذا".


هذه الهدف من الاتفاق باختصار


832A1716-D347-4F5D-846A-6C05A9E4BDED.jpeg


حصلنا مشتري رئيسي للهيدروجين الي بيصنع في نيوم والي هو اكبر مصنع في العالم باذن الله
 
نعم في البداية تكون التكلفة عالية، لكن مع تعميم التكنولوجيا تنخفض تدريجيا. و تكون أنت من الرائدين في الميدان و تسيطر على السوق.

تنخفض مع قدرات بحث وتطوير عاليه لخفض التكاليف باكتشاف تقنيات انتاج اقل تكلفه

التعميم لا يقلل التكاليف

الدخول في اي تقنية جديدة من البداية سلاح ذو حدين انت تدفع تكاليف كبيرة لاستيعاب هذه التقنية وبناء سوق لها بتكاليف عاليه جدا
وبعد ان تنضج هذه التقنية تجد منافسه من شركات ودول حديثه استغلت بناء السوق الذي اسسته وايضا بتكاليف اقل

لا تستغرب بعد ١٠ الى ١٥ سنه تصبح هناك دول وشركات تنافسك وتستحوذ على حصه سوقيه كبيرة لم تدفع لتأسيسها ولا دولار واحد

السيطرة على سوق طاقة متجدده اشبه بالخيال لان المصدر متاح للجميع
يمكن بنسب اكبر مثلا للطاقة الشمسيه نظرا لتركيزها في دول عن دول

العالم يبحث عن الطاقة النظيفة والاقل تكلفه​
 
+ الامارات

ولكن سنتغلب عليكم جميعا


Dr Evil Lol GIF by The Tonight Show Starring Jimmy Fallon

السعودية لديها إمكانيات كبيرة تستطيع أن تتغلب على المغرب بسهولة بسبب توفر رأس المال لضخ استثمارات هائلة في وقت وجيز
المهم لا يزعجنا أن تتفوق علينا الدول الصديقة
رغم ذلك سنتعبكم في المنافسة :cool:
 
ألمانيا عملت هذه الاتفاقية بسبب رخص تكاليف انتاج الهيدروجين الاخضر هنا بالسعودية وهو من ضمن أرخص التكاليف في العالم ولله الحمد.
حسب الدراسات لا يوجد اي دولة تقدر مجارات السعودية في انتاج الهيدروجين الاخضر النظيف الرخيص حالياً وهذا ماجعل الالمان يعملو هذه الاتفاقية والشركات الامريكية قبل ذلك.
 
ألمانيا عملت هذه الاتفاقية بسبب رخص تكاليف انتاج الهيدروجين الاخضر هنا بالسعودية وهو من ضمن أرخص التكاليف في العالم ولله الحمد.
حسب الدراسات لا يوجد اي دولة تقدر مجارات السعودية في انتاج الهيدروجين الاخضر النظيف الرخيص حالياً وهذا ماجعل الالمان يعملو هذه الاتفاقية والشركات الامريكية قبل ذلك.

هناك اتفاقيات مماثله مع المغرب وافريقيا وبتمويل الماني يصل الى ٧ مليار يورو

هذي ضمن
الإستراتيجية الوطنية الألمانية للهيدروجين
والتي تسعى فيها المانيا الى ان تكون
رائدة العالم في تكنولوجيا الهيدروجين الصديق للمناخ وترغب في تعزيز الإنتاج الصناعي

وقال وزير التنمية الألماني جيرد مولر "بدون شمس إفريقيا لن نتمكن من تحقيق كل هذه الأهداف". لذا كان من المنطقي أن يتم التحالف مع دولة أفريقية. وقع عدد من الوزراء وسفيرة المغرب في ألمانيا زهور العلوي اتفاقا في الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية ببرلين لتأسيس تحالف من أجل إنتاج الهيدروجين. تقع أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في جنوب المغرب بالفعل - كما سيتم بناء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر هناك، حسبما أعلن وزير التنمية الألماني. سيتم استخدام الهيدروجين المنتج هناك في البداية من قبل "أصدقائنا المغاربة".

 
معلومة:
ألمانيا تعتبر رائدة عالمي في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة

ترجمة تقريبية لمقتطفات من مقالة ”عصر الهيدروجين”
%D0%B2%D0%BE%D0%B4%D0%BE%D1%80%D0%BE%D0%B4-1024x576.jpg

لماذا الهيدروجين؟ ألمانيا مثالاً
ألمانيا هي واحدة من الدول الأوروبية في طليعة المروجين لفكرة الحياد الكربوني. في 10 يونيو 2020 ، اعتمدت حكومة ألمانيا استراتيجية وطنية للهيدروجين. ومع ذلك ، لماذا الهيدروجين؟

أحد الأسباب الرئيسية وراء اختيار الهيدروجين هو على الأرجح حقيقة توقف التوسع الهائل في الطاقة المتجددة في ألمانيا ، والذي أصبح واضحًا بالفعل في عام 2018:
في ألمانيا، انخفضت إضافات الطاقة المتجددة في عام 2018، ولكن الأسباب ليست واضحة بعد

كما قال ألكسندر كورشاجين - الرئيس التنفيذي لشركة NovaWind (وهي شركة تعمل في مجال طاقة الرياح وهي شركة تابعة لـ Rosatom). في النصف الأول من عام 2019، أضافت ألمانيا ما لا يزيد عن 290 ميجاوات من طاقة الرياح الجديدة، بانخفاض 80٪ على أساس سنوي. وفي عام 2018، انخفضت إضافات السعة الجديدة بمقدار الضعف تقريبًا مقارنة بعام 2017.

لماذا تقرر تقليص الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة بهدوء؟ السبب الرئيسي هو أن الرهان على الرياح والشمس كمصادر لتوليد الطاقة قادرة على تقليل حجم انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل كبير ، لم يؤتي ثماره. لم يبدأ الانبعاث في الانخفاض حتى عام 2018. حتى ذلك الحين، كان ينمو. إنها مفارقة ، لكن الانبعاثات في ألمانيا كانت في انخفاض بالتوازي مع تقلص الاستثمارات في طاقة الرياح الجديدة ، وهو ما يمثل حصة كبيرة في إجمالي الطاقة المتجددة في البلاد.

والسبب الثاني هو أن سعة الطاقة المتجددة الحالية المثبتة أعلى بالفعل بنسبة 25٪ من الطلب الراكد على الكهرباء. وفقًا للبيانات الصادرة عن Energy-charts.de اعتبارًا من 3 يوليو 2020 ، يبلغ إجمالي الطاقة المتجددة المركبة في ألمانيا 125.76 جيجاوات ، بينما يبلغ إجمالي الاستهلاك عادة 40 جيجاوات ويرتفع إلى 80-100 جيجاوات في ساعات الذروة.

ثالثًا: توليد الطاقة المتجددة غير مستقرة.
بسبب هذه التغييرات ، ستنخفض قدرة توليد الطاقة المضمونة في ألمانيا من 87.2 جيجاوات في عام 2017 إلى 54.8 جيجاوات في عام 2030 ، والتي ستكون بالتأكيد أقل لإمداد طاقة موثوق به لألمانيا مع ذروة حمولتها 80-100 جيجاواط

كما كتب البروفيسور هارالد شوارز ، رئيس توزيع الطاقة وهندسة الجهد العالي في جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا، في إحدى مقالاته.

السبب الرابع هو تقلبات أسعار الطاقة والتوزيع غير المتوازن.
لسوء الحظ، سيحدث توليد الطاقة المتجددة في كثير من الأحيان، عندما تكون هناك حاجة إلى طاقة أقل. لذلك، تبدأ شبكات التوزيع في المنطقة عدة مرات في الأسبوع في تغذية الإنتاج الزائد المتجدد لشبكة نقل الطاقة البالغة 400 كيلوفولت
يستمر هارالد شوارز في مقالته.

خامسًا: لم يتم تطوير الشبكات بما يكفي لاستيعاب تدفقات الطاقة الكبيرة وغير المستقرة في كثير من الأحيان. نشرت وكالة الطاقة الوطنية الألمانية دراسة استنتاجية خلصت إلى أن ألمانيا بحاجة إلى بناء خطوط نقل الطاقة من 10000 إلى 20000 كيلومتر من 110 كيلو فولت في جميع أنحاء البلاد. ويلاحظ البروفيسور شوارز، مع ذلك، أنه تم بناء بضع مئات الكيلومترات فقط من الخطوط الجديدة خلال العقد الماضي.

سادسًا: لم تعد هناك مواقع شاغرة لمزارع الطاقة الشمسية أو الرياح. ويزعج قربها السكان المحليين ويسبب مخاوف بشأن آثارها الصحية.

سابعًا: أدى التوسع في مصادر الطاقة المتجددة إلى ارتفاع أسعار الطاقة. ويتعين على المسؤولين أن يعدوا بأنه لن يكون هناك مزيد من النمو في الأسعار.

وأخيرًا، السبب الثامن، الذي لم يتم إدراكه بالكامل حتى الآن، هو أنه لا يوجد حل للتخلص من أبراج طاقة الرياح حيث اقترب بعضهم أو اقتربوا من نهاية فترة خدمتهم.

خلاصة سريعة: تعترف ألمانيا بأن نمو قدرة التوليد المتجددة لم يعالج التحديات القائمة. وبدلاً من تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، جعلت مصادر الطاقة المتجددة إمدادات الطاقة أقل استقرارًا، وغيرت المناظر الطبيعية وأنتجت مصدرًا جديدًا لنفايات التكنولوجيا الفائقة.

إن التجربة الألمانية هي بالطبع فريدة من نوعها بطريقتها الخاصة، ولكنها في الوقت نفسه تحذير لكل من يعتقد أن مصادر الطاقة المتجددة يمكن أن تكون أساس إمدادات الطاقة لاقتصاد متطور للغاية. من الواضح أن الاعتبارات السياسية لن تسمح لألمانيا بالتخلي عن مصادر الطاقة المتجددة، ولكن يجب حل المشكلات المتعلقة باستقرار إمدادات الطاقة بطريقة ما. تم إعلان اقتصاد الهيدروجين كحل للمشاكل القائمة. ويبدو أنه لا توجد بدائل حتى الآن حيث لم يتم إنشاء أنظمة تخزين طاقة عالية السعة ولم يتم بناء شبكات جديدة.
 
كدة مصر هتعمل مصنع انتاج الهيدروجين بالتعاون مع بلچيكا والسعودية بالتعاون مع المانيا (y)
 
تنخفض مع قدرات بحث وتطوير عاليه لخفض التكاليف باكتشاف تقنيات انتاج اقل تكلفه

التعميم لا يقلل التكاليف

الدخول في اي تقنية جديدة من البداية سلاح ذو حدين انت تدفع تكاليف كبيرة لاستيعاب هذه التقنية وبناء سوق لها بتكاليف عاليه جدا
وبعد ان تنضج هذه التقنية تجد منافسه من شركات ودول حديثه استغلت بناء السوق الذي اسسته وايضا بتكاليف اقل

لا تستغرب بعد ١٠ الى ١٥ سنه تصبح هناك دول وشركات تنافسك وتستحوذ على حصه سوقيه كبيرة لم تدفع لتأسيسها ولا دولار واحد

السيطرة على سوق طاقة متجدده اشبه بالخيال لان المصدر متاح للجميع
يمكن بنسب اكبر مثلا للطاقة الشمسيه نظرا لتركيزها في دول عن دول

العالم يبحث عن الطاقة النظيفة والاقل تكلفه​
إن تحليلك جيد ، لكن لا يمكن نقله إلى جميع القطاعات.

خلقت بعض القطاعات عقبات أمام دخول الوافدين الجدد بسبب العتبة التكنولوجية والتقنية أو رأس مال اللازم لبدء مشروع.

هل يمكنك بسهولة الدخول في صناعة الطائرات أو محطات الطاقة النووية أو تكنولوجيا النانو؟

الجواب لا ، لأن التكنولوجيا التي يجب الحصول عليها والاستثمارات الضخمة تشكل عقبة
 
اتفاقية مع ألمانيا !!!؟؟
كنت اعتقد ان العلاقات سيئة بين البلدين ؟
العلاقات العسكرية مقطوعة ولن تعود ... اذا قطعت العلاقات المدنية ، فالأفضل هو اغلاق السفارة
 
المستقبل للطاقة المتجددة
و لكن هل ينتج الهيدروجين من البترول؟
 
التنويع مهم أخي
(y)(y)(y)
أعلنت أرامكو ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني (IEEJ) بالشراكة مع "سابك" نجاح إنتاج وتصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء من السعودية إلى اليابان بدعم من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية (METI) حيث تم تصدير 40 طنا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون.


ويأتي هذا الإعلان وسط توقعات متزايدة للدور الذي سيلعبه الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي. إذ يمكن للأمونيا وهو مركب يتكون من 3 ذرات من الهيدروجين وذرة واحدة من النيتروجين أن تسهم في مواجهة تحديات ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بطريقة موثوقة ومستدامة وأسعار معقولة.


وتمتد شبكة إمدادات الأمونيا الزرقاء السعودية اليابانية عبر سلسلة القيمة الكاملة ويشمل ذلك تحويل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا وفي الوقت نفسه احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة.


وتمت مواجهة التحديات المرتبطة بشحن الأمونيا الزرقاء إلى اليابان لاستخدامها في محطات توليد الطاقة حيث تم احتجاز 30 طنا من ثاني أكسيد الكربون أثناء العملية المخصصة للاستخدام في إنتاج الميثانول في منشأة ابن سينا التابعة لشركة سابك واستخدام 20 طنا أخرى من ثاني أكسيد الكربون المحتجز لتحسين عملية استخراج النفط (EOR) في حقل العثمانية.


ويسلط هذا الإنجاز الضوء على أحد المسارات العديدة ضمن مفهوم اقتصاد الكربون الدائري (CCE) وهو إطار يتم فيه تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإزالتها وإعادة تدويرها وإعادة استخدامها بدلا من إطلاقها في الغلاف الجوي.


وقال أحمد الخويطر كبير الإداريين التقنيين في "أرامكو" : من المتوقع أن يزداد استخدام الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي. وتمثل هذه الشحنة الأولى على مستوى العالم فرصة مهمة لأرامكو لعرض إمكانات المواد الهيدروكربونية كمصدر موثوق للهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون. كما أن هذا الإنجاز يسلط الضوء أيضا على الشراكة الناجحة بين السعودية واليابان.


وأضاف : لا شك في أن مثل هذه الشراكات الدولية تعد أساسية في تحقيق اقتصاد الكربون الدائري الذي تدعمه المملكة خلال رئاستها الحالية لمجموعة قمة العشرين. مضيفا "أن أرامكو تعمل مع شركاء مختلفين من جميع أنحاء العالم في إيجاد حلول من خلال نشر تقنيات متطورة لإنتاج طاقة منخفضة الكربون لمواجهة التحدي المناخي العالمي.


من جهته قال ماساكازو تويودا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمعهد اقتصاديات الطاقة الياباني "تعد الأمونيا الزرقاء مهمة للغاية لطموحات اليابان فيما يتعلق بخفض الانبعاثات الكربونية بهدف المحافظة على التوازن بين البيئة والاقتصاد. ويمكن توليد حوالي 10 في المائة من الطاقة في اليابان بواسطة 30 مليون طن من الأمونيا الزرقاء


وقال : بإمكاننا أن نبدأ بإطلاق هذه المادة على نحو مشترك في محطات الطاقة الحالية ثم ننتقل في النهاية إلى الحرق الأحادي بنسبة 100 في المائة من الأمونيا الزرقاء. وهناك دول مثل اليابان لا يمكنها بالضرورة الاستفادة من احتجاز الكربون واستغلاله وتخزينه أو عملية استعادة النفط بسبب ظروفها الجيولوجية ولكن سيساعد غاز الأمونيا / الهيدروجين الأزرق الكربوني المحايد في التغلب على هذا العائق".


بدوره قال الدكتور فهد الشريهي نائب الرئيس لكفاءة الطاقة وإدارة الكربون في "سابك" : يمكننا الاستفادة اقتصاديا من بنيتنا التحتية الحالية لإنتاج الهيدروجين والأمونيا من خلال احتجاز ثاني أكسيد الكربون. وستؤدي تجربتنا في سلسلة الإمداد الكاملة جنبا إلى جنب مع مرافق البتروكيميائيات المتكاملة دورا مهما في توفير الأمونيا الزرقاء للعالم.


وتحتوي الأمونيا على نحو 18 في المائة من الهيدروجين من حيث الوزن وهي مادة كيميائية يتم تداولها على نطاق واسع على المستوى العالمي. فهي لا تطلق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عند احتراقها في محطة الطاقة الحرارية ولديها القدرة على تقديم مساهمة كبيرة في مستقبل الطاقة النظيفة والآمنة وبأسعار معقولة.


وتشرف شركتا سابك وميتسوبيشي الممثلة في فريق الدراسة التابع لمعهد اقتصاديات الطاقة الياباني على عملية النقل اللوجستي بالشراكة مع كل من : JGC كوربوريشن وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة الهندسية وميتسوبيشي لبناء السفن وشركة UBE للصناعات.
 
عودة
أعلى