سلسلة زوارق الصواريخ التايوانية الرهيبة "توو شيانج"

MAHiROViCH

عضو مميز
إنضم
8 ديسمبر 2015
المشاركات
163
التفاعل
969 76 0
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلاً وسهلاً بكم أعزائي المتابعين في ثاني موضوعات السلسلة الخاصة بزوارق الصواريخ الشبحية، حيث ناقشنا في موضوعنا الأول زورق الصواريخ الشبحي الصيني تايب 22 (هوبي) كلاس

في موضوعنا اليوم سنناقش السلسلة التايوانية الرهيبة من زوارق الصواريخ المبنية والمشتقة من البروتوتايب أو النموذج الاختباري المسمى "توو شيانج"

موضوعنا اليوم سيكون واسع بعض الشيء في الطرح و السرد، لذا وجب علي عزيزي القارئ أن أذكرك ببعض التنويهات أو النصائح التي ستساعدك على إكمال قرائة موضوع اليوم بكل سلاسة :

أولا: الموضوع مقسم على أربعة مشاركات حتى يكون من السهل تنظيم المعلومات الواردة فيه وتنسيقها.

ثانيا: قم بتحضير كوباً من مشروبك المفضل و حبذا أن يحتوي على قدر كافي من الكافيين حتى يساعدك على التركيز ويعين عقلك على هضم المعلومات المطروحة بكل سهولة

والآن هي بنا لنبدأ في الطرح الذي أرجو أن يكون شيقاً وممتعاً


في مشاركتنا الأولى في موضوعنا هذا سنناقش النسخة الأولى التي ظهرت من زوارق الصواريخ التايوانية والمسماة بـ "توو شيانج"

Tuo Chiang Class.png


هو زورق صواريخ تايواني الصنع ذو تسليح ثقيل وكثافة نيرانية عالية يعتمد في تصميم بدنه على تصميم الطوف (أو كاتاماران) (تصميم الطوف أو catamaran هو تصميم للقطع البحرية يكون عبارة عن بدن مزدوج أو بمعنى آخر بدنين منفصلين ومتوازيين يتميز بالثبات خاصة في السرعات العالية للقطع البحرية)، كما يتميز البدن أيضا بالمواصفات الشبحية التي تقلل بشكل كبير مقطعه الراداري وكذلك البصمة الحرارية والبصرية، ويصنف هذا الطراز في تايوان كقرويطة أو كورفيت خفيف.

تم الإعلان عن البرنامج الخاص بإنتاج هذا الطراز من الزوارق من قبل وزارة الدفاع التايوانية في 10 أبريل 2010 وكان الدافع وراء إنتاجه هو التغلب على نقاط الضعف المتواجدة في زوارق الدورية الساحلية التقليدية المتمثلة في انخفاض الكثافة التسليحية وانخفاض البقائية (أي الإبحار لمسافات ومدد زمنية أكبر).

في 2011 قام مجلس اليوان التشريعي بالمصادقة على تخصيص مبلغ 853 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج الإنتاج الذي عرف فيما بعد باسم برنامج سون هاي (Hsun Hai) لإنتاج عدد 12 زورق دفاع ساحلي مبني على تصميم كاتامران، وفي 2013 تم الكشف عن نموذج مصغر للزورق في معرض تايبيه للفضاء وتكنولوجيا الدفاع، وفي 14 مارس 2014 تم الإنتهاء من أعمال بناء القطعة الأولى والتي تمثل نموذجاً مبدئياً للمشروع (Protoype) وأطلق عليها اسم "توو شيانج" تكريما للزورق الحربي الذي كان مشتركاً في معركة 2 سبتمبر 1958 البحرية خلال أزمة مضيق تايوان الثانية بين تايوان و الصين، ومنحت الترميز PGG-618.

korvet-tuo-chiang-pgg-618-photo-in-publ.jpg


يوفر الطاقة للزورق محركان يعملان بالديزل من طراز MTU 20V 4000 M93L ألماني الصنع بإجمالي قدرة مقدارها5,766 حصان (4,300 kW)

لا يعتمد هذا الطراز على المراوح الدافعة كنظام للدفع والحركة، ولكن عوضاً عن ذلك يستخدم نظام المضخات المائية كوسيلة للدفع والحركة، حيث أن هذا الأسلوب في الدفع يمنح القطعة البحرية العديد من المزايا أهمها السرعة العالية، وفي زورق "توو شيانج" تستخدم أربع (4) وحدات من المضخات المائية (waterjet) من طراز (MJP CSU 850) لتوفير الدفع اللازم له.

ch-25.jpg


المواصفات العامة

الإزاحة : 567 طن

الطاقم : 41 فرد

الطول : 60.4 متر

العرض : 14 متر

الغاطس : 2.3 متر

السرعة القصوى : 45 عقدة (83 كم/ساعة)

المدى : 3,700 كيلومتر

البقائية : غير معلوم

التحمل : يستطيع العمل في حالة بحر 7 (sea state 7) أي بإمكانه العمل والإبحار في أمواج بحرية يتراوح ارتفاعها من 6.1 متر إلى 9.1 متر.

ch-23.jpg



يتمثل التسليح الرئيسي لهذا الطراز (Tuo Chiang) في التالي :

(1)

مدفع رئيسي من طراز OTO Melara Super Rapid عيار 76 مم إيطالي الصنع يبلغ أقصى مدى له 16 كيلومتر باستخدام قذائف (HE-PFF) و 20 كيلومتر باستخدام قذائف (SAPOMER) و 40 كيلومتر باستخدام قذائف (VULCANO)، ومدى الاعتراض الفعال 8 كيلومتر ضد الأهداف العائمة و 4 كيلومتر ضد الأهداف الجوية بزاوية 85 درجة، يستخدم بشكل رئيسي لاعتراض الأهداف العائمة المقتربة بالإضافة لقدرته بشكل ثانوي على اعتراض الأهداف الجوية القريبة، ويبلغ معدل الإطلاق حوالي 120 قذيفة / دقيقة.


ffg1106-76mm-4.jpg


(2)

8 حاويات ثنائية لصواريخ سطح - سطح (Dual Missile Launchers) أي أن كل حاوية منهم تحتوي على قاذفين للصواريخ بإجمالي 16 صاروخ سطح – سطح لكل زورق، وهي صواريخ تايوانية الصنع تم تطويرها من قبل معهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (Chung-Shan Institute) بتايوان، ويحمل الزورق الواحد طرازين مختلفين من هذه الصواريخ كالتالي :

pg618-6.jpg


<< أولاً >>

صواريخ سيونج فينج 2

يحمل الزورق 4 حاويات ثنائية القواذف مزوردين بـ 8 صواريخ من طراز Hsiung Feng II (سيونج فينج 2) (كما يطلق عليه أيضا Xiongfeng II) (اختصاراً HF-2)

وهو صاروخ جوال مضاد للسفن متوسط المدى ذي سرعة أعلى من سرعة الصوت (subsonic anti-ship cruise missile) مطور من قبل معهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (CSIST)

G_Product_Catelog_Images_635630678885623621.jpg


مواصفات الصاروخ سيونج فينج 2 :

وزن الصاروخ : 685 كيلوجرام

وزن الرأس الحربي : 180 كيلوجرام

نوع الرأس الحربي : متشظي شديد الإنفجار.

الطول : 4.8 متر

القطر : 0.4 متر

باع الجناح : 1.2 متر

المدى الفعال : 111 كيلومتر

أقصى مدى : 160 كيلومتر

السرعة القصوى : 0.85 ماخ (1041 كيلومتر / ساعة)

ارتفاع الطيران : 20 متر

ارتفاع الطيران عند الوصول (على بعد 10 كيلومتر من الهدف) : من 5 إلى 7 متر ( 6 متر في المتوسط )



توجيه صواريخ صواريخ سيونج فينج 2 :

- المرحلة الأولى (عند الإطلاق) : التوجيه بالقصور الذاتي بالتكامل مع مستقبل GPS حتى منتصف الرحلة

- المرحلة النهائية (عند الاقتراب من الهدف) : توجيه مزدوج باستخدام باحث رادار نشط (active radar seeker) و باحث أشعة تحت حمراء (infrared seeker)



نظام الدفع والحركة لصواريخ سيونج فينج 2 :

المرحلة الأولى : محرك صاروخي معزز (Booster) يعمل بالوقود الصلب يستخدم عند إطلاق الصاروخ ومن ثم ينفصل عن الصاروخ بعد إطلاق الصاروخ وابتعاده عن القاذف.

المرحلة الثانية : محرك توربيني (Turbojet) يبدأ في العمل بعد انفصال الصاروخ المعزز وهو الذي يعتمد عليه الصاروخ أثناء طيرانه حتى إصابته للهدف.



<< ثانياً >>

صواريخ سيونج فينج 3

يحمل الزورق 4 حاويات ثنائية القواذف مزودين بـ 8 صواريخ من طراز Hsiung Feng III (سيونج فينج 3) (كما يطلق عليه أيضا Xiongfeng III) (اختصاراً HF-3)

وهو صاروخ جوال مضاد للسفن ذي سرعة أعلى من سرعة الصوت (supersonic anti-ship cruise missile) مطور من قبل معهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (CSIST)، وهو يعتبر أخطر سلاح يحمله الزورق ويجعله يشكل تهديداً حقيقياً لكل قطعة بحرية تتواجد داخل نطاق مستشعراته وراداراته، و يتكون الصاروخ من ثلاثة أقسام رئيسية هم : قسم الدفع، و قسم التوجيه والتحكم وأخيراً الرأس الحربي.

G_Product_Catelog_Images_635588195662602793.jpg


مواصفات الصاروخ سيونج فينج 3 :

وزن الصاروخ : 1400 إلى 1500 كيلوجرام

وزن الرأس الحربي : 225 كيلوجرام

نوع الرأس الحربي : متشظي ، خارق للدروع، شديد الإنفجار، يفعل عن طريق فتيل (Fuse) ذكي يقوم بتوجيه معظم الطاقة الإنفجارية إلى الأسفل (أي إلى دخل بدن السفينة المستهدفة).

الطول : 6.096 متر تقريبا

القطر (لبدن الصاروخ فقط) : 0.457 متر تقريبا

المدى الفعال : 185 كيلومتر

أقصى مدى : 400 كيلومتر (مخفض الدقة)

السرعة في الارتفاعات المنخفضة : 2 إلى 2.3 ماخ (2450 إلى 2817 كيلومتر / ساعة)

السرعة القصوى : 3 ماخ (3675 كيلومتر / ساعة)

ارتفاع الطيران : غير معروف

ارتفاع الطيران عند الاقتراب من الهدف : غير معروف



توجيه صواريخ سيونج فينج 3 :

- المرحلة الأولى (عند الإطلاق) : التوجيه بالقصور الذاتي (INS) حتى منتصف الرحلة

- المرحلة النهائية (عند الاقتراب من الهدف) : توجيه باستخدام باحثً رادار نشطً أحادي النبض (monopulse planar array active radar seeker) يعمل في نطاق X-band.



نظام الدفع والحركة لصواريخ سيونج فينج 3 :

المرحلة الأولى : عدد 2 محرك صاروخي معزز (Booster) يعملان بالوقود الصلب موجودان على جانبي الصاروخ، و يستخدمان عند إطلاق الصاروخ من أجل التسارع الأولي ومن ثم ينفصلان عن الصاروخ بعد ابتعاده عن القاذف.

المرحلة الثانية : محرك نفاث (Ramjet) يعمل بالوقود السائل يبدأ في العمل بعد انفصال الصاروخين المعززين وهو الذي يعتمد عليه الصاروخ أثناء طيرانه حتى إصابته للهدف، وتم اختيار محرك نفاث للعمل على هذا الطراز بدلاً من المحرك التوربيني (Turbojet) حتى يمكن الصاروخ من الحفاظ على سرعته العالية الأعلى من سرعة الصوت بدون انخفاض حتى يصل لهدفه.

pg618-fire.jpg


مميزات صواريخ سيونج فينج 3 :

يساعد تصميم الصاروخ (بالأخص خلوه من الأجنحة) على المناورة بشكل كبير خصوصا في الارتفاعات المنخفضة أثناء طيرانه بشكل ملاصق لسطح البحر (sea-skimming altitudes).

يتميز بقدرته على عمل مناورات حادة طرفية بشكل عشوائي عالية الجاذبية (high-G lateral terminal "random weaving" maneuvers) لتفادي الدفاعات القريبة.

يحتوي الباحث الراداري للصاروخ على قدرات فريدة فيما يخص الإجراءات الإلكترونية المضادة المعروفة اختصاراً بـ (ECCM capabilities) ما يمكنه من اختراق دفاعات العدو بشكل فعال عن طريق التشويش على رادارات ومستشعرات السفن المستهدفة.

On top, the Hsiung Feng-3 and below, the Hsiung Feng-2, at Navdex 2017 in United Arab Emirates.jpg

لاحظ الفرق في الحجم بين الصاروخ سيونج فينج 2 (في أسفل الصورة)، والصاروخ سيونج فينج 3 (أعلى الصورة).

Hsiung Feng II and Hsiung Feng III launchers aboard the ROCN Cheng Kung-class frigate Tian Dan.jpg

لاحظ أيضا الفرق في حجم القواذف الخاصة بصواريخ سيونج فينج 2 (على اليسار)، والقواذف الخاصة بصواريخ سيونج فينج 3 (على اليمين)


(3)

نظام MK15 Phalanx CIWS بآخر نسخه (Block 1A/1B) للدفاع ضد التهديدات المقتربة كالقوارب الصغيرة والطوربيدات السطحية والصواريخ المضادة للسفن والمروحيات.

المدى الفعال : 1486 متر

المدى الأقصى : 5500 متر

معدل الطلقات : 4500 طلقة / دقيقة

عيار الطلقات : 20 مم

Phalanx_CIWS_USS_Jason_Dunham.jpg


(4)

عدد (4) مدفع رشاش من طراز T-75 وهو النسخة المحلية التايوانية من المدفع الرشاش الأمريكي M39 عيار 20 مم، وقد تم اختيار هذا الطراز من المدافع الرشاشة بدلاً من المدفع الرشاش الأمريكي M2HB عيار 12.7 مم حيث يعد بديل أكبر في القوة النيرانية والتدميرية، ويحمل المواصفات التالية :

أقصى معدل إطلاق : 1200 طلقة \ دقيقة

المدى الفعال : 2000 متر

المدى الأقصى : 3000 متر

800px-T-75S_20mm_Cannon_Mounted_on_FACG-77_20130504c.jpg


(5)

عدد (2) قاذف طوربيد ثلاثي الفوهات من طراز Mark 32 (بإجمالي 6 طوربيدات) بإمكانهم إطلاق أنواع متعددة من الطوربيدات عيار 324 مم كطوربيدات Mark 44 و Mark 46 و Mark 50 و Mark 54.

ch-torpedo.jpg


تتواجد القواذف في حجرات ذات أبواب تفتح وتقفل على يمين ويسار الزورق

dt23u94a-900.jpg


الرادارات والمستشعرات


رادار بحث ثنائي الأبعاد محلي الصنع من طراز CS/SPG-6N(S)

مخصص للكشف عن وتحديد الأهداف العائمة والطائرة.

مزود بنظام تحديد العدو والصديق (IFF)

أقصى مدى : 74 كيلومتر

أقصى ارتفاع : 30.5 كيلومتر

ch-radar2.jpg



رادار إدارة نيران (FCR) محلي الصنع من طراز CS/SPG-6N(T)

أقصى مدى : 14.8 كيلومتر

أقصى ارتفاع : 30.5 كيلومتر

يمتاز باحتوائه على مؤشر أهداف متحركة (MTI) بالإضافة إلى رادار دوبلر النبضي

مزود بكاميرا تلفزيونية (TV Camera) لها القدرة على الاستحواذ على الهدف آليا (Automatic Target Aquisition) ومتابعته بشكل مستمر (Continous Tracking)

مزود بكاميرا توجيه بالأشعة تحت الحمراء (IR Camera) لتوجيه ما يحمله الزورق من أسلحة.

مزود بمحدد مدى ليزري (Laser Rangefinder) بمدى يبلغ 7.4 كيلومتر

ch-radar4.jpg



رادار ملاحة منخفض الطاقة محلي الصنع من طراز KT-2000

ويعتبر نسخة من الرادار Bridgemaster ويعمل في نطاق ترددات X / Ku Band.

أقصى مدى : 46.3 كيلومتر



نظام دعم إلكتروني (ESM) من طراز CS / SWR-6



نظام حرب إليكترونية محلي الصنع من طراز Chang Feng I مزود بقدرات ELINT



سونار مجرور من طراز (980 ALOFTS)


هو عبارة عن سونار مجرور متغير العمق النشط / السلبي من طرازMODEL 980 ACTIVE LOW-FREQUENCY TOWED SONAR المعروف اختصاراً باسم (ALOFTS) من شركة L3Harris الأمريكية


ch-vds2.jpg


يتواجد السونار في حجرة خلفية أسفل سطح الطيران على الجانب الأيسر من القارب ، تغلق الحجرة وتفتح عن طريق باب يفتح لأعلى ويتم إنزال ورفع السونار من المياه باستخدام رافعة.

ch-vds5.jpg


سرعة السحب التشغيلية : 22 عقدة

يستطيع تحمل سرعات تصل إلى 30 عقدة

مناسب للعمل على القطع البحرية ذات إزاحات أقل من 500 طن

يعمل على تقليل الضوضاء الناتجة عن السرعة العالية

نظام أوتوماتيكي لتعديل عمق السونار لتجنب الارتطام بقاع البحر خاصة عن العمل في الأعماق الضحلة.

يستطيع تتبع أكثر من هدف في نفس الوقت بالإضافة لقدرته على تحليل حركة الهدف.

يعمل بفعالية و كفاءة عالية في القطع البحرية التي تستخدم المضخات المائية كنظام دفع أساسي لها بدلاً من المراوح الدافعة التقليدية.


ch-vds9.jpg



عدد 4 قاذف للشعلات الحرارية كل منهما سداسي الفوهات بإجمالي 24 فوهة من طراز T-MASS jammer مخصصين لإطلاق الشعلات حرارية من طراز Mk214 SeaGnat Seduction Chaff وإطلاق قذائف التشويش من طراز Mk245 GIANT IR Round للدفاع والتمويه ضد الصواريخ الحرارية المقتربة، ويتم ذلك في نطاق 100 متر حول البدن، ومقسمين إلى قاذفين في الأمام وقاذفين في الخلف كل اثنان منهم على جانب.

تم تطوير النظام من قبل معهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (NCSIST) بناء على النظام الألماني Multi Ammunition Softkill System (MASS) من شركة Rheinmetall.


ch-ew.jpg

أحد قواذف الشعلات الحرارية مثبت داخل بدن الزورق

ch-chef.jpg


زورق "توو شيانج" أثناء إطلاقه المشاعل الحرارية في أحد المناورات

تعمل جميع هذه الأنظمة معاً بشكل متناغم ومتناسق وبمعمارية مشابهة لنظام الإيجيس (Aegis) الأمريكي، لذا يطلق مجازاً على نظام قتال وإدارة المعارك على متن هذا الزورق اسم "الإيجيس التايواني" والذي تم تطويره بواسطة معهد تشونج شانج (Chung-Shan) الوطني للعلوم والتكنولوجيا.



مميزات إضافية

سطح طيران

نظرًا للتصميم المعتمد على البدن المزدوج أو كما يعرف بتصميم (catamaran)، فإن منطقة السطح أصبحت أكثر اتساعًا بالمقارنة مع السفن تقليدية التصميم ذات الإزاحة المماثلة.


ch-end1.jpg


لا يمكن لهذ السطح حمل طائرات مروحية نظراً لصغر الزورق ونظرا لإزاحته المنخفضة، ولكنه في نفس الوقت يضيف ميزة حيوية لهذا الزورق وهي إمكانية إستخدامه كسطح لنقل المؤن وتجديدها على متن الزورق عن طريق المروحيات بدون الحاجة إلى الإتصال بسفينة إمداد وتموين وهو مايعرف اختصارا بعمليات (VERTREP) ما يمنح الزورق قدر أكبر من العملياتية والمرونة فما يخص الأمور اللوجستية. بالإضافة إلى ذلك فإن السطح مزود بنقاط صلبة مخصصة لتثبيت الحمولات والحاويات المختلفة عليه.


Verticalreplen_20061120.jpg

صورة توضح عمليات (VERTREP)


زورق قابل للنفخ ذو قاع صلب (RHIB)

يوجد على متن زورق توو شيانج الصاروخي زورق ريب مخزن في حجرة خلفية أسفل سطح الطيران على الجانب الأيمن (الحجرة اليمنى) يمكن استخدامه عند الحاجة في عمليات الاستطلاع والدوريات المختلفة. حيث يمكن إنزاله للمياه وسحبه منها باستخدام رافعة انزلاقية تلسكوبية مثبتة في الجزء العلوي من الحجرة.

ch-boat2.jpg


ch-2018-9-29-5.jpg

بالنظر إلى مؤخرة الزورق أسفل سطح الطيران، يمكنك ملاحظات باب الحجرة اليمنى الذي يحتوي على زورق RHIB، بالإضافة إلى باب الحجرة اليسرى الذي يحتوي على السونار المجرور.




تأخر برنامج زوارق الصواريخ التايوانية المبنية بتصميم كاتامران قليلاً نتيجة لأعمال التطوير والتحسين التي بدأت تطرأ على تصميم البدن والتي استمرت حوالي 6 سنوات من 2014 حتى 2020 حين ظهرت للنور أخيراً القطعتيتن التاليتين من هذا الطراز، ولنا هنا وقفة.

حيث أن القطعتيتن اللتان تم إطلاقهما كانا يمثلان نظريا طراز واحد حيث يعتمدان على نفس تصميم البدن والأبعاد والإزاحة ولكن فعليا يختلف كل منهما عن الآخر في المهام المنوط به توليها وكذا في التسليح، وبالتالي أصبح هناك طرازان فرعيان مطوران ومشتقان من النموذج الأول الذي تم إطلاقه في 2014، وهما الطرازان "آنبينج" و "تا شيانج" اللذان سيتم مناقشتهما على الترتيب في المشاركات التالية، فانتظرونا ...




يرجى عدم المشاركة حتى اكتمال باقي الموضوع
يتبع ...



 

المرفقات

  • G_Product_Catelog_Images_635630678885623621.jpg
    G_Product_Catelog_Images_635630678885623621.jpg
    87.6 KB · المشاهدات: 196
زورق الدورية التايواني آنبينج كلاس (Anping-class)

القطعة الثانية المطورة تم إطلاقها في (11 ديسمبر 2020) وأطلق عليها اسم آنبينج كلاس (Anping-class) وتم منحها الترميز (CG-601) (CG اختصار لعبارة Coast guard أي خفر السواحل) وهي سفينة دورية ساحلية مخصصة لخفر السواحل التايواني وتتمثل مهامها الرئيسية في أعمال مراقبة وحراسة السواحل ومكافحة أعمال التهريب والقرصنة.


Anping Class.png


تم تخصيص مبلغ 14,447,785,000 دولار تايواني (517,054,122 دولار أمريكي) من قبل الحكومة التايوانية لبناء 12 زورق من هذا الطراز.

يختلف التصميم قليلاً في الأبعاد والإزاحة ولكن بشكل عام فالتصميم ثابت، بالإضافة إلا أن طراز آنبينج كلاس (Anping-class) يستخدم مضخات مائية من طراز (Hamilton HT900) بدلاً من المضخات طراز (MJP CSU 850).

cg601-trial2.jpg


التــســلــيــــــــــح

(1)

برج مدفع رشاش مزدوج يتم التحكم به عن بعد من طراز (XTR-102 Duplex) عيار 20 مم.

تم تطويره من قبل معهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا المعروف اختصاراً بـ (NCSIST)

ويتشكل هذا البرج بشكل رئيسي من مدفعين رشاشين T-75 (هو النسخة المحلية المبنية على أساس المدفع الرشاش الأمريكي M39) عيار 20 مم مثبتين جنباً إلى جنب في محطة تحكم آلي، وذلك إلى جانب مخازن الذخيرة على الأجناب والمستشعرات ومعدات القيادة والتحكم والتي تشمل كاميرات تعرف بصرية، وأنظمة تتبع الأهداف ومعدات إدارة النيران، ليشكل النظام في النهاية محطة دفاعية آلية قصيرة المدى.

وعلى الرغم من أن هذا النظام (XTR-102) مخصص للاستخدام الأرضي، وعلى الرغم أيضاً من وجود نسخة بحرية من هذا النظام تدعى (XTR-101) والتي تحتوي على مدفع رشاش واحد من طراز T-75، إلى أنه تم الاستقرار على تركيب نظام (XTR-102) على متن الزورق لزيادة الكثافة النيرانية نظرا لوجود مدفعين راشاشين T-75 بدلاً من نظام (XTR-101) أحادي المدفع.

المواصفات

درجة الدوران الأفقي : يستطيع الدوران حول نفسه °360 درجة.

سرعة الدوران الأفقي : °60 درجة \ ثانية.

درجة الميل الرأسي : من -°15 درجة إلى +°70 درجة.

أقصى معدل إطلاق : 1200 طلقة \ دقيقة.

المدى الفعال : 2000 متر.

المدى الأقصى : 3000 متر.

Composite and Illustrative Photo of XTR-102.jpg



(2)

نظام قواذف الصواريخ الحرة المتعدد طراز تشنهاي (Zhenhai) يتم التحكم فيه عن بعد تم تطويره من قبل الأكاديمية الصينية للعلوم مكون من ست قواذف كل منها سباعي الفوهات لإطلاق صواريخ من عيار 70 مم ( 6 قواذف X 7 صواريخ = بإجمالي 42 صاروخ من عيار 70 مم )، بإمكانه إطلاق أنواع مختلفة من الذخائر عيار 70 مم التي تم تطويرها من قبل مجموعة وانجي القابضة (Wanji Group) التابعة لمعهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (NCSIST) تشمل ذخيرة شديدة الإنفجار، ذخائر خارقة للدروع، قنابل مقذوفة و ذخائر الإضاءة الليلية للاستخدام في عمليات البحث والإنقاذ.

هناك ما مجموعه أربعة أنواع وظيفية من الذخيرة ، بما في ذلك شديدة الانفجار وخارقة للدروع وقنابل طلقة وإضاءة


المواصفات

درجة الدوران الأفقي : + أو - °165 درجة.

درجة الميل الرأسي : من -°15 درجة إلى +°50 درجة.

المدى الفعال : 5000 متر.

المدى الأقصى : 8000 متر.

ch601-rocket.jpg


(3)

مدفع مياه

يتواجد مدفع مياه في مقدمة الزورق يستخدم لأعمال مكافحة الأعمال الإجرامية والتهريب بالإضافة لاستخدامه في أعمال الدفاع المدني كمكافحة الحرائق.

المواصفات

درجة الدوران الأفقي : + أو - °90 درجة.

درجة الميل الرأسي : من °0 درجة إلى +°70 درجة.

المدى الأفقي: 120 متر.

معدل قذف المياه : 850 متر مكعب \ ساعة

cg601-2020-10-30.jpg


المستشعرات

(1)

كاميرا تصوير حراري دقيقة من طراز SeaFLIR 280-HD

هو نظام تصوير بحري عالي الأداء يقوم بمهام المراقبة البحرية على الوجه الأمثل، ومصمم لتحديد وتعقب المهربين أو الإرهابيين أو أي تهديد آخر ليلاً ونهاراً وفي الظروف القاسية في البحر. يستخدم النظام لكشف وتحديد التفاصيل الخاصة بالسفن من على مسافات بعيدة وتقييم التهديدات.

يحتوي النظام على معدات محمولة للتصوير عالي الدقة، ككاميرا التصوير بالأشعة تحت الحمراء ذات التقريب البصري لعشرين ضعفاً (20x optical zoom) لتحديد الأهداف الحرارية من على مدايات كبيرة، وكاميرات التصوير النهاري والتصوير في الإضائة المنخفضة لتوفير تفاصيل إضافية.

يحتوي النظام على خيارات متعددة من أنظمة الليزر، كمحددات ومشعات الليزر بتقنيات NIR و SWIR ما يمنح النظام القدرة على الرؤية الليلية و تحديد الأشعة تحت الحمراء قصيرة الموجة.

يحتوي النظام على نظام ملاحة داخلي، يعمل على تحديد ونشر إحداثيات الموقع المستهدف ، أو يقوم بتوظيف الأنظمة الأخرى لتحديد للأهداف.

aflir.png



(2)

كشاف ضوء بحث من طراز TrakkaBeam TLX-M

يحتوي على مجموعة متنوعة من الفلاتر أو المرشحات والتي بواسطتها يمكن اختيار الضوء المناسب وفقاً للبيئة المحيطة ونوع المهمة، كما ويمكن دمجه مع نظام التصوير الحراري SeaFLIR 280-HD، بحيث إذا ما قام نظام SeaFLIR بإيجاد هدف في البحر فإنه يقوم بشكل آلي بتوجيه ضوء البحث لإضاءة الهدف.

بإمكانك الاطلاع على مواصفات هذا النظام بشكل أكثر تفصيلاً من .

atrika.png


(3)

عدد (2) نظام كهروضوئي لإدارة النيران

هذه الأنظمة من إنتاج الأكاديمية الصينية للعلوم، أحدهما مثبت فوق برج المستشعرات الأمامي للتوجيه والتحكم في نظام قواذف الصواريخ الحرة المتعدد طراز تشنهاي (Zhenhai)، والآخر مثبت في مؤخرة الزورق من الأعلى للتوجيه والتحكم في المدفع الرشاش المزدوج من طراز (XTR-102 Duplex).

Electro-Optical Systems.jpg


ch601-irst.jpg


في الصورة أعلاه يمكن ملاحظة وجود كشاف ضوء البحث من طراز TrakkaBeam TLX-M في الأعلى ، يتبعه إلى يساره وفي ارتفاع أقل منه كاميرا التصوير حراري دقيقة من طراز SeaFLIR 280-HD ، يتبعه أيضا إلى يساره وفي ارتفاع أقل منه نظام إدارة النيران الكهروضوئي


(4)

شاشات عرض ملاحظات وإشعارات مثبتة على جانبي الزورق.



(5)

نظام القيادة والإدارة الذكي لسفن الدوريات البحرية المعروف اختصاراً بـ(CGICS)

هو نظام قيادة وسيطرة مطور محلياً من قبل تايوان. يجمع نظام CGICS بين الاتصالات الراديوية والصوتية التقليدية، والاتصالات المرئية، والمؤتمرات متعددة الأطراف عبر الإنترنت، وخدمات نقل البيانات والصوت والصورة بشكل مباشر، وتتم عملية تبادل هذه البيانات بأكملها بطريقة مشفرة.

يمكن نظام CGICS السفينة من الاتصال المباشر وتبادل البيانات بينها وبين المحطة الأساسية الساحلية، بالإضافة للاتصال وتبادل البيانات المباشر بين السفن الأخرى المحتوية على نظام CGICS، ما يمكن كافة المكونات من عمل شبكة تتابع، وظيفة هذا النوع من الشبكات هو تمديد مسافة الإرسال بشكل فعال (أي نقل البيانات والاتصالات بالتتابع من سفينة إلى أخرى حتى تصل البيانات إلى المحطات الساحلية).

aqw.png


مميزات إضافية للزورق

سطح طيران

مخصص لعمليات (VERTREP) كما في زورق "توو شيانج"



زورق بحث وإنقاذ

يتواجد زورق بحث وإنقاذ يتسع لـ (6) أشخاص على متن زورق "آنبينج" أعلى سطح الطيران، ويمكن إنزاله ورفعه من المياه بواسطة رافعة مثبتة على سطح الطيران.



سهولة تحويله لزورق صواريخ

وهي من أكثر المميزات أهمية وأشدها حيوية، إذ إن المكان المخصص لتثبيت حاويات الصواريخ البحرية متواجد على الزورق ولكن خالي من الحاويات، و يمكن بكل سهولة وسرعة تركيب حاويات الصواريخ من طراز سيونج فينج 2 و سيونج فينج 3 في أماكنها، بمجموع (16) قاذف للصواريخ، كما وأيضاً يمكن تركيب نظام MK15 Phalanx CIWS للدفاع القريب ضد التهديدات المقتربة.

ch-missile.jpg

الأماكن المخصصة لتثبيت حاويات الصواريخ

ملاحظات


عند النظر إلى مؤخرة الزورق يمكن بسهولة ملاحظة خلوها من أية أبواب أسفل سطح الطيران، أي افتقاره لحجرات أسفل سطح الطيران على عكس كلاً من الطرازين السابقين، ما يعني لا يحتوي زورق ريب (RHIB) أوسونار مجرور.


cg601-2020-10-30-3.jpg


عدم وجود برج في مؤخرة الزورق مخصص لتثبيت رادار أيسا ثلاثي الأبعاد، وبالتالي عدم إمكانية تركيب قواذف صواريخ الدفاع الجوي SeaSword، وذلك لافتقارها في هذه الحالة للرادار اللازم لتوجيه تلك الصواريخ لأهدافها.



يرجى عدم المشاركة حتى اكتمال باقي الموضوع
يتبع ...
 


زورق الصواريخ التايواني طراز " تا شيانج " (Ta Chiang)

يمثل هذا الطراز ثالث قطعة من برنامج زوارق الصواريخ التايوانية الجديدة وهو المطور والمبني على أساس النسخة الأولى "توو شيانج".

تم إطلاقه بعد ثلاث أيام فقط من طراز "آنبينج" (Anping) بالتحديد في يوم (15 ديسمبر 2020) في مقر ترسانة شركة Lungteh المسؤولة عن التصنيع في ضاحية (Su'ao) الواقعة في مقاطعة ييلان (Yilan) جنوبي تايوان بحضور الرئيس التايواني السيدة تساي إنج ون (Tsai Ing-wen) وأطلق على هذا الطراز اسم تا شيانج (Ta Chiang) أو (Ta Jiang) ومنحت الترميز PGG-618 و يتميز بتسليحه الثقيل والكثيف، للدرجة التي جعل البحرية التايوانية تطلق عليه لقب "قاتل حاملات الطائرات".

Ta Chiang Class.png


الــتــصــمــيــــــــــــــــــــم

يمكن التفريق بسهولة بين شكل النموذج الاختباري "توو شيانج" وهذا الطراز "تا شيانج" بمجرد النظر، إذ أنه مزود ببرج في مؤخرة الزورق مخصص لتثبيت رادار بحث ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى أن الأبعاد أكبر قليلاُ من طراز "توو شيانج" ولكن التصميم بشكل عام ثابت في الطرازين.


ch-2019-2.jpg


يلاحظ أيضاً في هذا الطراز عند النظر من الخلف تحديداً أسفل سطح الطيران إزالة الباب الجانبي الأيمن (أي أنه تمت إزالة الحجرة اليمنى المخصصة للسونار المجرور) ما يعني أنه في هذا الطراز تمت إزالة قدرات حرب الأعماق ومكافحة الغواصات، والمتمثلة في القواذف الثلاثية للطوربيدات الموجودة على جانبي الزورق، وهو أيضاً ما يمكن ملاحظته عند النظر إلى الأجناب حيث أنه لا يوجد أبواب للحجرات المخصصة لقواذف الطوربيدات، وهو ما يؤكد إزالتها.


pg619-2020-12-9.jpg


تم إطلاقه بعد ثلاث أيام فقط من طراز "آنبينج" (Anping) بالتحديد في يوم (15 ديسمبر 2020) في مقر ترسانة شركة Lungteh المسؤولة عن التصنيع في ضاحية (Su'ao) الواقعة في مقاطعة ييلان (Yilan) جنوبي تايوان بحضور الرئيس التايواني السيدة تساي إنج ون (Tsai Ing-wen) وأطلق على هذا الطراز اسم تا شيانج (Ta Chiang) أو (Ta Jiang) ومنحت الترميز PGG-618 و يتميز بتسليحه الثقيل والكثيف، للدرجة التي جعل البحرية التايوانية تطلق عليه لقب "قاتل حاملات الطائرات".


الــتــســلــيــــــــــــــــــــح

يعتبر تسليح هذا الطراز "تا شيانج" هو نفس تسليح النموذج الاختباري "توو شيانج" كما في الاقتباس التالي، ما عدا وجود اختلافين رئيسيين.
(1)

مدفع رئيسي من طراز OTO Melara Super Rapid عيار 76 مم إيطالي الصنع يبلغ أقصى مدى له 16 كيلومتر باستخدام قذائف (HE-PFF) و 20 كيلومتر باستخدام قذائف (SAPOMER) و 40 كيلومتر باستخدام قذائف (VULCANO)، ومدى الاعتراض الفعال 8 كيلومتر ضد الأهداف العائمة و 4 كيلومتر ضد الأهداف الجوية بزاوية 85 درجة، يستخدم بشكل رئيسي لاعتراض الأهداف العائمة المقتربة بالإضافة لقدرته بشكل ثانوي على اعتراض الأهداف الجوية القريبة، ويبلغ معدل الإطلاق حوالي 120 قذيفة / دقيقة.


(2)

8 حاويات ثنائية لصواريخ سطح - سطح (Dual Missile Launchers) أي أن كل حاوية منهم تحتوي على قاذفين للصواريخ بإجمالي 16 صاروخ سطح – سطح لكل زورق، وهي صواريخ تايوانية الصنع تم تطويرها من قبل معهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (Chung-Shan Institute) بتايوان، ويحمل الزورق الواحد طرازين مختلفين من هذه الصواريخ كالتالي :


<< أولاً >>

صواريخ سيونج فينج 2

يحمل الزورق 4 حاويات ثنائية القواذف مزوردين بـ 8 صواريخ من طراز Hsiung Feng II (سيونج فينج 2) (كما يطلق عليه أيضا Xiongfeng II) (اختصاراً HF-2)
وهو صاروخ جوال مضاد للسفن متوسط المدى ذي سرعة أعلى من سرعة الصوت (subsonic anti-ship cruise missile) مطور من قبل معهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (CSIST)


<< ثانياً >>

صواريخ سيونج فينج 3

يحمل الزورق 4 حاويات ثنائية القواذف مزودين بـ 8 صواريخ من طراز Hsiung Feng III (سيونج فينج 3) (كما يطلق عليه أيضا Xiongfeng III) (اختصاراً HF-3)

وهو صاروخ جوال مضاد للسفن ذي سرعة أعلى من سرعة الصوت (supersonic anti-ship cruise missile) مطور من قبل معهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (CSIST)، وهو يعتبر أخطر سلاح يحمله الزورق ويجعله يشكل تهديداً حقيقياً لكل قطعة بحرية تتواجد داخل نطاق مستشعراته وراداراته، و يتكون الصاروخ من ثلاثة أقسام رئيسية هم : قسم الدفع، و قسم التوجيه والتحكم وأخيراً الرأس الحربي.


(3)

نظام MK15 Phalanx CIWS بآخر نسخه (Block 1A/1B) للدفاع ضد التهديدات المقتربة كالقوارب الصغيرة والطوربيدات السطحية والصواريخ المضادة للسفن والمروحيات.

المدى الفعال : 1486 متر

المدى الأقصى : 5500 متر

معدل الطلقات : 4500 طلقة / دقيقة

عيار الطلقات : 20 مم



(4)

عدد (4) مدفع رشاش من طراز T-75 وهو النسخة المحلية التايوانية من المدفع الرشاش الأمريكي M39 عيار 20 مم، وقد تم اختيار هذا الطراز من المدافع الرشاشة بدلاً من المدفع الرشاش الأمريكي M2HB عيار 12.7 مم حيث يعد بديل أكبر في القوة النيرانية والتدميرية، ويحمل المواصفات التالية :

أقصى معدل إطلاق : 1200 طلقة \ دقيقة

المدى الفعال : 2000 متر

المدى الأقصى : 3000 متر


الاختلاف الأول:-

تم إزالة قدرات حرب الأعماق ومكافحة الغواصات.

وذلك عن طريق إزالة قواذف الطوربيد الثلاثية والسونار المجرور كما نوهنا عن ذلك مسبقاً في الجزء المتعلق بتصميم الزورق.

الاختلاف الثاني :-

تم إضافة قدرات دفاع جوي متوسط المدى.

ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة بمجرد النظر بسبب وجود الرادار الثلاثي الأبعاد في مؤخرة الزورق، حيث أنه هو المسؤول عن توجيه صواريخ الدفاع الجوي لأهدافه، وقد تم التدليل على قدرات الدفاع الجوي تلك في لقطة ظهرت في الفيديو الذي تم عرضه من قبل البحرية التايوانية أثناء تدشين الزورق، والتي تبين فيها إمكانية تزويد زورق "تا شيانج" بحاويات خاصة بصواريخ دفاع جوي، تتكون الحاوية الواحدة من ثمان (8) قواذف لصواريخ الدفاع الجوي (سطح - جو).


ch2-weaponbay.jpg


لقطة ظهرت في الفيديو الذي تم عرضه من قبل البحرية التايوانية أثناء تدشين الزورق، ويلاحظ وجود حاويات ثمانية القواذف (المعلمة بالمؤشر الأصفر) خاصة بصواريخ دفاع جوي.

ch-2019-3.jpg


لاحظ وجود رادار ثلاثي الأبعاد في مؤخرة الزورق، حيث أنه المسؤول عن توجيه صواريخ الدفاع الجوي



أما الصواريخ المسؤولة عن الدفاع الجوي فهي صواريخ Sea Sword II والمعروفة باللغة الصينية باسم (Hai Jian II أو Hai Chian II) واختصاراً باسم (TC-2N) وهي النسخة البحرية (سطح - جو) المبنية والمطورة من الصاروخ (جو – جو) المعروف باسم Sky Sword II وبالصينية يعرف بـ (Tian Jian II أو Tian Chian II).

الإسم المختصر للنسخة البحرية TC-2N هو اختصار للنسخة الجو- جو Tian Chian II و رمز N اختصار لـ Navy للتدليل على أن الصاروخ هو أساساً صاروخ جو- جو مخصص للبحرية.

تم بناء الصاروخ و تطويره بناء على صاروخ جو – جو التايواني (Sky Sword II)، حيث استخدم نفس الرأس الحربي ونفس المحرك الصاروخي له، بالإضافة إلى تحسين الباحث الراداري النشط (active radar seeker).

G_Product_635688666636029509.jpg


كان الدافع الرئيسي وراء تطوير هذا النوع من الصواريخ هو ملأ الفراغ بين الأدوار التي يقوم بها نظام الدفاع الجوي ضد الأهداف القريبة البحري (Phalanx CIWS) ونظام الدفاع الجوي طويل المدى البحري (SM-2)، ليقوم في النهاية بدور شبيه بما يقوم به نظام الدفاع الجوي الأمريكي (RIM-7 Sea Sparrow) ولكن بمدى أكبر، وتتلخص هذه الأدوار في الاستجابة السريعة، القوة النيرانية العالية، القدرة على العمل في كافة الظروف الجوية والدفاع ضد الصواريخ المضادة للسفن والتهديدات الجوية.

هي صواريخ دفاع جوي تصنف بأنها متوسطة المدى (بمدى 30 كيلومتر) بمحركات تعمل بالوقود الصلب.

مزود بمحرك معزز ذو دفع موجه (thrust-vectoring booster) لزيادة مداه بالإضافة إلى المناورة الخاصة به في مرحلة الإطلاق (launch phase)

بإمكانه الإشتباك مع الطائرات (الأهداف الجوية) و الصواريخ المضادة للسفن في نفس الوقت وبشكل متزامن.

له أسطح طيران أو بمسمى آخر "جنيحات" قابلة للطي، ما يعمل على التقليل من حجم الصاروخ وبالتالي أصبح من المتاح تحميله في حاويات أصغر حجما، وهو ما يعني في النهاية توفر أعداد قواذف أكبر أي أعداد صواريخ أكبر جاهزة للاشتباك.

يمكن إطلاقها من حاويات إطلاق مائلة (oblique launchers) على سطح السفينة أو أنظمة إطلاق عمودية (VLS) مدمجة في بدن السفينة.

G_Product_Catelog_Images_635688674865511963.jpg


ما يجب ملاحظته هنا هو أنه عند الرغبة في تركيب قواذف صواريخ (Hai Chian II) فإن ذلك يتم بإزالة حوايتين من الأربع حاويات ثنائية القواذف الخاصة بصواريخ سطح – سطح (سيونج فينج 3) وتركيب حاويتين لصواريخ (Hai Chian II) كل منها ثماني (8) القواذف بمجموع (16) قاذف (صاروخ).

وبذلك يصبح التسليح الصاروخي للزورق كالتالي :

8 صواريخ (سطح – سطح) من طراز (Hsiung Feng II)

4 صواريخ (سطح – سطح) من طراز (Hsiung Feng III)

16 صواريخ (سطح – جو) من طراز (Hai Chian II)


بدلاً من :

8 صواريخ (سطح – سطح) من طراز (Hsiung Feng II)

8 صواريخ (سطح – سطح) من طراز (Hsiung Feng III)


ومما سبق يتضح مدى المرونة التي يتمتع بها الزورق من حيث التعديل على النموذج التسليحي له بناء على المهمة المطلوب تنفيذها.




المستشعرات

المستشعرات في معظمها هي نفسها المتواجدة على النسخة الاختبارية "توو شيانج" كما ذكر سابقاً في الاقتباس التالي:
رادار بحث ثنائي الأبعاد محلي الصنع من طراز CS/SPG-6N(S)

مخصص للكشف عن وتحديد الأهداف العائمة والطائرة.

مزود بنظام تحديد العدو والصديق (IFF)



رادار إدارة نيران (FCR) محلي الصنع من طراز CS/SPG-6N(T)

يمتاز باحتوائه على مؤشر أهداف متحركة (MTI) بالإضافة إلى رادار دوبلر النبضي

مزود بكاميرا تلفزيونية (TV Camera) لها القدرة على الاستحواذ على الهدف آليا (Automatic Target Aquisition) ومتابعته بشكل مستمر (Continous Tracking)

مزود بكاميرا توجيه بالأشعة تحت الحمراء (IR Camera) لتوجيه ما يحمله الزورق من أسلحة.

مزود بمحدد مدى ليزري (Laser Rangefinder) بمدى يبلغ 7.4 كيلومتر


رادار ملاحة منخفض الطاقة محلي الصنع من طراز KT-2000

نظام دعم إلكتروني (ESM) من طراز CS / SWR-6

نظام حرب إليكترونية محلي الصنع من طراز Chang Feng I مزود بقدرات ELINT

عدد 4 قاذف للشعلات الحرارية كل منهما سداسي الفوهات بإجمالي 24 فوهة من طراز T-MASS jammer
مخصصين لإطلاق الشعلات حرارية من طراز Mk214 SeaGnat Seduction Chaff وإطلاق قذائف التشويش من طراز Mk245 GIANT IR Round للدفاع والتمويه ضد الصواريخ الحرارية المقتربة، ويتم ذلك في نطاق 100 متر حول البدن، ومقسمين إلى قاذفين في الأمام وقاذفين في الخلف كل اثنان منهم على جانب.


ولكن بالإضافة إلى مستشعر إضافي هام جداً وهو <<(( رادار آيسا ثلاثي الأبعاد ))>>

و من المرجح أن يكون هذا الرادار هو Sea Bee Eye وهو النسخة البحرية من الرادار البري ثلاثي الأبعاد طراز CS/MPQ-90 Bee Eye

هو رادار ثلاثي الأبعاد من نوع آيسا "AESA" (أي يستخدم مصفوفة مسح إلكتروني نشط) تايواني الصنع تم تطويره من قبل معهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (NCSIST).

يستخدم كرادار بحث جوي قصير- متوسط المدى وكرادار تحديد أهداف لنظام صواريخ سطح – جو Sea Sword II (TC-2N)


ch80-radar2.jpg


مميزات إضافية

هي نفسها المميزات المتواجدة بالزورق طراز "توو شيانج" كما بالاقتباس التالي


سطح طيران

نظرًا للتصميم المعتمد على البدن المزدوج أو كما يعرف بتصميم (catamaran)، فإن منطقة السطح أصبحت أكثر اتساعًا بالمقارنة مع السفن تقليدية التصميم ذات الإزاحة المماثلة.

لا يمكن لهذ السطح حمل طائرات مروحية نظراً لصغر الزورق ونظرا لإزاحته المنخفضة، ولكنه في نفس الوقت يضيف ميزة حيوية لهذا الزورق وهي إمكانية إستخدامه كسطح لنقل المؤن وتجديدها على متن الزورق عن طريق المروحيات بدون الحاجة إلى الإتصال بسفينة إمداد وتموين وهو مايعرف اختصارا بعمليات (VERTREP) ما يمنح الزورق قدر أكبر من العملياتية والمرونة فما يخص الأمور اللوجستية. بالإضافة إلى ذلك فإن السطح مزود بنقاط صلبة مخصصة لتثبيت الحمولات والحاويات المختلفة عليه.



زورق قابل للنفخ ذو قاع صلب (RHIB)

يوجد على متن زورق توو شيانج الصاروخي زورق ريب مخزن في حجرة خلفية أسفل سطح الطيران على الجانب الأيمن (الحجرة اليمنى) يمكن استخدامه عند الحاجة في عمليات الاستطلاع والدوريات المختلفة. حيث يمكن إنزاله للمياه وسحبه منها باستخدام رافعة انزلاقية تلسكوبية مثبتة في الجزء العلوي من الحجرة.



يرجى عدم المشاركة حتى اكتمال باقي الموضوع
يتبع ...

 

المرفقات

  • ch2-weaponbay.jpg
    ch2-weaponbay.jpg
    110.4 KB · المشاهدات: 145
الآن وقد نقشنا الثلاث طرازات من زوراق الصواريخ التايوانية التي تم بنائها باستخدام تصميم الطوف أو "كاتامران"، فإن هذه المشاركة ستكون هي المشاركة النهائية في هذا الموضوع وستعتبر بمثابة ملخص للموضوع ليعيد تجميع ما تم طرحه من معلومات وتوضيح الفروق بين الزوارق بشكل مختصر.

المخطط الزمني.png




كما أن هناك فروق في التسليح بين النسخ الثلاث كالتالي :

tuo chiang table.png




أثناء جمع المعلومات الخاصة بالصواريخ العاملة على متن هذه الوراق، لاحظت اختلاف أسماء تلك الصواريخ من مصدر إلى آخر، لذا فقد قمت بتلخيص الأسماء المختلفة لهذه الصواريخ من عدة مصادر وطرحها إليكم أعزائي القراء حتى يكون من السهل عليكم البحث عنها إذا اردتم الاستزادة بالمعلومات الخاصة بها:

Missiles Names.png




و الآن مع صور توضح الفرق في المعدات العاملة على النسخ المخصصة للعمل كزوارق صواريخ


Tuo Chiang Illu.png










Ta Chiang Illu.png




المصادر

- - - - -

- - - - - -

- - - -

- - -

- - - - -




وإلى هنا نصل إلى نهاية هذا الموضوع الذي أتمنى أن يكون قد نال إعجابكم
وشاركونا أعزائي المتابعين عن آرائكم في النسخة التي تفضلونها.




إعداد

Nlogo.png
 
التعديل الأخير:
جهد ممتاز وشرح واضح
ارى انها الانسب لمواجهة وسائل التهديدات الايرانيه
 
موضوع رائع ومتعوب فيه...بارك الله في مجدهودك الرائع
لكن السؤال ..هل يوجد قيود على تايوان في مجال تصدير الاسلحة ..حيث ان تايوان متاح لها تكنولوجيه امريكية واوربيه لتستطيع ان تكون شوكة في خاصرة الصين ..ده سؤالي الاول
سؤالي الثاني...ما مدي كفاءة هذه الزوارق مقارنة بمثيلاتها الصينية من نفس الفئة
 
الف شكر على الموضوع الرائع
والاحظ انه بسبب الازاحة لايكتمل جماله بسبب عدم الجمع بين قدرات الدفاع الجوي وحرب الاعماق
لرفع قدرات الدفاع الجوي ازاحوا في النسخة الاخيرة قدرات حرب الاعماق
 
الف شكر على الموضوع الرائع
والاحظ انه بسبب الازاحة لايكتمل جماله بسبب عدم الجمع بين قدرات الدفاع الجوي وحرب الاعماق
لرفع قدرات الدفاع الجوي ازاحوا في النسخة الاخيرة قدرات حرب الاعماق
كمان الرادرات مداها لا يتناسب مع امدية صواريخ سطح-سطح
 
موضوع رائع ومتعوب فيه...بارك الله في مجدهودك الرائع
لكن السؤال ..هل يوجد قيود على تايوان في مجال تصدير الاسلحة ..حيث ان تايوان متاح لها تكنولوجيه امريكية واوربيه لتستطيع ان تكون شوكة في خاصرة الصين ..ده سؤالي الاول
سؤالي الثاني...ما مدي كفاءة هذه الزوارق مقارنة بمثيلاتها الصينية من نفس الفئة​
أشكرك أخي العزيز
بالنسبة لسؤالك الأول فالحقيقة لا أعلم هل توجد قيود على تايوان فيما يخص مجال الصادرات العسكرية كالحالة اليابانية، أم أنها تملك مقدار من الحرية كالحالة الكورية الجنوبية، حيث رأينا العديد من مذكرات التفاهم فيما يخص نقل تقنية وصفقات عسكرية كدبابات البلاك بانثر على سبيل المثال، ولكني أرجح الخيار الثاني، وأرجو من باقي الأخوة أيضاً الرد على هذا التساؤل.

بالنسبة لسؤالك الثاني فهذا الزورق على الأقل من الناحية التسليحية يتفوق بنسختيه على زورق الصواريخ الصيني، وهنا أتكلم عند مقارنته مع الزورق "هوبي كلاس" أو بمسماه الآخر "تايب 22".

فالنسخة "تيو شيانج" تمتلك 16 صاروخ سطح - سطح نصفهم ذو مدى يقترب من 400 كيلومتر بالمقارنة مع 8 صواريخ سطح -سطح فقط للزورق الصيني هوبي كلاس، بالإضافة إلى قدرات حرب الأعماق المتمثلة في قواذف الطوربيد في الزورق التايواني والتي لا يوجد مثلها في الصيني "هوبي كلاس"

أما النسخة "تا شيانج" فتمتلك تمتلك 16 صاروخ سطح - سطح نصفهم ذو مدى يقترب من 400 كيلومتر بالمقارنة مع 8 صواريخ سطح -سطح فقط للزورق الصيني هوبي كلاس وذلك كأحد إعداداته المتاحة، وكإعداد آخر فإنها ستتفوق أيضاً بإمتلاكها 12 صاروخ سطح - سطح ثلثهم ذو مدى يقترب من 400 كيلومتر بالمقارنة مع 8 صواريخ سطح -سطح فقط للزورق الصيني هوبي كلاس، بالإضافة إلى قدرات دفاع جوي (غير موجودة في الصيني هوبي كلاس) متمثلة في 16 صاروخ سطح - جو بمدى 30 كيلومتر.

ناهيك أيضاً عن الإزاحة الأكبر للزوراق التايوانية والتي تعني بقائية واستقلالية أكبر ومدى أطول.

كمان الرادرات مداها لا يتناسب مع امدية صواريخ سطح-سطح​

بالنسبة لهذه النقطة فإنه ليس شرطاً أن يعتمد الزورق على راداره فحسب، بل قد يعتمد أيضاً على رادارت ومستشعرات القطع البحرية الأخرى والرادارات الساحلية وطائرات المراقبة الساحلية والإنذار المبكر، وذلك كما في حالة الزورق الصيني "هوبي كلاس" كما في الاقتباس التالي:
يحمل الزورق رادار بحث سطحي، ولكنه غير قادر على توجيه صواريخ السطح – سطح المحمولة على متنه إلى مداها الأقصى، لذلك يعتمد بشكل كبير على وصلة تبادل بيانات تكتيكية متطورة أحادية الاتجاه (one-way tactical data link) من طراز hn900 ما يمكن الزورق من الاتصال بالفرقاطات والمدمرات وطائرات الإنذار المبكر ووسائل الاستطلاع الأخرى للحصول على البيانات والمعلومات من المستشعرات الأكثر قدرة الخاصة بهم وبالتالي توجيه الأسلحة التي يحملها إلى مداها الأقصى.​
 
الف شكر على الموضوع الرائع
والاحظ انه بسبب الازاحة لايكتمل جماله بسبب عدم الجمع بين قدرات الدفاع الجوي وحرب الاعماق
لرفع قدرات الدفاع الجوي ازاحوا في النسخة الاخيرة قدرات حرب الاعماق​

العفو أخي العزيز وأتمنى أن يكون قد عاد عليك بالفائدة المرجوة وأن تكون قد استمتعت بوقتك أثناء تصفحك له.

بالنسبة لملاحظتك بخصوص الإزاحة فأوافقك الرأي
فالإزاحة الصغيرة له أدت بالفعل إلى محدودية الحمولة التسليحية (على الرغم من أن كثافته التسليحية أفضل من بعض الفرقاطات في الواقع)، ولكن المقصود هنا أنه كان من الممكن أن يكون زورق مكتمل التسليح ذي قدرات سطح - سطح، سطح - جو و سطح - عمق.

والدليل على تأثير الإزاحة الصغيرة على الحمولة التسليحية قد ذكر في أحد المصادر باللغة الصينية (بإمكانك الوصول إليه من
)

حيث ذكر في أحد الفقرات أنه في أوائل عام 2015 خلال تجارب الإبحار للنسخة الاختبارية "تيو شيانج" وجد أن الغاطس الخاص بالزورق أصبح كبير جداً عند تحميل الزورق بالحمولة التسليحية الكاملة وبالتالي أصبح السحب غير كافي نتيجة للمقاومة العالية التي يقابلها البدن في المياه، ما أدى للتأثير على سرعته وبالكاد استطاع الوصول لسرعة 25 عقدة فقط (بالمقارنة مع السرعة التصميمية التي تصل إلى 45 عقدة)، كما عمل أيضا على تقليل قدرته على المناورة بشك كبير، ما جعل القادة في البحرية التايوانية يقترحون تخفيض حمولته التسليحية بتحميله فقط بما يتناسب مع المهمة الموكلة إليه، أو تخفيض حمولة الوقود الخاصة به.

لذا فبإمكاننا القول -كما ذكرت أخي الكريم- أنك محكوم بالاختيار ما بين قدرات حرب أعماق أو قدرات دفاع جوي إلى جانب قدرات الاشتباك البحري.


 

العفو أخي العزيز وأتمنى أن يكون قد عاد عليك بالفائدة المرجوة وأن تكون قد استمتعت بوقتك أثناء تصفحك له.

بالنسبة لملاحظتك بخصوص الإزاحة فأوافقك الرأي
فالإزاحة الصغيرة له أدت بالفعل إلى محدودية الحمولة التسليحية (على الرغم من أن كثافته التسليحية أفضل من بعض الفرقاطات في الواقع)، ولكن المقصود هنا أنه كان من الممكن أن يكون زورق مكتمل التسليح ذي قدرات سطح - سطح، سطح - جو و سطح - عمق.

والدليل على تأثير الإزاحة الصغيرة على الحمولة التسليحية قد ذكر في أحد المصادر باللغة الصينية (بإمكانك الوصول إليه من
)

حيث ذكر في أحد الفقرات أنه في أوائل عام 2015 خلال تجارب الإبحار للنسخة الاختبارية "تيو شيانج" وجد أن الغاطس الخاص بالزورق أصبح كبير جداً عند تحميل الزورق بالحمولة التسليحية الكاملة وبالتالي أصبح السحب غير كافي نتيجة للمقاومة العالية التي يقابلها البدن في المياه، ما أدى للتأثير على سرعته وبالكاد استطاع الوصول لسرعة 25 عقدة فقط (بالمقارنة مع السرعة التصميمية التي تصل إلى 45 عقدة)، كما عمل أيضا على تقليل قدرته على المناورة بشك كبير، ما جعل القادة في البحرية التايوانية يقترحون تخفيض حمولته التسليحية بتحميله فقط بما يتناسب مع المهمة الموكلة إليه، أو تخفيض حمولة الوقود الخاصة به.

لذا فبإمكاننا القول -كما ذكرت أخي الكريم- أنك محكوم بالاختيار ما بين قدرات حرب أعماق أو قدرات دفاع جوي إلى جانب قدرات الاشتباك البحري.


يعني لو دولة تريد تصميم جاهز ولكن بحمولة اكبر من الممكن ان يصدرون نسخة بحمولة اكبر لتحمل الحمولة التسليحية كاملة كما يفعل الفرنسيين بنسخ الجويند
صراحة اعجبت به ككورفيت وبتسليحه
 
ماشاء الله تبارك الله
معلومات شروح توثيق مصور وحصري بالمنتدى

يستحق الإضافة لشريط التميز
 
موضوع فوق الممتاز والتنظيم والسرد أكثر من رائع تسلم علي المعلومات القيمه وتعبك بالموضوع بارك الله فيك اخي احلي تحيه عسكريه هذا ما املكه لك اخي الفاضلimages (4).jpeg
 
القطعة الثانية تدخل الخدمة (PGG-619)

1631471051481.png
1631471081784.png
1631471098417.png
 
خططت تايوان لبناء 3 نسخ مطورة أكثر من كورفيت Tuo Chiang-class بحلول عام 2025

 
عودة
أعلى